الجيل الجديد . @algyl_algdyd_1
عضوة شرف في عالم حواء
دروس نحوية
قال الله عز وجل : « إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ »
قال الامام ابن تيمية: « إنّ اللغةَ العربيّةَ من الدِّين، ومعرفتُها فرضٌ وواجبٌ،
فإنَّ فهم الكِتابِ والسُّنةِ فرضٌ، ولا يُفْهمُ إلاّ باللغةِ العربيةِ، وما لا يتُّمُ الواجبُ إلاّ بهِ فهو واجبٌ »
ومن هنا سننطلق لتعلم اللغة العربية لفهم كتاب الله عز وجل
أسأل الله أن يعيننا ويعلمنا ويفقهنا في الدين ..
.
12
1K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الدرس الثاني :
عَلَامَاتُ الْفِعْلِ
1 السِّينُ
وَالْمَقْصودُ بِها السِّينُ الدَّالَّةُ عَلَى الاسْتِقْبالِ مِثْلَ: سَـيَفْرَحُ الْمُجْتَهِدُ عِنْدَ الِامْتِحَانِ.
فَكَلِمَةُ "يَفْرَحُ" فِعْلٌ، وَعَلَامَةُ الْفِعْلِ فِي هَذِهِ الْكَلِمَةِ هِيَ السِّينُ.
2 سَوْفَ
مِثْلَ: سَوْفَ تَنْهَضُ الْأُمَّةُ إِذَا أَقْبَلَتْ عَلَى الْعِلْمِ.
فَـ"تَنْهَضُ" فِعْلٌ، وعَلامَةُ ذَلِكَ أَنَّهُ جاءَ بَعْدَ "سَوْفَ".
3 قَدْ
مِثْل: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونََ. قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ.
فَـ"أَفْلَحَ" فِعْلٌ وَكَذَلِكَ "يَنْزِلُ"، وَعَلَامَةُ الْفِعْلِ فِي كُلٍّ مِنْهُمَا أَنَّهُ مَسْبُوقٌ بِـ"قَدْ".
4 تَاءُ التَّأْنِيثِ السَّاكِنَةُ:
وَهِيَ تاءٌ ساكِنَةٌ تَتَّصِلُ بِآخِرِ الفِعْلِ مِثْلَ: فَازَتْ مَرْيَمُ بِالْجائِزَةِ.
فَاتِّصالُ هَذِهِ التَّاءِ بِـ"فَازَ" يَدُلُّ عَلَى أَنَّ هَذِهِ الْكَلِمَةَ فِعْلٌ.
كَيْفَ نُمَيِّزُ الْفِعْلَ؟
إِذا أَرَدْتَ أَنْ تُمَيِّزَ كَلِمَةً لِتَعْرِفَ هَلْ هِيَ فِعْلٌ أَمْ لَا، فَاعْرِضْ عَلَيْهَا إِحْدَى عَلاماتِ الْفِعْلِ فَإِنْ لَمْ تَقْبَلْها فَاعْرِضْ عَلَيْهَا عَلامَةً أُخْرَى.
فَمَثَلًا لَدَيْنَا الْكَلِماتِ: قَالَ، يَكْتُبُ، الْكِتابُ.
قَالَ: فِعْلٌ لِأَنَّكَ يُمْكِنُ أَنْ تَقُولَ قَالَـتْ أَوْ قَدْ قَالَ.
يَكْتُبُ: فِعْلٌ لِأَنَّكَ يُمْكِنُ أَنْ تَقُولَ: سَـيَكْتُبُ أَوْ سَوْفَ يَكْتُبُ.
الْكِتابُ: لَيْسَ فِعْلًا؛ لِأَنَّهُ لَا يَقْبَلُ عَلاماتِ الْفِعْلِ.
فَلا يَصِحُّ أَنْ تَقولَ: سَـالْكِتابُ، وَلا سَوْفَ الْكِتابُ، وَلا الْكِتابُتْ وَلا قَدْ الْكِتابُ
عَلاماتُ الْحَرْفِ
الْحَرْفُ لَيْسَتْ لَه عَلاماتٌ مُسْتَقِلَّةٌ، فَعَلامَتُهُ الْأَسَاسِيَّةُ أَنَّهُ لَا يَقْبَلُ عَلَامَاتِ الِاسْمِ وَلَا عَلَامَاتِ الْفِعْلِ. فَإِذَا عَرَضْتَ عَلَى كَلِمَةٍ عَلَاماتِ الاِسْمِ وَعَلَاماتِ الْفِعْلِ فَلَمْ تَقْبَلْها فَمَعْنَى ذَلِكَ أَنَّهَا حَرْفٌ.
.
عَلَامَاتُ الْفِعْلِ
1 السِّينُ
وَالْمَقْصودُ بِها السِّينُ الدَّالَّةُ عَلَى الاسْتِقْبالِ مِثْلَ: سَـيَفْرَحُ الْمُجْتَهِدُ عِنْدَ الِامْتِحَانِ.
فَكَلِمَةُ "يَفْرَحُ" فِعْلٌ، وَعَلَامَةُ الْفِعْلِ فِي هَذِهِ الْكَلِمَةِ هِيَ السِّينُ.
2 سَوْفَ
مِثْلَ: سَوْفَ تَنْهَضُ الْأُمَّةُ إِذَا أَقْبَلَتْ عَلَى الْعِلْمِ.
فَـ"تَنْهَضُ" فِعْلٌ، وعَلامَةُ ذَلِكَ أَنَّهُ جاءَ بَعْدَ "سَوْفَ".
3 قَدْ
مِثْل: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونََ. قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ.
فَـ"أَفْلَحَ" فِعْلٌ وَكَذَلِكَ "يَنْزِلُ"، وَعَلَامَةُ الْفِعْلِ فِي كُلٍّ مِنْهُمَا أَنَّهُ مَسْبُوقٌ بِـ"قَدْ".
4 تَاءُ التَّأْنِيثِ السَّاكِنَةُ:
وَهِيَ تاءٌ ساكِنَةٌ تَتَّصِلُ بِآخِرِ الفِعْلِ مِثْلَ: فَازَتْ مَرْيَمُ بِالْجائِزَةِ.
فَاتِّصالُ هَذِهِ التَّاءِ بِـ"فَازَ" يَدُلُّ عَلَى أَنَّ هَذِهِ الْكَلِمَةَ فِعْلٌ.
كَيْفَ نُمَيِّزُ الْفِعْلَ؟
إِذا أَرَدْتَ أَنْ تُمَيِّزَ كَلِمَةً لِتَعْرِفَ هَلْ هِيَ فِعْلٌ أَمْ لَا، فَاعْرِضْ عَلَيْهَا إِحْدَى عَلاماتِ الْفِعْلِ فَإِنْ لَمْ تَقْبَلْها فَاعْرِضْ عَلَيْهَا عَلامَةً أُخْرَى.
فَمَثَلًا لَدَيْنَا الْكَلِماتِ: قَالَ، يَكْتُبُ، الْكِتابُ.
قَالَ: فِعْلٌ لِأَنَّكَ يُمْكِنُ أَنْ تَقُولَ قَالَـتْ أَوْ قَدْ قَالَ.
يَكْتُبُ: فِعْلٌ لِأَنَّكَ يُمْكِنُ أَنْ تَقُولَ: سَـيَكْتُبُ أَوْ سَوْفَ يَكْتُبُ.
الْكِتابُ: لَيْسَ فِعْلًا؛ لِأَنَّهُ لَا يَقْبَلُ عَلاماتِ الْفِعْلِ.
فَلا يَصِحُّ أَنْ تَقولَ: سَـالْكِتابُ، وَلا سَوْفَ الْكِتابُ، وَلا الْكِتابُتْ وَلا قَدْ الْكِتابُ
عَلاماتُ الْحَرْفِ
الْحَرْفُ لَيْسَتْ لَه عَلاماتٌ مُسْتَقِلَّةٌ، فَعَلامَتُهُ الْأَسَاسِيَّةُ أَنَّهُ لَا يَقْبَلُ عَلَامَاتِ الِاسْمِ وَلَا عَلَامَاتِ الْفِعْلِ. فَإِذَا عَرَضْتَ عَلَى كَلِمَةٍ عَلَاماتِ الاِسْمِ وَعَلَاماتِ الْفِعْلِ فَلَمْ تَقْبَلْها فَمَعْنَى ذَلِكَ أَنَّهَا حَرْفٌ.
.
تطبيق عملي من القرآن الكريم :
السؤال الأول :
استخرجي من الآيات الكريمة :
فعل ماضي ، فعلين مضارعين ، فعل أمر
السؤال الثاني :
استخرجي من الآيات الكريمة :
فعلا ماضيا وبيني علامته .
فعلا مضارعا وبيني علامته .
اسما منونا .
اسما علامته دخول حرف جر .
.
السؤال الأول :
استخرجي من الآيات الكريمة :
فعل ماضي ، فعلين مضارعين ، فعل أمر
السؤال الثاني :
استخرجي من الآيات الكريمة :
فعلا ماضيا وبيني علامته .
فعلا مضارعا وبيني علامته .
اسما منونا .
اسما علامته دخول حرف جر .
.
الدَّرْسُ الثَّالِثُ:.
الجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ وَالاِسْمِيَّةُ.
(١). الجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ.
هِيَ الجُمْلَةُ الَّتِي تَبْدَأُ بِفِعْلٍ وَتُكَوِّنُ مَعَ الفَاعِلِ جُمْلَةً مُفِيدَةً أَوْ مَعَ الفَاعِلِ وَالمَفْعُولِ بِهِ..
مِثَالٌ: جَاءَ زَيْدٌ ، أَمْسَكَ زَيْدٌ القَلَمَ.
(٢). الجُمْلَةُ الاِسْمِيَّةَ.
هِيَ الجُمْلَةُ الَّتِي تَبْدَأُ بَاسِم مَرْفُوع مُتَحَدِّثٌ عَنْهِ وَيُخْبِرُ عَنْهِ..
مِثَالٌ: أَحْمَدُ كَرِيمُ ، الحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالهَا.
تَطْبِيقٌ عَمَلِيٌّ مِنْ القُرْآنِ الكَرِيمِ
اِسْتَخْرِجِي الجُمَلَ الفِعْلِيَّةَ وَالاِسْمِيَّةَ مِنْ الآيَاتِ الكَرِيمَةِ :
السؤال الثاني :
استخرجي 3 جمل فعلية وأخرى اسمية من الحديث النبوي :
.
.
الجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ وَالاِسْمِيَّةُ.
(١). الجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ.
هِيَ الجُمْلَةُ الَّتِي تَبْدَأُ بِفِعْلٍ وَتُكَوِّنُ مَعَ الفَاعِلِ جُمْلَةً مُفِيدَةً أَوْ مَعَ الفَاعِلِ وَالمَفْعُولِ بِهِ..
مِثَالٌ: جَاءَ زَيْدٌ ، أَمْسَكَ زَيْدٌ القَلَمَ.
(٢). الجُمْلَةُ الاِسْمِيَّةَ.
هِيَ الجُمْلَةُ الَّتِي تَبْدَأُ بَاسِم مَرْفُوع مُتَحَدِّثٌ عَنْهِ وَيُخْبِرُ عَنْهِ..
مِثَالٌ: أَحْمَدُ كَرِيمُ ، الحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالهَا.
تَطْبِيقٌ عَمَلِيٌّ مِنْ القُرْآنِ الكَرِيمِ
اِسْتَخْرِجِي الجُمَلَ الفِعْلِيَّةَ وَالاِسْمِيَّةَ مِنْ الآيَاتِ الكَرِيمَةِ :
السؤال الثاني :
استخرجي 3 جمل فعلية وأخرى اسمية من الحديث النبوي :
.
.
الصفحة الأخيرة
الدرس الأول :
أقسام الكلام ( اسم ، فعل ، حرف )
الاسم هو ما دل على معنى في نفسه وليس الزمن جزءا منهمثل : أسد ، بحر ، أحمد
فكل كلمة ذكرت تدل على معنى في نفسها وليس لها علاقة بالزمن فهي اسم .
الفعل : هو ما دل على معنى في نفسه والزمن جزء منه مثل : كتب ، يكتب ، اكتب
وينقسم إلى ماض ومضارع وأمر
الحرف : هو ما دل على معنى غير مستقل بالفهم فالحرف لا يتضح معناه حتى يدخل في جملة
مثل : في ، لم ، بل ، بلى ، على ، إن
علامات الاسم :
إن قبلت الكلمة إحدى هذه العلامات فهي اسم :
الخفض (الجر ) وهي الكسرة أو ما ينوب عنها في علامات الإعراب مثال : ( مررتُ بغلامِ محمدٍ الأمينِ ) فالأسماء في هذه الجملة هي غلام لقبولها الكسرة لأنها اسم مجرورة وكلمة محمد أيضا لأنها مجرورة بالإضافةوكلمة الأمين لأنها صفة لاسم مجرورومثال ما ينوب عن الكسرة مثلا (مررت بالمعلمين ) فكلمة معلمين جمع مذكر سالم علامة جره الياء نيابة عن الكسرة
التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق بأخر الاسم لفظا ويخرج من ذلك نون التوكيد الخفيفة في كلمتي (لنسفعًا ، ليكونًا ) فهي ليست تنوين لاتصالها بالفعل ويطلق عليها شبيه بالتنوين
قبول (أل ) وهي أداة تعريف زائدة مثل ولد .. الولد
دخول أداة النداء مثل : يا زيد
الإسناد إليه كأن تخبري عن الشيء أو الحكم عليه والحديث عنه مثل أحمد مجتهد فأحمد هنا مخبر عنه وأسندنا إليه الاجتهاد
تنبيهات :
قد لا يقبل الاسم كل هذه العلامات.
هناك اسماء مبنيةتلزم حالة واحدة فقط مثل الضمائر و أسماء الاستفهام و أسماء الإشارة .
.