الاخت الصغيرة
الجزء الواحد والأربعون
قـــال الـــودااااع
--------------

الا ليـت الفجر .. ما بااان ..
سهرنا والهوى واحد .. وصرنا والفراق إثنين
حبيبي قلبي اللي كان .. وفينا والزمن خوان
صبرنا والسؤال سنين ..
سقا الله روض خلاني .. رحلت وما رحلتوا بعين
ولا روحٍ .. ولا وجدان ..
نسيتوا بداركم إنسان .. نسيتوا وما نساني البين

يبي رحمــه..يبي نــور..يبي راحه..يبي يحس باأمان ويبعد هألألــم اللي ينغز فؤاده..
يبي يرحم هالعيون اللي تدمع ..يبي يثبت هالروووح اللي بتضيع بيوم فراق يوسف..
وش بيكون حاله بكره..وهل هو اصلا بيقدر يعيش بكره..! هل بيقدر على بعده..!
وبعد بكره ..وش بيكون حاله..! وبعده..وبعده..وبعــده!!!.آآآه يالؤي ياطول هالليالي وياقساوتها على قلبك
يوســف وينه يوسف!!ابيك والله ابيك..ماأتحمل فرقاك ياخوي..
انا كذاااب..انا اكذبت على نفسي يوم قلت لك برجع..انا حكمت على روحي بالمووت يوم ظنيت اني بتحمل..!يوسف انت وينك..لاتخليني..ارجووك ابيك..!
ابي قربك..ابي حبك..ابي صوتك وحنانك وعطفك..!
ليش احس اني اشوفك آخر مره..ليش كنت أظن فرقاك علي سهله..!
هذه أخر مره اكون وياك فيها مجتمعين وهمنا واحد..هذه نهايتنا يايوسف..هذه نهاية عشرتنا الحلوه.!شلون قولي شلون بتحمل حياتي بدونك..!
صحاه يوسف من سرحانه بصوته الحنون..وكأنه عارف انه يناديه ويبيه قربه..!
يوسف\هذا التلفون بيكون بيني وبينك واحد لي وواحد لك..!..بكلمك كل يوم..وحتى اذا بتنام بكلمك غصبن عنك.. لأني اعرفك بتسهر مع عبير وبتنسى نفسك..!..!واذا كلمتك لازم تقولي وش سويت..!تغديت تعشيت..مين اللي قابلت..ورحت شغلك او لا.!فهمت..!
لؤي وبتقائيه قال\طيب نسيت شي..!
يوسف \شنوا.!
لؤي كان يعبرّ بدون مايحس بنفسه..كلماته كانت تطلع من عظم الحزن اللي بداخله..اخوه..اخو عمره بيفارقه..قاسيه يادنيا!\مين اللي بيغطيني وبيدفيني بهالبرد.!انت تعرف برد باريس مو مثل أي بررر... وظغط على شفايفه وهو يحاول يمنع نفسه من الكلام..

كلام لؤي خلى الدموع تتجمع بعيون يوسف وماقدر غير يضم لؤي\تدري انك حمار ودب بعد..!وابتعد شوي عنه..انا وعدتك ووعدت الوليد اني مااراح ابكي..!لأني اعرفك بتبكي معي.!
وفعلا هذا اللي صار مع لؤي..
قرب يوسف منه وهالمره مسك كتفه وظل يمشي معاه قبال الجسر اللي يحبه لؤي وهو يناظر السماء المغيمه
يوسف\.. ماارح اجي هنا مره ثانيه تدري ليش..لأني باذن الله بشوفك بالبحرين..!بشوفك ببلادك اللي تحبها وتعشقها..وبنتمشى مع بعض لكن مو بهالبحيره ولابهالجو البارد..لا لالا..بنمشي وبحر البحرين قبالنا..والنسيم الحار يهب علينا..وبحط ايدي على ايدك..وبنتذكر ايامنا الخوالي...واحنا ندوس على رملها..بالله عليك مااشتقت لرملها..!
لؤي بنظره حالمه وبنفس الوقت مجروحه\رملها..انا اشتقت لرملها وارضها وسماها وهواها..
يوسف ابتسم وهو يلطف الجو\هه وحرها مافقدته..!
لؤي\اقول عااد لاتغلط على حرها..من حلاة حركم عااد..!؟ والله انه مايسوى نسمه وحده من هواها..تجيك لفحة هواء وحده تنعشك وتخليك بو تسع سنين..!
يوسف ظحك على لؤي\ههههههههههههه قويــه كل هذا بـ هوا البحرين..!
لؤي\ههههههههه عيل شنوا!..هذه البحرين يبه اصحــى..
يوسف\والنعم والله.. ههههههههه..
وقف لؤي عن المشي ووقف معاه يوسف..
يوسف\علامك..تعبت..!
لؤي ابتسم وهو يناظر النهر اللي تحته\يعنــي..تدري انه الدكتور سمير عرض علي اشتغل معاه.!
يوسف\ايه دريت..بس مو كأنه جاء بوقت متأخر..!
لؤي\ليش!
يوسف\انت مو محتاج لشغل اللحين..لأنك بترجع يالؤي..
حس بغصه لؤي\صحيح كلامك لكن انا حتى لو رجعت ماارح ارجع لمن اثبت نفسي.وبالعكس شغلي مع الدكتور سمير جاء بوقت حلو..لأني مثل ماقلت لك من قبل مستحيل ارجع وانا على هالحال..!
يوسف علا صوته\كلاام يالؤي كلاااام.. من تشوف الجواز بأيدك..وتحس انك حــر طليــقّ..بتحارب الدنيا كلها عشان ترجع لأهلك..وحتى لو خسرت كل شي بحياتك..!صدقني الوطن غالي..والأهل اغلـى واغلـــى..!
سكت لؤي لأنه ماعنده شي يقوله ليوسف بهاللحظه..

مر الوقت..وكل واحد يحاول يلطف الجو الحار اللي بينهم..
يوسف يحاول يخلق البسمه بوجهه لؤي بذكرياتهم
ولؤي يضحك والقلب يبكي ويرثي يوسف..
اتفقوا اتفاق انهم يقضون هالساعات بدون ذكرى الفراق وينسون احزانهم ويستغلون اخر لحظاتهم بهالمدينه بذكرى حلوه..
لكن وين النسيان ووين هاللحظات الحلوه!..ولحظة الفراق قربت..!
-----------







الكل كان متوتر وعلى اعصابه سواء اللي بالمستشفى والا اللي في البيت الكبير,,
الحريم بالبيت كانوا جالسين على نار لأنه مافي احد راضي يرد على تلفونه ويطمنهم..
لكن الوحيده اللي كانت تعرف بااساس الموضوع هي راوين وهذا الشي خلاها تخاف وتحس بنــدم كبير تجهله..
حاولت انها تلهي نفسها باي حاجه..لكنها ماقدرت وهي تشوف انه الكل ساكت وخايف ويترقب أي اتصال من العيال..وكل ماتشوف البنات يدقون على اخوانهم ومايردون ينقبض قلبها اكثر..
وتكره نفسها اكثر..وآخر شي رد هيثم على فجر وكلمته على طول والبنات واقفين حولها وينتظرون منها أي خبر وماخذت اقل من دقيقه الا وهو مسكر منها والصدمه باينه بملامح وجهها..!
جمانه\فجر..قولي شفيه جدي..!
فجر كانت تتكلم ببطء وبعدم استيعاب\لالالا..جدي..
جمانه\فجــر حرام عليك وقفتي قلوبنا..
ابتسام\فجـر تكفين..يكفي اللي فينــا..
فجر\جدي سكته قلبيــه..وكملت وهي تحس بالغصه...دخل العنايه المركزه.. بيسون له عمليه عنده انسداد شريان في القلب..
من سمعت راوين كلام فجر ظلت تناظرهم بنظره تايهه وصارت تمشي بخطوات سريعه بدون شعور للطابق الفوقي وهي تحاول تخفي الدموع اللي بعيونها ..وما في احد حس بحركتها غير البنات اللي كانوا جالسين بالصاله الداخليه..!
دخلت غرفة البنات وطاحت على السرير وهي تبكي وقلبها يرجف..
والبنات على طول دخلوا بعدها ماعدا فجر اللي منهاره تحت...
راوين\انا السبب..انا الســبب..وصارت تضرب نفسها بالمخده وهي تحاول تعاقب نفسها..
غلا من سمعتها حاولت تحظنها وهي خايفه عليها\لا ياراوين..ليش تقولين كذا..
راوين كانت ترتجف وهي تتكلم\جدي اكييــ ــد تعب بسببي..انا سمعتهــم وهم يتكلموووون عنــ
جمانه\عن مييين.!
راوين صرخت\لااا ياربــي لاااا
جمانه حطت ايدها على قلبها\راوين لاتصرخين.. حراام عليك..
راوين\ليتني ماقلت لسلطان ..انا السبب
غلا\هدي الله يخليك راوين..ليش تتوقعين الأسوء..صدقيني مو انتي السبب من زمان جدي مريض بالقلب وان شاء الله بيقوم بالسلامه..
راوين\هذه انتي نطقتيها بلسانك..القلــب..معاه القلب.ياويلي عليك ياجدي..
غلا\ادعيله ياراوين..هو محتاج دعواتنا..
راوين من كل قلبها نطقت\يااارب..يااارب..انا خايفه كثيييير.. اذا صار في جدي شي مااراح اسامح نفســي..
جمانه صاحت على كلام راوين\الله يحفظه يارب.
ظلوا البنات شادين على اعصابهم وهم يشوفون راوين تبكي ولسانها ماوقف وهي تدعي لجدها..بعد فتره هدت راوين شوي وتكلمت..

راوين\كنت طالعه من غرفة الحريم بعد ماصليت العشاء وسمعت صراخ جدي..في البدايه ماميزت هو هو يصرخ او منفعل بصوته وفجأه انقطع صوته..وبعدها سمعت عمي ماجد يصرخ من جهه وسلطان يصرخ من جهه ثانيه..
جمانه\انتي تقصدين انهم كانوا يتكلمون عنك وعن طلال..!
راوين بكل ندم\ايييه وغرقت الدموع بعيونها.. سلطان تخانق مع عمي ماجد لأنه رافض انه يزوج طلاااال..ويلومه لأنه جدي تعب بسببه..لو تسمعون كلام سلطان لعمي ماتصدقون انه هذيلا اخوان وقلبهم على بعض..انا ماكنت فاهمه شي ومو مستوعبه اللي يقولونه لأني ماعمري شفت عمامي يتخانقون وشوي ويتضاربون وبدى يختفي صوتها وهي تحس بالحسره....ماكان ودي اكون السبب في مرض جدي..ولا كان ودي اكون السبب في الهواش اللي صار بين عمامي..واذا صار في جدي شي مااراح اسامح نفسي ابدا..
غلا ماقدرت تتكلم حطت ايدها على فمها وهي مرعوبه من اللي بيحصل,اما جمانه تكلمت بكل خوف
جمانه\هذا اللي سمعتيه بس..
راوين\ايــه.. ورجعت تصرخ بخوف.....ياويلي..ياويلــي..الكل بيلوموني.واولهم عمامي اذا دورا..حتى ابوي اذا درى وش بيسوي فيني..وتركـــي..تركي بيذبحنــي. اذا عرف..ليتني ماكلمت سلطان ولاقلت له..انا غبيــه..هذا حظي دووم كذا..شسوي قولوا لي..يارب ارحمنــــي..يااارب..
حظنتها غلا وبكت معها..وجمانه ماأستحملت وطلعت من الغرفه وهي تبكــي على حال جدها وحال راوين وطلاال اللي صاروا الضحيه..
********




الساعات كانت تمر بطيئه على عايلة العالي...ولحد اللحين مافي اخبار جديده..
لطيفه خذت عزيز وقررت ترجع بيتها وصابها كرم مفاجأ وتبرعت بسواقها لأم طلال ولأم احمد اللي رجعوا البيت بعد الساعه 12..اما البنات هو اللي ظلوا بالبيت وبالتحديد قبال تلفون الصاله يترقبون أي اتصال من أي احد من الرجال...ويمكن اكثر ناس متاثره هم البنات لأنه كل وحده فيهم كانت لها ذكرى حلوه مع جدها وهالأوقات هذه حرجه وصعبه بالنسبه لهم..ونور مرت عمهم ماتركتهم وظلت جالسه معهم لأنها حتى هي خايفه ومتوتره ومو قادره تغفي عينها..

راوين وبسبب سؤال امها عنها قررت تنزل وتجلس معهم عشان ماتثير الشكوك...لكن عيونها كانت متورمه من كثر البكي اللي بكته على جدها..
وبعد نص ساعه دق تلفون غلا وارعب الموجودين بعد الهدوء اللي بينهم..وكــان
غلا بصوت واطي\هلا
تركي\انتظرك بالسياره..وسكر الخط
استغربت غلا..وين تطلع هالوقت....وشافت العيون كلها حولها وحبت تطمنهم..
غلا \ تطمنوا..هذا تركي ..!
راوين من سمعت اسم اخوها حست بالخــوف..
اما نور رف قلبها \تركي بره..
غلا بحنيه\ايه..
نور\ماراح تنامون هنا!
غلا\ماأظــن..
نور بخيبة امل\الله يحفظكم
قامت غلا وطلعت فوق تاخذ عباتها وشنطتها .سلمت على البنات وحبت راس نور
نور\اذا وصلتوا طمنيني..
غلا\ان شاء الله..
وطلعت..
من اول ماركبت السياره والهدوء هو سيد الموقف..وماينسمع غير صوت التدفأه اللي مشغلها تركي..لكن هي خلاص تعودت على هالموضوع..تعودت الصمـت منه..
تعودت على تقلباته..ساعات يكون ساكت جامد..وساعه يعطيها ابتسامه جانبيه..واذا ظهر عواطفه يظهرها بكل قوتـها وينسيها حتى اسمها..
تركي مزيــج غريب بالنسبه لها..لازالت جاهله تصرفاته..

تركي\سرحــانه فيني!
فاجأها بصوته..ومن غباءها قالت\كيف عرفـت..
تركي\من عيـونك..
صارت ترمش عيونها بسرعه.. وماعرفت وش ترد عليـه.!ذوبها تركي
تركي\يالله نزلــي..
غلا\وين؟؟
تركي بأمر\نزلي وبـــس..
التفت للمكان..ونزلت بسرعه..
غلا بهمس\كوفــــي..
تركي\ايه وشفيك..!ماودك تروقين!
غلا ابتسمت له وبداخلها مستغربه من برود اعصابه..جدهم بالمستشفى وهو نفسه بكوفي.!
خذوا لهم طاوله وجلسوا فيها..وبعد ماطلبوا..
تركي\اكشفـي..
غلا هي تدري انه مافي احد..بس كانت منحرجه منه..
تركي لمن شاف وجهها ابتـسم..وهي اجهلت هألأبتسامه!

"..معقوله مشتاق لي..مثل ماأنا مشتاقه له!!
معقوله يحبنــي.!.."
هذا اللي خطر في بالها اللحين!
"ليتني اعرف..بس كيف..كيف ياغلا!"
تركي وهو يضغط على راسه\ورجعت مره ثانيه تسرحين فيني..!
غلا تفشلت\وليش هالثقه!
تركي\قلت لك..وبنظره غريبه وهو يمسك ايدها برقه..عيونك تفضحك..
ابتسمت بخجل وقلبها يدق..
تركي ذكي..وعارفها..واكيد عارف انها تحبـه..ليتك تبدالني هالشعور ياتركي..
صدقني بنسى بحبك ظلمك واهاناتك وجرحــك.
أحبــك..احبــك..واحبــك بس وين حبك وحبــي!

غلا\ممكن طلب.!
تركي\امري..
تركي\ليش ماتشيل هالنظاره اللي لابسها!
ظحك تركي على طلبها السهل..وفصخ نظارته..وحطها على الطاوله..ولمن شافت غلا انه نظارته على الطاوله ماقدرت ترفع عيونها له..اما تركي رجع يمسك ايدها وهالمره مسك خاتمها اللي اهداها لها يوم زارها بأايام الملكه وظل يتحسسه بنعومه وبشفايفه ابتسامه حلوه..
تركي\دوم تلبسينه..!.
غلا وغارقه بحبه\اهممم...
رفعت راسها والتقت بعيونه..وبتلقائيه قالت \كذا احلى!..اقصد....عيونك.!
ابتسم بهمس\عيونك الحلوه.!
غلا\........
تركي وقدرّ خجلها\اوكي لاتردين.!
سكت تركي..وسكتت غلا..وكل واحد فيهم عاجبه هالسكــون المريح...وهالمشاعر الحميمه اللي طاغيه على الجو..
تركي\على فكره بكره ماشين الرياض..!
غلا ماوحى لها تفرح بهالجلسه..وتضايقت من كلامه\ ياربي ليش! وجدي..
تركي\جدك ماعليه شرّ..عندي شغـل ولازم اكون بكره العصر بالرياض.
غلا\طيب ليش جينا...مدامك بنرجع بكره..!
تركي حس بسخريه من كلامها\تصدقين ماأعرف مين اللي كان يبي يجي يشوف اهله..
غلا\ماجلست معهم..اللي صار اليوم اربكنـا..
تركي\مو مشكلــتي اوكي غلا..؟؟؟
ماردت عليه وحررت ايدها منها بسرعه..
تنرفز من حركتها..وهو خلقه كان مصدع..!
تركي ورص على شفايفه ورجع يمسك ايدها بقوه\اوكي غلا؟؟؟
لمن شافت نظراته وايده القويه..خافت وردت على طول وهي حزينه وبعبره مخنوقه\اوكـي..
حرر ايدها ولف عنها..وهي مأاستحملت ودمعت..
ماكان وده يضايقها..لكن هي رفعت ظغطه..
تركي\غلا
غلا\.......
تركي\غلاااا
غلا بهمس\نعـم..
تركي\لاتتضايقين.!
غلا\انا..مو متضايقه..
تركي ابتسم وياكثر ماابتسم اليوم\خلااص آسفين..
ماردت عليه..
تركي\طيب ابتسمــي..عشاني طيب..!
ابتسمت بحزن عمييق وهي كارهه روحها اللي تحبه..ليش تحس بالضعف بقربه..!هي ماكانت كذا..!غيرها تركي.غير شخصيتها وحياتها وكل شي فيها..!.وأسرّها بعذابه..

تركي\تدرين..انــا آآرتـاح ويأأك..وسكت وهو يشوفها مفتحه عيونها الكحيله على ألأخير وشكلها متفاجأه من رده.!
تركي\قلت شي غلط!
غلا\لا بســ..ورمشت بتوتر وبحركه سريعه..ماتوقعتــ
تركي قاطعها\لاتوقعـي..غلا ناظريني..
غلا\همم
تركي بصوت حنون\انتي شي كبييير...شي كبير بحياتي...
-------------











باخر الليل رجعت هند البيت الكبير..واول مادخلت الصاله شافت نور قبالها وعيون الكل حولها..نور مااستحملت تشوف هند منهاره..ضمتها وهي تبكي واجتمعوا البنات حولهم..وهم متوترين..
جلست هند بعد محاولات نور الطويله وطلبت من جمانه كاس ماي لأمها..
هند بعد ماهدأت وشربت الماي\وين الباقي..!
فجر تكلمت بسرعه وهي تبي عمتها تنطق\كلهم راحوا..واحنا بقينا..!
هند وتناظر ساعتها\ليش كم الساعه.!
راوين بصوت واطي\ثلاث الا ربع.!
هند\تصدقون من عظم اللي صار ماحسيت بالوقت..
نور\بشري ياهند..شخبار عمـي!
هند تنهدت بحزن\آآه يانور..شقول بس..االظاهر السكر لعب دوره عند ابوي..وسبب له سكته قلبيه.وهالمره ماندري اذا بيقوم منها او لا!
نور\قالي بوتركي انها محتاج عمليه عشان يوسعون له شريان القلب..
هند ارتعبت من ذكر اسم العمليه \ايه..الله يستر..الله يســتر.الخوف انه تجيه جلطه قلبيه أثناء العملية... وحطت ايدها على فمها وهي تكمل....ادعوا له يابنات جدكم محتاج دعوااااتكمــ وغاب صوتها بالبكـي....
تأثروا البنات أكثر..وزاد همهم همين..!
وبلحظه كرهوا عمهم ماجد اللي ماهمه غير كلمته ماتنزل الأرض..
بعد هدوء قاتل استمر دقايق.
نور\طيب وأمي وينهـا!
هند\امي مارضت تترك ابوي..لكن لزموا عليها اخواني..واظن بتجي مع سلطان..!
نور\طيب قومي ياهند ارتاحي..الوقت متأخر.!
هند\وين الراحه وابوي بالمستشفى.!
نور\ذكري الله ياهند..والله يجيب اللي فيه الخيير..
هند\جمانه.!
جمانه\هلا يمه..
هند\وين اخوك.!
جمانه\نايم فوق مع الخدامه..
هند\وليش تركتيه لوحده.!
ابتسام\لا عمتي حرام عليك توها مطلعته فوق..
فجر\عمتي كلام نور صح...روحي ارتاحي..انتي مره تعبانه..
هند\وانتوا ماراح تنامون.!أكيد تعبانين اليوم الأربعاء..
فجر ابتسمت بحنيه\الا اكيييد..
هند تذكرت شي فجأه وابتسمت\ياحليلكم يابنات..والله فيكم الخير..امهاتكم كل وحده راحت بيتها وانتوا ظليتوا..الله يخليكم لبعض ويرجع لنا اللي فتح لنا باب بيته. قولوا آميين.
البنات بتلقائيه نطقوا\آميييييييين
ظحت هند عليهم..
ابتسام\بنات خلينا نعيد آمييين مره ثانيه مدام عمتي بتضحك هالضحكه الحلوه..
ظحك الكل..وقامت هند لولدها..وبعدها قامت نور..وظلوا البنات ..
--------------








وصلّ سلطان والعيال الجده البيت وعلى طول تحركوا وكل واحد فيهم يبي يبتعد عن هالجو الكئيب..وظلوا يتمشون بشوارع الخبر وكل واحد نفسيته تعبانه..
هيثم هو اللي ساق هالمره وخلى سلطان يركب مكانه..اما طلال كان ورى وساكت ورامي شماغه جنبه وعينه على الشوارع الفاضيه..
وقف هيثم السياره بواجهة الخبر..وطلال على طول نزل وخذ شماغه معه..
هيثم بهمس \و شالحل..المسأله تعقدت اكثـر..
سلطان كان يناظر طلال اللي وقف قبال البحر\هذا انت قلتها المسأله تعقدت اكثـر..واصلا انا عقلي مشوش..وماسك أعصابي..اللي سواه ماجد اليوم مو شويه..!
هيثم\تدري انه طاح من عيني..توقعته بعد مايشوف جدي تعبان يسكت..يحس بالندم..لكن انصدمت يوم كمل اخناقته مع عمي محمد يوم لامه على اللي حصل..!
سلطان\اصلا هو خسيس..والله لو صار في ابوي شي مااراح انساها له..انا مدري شلون يفكــر..قلبه صخــر..مايهمه إلا نفسه وكرامته..
هيثم\لا وبعد بكل قواة عين جاي المستشفى عشان يكمل خناقته..شكله ماصدق على الله انه عمي محمد يكلمه..!
سلطان\لاتذكرني ياهيثم احس اني بمووت من القهــر...يمكن أنت تفكر انه حاقد عليه وودي اأدبه..لكن والله ياهيثم انه يعز علي اخوي ولد امي وابوي يسوي كذا..وين ماجد اللي اعرفه.!الدنيا قسته وسودت قلبه..وماصار يشوف غير الفلوس..!
وصدقني احس انه بس كذا عناد مايبي يزوج طلال..يعني هو ماعنده سبب رئيسي..وطلال مابقى له شي ويخلص دراسته..لكن مايكون ماجد اذا ماعاند ..
هيثم\تدري انا اتوقع عمي بوتركي مايدري انه طلال يبي بنته..انت ماتشوفه كان ساكت ومستغرب من تصرفات اخوه..
سلطان\إلا صحيح..شكله مايدري..لأنه ابوي مامداه يتكلم الا وماجد هبّ بوجهه...
هيثم ابتسم بسخريه\أصلا لو يدري كان شفت تركي اول من يوقف مع عمي ماجد...
سلطان\اي والله..صادق..تركي ياخذ كثير من ماجد..
هيثم\وانا اقول هالتركي طالع على مين..!انا مأأعرف شلون مستحملته أختي..
سلطان\ليش هي شكت لك.!
هيثم\لا ماشكت..بس احسها متغيره..!
سلطان\يمكن إحساسك غلط.
هيثم تنهد وهو يفكر\يمكــن..
ظلوا الشباب يتناقشون بكل اللي حصل اليوم من احداث لمن اذن الفجـر..نادوا على طلال اللي كان لازال على وقفته..وراحوا يصلون...ورجعوا البيت بعد ماوصلوا هيثم بيته..اما طلال اعتـرض
سلطان\تصدق كنت بقولك تعال نام معي..بس أنت سبقتني..!
طلال\أنا مأبي أشوف ابوي بعد اللي صار..!
سلطان\ريح بالك ياطلال.,ومهما صار بيظل ابوك..!
طلال بضيق وهو يناظر الشفق الأحمر اللي بالسماء\انا مأبي اتناقش بهالموضوع اللحين..سكره رجاء..
سلطان\على راحتك..
وصلوا الشباب البيت..واول مادخلوا ماحصلوا احد بالصالة..طلعوا فوق بهدوء ولمن مروا غرفة البنات سمعوا اصوات كثيره..
سلطان\اكيد جمون وراوين مسوين هاللأزعاج بس لحظه كانه صوت فجر!
طلال من سمع اسم راوين انقبض قلبه...وهو يتخيل لو راوين عرفت بالموضوع وش راح تكون درة فعلها..لكن اللي مايعرفها طلال انه راوين سمعت كل شي..
ولأن صوت البنات عالي..سمعوا جمانه وهي تكلم راوين..

جمانه\خلاص ياراوين اذكري الله..ماتعبتي وأنتي تبكين....صدقيني تركي محد بيقوله وخصوصا بهالوقت الحرج..دخول جدي المستشفى مو سهله علينا..ولا عليهم..
راوين بصوت حزين \والله مو عارفه من وين الاقيها والا من وين!..من اخوي ولاابوي..والا هالخطيب اللي اعترض حياتي..كرهت كل شي بسببهم..!
:
سلطان\شفيك واقف ..عجبك الكلام..!
طلال بهت بمكانه..حس انه قلبه تفتت بصوت راوين الحزين.. وتأكد هاللحظه انها عرفت كل شي..مشى بسرعه لأنه مايبي يسمع اكثر..ودخل الغرفه..
سلطان كان واقف وهو محتار يدخل على البنات ويهديهم..والا يمشي.!
ولأنه التعب اهلكه..تبع طلال بعد ماطفى الأنوار..وبكره اكيد بتفرج..
-------------











يحسد نفسه لأنه عنده صديق مثل ثامر.. يهتم فيه بشكل كبيير ومفرط..ومايحس انه في فرق بينه وبين ابتسام كلهم يهتمون فيه وخايفين عليه..لكن عيبهم شي واحد..
حنـــّه
يموتون اذا ماحنوا وصدعوا الراس..
وصدق المثلّ اللي يقول"الزين مايكملّ"
الوليد\خلاص ياثامر..والله عرفت..ماارح اسوي مثل ذيك المره بدق عليك..والله بدق عليكّّ
ثامر\اقول اوووش..شايفيني مقصه عندك..وللمليون مره اقولها لك اذا وصلت طمنيّ
الوليد قرب السماعه من فمه وقال بصوت عالي\من عيوووني..بس ارحمني بتطير الطياره وانت مو مصدقني.ّ
ثامر\لا مصدقـك..خلاص..
الوليد\افرااج..
ثامر ابتسم\افراج,.. وبعصبيه قال..انقلع.
الوليد ظحك من قلبه\هههههههههههههه اهون عليك..ّ
ثامر\لاماتهون ياكابتن الوليد..
الوليد\ان شاء الله كابتن ثامر..يالله بقفل تلفوني اللحين..!
ثامر\اقولك مو يحلى لك الجلسه بالسعوديه وتنسى دراستك..
الوليد\والله يمكن..توقع أي شي منــي..
ثامر انقهر\اعرفك..متهوورّ..
الوليد\الله يثبتني بس ويرجعنـي..ياخوفي اتعود على هالسفرات الزايده..
ثامر\لاتخاف بسحبك من ايدك الطويله..
الوليد\خلااااص بسكــر ..وصبح ألاثنين بتشوفني عندك..
ثامر\اوكي حبيبي.. سلم على الأهل..مع السلامة..
الوليد\ يبلغ ..الله يسلمك..
سكر الوليد من ثامر وظل يمشي بخطوات سريعه وقلبه طاير ليوسف..
اسبوع مااشافه وهألأسبوع يحسه سنه..فرح كثير لمن سمع صوته بتلفونه الجديد..وصاروا يكلمون بعض يوميا ..وكل اخبارهم ترتكز على شي معين..يوم الخميس واللقاء اللي بيتجددّ.. ^_^وصل المدرج..وركب الطياره وكل بافكاره تنحصر على اخوه..وتذكر ثامر يوم قاله بتحلى له الجلسه بالسعوديه..!
تنهد بصوت مسموع ..
"وشلون ماتحلى لي الجلسة وإنا أشوف يوسف رجع يلم شملنا..!يارب عونـك وصبـرك
----------------



كان ينـاظر فيه نظره طويله وهو يحضر الفطور معه ومو متخيل انه الودااع قـرب وهذه عقارب الساعه بدت عدها التنازلي..!
وش هالدنيا بدون لؤي!
وكيف اصلا هي الدنيا..!
واذا كان لؤي يفكر كيف بتكون حياته بكره..فيوسف مو متخيل حياته كلها بدون صديق عمره..
صديق عمره اللي صادقه على الحلوه والمره..صديق عمره اللي انقذه من برد باريس وجفاها..صديق عمره اللي فتح له قلبه قبل مايفتح له باب بيته وهو مرمي بوسط المطر ويشكي مواجعه ومرضه..
صديق عمره اللي صدق حكايته وبكى لحاله.
صديق عمره اللي مد ايده واطعمه بعد ماشافه ميت بين ايدينه...صديق عمره اللي كان السبب في نجاته وعيشته بعد الله سبحانه..
كيف بيجازيه..كيف بيجازي لؤي اللي كان الصاحب وألأخو وألأم والأبو بغربتـه الصعيبه..
كيف بيجازي اللي انقذ حياته وكان السبب في رجوعه لأهله..
كيف ممكن يقابل ولاء لؤي وحب لؤي وعطاءه..
الله عليك يالؤي..والله على ولاءك
افـديك بعمـري يالـؤي..افديك بعمـري..
وهذاني اقولها لك وللمليون اقولها والله يسمعني وشاهد..مثل ماكنت سبب في رجعتي لأهلي..انا اللي برجعك بأيدي..ياعمري اللي حلا بوجودك..
لؤي\وين يالحبيب حرقت التوست علينـا!
يوسف ابتسم له بحنيه\حلاته وهو محروووق..
لؤي بصوت هادي على غير المعتاد\قول والله..!
يوسف\والله!
قرب منه لؤي وابتسم له ابتسامه حزينه تعبر عن الف معنى ومعنى..لكن محد بيحس بمعنى هألألم..ولا أحد ممكن يتأثر به الا اللي عاش مرارة الحرمان والغربه..!..هاللحظات كانت جدا قصيره..قصيره جدا.. لكنها متعبـه ثاقبه ببال الأثنين..مرّ جنبه بسرعه وهو يحاول يتناسى المه العمييق اللي يحس انه يدمـره كل مايفكر فيه.. وجلس على الكرسي الخشبي وحط العصير ..
وباسلوب مزوحي قال \يالله عاد جيب اكلك يوعااان حدي..
يوسف كان حاس بلوعة لؤي لأنهم هم الأثنين طريقهم واحد وضياعهم واحد لكن صحيح اذا قالوا العيون تحكي قبل اللسان وتعبرّ\ثواني بـس..

جلس يوسف قباله على الطاوله وابتسم بحــب كبييير لو توزع على هالبشر كان الدنيا كلها خيير\احلى توست بالبيض لأحلى لؤي بالدنيا..
لؤي ويحاول يتحاشى عيونه \أقولك مو كانك نسيت الجبنه..
يوسف\اووه..قام بسرعه وخذ الجبنه الفرنسيه من الثلاجة وحطها فوق التوست..
يوسف\اللحين صارت توست بالبيض بالجبنه الفرنسيه..وضحك ظحكه بارده؟؟
لؤي خذ له قطعه وهو يقوله\لاتحاول..مافي مثل طبخي..!
يوسف\زين اكلّ الله يخليك..اصلا انت بتشتاق لهالطبخه بالذات..!وبتقول وين ايامك يايوســ ــف!
سكت يوسف وعرف حجم الغلطه الي ارتكبها..هم متفقين انهم يحاولون ينسون الفراق بهاليوم..ويعيشون كل دقيقه وكل لحظه....لكن اللي يشوفه يوسف انه الفراق يدخل بكل مواضيعهم غصب..وحتى لو تناسوه وأبعدوه الفراق مكتـوب..
لؤي بسرعه رد وهو ياكل القطعه الثانيه..وبعكس اللي يحسه\ماأظن..اكلك دوم محروق....انت اللي بتشتاق لريحة طباخي..
يوسف وبتلقائيه وصوته كل ماله ويختفي \انا مو بس بشتاق لطباخك..انا..انـ ـا.. بشتاق للطباخ نفسـه..
بلع لؤي اللقمه اللي بحلقه بمراره..وسكت بعد هدوء يوسف..ونزل عيونه بالأرض بااستسلام..
ليش كل واحد يكذب على الثاني ويتظاهر بالفرح..
ليش هالمسرحيه اللي بدون جمهور..!
اتضح لي اني انا ويوسف فاشلين بالتمثيل..لأنه احنا مانمثل لأحد..إحنا نمثل لأنفسنــا...
احنا نكذب ونحاول نوقف هالزمن اللي عيا يوقف في يوم لصالحنـا..!
واليوم وقف هالزمن وبدت هاللحظه..
بس انا ماابيهـا..خذيهــا يادنيــا وابعديهــا..ماأبي شي عقب يوسف..لأنها ماتسوى شي بعيوني.
لؤي\جهزت اغراضك..وبمراره كمل..مانسيت شي..
يوسف بهدوء وهو ماوده ينفتح هالموضوع\ايه
قام يوسف من كرسيه بسرعه
لؤي رفع عينه\وين..!
يوسف\بروح للدكتور سمير..نص ساعه وجاي..وابعد وجهه عن لؤي ومشى بخطوات سريعه للغرفه وكانه يبي يهرب من عيون لؤي المجروحه..
لؤي كان يتبع يوسف بكل حركه تصدر منه..لمن جاء بيطلع واستوقفه
لؤي\يوســف..
يوسف \نعم
لؤي\لاتتأخر علـي..
اشر على عيونه وابتسـم له واختفى من عيونه..
--------------











تقلبت في فراشها كثيير وهي تفكـر بجـدهـا وحاله..كانت تشوف عقارب الساعه تتحرك وهي لسه ماغمضت لها عين..ومن كثر ماكنت تفكـر وتعيد المواقف اللي حصلت اليوم نـامت بتعـب..وماصحت الا وهي مفجـوعـه من الحلم اللي شافتـه..
معقولــه..مستحيييل اللي شافته..!
سنييين طووويله ماحلمت فيه ويمكن آخر حلم لها كان معاه قبل حوالي ست سنين..لكن الحلم يعيد نفسـه اليووم.
كان نفس الحلم..هي وياه جالسين بنفس حديقة بيت جدهم..
فجر جالسه على الأرجوحه وتنتظـره كعادتهـا...ويوسف واقف بعيد ينـاظرها بعيونه الحزينه.. وماعرفت تفسـر ذيك النظـره..!
كانت تبتسم له وتبيه يرد الأبتسـامه..وفجـــأه طلعت لها صورة جدهـا يوسف.وماعرفت هل اللي شافته جدها..والا يوسـف.!
لكن اللي تأكدت منه..انه نظرة العيوون نفسها,,!والحزن اللي يكسيهم نفسـه..!
قامت من السرير وهي مو عارفه هل تفرح لأنها شافت يوسف بنومها..والا تخاف من هالمنام الغريب اللي يجمع يوسف وجدها.!؟
غسلت وجهها بسرعه وقلبها يـدق ..ليش؟؟ ماكنت تدري!يمكن من الحلــم! او يمكن لأنها كانت تفكر بجدها وجاها بالنووم..بس يوسف..!يوسف ليش حلمت فيه اليوم بالذااات!
:
كان ودها لو تصحي البنات..لكن كسروا خاطرها وهي تشوف علامات التعب بملامحهم وخصوصا لأنهم ماناموا الا بعد ماصلوا الفجر..وحتى هي ماكنت احسن منهم..لكنها تعودت تصحى الصبـح حتى لو ماشبعت نوم..
نزلت تحت وهي تتمنى لو تقابل سلطان او جدتهـا عشان تروح المستشفى معهم
وكأن الله استجاب لـ دعاءها..
فجر\صباح الخيير..وجلست على الكرسي
سلطان\صباح النور..وش اللي مصحيك بدري.!
فجر\عشان اشوفك!وافطر معك!!
سلطان ابتسم لها\صدقتك.!
فجر\كفيك اليوم.!
سلطان تنهد بصوت مسموع\الحمدلله..
فجر\سلطان..
سلطان\سمي
فجر\انت بتروح لجدي صح.!
سلطان\انا مريته الصبح وخذت امي معي..وتوني جاي لكني برجع بعد مايمرني اخوك ..
فجر\ممكن..توديني..معااك!
سلطان\فجر انا عارف انك خايفه وتحاتين..لكن روحتك ماارح تفيدك لأنهم مستحيل يدخلونك..!
فجر حاولت تقنعه\ادري..بس الله يخليك سلطان ابي اشوف جدي ..حتى لو من بعييد..تكفـى!
سلطان\فجـر..
فجر\طلبتك ياسلطان..لاتردنـي..
سلطان ابتسم لها\ماعاش من يردك يافجر العالي..
فجر ظحكت بفرح\يعني مواافق..
سلطان\موافق..بس على شرط..!
فجر\اطلب اللي تبي.!
سلطان\انك ماتجرجرين البنات وياك..!
فجر\ ههههههه اصلا هم نايمين..ولا راح يصحون..تو الناس عندهم..
سلطان\انتوا كلكم نايمين هنا..
فجر\ايه ابتسام وجمانه وراوين..
سلطان سكت شوي وكان ووضخ انه سرح..وبعدها تكلم\شخبار راوين.!
فجر استغربت من سؤاله\الحمدلله..ليه فيها شي!
سلطان\لا..ولاشي حرام اسأل عن بنت اخوي..؟؟
فجر\لا..مو حرام..
سلطان\وفي شرط ثاني بعد!
فجر بدون اعتراض\موافقه قبل ماتقوله..
سلطان بكل جديه \فجر ماأبيك تنفعلين اذا شفتي ابوي..
الخوف بدى يتسلل قلب فجر وتذكرت على طول الحلم\ليش..!لهدرجه حالته خطيره!
سلطان وهدى صوته\العلم عند الله..
----------











ابتسـم تركي وهو يتذكر شكلها وهي متفاجأه من اعترافه..
ولأول مره يحس انه وده يقول اكثر من اللي قاله لها..ولو طولوا بالكوفي اكثر ومادق عليه مبارك كان اعترف لها بحبـه لها..لكن الأيـام بينهـم واكيد بينكتب يوم وبيعترف لها عن اللي بقلبه..
دخل المبنى بخطوات ثابتـه..والقى نظره على الدور التحتي وماعجبه الوضع ابدا..الزبائن قلوا بشكل ملحوظ ..وهذا الأمر لاحظه من اول مارجع من اسبانيا..لكن انشغاله بوظيفته بالبنك وزواجه الغير متوقع غيرّ نظام حساباته..وحس انه صار مهملّ ومو قادر يوفق بينهم ويمكن لو ماباع محلاته اللي قبل مبنى جنا كان صارت حياته اكثر فوضى ..
طلع لمكتبه وهو ناوي اليوم انه على انظمـه جديده ممكن تعيد شوي من اللي خسره بهالمبنى ..دق على مبارك اللي ذبحه اتصالات من امس عشان يرجع الرياض..
واول مافتح باب مكتبه شاف مبارك بوجهه وهو مكشـر..
تركي\صباح الخير..
مبارك\اخير رجعت يالطيـب..
تخطاه تركي وحط شنطته على المكتب وجلس بهدوء\ارجوك مبارك انا اليوم رااايق على الأخيــر..بلاش تعكر مزاجي..!
مبارك تضايق اكثر\الله ياتركـي..انا اللحين اللي اعكـر مزاجك..!
تركي تنزفز وفعلا تعكر مزاجه\اللهم طولك ياروح..اجلس وقولي وش عندك..!
مبارك سحب نفس \كنت ابي اقولك انا الحال ماينسكت عليه..ولازم نحد من هالفوضى اللي صايره..في اكثر من موظف استقال بسبب الرواتب اللي مانزلت..وهذا الشيء مو من صالحنا..لأنه بقية الموظفين صاروا يملون ..والشغل ماصار يمشي مثل اولّ
تركي\اعرف..ماجبت شي جديد .واللي مايبي يشتغل يكتب استقالته ويستلم بقية مستحقاته...وبدال الموظف عشرين..!
مبارك\بس لين متى ياتركي!احنا كذا بنخسر كثيير..
تركي بدون اكتراث وهو يفتح الاب توب\مايهمني..الخيير موجود..
مبارك\انت شكلك نسيت انك مقدم على صفقه جديده..هذا غير القرض اللي لسه مادفعته للبنك..
يوم جاب مبارك طاري القرض تذكر بو نايف اللي كان مأسس شركه ضخمه ومحتاج قرض ثاني من البنك وتركي هو اللي وقع استلام القرض باسمـه..ولحد الآن مارجع ولافلس....وتركي طبعا ماكان احسن من بو نايف..لأنه كان يسحب اموال من البنك خلسه ويأجل مواعيد تسديدها ويعطي لنفسه تسهيلات ماله حق فيها!وهذا كله بحكم رئاسته ورتبته العاليه في البنك..
لكن النتايج كل مالها وتتدهور...ومرد الكل يعرفون بيعرفون النهب وألأحتيال اللي يصدر منه..واذا هو كبير فأكيد في احد اكبر منه..!

.لكن مع كل هذا..كان يستغرب منه نفسه كثيير..طول عمره كان يحقق انجازات الكل يحسده عليها..حتى مبارك صديقه.. ويمشي على خطط منتظمه وحاسب لها الف حساب..واللحين يوم كبرّت ممتلكاته بدت تضيع فلوسه بدون أسباب وأغلاط فادحه..
وفعلا اللي يقول مال الربـاّ ..مايدووم..ولا فيه بركـّه..
هذا غير الأسهم اللي يشتغل فيها..والرشاوي اللي بمبدأ خذ وهات..
كل هألأمور كانت اسباب بنجاح مستقبله..
بس اللي مايعرفه تركي..انه عمرّ مال الحرام ماكان سبب دائم في حياة أي شخص ..!
لكن اكثر شي كان مخوفه القرض اللي انكتب بأسمه ولسه مادفعه بو نايف..!
تأفف تركي وخذ زقاره وولعها\غيرّهّّ!
مبارك\اظن هذا كفايه..وقام..أنا تحت..
سكر تركي جهازه بملل وابعده عن وجهه ولف كرسيه على النافذه اللي تكشف الدور الأرضي ..وقام بسرعه لأنه مابقى شي على موعده
-------------
















قـال الـوداع وتصافحنا وتوادعنا
وكل واحد منننا قلبه على الثانـي
سالت دموع الموادع من مدامعنا
والكون كله امتلا تعبير واشجاني
قال الوداع..قال الوداع
انا وحبيبي بكينا من مواجعنا
من يوم غادر حبيبي بقيت وحداني
دون اللقا مانع الأيام مانعنا
يانكبة جاتنا من صرف الأزماني
سالت دموع الموادع من مدامعنا
والكون كل امتلا تعبير واشجاني
ماأحس بالوقت وألأيام تخدعنا
ولنا تبيت شقا وهموم واحزاني
الله قادر بعد الفراق يجمعنا
ونذوق طعم اللقا من بعد حرماني
قال الوداااع قااااال الوداااااع


مررّ عيونه على الدكتور سمير والوليد وآخرهـم عذابـه.. "لـؤي"..
كان ينـاظره ويبي يشبـع من شوفته اللي بينحرم منها.. كان وده يتكلم ويعبرّ عن الألم المرير اللي بصدره..لكن وش يقول.!ماعندي يحكي يقوله..ماعنده غير ذكرى حلوه بتهون عليه فراقه..ودعوه صادقه بترتفع لأخر سماء عشان تحفظه وتخليه له..
مايدري يفرح عشان اللحظات قربت وبيحين اللقاء مع اهله..والا يحزن ويبكي عشانه مفارق اغلى احبابه!
اغلى احبابه لؤي..واسمى صداقه لؤي
اخو دنيا لؤي..القلب الكبير لؤي
حبيب عمـري لؤي..انا بدونك ولاشـي.
قرب منه لؤي ومسك كتفه\يعني شلون.. لازم ننهيها بجي.!انساني شوي وفكرّ بأهلك اللي بتجابلهم.!
تنهد يوسف من قلبه وهو متحسر على لؤي\آآآآآه يالؤي شكلك ماتدري بغلاك عندي..!
لؤي كان يناظر عيون يوسف اللي تلمع\لا أدري..بس الله يخليك ابيك تقوى عشان انا اقوى..والا نسيت اني انا وانت وااحد..
يوسف كان يتكلم وهو خايف ان الوقت يمضي ومايقول اللي بخاطره\اوعدني انك راجع..اوعدني اني اشوفك بالبحرين..هذا اللي ابيك منك اللحين..
لؤي\مثل ماالله جمعنا بيوم وفرقنا..راح نلتقي مره ثانيه اذا الله كاتب!
يوسف كان مصرّ على كلامه\ ريحيني يالؤي.ارجووك..وقولها..!
لؤي قالها وهو منهـار ودموعه تسبق كلامه\اووعــدك..وانا لؤي اللي صادقك على الحلوه والمره..اوعدك وانا لؤي اخوك بهالغربه..اوعدك وانا لؤي اللي بوجودك صارت الدنيا حلوه..
يوسف ضاع صوته وهو يقول هالكلمه\بتتــ ـــذكرني..
لؤي ابتسم بين دموعه\بذكرك وانا رايح للبحيره وامشي فيها معاك ونقط همومنا للبحر اللي ملّ منا..بذكرك وانا داخل مرسمك وانت ترسم وانا اعصب عليك واقولك كفايه يايوسف ماتعبت!..بذكرك وانا اشتري كيكة التوت اللي احبها..حتى الجبنه الفرنسيه اللي تموت عليها وخليتني احبها غصب بذكرها ..بذكرك وانت نايم معي بسرير واحد وانا ايي واقط نفسي عليك واكسر هالسرير المغبرّ اللي يقول يالله الرحمـه. بذكرك اذا رحت شغلي وانت جنبي تخاويني..بذكرك وانا صاحي.وبحلم فيك وانا نايم...بذكر كل شي فيك. ابتسامتك وضحك وبجيك وصوتك وهدؤك.وسكت وهو يمسح دموعه ويبتسم..
.حتى شعرك الأبيض بذكره...
وبردد اسمك بكل مكان وزمااان عشان اروي حنيني لك..
وبدورك بشوراع باريس لمن اسمع صدى صوتك فيها..!
يوسف كان فكه يرجف من كلام لؤي\وبتتحمل هالألم.!؟ متـأكد يالؤي!
لؤي\بتحمله لعيونك..وبذكره عشان اوقف على أطلالك..والا انت مستخسر فيني هالذكرى!
هز راسه يوسف بالنفي وهو يبكي\لا ابد ..حشانـي..لؤي.. بفقدك..وش رايك ترجع معي.!
لؤي\وانا اكثـر واكثروهم اكثــر..!بس خلني اهنيه..مستقبلي هنيه..
يوسف ضايقه كلام لؤي\لاتنسى تلفونك..دوم اشحنه اوكي..وخله جنبك..حتى وانت نايم..لأني بدق عليك أي لحظه..
لؤي\ان شاء الله..
يوسف\وصحيح اذا رجعت بتلقى ظرف ابيض بالمرسم..لاتنساه..
لؤي استغرب\ليه..وايش فيه هالظرف!
يوسف\اذا فتحته بتعرف..

الوليد قرب منهم بعد ماكان بعيد لأنه محترم خصوصياتهم ولحظاتهم الأخيره مع بعض\ماخلصنا..وصلت الطياره..!
يوسف مسح دموعه بمنديله وقلبه يدق\ماسمعتها.!؟
الوليد بحنيه\بس انا سمعتها!يالله يوسف بنتأخر..!
يوسف\لحظه..دكتور سمير..
قرب الدكتور وهو يبتسم \ها يايوسف..مابقى شي..
يوسف\بقولك للمره ألألف..الله يجزيك كل خييير..وان شاء الله لك اللي فعلته لي بميزان حسناتك..
الدكتور بحنان كبير\انت بحسبة ولدي يايوسف..ومابين الولد وألأبو شكر..بس لاتقاطعنا..
يوسف\ماطلبت والله.
الدكتور سمير سلم على يوسف بألأيادي..وبعدها يوسف ماقدر وضمه بكل حب
لؤي كان يراقب الموقف..وجسمه كله يرجـف..خلاص يوسف..ماراح يشوفه!ليش يادنيا ليش!
من لي بعدك يايوسف..بكون وحيد بعدك..الله يثبتني..الله يقويني يااربــ
الوليد حس فيه وربت على كتفه وهو حاس بمشاعره والمه.!وشلون مايحس وهو اللي جرب مرارة الحرمان..سلم عليه وهو يحاول يواسيه بكلامه..
لكن مافي أي كلمه تعبرّ عن مدى الم لؤي وحزنه ووحدته..
يوسف قرب منهم ومسك ذراع لؤي..ولؤي شعر فيه وقابله..
وبدون صوت وهمس..وبدون تعبير وكلام ومواجع ..ضمـوا بعـــض وارواحهم ترجـف من لوعة الحرمان..

الا ليييت الفجر .. ما بااان ..
ترى فرقى الأحبه شين
سهرنا والهوى واحد .. وصرنا والفراق إثنين
حبيبي قلبي اللي كان .. وفينا والزمن خوان
صبرنا والسؤال سنين ..
سقا الله روض خلاني .. رحلت وما رحلتوا بعين
ولا روحٍ .. ولا وجدان ..
نسيتوا بداركم إنسان ..
نسيتوا وما نساني البين


وفارقوا بعــض والعيون تبكـي وتشكـي وتنحب..فارقوا بعض ومو دارين متى تنكتب لحظة اللقاء..فارقوا بعض وكل واحد قلبه مع الثاني ..يوسف مشى وترك الكـل وراااه.مايبي يناظر عيون لؤي ..كفايه عذاب كفايه
.في جيته عذاب..وفي روحته عذاب..يارب متى بيرتـــاااح..تعب جرووح..وتعب حرماان..
:
لؤي يوم شاف يوسـف اختفـى من عيونه..وودعـه..صرخ صرخــه هزت المطــار كله..!
لؤي\يووووووسف نــاظرنـي..اسمعنــــي...اوووعدك اني رااااجع..لاتنــساني ياأخــوي..لاتنســـاني..انا راجع
رااااااجــع

الاخت الصغيرة
الجزء الثاني والأربعون
يمــــه...ابيــــك!
---------------




ياكثر عندي غلاكم انتوا عندي بالوجود ..ياهــلي قلبي معاكم شوقي متعدي الحدود
ياهلي انتوا ملاذي لـ قسى عندي الزمان وانتوا اغلى مابحياتي وانتوا لي معنى ألأمان
وين أسافر عن هواكم دنيتي ضاقت علي والله اني من ســواكم
مابقى لي أي شــي ..
الحلم أصبح حقيقة..والوطن قرب ميعاده
الأماني أعلنت منالها..والحرمان انتهى وجوده
والمحال أنمحى من حياته
أعوام اندفنت من عمره فيها الصالح والطالح..اثبت صبـره وتوكله على الحي.. القيوم اللي عيونه ماتنام ولا تغفي
كان يشكي اكيييد..كان يبكـي اكييد.. كان يحنّ ويشتاق...كان يتمنى الموت ولا يذوق الألم اللي سببه لنفسـه..ولايستشعر بالظلم اللي انكتب له..
لكن مانسى ربـه..وهذا هو اليوم..يلقى نهاية صبـره..!
في ألف من يوسف..سواء كان ظالم ولا مظلوم...لكن مين اللي يقدرّ يوكل امر لربه قبل مايسلم روحه لباريها!
:
مسكه الوليد من كتفه وهو شاعر بسرحانه الغريب..!
الوليد\مامليت وانت تفكر فيه!ّ؟
التفت له يوسف وبعيون تشع حب\عمـري لؤي..واذا مليت من عمري فأعرف إني انتهيت..!
الوليد حاول يلطف الجو\أغار ترى!؟
رفع يوسف حاجبه باستغراب..
الوليد\امززح شفيك! اقولك.!
رجع يوسف رأسه على ورى\قوول..
الوليد\كااشخ اليوم.!قصتك رهيبه..بس مو احلى من قصتي..وضحك بغرور..
يوسف ابتسم بحزن\ذكرتني بلؤي..كان دوم يقول لي لاتغتر علينا بهالجمال...وهو مايدري انه أجمل مني!
الوليد\هههههههه لا..بس الأسود يناسبك ياخوي..!
يوسف وبرضوا كان يذكر لؤي وهو يبتسم على هالذكرى الحلوه\حتى هو كان يقولي دوم البس اسود..تطلع كشيخ فيه..
الوليد كان يحاول يخفف من حزن يوسف..لكن يوسف روحه وعقله وكل تفكيره لؤي..حتى نسى رهبته وهو يركب الطيارة وتردده وخوفه بـ أنهم يكشفون جنسيته الحقيقه..لكن حالته ماسمحت له يفكر بهألأمور.
وبعد فتره"يوسف بدى يتوتر ويفكرّ باللي راح يحصل بعد ساعات\الوليد..كم بقى عشان نوصل..!
الوليد\ثلاث ساعات ونوصل..يعني المغرب أحنا بمطار الدمام..!
سكت يوسف وهو مو متصور كيف بيمرّ هاليوم..!؟
كيف بيدخل بيتهم وبيشوف امه وابوه وابتســام..مو متخيل ابدا كيف بتكون هاللحظه..!
كان وده الساعات تمرّ لأنه خلاص صبره نفذ....لكن وين يلقى الصـبر اللحين وهو عارف انه هالساعات هي اللي تفصله عن اهله..
كان يناظر السحـب اللي بدى يغيم لونها ووده لو يطير فيها ويوصل لمراده..
خلااااااص الحلم بدى..بــدى يايوسف..ومافي قـــوه على هالأرض بتبعدك عن وطنك واهلك
واحبـــابكــ ..!وقف يوسف عن هالكلمــه..احبــابـ!..فجر كانت احبابــي..كانت حلمي ومرادي وحبي وطفولتي وجنوني..
ياترى بقابلها بعد هالعمـر!
يمكن تزوجت..وبكذا بظل محرم عليها طول عمـري,!
ليتني اقدر اسأل الوليد..بس وش اقوله..!وكيف اصلا اقول له!؟
اكيد البنت تزوجت وراحت في سبيلهـا..مستحيل تنتظرني ..و حبنا الصغير ضاع مع ظلم الزمن علينــا..
ماأقدر اقول غير الله يوفـــ ـقــ ــهـا مع غيري..
ياصعوبة هالكلمه وانا أنطقهــا.."الله يوفقها مع غيري!" خناجر..خناجر تطعن قلبي وتجرحـه..
"الله يوفقها مع غيري" بعد ماكنا نرسم حلمنا وآملنا واحد."الله يوفقها مع غيري" بعد ماضوينا الفرح بقلوبنا وكان طريقنا واحد..
يارب اطلبك انها تسامحني على كل لحظة الم سببته لهـا..والقلبّ يافجـر..
القلب ماراح يهوى غيـرك..
مكتووب يظل حبنـا ميت..وانا بعد هالسنين اقولك بكل جروووح وليالي ظليمه..راضـي..راضـي يافرحه عيت تشرق بزمـاني..!
"
"
هو السبب!هو السبب في تدمير حلمـي..حطمتني ياولد عمـي..حطمت كل شي حلو في حياتي..
واذا انت قدرت تستغفلني وانا مراهق....ماراح تقدرّ تستغفلني اليـوم..
انا لك ياتركـي ..أنا لك..!
**
يوسف\الوليد..كلمني عن تركي..هو مازال بالرياض..!
الوليد\ايه..يوسف ايش بتسوي معاه..
يوسف\بعض المرات أفكر إني افضحه قدام الكل.لكني ابي اواجهه واعرف ليش سكت!
الوليد\طيب وإذا سألوك عن سبب غيابك..وش بتقول لهـم..!
يوسف كان هذا اللي يفكر فيه ومو لاقي له حلّ\ دست على الجرح يالوليد..مو عارف ..ماعندي ولا دليل عشان اثبت براءتي..واذا قلت لهم الحقيقة..يمكن مايصدقوني..!
الوليد\انت خايف من الحقيقه..صح!
يوسف\افهمني ياالوليد..صعب علي بعد هالسنين كلها اجازيهم بضياعي..صعب إني أقول لهم انه ولدكم كان مدمن وتسفرّ وهو مظوم.!تتوقع احد يصدقني..احد بيوقف معي!وحتى لو قلت لهم ولد عمي كان سبب في غربتي.كيف اثبت لهم!؟
الوليد\انت لازم تواجهه..لكن وش القوه اللي بتخليك تتحمل كلام الكلّ واسألتهم !
يوسف تنهد بصوت مسموع\ماأعرف.لاتسألني..بس اللي اعرفه اذا تأكدت من ظنوني..إني أبي ااذوقه كل سنين الغربه اللي عشتها..ماراح اخليه يتهنا ابد..
سرح يوسف وملامحه مشدودة بقسوه ..
الوليد كان يتمنى لو يحطم تركي مثل ماحطم اخوه\لاتخاف ياخوي ..انا معك..ثق بهالشــي..وحتى لو كذبوك انا اللي بوقف بوجههم كلهم..وأولهم تركـي الخاين..!
----------------






طول الوقت وهي تبكي بالسيارة,,كل ماتتذكر شكل جدها يوم دخلت عليه يضيق صدرها..وتحس بوحشه كئيبـه مو عارفه لها جواب..هيثم طمنها وقال لها انه العمليه ماتشكل خطوره كبيره وجدهم مرده بيسويها
لكنها مو مصدقه احد..لأنه اللي يشوف جدها كيف هو ذبلان وضعفان يقول خلاص قرب أجله..وهذه هي نهايته..
هيثم\وبعدين يعني تراك توتريني كذا..مو مخليتني أسوق زي الناس..!
فجر\هيثم حرام عليك والله غصبن عنـي..ليش مو حاسين فيني..!
هيثم التفت لها\حاسين فيك يابنت الناس..لكن وين فجر الصبورة! وبعدين انا مأبي اعيد وازيد..جدي ان شاء الله بتنجح عمليته..ومافي شر أبدا..!
فجر\بس هم يقولون انه ممكن يرتفع او ينخفض عليه السكـر..وهذا الشي مو زين عليه..وخصوصا بالعملية.!
هيثم\صحيح كلامك..بس انتي تفائلي بالخيير..
فجر كانت كلماتها تنبع من قلبها الطيب\الله يقوم سالم يارب..ويشفيه..ويخليه لنا..
هيثم\آمييين..المهم ترجعين البيت اللحين!
فجر\لا شنوا ارجع..ابي اروح للبنات..
هيثم\كيف ألأجواء عندكم!؟
فجر\عـاديه..
هيثم كان بيقول شي لكنه سكت بالأخير..
فجر\يوووه تصدق انا كنت حاطه في بالي أنا نزور سماح اليوم..
هيثم\تبين تروحين لها اللحين.!
فجر\ايه بس البنااات..يبون يروحون بعد..
هيثم\مو مشكله؟؟ماعندي شي اللحين فاضي..بس دقي عليهم وقولي لهم يجهزون.
فجر\اوكي..
دقت فجر تلفون جمانه لأنها تعرف انه دوم معها..اما راوين وابتسام دووم رامينه..
وقالت لها يتجهزون ..
**
بنااااااااااااااااات قوموا بسرررعه..
ابتسام\وعمي ان شاء الله فقعتي طبلة اذني..
جمانه\بسرعه البسوا..بنروح لسماح..فجر بالطريق..
ابتسام عصبت\لا والله..توها الآنسه فجر تتكرم وتجي..كان قعدت بعد في المستشفى!
راوين\فاضيه انتي..بعدين عصبي عليها..قومي البسي..
ابتسام كانت معانده لأنه فجر ماودتهم معها..ظلت جالسه وهي منقهـره..اما راوين وجمانه طلعوا فوق يجيبون عبيهم..
نزلت جمانه وهي تلبس عباتها على الدرج وشافت ابتسام على وضعيتها لمن تخرطفت وطاحت.
ظحكت عليها راوين ومسكت أيدها...
راوين\قومي لحد يشوفك.. فشلتينا..
جمانه رفعت غرتها اللي طولت ومسكت ايد راوين بعصبيه\أصلا في احد عشان يشوفنا..الكل طالع..وإحنا نحرس لهم البيت. وكشت بأيدينها على وجهها...مااالت..
سمعوا هرنااات من بره وعرفوا انه سلطان جاء لأنه دوم يهرن قبل مايوصل..وهالحركه هذه متوارثه عند شباب العايله..
جمانه\هي انتي قومي..جوا..وانتي مالبستـي..!
راوين\بسوم..عاد قومي..واجلي عصبيتك بعد مانرجع..!
ابتسام كانت مطنشتهم..ورافعه وجهها وتناظرالسقف..
جمنه\عاجبك السقف حبي!
راوين ظحكت على خفيف
جمانه مسكت راوين\اتريكيها..صــج بزر!
طلعوا البنات..وركبوا السياره وتفاجؤا بهيثم..
فجر\وين بسوووم..!!
جمانه كانت مندفعه بالحكي\..جالسه تعد كم لمبه بالصاله..!
فجر\شنوا!
ابتسم هيثم غصبن عنه..أولا لذكر اسم ابتسام..وثانيا بسبب جملة جمانه..
فجر لفت عليه\من صجكم انتوا ..!
راوين بصوت هامس\منقهره لأنك رحتي وماودتينا معك.!
فجر\هههههه والله غصبن عنــي..خليني اكلمها هالمدلعه..!
كلمتها فجر وردت عليها على طول وهي معصبــه وصتها حاد..
ابتسام\نعم!
فجر\فديت الزعلانين انا..!
ابتسام غصبن عنها ابتسمت..لكن مازالت متقهره
فجر\افا ..ماعاش مين يزعلك حبيبتـي..بس والله مو بايدي..
ابتسام\انزين
فجر\بسوووم يالله عاد..
ابتسام\طيب .بس مره ثانيه بذبحك..
فجر\ماتقدرييين..
ابتسام\باااااي..
هيثم\بنطول يعني.!
علت صوتها جمانه\دلــــع..
فجر\شوفوا مين يتكلم..!

ركبت ابتسام وهي معصبه ونفس الشي مأنتبهت انه هيثم وسكرت الباب باقوى ماعندها عناد لسلطان وفجر اللي غفروا فيها..
هيثم\كسرتي الباب الله يهديك..!
ابتسام من سمعت صوت هيثم غمضت عيونها وتمنت ألأرض تنشق وتبلعها..
قرصتها جمانه\فشلتي نفسك عند زوج المستقبل!
ماردت عليها ابتسام لأنها صوتها ماطلع من ألأحراج
وصلوا البنات المستشفى..وهيثم انتظرهم بره ودق على طلال..
عند البنات..
سماح كانت بتقوم بتسلم عليهم بس ماقدرت حتى ترفع راسها وتالمت
والبنات قربوا منها وحبوا خدها بخفه لأنهم خايفين عليها..
ابتسام\لاتتحركين بلييز..والله خايفين عليك..
سماح\اعذروني..والله حالتي حاله..بس وحشتونــــي يابنااات كثيييير..والله احلى مفاجأه..
جمانه\كل هذه افكار فجووور..
سماح\ياعمري يافجر كأنك عارفه اني متملله..قولوا لي..شخبار جدي.!
من قالت سماح كلمة جدي..اعتفست وجيه البنات..وراوين وطت رأسها..
فجر\..بس العمليه احتمال كبيير تكون الساعه 12 بالليل..
جمانه\غريبه..في عمليات بهالوقت المتأخر..
ابتسام\اكييد فيه..
سماح حست بالضيقة\الله كريم..
جمانه\المهم انتي شخبارك.وشخبار البيبي متى بيطلع..
سماح\لاتذكريني جمون..والله احس إني بولد اليوم او بكره قبل مايسون لي العملية..الآم قويه ببطني..اللي يشوفني يقول حامل بتوأم..
ابتسام\هههههههه ماتدرين يمكن..
سماح تغير لونها\لا أخاف..حرام عليك..ماأتخيل..
ابتسام\امزززح شفيك..!
وضحكوا البنات وظلوا يسولفون ماعدا راوين اللي كانت اغلب الوقت مستمعه..
كانت حاسة فيها سماح لأنه احمد قال لها كل شي عن اللي صار..ويوم شافتها كان ودها تقوم وتضمها وتواسيها..ماهان عليها تشوف بنت عمها بهالحال..ماتستاهل أبدا..ولا حتى أخوها يستاهل هالعذاب..
سماح\راوين..حبيبتي..ايش فيك ساكتة..
راوين ابتسمت من ورى خاطرها\ابد..أسمعكم..
سماح\متأكدة..
هزت رأسها راوين\ايـه..
ساعة ونص مرت وهم يسولفون....لمن سمعوا صوت احمد بره وهو يكلم هيثم..وحسوا على دمهم وطلعوا وهم منحرجين..ويوم ركبوا السيارة..
هيثم\ماشبعتوا حكي..طول الوقت وفمكم ماتسكر..
فجر\ليش كنت تسمعنــا!؟
هيثم\يعنــي..
فجر\اها..
هيثم\وين العزم اللحين!
فجر\وش الكرم المفاجأ يااستاذ هيثم..
هيثم\كاسرين خاطري..والله..
فجر\ لا والله..ها بنات تبون تروحون مكان..
تكلمت راوين بصوت واطي\لا..نرجع البيت فجر..
----------








مولود جديد..يحس انه مولود جديد توها عيونه تشوف النور
وكان وده يصـرخ..يعبرّ ويقول
انا ولد هألأرض
افديها بعمري ..افديها بروحي..واتنفس هواها..وتحظني بخيرها
امي وطنها ومحبوتي رمالها..
انا ولد هألأرض..وسمعوني يأاهلّها..
رجع لكم ولد هألأرض
:
اول مالمست رجله ارض المطـار ماقدرّ غير يسجد شكـر قداام الناس والعالم اجمع والسماء فوقه..والهواء حوله ودموعه تسبق سجدتـه وتتخطاها..وتشهد له مدى شـوقه وحنينـه لهـا..
اللي كان غريب وصـل..اللي كان مظلـوم رجـع....اللي كان مسافر حنّ وصبر..بهويه غير هويـته.. وبروح ثانيه جديده...مليانه اسى وجروح..وقلبه بكل ضعف حامله بكفينـه .. ماعنده شي يملكه غير هالقلـب النادم اللي يرتجي العفو والغفران..
الوليد كان جنب اخوه وحاله مثل أي حال متفرج يناظر سجدة يوسف والم يوسف وعذاب يوسف..ومو قادر يسوي أي شي..!وهو عارف انه اخوه يبي بيعبر بشوقه بهالطريقه..
كان شاعر باحاسيسه وشوقه....وقلبه يعطف عليه..ويحن له!
لكن أي جرم بيرتكبونه لو عرف اخوه بموت امـه..امه اللي ماتت وانفطر قلبها حزن على ولدهـا..!
كيف بيكون موقف يوسف..وكيف بيستحمل هالألم!
ليش تسجد يايوسف..ليش تعذب قلبي اكثر! انتي ماتدري باللي ينتظرك من صدمات..
حرام عيك ياأخوي..قـوم..ذبحت روحــي ياأنكسارك..قوووم شوف مين اللي ينتظـرك!
قرب منه الوليد وقام يوسف ودموعه تخالطت مع فرحته..
يوسف وصوته ممزوج بلهفه\رجعت ياولد أمي وأبوي..رجعت لأرضـي وانا اللي قطعت ألأمل بربـي!
حظن الوليد يوسف وبكـى معـاه..ومشوا وايدهم تحاوط بعض..الوليد كان يخفف عن يوسف بقربه..ويوسف كان يبي الأمان من الوليد..
كملوا اجراءتهم..وخذوا الشنط..وركبوا اول تاكسي شافوه..

"كحل عينه يوسف بشوارع بلاده اخيييرا وبعد انتظـار طوييل دام أعوام عذاب وحرمان
كان يناظر كل شي تطيح عينه فيه وكانه يبي يحفظ هالصوره اللي فارقها من سنين..ودموعه بردت بمحجر عيونه وابتسامته مافارقت شفاته..كان يتكلم مع اخوه وهو مستمتع بهالمناظر ..مره يعلق..ومره يضحك..ومرات سكوته الحزين هو التعبير بهالموقف..
ولمن وصل لحيهم وشارعهم بالذات بدت تتسارع دقات قلبـه..يحس انه كل مافي جسمه يرجف..حتى أيده اللي كانت تعلق من شوي بهالمناظر كانت بادره وترجـف..عكس الحرارة اللي بداخل جسمه كانت نيران تضوي..
حاوط جسمه بايدينه الثنتين..وهو خايف انه ينهــار..ومايستحمل هالمشاعر اللي تحتويه..
مايبي ينهار اليوم..مايبي عيونه ترمش او تغفي..يبي يعيش كل لحظه بلحظتها..يبي يكحل عيونه بشوفة أمه وابوه واغلي حبايبه..يبي يعبرّ ويصــرخ ويقول ياهلــي انه مشتــاق..مشتااااق..
وصلوا البيت ونزل الولييد..ويوسف نزلّ بعده

وقف لحظه شبه طويله وهو يتذكرّ هالبيت اللي ولد وتربى فيه..وعاش فيه أحلى لحظات عمره..
ماتغير شي..ماتبدل ولاشي..!
..مشى كم خطوه بعد ابتسامه حنونه من الوليد اللي فتح الباب بالمفتاح..ودخلوا مع بعض.. لكن يوسف وقف لحظه بوسط الحديقة وتراجع..وبعينه تردد وخوف..
مو هذا اللي يبيه..مو هذا اللي يتمناه..ليش الخوف يايوسـف..اهلك ينتظرونك..احبابك مشتاقين لك..ادخل وطمـن قلبك..الولد بيظل غالـي ..غالي على القلب والرووح..
مشى يوسف بعد حوار بسيط مع نفسه..ودخل البيت مع الوليد..لكنهم تفاجأوا بتقفيل الباب الرئيسي
الوليد\يوووه..ليكون مافي احد هنا!؟
يوسف بصعوبه طلعت الحروف من فمه\ماعندك مفتاح سبيرّ..
الوليد\للأسف لا....بس غريبه..وينهم!
يوسف بخية امل\تسألنـي يالوليد؟
ابتسم الوليد له\تطمــن..ولاتعور قلبك..خلني ادق عليهم..واشوف وينهم قبلّ..
كان الوليد بيدق على ابتسام..بس خاف انه ينكشف..وهو يبيها تتفاجأ..فــ دق على سلطان بدون تفكيير..
اما يوسف فكانت عيونه تنتقل بالملعب اللي بالحديقه..وابتسم لمن تذكر انه أخوه يلعب كوره..والوليد كان يتبع نظراته...
الوليد\شرايك فيه!
يوسف\بكره نقلبها استاد ونتبارى..
الوليد\بهزمك يالحبيب..انا لاعب الأتفاق مو حيالله..
يوسف بنظرة اعجاب وفخر\تصدق ماتوقعت موهبتك تكبر وتلتحق بنادي..
ظحك الوليد بغرور\انا الوليد ولد محمد..جدي يوسف..واخوي يوسف..لازم أكون موهوب..
يوسف رسم ابتسامه على شفاته تخبي توتره\لا ياشيــخ..
الوليد\لحظــه..الو..
سلطان \ولييييد..
الوليد\هلا والله..
سلطان\اهليييين..
الوليد\سلطان وينكم انتوا..!
سلطان\احنا في البيت الكبير مجتمعيين..ليش تسأل!
الوليد\طيب تعال بيتنا..
سلطان\اي بيــت.انت بالسعوديه..!
الوليد\هههههههههه وبالشرقية بعد..
سلطان ناظر الرقم لأنه رد بدون مايشوف مين المتصل وانصـــدم\احلـف..!
الوليد\والله.!؟
سلطان\وليد..قول فيك شي! سمعت شي!
الوليد\ليه..هو في شي!
سلطان\لالالا..يالله سلام انا بجيك اللحين!وسكـر..
يوسف تذكر عمه الصغير اللي اشتاق له\سلطان..
الوليد\ايـه..اللحين بيجي..هناك هم مجتمعين في بيت جدي.
يوسف\طيب ليش مانروح لهم..
الوليد\خلنا ننتظر سلطان..أبي اعرف مين اللي هناك..وغير كذا ماعندي سيارة..مفتاحي بالبيت..
تنهد يوسف..وتسند على الجداار..وهو يسرح بأفكاره..
-------------










دخل سلطان مع هيثم وطلال بيت بو بوسف وهو يظحكون على الوليد اللي مو قادر يستحمل جو نيويورك..
هيثم\لا..تشوفه... بردااان من ثلوجهم.. وقال ابي اتشمس..ههههه
طلال ابتسم\ياخفة دمك..!
سلطان\والله زين الأمير طلال ابتسم..ليت الوليد كل يوم يجي..!
طلال\عاد ليش تذكرني..!خلني أنسى شـــــ ..ماكمل طلال جملته وهو يشوف الوليد..وجنبه شخص ثاني متسند على الجدار ويوم ناظرهم عدل وقفتــه وزادت ابتسامته..دقق في عيونـه بصمـت..وحس انه يعرف هالعيوون..
والتفت لسلطان وهيثم وشافهم متفاجأين مثلـه..والصدمة باينه بملامح وجهم..
وماوحى له يرمــش الا وسلطان وهيثم يركضون ناحية..ناحيــة..اخييييرا قالها طلال,,
"يووووووووووســـــــف"

الشباب ماوعوا من الصدمـه ولازالوا في حالة ذهول رهيبة...لكن ردة فعلهم كانت مثلهم مجنونـه..سلطان كان يصرخ فجأه وهو يقول لهم الليله عيـد..احلــى عيد..اما طلال كان حابس دموعـه لكن مايدري متى بيستلم ويبكـي على ولد عمه..اما هيثم كان يناظر الوليد بفخـر ويتذكر كلمته له يوم سأله ليش تبي تسافر وتنهي حلمك وطموحك..!
واللحين عرف جواب هالسؤال..الوليد كان متيقن انه بيلقى أخوه..وهذا اليـوم الله حقق مطلبه ونهاية صبـره..
اما يوسف كان يناظرهـم بحـب وشـوق كبير وماوده انهم يسكتون ولادقيقه..
----------








بجهه ثانيه كان بو يوسـف جالس على احد كراسـي الحديقــه وينتظر السواق عشان يروح المستشفى لأبوه
كان حاط عصاته على ذقنه بكل قلّ حيله ومتسند عليها..وقلبــه كان يدعــي لأبوه انه يشفيــه ويقومــه سالــم كان ينـاظر هالسمــاء المغيمــه ويتمنـى لو ينزل مطـر يبرد على قلبـه التعبــان ..
ومن كثـرّ ماكان يفكـر ماحس بالوليــد اللي دخل عليـه ووراه عيال اخـوه الا لمن رفع عيونه
بويوسف(محمد)\الولييييد!؟!
حب الوليد راس ابـوه بسرعـه..ومسح دموعه..
بوبوسف كان متفاجأ بجية الوليد\شفيـك يبــه..!
الوليد\مافينـ ــي شـي..بســ..بس مشتاااق لك..بـــ ــس..
ابتسم بويوسف بحنيه\وانت كل مابتشتاق لنا بتجي!مايصير ياولدي....
قاطعه الوليد بسرعه\يبــه انــا..
بويوسف\شفيك ياوليــد..!ياعيال تكلمــوا فيــ
سكت محمد وحس بشخص ثانـي واقف ورى عيال اخـوه..وبتلقائيه لف الجهه الثانيه عشان تتوضح الصوره عنده اكثر.. يوم شاف سلطان نظرات اخوه ومحاولته عشان يكشف هوية هالشخص ابتعد ومسك هيثم وطلال وابعدهم معاه..
يبه شلونك!قليبي وده يشفى بصوتك
عساك طيب..عساك بخير
ترى روحي بيعدك ذاقت الويل
ويومي يمرّ كأنه دهور
وعيني ماتشوف غير الضيم
يبه آسف..انا غلطان
كبر ذنبي..وزاد همي
وتهت بعالم ظلم انسان
يبه انطقهـا..وحررها
ولاتكسرني
كثر مأأنا مكسور
يبه جيتك
ورميت همـي
بدنيا كلها اشواك
يبـه
قولها وريحنـي
يبـه ارويني بعفوك
وبحبــك..
وانا اجيك واهرول
واقول مشتااااق

التقت العيون بعد طـول الأنتظـار..التقت بعد ماضاقات الدنيا وسودت بعيون بويوسف..بعد ماطاح مريض بسبب غياب ولده المرير..بعد مالزم الصمـت ورضى بنصيبه..بعد مايأس وصار يقتنع بأنه الناس صادقه وولده مــات من اول مافارقـه..لكن قلبه ماكان يقتنع بكلام الناس..كان عارف انه ولده حـي..ومصيره بيـرجـع لبيتـه..
وهذا هو اليوم قدام عيـونه..مايحيل بينه وبينه الا خطوات معدوده..
كان يوسـف مثل الورقه اللي ترجـف بعز المطر وبتنقطع.. وصدره يعلو ويهبط..وانفاسـه متسارعه وشديده..
كان يشوف ابوه..ومو قادر يتحرك ولاخطــوه..كان يسمـع صوته ومو قادر يناديــه ويقول "يبــه"
حتى الدموع انحبست وعيت تنهمـر من هول الموقـف..
كان يشوف ابوه يحاول ينطق ويحرك شفايفه لكن مايحس انه يسمع شي..كان يشوف الدنيا ضباب بعيونه ويحس بدوخــه ترخـي مفاصلــه..تعب من هالأحاسيس اللي صارت اكبر من انه يستجيب لها..

بويوسف توه بيتقدم خطوه لولده الا وطاح بكرسيه بكل قوتـه وماسمع غير صرخـة يوســف وهو يركـض له اخيرا ويصحى من غفلته
يوسف\يبـــه..
جلس يوسف على ركبه وحبّ رجول ابـوه وهو ينطق ويقول بصوت عالي آسف..أســف..غلطاان وابي عفوك..غلطان وابي عطفــك..غلطان وابي حظنك..ابي أمانك وحبــك..أسف على كل لحظة الم سببتها لك..آسف على كل صرخه صرخها جوفك..آسف لأني عصيتــك وعذبتـك..
مسك بويوسف ولد من كتوفه ورفعه بكل قوته وناظر عيونه
بويوسف\لاتوطـي راسك ياولدي..لاتوطـي راسك..انت عالـي..وبتظـل عالــي..بتظل عالي يايوســف..
حظن يوسف ابوه وبكى على صدره..بكى على كل السنين اللي تغرب فيها..بكى وهو يشهق ويرتجف..كان يحس انه طفل واذنب ورجع لأبوه يتأسف منه..كان يبي هالحظن من زمان..كان يبي هالكلمات عشان تريحه..كان يبي هألأمان اللي فقده...يافرحتك يايوسف..يافرحتك بأأبــوك..
ويافرحت أبوك بك..

الوليد ماأستحمل الموقف..وجلس على ركبــه بكل ضعـف وهو يناظر السماء اللي بدت تمطر وينطق بصوت يرجف الحمدلله..الحمدلله..اللهم لك الحمد..اللهم لك الحمد..

بجهه ثانيه الحريم سمعوا صراخ الرجال اللي بالحديقه..وخافوا انه بومحمد حصل له شي..ماقدروا يطلعون وظلوا يناظرون بنافذة الصالـه..ابتسام كانت تناظر ابوها..وتفاجأت بالوليد..وماتتت خوف..والسؤال اللي طرى على بالها اللحين"وش فيه الوليد؟؟"
سمعوا الحريم سلطان وهو ينادي ابتسام وامه ويقول رجع يوسف ياأبتسام..رجع اخــوك..يمــه رجع ولد اخوك.رجــع يوسـف
لكنهم مافهموا شي..
ابتسام مشت بسرعه و وقفت جنب الباب لأنه النافذه ماتبين كل شي..ويوم طاحت عينه على الشخص اللي حاظن ابوها صرخــت باأعلى صوتــها..
"يــــوســـــف"
وركظت له..وماهتمت بطلال..ولا بهيثم اللي واقفين وحاظرين الموقف..لكنهم يوم سمعوا صرختها وخطواتها الحافيه على ألأرض..صدوا بسرعه..
ابتسام كانت تركـض لأخوها لمن طاحت بقوه بسبب المطـر اللي بدى يزيد.. مسحت دموعه وقامت من جديد بنفس السرعه ولا أهتمت للألم اللي برجلها عاندت المها..وبردها..تبي تصدق اللي تشوفه..حتى لو هذه لحظة موتها..تبي تشوف يوســف..تبي تصدف انه اللي تشوفه حقيقه....وكانت طول ماهي تركض تصرخ باسم أخوهــا..وماأرتاحت الا لمن مسكت وجه يوسف باايدينها الثنتين..ودموعها ملت وجهها..
ابتسام\يوسف انت رجعــت..يوســـف..رجعت ياأخــوي..رجعت لنا صــح....صح..!صحــ..لمست عيونه اللي غمضها وفتحها وصرخت بقوه..افتحهـا..خلني اشبع بشوفــك..لاتسكرها..ابد..ابــددددد..وغرقت بـ بكاء عالي وموجــع..وطاحت على كتفــه..

الكل تأثر بموقف أبتســام..اللي كانوا بالصاله طلعوا واولهم الجده اللي كانت بغرفتها..مسكها سلطان وقربها من يوســف..وهو يكرر جملته..رجع يوسف..رجع ولدكـم..
الجدة من شافت يوسف ضمـته والفرحة مو سايعتــها
الجده\الحمدلله على سلامتك ياغالي..ياولد الغالـي..امـك ارتــاحت..اكيد ارتــاحت..
يوسف بصوت كله لهفه\جدتي..وين امــي..نادوهــا..ماتدري اني جيــت.. نادوهــا..قولوا لها ولدك رجــع..

سكــت الكل بعد كلام يوســف..ماعاد في كــلام ولاحكـي ممكن ينذكر..
يوسـف\شفيكــم..سلطان..ناد امـي..التفت لأبتسام وشافها حاطه ايدها على فمهــا وتبكي..مسك ايدها وهو يبتسم لها..لاتبكين يأبتسام..خلاص انا جيـت..لحد يبكــي..بس..وين امــي..!هي في البيت..انا رحت وماشفتهــا..الله يخليكـم..نادوهــا..قولوا لها ولدك رجع ويبيـك..والله اني مشتاق لهــا..
..محد رضى يفتــح فمه..ويريح يوسـف..الكل صدّ عنــه..الوليد نزل راسه..وابتسام ناظرت ابوها اللي مسك طرف غترته يمسح فيها دموعه اللي حرقته..اما الجده قررت هي اللي تتكلم وتريـح قلب يوسـف...
الجده\يوســف..
يوســف التفت لها على طول\سمي ياجــده..
الجده\يوســف..
الكل كان يناظر الجده..ابتســام كانت تشوف جدتها وتهز راسهــا بالنفـي..ماتبي تحرق قلب اخــوها..حرام تكسـر فرحتــه..حرااام تحطـمه..
الجده استجمعت قوتــها وتكلمت\امــك اليوم ارتاحت فــي..في قبــرها.. مــاااتت ياولــدي..مـــاتت..
يوسف سكت فجأه..بعده اطلق ظحكه عاليه من صدمــتــه ومو مستوعب اللي الحقيقه\لا ياجدتـــي..امي تنتظرنــي..امي ماماتت..الوليد قال انها تنتظرني..ومشتاقــه لي.. شفيك ياجدتي الله يهديك..ههههه وليد..شوف جدتـي وش تقول..قول لها انها امي حيــه..صح الوليــد..الوليد ناظـرني.. لاتصدّ عنـي..ناظرنـي الوليد..صح اللي تقوله جدتــي..جاوبنـي..ريحونـي..ليش تكذبــون علي..ليــش..ليــــــش..؟!قام يوسف وهز كتف الوليد بقوه..
يوسف\انطق..ليش ساكت!
الوليد مسك كتف اخوه وقال بصوت حاد \من اول ماأختفيت..وامــي ماتت قهـر عليــك..جدتي صادقــه..اطلب لها الرحمــه..
سكـوت رهيـب..سكــوت موجــع وجارح بعد كلمة الوليد اللي مثل السهـم وطعنت قلب يوســف
يوسف بصوت هادي ارعب الكل\بسهوله...بسهوله تقول اطلب لها الرحمــه..بسهوله تقول امــك..وبدأ يختفي صوته وهو ينطق اصعب كلمه سمعتها اذنه... مـــاتت...!
ابعـد يوسف ايدين اخـوه اللي محاوطـته بكل قســوه وطــاح على الأرض وصــرخ صرخــه هزت قلوب الكل ..وهزت الكون معاه..صرخت كانت مظلومــه..ومحرومه...وهو ينــادي على اجمل كلمه و اسمى حـــب واغلى قلـب..."يمـــــه"..
--------------




بمكــان ثانــي..بعيــد عن عيــون الجميــع..وبالطابق الفوقــي وبـ قبال النافذه..
كان في قلـب ينبض ويرجـف..يضحـك ..يبكــي ..يصــرخ ويعبرّ..لكن كل هألأمور كانت بداخل هالقلب,,
من اول ماسمعت سلطان وهو ينطـق باسم يوسـف..حست انها جالسه تكمل حلمها اللي ماكملته الصبــاح..
ماتوقعــه حقيــقه ويوسـف رجـع..الا لمن دخلت الغرفه اللي فوق وركظت للنافذه,,وفتحتها
ماكنت تشوف شـــي..لكنها قدرت تميزه بين الكل..وشلون ماتميزه وقلبها ماحب غيره..وشلون ماتميزه وروحها عاشت مخلصه له..
ماشافت غير ظهره وشعره اللي تبلل بالمــاي..وفجــاه..لف نص وجهه ناحية ابتــسام وهي بتلقائيه وبدون شعــور تحسست مكان قلبها....وظلت تبكــي بصــوت مسمـوع..وتشهـق بفرحــه..
كانت تبكي لحبهــا القديــم..كانت تبكي لأبتسام.والوليد ولعمها محمد ولجدتها..ولكل واحد يحب يوسف..
يوســف حلم الطفولــه..يوسف قلبها المخلـص اللي عمره مانطق بغيره..ولا نبض لغيره...
يوســف..آآه يايوســف..مافي كلمـه ممكن تعبرّ عن مدى سعادة فجـر..ولافـرحــة فجر..
كان ودها تنزل له قدام الكل وتصــرخ وتقول انا لازالت انتظــرك..انا احبــك..وابيـك اليوم وباكر وبعــده..
ابيك بصـدك..ابيك برجعتـك..ابيك انت وحدك..ولا ابي اعاتـب ماضيــك..
رجعت مراهقــه..فجر تحس انها رجعت مراهقـه..غارقه بالحـب..وتايهه بعيون حبيبها..
لكن الحلم الجمييل انتهى بثوانـي بعد ماسمعت صـرخة يوسف اللي هزت البيت هــزّ..
كانت تشوف سلطان والوليد وهم يسندون يوسف ويركبونه السيـاره..وماعرفت وش تسوي ساعتها..
نزلت تحت بسرعــه..وشافت راوين ماسكه بأيدها عبايه
راوين شافت عيون فجـر الحمراء.,,وقالت لها على طول..
راوين\بودي العبايه لأبتسام وارجع لك..
مسكتها فجر\ليش وش فيكم.. واعصابها انفلتت شصاير!.
راوين\يوسف طاح عليهم..وبيودونه المستشفى..ومشت بسرعه تعطي ابتسام عباتها..
فجر ماعرفت وش تسوي..كانت مرتبكــه..وضايعــه...وتضغط على ايدينها الثنتين بكل قوه..جلست على اقرب كنبه..وانصدمت بصوت امها اللي ماحست بوجودها
ام احمد\لاتخافين فجــر..ان شاء الله خيــر..
التفت فجر قدامها وشافت انه الكل يناظرهــا..نزلت عيونها بالأرض بأحراج وطلعت بره الصاله..
-------------



الخبـر انتشر برجوع يوسف مثل الهواء اللي يهب وينعش ألأبدان..
وبنفس المستشفى اللي نقل فيها الجد يوسف..كان فيها يوسف..
هند وماجد وبواحمد وبوتركي كانوا كلهم موجودين بالمستشفى عند ابوهم واحمد وعبدالرحمن كان معهم..ويوم سمعوا الخبر على طول توجهوا لغرفة يوسـف وشافوا الكل موجود..وحول يوسـف اللي نايم
ومو حاس بالدنيـا,,ومحمد جالس جنب ولده وماسك ايده..
هند قربت منه اكثر وحبت راسه وشافت ابتسـام متغطيه وجالسه بزاوية الغرفه...
ابتسام من شافت عمتها موجوده قامت لها وظلت تبكي بحظنها بدون توقـف..
ابتسام\عمتي انا خايفه على اخوي..خايفه نفقده بعد مارجع لنــا,,
هند\لايابتسام.ذكري الله..يوسف بيصحى وبتملون من شوفتــه..وقولي عمتي ماقالت..
ابتسام تمتمت بصوت هامس\ان شاء الله..ان شاء الله..
مرت ساعتين والأوضاع هاديـه..والكل بغرفة يوسـف..الدكتور وضح لهم بكل صراحه انه يوسف تعرض لـ انهيار عصبـي كشفوا عليه..وسوا له تخطيط للقلب لأنه ضربات قلبه كانت قويــه وكل شـي كان سليـم..والحمدلله انهم لحقوا عليه وماتضاعفت حالته..كان يصحــى بين فـتـره وفتره ويصرخ وينادي بأمه..لكن لامجيــب..والشي اللي ممكن يسكت هالصرخات ألأبر المهدئه اللي تنعطــي له بدون فايده..لمن فقد الوعــي ونام بسبات عميــق..وعالم مظلم..

ماجد كان واقف معهم..وبالتحديد جنب محمد اخوه..كان يحس بضعفـه..وقلة حيلته..كان يشوف الألم بعيون اخوه..وايده اللي متمسكه بيوسف وكانه خايف انه يفقده بعد مالقاه..
كل هالأمور العابره.. اثرت بقلب ماجد القاسي..ومثل مايقولون ربّ ضارة نافعه...ماجد حس بذنب طفيف..خفيف..لكنه مؤلم على ولده...حس شكثر الولد غالـي..وهو ماعنده غير واحــد..واحـد يتمنى له اعلى المراتـب والحياه الناجحه..ماكان عنده غير طلال..طلال الحنون..طلال البار..طلال الغالي اللي قسـى عليــه..وهو مايستاهل هالقسوه هذه كلها..
ابعد ماجد هالفكره من باله لأنها تحسسه بتأنيب الضمير والضيــق..وطلع برا الغرفه وتوجه لأبوه بدون شعـور
-----------








الحريم كانوا جالسين بالحديقه وينتظرون أي خبرّ عن يوسف..او جده..
اما فجر فكانت بحالة صمت غريــب..والكل يحاول يفتح حديث معها وهي تعطيهم اجابات مختصره
حتى الجده ماتركتها..وخافت على بنت ولدهــا..لكن وين فجر..ووينهم..؟
فجر تحس انها عايشه بحلــم..ويوسف هو الوحيد القادر يصحيها من هالــحلم..!
سمعوا تلفون الصاله يــدق..وراوين رفعت السماعه لأنها ألأقرب لباب الصاله..
وفجر كانت بتقوم ترد..بس جلست على آخر لحظه لأنها تحس انه الكل يراقب تصرفاتها.لكن مو فجــر اللي ينفذ صبرها..حتى لطيفه اللي كانت عارفه بموضوع فجر ويوسف كان تراقب تصرفات فجر وبشفايفها ابتسامه خبيثه..لكنها تـاثرت بشكل كبييير بيوسف وهي تشوفه طايح لاحول له ولاقوه وينادي بأمــه,,
راوين\الو.هلا سلطان..
سلطان\راوين..زين رديتي..ربع ساعه وبجي اخذك للمستشفى
راوين تفاجأت\ليش!؟
سلطان\ابوي يبيك..قبل مايدخل غرفة العمليــات..
راوين\جــدي..
سلطان\يالله تجهزي ولاتبينين لأحد..مع السلامه..
سكر الخط سلطان..وراوين لازالت ماسكه السماعه..
طلعت فوف عشان تاخذ عباتها وشنطتها..وراحت لهم الحديقه..
الجده\مين ياراوين..
راوين\سلطان..
الجده\وش يبي!
راوين\ امم ولاشي بس يسأل..
مسكت جمانه اصابع راوين وجلستها\شفيــك..مو على بعضـك...
راوين\سلطان بيجي ياخذني اللحين..
جمانه\ليش..!
فجر كانت تناظر راوين وبعيونها لهفه\راوين.ماقالك سلطان شـي.
راوين\يقول لي انه جدي يبيني..!
جمانه\غريبــه ليش!
راوين\مدري..جمانه..اللحين شلون بطلع..وهم جالسين بالحديقه..
جمانه\يصلح اروح معكـم..
راوين تنرفزت\انتي فاضيه..
جمانه\طلعي من الباب الخلفــي..
راوين\خايفه بناات..
جمانه\الصراحه الموضوع محيــرّ..ليش جدي يبيك انتي بالذات..
راوين\جمون لاتزيديني بلييز..
فجر حست بقلق راوين تكلمت اخيرا\راوين..لاتخافين..انا متفائله خيــر..
راوين\الله يسمع منك..
دق تلفون راوين..وكان سلطان..
راوين قامت\بنات اذا طلعت قولوا لأمي اني بالمستشفى..مقدر اقول لها اللحين..
جمانه ابتسمت بقهر\خلاص لاتحاتين..انتي روحي..والقلب داعي لك..
راوين همست بضيق\يابرود اعصابك..باي..
طلعت راوين..لسلطان بتخفي..وركبت السياره اخيييرا..
سلطان كان ساكت..وراوين موقادره تنطق بحــرف..
حاولت كذا مره تسأله والحروف على لسانها..لكنها التزمت السكوت اللي ذبحها..
لمن وصلوا المستشفى..ولمن قربوا من الغرفه راوين مااستحملت ومسكت ايد سلطان..
راوين برجاء\سلطان..
سلطان\لاتخافين راوين..
راوين\طيب..امم انت ماتعرف وش يبي جدي.!
سلطان ابتسم ومسك أي راوين\اللحين بتعرفين..
وصلوا الغرفه وشافوا طلال واقف جنب الباب ومنزل عيونه وشكله متوتر..
رفع طلال عيونه يوم حس بحركه حوله..واتسـعت ابتســامته..
قرب سلطان.. اما راوين وقفت مكانها وميته احراج\خـيرّ ياولدي..وش اللي موقفك هنــا!مو المفروض تجلس مع ولد عمك!
طلال\هــا..
سلطان\لا الولد استخف لكن شو عليك يالحبيب اللي تبيه بيصير!..مسكه من كم ثوبه..وابعده بخفه..وخرّ..لاتفشلنــا..سكر فمك!
ابتعد طلال وهو منزل راســه..لمن مرت راوين بسرعه..ودخلت قبل سلطان من الأحراج وهي مو فاهمه شي..
..ودخل سلطان بعدها..واول ماشافت جدها نست طلال ونست خجلها. ونست كل شي.و دموعها تجمعت بمحاجرها على حالت جدها وضعفه..وجنبه ماجد عمها وابوها
راوين\جــدي..
بومحمد\قربي يابنتــي..تعالــي..
قربت راوين..وحبت راســه..وايده..
بومحمد\سلمي على عمـك ماجد..
انتبهت راوين لعمها ماجد..وسلمت عليه وهي خجلانــه...وبخفــه حبت راســه..وجلست بهدوء بطرف السرير..
بومحمد بصوت تعبان\شلونك راوين..!
راوين\الحمدلله..وانت طيـب!
بومحمد\اكيد طيــب بشوفتك..الحمدلله على كل حال..بس ليش تبكين..بتزعليني منك..!
راوين بااسلوب طفولي\لا لالالا الا زعلك..بس الله يهديك انت تعصـب وهذا مو زين على صحتــك..
ظحك الكل..وابتسم ماجد..
سلطان\ايه قولي له.ياراوين..مايسمع منا!
بومحمد\انا وش كنت اقولك من قبل..
راوين\مااذكر..
بومحمد بدى يتعب من الكلام \المرض نعمــه..مو نقمه..وانتي اكيد فاهمــه..
راوين ابتسمت بحنيه\فاهمـه..
بومحمد\بوطلال..
ماجد قام بسرعه\سمّ يبــه..
بومحمد\انا قبلّ ماأدخل غرفة العمليات..طلبتك بحاجه قبل مايجي اخوك..(وكان يقصد بو تركي) ..وهالمره ابي اطلبها لأبو تركي..
ماجد ملامحه كانت هاديه ومرتكزه على راوين اللي مو عارفه وش الموضوع نفس ابوها..
وبو تركي كان مستغرب \اللي تبيه يايبه بيتم..واكيد ماجد ماراح يردّ لك طلب..
بومحمد\ولا انت!؟
بوتركي ابتسم بحنيه لأبوه\ولا أنا.
بومحمد مسك ايد راوين اللي حاظنتهم\ابي راوين..لولدي طلال..وش قلت يابو تركي!

راوين من سمعة كلمة جدها..نزلت عيونها بألأرض..وخلاص بتــذوب بملابسها..
اما بوتركـــي..ماتوقع هالطلب من ابــوه..فاجأه كثيــر..
بومحمد\ها وش قلت يابو تركــي..
بوتركي\الرأي الأول وألأخير لـ راوين..
بومحمد\وانت ياماجد..
ماجد\مالي رأي بعدك يبــه..ومدام طلال يبيهــا..مارح يلقى احسن من بنت عمــه.
الكل استغرب من موقــف ماجد ماعدا بومحمد لأنه كان عارف بجواب ماجد..لكن وش اللي غير ّافكـاره فجأه!؟؟
-------------






مرّ الوقت والكل على أعصابه..الكل يفكر بيوسف اللي رافض هالحيــاه بدون أمه ولازال في سبات عميــق من تـاثير الأبر المهدئه اللي اخذها..
ومن جهه ثانيه القلوب كانت تدعي للجد يوسف اللي دخل غرفة العمليات وهو مرتاح ومطمن نفسيا لأنه اللي يبيه راح يحصلّ....لكن لازال بومحمد مايدري عن يوسف لأنهم تكتموا عن الموضوع لمن يصحى يوسف وتهدا ألأوضاع..
رجوع يوسف بهاليوم.. وبهالوقت بالذات..حلتّ مشاكل كثيره..وقربت قلوب كانت مبتعده..واحيت راواح كانت ميتــه..
واولهم ماجد اللي تـاثر بمحمد أخــوه..وألأهم من كذا ماقدرّ يزعل ابوه وهو عارف انه بيدخل عمليــه خطــره..واذا حصل شي فمستحيل بيسامح نفســه..لأنه مهما كان وصار,..ابوه فوق كل شــي واهم من قناعته اللي حسها اليوم سخيفــه قدام رجوع يوســف اللي أثر على الكل..
\\
فجر كانت تبي ترجع البيت بأقصى سرعــه..تبي تختلي مع نفسها وماتشوف غير اوراقهــا اللي كان بطلها واميرها يوســف..امها مارفضت لها طلب..وحست فيها..ورجعوا البيت..وهي على طول وبدون ماتفصخ عباتها دخلت غرفتها..وفتحت الدرج اللي فيه اشعارها وخواطرها. وطلعت مذكرتها...وظلت تقرأ وكانها تبي ترجع لذكريات قديمه انخلقت مشاعرها مع يوسـف..
تذكٌر .. صوتك يناديني ...
تذكر ... تذكر ...
تذكر الحلم الصَغير ...
وجدار من طين وحصير ...
وقمَرا ورا الليل الضرير ...
على الغَدير ...
لاهَبٌت النسمَة تكسر ...
جيتي من النسيان ...
ومن كل الزمان ...
اللي مَضَى ... واللي تغٌير ...
صوتك يناديني تذكٌر ...
ناديتي ... خانتني السنين ... اللي مَضت راحت
ناديت ... ماكن السنين ... اللي مضت راحت
كنا افترقنا البارحة ...
البارحة .... صارت عمر ...
ليله ... أَبَدْ عيٌت تمرٌ ...
ياجمرة الشوق الخَفي ...
نسيت أنا وجرحك وفي ...
فتحت صفحه ثانيه..وقرأت

ظماي انت .. ومن يعشق ضماه غيري
جروحي انت .. ومن يكره دواه
اسقني لو ما ارتويت .. داوني لو ما شكيت
ماهقيت اني اعطش .. في حياتي لغيرك انت
مادريت ان مابه أغلى منك ..الا انت
ما تصور ان عيني مره تغفى وما اشوفك
ما تصور لو يطول الصمت ما اسمع حروفك
تدري احساسي بخوفي هو أماني
لما تسأل عني ليله عن مكاني
ما تصور كيف تحرقني الثواني
شمعه في ليل انتظارك..!
ياللي يسبقني زماني .. من عطش .. ليلي ونهاري
عطني موعد .. وانسى موعد
بس لا... تهجر وتبعد
يا ظما قلبي لقلبي .. وغربة اعيوني عن عيوني
وينك انت
ياترى الليله في صدري
لا ..
في جفني
لا ..
في الشعور اللي خطفني
اه ... لو تدري بشوقي
آه ... .يا ظما الدنيا بعروقي
طوت الصفحه وقالت\ظمــأي انت يايوسـف..
-------------




كان واقـف في السيب معهم ومكتف ايدينه وملّ من اللي يسمونـه انتظــار..
احداث كثيــره صارت اليوم وكانت فوق طاقتــه..وخلاص..الآن خارت كل قـوى الوليــد..
من شاف ذيك النظـره اللي التقت عيون ابوه بيوسف..وهو يحس انه ألأمانه وصلت..وألأرواح التقت..
خلاص انتهـت مهمتـه..وارتاح ضميــره..هدأت احاسيسه..وخمدت كل نار ثيرت بجوفــه..
اللحين ممكن يلتفت لدراسته وهو مرتـاح..اللحين ممكن يوصل لجمانه وهو مطمئن البال..ويجتهد عشان يلتحق بناديه..
يأأأه يالوليد..حملك كان كبيــر واليــوم قدرت توصـل له..وتقربّ قلـوب كانت مشتاقــه..
هيثم\شفيــك..!
التفت له الوليد وهمس\تعبــان..وبنفس الوقت مرتاح..
هيثم ابتسم له\شلون تجــي هذه..
الوليد بظحكه هاديه\ههه معليـش..هذه الكلمه من آثار التعــب..
هيثم\الوليــد.
الوليد\هلا
هيثم بكل احساس صادق\الله يعزز مقدارك..ويوفقـك..ويسهل دربـك..
التف له الوليد وهو مصدوم من هيثم\وياك ان شاء الله..بس غريبـه دعوتك..
هيثم\لأنك سويت اللي ماسواه احد..وليد..انت ماجمعت يوسف بأبوك وبس..انت جمعت شملنا اليـوم..وصفيت النفــوس..
الوليد\كل هذا انا سويتــه..
هيثم\واكثـر بعــد وانت ماتدري..!
الوليد\شكله في امور كثيره انا اجهلها..
هيثم\خلّنا نتطمن على جدي ويقوم بالسلامه هو مع يوسف..وبتعرف ليش انا قلت هالكلام..
الوليد تنهد بصوت مسموع\الله يسمع منـك..
هيثم\دريت عن اللي حصل لـ طلال..؟؟
الوليد ابتسم\وانت تتوقع طلال قدر يمسك نفســه..مابقى احد الا وقال له..
هيثم\يالله مين قده!حلمه وبيتحقق..
الوليد\الله يوفقــه..
----------





ظـل يمـشي لوحده بـدون هـدف لحد نص الليـل وحس انه رجع لؤي قبل مايتعرف على يوسف..رجع وحيـد..وغريــب..ماله احـد..
راح لكل مكان يجمعه مع يوسف..النهـر..الجســر..الحديقه.. البحيــره..كل شـي شافه باهت بعد صديق عمـره..كل شي شافه موجع بعد يوسـف..
عبير حاولت تكلمه وتطلع معه..وهو رفـض بهدوء وكان يبي يختلي مع نفسـه...ماكان يبي يسمع احد..ولايتناقش مع احــد..ومافي كلمه بهاللحظه ممكن تهون عليه غربتـه ..
لكن بعدّ يوسف اعطـى شي ايجابي لـ لؤي..لأنه ظل يفكـــر فتــره طويلـه بحياته وكيف ممكن يطور من نفسـه..!ويوصل لمطلبـه الحقيقـي..
هو كان في البدايـه تخطيطه انه يشتغل المساء بالمطعم..وبالصبح مع الدكتور سميــر..
لكن من هاللحظه راح يغيـر هالفكـره..لأنها ماراح تزيد دخلـه في السنوات القادمه يالطريقه اللي هو يبيها..!
فاول خطـوه راخ يتخذها انه يترك المطعــم ويظل يشتغل مع الدكتور..ويكمل دراســته اللي تركها..
الشهــاده هي مطلـب كل انسان يبي يطور من حياته..ولؤي هذا اللي يتمناه..
والجواز بيكون بأيده وبيبدى من الصفـر وهذه اول خطـوه عشان يبنـي مستقبله صح ويرجع لأهله مرفوع الراس..
صحيح البــدايه صعبــه..والطـريق بيكون مليان عثرات...لكن الله معاه..والدكتور سمير ماراح يقصـر..

رجع الشقة وهو مطمئن نسبيا من الفكـره اللي ريحـته وزادت من حماسـه..
واول مافتـح الباب..غصبن عنــه امتلت عيونه بدمــوع حــاره..
مشى بسرعـته ودخل غرفتــه..وفصخ جاكيـته..وتذكر الظرف الأبيــض..
شلون هو نســاه!
فتح على طول المرسم...بدون مايفتح ألأنـوار..مايبي يتألم اكثــر ويشوف بقايا يوسف..لأنه اثره بكل مكــان..بلوحـتـه..وبكرسيــه الخشبــي اللي دوم يقعــد عليــه..بالنافذه الصغيره اللي يطل منها على الشارع..
يــوسف غاب صحيح..لكن موجوده روحــه مع لؤي...موجوده ابتسامته..صوتــه يحس انه يسمعه ويناديــه..
ابعد هألأفكــار من راســـه..
ودخـل الغرفــه ولاحظ الظرف الأبيض فوق الكرسـي اخذها وطلع بعد ماسكـر الباب..فتحــه وانصــدم من اللي موجود..
كان اول الظــرف صــوره ليوسف معاه..وابتسم وهو يتــذكر يوم صورا بألأستديوا ويوسف طلب ياخذ وصره تجمعهم مع بعــض..
يوسف لأول مره كان يضحــك بالصــوره..وهو حاضن كتف لؤي..ولؤي مثله كان يضحــك ليوسف وحاضن كتفــه..
الصورة كانت روعــه..وابتسامتهم زادتها جمــال..
مسك الصورة بأيده اليسار وفتح الظـرف ولقى ورقه بيضاء ودخلها فلــوس..
فتــح الورقه وهو مستغــرب..وبدا يقرأ..

"ادري بتقول خطـي يفشــل...لكن اسمع هالكلمتين وحطهم في بالك عدلّ
رجعــه وبترجــع غصبن عنــك..اعتبتره تهديد..امـر..مو مهم..
وهذا المبلغ من نص اللي أخذته من المعــرض..بتقول كثيــر..وبقولك مايغلى عليـك..!
وهالصـوره عندي كوبي مثلها..عشان كل مااشتقت لك أشوفها فيك..
سلامــي ياأغلى من شافت عينـي.."
أخوك\يوسف
------------------





مفاجآت.. اليوم يوم مفاجآت
راوين\والله ياجمون لو اجلس احكي من اليــوم لبكره..مستحيل اقدر اوصف لك الموقـف..حسيت انه صوتي اختفى..ووجهي ذاب..حتى الحركه ماعرفت اتحركهــا..
جمانه ضربت راسها بالمخده بقهر\حســافه..حســافه ليتني حاظره الموقـف..وطلال وش سوى!
راوين استحت ووطت رأسها\ماشفته بعد ماطلعت..
جمانه\ليش انتي كنتي تبين تشوفينــه..
راوين مدت بوزها الصغير\لو اقولك ايه بتقولين قليلة ادب صح!
جمانه\لابقول ماتستحي على وجهها..أقولك طفي ألأبجوره وشغلي اللمبة..
جمانه طلعت صفة اسنانها وابتسمت بمكر\ابي اشوفك وجهك اللحين!
راوين\كولي تبن..نامـي اقول..
جمانه\وانت تتوقعين نقدر ننام وإحنا مانعرف وش صار بجدي..وإلا وش صار بيوسف!..
راوين\اي والله صادقـه..بس امي الله يهديها..مسويه لنا حظـر بالبيت..
جمانه\وأنتي مصدقه كلام هالحريم..هم يبون يغفلونا عشان مانعرف شـــي..أصلا أنا مدري كيف طاوعنهم وطلعنا فوق..
راوين ماكانت مع جمانه ابدا..كانت تفكـر بطلال وبردة فعلــه..وتوها تنتبه انه هو كان عارف بالموضوع قبل ماتدخل على جدهـا الغرفه..
كانت تحس بنظراته انه يبي يكلمها..او يطمنهـا..لكن وجوده وهي قريبه منه اربكهــا..
جمانه وعتها من افكارها بضربه محترمه على راسها\بـس..بسك سرحان..هذه ثالث مره تسرحين فيهــا..
راوين\أنتي شنـوا خليني أعيش إحساسي..جمانه أحس إني ودي أطير..
جمانه بغباء\وين تطيرين..!
راوين انقهرت ومسكت غرة جمانه بقـوه\ لاتستهبلين علي..!
جمانه\آي اي..وصرخت..حرام عليــك..
راوين ندمت\عورتك..؟
جمانه طلعت لسانها\امزززح..
ضمت راوين رجولها بحضنها وناظرت جمانه وهدأ صوتها\تدري يوم شفـت يوسف كيف هو ينادي امه بكل ضعــف وانكســار..حسيت بقلبي يرجــف..يعــزّ علي اني اشوف ولد عمــي بعد هالسنين هذه كلها يجي ومايرتمي بحظن امــه..كان ودي ذيك اللحظه اخفف عليه..كان ودي اقوله امك تحبــك..وكانت تنتظرك..كان ودي اقوله أي شـي..ماتمنيت ابدا اشوفه بعد هالسنين هذه وهو بهالحاله..عورني قلبي عليــه..كنت اشوف ابتسام منهاره من جهه وحاظنه جدتي..وعمي محمد يبكـي وهو كبيــر..والوليد ضايــع..حايـر..مايدري يخفف على نفسه والا على ابوه والا على يوسف وابتســام..الموقف كان مره صعـــب..صعـب علينا كلنا..جمانه..جمــانه وين سرحـتي..توك تظحكين علي..!
جمانه\ماسرحت..بس تذكرت الموقـف..تدرين يوسف لو اشوفه بره ماراح اعرفه..لأني كنت ذيك الفتره صغيره..يعني عمري 8 سنين..بس انتي شكلك نسيتي شي!
راوين\شنوا.!
جمانه\تتوقعين يوسف ليش رجع اليوم بالذات..!وليش كان هو غايب اصلا!
راوين\ أنتي تخرعين..انا بهالمواقف عاطفتي هي الغالبة...يعني مأفكرت باللي تفكرين فيه..الموقف اثر فيني وخلاني مااشوف غيره..لكن معاك حق...يوسف وينه كل السنين!؟
جمانه\سؤال محيــر صح!؟صدقيني مأاظن الكل فكـر بنفس تفكيري تدرين ليش!
راوين\ليش؟
جمانه\لأنه صدمتهم بوجود يوسف وانهياره..نستهم كل شـي..
راوين\صــادقه...لكن اهم حاجه انه يوسف رجع ..رجع لبيته..ولأهله..
جمانه\وغير كذا اللي فهمته .او اللي استنتجته انه سبب رجعة يوسف هي الوليد..
راوين ابتسمت بخبث\وش معنى الوليد؟
جمانه\أولا لاتطالعيني بهالنظرات اوكي..وثانيا مايبيلها ذكاء..الوليد رجع اليوم..واكيد يوسف رجع معاه..
راوين\وقسم بالله انه عقلك يوزن بلد..هذه فاتتني بعد
جمانه بغرور وانفها مرفوع\قديمـــه..
راوين\اقولك..امشي ننزل..اللحين الساعه ثنتين تهقين في أخبار جديدة..
جمانه\مدري...بس كيف ننزل واحنا بهالبجامه..
راوين\يعني مين هنا يالخبله..مافي احد..امشي بسرعه ترى مو قادره استحمل اجلس ولا ثانيه..
جمانه قامت من السرير\\والحريم..
راوين\بالطقــاق,,
جمانه\قويــه راوين...!
راوين\ههههههههه لاأمزح..
جمانه\إيه ضحكي..ضحكي..مين قدك اليوم..
راوين قامت وعدلت لبسها وفتحت الباب\اسكتي بس..
-------------






فتح عيونه على وجـه ابــوه اللي كان موطي راسه ونايــم..حس بفرحه كبيره تغمـره وهو يشوف ابوه جنبــه...لكن تلاشت هالفــرحه كلها لمن تذكر اللي حصل لــه..خانته دمعه حرقــته...وتوه بيرفع ايده عشان يمسح هالدمعه الا شاف ايده اليمين حاظنتها ابتسام براحة ايدها اللي ماشعر فيها....
التف ببطء لأبوه..ومره ثانيه التفت لأبتســام..ويوم شاف شكثـر هم خايفين عليــه بكـى مثل الطفــل اللي توه مولود..ظل يبكــي واحساسيس كثيره يستشعرها,,الم وامــان وعذاب وخوف..
خوف بفقدانهم
وعذاب لأمه
وامان بوجودهم
والم لظلم الدنيا عليه
شكثـر قاسيه هالدنيــا..عاندتــه وهو بغمرة فرحه.. كسرته وهو وبقمة سعادتــه..احساس مميت..احساس مميت انك تجـي بعد هالغياب..وماتلقـى امـك اللي احتريت سنين واعوام عشان ترتمي بحظنها..
احساس اليم انه الفرحه تنخطف منك وانت متأمل انك لقيت راحتك..
وينك يايمــه..وينــك..ابيــك..كنت مراهـق..كنت مظلوم ومحروم..انا اعرف اني غلطان.انا نادم..انا جيت اليوم وبحب رجولك واطلب السمــاح..انا جيت اليوم برتمي بحظنــك وانســى هالعذاب.. انا جيت اليوم وابيك تمسحين دموعي..لكن محد مسحها يمه..ظلت كذا..جفت..بردت..واخنقتني مالقيت اللي ابيه..مالقيت لا صوتك..ولا صورتك..
مالقيت غير ماضــي انا كنت السبب فيــه..وحاظر ذبحنـي وانا بعز لهفتي عليك
انحــرق قلبـي يمــه..انحرق قلبـي بعــدك..
والدنيا..آآه على هالدنيــا..مكتوبه تظل ظلمه من بعدك..
ابتسام\يوسف انت صحيــت.!
يوسف\ابتسام..وين امــي..قولوا لها اني ابيهــا..قولوا لها انه ولدك رجــع..تعالــي..تعالي يمـــه..ابــي امووت..ليش مامــت.ليش انا حــي..المفروض هي اللي تحيا وانا اللي امــوت..ليش يايمــه ليش رحتــي..!
سكرت ابتسام فمه ومسحت دموعه\يوسف تكفــى..لاتقول كذا..حرام عليك..احنا نبيك..وامي بعد تبيك لنا..يوسف لاتضعف ارجوك..خلك قــوي وترحم عليها..واستفقر ربك..الأستغفار زين.
ابعد يوسف ايد اخته من فمه ومسكها\امـي متى ماتت!
ابتسام\ليش تسال وانت عارف انه الجواب جارح..يوسف لاتفكر بالماضـي..امي راضيــه عليك..امي تحبــك واكيد اللحين هي مرتاحه في قبرها..اكيد هي اللحين مطمنـه..
يوسف وبكل جروح وبكل الم قال\الله يرحمك يايمــه..الله يرحمــك..
ابتسام كانت تحس بجروح يوسف وهمومه..فرق بين يوسف اللي شافته بيت جدها واللحين..فرحته ماتت بسماعه خبر امها\يوســف قول معــأي..لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين..
يوسف انصاع لها ونطق ولسانه يحسه جاف ومرّ\.لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين..
ابتسام\ الله الله رب لا اشرك به شيئا
تاثر يوسف بهالكلمات وحس براحه خفيفه تتسل لقلبه\ الله الله ربِ لا اشرك به شيئا
ابتسام\واللحين وش تحس فيه!؟
يوسف ابتسم بين دموعه\الله ياأجرك يأبتسام..

بسبب كلام يوسف وابتسام صحـى بويوسف اللي كان غافــي..ومن شاف يوسف حس بالراحــه وتهلل وجهه.
يوسف قرب من ابوه وحـب راســه..
يوسف\صحيتك يبــه..
بويوسف هز راسه بالنفي\الحمدلله على سلامتك ياولدي..
يوسف\الله يسلمك يبــه..يبـه..سامحنــي..
بويوسف\انا مسامحك دنيا وآخره..يوسف ولدي..انت ولدي..وشلون مااسامحك..انت نورت عيني..بردت على قلـبي بشوفتك..
عور قلبه يوسف على ابوه..وبويوسف حس بولده..
بويوسف\للحين تعبان..
مسك يوسف قلبه وتنهد بصوت موجع\آآه يايبــه..قلبــي هو التعبــان..
بويوسف حس بالخوف\سلامة قلبــك..
ابتسام كانت معهم وتبكي دموع الفــرح..من زمان..من سنيييين وهي تتمنى وتحلم ووتامل..من سنين وهي تتمنى تشوف هالفرحه اللي بعيون ابوها ..من سنين وهي تتمنى ينشرح هالقلب,,ويتهلل هالنور اللي بوجه ابوها..واليوم ربي استجاب لدعاؤها مثل ماأستجاب ليوسف وللوليد,,اليوم ربي رجع ضالتها وضالة أبوها..
ابتسام\اقول مو كأنكم نستوني..!
بويوسف\احد ينســى ابتسام..غلطان..
ظحك الكل على دخلة الوليد وابتسم يوم شاف يوسف صحــى..
الوليد\فديت هالوجه ياربــي..وجلس جنب يوسف..
ابتسام\اي وجه عاد قول!
الوليد\لاتصدقين نفســك..انا اقصد يوسف..
ابتسام مدة بوزها وهي منقهره\سخيـــف..
يوسف\هههههههه الوليد إلا بســوم..
ابتسام صرخت\يوســـف عيدها..
يوسف خاف\شنوا!
ابتسام\قول بســوم من زمان ماسمعتهــا..
الوليد ضربها على كتفها\مالت عليك..خرعتيني ..
يوسف بصوت هامس\بســوم..
ابتسام ابتسمت بفرحه\والله احلى بسوم..
الوليد\ طفلــه ياناي طفلـــه...صح تذكرت..احمد بــره..يبي يسلم عليك
يوسف ابتسم بفرحه\والله..
بويوسف بهدوء\ لحظه..يوسف..
يوسف\سم يبــه..
بويوسف\....كنت ابي اخبرك اني تزوجت وعندي ولد..
سكت الكل بعد كلام ابــوهم.. والكل عيونهم على ويوسف اللي كان مصـدوم...ومندهـش
يوسف\صج!
الوليد\ولد قمـر يشبهك كثييييير..عمره خمس سنين..واسمه عـ
ابتسام قاطعتها\عزيز,,ومسكت ايد اخوها بحنان....إذا شفـته بتقطعه بوس..
يوسف ماكان على وجهه غير الصدمة..ماعرف ولا أحد هل هو فرحان بهالخبر والا متضايق.ولكن تفاجئوا يوم قال..
يوسف\وليد اكتب لي خروج..آبي أشوف عزيز..
ضحك الكل ..وابتسام ضمت يوسف بقــوه..
ابتسام\امووت فيك..
-----------

طبعا الجزء طويـل واللي يقول مو طويل!ياويـــ...<<كملوا انتوا
تركي وش موقفه اذا عرف برجعة يوسف!
والجد بومحمد بتنجح عمليته!
ويوسف بتكون هذه نهاية احزانه
ولؤي واول خطوه للمستقبل!
وفجر وش راح يكون دورها بألأجزاء الجايه
وطلال وراوين..انتهى موضوعهم!؟؟
وعزيز !؟
الاخت الصغيرة
الجزء الثاني والأربعون
يمــــه...ابيــــك!
---------------




ياكثر عندي غلاكم انتوا عندي بالوجود ..ياهــلي قلبي معاكم شوقي متعدي الحدود
ياهلي انتوا ملاذي لـ قسى عندي الزمان وانتوا اغلى مابحياتي وانتوا لي معنى ألأمان
وين أسافر عن هواكم دنيتي ضاقت علي والله اني من ســواكم
مابقى لي أي شــي ..
الحلم أصبح حقيقة..والوطن قرب ميعاده
الأماني أعلنت منالها..والحرمان انتهى وجوده
والمحال أنمحى من حياته
أعوام اندفنت من عمره فيها الصالح والطالح..اثبت صبـره وتوكله على الحي.. القيوم اللي عيونه ماتنام ولا تغفي
كان يشكي اكيييد..كان يبكـي اكييد.. كان يحنّ ويشتاق...كان يتمنى الموت ولا يذوق الألم اللي سببه لنفسـه..ولايستشعر بالظلم اللي انكتب له..
لكن مانسى ربـه..وهذا هو اليوم..يلقى نهاية صبـره..!
في ألف من يوسف..سواء كان ظالم ولا مظلوم...لكن مين اللي يقدرّ يوكل امر لربه قبل مايسلم روحه لباريها!
:
مسكه الوليد من كتفه وهو شاعر بسرحانه الغريب..!
الوليد\مامليت وانت تفكر فيه!ّ؟
التفت له يوسف وبعيون تشع حب\عمـري لؤي..واذا مليت من عمري فأعرف إني انتهيت..!
الوليد حاول يلطف الجو\أغار ترى!؟
رفع يوسف حاجبه باستغراب..
الوليد\امززح شفيك! اقولك.!
رجع يوسف رأسه على ورى\قوول..
الوليد\كااشخ اليوم.!قصتك رهيبه..بس مو احلى من قصتي..وضحك بغرور..
يوسف ابتسم بحزن\ذكرتني بلؤي..كان دوم يقول لي لاتغتر علينا بهالجمال...وهو مايدري انه أجمل مني!
الوليد\هههههههه لا..بس الأسود يناسبك ياخوي..!
يوسف وبرضوا كان يذكر لؤي وهو يبتسم على هالذكرى الحلوه\حتى هو كان يقولي دوم البس اسود..تطلع كشيخ فيه..
الوليد كان يحاول يخفف من حزن يوسف..لكن يوسف روحه وعقله وكل تفكيره لؤي..حتى نسى رهبته وهو يركب الطيارة وتردده وخوفه بـ أنهم يكشفون جنسيته الحقيقه..لكن حالته ماسمحت له يفكر بهألأمور.
وبعد فتره"يوسف بدى يتوتر ويفكرّ باللي راح يحصل بعد ساعات\الوليد..كم بقى عشان نوصل..!
الوليد\ثلاث ساعات ونوصل..يعني المغرب أحنا بمطار الدمام..!
سكت يوسف وهو مو متصور كيف بيمرّ هاليوم..!؟
كيف بيدخل بيتهم وبيشوف امه وابوه وابتســام..مو متخيل ابدا كيف بتكون هاللحظه..!
كان وده الساعات تمرّ لأنه خلاص صبره نفذ....لكن وين يلقى الصـبر اللحين وهو عارف انه هالساعات هي اللي تفصله عن اهله..
كان يناظر السحـب اللي بدى يغيم لونها ووده لو يطير فيها ويوصل لمراده..
خلااااااص الحلم بدى..بــدى يايوسف..ومافي قـــوه على هالأرض بتبعدك عن وطنك واهلك
واحبـــابكــ ..!وقف يوسف عن هالكلمــه..احبــابـ!..فجر كانت احبابــي..كانت حلمي ومرادي وحبي وطفولتي وجنوني..
ياترى بقابلها بعد هالعمـر!
يمكن تزوجت..وبكذا بظل محرم عليها طول عمـري,!
ليتني اقدر اسأل الوليد..بس وش اقوله..!وكيف اصلا اقول له!؟
اكيد البنت تزوجت وراحت في سبيلهـا..مستحيل تنتظرني ..و حبنا الصغير ضاع مع ظلم الزمن علينــا..
ماأقدر اقول غير الله يوفـــ ـقــ ــهـا مع غيري..
ياصعوبة هالكلمه وانا أنطقهــا.."الله يوفقها مع غيري!" خناجر..خناجر تطعن قلبي وتجرحـه..
"الله يوفقها مع غيري" بعد ماكنا نرسم حلمنا وآملنا واحد."الله يوفقها مع غيري" بعد ماضوينا الفرح بقلوبنا وكان طريقنا واحد..
يارب اطلبك انها تسامحني على كل لحظة الم سببته لهـا..والقلبّ يافجـر..
القلب ماراح يهوى غيـرك..
مكتووب يظل حبنـا ميت..وانا بعد هالسنين اقولك بكل جروووح وليالي ظليمه..راضـي..راضـي يافرحه عيت تشرق بزمـاني..!
"
"
هو السبب!هو السبب في تدمير حلمـي..حطمتني ياولد عمـي..حطمت كل شي حلو في حياتي..
واذا انت قدرت تستغفلني وانا مراهق....ماراح تقدرّ تستغفلني اليـوم..
انا لك ياتركـي ..أنا لك..!
**
يوسف\الوليد..كلمني عن تركي..هو مازال بالرياض..!
الوليد\ايه..يوسف ايش بتسوي معاه..
يوسف\بعض المرات أفكر إني افضحه قدام الكل.لكني ابي اواجهه واعرف ليش سكت!
الوليد\طيب وإذا سألوك عن سبب غيابك..وش بتقول لهـم..!
يوسف كان هذا اللي يفكر فيه ومو لاقي له حلّ\ دست على الجرح يالوليد..مو عارف ..ماعندي ولا دليل عشان اثبت براءتي..واذا قلت لهم الحقيقة..يمكن مايصدقوني..!
الوليد\انت خايف من الحقيقه..صح!
يوسف\افهمني ياالوليد..صعب علي بعد هالسنين كلها اجازيهم بضياعي..صعب إني أقول لهم انه ولدكم كان مدمن وتسفرّ وهو مظوم.!تتوقع احد يصدقني..احد بيوقف معي!وحتى لو قلت لهم ولد عمي كان سبب في غربتي.كيف اثبت لهم!؟
الوليد\انت لازم تواجهه..لكن وش القوه اللي بتخليك تتحمل كلام الكلّ واسألتهم !
يوسف تنهد بصوت مسموع\ماأعرف.لاتسألني..بس اللي اعرفه اذا تأكدت من ظنوني..إني أبي ااذوقه كل سنين الغربه اللي عشتها..ماراح اخليه يتهنا ابد..
سرح يوسف وملامحه مشدودة بقسوه ..
الوليد كان يتمنى لو يحطم تركي مثل ماحطم اخوه\لاتخاف ياخوي ..انا معك..ثق بهالشــي..وحتى لو كذبوك انا اللي بوقف بوجههم كلهم..وأولهم تركـي الخاين..!
----------------






طول الوقت وهي تبكي بالسيارة,,كل ماتتذكر شكل جدها يوم دخلت عليه يضيق صدرها..وتحس بوحشه كئيبـه مو عارفه لها جواب..هيثم طمنها وقال لها انه العمليه ماتشكل خطوره كبيره وجدهم مرده بيسويها
لكنها مو مصدقه احد..لأنه اللي يشوف جدها كيف هو ذبلان وضعفان يقول خلاص قرب أجله..وهذه هي نهايته..
هيثم\وبعدين يعني تراك توتريني كذا..مو مخليتني أسوق زي الناس..!
فجر\هيثم حرام عليك والله غصبن عنـي..ليش مو حاسين فيني..!
هيثم التفت لها\حاسين فيك يابنت الناس..لكن وين فجر الصبورة! وبعدين انا مأبي اعيد وازيد..جدي ان شاء الله بتنجح عمليته..ومافي شر أبدا..!
فجر\بس هم يقولون انه ممكن يرتفع او ينخفض عليه السكـر..وهذا الشي مو زين عليه..وخصوصا بالعملية.!
هيثم\صحيح كلامك..بس انتي تفائلي بالخيير..
فجر كانت كلماتها تنبع من قلبها الطيب\الله يقوم سالم يارب..ويشفيه..ويخليه لنا..
هيثم\آمييين..المهم ترجعين البيت اللحين!
فجر\لا شنوا ارجع..ابي اروح للبنات..
هيثم\كيف ألأجواء عندكم!؟
فجر\عـاديه..
هيثم كان بيقول شي لكنه سكت بالأخير..
فجر\يوووه تصدق انا كنت حاطه في بالي أنا نزور سماح اليوم..
هيثم\تبين تروحين لها اللحين.!
فجر\ايه بس البنااات..يبون يروحون بعد..
هيثم\مو مشكله؟؟ماعندي شي اللحين فاضي..بس دقي عليهم وقولي لهم يجهزون.
فجر\اوكي..
دقت فجر تلفون جمانه لأنها تعرف انه دوم معها..اما راوين وابتسام دووم رامينه..
وقالت لها يتجهزون ..
**
بنااااااااااااااااات قوموا بسرررعه..
ابتسام\وعمي ان شاء الله فقعتي طبلة اذني..
جمانه\بسرعه البسوا..بنروح لسماح..فجر بالطريق..
ابتسام عصبت\لا والله..توها الآنسه فجر تتكرم وتجي..كان قعدت بعد في المستشفى!
راوين\فاضيه انتي..بعدين عصبي عليها..قومي البسي..
ابتسام كانت معانده لأنه فجر ماودتهم معها..ظلت جالسه وهي منقهـره..اما راوين وجمانه طلعوا فوق يجيبون عبيهم..
نزلت جمانه وهي تلبس عباتها على الدرج وشافت ابتسام على وضعيتها لمن تخرطفت وطاحت.
ظحكت عليها راوين ومسكت أيدها...
راوين\قومي لحد يشوفك.. فشلتينا..
جمانه رفعت غرتها اللي طولت ومسكت ايد راوين بعصبيه\أصلا في احد عشان يشوفنا..الكل طالع..وإحنا نحرس لهم البيت. وكشت بأيدينها على وجهها...مااالت..
سمعوا هرنااات من بره وعرفوا انه سلطان جاء لأنه دوم يهرن قبل مايوصل..وهالحركه هذه متوارثه عند شباب العايله..
جمانه\هي انتي قومي..جوا..وانتي مالبستـي..!
راوين\بسوم..عاد قومي..واجلي عصبيتك بعد مانرجع..!
ابتسام كانت مطنشتهم..ورافعه وجهها وتناظرالسقف..
جمنه\عاجبك السقف حبي!
راوين ظحكت على خفيف
جمانه مسكت راوين\اتريكيها..صــج بزر!
طلعوا البنات..وركبوا السياره وتفاجؤا بهيثم..
فجر\وين بسوووم..!!
جمانه كانت مندفعه بالحكي\..جالسه تعد كم لمبه بالصاله..!
فجر\شنوا!
ابتسم هيثم غصبن عنه..أولا لذكر اسم ابتسام..وثانيا بسبب جملة جمانه..
فجر لفت عليه\من صجكم انتوا ..!
راوين بصوت هامس\منقهره لأنك رحتي وماودتينا معك.!
فجر\هههههه والله غصبن عنــي..خليني اكلمها هالمدلعه..!
كلمتها فجر وردت عليها على طول وهي معصبــه وصتها حاد..
ابتسام\نعم!
فجر\فديت الزعلانين انا..!
ابتسام غصبن عنها ابتسمت..لكن مازالت متقهره
فجر\افا ..ماعاش مين يزعلك حبيبتـي..بس والله مو بايدي..
ابتسام\انزين
فجر\بسوووم يالله عاد..
ابتسام\طيب .بس مره ثانيه بذبحك..
فجر\ماتقدرييين..
ابتسام\باااااي..
هيثم\بنطول يعني.!
علت صوتها جمانه\دلــــع..
فجر\شوفوا مين يتكلم..!

ركبت ابتسام وهي معصبه ونفس الشي مأنتبهت انه هيثم وسكرت الباب باقوى ماعندها عناد لسلطان وفجر اللي غفروا فيها..
هيثم\كسرتي الباب الله يهديك..!
ابتسام من سمعت صوت هيثم غمضت عيونها وتمنت ألأرض تنشق وتبلعها..
قرصتها جمانه\فشلتي نفسك عند زوج المستقبل!
ماردت عليها ابتسام لأنها صوتها ماطلع من ألأحراج
وصلوا البنات المستشفى..وهيثم انتظرهم بره ودق على طلال..
عند البنات..
سماح كانت بتقوم بتسلم عليهم بس ماقدرت حتى ترفع راسها وتالمت
والبنات قربوا منها وحبوا خدها بخفه لأنهم خايفين عليها..
ابتسام\لاتتحركين بلييز..والله خايفين عليك..
سماح\اعذروني..والله حالتي حاله..بس وحشتونــــي يابنااات كثيييير..والله احلى مفاجأه..
جمانه\كل هذه افكار فجووور..
سماح\ياعمري يافجر كأنك عارفه اني متملله..قولوا لي..شخبار جدي.!
من قالت سماح كلمة جدي..اعتفست وجيه البنات..وراوين وطت رأسها..
فجر\..بس العمليه احتمال كبيير تكون الساعه 12 بالليل..
جمانه\غريبه..في عمليات بهالوقت المتأخر..
ابتسام\اكييد فيه..
سماح حست بالضيقة\الله كريم..
جمانه\المهم انتي شخبارك.وشخبار البيبي متى بيطلع..
سماح\لاتذكريني جمون..والله احس إني بولد اليوم او بكره قبل مايسون لي العملية..الآم قويه ببطني..اللي يشوفني يقول حامل بتوأم..
ابتسام\هههههههه ماتدرين يمكن..
سماح تغير لونها\لا أخاف..حرام عليك..ماأتخيل..
ابتسام\امزززح شفيك..!
وضحكوا البنات وظلوا يسولفون ماعدا راوين اللي كانت اغلب الوقت مستمعه..
كانت حاسة فيها سماح لأنه احمد قال لها كل شي عن اللي صار..ويوم شافتها كان ودها تقوم وتضمها وتواسيها..ماهان عليها تشوف بنت عمها بهالحال..ماتستاهل أبدا..ولا حتى أخوها يستاهل هالعذاب..
سماح\راوين..حبيبتي..ايش فيك ساكتة..
راوين ابتسمت من ورى خاطرها\ابد..أسمعكم..
سماح\متأكدة..
هزت رأسها راوين\ايـه..
ساعة ونص مرت وهم يسولفون....لمن سمعوا صوت احمد بره وهو يكلم هيثم..وحسوا على دمهم وطلعوا وهم منحرجين..ويوم ركبوا السيارة..
هيثم\ماشبعتوا حكي..طول الوقت وفمكم ماتسكر..
فجر\ليش كنت تسمعنــا!؟
هيثم\يعنــي..
فجر\اها..
هيثم\وين العزم اللحين!
فجر\وش الكرم المفاجأ يااستاذ هيثم..
هيثم\كاسرين خاطري..والله..
فجر\ لا والله..ها بنات تبون تروحون مكان..
تكلمت راوين بصوت واطي\لا..نرجع البيت فجر..
----------








مولود جديد..يحس انه مولود جديد توها عيونه تشوف النور
وكان وده يصـرخ..يعبرّ ويقول
انا ولد هألأرض
افديها بعمري ..افديها بروحي..واتنفس هواها..وتحظني بخيرها
امي وطنها ومحبوتي رمالها..
انا ولد هألأرض..وسمعوني يأاهلّها..
رجع لكم ولد هألأرض
:
اول مالمست رجله ارض المطـار ماقدرّ غير يسجد شكـر قداام الناس والعالم اجمع والسماء فوقه..والهواء حوله ودموعه تسبق سجدتـه وتتخطاها..وتشهد له مدى شـوقه وحنينـه لهـا..
اللي كان غريب وصـل..اللي كان مظلـوم رجـع....اللي كان مسافر حنّ وصبر..بهويه غير هويـته.. وبروح ثانيه جديده...مليانه اسى وجروح..وقلبه بكل ضعف حامله بكفينـه .. ماعنده شي يملكه غير هالقلـب النادم اللي يرتجي العفو والغفران..
الوليد كان جنب اخوه وحاله مثل أي حال متفرج يناظر سجدة يوسف والم يوسف وعذاب يوسف..ومو قادر يسوي أي شي..!وهو عارف انه اخوه يبي بيعبر بشوقه بهالطريقه..
كان شاعر باحاسيسه وشوقه....وقلبه يعطف عليه..ويحن له!
لكن أي جرم بيرتكبونه لو عرف اخوه بموت امـه..امه اللي ماتت وانفطر قلبها حزن على ولدهـا..!
كيف بيكون موقف يوسف..وكيف بيستحمل هالألم!
ليش تسجد يايوسف..ليش تعذب قلبي اكثر! انتي ماتدري باللي ينتظرك من صدمات..
حرام عيك ياأخوي..قـوم..ذبحت روحــي ياأنكسارك..قوووم شوف مين اللي ينتظـرك!
قرب منه الوليد وقام يوسف ودموعه تخالطت مع فرحته..
يوسف وصوته ممزوج بلهفه\رجعت ياولد أمي وأبوي..رجعت لأرضـي وانا اللي قطعت ألأمل بربـي!
حظن الوليد يوسف وبكـى معـاه..ومشوا وايدهم تحاوط بعض..الوليد كان يخفف عن يوسف بقربه..ويوسف كان يبي الأمان من الوليد..
كملوا اجراءتهم..وخذوا الشنط..وركبوا اول تاكسي شافوه..

"كحل عينه يوسف بشوارع بلاده اخيييرا وبعد انتظـار طوييل دام أعوام عذاب وحرمان
كان يناظر كل شي تطيح عينه فيه وكانه يبي يحفظ هالصوره اللي فارقها من سنين..ودموعه بردت بمحجر عيونه وابتسامته مافارقت شفاته..كان يتكلم مع اخوه وهو مستمتع بهالمناظر ..مره يعلق..ومره يضحك..ومرات سكوته الحزين هو التعبير بهالموقف..
ولمن وصل لحيهم وشارعهم بالذات بدت تتسارع دقات قلبـه..يحس انه كل مافي جسمه يرجف..حتى أيده اللي كانت تعلق من شوي بهالمناظر كانت بادره وترجـف..عكس الحرارة اللي بداخل جسمه كانت نيران تضوي..
حاوط جسمه بايدينه الثنتين..وهو خايف انه ينهــار..ومايستحمل هالمشاعر اللي تحتويه..
مايبي ينهار اليوم..مايبي عيونه ترمش او تغفي..يبي يعيش كل لحظه بلحظتها..يبي يكحل عيونه بشوفة أمه وابوه واغلي حبايبه..يبي يعبرّ ويصــرخ ويقول ياهلــي انه مشتــاق..مشتااااق..
وصلوا البيت ونزل الولييد..ويوسف نزلّ بعده

وقف لحظه شبه طويله وهو يتذكرّ هالبيت اللي ولد وتربى فيه..وعاش فيه أحلى لحظات عمره..
ماتغير شي..ماتبدل ولاشي..!
..مشى كم خطوه بعد ابتسامه حنونه من الوليد اللي فتح الباب بالمفتاح..ودخلوا مع بعض.. لكن يوسف وقف لحظه بوسط الحديقة وتراجع..وبعينه تردد وخوف..
مو هذا اللي يبيه..مو هذا اللي يتمناه..ليش الخوف يايوسـف..اهلك ينتظرونك..احبابك مشتاقين لك..ادخل وطمـن قلبك..الولد بيظل غالـي ..غالي على القلب والرووح..
مشى يوسف بعد حوار بسيط مع نفسه..ودخل البيت مع الوليد..لكنهم تفاجأوا بتقفيل الباب الرئيسي
الوليد\يوووه..ليكون مافي احد هنا!؟
يوسف بصعوبه طلعت الحروف من فمه\ماعندك مفتاح سبيرّ..
الوليد\للأسف لا....بس غريبه..وينهم!
يوسف بخية امل\تسألنـي يالوليد؟
ابتسم الوليد له\تطمــن..ولاتعور قلبك..خلني ادق عليهم..واشوف وينهم قبلّ..
كان الوليد بيدق على ابتسام..بس خاف انه ينكشف..وهو يبيها تتفاجأ..فــ دق على سلطان بدون تفكيير..
اما يوسف فكانت عيونه تنتقل بالملعب اللي بالحديقه..وابتسم لمن تذكر انه أخوه يلعب كوره..والوليد كان يتبع نظراته...
الوليد\شرايك فيه!
يوسف\بكره نقلبها استاد ونتبارى..
الوليد\بهزمك يالحبيب..انا لاعب الأتفاق مو حيالله..
يوسف بنظرة اعجاب وفخر\تصدق ماتوقعت موهبتك تكبر وتلتحق بنادي..
ظحك الوليد بغرور\انا الوليد ولد محمد..جدي يوسف..واخوي يوسف..لازم أكون موهوب..
يوسف رسم ابتسامه على شفاته تخبي توتره\لا ياشيــخ..
الوليد\لحظــه..الو..
سلطان \ولييييد..
الوليد\هلا والله..
سلطان\اهليييين..
الوليد\سلطان وينكم انتوا..!
سلطان\احنا في البيت الكبير مجتمعيين..ليش تسأل!
الوليد\طيب تعال بيتنا..
سلطان\اي بيــت.انت بالسعوديه..!
الوليد\هههههههههه وبالشرقية بعد..
سلطان ناظر الرقم لأنه رد بدون مايشوف مين المتصل وانصـــدم\احلـف..!
الوليد\والله.!؟
سلطان\وليد..قول فيك شي! سمعت شي!
الوليد\ليه..هو في شي!
سلطان\لالالا..يالله سلام انا بجيك اللحين!وسكـر..
يوسف تذكر عمه الصغير اللي اشتاق له\سلطان..
الوليد\ايـه..اللحين بيجي..هناك هم مجتمعين في بيت جدي.
يوسف\طيب ليش مانروح لهم..
الوليد\خلنا ننتظر سلطان..أبي اعرف مين اللي هناك..وغير كذا ماعندي سيارة..مفتاحي بالبيت..
تنهد يوسف..وتسند على الجداار..وهو يسرح بأفكاره..
-------------










دخل سلطان مع هيثم وطلال بيت بو بوسف وهو يظحكون على الوليد اللي مو قادر يستحمل جو نيويورك..
هيثم\لا..تشوفه... بردااان من ثلوجهم.. وقال ابي اتشمس..ههههه
طلال ابتسم\ياخفة دمك..!
سلطان\والله زين الأمير طلال ابتسم..ليت الوليد كل يوم يجي..!
طلال\عاد ليش تذكرني..!خلني أنسى شـــــ ..ماكمل طلال جملته وهو يشوف الوليد..وجنبه شخص ثاني متسند على الجدار ويوم ناظرهم عدل وقفتــه وزادت ابتسامته..دقق في عيونـه بصمـت..وحس انه يعرف هالعيوون..
والتفت لسلطان وهيثم وشافهم متفاجأين مثلـه..والصدمة باينه بملامح وجهم..
وماوحى له يرمــش الا وسلطان وهيثم يركضون ناحية..ناحيــة..اخييييرا قالها طلال,,
"يووووووووووســـــــف"

الشباب ماوعوا من الصدمـه ولازالوا في حالة ذهول رهيبة...لكن ردة فعلهم كانت مثلهم مجنونـه..سلطان كان يصرخ فجأه وهو يقول لهم الليله عيـد..احلــى عيد..اما طلال كان حابس دموعـه لكن مايدري متى بيستلم ويبكـي على ولد عمه..اما هيثم كان يناظر الوليد بفخـر ويتذكر كلمته له يوم سأله ليش تبي تسافر وتنهي حلمك وطموحك..!
واللحين عرف جواب هالسؤال..الوليد كان متيقن انه بيلقى أخوه..وهذا اليـوم الله حقق مطلبه ونهاية صبـره..
اما يوسف كان يناظرهـم بحـب وشـوق كبير وماوده انهم يسكتون ولادقيقه..
----------








بجهه ثانيه كان بو يوسـف جالس على احد كراسـي الحديقــه وينتظر السواق عشان يروح المستشفى لأبوه
كان حاط عصاته على ذقنه بكل قلّ حيله ومتسند عليها..وقلبــه كان يدعــي لأبوه انه يشفيــه ويقومــه سالــم كان ينـاظر هالسمــاء المغيمــه ويتمنـى لو ينزل مطـر يبرد على قلبـه التعبــان ..
ومن كثـرّ ماكان يفكـر ماحس بالوليــد اللي دخل عليـه ووراه عيال اخـوه الا لمن رفع عيونه
بويوسف(محمد)\الولييييد!؟!
حب الوليد راس ابـوه بسرعـه..ومسح دموعه..
بوبوسف كان متفاجأ بجية الوليد\شفيـك يبــه..!
الوليد\مافينـ ــي شـي..بســ..بس مشتاااق لك..بـــ ــس..
ابتسم بويوسف بحنيه\وانت كل مابتشتاق لنا بتجي!مايصير ياولدي....
قاطعه الوليد بسرعه\يبــه انــا..
بويوسف\شفيك ياوليــد..!ياعيال تكلمــوا فيــ
سكت محمد وحس بشخص ثانـي واقف ورى عيال اخـوه..وبتلقائيه لف الجهه الثانيه عشان تتوضح الصوره عنده اكثر.. يوم شاف سلطان نظرات اخوه ومحاولته عشان يكشف هوية هالشخص ابتعد ومسك هيثم وطلال وابعدهم معاه..
يبه شلونك!قليبي وده يشفى بصوتك
عساك طيب..عساك بخير
ترى روحي بيعدك ذاقت الويل
ويومي يمرّ كأنه دهور
وعيني ماتشوف غير الضيم
يبه آسف..انا غلطان
كبر ذنبي..وزاد همي
وتهت بعالم ظلم انسان
يبه انطقهـا..وحررها
ولاتكسرني
كثر مأأنا مكسور
يبه جيتك
ورميت همـي
بدنيا كلها اشواك
يبـه
قولها وريحنـي
يبـه ارويني بعفوك
وبحبــك..
وانا اجيك واهرول
واقول مشتااااق

التقت العيون بعد طـول الأنتظـار..التقت بعد ماضاقات الدنيا وسودت بعيون بويوسف..بعد ماطاح مريض بسبب غياب ولده المرير..بعد مالزم الصمـت ورضى بنصيبه..بعد مايأس وصار يقتنع بأنه الناس صادقه وولده مــات من اول مافارقـه..لكن قلبه ماكان يقتنع بكلام الناس..كان عارف انه ولده حـي..ومصيره بيـرجـع لبيتـه..
وهذا هو اليوم قدام عيـونه..مايحيل بينه وبينه الا خطوات معدوده..
كان يوسـف مثل الورقه اللي ترجـف بعز المطر وبتنقطع.. وصدره يعلو ويهبط..وانفاسـه متسارعه وشديده..
كان يشوف ابوه..ومو قادر يتحرك ولاخطــوه..كان يسمـع صوته ومو قادر يناديــه ويقول "يبــه"
حتى الدموع انحبست وعيت تنهمـر من هول الموقـف..
كان يشوف ابوه يحاول ينطق ويحرك شفايفه لكن مايحس انه يسمع شي..كان يشوف الدنيا ضباب بعيونه ويحس بدوخــه ترخـي مفاصلــه..تعب من هالأحاسيس اللي صارت اكبر من انه يستجيب لها..

بويوسف توه بيتقدم خطوه لولده الا وطاح بكرسيه بكل قوتـه وماسمع غير صرخـة يوســف وهو يركـض له اخيرا ويصحى من غفلته
يوسف\يبـــه..
جلس يوسف على ركبه وحبّ رجول ابـوه وهو ينطق ويقول بصوت عالي آسف..أســف..غلطاان وابي عفوك..غلطان وابي عطفــك..غلطان وابي حظنك..ابي أمانك وحبــك..أسف على كل لحظة الم سببتها لك..آسف على كل صرخه صرخها جوفك..آسف لأني عصيتــك وعذبتـك..
مسك بويوسف ولد من كتوفه ورفعه بكل قوته وناظر عيونه
بويوسف\لاتوطـي راسك ياولدي..لاتوطـي راسك..انت عالـي..وبتظـل عالــي..بتظل عالي يايوســف..
حظن يوسف ابوه وبكى على صدره..بكى على كل السنين اللي تغرب فيها..بكى وهو يشهق ويرتجف..كان يحس انه طفل واذنب ورجع لأبوه يتأسف منه..كان يبي هالحظن من زمان..كان يبي هالكلمات عشان تريحه..كان يبي هألأمان اللي فقده...يافرحتك يايوسف..يافرحتك بأأبــوك..
ويافرحت أبوك بك..

الوليد ماأستحمل الموقف..وجلس على ركبــه بكل ضعـف وهو يناظر السماء اللي بدت تمطر وينطق بصوت يرجف الحمدلله..الحمدلله..اللهم لك الحمد..اللهم لك الحمد..

بجهه ثانيه الحريم سمعوا صراخ الرجال اللي بالحديقه..وخافوا انه بومحمد حصل له شي..ماقدروا يطلعون وظلوا يناظرون بنافذة الصالـه..ابتسام كانت تناظر ابوها..وتفاجأت بالوليد..وماتتت خوف..والسؤال اللي طرى على بالها اللحين"وش فيه الوليد؟؟"
سمعوا الحريم سلطان وهو ينادي ابتسام وامه ويقول رجع يوسف ياأبتسام..رجع اخــوك..يمــه رجع ولد اخوك.رجــع يوسـف
لكنهم مافهموا شي..
ابتسام مشت بسرعه و وقفت جنب الباب لأنه النافذه ماتبين كل شي..ويوم طاحت عينه على الشخص اللي حاظن ابوها صرخــت باأعلى صوتــها..
"يــــوســـــف"
وركظت له..وماهتمت بطلال..ولا بهيثم اللي واقفين وحاظرين الموقف..لكنهم يوم سمعوا صرختها وخطواتها الحافيه على ألأرض..صدوا بسرعه..
ابتسام كانت تركـض لأخوها لمن طاحت بقوه بسبب المطـر اللي بدى يزيد.. مسحت دموعه وقامت من جديد بنفس السرعه ولا أهتمت للألم اللي برجلها عاندت المها..وبردها..تبي تصدق اللي تشوفه..حتى لو هذه لحظة موتها..تبي تشوف يوســف..تبي تصدف انه اللي تشوفه حقيقه....وكانت طول ماهي تركض تصرخ باسم أخوهــا..وماأرتاحت الا لمن مسكت وجه يوسف باايدينها الثنتين..ودموعها ملت وجهها..
ابتسام\يوسف انت رجعــت..يوســـف..رجعت ياأخــوي..رجعت لنا صــح....صح..!صحــ..لمست عيونه اللي غمضها وفتحها وصرخت بقوه..افتحهـا..خلني اشبع بشوفــك..لاتسكرها..ابد..ابــددددد..وغرقت بـ بكاء عالي وموجــع..وطاحت على كتفــه..

الكل تأثر بموقف أبتســام..اللي كانوا بالصاله طلعوا واولهم الجده اللي كانت بغرفتها..مسكها سلطان وقربها من يوســف..وهو يكرر جملته..رجع يوسف..رجع ولدكـم..
الجدة من شافت يوسف ضمـته والفرحة مو سايعتــها
الجده\الحمدلله على سلامتك ياغالي..ياولد الغالـي..امـك ارتــاحت..اكيد ارتــاحت..
يوسف بصوت كله لهفه\جدتي..وين امــي..نادوهــا..ماتدري اني جيــت.. نادوهــا..قولوا لها ولدك رجــع..

سكــت الكل بعد كلام يوســف..ماعاد في كــلام ولاحكـي ممكن ينذكر..
يوسـف\شفيكــم..سلطان..ناد امـي..التفت لأبتسام وشافها حاطه ايدها على فمهــا وتبكي..مسك ايدها وهو يبتسم لها..لاتبكين يأبتسام..خلاص انا جيـت..لحد يبكــي..بس..وين امــي..!هي في البيت..انا رحت وماشفتهــا..الله يخليكـم..نادوهــا..قولوا لها ولدك رجع ويبيـك..والله اني مشتاق لهــا..
..محد رضى يفتــح فمه..ويريح يوسـف..الكل صدّ عنــه..الوليد نزل راسه..وابتسام ناظرت ابوها اللي مسك طرف غترته يمسح فيها دموعه اللي حرقته..اما الجده قررت هي اللي تتكلم وتريـح قلب يوسـف...
الجده\يوســف..
يوســف التفت لها على طول\سمي ياجــده..
الجده\يوســف..
الكل كان يناظر الجده..ابتســام كانت تشوف جدتها وتهز راسهــا بالنفـي..ماتبي تحرق قلب اخــوها..حرام تكسـر فرحتــه..حرااام تحطـمه..
الجده استجمعت قوتــها وتكلمت\امــك اليوم ارتاحت فــي..في قبــرها.. مــاااتت ياولــدي..مـــاتت..
يوسف سكت فجأه..بعده اطلق ظحكه عاليه من صدمــتــه ومو مستوعب اللي الحقيقه\لا ياجدتـــي..امي تنتظرنــي..امي ماماتت..الوليد قال انها تنتظرني..ومشتاقــه لي.. شفيك ياجدتي الله يهديك..ههههه وليد..شوف جدتـي وش تقول..قول لها انها امي حيــه..صح الوليــد..الوليد ناظـرني.. لاتصدّ عنـي..ناظرنـي الوليد..صح اللي تقوله جدتــي..جاوبنـي..ريحونـي..ليش تكذبــون علي..ليــش..ليــــــش..؟!قام يوسف وهز كتف الوليد بقوه..
يوسف\انطق..ليش ساكت!
الوليد مسك كتف اخوه وقال بصوت حاد \من اول ماأختفيت..وامــي ماتت قهـر عليــك..جدتي صادقــه..اطلب لها الرحمــه..
سكـوت رهيـب..سكــوت موجــع وجارح بعد كلمة الوليد اللي مثل السهـم وطعنت قلب يوســف
يوسف بصوت هادي ارعب الكل\بسهوله...بسهوله تقول اطلب لها الرحمــه..بسهوله تقول امــك..وبدأ يختفي صوته وهو ينطق اصعب كلمه سمعتها اذنه... مـــاتت...!
ابعـد يوسف ايدين اخـوه اللي محاوطـته بكل قســوه وطــاح على الأرض وصــرخ صرخــه هزت قلوب الكل ..وهزت الكون معاه..صرخت كانت مظلومــه..ومحرومه...وهو ينــادي على اجمل كلمه و اسمى حـــب واغلى قلـب..."يمـــــه"..
--------------




بمكــان ثانــي..بعيــد عن عيــون الجميــع..وبالطابق الفوقــي وبـ قبال النافذه..
كان في قلـب ينبض ويرجـف..يضحـك ..يبكــي ..يصــرخ ويعبرّ..لكن كل هألأمور كانت بداخل هالقلب,,
من اول ماسمعت سلطان وهو ينطـق باسم يوسـف..حست انها جالسه تكمل حلمها اللي ماكملته الصبــاح..
ماتوقعــه حقيــقه ويوسـف رجـع..الا لمن دخلت الغرفه اللي فوق وركظت للنافذه,,وفتحتها
ماكنت تشوف شـــي..لكنها قدرت تميزه بين الكل..وشلون ماتميزه وقلبها ماحب غيره..وشلون ماتميزه وروحها عاشت مخلصه له..
ماشافت غير ظهره وشعره اللي تبلل بالمــاي..وفجــاه..لف نص وجهه ناحية ابتــسام وهي بتلقائيه وبدون شعــور تحسست مكان قلبها....وظلت تبكــي بصــوت مسمـوع..وتشهـق بفرحــه..
كانت تبكي لحبهــا القديــم..كانت تبكي لأبتسام.والوليد ولعمها محمد ولجدتها..ولكل واحد يحب يوسف..
يوســف حلم الطفولــه..يوسف قلبها المخلـص اللي عمره مانطق بغيره..ولا نبض لغيره...
يوســف..آآه يايوســف..مافي كلمـه ممكن تعبرّ عن مدى سعادة فجـر..ولافـرحــة فجر..
كان ودها تنزل له قدام الكل وتصــرخ وتقول انا لازالت انتظــرك..انا احبــك..وابيـك اليوم وباكر وبعــده..
ابيك بصـدك..ابيك برجعتـك..ابيك انت وحدك..ولا ابي اعاتـب ماضيــك..
رجعت مراهقــه..فجر تحس انها رجعت مراهقـه..غارقه بالحـب..وتايهه بعيون حبيبها..
لكن الحلم الجمييل انتهى بثوانـي بعد ماسمعت صـرخة يوسف اللي هزت البيت هــزّ..
كانت تشوف سلطان والوليد وهم يسندون يوسف ويركبونه السيـاره..وماعرفت وش تسوي ساعتها..
نزلت تحت بسرعــه..وشافت راوين ماسكه بأيدها عبايه
راوين شافت عيون فجـر الحمراء.,,وقالت لها على طول..
راوين\بودي العبايه لأبتسام وارجع لك..
مسكتها فجر\ليش وش فيكم.. واعصابها انفلتت شصاير!.
راوين\يوسف طاح عليهم..وبيودونه المستشفى..ومشت بسرعه تعطي ابتسام عباتها..
فجر ماعرفت وش تسوي..كانت مرتبكــه..وضايعــه...وتضغط على ايدينها الثنتين بكل قوه..جلست على اقرب كنبه..وانصدمت بصوت امها اللي ماحست بوجودها
ام احمد\لاتخافين فجــر..ان شاء الله خيــر..
التفت فجر قدامها وشافت انه الكل يناظرهــا..نزلت عيونها بالأرض بأحراج وطلعت بره الصاله..
-------------



الخبـر انتشر برجوع يوسف مثل الهواء اللي يهب وينعش ألأبدان..
وبنفس المستشفى اللي نقل فيها الجد يوسف..كان فيها يوسف..
هند وماجد وبواحمد وبوتركي كانوا كلهم موجودين بالمستشفى عند ابوهم واحمد وعبدالرحمن كان معهم..ويوم سمعوا الخبر على طول توجهوا لغرفة يوسـف وشافوا الكل موجود..وحول يوسـف اللي نايم
ومو حاس بالدنيـا,,ومحمد جالس جنب ولده وماسك ايده..
هند قربت منه اكثر وحبت راسه وشافت ابتسـام متغطيه وجالسه بزاوية الغرفه...
ابتسام من شافت عمتها موجوده قامت لها وظلت تبكي بحظنها بدون توقـف..
ابتسام\عمتي انا خايفه على اخوي..خايفه نفقده بعد مارجع لنــا,,
هند\لايابتسام.ذكري الله..يوسف بيصحى وبتملون من شوفتــه..وقولي عمتي ماقالت..
ابتسام تمتمت بصوت هامس\ان شاء الله..ان شاء الله..
مرت ساعتين والأوضاع هاديـه..والكل بغرفة يوسـف..الدكتور وضح لهم بكل صراحه انه يوسف تعرض لـ انهيار عصبـي كشفوا عليه..وسوا له تخطيط للقلب لأنه ضربات قلبه كانت قويــه وكل شـي كان سليـم..والحمدلله انهم لحقوا عليه وماتضاعفت حالته..كان يصحــى بين فـتـره وفتره ويصرخ وينادي بأمه..لكن لامجيــب..والشي اللي ممكن يسكت هالصرخات ألأبر المهدئه اللي تنعطــي له بدون فايده..لمن فقد الوعــي ونام بسبات عميــق..وعالم مظلم..

ماجد كان واقف معهم..وبالتحديد جنب محمد اخوه..كان يحس بضعفـه..وقلة حيلته..كان يشوف الألم بعيون اخوه..وايده اللي متمسكه بيوسف وكانه خايف انه يفقده بعد مالقاه..
كل هالأمور العابره.. اثرت بقلب ماجد القاسي..ومثل مايقولون ربّ ضارة نافعه...ماجد حس بذنب طفيف..خفيف..لكنه مؤلم على ولده...حس شكثر الولد غالـي..وهو ماعنده غير واحــد..واحـد يتمنى له اعلى المراتـب والحياه الناجحه..ماكان عنده غير طلال..طلال الحنون..طلال البار..طلال الغالي اللي قسـى عليــه..وهو مايستاهل هالقسوه هذه كلها..
ابعد ماجد هالفكره من باله لأنها تحسسه بتأنيب الضمير والضيــق..وطلع برا الغرفه وتوجه لأبوه بدون شعـور
-----------








الحريم كانوا جالسين بالحديقه وينتظرون أي خبرّ عن يوسف..او جده..
اما فجر فكانت بحالة صمت غريــب..والكل يحاول يفتح حديث معها وهي تعطيهم اجابات مختصره
حتى الجده ماتركتها..وخافت على بنت ولدهــا..لكن وين فجر..ووينهم..؟
فجر تحس انها عايشه بحلــم..ويوسف هو الوحيد القادر يصحيها من هالــحلم..!
سمعوا تلفون الصاله يــدق..وراوين رفعت السماعه لأنها ألأقرب لباب الصاله..
وفجر كانت بتقوم ترد..بس جلست على آخر لحظه لأنها تحس انه الكل يراقب تصرفاتها.لكن مو فجــر اللي ينفذ صبرها..حتى لطيفه اللي كانت عارفه بموضوع فجر ويوسف كان تراقب تصرفات فجر وبشفايفها ابتسامه خبيثه..لكنها تـاثرت بشكل كبييير بيوسف وهي تشوفه طايح لاحول له ولاقوه وينادي بأمــه,,
راوين\الو.هلا سلطان..
سلطان\راوين..زين رديتي..ربع ساعه وبجي اخذك للمستشفى
راوين تفاجأت\ليش!؟
سلطان\ابوي يبيك..قبل مايدخل غرفة العمليــات..
راوين\جــدي..
سلطان\يالله تجهزي ولاتبينين لأحد..مع السلامه..
سكر الخط سلطان..وراوين لازالت ماسكه السماعه..
طلعت فوف عشان تاخذ عباتها وشنطتها..وراحت لهم الحديقه..
الجده\مين ياراوين..
راوين\سلطان..
الجده\وش يبي!
راوين\ امم ولاشي بس يسأل..
مسكت جمانه اصابع راوين وجلستها\شفيــك..مو على بعضـك...
راوين\سلطان بيجي ياخذني اللحين..
جمانه\ليش..!
فجر كانت تناظر راوين وبعيونها لهفه\راوين.ماقالك سلطان شـي.
راوين\يقول لي انه جدي يبيني..!
جمانه\غريبــه ليش!
راوين\مدري..جمانه..اللحين شلون بطلع..وهم جالسين بالحديقه..
جمانه\يصلح اروح معكـم..
راوين تنرفزت\انتي فاضيه..
جمانه\طلعي من الباب الخلفــي..
راوين\خايفه بناات..
جمانه\الصراحه الموضوع محيــرّ..ليش جدي يبيك انتي بالذات..
راوين\جمون لاتزيديني بلييز..
فجر حست بقلق راوين تكلمت اخيرا\راوين..لاتخافين..انا متفائله خيــر..
راوين\الله يسمع منك..
دق تلفون راوين..وكان سلطان..
راوين قامت\بنات اذا طلعت قولوا لأمي اني بالمستشفى..مقدر اقول لها اللحين..
جمانه ابتسمت بقهر\خلاص لاتحاتين..انتي روحي..والقلب داعي لك..
راوين همست بضيق\يابرود اعصابك..باي..
طلعت راوين..لسلطان بتخفي..وركبت السياره اخيييرا..
سلطان كان ساكت..وراوين موقادره تنطق بحــرف..
حاولت كذا مره تسأله والحروف على لسانها..لكنها التزمت السكوت اللي ذبحها..
لمن وصلوا المستشفى..ولمن قربوا من الغرفه راوين مااستحملت ومسكت ايد سلطان..
راوين برجاء\سلطان..
سلطان\لاتخافين راوين..
راوين\طيب..امم انت ماتعرف وش يبي جدي.!
سلطان ابتسم ومسك أي راوين\اللحين بتعرفين..
وصلوا الغرفه وشافوا طلال واقف جنب الباب ومنزل عيونه وشكله متوتر..
رفع طلال عيونه يوم حس بحركه حوله..واتسـعت ابتســامته..
قرب سلطان.. اما راوين وقفت مكانها وميته احراج\خـيرّ ياولدي..وش اللي موقفك هنــا!مو المفروض تجلس مع ولد عمك!
طلال\هــا..
سلطان\لا الولد استخف لكن شو عليك يالحبيب اللي تبيه بيصير!..مسكه من كم ثوبه..وابعده بخفه..وخرّ..لاتفشلنــا..سكر فمك!
ابتعد طلال وهو منزل راســه..لمن مرت راوين بسرعه..ودخلت قبل سلطان من الأحراج وهي مو فاهمه شي..
..ودخل سلطان بعدها..واول ماشافت جدها نست طلال ونست خجلها. ونست كل شي.و دموعها تجمعت بمحاجرها على حالت جدها وضعفه..وجنبه ماجد عمها وابوها
راوين\جــدي..
بومحمد\قربي يابنتــي..تعالــي..
قربت راوين..وحبت راســه..وايده..
بومحمد\سلمي على عمـك ماجد..
انتبهت راوين لعمها ماجد..وسلمت عليه وهي خجلانــه...وبخفــه حبت راســه..وجلست بهدوء بطرف السرير..
بومحمد بصوت تعبان\شلونك راوين..!
راوين\الحمدلله..وانت طيـب!
بومحمد\اكيد طيــب بشوفتك..الحمدلله على كل حال..بس ليش تبكين..بتزعليني منك..!
راوين بااسلوب طفولي\لا لالالا الا زعلك..بس الله يهديك انت تعصـب وهذا مو زين على صحتــك..
ظحك الكل..وابتسم ماجد..
سلطان\ايه قولي له.ياراوين..مايسمع منا!
بومحمد\انا وش كنت اقولك من قبل..
راوين\مااذكر..
بومحمد بدى يتعب من الكلام \المرض نعمــه..مو نقمه..وانتي اكيد فاهمــه..
راوين ابتسمت بحنيه\فاهمـه..
بومحمد\بوطلال..
ماجد قام بسرعه\سمّ يبــه..
بومحمد\انا قبلّ ماأدخل غرفة العمليات..طلبتك بحاجه قبل مايجي اخوك..(وكان يقصد بو تركي) ..وهالمره ابي اطلبها لأبو تركي..
ماجد ملامحه كانت هاديه ومرتكزه على راوين اللي مو عارفه وش الموضوع نفس ابوها..
وبو تركي كان مستغرب \اللي تبيه يايبه بيتم..واكيد ماجد ماراح يردّ لك طلب..
بومحمد\ولا انت!؟
بوتركي ابتسم بحنيه لأبوه\ولا أنا.
بومحمد مسك ايد راوين اللي حاظنتهم\ابي راوين..لولدي طلال..وش قلت يابو تركي!

راوين من سمعة كلمة جدها..نزلت عيونها بألأرض..وخلاص بتــذوب بملابسها..
اما بوتركـــي..ماتوقع هالطلب من ابــوه..فاجأه كثيــر..
بومحمد\ها وش قلت يابو تركــي..
بوتركي\الرأي الأول وألأخير لـ راوين..
بومحمد\وانت ياماجد..
ماجد\مالي رأي بعدك يبــه..ومدام طلال يبيهــا..مارح يلقى احسن من بنت عمــه.
الكل استغرب من موقــف ماجد ماعدا بومحمد لأنه كان عارف بجواب ماجد..لكن وش اللي غير ّافكـاره فجأه!؟؟
-------------






مرّ الوقت والكل على أعصابه..الكل يفكر بيوسف اللي رافض هالحيــاه بدون أمه ولازال في سبات عميــق من تـاثير الأبر المهدئه اللي اخذها..
ومن جهه ثانيه القلوب كانت تدعي للجد يوسف اللي دخل غرفة العمليات وهو مرتاح ومطمن نفسيا لأنه اللي يبيه راح يحصلّ....لكن لازال بومحمد مايدري عن يوسف لأنهم تكتموا عن الموضوع لمن يصحى يوسف وتهدا ألأوضاع..
رجوع يوسف بهاليوم.. وبهالوقت بالذات..حلتّ مشاكل كثيره..وقربت قلوب كانت مبتعده..واحيت راواح كانت ميتــه..
واولهم ماجد اللي تـاثر بمحمد أخــوه..وألأهم من كذا ماقدرّ يزعل ابوه وهو عارف انه بيدخل عمليــه خطــره..واذا حصل شي فمستحيل بيسامح نفســه..لأنه مهما كان وصار,..ابوه فوق كل شــي واهم من قناعته اللي حسها اليوم سخيفــه قدام رجوع يوســف اللي أثر على الكل..
\\
فجر كانت تبي ترجع البيت بأقصى سرعــه..تبي تختلي مع نفسها وماتشوف غير اوراقهــا اللي كان بطلها واميرها يوســف..امها مارفضت لها طلب..وحست فيها..ورجعوا البيت..وهي على طول وبدون ماتفصخ عباتها دخلت غرفتها..وفتحت الدرج اللي فيه اشعارها وخواطرها. وطلعت مذكرتها...وظلت تقرأ وكانها تبي ترجع لذكريات قديمه انخلقت مشاعرها مع يوسـف..
تذكٌر .. صوتك يناديني ...
تذكر ... تذكر ...
تذكر الحلم الصَغير ...
وجدار من طين وحصير ...
وقمَرا ورا الليل الضرير ...
على الغَدير ...
لاهَبٌت النسمَة تكسر ...
جيتي من النسيان ...
ومن كل الزمان ...
اللي مَضَى ... واللي تغٌير ...
صوتك يناديني تذكٌر ...
ناديتي ... خانتني السنين ... اللي مَضت راحت
ناديت ... ماكن السنين ... اللي مضت راحت
كنا افترقنا البارحة ...
البارحة .... صارت عمر ...
ليله ... أَبَدْ عيٌت تمرٌ ...
ياجمرة الشوق الخَفي ...
نسيت أنا وجرحك وفي ...
فتحت صفحه ثانيه..وقرأت

ظماي انت .. ومن يعشق ضماه غيري
جروحي انت .. ومن يكره دواه
اسقني لو ما ارتويت .. داوني لو ما شكيت
ماهقيت اني اعطش .. في حياتي لغيرك انت
مادريت ان مابه أغلى منك ..الا انت
ما تصور ان عيني مره تغفى وما اشوفك
ما تصور لو يطول الصمت ما اسمع حروفك
تدري احساسي بخوفي هو أماني
لما تسأل عني ليله عن مكاني
ما تصور كيف تحرقني الثواني
شمعه في ليل انتظارك..!
ياللي يسبقني زماني .. من عطش .. ليلي ونهاري
عطني موعد .. وانسى موعد
بس لا... تهجر وتبعد
يا ظما قلبي لقلبي .. وغربة اعيوني عن عيوني
وينك انت
ياترى الليله في صدري
لا ..
في جفني
لا ..
في الشعور اللي خطفني
اه ... لو تدري بشوقي
آه ... .يا ظما الدنيا بعروقي
طوت الصفحه وقالت\ظمــأي انت يايوسـف..
-------------




كان واقـف في السيب معهم ومكتف ايدينه وملّ من اللي يسمونـه انتظــار..
احداث كثيــره صارت اليوم وكانت فوق طاقتــه..وخلاص..الآن خارت كل قـوى الوليــد..
من شاف ذيك النظـره اللي التقت عيون ابوه بيوسف..وهو يحس انه ألأمانه وصلت..وألأرواح التقت..
خلاص انتهـت مهمتـه..وارتاح ضميــره..هدأت احاسيسه..وخمدت كل نار ثيرت بجوفــه..
اللحين ممكن يلتفت لدراسته وهو مرتـاح..اللحين ممكن يوصل لجمانه وهو مطمئن البال..ويجتهد عشان يلتحق بناديه..
يأأأه يالوليد..حملك كان كبيــر واليــوم قدرت توصـل له..وتقربّ قلـوب كانت مشتاقــه..
هيثم\شفيــك..!
التفت له الوليد وهمس\تعبــان..وبنفس الوقت مرتاح..
هيثم ابتسم له\شلون تجــي هذه..
الوليد بظحكه هاديه\ههه معليـش..هذه الكلمه من آثار التعــب..
هيثم\الوليــد.
الوليد\هلا
هيثم بكل احساس صادق\الله يعزز مقدارك..ويوفقـك..ويسهل دربـك..
التف له الوليد وهو مصدوم من هيثم\وياك ان شاء الله..بس غريبـه دعوتك..
هيثم\لأنك سويت اللي ماسواه احد..وليد..انت ماجمعت يوسف بأبوك وبس..انت جمعت شملنا اليـوم..وصفيت النفــوس..
الوليد\كل هذا انا سويتــه..
هيثم\واكثـر بعــد وانت ماتدري..!
الوليد\شكله في امور كثيره انا اجهلها..
هيثم\خلّنا نتطمن على جدي ويقوم بالسلامه هو مع يوسف..وبتعرف ليش انا قلت هالكلام..
الوليد تنهد بصوت مسموع\الله يسمع منـك..
هيثم\دريت عن اللي حصل لـ طلال..؟؟
الوليد ابتسم\وانت تتوقع طلال قدر يمسك نفســه..مابقى احد الا وقال له..
هيثم\يالله مين قده!حلمه وبيتحقق..
الوليد\الله يوفقــه..
----------





ظـل يمـشي لوحده بـدون هـدف لحد نص الليـل وحس انه رجع لؤي قبل مايتعرف على يوسف..رجع وحيـد..وغريــب..ماله احـد..
راح لكل مكان يجمعه مع يوسف..النهـر..الجســر..الحديقه.. البحيــره..كل شـي شافه باهت بعد صديق عمـره..كل شي شافه موجع بعد يوسـف..
عبير حاولت تكلمه وتطلع معه..وهو رفـض بهدوء وكان يبي يختلي مع نفسـه...ماكان يبي يسمع احد..ولايتناقش مع احــد..ومافي كلمه بهاللحظه ممكن تهون عليه غربتـه ..
لكن بعدّ يوسف اعطـى شي ايجابي لـ لؤي..لأنه ظل يفكـــر فتــره طويلـه بحياته وكيف ممكن يطور من نفسـه..!ويوصل لمطلبـه الحقيقـي..
هو كان في البدايـه تخطيطه انه يشتغل المساء بالمطعم..وبالصبح مع الدكتور سميــر..
لكن من هاللحظه راح يغيـر هالفكـره..لأنها ماراح تزيد دخلـه في السنوات القادمه يالطريقه اللي هو يبيها..!
فاول خطـوه راخ يتخذها انه يترك المطعــم ويظل يشتغل مع الدكتور..ويكمل دراســته اللي تركها..
الشهــاده هي مطلـب كل انسان يبي يطور من حياته..ولؤي هذا اللي يتمناه..
والجواز بيكون بأيده وبيبدى من الصفـر وهذه اول خطـوه عشان يبنـي مستقبله صح ويرجع لأهله مرفوع الراس..
صحيح البــدايه صعبــه..والطـريق بيكون مليان عثرات...لكن الله معاه..والدكتور سمير ماراح يقصـر..

رجع الشقة وهو مطمئن نسبيا من الفكـره اللي ريحـته وزادت من حماسـه..
واول مافتـح الباب..غصبن عنــه امتلت عيونه بدمــوع حــاره..
مشى بسرعـته ودخل غرفتــه..وفصخ جاكيـته..وتذكر الظرف الأبيــض..
شلون هو نســاه!
فتح على طول المرسم...بدون مايفتح ألأنـوار..مايبي يتألم اكثــر ويشوف بقايا يوسف..لأنه اثره بكل مكــان..بلوحـتـه..وبكرسيــه الخشبــي اللي دوم يقعــد عليــه..بالنافذه الصغيره اللي يطل منها على الشارع..
يــوسف غاب صحيح..لكن موجوده روحــه مع لؤي...موجوده ابتسامته..صوتــه يحس انه يسمعه ويناديــه..
ابعد هألأفكــار من راســـه..
ودخـل الغرفــه ولاحظ الظرف الأبيض فوق الكرسـي اخذها وطلع بعد ماسكـر الباب..فتحــه وانصــدم من اللي موجود..
كان اول الظــرف صــوره ليوسف معاه..وابتسم وهو يتــذكر يوم صورا بألأستديوا ويوسف طلب ياخذ وصره تجمعهم مع بعــض..
يوسف لأول مره كان يضحــك بالصــوره..وهو حاضن كتف لؤي..ولؤي مثله كان يضحــك ليوسف وحاضن كتفــه..
الصورة كانت روعــه..وابتسامتهم زادتها جمــال..
مسك الصورة بأيده اليسار وفتح الظـرف ولقى ورقه بيضاء ودخلها فلــوس..
فتــح الورقه وهو مستغــرب..وبدا يقرأ..

"ادري بتقول خطـي يفشــل...لكن اسمع هالكلمتين وحطهم في بالك عدلّ
رجعــه وبترجــع غصبن عنــك..اعتبتره تهديد..امـر..مو مهم..
وهذا المبلغ من نص اللي أخذته من المعــرض..بتقول كثيــر..وبقولك مايغلى عليـك..!
وهالصـوره عندي كوبي مثلها..عشان كل مااشتقت لك أشوفها فيك..
سلامــي ياأغلى من شافت عينـي.."
أخوك\يوسف
------------------





مفاجآت.. اليوم يوم مفاجآت
راوين\والله ياجمون لو اجلس احكي من اليــوم لبكره..مستحيل اقدر اوصف لك الموقـف..حسيت انه صوتي اختفى..ووجهي ذاب..حتى الحركه ماعرفت اتحركهــا..
جمانه ضربت راسها بالمخده بقهر\حســافه..حســافه ليتني حاظره الموقـف..وطلال وش سوى!
راوين استحت ووطت رأسها\ماشفته بعد ماطلعت..
جمانه\ليش انتي كنتي تبين تشوفينــه..
راوين مدت بوزها الصغير\لو اقولك ايه بتقولين قليلة ادب صح!
جمانه\لابقول ماتستحي على وجهها..أقولك طفي ألأبجوره وشغلي اللمبة..
جمانه طلعت صفة اسنانها وابتسمت بمكر\ابي اشوفك وجهك اللحين!
راوين\كولي تبن..نامـي اقول..
جمانه\وانت تتوقعين نقدر ننام وإحنا مانعرف وش صار بجدي..وإلا وش صار بيوسف!..
راوين\اي والله صادقـه..بس امي الله يهديها..مسويه لنا حظـر بالبيت..
جمانه\وأنتي مصدقه كلام هالحريم..هم يبون يغفلونا عشان مانعرف شـــي..أصلا أنا مدري كيف طاوعنهم وطلعنا فوق..
راوين ماكانت مع جمانه ابدا..كانت تفكـر بطلال وبردة فعلــه..وتوها تنتبه انه هو كان عارف بالموضوع قبل ماتدخل على جدهـا الغرفه..
كانت تحس بنظراته انه يبي يكلمها..او يطمنهـا..لكن وجوده وهي قريبه منه اربكهــا..
جمانه وعتها من افكارها بضربه محترمه على راسها\بـس..بسك سرحان..هذه ثالث مره تسرحين فيهــا..
راوين\أنتي شنـوا خليني أعيش إحساسي..جمانه أحس إني ودي أطير..
جمانه بغباء\وين تطيرين..!
راوين انقهرت ومسكت غرة جمانه بقـوه\ لاتستهبلين علي..!
جمانه\آي اي..وصرخت..حرام عليــك..
راوين ندمت\عورتك..؟
جمانه طلعت لسانها\امزززح..
ضمت راوين رجولها بحضنها وناظرت جمانه وهدأ صوتها\تدري يوم شفـت يوسف كيف هو ينادي امه بكل ضعــف وانكســار..حسيت بقلبي يرجــف..يعــزّ علي اني اشوف ولد عمــي بعد هالسنين هذه كلها يجي ومايرتمي بحظن امــه..كان ودي ذيك اللحظه اخفف عليه..كان ودي اقوله امك تحبــك..وكانت تنتظرك..كان ودي اقوله أي شـي..ماتمنيت ابدا اشوفه بعد هالسنين هذه وهو بهالحاله..عورني قلبي عليــه..كنت اشوف ابتسام منهاره من جهه وحاظنه جدتي..وعمي محمد يبكـي وهو كبيــر..والوليد ضايــع..حايـر..مايدري يخفف على نفسه والا على ابوه والا على يوسف وابتســام..الموقف كان مره صعـــب..صعـب علينا كلنا..جمانه..جمــانه وين سرحـتي..توك تظحكين علي..!
جمانه\ماسرحت..بس تذكرت الموقـف..تدرين يوسف لو اشوفه بره ماراح اعرفه..لأني كنت ذيك الفتره صغيره..يعني عمري 8 سنين..بس انتي شكلك نسيتي شي!
راوين\شنوا.!
جمانه\تتوقعين يوسف ليش رجع اليوم بالذات..!وليش كان هو غايب اصلا!
راوين\ أنتي تخرعين..انا بهالمواقف عاطفتي هي الغالبة...يعني مأفكرت باللي تفكرين فيه..الموقف اثر فيني وخلاني مااشوف غيره..لكن معاك حق...يوسف وينه كل السنين!؟
جمانه\سؤال محيــر صح!؟صدقيني مأاظن الكل فكـر بنفس تفكيري تدرين ليش!
راوين\ليش؟
جمانه\لأنه صدمتهم بوجود يوسف وانهياره..نستهم كل شـي..
راوين\صــادقه...لكن اهم حاجه انه يوسف رجع ..رجع لبيته..ولأهله..
جمانه\وغير كذا اللي فهمته .او اللي استنتجته انه سبب رجعة يوسف هي الوليد..
راوين ابتسمت بخبث\وش معنى الوليد؟
جمانه\أولا لاتطالعيني بهالنظرات اوكي..وثانيا مايبيلها ذكاء..الوليد رجع اليوم..واكيد يوسف رجع معاه..
راوين\وقسم بالله انه عقلك يوزن بلد..هذه فاتتني بعد
جمانه بغرور وانفها مرفوع\قديمـــه..
راوين\اقولك..امشي ننزل..اللحين الساعه ثنتين تهقين في أخبار جديدة..
جمانه\مدري...بس كيف ننزل واحنا بهالبجامه..
راوين\يعني مين هنا يالخبله..مافي احد..امشي بسرعه ترى مو قادره استحمل اجلس ولا ثانيه..
جمانه قامت من السرير\\والحريم..
راوين\بالطقــاق,,
جمانه\قويــه راوين...!
راوين\ههههههههه لاأمزح..
جمانه\إيه ضحكي..ضحكي..مين قدك اليوم..
راوين قامت وعدلت لبسها وفتحت الباب\اسكتي بس..
-------------






فتح عيونه على وجـه ابــوه اللي كان موطي راسه ونايــم..حس بفرحه كبيره تغمـره وهو يشوف ابوه جنبــه...لكن تلاشت هالفــرحه كلها لمن تذكر اللي حصل لــه..خانته دمعه حرقــته...وتوه بيرفع ايده عشان يمسح هالدمعه الا شاف ايده اليمين حاظنتها ابتسام براحة ايدها اللي ماشعر فيها....
التف ببطء لأبوه..ومره ثانيه التفت لأبتســام..ويوم شاف شكثـر هم خايفين عليــه بكـى مثل الطفــل اللي توه مولود..ظل يبكــي واحساسيس كثيره يستشعرها,,الم وامــان وعذاب وخوف..
خوف بفقدانهم
وعذاب لأمه
وامان بوجودهم
والم لظلم الدنيا عليه
شكثـر قاسيه هالدنيــا..عاندتــه وهو بغمرة فرحه.. كسرته وهو وبقمة سعادتــه..احساس مميت..احساس مميت انك تجـي بعد هالغياب..وماتلقـى امـك اللي احتريت سنين واعوام عشان ترتمي بحظنها..
احساس اليم انه الفرحه تنخطف منك وانت متأمل انك لقيت راحتك..
وينك يايمــه..وينــك..ابيــك..كنت مراهـق..كنت مظلوم ومحروم..انا اعرف اني غلطان.انا نادم..انا جيت اليوم وبحب رجولك واطلب السمــاح..انا جيت اليوم برتمي بحظنــك وانســى هالعذاب.. انا جيت اليوم وابيك تمسحين دموعي..لكن محد مسحها يمه..ظلت كذا..جفت..بردت..واخنقتني مالقيت اللي ابيه..مالقيت لا صوتك..ولا صورتك..
مالقيت غير ماضــي انا كنت السبب فيــه..وحاظر ذبحنـي وانا بعز لهفتي عليك
انحــرق قلبـي يمــه..انحرق قلبـي بعــدك..
والدنيا..آآه على هالدنيــا..مكتوبه تظل ظلمه من بعدك..
ابتسام\يوسف انت صحيــت.!
يوسف\ابتسام..وين امــي..قولوا لها اني ابيهــا..قولوا لها انه ولدك رجــع..تعالــي..تعالي يمـــه..ابــي امووت..ليش مامــت.ليش انا حــي..المفروض هي اللي تحيا وانا اللي امــوت..ليش يايمــه ليش رحتــي..!
سكرت ابتسام فمه ومسحت دموعه\يوسف تكفــى..لاتقول كذا..حرام عليك..احنا نبيك..وامي بعد تبيك لنا..يوسف لاتضعف ارجوك..خلك قــوي وترحم عليها..واستفقر ربك..الأستغفار زين.
ابعد يوسف ايد اخته من فمه ومسكها\امـي متى ماتت!
ابتسام\ليش تسال وانت عارف انه الجواب جارح..يوسف لاتفكر بالماضـي..امي راضيــه عليك..امي تحبــك واكيد اللحين هي مرتاحه في قبرها..اكيد هي اللحين مطمنـه..
يوسف وبكل جروح وبكل الم قال\الله يرحمك يايمــه..الله يرحمــك..
ابتسام كانت تحس بجروح يوسف وهمومه..فرق بين يوسف اللي شافته بيت جدها واللحين..فرحته ماتت بسماعه خبر امها\يوســف قول معــأي..لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين..
يوسف انصاع لها ونطق ولسانه يحسه جاف ومرّ\.لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين..
ابتسام\ الله الله رب لا اشرك به شيئا
تاثر يوسف بهالكلمات وحس براحه خفيفه تتسل لقلبه\ الله الله ربِ لا اشرك به شيئا
ابتسام\واللحين وش تحس فيه!؟
يوسف ابتسم بين دموعه\الله ياأجرك يأبتسام..

بسبب كلام يوسف وابتسام صحـى بويوسف اللي كان غافــي..ومن شاف يوسف حس بالراحــه وتهلل وجهه.
يوسف قرب من ابوه وحـب راســه..
يوسف\صحيتك يبــه..
بويوسف هز راسه بالنفي\الحمدلله على سلامتك ياولدي..
يوسف\الله يسلمك يبــه..يبـه..سامحنــي..
بويوسف\انا مسامحك دنيا وآخره..يوسف ولدي..انت ولدي..وشلون مااسامحك..انت نورت عيني..بردت على قلـبي بشوفتك..
عور قلبه يوسف على ابوه..وبويوسف حس بولده..
بويوسف\للحين تعبان..
مسك يوسف قلبه وتنهد بصوت موجع\آآه يايبــه..قلبــي هو التعبــان..
بويوسف حس بالخوف\سلامة قلبــك..
ابتسام كانت معهم وتبكي دموع الفــرح..من زمان..من سنيييين وهي تتمنى وتحلم ووتامل..من سنين وهي تتمنى تشوف هالفرحه اللي بعيون ابوها ..من سنين وهي تتمنى ينشرح هالقلب,,ويتهلل هالنور اللي بوجه ابوها..واليوم ربي استجاب لدعاؤها مثل ماأستجاب ليوسف وللوليد,,اليوم ربي رجع ضالتها وضالة أبوها..
ابتسام\اقول مو كأنكم نستوني..!
بويوسف\احد ينســى ابتسام..غلطان..
ظحك الكل على دخلة الوليد وابتسم يوم شاف يوسف صحــى..
الوليد\فديت هالوجه ياربــي..وجلس جنب يوسف..
ابتسام\اي وجه عاد قول!
الوليد\لاتصدقين نفســك..انا اقصد يوسف..
ابتسام مدة بوزها وهي منقهره\سخيـــف..
يوسف\هههههههه الوليد إلا بســوم..
ابتسام صرخت\يوســـف عيدها..
يوسف خاف\شنوا!
ابتسام\قول بســوم من زمان ماسمعتهــا..
الوليد ضربها على كتفها\مالت عليك..خرعتيني ..
يوسف بصوت هامس\بســوم..
ابتسام ابتسمت بفرحه\والله احلى بسوم..
الوليد\ طفلــه ياناي طفلـــه...صح تذكرت..احمد بــره..يبي يسلم عليك
يوسف ابتسم بفرحه\والله..
بويوسف بهدوء\ لحظه..يوسف..
يوسف\سم يبــه..
بويوسف\....كنت ابي اخبرك اني تزوجت وعندي ولد..
سكت الكل بعد كلام ابــوهم.. والكل عيونهم على ويوسف اللي كان مصـدوم...ومندهـش
يوسف\صج!
الوليد\ولد قمـر يشبهك كثييييير..عمره خمس سنين..واسمه عـ
ابتسام قاطعتها\عزيز,,ومسكت ايد اخوها بحنان....إذا شفـته بتقطعه بوس..
يوسف ماكان على وجهه غير الصدمة..ماعرف ولا أحد هل هو فرحان بهالخبر والا متضايق.ولكن تفاجئوا يوم قال..
يوسف\وليد اكتب لي خروج..آبي أشوف عزيز..
ضحك الكل ..وابتسام ضمت يوسف بقــوه..
ابتسام\امووت فيك..
-----------

طبعا الجزء طويـل واللي يقول مو طويل!ياويـــ...<<كملوا انتوا
تركي وش موقفه اذا عرف برجعة يوسف!
والجد بومحمد بتنجح عمليته!
ويوسف بتكون هذه نهاية احزانه
ولؤي واول خطوه للمستقبل!
وفجر وش راح يكون دورها بألأجزاء الجايه
وطلال وراوين..انتهى موضوعهم!؟؟
وعزيز !؟
الاخت الصغيرة
الجزء الثالث والأربعون
دنيا غريبـــه
--------------


بوجهه ابتسامه باهته تخدع الكل بهداوتها..وبعيونه لمعه حزن اوجعت قلوب بوجعها
دخلوا عليه الكل عمامه وعيال عمه يوم عرفوا انه صحـى وامتلت الغرفـه بالحبايـب
كانت عيونه تدور عليهم كلهم وهو يـتأملهم وملتزم الصمت يمكن يرتوي بشوقه لهم ....خبروه عن جده اللي ماطلع من غرفـة العمليات.. واول ماعرف حس بحراره قويـه بكل جسده ووهن شديد بأاعصابه..شحـب وجهه وحاول يهـدي من روحـه ويتنفس ويركـز بكل اللي يقـدرّ عليه والكل يناظر تقلبات وجهه..
كره نفسـه وغربتــه..وكل كان ضـده...مايدري مين السبب على اللي يحصل!هو والا تركـي ..والا القـدر اللي ماأنصفـه..!ماقدرّ غير يدعي له من كل قلبـه انه يقومه بالسـلامـه....مايبي يخسـر اثنين كفـايه امه خلت القلب ينـزف بغيابهـا...مو قادر يتقبـل انه ممكن ينصدم مره ثانيــه..وثالثة ورابعــه..خلاص القلب ماعاد يتحمـل صدمات بعد اليــوم..
\\
وبعد ماتطمنوا على يوسف الأغلبيه صعدت للدور الثـاني بقسم العمليات ومابقى غير الوليد واحمد
اما ابتسام رجعت مع ابوها اللي وصلها البيت ورجع المستشفى..
احمد\يوسف انت بخـير!؟
يوسف\تطمن يأحمد..وبصعوبه كمل!..انا بخـير..
الوليد\يوسف انادي لك الدكتور..
بسرعة قال يوسف\لاااا..مايحتاج بس احس بصعوبه وانا اتنفـس..
احمد\استرخي يايوسف..ارتــاح ولاتفكر بأي شـي..وجدي ماعليه شر إن شاء الله..
يوسف تكلم بألم عميق\شلون ارتاح...قولي شلون ارتــاح..!
هدوء غريب بعد جملة يوسف دام دقايق كانت طويله..
يوسف\انا لازم أشوف جـدي..مو متحملّ...اعصابـي تلفت..العمليه طولت..
احمد\العمليه تحتاج دقـه...مالنا غير الصبـر..
يوسف\الوليد طلبتـك..روح شوف يمكن جدي طلع من غرفة العمليات..
توه بيردّ الوليد الا دخـل هيثم وهو يلهث...
قام احمد\بشر ياهيثم..
هيثم بصوت عالي\العمليـه نجحـــت..
من سمع يوسف آخر كلمـه تجمعت الدموع بعيونه وتمتم بهمس ".."
\\
الفـرحه رجعت مره ثانيه لـ عايلة العالي..والكل عرف بنجاح العملية
والجد بومحمد نقلوه لغرفـه خاصة ومنعوا أي احد يدخل عليه لمن تتحسن حالتـه..
رجع الكل بيوتهم وبعيون الأغلبية أمل وتفاؤل..وتركوا اثنين بالمستشفى يتمنون راحـه تعيشهم بسلام ابدي.
----------





من أول مارجعت البيت طلعت لغرفتها وخذت مفتاحه اللي بدرجها وفتحت غرفتـه وبدت تنظفها مع الخدامة اللي صحتها من عز نومهـا,,
كل شي رتبته ونظفتــه..استبدلت مفرشه بمفرش جديد..وطلعت كل ملابسه وحطتها بسلة الغسيـل
الخدامة كانت تنـاظر ابتسام ومستغربه منهــا ومن نشاطها الغريب بآخر ثلث الليل..لكن ابتسام ماعطتها مجال تكلمهـا وطلبت منها تغسل كل ملابسه اللحين....وبعد ساعة ونصف من التنظيف والترتيب..بخرت الغرفة بريحة المسك والعود وفتحت كل النوافـذ والستاير بسعادة كبيـره وجلست على سرير يوسـف والفرحة غامرتهــا ..كان ودها تصحـي الكـل وتقول لهم انا سعيدة..سعيدة لأن اخـوي رجع لي..في ذيك الليلة عيون ابتسام ماقدرت تريح جفونها وتنـام وظلــت تفكـر وتفكـر لمن النـوم غلبهــا وماحست إلا بنـور الشمــس ملى غرفة يوسـف..وصوت الشيخ وهو يخطـب خطبة الجمعـه..
نـاظرت ساعتها وشافتها 11 ونصف..قامـت بسرعة وسكرت الغرفة بعـدهــا..
دخلت الحمام وتروشت بسرعه وصلت ولبست اول بدله شافتها..
نزلت تحت وشافت عزيز اخوها لابس ثوب ابيض يجنن عليه وخصوصا لأنه ابيض وشعره اسود وكثيف وجالس على ألأرض قبال التلفزيون وماسك صحن مليان كورن فليكس ويناظـر توم وجيري بتمعـن قوي.
قربت من التلفزيون وقفلتـه وبشفايفها ابتسامه خبيثة..
قام عزيز بسرعه وجلس على الكنب وهو ماد يوزه الصغير بدون ماينـاظرها وواضح انه زعلان
جلست جنبه ابتسام وابتعد شوي..قربت منه وبرضوا ابتعد قربت اكثر وهو ابتعد اكثر لمن لصقت فيه ومسكت شعـره اللي وصل لتحت إذنه...وبصوت هامس وحنون قالت\زعلانين!
عزيز ابعد ايده وبخشونه قال\ايــه..
ابتسام رجعت تحط ايدها على شعره وتلعب فيه\ليــش!
عزيز\ليش تنامين بيت جدي وتخلينــي..!
ابتسام\فديت اللي يحبــوني..
عزيز\ماأحبـك..
ابتسام\كــذاب..وبعدين انا مانامت بيت جـدي..انا كنت هنا امـس.
رفع عزيز عيونها وناظره ويوم شافته ابتسام تذكرت عيون يوسف\متـى..ماشفتـك!..أنا رحت غرفتك ومالقيتـك..
ابتسام\أمم خلص طيب هذاني موجودة..
عزيز بأسلـوب طفولي\ياويلك إن تركتيني مره ثانيه..
ماقدرت ابتسام وحضنته بقوه وعزيز بالمقابل تشبص فيها اكثـر لأنه كان طول هاليومين يحس بوحدة
أمه كانت تطلع وتتركـه لوحده ولو ابتسام موجوده كان ماظل وحيد
ابتسام\عزيز تذكر ذيك ألصوره..صورة يوسف..
عزيز ابتسم وهو يتذكر ألصوره\اخـوي الصغـير..
ضحكت ابتسام عليه\ايـه..اخوك..تبي تشوفه..
عزيز ابعد عنها وهو متفاجأ\أشوف مين؟
ابتسام\يوسـف..!
قام عزيز وصار ينط نط بحماس\ايـه..ايـه..آبي أشوفه..
ظحكت ابتسام عليه
ابتسام\طيب اسكت بتشوفـه قريـب..قريب كثيــر
دخل هاللحظه أبوها والوليد وكانوا جايين من صلاة الجمعـه..
قامت لهم بسرعـه وسلمت عليهـم..
الوليد\دريتي عن جـدي..
ابتسام\شفيـه جدي..
الوليد\نجحت عمليته..
ابتسام صرخت\واللــه..
جلس الوليد وفصخ غترته البيضاء وحطها جنبه ومسك عزيز وجلسه بحضنه..\إيه..
ابتسام\الحمدلله يارب..يبه متى بيطلـع يوسـف..!
بو يوسف\المفروض يجلس يومين..
ابتسام\ليش يبـه ماله داعـي..
بو يوسف\لو الأمر بأيدي كان طلع من أمس..لكن إن شاء الله بيطلعه الوليد اليوم
ابتسام\متى!؟
الوليد\شفيك انــتي...قلنا اليـوم..!
ابتسام انحرجت\طيب بروح معـك..
تمدد الوليد على الكنب اكثر\ان شاء الله صحوني اذا حطيتوا الغداء....تراني جويعان..
ابتسام\وانت لازالت متمسك بهالمصطلح..!
الوليد رفع حاجب بغرور\منقهره الأخت!
ابتسام كتفت ايدنيها بضجر\على ايش ياحظـي..!
الوليد\اعترفي اني اجمل منك..!
طنشته ابتسام وطلعت فوق وهي منقهره شوي منه..
الوليد شافها وهي تطلع وظحك عشان يقهرها اكثر\عزيز بتنام معـي..
عزيز\لا لا..مأبي..
الوليد\زين قوم عنـي..صاير ثقيــل..مدري وش تأكل!
عزيز\أنت دبّ..
الوليد\هههههههه طالع عليك
-------------







يتخيــــل
أكيد هو يتخيـــل!
رجــع..!شلون!؟وليش!؟ومتى!؟وكيـــف!؟
كل هذه اسئله في بال تركـي مو قادر يلقى لها اجوبه..
قبل دقايق رجـع بيته وهو حاس انه هالصبـاح كريه بسبب مقابلته مع ابونايف اللي ماتوصل معاه لحل..
هو قادر انه يوفقه عند حده ويضغظ عليه لمن يدفع المبلغ غصبن عنه..لكن تركي كان متعاقد معاه بأكثر من مناقصه..ويمكن هذا اكبر سبب لاوي ايد تركـي..
لكن اللحين نسـى كل شي بخبـر غلا اللي صدمــه..
مسكها من كتوفها بدون شعـور وعلا صوته\أنتي متأكدة..!؟
غلا كانت فرحــانه ومتأثرة بالخبر ومو حاسه باايدين تركي القاسيه\ايــه..رجـع يوسف ياتركـي..رجــع ونور بيت عمـي..
تركي\كيف عرفـتي.!
غلا\دقيت على أهلــي..وامــي قالت لي..
تركي بهمس وكانه يكلم نفسه\شلون!؟..ليش؟
حاولت غلا تتخلص من قبضة ايدينه لكن عبـث\مو مهم شلون!؟..المهم انه رجـع لنا..تركي اتركني أنت تالمنــي..
تركها تركـي بقوه لدرجة انه اختل توازنها لكن ثبت نفسها بالجدار اللي جنبها بصعوبه..اما تركي طاح على اقرب كنبه وحط أيدينه الثنتين على رأسه وهو مفجوع..
لاحظت غلا حركاته..وتفاجأت منه..توقعت تلقى الفرحة بعيونه..توقعت تشوف عكس اللي تشوفه أللحين..كانت متشوشه..ومو عارف وش تقول..الحركه فاجأتها..لكن اللي فاجأها اكثر ردة فعل تركي..
غلا\تركـي..أنت مو فرحان بردة يوسـف..
غلا\تركــي..خوفتنــي شفيــك..!؟
غلا\تركــ
قاطعها تركي وقام وهو يصرخ بأعلى صوته\اسكــتــي..ماأبي اسمــع صوتــك..
غلا ارتجفت من صرخته\انننـ

طلع بره البيت وترك غلا مصدومة بتصرفاتـه..
-------------







طفـش وهو جالس ينتظـر الوليد ..ماتوقع لو مره انه اول يوم له بديرته بيكون بالمستشفى..ماكان وده مايبي يضيع ولا لحظه وه بعيد عن اهله..لأنه عارف ومتيقن انه كل دقيقه بحياته ثمينــه ومستحيل تتكررّ مره ثانيـه..
فكر انه يزور جده مدامه جالس لوحده لكن شلون يعرف مكان غرفتــه..!فكـر كثير لمن توصل لحل
قام بسرعه وهو ناوي يسأل الرسبيشن واكيد بيدلونه...وفعلا طلع لهـم واعطاهم اسم جده وعرف هو بأي غرفه واي دور..دخل اللفت وظغط على الدور الثاني ودور بين الغرف اسم جده لمن حصله وحس بسعاده كبيـره لأنه بيشوف جده اللحين..فتـح الباب بهـدوء
وشاف شخـص متمدد على السرير أهلكته السنين وكبـرته كان جده جالس بكل ضعـف وبأيدينه اسلاك كثيـره جهلها.قرب منه أكثر وقلبـه يرجـف لمن جلس بطرف السرير بهدوء..تذكر يوم كان يقول لجده وهو صغيـر "أنا بكون مثلك رجال ولد رجـال تاجر والكل يهابنـي..ابيهم يقولون اذا مريت هذا يوسف بن محمد بن يوسف العالي..آبي أكون دوم عالي بعيونك وبعيون الكـل ياجـدي.."
مسك أيدينه وقرب وجهه لمن باسهم بهدوء
يوسف\مدري ياجـدي انا مازلت عالي بنظركم أو لا!؟لكن شقـول...الله العالم بسـري وغربتـي..وحشتني ياجـدي..وحشني كل شـي فيـك..خفت افقدك..مثل مافقدت أمي..لكن الله عوضنـي بشوفتـك..الله عوضنـي,,
فتـح بومحمد عيـونه على صـوت يوسـف..ماكان مصدق اللي يسمعه...كان يتوقع انه يتوهم او يحلـم بنومـه..كان بومحمد شبـه غافـي وحس بأحد يدخل غرفته لكنه تعبه وارهاقـه منعوه انه يفتح عيونه اويتحـرك لأنه حتى الحركـه تاثر على قلبـه..ولمن سمع الصوت..تفاجأ بوجه يوسف على ايدينه اليمنـى..
بومحمد بصوت هامس وثقيل وهو جاهل هوية الشخص اللي جنبه\منوا! سلطااان
رفع يوسف وجهه ببطء وماكان مصدق اللي يسمعه..ولمن التقت العيـون لحظــه دمعت عيون يوسف
يوسف\يوسف..انـــاااا يوســف..
بومحمد\يوسف..ولد ولــدي..يارب انا اللي اشوفه صـدق.!
يوسف\صـدق..اللي تشوفه صـدق..
رفع بومحمد جسمه بتلقائيه لكن يوسف منعه من الحركــه وهو اللي قرب منه لمن حظن راســه وظـل يبكــي على اكتـافه مثل الطفـل.. وكانت هذه احساسيس يوسف من اول ماتخطت رجله ارض السعوديه..كان بكاءه مثل الطفــل الوليد..كان يبكـي بعمـق وبخوف وبضياع وباحسايس كثيره خالجته..ماكان يعبر غير بدمعــه حارقه وهذه اليوم الدمعه تعبر عن بعض من مكنون سنين الغربـه والحرمان..
بنفس اللحظه دخلت هند وسلطان وام محمد وشافوا كيف يوسف حاضن جده وعرفوا انه اللقاء انكتـب..
هند قربت منهم وابعدت يوسف من جده وهي تبكـي..
هند\وأنا مالي نصيب ياولد اخـوي..
ابتسم يوسف بين دموعه وضم عمتــه\غيابكـم صعــب..والله صعــب..
ضمته اكثر وضلت تبكـي وهي ساكتة..فرحتهم اليوم مو مثل أي فرحـه..
بومحمد بصوت تعبات\تركيه ياهند.خليني اشبع من شوفتــه..
تركته هند وجلسته قريب من جده\ولايهمـك..هذا ولدك اشبـع من شوفتـه..
ارخى يوسف راسه وحب رأس جده..
وما مضت غير دقايق واجتمع الحبايب مره ثانيه بغرفة بومحمد لمن امتلت
الدكـتور عبد الله (دكتور العايله) دخل عشان يكشـف على بومحمد وانصدم من هالتجمـع الكبيــر وطردهم من الغرفة لأنه الكلام بيأثر على العملية...
\\
طلع يوسف من المستشفى اخيـرا مع ابوه والوليد ومعاه كيسة أدويه ومراجعات كثيرة لازم يحرص عليها لكن يوسف كان عارف انه دواه وشفاءه بوجوده وسط اهله

وصل يوسف البيت وهالمره ابوه بيمينه والوليد بيساره واول مادخل الصاله طاحت عينه بدون شعـور على كنبه مزدوجه كانت محطوطه بالوسط واول ماشافها حس بغصـه تخنقـه وتعذبـه هالكنبه هذه بالذات كانت امه تجلس فيها وتنتظره لمن يجي من بـره او ينزل من غرفتـه..مشتاق لها.مشتاق لها حتى لو رضـى بقدره...كان اول يتمنـى يشوفها..ولمن يأس من هألأمنيه اللي عيت تتحقق تمنى لو يسمع صوتهــا..وهاللحين مالقا لا همس ولاشوفه..مابقى غير ذكريات تجرحه وحرمان يعيد نفسـه...!
ومن كثر ماكان غرقان باأفكاره ماحس بأبتسام اللي سلمت عليه ولاحس باللي واقف قباله وينـاظره بخوف..
مسك ابوه ايده عشان يرجعه للواقـع وعلى طول طاحت عينه على مخلوق صغيـر لابـس ثـوب ابيـض وشعره حاجبه عيونه الوساع..دقق فيه اكثـر لحظات ماهي طويله..وفجأه.. رق قلبـه ونعسـت عيونـه وهو يتامل احلى براءه وطفـوله..
ابتسام حست بالتغيرات اللي صارت بملامح يوسف وابتسمت بسعادة..
اما عزيز خاف وتشبص بأيد ابتسام اللي كان ماسكها اول ماشاف الضيف الجديد
ابتسام\عزيز..مين اللي كنت تبي تشوفه اليوم؟
خبئ يوسف وجهه بكتف ابتسام وقال بصوت هامس\يوووســف الصغـير..
ابتسام وتأشر على يوسف\وهذا هو يوسف ..
طلع عزيز وجهه وناظر يوسف ورجع يخبي وجهه مره ثانيه بكتف أخته وقال بصوت مبحوح\بس هذا كبيييييييييير
ضحك الكـل بعد كلمة عزيز ويوسف ماقـدر يستحمل أكثر ومسك أيد عزيز الصغيرة ونزل لمستواه ورفع ذقنه وعزيز كان ينـاظره
عزيز\انت يوسف..
انهبل يوسف على صوته\إيه
عزيز ببراءه\اخـوي يعني..
دق قلب يوسف\ايـه..
عزيز قال ببراءه\يعني صار عندي اثنين..الوليد الدب ويوسف..
حضنه يوسف وقال\إيه..إيه
الوليد عصب\انا دب يالــدبّ..
يوسف\الوليد دبّ؟
عزيز\إيه دب كبير..
يوسف\طيب وأنا!؟
ابتسم عزيز وبانت أسنانه \لا أنت حلو
ضحك الكل ورفع يوسف أخوه وجلسوا على الكنـب..وبويوسف كان ينـاظر عياله والفرحة مو سايعـتـه ..مو مصدق انه يشوف ولده قباله..ولده اللي بكـى عليه سنين طوييله..
كان الكل جالس جنب يوسف..عزيز بحضنه ويناظره وهو مو مصدق انه هذا أخوه كان يمسك عيونه بين فتره وفترة ويضحك يوسف يغمض عيونه عسان عزيز ياخذ راحته..وبعض المرات يتحسس لحيته الخفيفة بطفولة مجنونه ..أما ابتسام والوليد كانوا حوالينه ويسترجعون ذكريات حلوه وقديمـه بينهم..وضحكهم مالي أرجاء البيت..
ابتسام\يوسف ماتبي ترتاح بغرفتـك..
يوسف\راحتي معكم ياأبتسام..عيوني ماأبيها تنـام وتتركم..!
الوليد\وإذا نامت!
ابتسم يوسف \بفتحها غصـب..
ابتسام بهمس\بتتعود على السهـر..؟
يوسف\تستاهل السهـر مدامها بتناظركـم..
----------------




على المغرب وفي البيت الكبيـر كانت جمانه متضايقة لأنهم بيرجعون رأس تنوره اليوم بعد ماترجع امها من المستشفى..
جمانه\والله قرف..انا مدري متى بفتك من الامتحانات!
راوين\خلاص جمون هانت بقى اسبــوع..!وبتبدأ علطة الربيع..
قامت جمانه من الكرسي وجلست على العشب ألأخضر وأرخت رأسها على الكرسي وصارت تناظر النجوم..
وراوين استنكرت هالحركه..
راوين\من صجك أنتي!؟
جمانه\مللّ..مللّ أحس بملل..على إني المفروض افرح اليوم لسلامة جدي.بس مدري ليش أحس بضيقــه..!
راوين\انا عارفه ليش انتي متضايقة..
ناظرت جمانه راوين بتمعــن وسكتت..
راوين\أشوفك ساكتة وإلا ماعجبك ردي!
جمانه\نفسي اكلم غلا!
راوين\اسميه هروب!؟
جمانه\مو هروب..ماعندي شي أقوله راوين..
راوين\طيب كلمي غلا..
جمانه\المشكلة إني كلمتها العصر بس حسيت أنها مو معي..شي شاغل بالها..
راوين\مثل ايش!
جمانه\مأاعرف..غلا تغيرت بعد زواجهــا..
راوين\فاقدتها جمانه!
جمانه تألمت لكن لكنها ردت\كثييير..
راوين\وأنا مأأنفـع!
تضايقت جمانه\فهميني راوين..
راوين ابتسمت بحنيه\والله فاهمتك..بس ابي العب بأعصابك..
جمانه تكلمت بدون شعـور\موبس غلا اللي فاقدتها..انا فاقده اشخاص كثييره..فاقده ناصر..
فاقده نفســي..فاقـده أأ
راوين\ليش سكتي..كملي!
فتحت جمانه شعرها اللي كان يضايقها ورجعت تتسند على الكرسي مره ثانيه\مأبي اكمـل..انا اكره نفسـي هاللحظـه..اكره هالأحساس اذا عذبنــي..
راوين نطقت بدون شعور\فاقده الوليد..صح؟
سكتت جمانه وهي متفاجأه ..وراوين عرفت الجواب بسكوتها..
---------------






كان واقف قبال باب بيت جده وعارف إنهم ماشين اليوم وهو بعدهم بكم بيوم برضوا بيمشي ومو راجع إلا بااجازه الصيف اللي بعد أربع شهور..
مايدري وش اللي جابه هنا وهو متأكد انه الأغلبية بالمستشفى ..مايدري كيف لبس ثوبه وحرك السياره وجاء هنا بس اللي يعرفه انه فاقـدها بجنــون واذا ماسوى شي قبل مايرجع امريكا بيموووت قهـــرّ
احساسه غريب اليوم..ومن كثر غربته هو جاهله..خلاص الوليد ماعنده شي يفكـر فيه بعد اليوم..تفكيـره كله بمستقبله مع جمانـه..وهو بيسعـى لحبـه حتى لو تضررّ..

دخل البيت وحـس بصوت على يسـاره جنب الحديقـه لف وجهه بتلقائيه وشاف بنتين وحده جالسه على الكرسي وبتلقائيه نزل عيونه وشاف ثانيه متمدده على الأرض وراسها على الكرسي ومايفرق بينه وبينهم الا اقدام..وكانوا يناظرونـه بذهـول وشكلهم مصدومين..
الوليد كانت عيونه تنتقل بينهم وعرفهم بعد استيعاب دام ثواني سريعـه وبدون مايضبط نفسه ووبدون اراده رجع يركز نظراته على جمانه نظــره اخيـــره وطوييييله غصبن عنه وماقدر غير يرسم على شفاته ابتسامة شوووق واسعـــه وحب مجنــون.. وبعدها لف وجهه واعطاهم ظهره ودخل البيت وهو مو قادر يخبي هالأبتسامه ولا تهوره اللي فضحه..
\\


بجهه ثانيه كان جمانه على نفس وضعتيها وباين عليها الصدمه لأنها فاتحه فمها كله.. وتنـاظر الفراغ اللي اتركه الوليد ومو قادره تستوعب انها شافت الوليد..كانت تفكر فيه..كانت وبكل صـــراحــه مشتـــاقــه له وهذا هو اليوم حقق مطلبها وجاء لها مثل الحلم الخاطف..
مو قادره تستوعــب اللي يحصــل لها..وماقدرت غير تلف على راوين بسرعه وتصـرخ
جمانه\قليـــــل الادبببببببب
راوين مااااااااااااااااااتت ضحك عليها
جمانه شوي وتبكي\الحقيير عرفنا ولا لف وجهه ..ورجعت تقول بصعصبيه وخجل..قليــل الأدب حمـــار..
راوين\هههههههههههههه ولا ..ويبتسم بعــ ـددد ههههههههههه
جمانه عضت على شفايفها بقهر\سخيــف..سخيــف..
راوين\ويوم شبع شوف لف وجهه ههههههههههوانتي بعد ماقصـــرتي مفتحه عيونك على ألأخيير هههههههههه ههههههههههه اللحين عرفت ليش انتي متضايقــه.. شوف وجههك كيف صـار ههههههههه
جمانه بدون شعور تحسست وجهها ويم شافتها راوين رجعت تضحك بجنون وجمانه كرهت نفسها وقامت تضرب راوين وتشمع شعرها الطايح..
راوين\ههههههههه أي ايييي حرام عليك ههههههههه جمون وخري يالعجووووز ااههههههههه ترى بقول له انك متوحشه اييييييييي
جمانه تركتها يوم سمعت احد يتحنحن وعرفت انه الوليد قامت بسرعه من مكانها واصطدمت براوين اللي قامت بنفس اللحظه رجعت راوين تضحك على الموقف وجمانه انقهرت اكثر وصاورا يركضون بدون شعووور للباب الخلفي قبل مايطلع الوليد لهم مره ثانيه ..و فعلا طلع بعد مأاختفى صوتهم وصار يناظر مكانهم وهو فـرحان ماكان متوقع ابدا انه يشوفها..كل الي كان يتمناه انه يكون موجود بنفس المكان اللي هي موجودة فيه...لكن انكتب انه يلتقون...حسد نفسه على هالشوفه لأنها احلى شوفـه قبل السفـر....
طلع من البيت وهو يقول "ماميزت هو عشب ضاوي والا اللبس اخضـر..آآآه فديت اللي لابــس اخضــر"
---------------




انتظـرته كثيـــر..ضلت طول يومها وحيده كئيبة..والليل زادت وحشته وظلمته..وتركي لسه مابين..
وينه تركي! وليش طلع معصـب!ليش مقفل تلفونه!
ليش يتلذذ بتعذيبي.!
مايسوى علي زوج..مايسوى علي حـب!؟
آآه ياتركي ليتني ماحبيتـــك!الكلمه قويه صح!لكن مأظن انها قاسيه على احد غيري..!مأاظن انه احد بيتحمل نتايجها غيري!
ليش مكتوب علي اعيش بقلق!ليش هالعذاب النفسي ليييش..!
ليش مقدر أواجهك..ليش راضيه بظلمك وبجبروتك..كل هذا لأني احبـك..وإلا لأني ضعيفـه وصابرة..
ياربــ ساعدنــي ياربـ
وفجــأه حست بصـوت باب غرفتها ينفتح بكل قوه التفت بتلقائيه وطاحت عينها على اللي معذبها ومسهرها وحارمها النوم..
غلا\تركــي
دخل تركي عليها بدون مايسلم..وفتح دولابه وخذ الشنطه اللي بالزاويه وحطها بالسرير وصار يطلع ملابســه بسرعة كبيييره وغلا تنـاظره ومتفاجأه من اللي يحصـل..قامت له بسرعـه وقلبها يدق بخوف
غلا\تركي..ليش هالشنطـه..!
طنشها وفتح الرف الثاني وطلع إغراضه الشخصية..
غلا\تركي وين بتروح.!
سكر الشنطه والتفت لها\بسـافر..
حطت ايد على فمها ورمشت بتوتر\تســافر!
تركي\ايه..بسافر..كلها اسبوع او اسبوعين وراجـع..عندي شغـل ضروري..ولازم اسافر الليله..
غلا\وتتركنــي..!
تركي\ليش انتي طفلــه..والا تخافين!؟وبعدين اهلي بالطريق اذا ماتقدرين تجلسين بالبيت روحي نامي بيت اهلي لمن اوصل..
غلا\بسســ
ماعطاها مجال تستوعب\بس ايش!..صح تذكرت..طلع ظرف من جيبه وحطها باأيدها..خذي هذه الفلوس يمكن تحتاجينها..
غلا حست إنها بتموت إذا تكلمت\بسـ انااا.. انا ماأبي فلووس..
تركي\ناقصك شي.محتاجه شي..
امتلت الدموع بعيونها وهي تقول بجراءه تفاجأت منها تركي... لاتسااافــر..
استغرب تركي منها..مايدري هي وش فيها..!معقولة هي حاسة باللي يحس فيه!؟
تأثر بدموعها وقرب منها ببطء وضمها\لاتخافين..اسبوع وراجـع.. وبصعوبة نطقها..حبيبتــي
غلا تفاجات بكلمته..ماتوقعت يجي يوم وينطقها..من زمااان..من زمان وهي تحلم بهالكلمه..واليوم نطقها وهو بيفارقهــا!
رفعت رأسها من صدره ونزلت دموعها على خدها وهي ترمش بضياع\تحبنـــي تركــي..!
ناظرها نظره طويلــه بدون مايرد عليها.. لكن رجع يضمها مره ثانيه بقــوه وهي ماأستحملت وضلت تبكــي بحضنه بصوت اوجـع قلب تركي
إيه احبك هذا حظي اللي أنكتب ودربي اللي أمشيه وادريبه تعب
إيه احبك وأنت في عيوني سهر وانت وسط القلب حرات وقهر
بس احبك هذا حظي اللي أنكتب ودربي اللي أمشيه وادريبه تعب
اشوف الناس في عيوني ومن بدهم اشوفك غير
واحس مثلك في هالدنيا في الدنيا ابد مايصير
في عينك سحر ياخذني ويخليني معاك اسير
واحس عمري وقف عندك وايامي وراك تسير
يادمعة عين في فرحي ودمعة عين في احزاني
ياحب تالي العمر اهلا نطرته سنين لي جاني
بشيلك في وسط عيني ياأغلى حب لاقاني
وقلبي يافرح قلبي وشبابي اللي رجع ثاني
ايه احبك هذا حظي اللي انكتب ودربي اللي امشيه وادريبه تعب
-----------------





أيـام مرتّ غريبـه على كل شخـص انكتـب له يكـون بطل من ابطـال برد وجفا ونسمة هوى
واللي زادها غرابه انه محد تجرأ وسأل وين كان يوسف مختفـي كل هالسنين لأنه الموضوع كان يتسكر بدون أي نقاش وكأن الكل عارف ليش تغرب يوسف.! واولهم بومحمد اللي كان خايف من الجواب وهو يشوف كيف ولده يتوتر اذا احد اسأله..هو كان خايف يفقد ولده مره ثانيه اكثر من انه يعرف سبب تغربه..!ومن كثر ماهو عايش بتوتر كان يخاف حتى عيونه تغفي ومايشوف ولده قدامه..لأنه اللي شافه مو قليل..لكنه متأكد مرده بيعرف وش مخبي ولده من غموض

\ابتسام هي الوحيده اللي عرفت الحقيقه من الوليد بوجود يوسف وقلبت الدنيا فوق تحت وكرهت كل شخـص قريب لتركي..كرهت راوين اخته..كرهت غلا زوجته كرهت نور وعمها..كرهتهم بسبب تركي..لكن بالأخير قدرت تمسك نفسها لعيون اخوها يوسف اللي عرف بخبر سفر تركي وتقريبا سفرته المفاجأه وضحت كل شكوكه.. لكن الله ماراح يضيع غربته ومصيره يواجهه تركي حتى لو راح القمر..

\الوليد سافر امريكا يوم الأحد وهو مطمئن البال..وهو يحلم باللي لابس اخضـر

\يوسف كلم لؤي وخبره بكل شي حصله..واهم أمر وفاة امـه..ولؤي بالمثـل بشر يوسف بانه قرره يكمل دراسته..

\فجر كانت مختفيه عن عيون الناس ومعتزله بغرفتها اللي شاركتها احزانها وأفراحها ...

\عبدالرحمن واخيرا قرر يتزوج لعيون بنته ريوف وقال لأمه وام محمد خذت دور الخطابه تبحث له عن زوجه بقدرّ عبدالرحمن الغالي على الكل..

\طلال كان يعيش أحلام ورديه بطلتها راوين..ولأنه عفوي واللي بقلبه على لسانه نسى الجروح اللي سببها له أبوه وصار كل يوم يفتح الموضوع قدام اهله وأولهم أمه اللي كانت تسمع وبوجهها علامات الأعتراض ولولا تهديد ماجد لها كان انفجرت بوجه طلال..لكن طلال يعرف كيف ياخذ حقه..ومع الحاحه بالموضوع وافق أبوه انه يتقدم لراوين بشكل رسمـي ويخطبهــا بأجازة الربيع^-^

\يوسف لازال جاهل حرية فجـر..

انتهت الامتحانات اليوم على كل طالب يدرس بالسعودية..وابتدأت عطلة الربيع..والجد يوسف طلع من المستشفى أخيرا واليوم ولده محمد طلع ذبايح وعزم كل غالي لسلامة ابوه ورجوع قرة عينه يوســف..
والعايله كلها اجتمعت..حتى غلا نزلت مع بيت عمها بو تركي للشرقيه..
-----------




من أول ماعرفت عن العزيمه وهي بحاله مايعلمها إلا ربهـا..
فكرة انه العزيمة في بيت عمها وليوسف شخصيا يحسسها بقشعريرة بــارده تتخلل كل اعضائهــا..
طول هألأيام اللي مرت كانت تحاول تتأقلم مع اللي حولها وتأكد لنفسها انه يوسـف موجود قريـب لنفسها..يتنفس الهواء اللي تنفسه ..بنفس ألأرض اللي تتوطا رجلها..لكن كل هالمحاولات تحسها سـراب قريب أجله..ماتدري هل هذه من تأثير الصدمه..أو إنها لازالت تحلم أحلام يقظة..!
كانت تقضي يومها حبيسة الغرفه..بعيده عن النـاس...وعايشه على ذكريات ذيك الليله..ليلة اللقاء..
تسترجع كل لحظـه ولحظـه وخايفه يقرب شخـص ويدخل قوقعتها ويعكر صفو احلامها ويقول لها انه يوسف وهـم واللي شفتيه كان خيالـه..ويمكن هذا سبب يخليها بعيده عن عيون الناس اللي خبروها بغياب يوسف واليوم بشروها برجوعــه..
ماتبي اماني وآمال..ماتبي قصور واوهام..يكفيها هالحلـم وهاللحظات اللي انكتبت لها..هاللحظات هذه أروت ظماها..
هيثم\فجور ماخلصتــي!
طاح البروش البني اللي كانت ماسكته فجر والتفت لهيثم بسرعه\الله يهديك ياهيثم..خرعتني..
هيثم تسند على الباب وهو مروق\رقيقــات..ماالومكم.وعاد مافي مثل رقة هالــ غلا..الا هي وينها!؟ماشفتها بغرفتها..
فجر\مدري..يمكن بغرفة امــي..!
هيثم\طيب بتطولين!؟
خذت فجر البروش وثبتته ببلوزتها الحرير الذهبيه..حطت من تحت اذنها من قرشة الياسمين اللي اهاها لها جدها.. وناظرت نفسها نظره اخيره بالمرايه اللي قبالها\لا..أساسا أنا خلصت..
هيثم\اوكي انا بالسياره..لاتتأخرون..الكل راح وبقى إحنا..وسكر الباب بعده..
ارتعش جسمها للمره الثانيه وطلعت بسرعه وهي تحاول تهدي من روعها وتذكر الله..
---------------




العزيمة اليوم عزيمتها..مو لـ يوسـف..الفرحة اليوم فرحتها والسعادة اليوم لأجلها..مو ليوسف..
استقبلت بيت عمامها وكأنها الأم والأخت والأهـل....
كانت فخوره إنها كل شـي بـ بيت بويوسف..كانت فخـوره انا أبوها محمد وأمها عايشه..كانت فخوره انا عندها 3 أخوان يوسف والوليد وعزيز وشوفتهم تغنيها عن الكـون كله..
كانت تستقبل النـاس وبعيونها دمعـة فـرح وسعاده..وكأنها تبي تقول للكـل انا اليوم ابتسـام اسـم ومسمـى..

جمانه بصوت هادي وشيطاني\لا لا لااااااااا قولي لي وش سرّ هالابتسامه ليكـون اليوم بيخطبونــك..
طنشتها ابتسام وبشفاتها ابتسامه وعيد وصبت القهوة لمرت عمها نور\سمـي عمه..
نور\سلمتــي..
ولمن خلصت جلست بقـوه جنب جمانه لمن كسرت فخذها..
جمانه\آيييييي
ابتسام\تستاهلين..وكملت بخشونه..لسانك هذا يبيله قـص..
جمانه\شوفي عاد انا مأحب القهوه الا مع سنيكرس..قومي جيبي لي بسرعه!
ابتسام\ماعندنا..خلـص..قولي لبعض ناس يشترونه لك..
حمرت جمانه وسكتت لأنها تذكرت آخر موقف وغيرت الموضوع على طول\أقولك بيت عمي بواحمد تأخروا!
ابتسـام\ليكون اشتقتي لغلا..
جمانه\اكيد حبيبتي..الأربعاء اللي فات مالحقت اسولف معها..
وما مرت إلا دقايق ووصلوا بيت العم بواحمد..وابتسام على طول طلعت تستقبلهم مثل مااستقبلت البقية..
لطيفه لاحظت ابتسام وابتسمت بسخريـه على حركتها..وبدون شعور تذكرت لقاءها مع يوسف اللي كان قبل كم يوم..
توقعتـه ينفـر منها..أو يحقـد عليهــا لأنها خذت مكان أمه..أو اقل شي يطنشهــا..ويتحاشى وجودها..
لكن اللي فاجأها انه قرب منها وحب رأسهـا بهدوء..وبوجهه ابتسامه حنونه..وبدون شعـور هألأبتسامه حستها تسري بجسدها وتقابلها بأابتسامه اطيـب واجمــل..وكانه سحـر غريب مااستمر إلا لمن اختفـى يوسف من قبالها..
لطيفه\هذا ولدك ..هذا يوسف..
محمد كان فخور بولده\ايـه..
لطيفه بدون شعور قالت\ربيت ..ربيــت يامحمـد..
مريم\سرحانة بمنوا..؟؟ليكون أنتي ليومك حاقدة على جمانه..!
لطيفه التفت لها ورافعه حاجب\منو...!.. البزر!؟؟
-----------






صحيح مرّّّّّّ اسبـوع على رجعــته..والمفروض انه يتعودّ على وجوده بين اهلـه وحياتهم الجديده..لكن في المّ ..الــمّ يوجعـه كل ماطاحت عينه بعين عمـه بواحمد..المّ يحسسه انه خاين وماوفى بالوعـد اللي برقبتـه..المّ كبيــر لأنه الأغلبيه يعتقدون انه هـرب باأرادتـه وماتزوج بنت عمه..وخان الوعـد..
هو مو عارف وش يفكرون فيه..ولا عارف وش ألأسباب اللي جاعلتهم ملتزمين الصمـت وراضيـن بأسبابه الغير مقنعــه..مو عارف ليش يشوف الرضا بتصرفاتهم.. والشك والحيره بعيونهم..!
وده يتكلـم..ويخبرهم ويريحهم..وده يفهمهم انه مأأذنب وهو بريء وعاش غربته وهو وراضي بقدره....وده يقول هم انه مســير مو مخيـــر..لكن الشجاعه اختفت وانمحـت.. وهو يشوف انه الكل شبه راضي باللي يحصـل..وتركـي الحقيــر وصل له خبـر انه ســافر وماله أي خبر..!
وحتى فجـر..فجـر اللي كانت بيوم من الأيام بتنكتب له ماجابوا طاريهــا..
وبكذا عـرف وتأكد انها تـــزوجـــت..وراحت بنصيبهـــا..

المفروض يفـرح ويعبـر عن فرحتــه..لكن وين الفـرح؟! وكل اللي توقعـه ماحصـل..
توقع يشوف امــه..ويزول همـه..
توقع انه بيواجه تركي وبيعرف نهاية قصتـه..
توقع انه بيكون شجاع وبيقول لهم انه تغرب وانسحب جوازه وعاش مظلوم طول غربته..
توقع عكـس كل يشوفه اللحين..لكنه كان كل يوم يتأكد انه القـدر هو المكـتوب ومو كل اللي يتمناه ويتوقعه بيحصـل..
اضحـك يايوسـف اضحـك..يمكن يرتاح قلبـك
سلطان\وين!
يوسـف\قـريب..بشـم هواء وبرجـع..
سلطان باسلوب مزوحي\اشم هواء معـك!
ابتسم له يوسف ومارد..وعرف سلطان انه يبي يختلي مع نفسـه..
طلع يوسف وكل الأنظـار حوله.. وجلـس جنب مدخل الباب على الدرج ورفع شماغه بفوضويه وهو مستمتع بالجو اللي كان ربيعـي بعد الأمطار اللي دامت اسبوع كامل..
سمـع صـوت صراخ مؤلف لمسامعه..وقام بسرعه وهو يبتسـم لعزيز اللي كان معصـب ويقول لا لااا وماسك دراجتــه..
قرب منه اكثر وهو يناديـه وشاف جنبه بنوتـه صغيرونه قمــر شعرها اشقـر ولابسـه فستان أًصفـر باهت.. واكثر حاجه الفتت انتباهه عيونها اللي ملبانه دموع..
يوسف\عزيــز..
التفت عزيز ليوسف وهو مخترع وخايف.وبسرعه بدأ بالهجوم...
عزيز\يوسـف...انا ماسويت لها شــي هي تصيح وبـس..ريوفوا بومـه كبيره..
انحنـى يوسف لها وبحركه سريعه رفعها\ليش تبكيــن!؟
ريوف كانت خايفه ومصلبه جسمها ..زمت فمها بحركه طفوليه ومؤلمه دلاله على انها خلاص بتبكــي اللحين..لمن انفجــرت وبكت بصوت عالي
يوسف ماعرف كيف يتصرف مسح دموعها وحاول يهديها..
عزيز لأنه متعود على هالوضع مسك طرف ثوب يوسف بقوه وتكلم بصوته الخشن وهامس\نزلها هذه صياحه..انت ماتعرف لها..
ظحك يوسف على لهجة اخوه الكبيـره..وركبها الدراجــه بخفه وصار يمشيها ببطء لمن هدأ صوتها..التفت لعزيز وابتسم له بسخريه\مو بس انت اللي تعرف!
عصـب عزيز لأنه تفشل قدام اخوه..وثاني شي لأنه ريوف ركبت دراجته بسهوله..وهو اللي ظل فـتره طويله يركبها وماقدرّ بسبب ثقلّ وزنها بالنسبه له..
يوسف\ايش اسمك!
ريوف بصوت هادي ووينبع براءه\ررريوفه..
اظهر يوسف لهم انه مندهـش وفرحان وابعد غرتها اللي عرقت عن وجهها\اسمــك حلو..كثييييير..
ريوف بصوت واطي\ايث اثمك!
نعس يوسف عيونه بدلاله غير مفهومه..وعزيز فهم اخوه وقال وهو يمشي معهم ويضرب جبته كانه فاهم\تقولك ايش اسمك!
ابتسم يوسف\اسمــي..اها..
ريوف\ايه..ايث اثمك!
يوسف وهو يوقف يمشيها\يوسف..اسمــي يوسف..عجبك!
ابتسمت ريوف بخجل\ايـه
صار يوسف يلعبها ويحكي معها ويقول لها هي أي صـف وايش اللي تحـب واشياء كثيره استمتعت فيها ريوف..
آما عزيز كان يجرّ خطواته بقهــر ويزفر بحرارة وهو ملاحظ انه اخوه مطنشه ويتكلم مع ريوف الدبه..
وماقدر يستحمل هالتطنيش اكثـر وصـرخ بضجــر..
عزيز وهو محمر وجهه\اوووف..اوووف زهقـت..
التفت له يوسف بسرعه\تبي تلعب!
عزيز بنفس القوه\ايــه..
يوسف مد يده له\تعال..
قرب عزيز ورفعه يوسف وركبه ورى ريوف..
يوسف\عاد امسكها لاتطيـح..
مسكها عزيز بقـوه..وانقلب الوضـع..بدال هي ماتمسكه هو اللي مسكهــا..
ريوف هالمره هي انقهرت وماعجبها الوضع ابدا..
ويوسف لاحظها ومـــات ضحك لمن مدت بوزها بدلـع..وهو يتفدى هالطفـوله الحلـوه..
حس شكثــر الأطفــال حلويين ويفرحون القلــب..
تمنى يجيه طفلين من زمااااااااان..حنان وجابر..وهذه كانت امنيه له مع فجـر
وبيكون محظوظ اذا حنان مثل دلع ريوف..وجابر مثل جنون عزيز..
أكيد بيكون اسعد إنسان بالدنيا بذيك اللحظــه..
وضحك على هالتخييل بقـــــــوه لأنه مستحيييييل..مستحييييييييل ... والمفروض مايفكـر فيه ويعور قلبـه أكثــر..
\
بنفس اللحظة كانت الجدة تدور على ريوف اللي اختفت من عيونها فجأة..وطلبت من البنات يدورونها بالحديقة..طلعت ابتسام و ورآها فجر وجمانه وراوين وغلا..ولمن ابتسام شافت اخوها ابتسـمت بحنيه وطلبت من البنات يدخلون وهي بتطلع له.. وهي تقول \هي عند يوسف يلعبهــا..وناظرت فجـر
ابتسموا البنات بهدوء والتفتوا بتلقائيه لفجـر اللي جمدت ملامحها ودخلت قبلهم بهدوء وكأن الموضوع مايعنيها..غلا دخلت بعـدها وما تدري هل تضحك أو تفـرح..
لاحظت ابتسام حركتها وعورها قلبهــا لأنها هي بأيدها الحل.. وتمنت انه الكل يرجع بيته بسرعة وتكلم بيوسف بالموضوع لأنه مايستحمل هالتأجيل واللي مضـى كان كافـي ووافـــي..
رجعت تناظر يوسف وهالمره النظرة اختلفت وصارت عميقة وكأنها عارفه وش ورى ضحكة يوسف البريئة!
-------------




ياسميـــن!
الجدة\إيه ياسمين..وشفيك مستغربه!؟
ابتسمت فجر وعدلت جلستها\بالعكــس..انا فرحـانه بهالخبـرّ..
قربت الجده من فجر وهمست لها عشان محد يحس \خلاص اجـل..بعتمد عليـك..ابيك تخبرنيها وتقولين لـي..
فجر\من عيوني ياجده..عبدالرحمن ماراح يندم لمن اختارها..
الجده\لا هو مايدري..انا اللي ابيها لعبدالرحمن..
ظحكت فجر\ياعيني عليك ياجدتــي..!
الجده\بس ها..لحد يعرف بالموضوع..يعني خليه سكيتي لمن نسمع رأي ياسمين..انا اعرف انك صديقتها وماحبيت أقول لأمها ويمكن مايحصل نصيـب..
فجر\عارفه ياجدتي اللي تقولينه..وان شاء الله خير..
الجده\ياعلني ماخلا يافجـر...من جمع بين قلبين..عاد كملـي انتــي..
ابتسمت فجـر وضلت تفكـر بصديقتها ياسمين..هذا أحلى خبر..زواجها من عبدالرحمن بيحلّ مشاكل كثيرة..
أولها ريوف اللي كاسره خاطر الكل..وثانيها ياسمين اللي محتاجه رجّل مثل أخلاق عبدالرحمن
"الله يوفقهم"هذا اللي قالته فجـر وهي تتمنى فعلا التوفيق لصديقة عمرها مع عبدالرحمن..
"أخيرا ياعبدالرحمن..أخيرا حكمت عقلك على قلبك وحاربت حبك لعمتي سماء..
حبـك وفـي..والله وفـيّ
الله يهنيك ياعبدالرحمن..ويعطيك على قد نيتك.."
الجده\وانتي للحين جالسه..!
فجر\ليش؟
الجده\شنوا ليش..وكملت بهمس..قومي كلميها..
فجر تفاجئت\جدتي اللحين تبيني أقول لها!..
الجدة\إيه..اجل بعدين..؟
فجر\ طيب انتظري شوي احنا نص ساعه وراجعين البيت..
الجده\لا..مافني صبر يابنتي..
فجر\إن شاء الله..من عيونــي الثنتين..
-------------






ماعرف كيف طلع من دوامه ورجـع شقتـه وماصار له حادث.
كان يحـس بدوخــه..دوخــه خلته ضعيــف لاحول له ولاقوه....طاح على السرير وهو مو قادرّ يسند طولـه..
خذ نفسـي قـوي يمكن يصحيه من اللي هو فيه.. ودق على اخـوه
احمد\هيثـم..
هيثم\الو..هلا احمـد..
تكلم بصعوبه\هيثم..تعال شقتي.بسرعـــه..بسرعـــــه ياهيثم...بسرعه الحقنــي ياخــوي..
سكر هيثم الخط وقام بدون محد يحس فيـه..وصار يمشي بالسياره بسرعه جنونيه وهو مو عارف وشفيه أخوه..
وصل الشقه ونزل..وماأنتظر المصعد.. لأنه شقته أخوه بالدور الثاني طلع عن طريق السلالم وتفاجا انه باب الشقه مفتوح..دخل ونادى احمـد بصوت عالي ومحد ردّ عليه..وتذكر على طول انه سماح بالمستشفى ودخل غرفة نومه اللي كانت مفتوحة.وشاف أخوه طايح على السرير بشكل عرضـي ..وصل له بسرعه وحس بانفاسـه وتطمن قلبــه.شوي.لكن وجهه شاحــب وشفايفه بيضـاء
ماعرف وش هالقوه اللي خلته يسنده ويمسكه من اكتـافه لكنه قـدرّ.. وهو مايسمع غير كلمات اخوه اللي ترن بإذنه"الحقني ياخوي"..
وصل قسم الطوارىء وأسعفوه بسرعة ودق على سلطان يخبـره..
ولمن سكرّ منه..جلس نص ساعه واعصابه مشدوده..لمن طلع له الدكتور..
هيثم\طمني يادكتور..اخوي وش فيه؟
الدكتور\قول ..أخوك ارتفع عنده السكر ووصل لـ 800 وانت جيت بالوقت المناسـب..
هيثم تفاجأ وبانت أثار الصدمة بعيونه المشدودة\اخوي.. مريض.. بالسكـرررررر..؟متى! شلون!
الدكتور تجاهل كلام هيثم\هو لازم يظل تحت ملاحظتنا لمن ينخفـَض السكر..
مشى الدكتـور وترك هيثم مصدوم من كلامـه...
كان جواله يرنّ ومكتوب عليه "البيت". يتصل بك.واستغرب مين اللي في بيتهم؟ وهم مجتمعين عند عمه محمد..وتوه بيرد الا انقطع الصـوت..وكلها ثواني ودق مره ثانيه..ردّ بسرعه وسمع صوت امه..
هيثم\يمــه!
أم احمد\هيثم وينك أنت! واخوك ليش مايرد على تلفونه..سماح جاها الطلق..
هيثم مافهم شي..
هيثم\شنوا..شتقولين يمه..و ش فيها سماح..!وانتوا كيف رجعتوا البيت!
ام احمد عصبت على غباء هيثم\رجعنا مع ابوك..هيثم دق على احمـد..بسرعه سماح بيولدونها..شفيك انت..ليش ماتفهم....!
تلخبطت افكار هيثم وماعرف وش يقول..سكر المساعه بوجه امه بدون مايحــس...ودق على طلال عشان سماح..
لكن طلال وصل له الخبرّ قبل هيثم وهو اللحين بالمستشفى مع أبوه وأمه وسميه..
--------------






ماجد..مريم..وطلال وسميه..الكل متوتر وينتظـر سماح اللي قبل دقايق دخلت غرفة العمليات وتنادي وتصرخ بااسم احمـد وهي ماتعرف ليش ماكان موجود معها بهاللحظات الصعبة..
الكل عرف باأحمد..وانفجعوا بالخــبر وماوحـى لهم يتنهون بيوسف وجده وفرحتهم اللي كانت بهالليله..
أم طلال(مريم) كانت تبكـي وخايفه على بنتها الصغيـره وكيف بتستحمل الطلق الصناعـي وهي مريضـه..
سميه نست كل جروحها وصار عون لأمها لأنه مهما كان بتظل سماح أختها وعمر الدم ماصار ماي..
ماجد\شلون ولد عمك..كلمتهم!
طلال بصوت هادي وحزين\كلمت سلطان ويقول انه السكر لازال مرتفـع..
ماجد\لاحول ولاقوه الا بالله..
تضايق ماجد وسكـت..وجلس على الكرسـي..
ام طلال وهي تبكي بحراره\شلون وافقت انه بنتي تتزوج...بنتي بتضيع مني ياماجد..بنتي ماراح تستحمل..انا اعرفهــا..
طلال تالم من كلمات امه\يمه الله يهديك شالكلام..ادعي لها انه الله يقومها بالسلامه..هي محتاجه دعاؤنا اللحين..
ام طلال\لالالااااا ياطلال شوف شلون حظها..حتى زوجها طايح بالمستشفـى ولايدري عنهــا..
ابتعد عنهم طلال خطـوات قليله..وهو مستحمـل كلام امـه..
--------------







"حتى لو اشرقت الشمس بنتظره يعني بنتظره.."
هذا اللي كان في بال ابتسام هاللحظه..كانت جالسه بالصاله وتنتظر يوسف يجي من المستشفى
لكنه يوسف شكله ماراح يرجـع مدام احمد بالمستشفى...وغيرا كذا كانت تبي تعرف سماح ولدت أو لا!
الوقت تأخر وهي ماملت من ألانتظــار لازم تقول ليوسف كل شـي اليـوم..لازم تصـارحـه..
وبالفعـل رجع يوسـف والتعب واضح من طريقة مشيتــه..
ولمن شافها تفاجأ..
يوسف\مانمتـــي..
قامت من الكنبه وهي ترفك ايدنيها بتوتر\كنت انتظرك..
يوسف\تنتظريني..جلس على الكنب وتنهـد بصوت عمييق..
ابتسام\بشـرّ..شخبار احمد.!
يوسف\الحمدلله..هذا اللي اقدر اقوله..ابتسام لو سمحتــي كاس مويــه..
دخلت ابتسام بسرعه المطبخ وصبت ماي بكاس كبيـر ليوسف
ابتسام\تفضـل..
يوسف ناظر الكاس بتعجب\انا صحيح عطشـان بس مو لهدرجه ..واشر على الكاس..
ظحكت ابتسام بخفه\هذه كااسات الوليد المميزه..مايروي ضماه الا بهالكاس الكبيـر..وتوقعتك مثله..يعنــي
اخذ منها الكاس وشرب ربعــه..وحطه على طاوله زجاجيه صغيره كانت جنبه..
يوسف\وشربنا الماي..قولي وش عندك قبل ماأنام ومأحس بنفســي..
ابتسام\لا..ارجوك الموضوع جدا مهم ..
عدل جلسته يوسف\شوقتيني.

ابتسام بهدوء وهي مركزه على عيونه الناعسه وتبي تشوف كل ردة فعله اذا سمع باللي بتقوله\فجــر
بدون شعــور نطق اسمهـا وكانه يبي يتأكد انه ابتسام قالت اسمها\فجــرّ!
ابتسام بصوت اعلى واعمق\فجــر ماتزوجـت يايوسـف!
طاح الكاس اللي بجنبه وارتطم بالأرض لأنه جسمه تحرك بدون شعـور وارتد بنفس القوه لوراء وهو يكرر جملة ابتسام بعقلـه وبروحـه وبمسامعـه وبكل خليه تنبـض فيه..
فجــر ماتزوجـت يايوسـف!
فجــر ماتزوجـت يايوسـف!
فجــر ماتزوجـت يايوسـف!
فجــر ماتزوجـت يايوسـف!
----------------







طلع الدكـتور من غرفة العمليات وشاف الكل صار حوله.. ويسأله اسأله مافهمها..
الدكتور\مبروك..جاتكم بنت وو
ام طلال قاطعته بسرعه\بنتــي..شلونها!؟..بسرعه قول انها بخــير..
طلال\يمه اهدي الله يخليك..دكتور طمنــا!
الدكتور\ بنتكم بخير لكنـــ..
--------------


سماح!؟
تركي!؟
يوسف!؟
فجر!
احمد!؟
عبدالرحمن
والبقيــه..
مصيرهم لازال غير معروف
والأيام صـار تمشـي بعكـس اللي كان متوقـع..
تركي سافر ومحد عارف وش سبب هالغياب!
وسماح ولدت لكنــ!
واحمد بعيد عن سماح بأهم لحظه
عبدالرحمن قرر يتزوج
يوسف مايدري وش القـدر مخبي له من اسرار..واخّرهم حرية فجر اللي صدمـته. وزلزلت كيانه.
الاخت الصغيرة
الجزء الثالث والأربعون
دنيا غريبـــه
--------------


بوجهه ابتسامه باهته تخدع الكل بهداوتها..وبعيونه لمعه حزن اوجعت قلوب بوجعها
دخلوا عليه الكل عمامه وعيال عمه يوم عرفوا انه صحـى وامتلت الغرفـه بالحبايـب
كانت عيونه تدور عليهم كلهم وهو يـتأملهم وملتزم الصمت يمكن يرتوي بشوقه لهم ....خبروه عن جده اللي ماطلع من غرفـة العمليات.. واول ماعرف حس بحراره قويـه بكل جسده ووهن شديد بأاعصابه..شحـب وجهه وحاول يهـدي من روحـه ويتنفس ويركـز بكل اللي يقـدرّ عليه والكل يناظر تقلبات وجهه..
كره نفسـه وغربتــه..وكل كان ضـده...مايدري مين السبب على اللي يحصل!هو والا تركـي ..والا القـدر اللي ماأنصفـه..!ماقدرّ غير يدعي له من كل قلبـه انه يقومه بالسـلامـه....مايبي يخسـر اثنين كفـايه امه خلت القلب ينـزف بغيابهـا...مو قادر يتقبـل انه ممكن ينصدم مره ثانيــه..وثالثة ورابعــه..خلاص القلب ماعاد يتحمـل صدمات بعد اليــوم..
\\
وبعد ماتطمنوا على يوسف الأغلبيه صعدت للدور الثـاني بقسم العمليات ومابقى غير الوليد واحمد
اما ابتسام رجعت مع ابوها اللي وصلها البيت ورجع المستشفى..
احمد\يوسف انت بخـير!؟
يوسف\تطمن يأحمد..وبصعوبه كمل!..انا بخـير..
الوليد\يوسف انادي لك الدكتور..
بسرعة قال يوسف\لاااا..مايحتاج بس احس بصعوبه وانا اتنفـس..
احمد\استرخي يايوسف..ارتــاح ولاتفكر بأي شـي..وجدي ماعليه شر إن شاء الله..
يوسف تكلم بألم عميق\شلون ارتاح...قولي شلون ارتــاح..!
هدوء غريب بعد جملة يوسف دام دقايق كانت طويله..
يوسف\انا لازم أشوف جـدي..مو متحملّ...اعصابـي تلفت..العمليه طولت..
احمد\العمليه تحتاج دقـه...مالنا غير الصبـر..
يوسف\الوليد طلبتـك..روح شوف يمكن جدي طلع من غرفة العمليات..
توه بيردّ الوليد الا دخـل هيثم وهو يلهث...
قام احمد\بشر ياهيثم..
هيثم بصوت عالي\العمليـه نجحـــت..
من سمع يوسف آخر كلمـه تجمعت الدموع بعيونه وتمتم بهمس ".."
\\
الفـرحه رجعت مره ثانيه لـ عايلة العالي..والكل عرف بنجاح العملية
والجد بومحمد نقلوه لغرفـه خاصة ومنعوا أي احد يدخل عليه لمن تتحسن حالتـه..
رجع الكل بيوتهم وبعيون الأغلبية أمل وتفاؤل..وتركوا اثنين بالمستشفى يتمنون راحـه تعيشهم بسلام ابدي.
----------





من أول مارجعت البيت طلعت لغرفتها وخذت مفتاحه اللي بدرجها وفتحت غرفتـه وبدت تنظفها مع الخدامة اللي صحتها من عز نومهـا,,
كل شي رتبته ونظفتــه..استبدلت مفرشه بمفرش جديد..وطلعت كل ملابسه وحطتها بسلة الغسيـل
الخدامة كانت تنـاظر ابتسام ومستغربه منهــا ومن نشاطها الغريب بآخر ثلث الليل..لكن ابتسام ماعطتها مجال تكلمهـا وطلبت منها تغسل كل ملابسه اللحين....وبعد ساعة ونصف من التنظيف والترتيب..بخرت الغرفة بريحة المسك والعود وفتحت كل النوافـذ والستاير بسعادة كبيـره وجلست على سرير يوسـف والفرحة غامرتهــا ..كان ودها تصحـي الكـل وتقول لهم انا سعيدة..سعيدة لأن اخـوي رجع لي..في ذيك الليلة عيون ابتسام ماقدرت تريح جفونها وتنـام وظلــت تفكـر وتفكـر لمن النـوم غلبهــا وماحست إلا بنـور الشمــس ملى غرفة يوسـف..وصوت الشيخ وهو يخطـب خطبة الجمعـه..
نـاظرت ساعتها وشافتها 11 ونصف..قامـت بسرعة وسكرت الغرفة بعـدهــا..
دخلت الحمام وتروشت بسرعه وصلت ولبست اول بدله شافتها..
نزلت تحت وشافت عزيز اخوها لابس ثوب ابيض يجنن عليه وخصوصا لأنه ابيض وشعره اسود وكثيف وجالس على ألأرض قبال التلفزيون وماسك صحن مليان كورن فليكس ويناظـر توم وجيري بتمعـن قوي.
قربت من التلفزيون وقفلتـه وبشفايفها ابتسامه خبيثة..
قام عزيز بسرعه وجلس على الكنب وهو ماد يوزه الصغير بدون ماينـاظرها وواضح انه زعلان
جلست جنبه ابتسام وابتعد شوي..قربت منه وبرضوا ابتعد قربت اكثر وهو ابتعد اكثر لمن لصقت فيه ومسكت شعـره اللي وصل لتحت إذنه...وبصوت هامس وحنون قالت\زعلانين!
عزيز ابعد ايده وبخشونه قال\ايــه..
ابتسام رجعت تحط ايدها على شعره وتلعب فيه\ليــش!
عزيز\ليش تنامين بيت جدي وتخلينــي..!
ابتسام\فديت اللي يحبــوني..
عزيز\ماأحبـك..
ابتسام\كــذاب..وبعدين انا مانامت بيت جـدي..انا كنت هنا امـس.
رفع عزيز عيونها وناظره ويوم شافته ابتسام تذكرت عيون يوسف\متـى..ماشفتـك!..أنا رحت غرفتك ومالقيتـك..
ابتسام\أمم خلص طيب هذاني موجودة..
عزيز بأسلـوب طفولي\ياويلك إن تركتيني مره ثانيه..
ماقدرت ابتسام وحضنته بقوه وعزيز بالمقابل تشبص فيها اكثـر لأنه كان طول هاليومين يحس بوحدة
أمه كانت تطلع وتتركـه لوحده ولو ابتسام موجوده كان ماظل وحيد
ابتسام\عزيز تذكر ذيك ألصوره..صورة يوسف..
عزيز ابتسم وهو يتذكر ألصوره\اخـوي الصغـير..
ضحكت ابتسام عليه\ايـه..اخوك..تبي تشوفه..
عزيز ابعد عنها وهو متفاجأ\أشوف مين؟
ابتسام\يوسـف..!
قام عزيز وصار ينط نط بحماس\ايـه..ايـه..آبي أشوفه..
ظحكت ابتسام عليه
ابتسام\طيب اسكت بتشوفـه قريـب..قريب كثيــر
دخل هاللحظه أبوها والوليد وكانوا جايين من صلاة الجمعـه..
قامت لهم بسرعـه وسلمت عليهـم..
الوليد\دريتي عن جـدي..
ابتسام\شفيـه جدي..
الوليد\نجحت عمليته..
ابتسام صرخت\واللــه..
جلس الوليد وفصخ غترته البيضاء وحطها جنبه ومسك عزيز وجلسه بحضنه..\إيه..
ابتسام\الحمدلله يارب..يبه متى بيطلـع يوسـف..!
بو يوسف\المفروض يجلس يومين..
ابتسام\ليش يبـه ماله داعـي..
بو يوسف\لو الأمر بأيدي كان طلع من أمس..لكن إن شاء الله بيطلعه الوليد اليوم
ابتسام\متى!؟
الوليد\شفيك انــتي...قلنا اليـوم..!
ابتسام انحرجت\طيب بروح معـك..
تمدد الوليد على الكنب اكثر\ان شاء الله صحوني اذا حطيتوا الغداء....تراني جويعان..
ابتسام\وانت لازالت متمسك بهالمصطلح..!
الوليد رفع حاجب بغرور\منقهره الأخت!
ابتسام كتفت ايدنيها بضجر\على ايش ياحظـي..!
الوليد\اعترفي اني اجمل منك..!
طنشته ابتسام وطلعت فوق وهي منقهره شوي منه..
الوليد شافها وهي تطلع وظحك عشان يقهرها اكثر\عزيز بتنام معـي..
عزيز\لا لا..مأبي..
الوليد\زين قوم عنـي..صاير ثقيــل..مدري وش تأكل!
عزيز\أنت دبّ..
الوليد\هههههههه طالع عليك
-------------







يتخيــــل
أكيد هو يتخيـــل!
رجــع..!شلون!؟وليش!؟ومتى!؟وكيـــف!؟
كل هذه اسئله في بال تركـي مو قادر يلقى لها اجوبه..
قبل دقايق رجـع بيته وهو حاس انه هالصبـاح كريه بسبب مقابلته مع ابونايف اللي ماتوصل معاه لحل..
هو قادر انه يوفقه عند حده ويضغظ عليه لمن يدفع المبلغ غصبن عنه..لكن تركي كان متعاقد معاه بأكثر من مناقصه..ويمكن هذا اكبر سبب لاوي ايد تركـي..
لكن اللحين نسـى كل شي بخبـر غلا اللي صدمــه..
مسكها من كتوفها بدون شعـور وعلا صوته\أنتي متأكدة..!؟
غلا كانت فرحــانه ومتأثرة بالخبر ومو حاسه باايدين تركي القاسيه\ايــه..رجـع يوسف ياتركـي..رجــع ونور بيت عمـي..
تركي\كيف عرفـتي.!
غلا\دقيت على أهلــي..وامــي قالت لي..
تركي بهمس وكانه يكلم نفسه\شلون!؟..ليش؟
حاولت غلا تتخلص من قبضة ايدينه لكن عبـث\مو مهم شلون!؟..المهم انه رجـع لنا..تركي اتركني أنت تالمنــي..
تركها تركـي بقوه لدرجة انه اختل توازنها لكن ثبت نفسها بالجدار اللي جنبها بصعوبه..اما تركي طاح على اقرب كنبه وحط أيدينه الثنتين على رأسه وهو مفجوع..
لاحظت غلا حركاته..وتفاجأت منه..توقعت تلقى الفرحة بعيونه..توقعت تشوف عكس اللي تشوفه أللحين..كانت متشوشه..ومو عارف وش تقول..الحركه فاجأتها..لكن اللي فاجأها اكثر ردة فعل تركي..
غلا\تركـي..أنت مو فرحان بردة يوسـف..
غلا\تركــي..خوفتنــي شفيــك..!؟
غلا\تركــ
قاطعها تركي وقام وهو يصرخ بأعلى صوته\اسكــتــي..ماأبي اسمــع صوتــك..
غلا ارتجفت من صرخته\انننـ

طلع بره البيت وترك غلا مصدومة بتصرفاتـه..
-------------







طفـش وهو جالس ينتظـر الوليد ..ماتوقع لو مره انه اول يوم له بديرته بيكون بالمستشفى..ماكان وده مايبي يضيع ولا لحظه وه بعيد عن اهله..لأنه عارف ومتيقن انه كل دقيقه بحياته ثمينــه ومستحيل تتكررّ مره ثانيـه..
فكر انه يزور جده مدامه جالس لوحده لكن شلون يعرف مكان غرفتــه..!فكـر كثير لمن توصل لحل
قام بسرعه وهو ناوي يسأل الرسبيشن واكيد بيدلونه...وفعلا طلع لهـم واعطاهم اسم جده وعرف هو بأي غرفه واي دور..دخل اللفت وظغط على الدور الثاني ودور بين الغرف اسم جده لمن حصله وحس بسعاده كبيـره لأنه بيشوف جده اللحين..فتـح الباب بهـدوء
وشاف شخـص متمدد على السرير أهلكته السنين وكبـرته كان جده جالس بكل ضعـف وبأيدينه اسلاك كثيـره جهلها.قرب منه أكثر وقلبـه يرجـف لمن جلس بطرف السرير بهدوء..تذكر يوم كان يقول لجده وهو صغيـر "أنا بكون مثلك رجال ولد رجـال تاجر والكل يهابنـي..ابيهم يقولون اذا مريت هذا يوسف بن محمد بن يوسف العالي..آبي أكون دوم عالي بعيونك وبعيون الكـل ياجـدي.."
مسك أيدينه وقرب وجهه لمن باسهم بهدوء
يوسف\مدري ياجـدي انا مازلت عالي بنظركم أو لا!؟لكن شقـول...الله العالم بسـري وغربتـي..وحشتني ياجـدي..وحشني كل شـي فيـك..خفت افقدك..مثل مافقدت أمي..لكن الله عوضنـي بشوفتـك..الله عوضنـي,,
فتـح بومحمد عيـونه على صـوت يوسـف..ماكان مصدق اللي يسمعه...كان يتوقع انه يتوهم او يحلـم بنومـه..كان بومحمد شبـه غافـي وحس بأحد يدخل غرفته لكنه تعبه وارهاقـه منعوه انه يفتح عيونه اويتحـرك لأنه حتى الحركـه تاثر على قلبـه..ولمن سمع الصوت..تفاجأ بوجه يوسف على ايدينه اليمنـى..
بومحمد بصوت هامس وثقيل وهو جاهل هوية الشخص اللي جنبه\منوا! سلطااان
رفع يوسف وجهه ببطء وماكان مصدق اللي يسمعه..ولمن التقت العيـون لحظــه دمعت عيون يوسف
يوسف\يوسف..انـــاااا يوســف..
بومحمد\يوسف..ولد ولــدي..يارب انا اللي اشوفه صـدق.!
يوسف\صـدق..اللي تشوفه صـدق..
رفع بومحمد جسمه بتلقائيه لكن يوسف منعه من الحركــه وهو اللي قرب منه لمن حظن راســه وظـل يبكــي على اكتـافه مثل الطفـل.. وكانت هذه احساسيس يوسف من اول ماتخطت رجله ارض السعوديه..كان بكاءه مثل الطفــل الوليد..كان يبكـي بعمـق وبخوف وبضياع وباحسايس كثيره خالجته..ماكان يعبر غير بدمعــه حارقه وهذه اليوم الدمعه تعبر عن بعض من مكنون سنين الغربـه والحرمان..
بنفس اللحظه دخلت هند وسلطان وام محمد وشافوا كيف يوسف حاضن جده وعرفوا انه اللقاء انكتـب..
هند قربت منهم وابعدت يوسف من جده وهي تبكـي..
هند\وأنا مالي نصيب ياولد اخـوي..
ابتسم يوسف بين دموعه وضم عمتــه\غيابكـم صعــب..والله صعــب..
ضمته اكثر وضلت تبكـي وهي ساكتة..فرحتهم اليوم مو مثل أي فرحـه..
بومحمد بصوت تعبات\تركيه ياهند.خليني اشبع من شوفتــه..
تركته هند وجلسته قريب من جده\ولايهمـك..هذا ولدك اشبـع من شوفتـه..
ارخى يوسف راسه وحب رأس جده..
وما مضت غير دقايق واجتمع الحبايب مره ثانيه بغرفة بومحمد لمن امتلت
الدكـتور عبد الله (دكتور العايله) دخل عشان يكشـف على بومحمد وانصدم من هالتجمـع الكبيــر وطردهم من الغرفة لأنه الكلام بيأثر على العملية...
\\
طلع يوسف من المستشفى اخيـرا مع ابوه والوليد ومعاه كيسة أدويه ومراجعات كثيرة لازم يحرص عليها لكن يوسف كان عارف انه دواه وشفاءه بوجوده وسط اهله

وصل يوسف البيت وهالمره ابوه بيمينه والوليد بيساره واول مادخل الصاله طاحت عينه بدون شعـور على كنبه مزدوجه كانت محطوطه بالوسط واول ماشافها حس بغصـه تخنقـه وتعذبـه هالكنبه هذه بالذات كانت امه تجلس فيها وتنتظره لمن يجي من بـره او ينزل من غرفتـه..مشتاق لها.مشتاق لها حتى لو رضـى بقدره...كان اول يتمنـى يشوفها..ولمن يأس من هألأمنيه اللي عيت تتحقق تمنى لو يسمع صوتهــا..وهاللحين مالقا لا همس ولاشوفه..مابقى غير ذكريات تجرحه وحرمان يعيد نفسـه...!
ومن كثر ماكان غرقان باأفكاره ماحس بأبتسام اللي سلمت عليه ولاحس باللي واقف قباله وينـاظره بخوف..
مسك ابوه ايده عشان يرجعه للواقـع وعلى طول طاحت عينه على مخلوق صغيـر لابـس ثـوب ابيـض وشعره حاجبه عيونه الوساع..دقق فيه اكثـر لحظات ماهي طويله..وفجأه.. رق قلبـه ونعسـت عيونـه وهو يتامل احلى براءه وطفـوله..
ابتسام حست بالتغيرات اللي صارت بملامح يوسف وابتسمت بسعادة..
اما عزيز خاف وتشبص بأيد ابتسام اللي كان ماسكها اول ماشاف الضيف الجديد
ابتسام\عزيز..مين اللي كنت تبي تشوفه اليوم؟
خبئ يوسف وجهه بكتف ابتسام وقال بصوت هامس\يوووســف الصغـير..
ابتسام وتأشر على يوسف\وهذا هو يوسف ..
طلع عزيز وجهه وناظر يوسف ورجع يخبي وجهه مره ثانيه بكتف أخته وقال بصوت مبحوح\بس هذا كبيييييييييير
ضحك الكـل بعد كلمة عزيز ويوسف ماقـدر يستحمل أكثر ومسك أيد عزيز الصغيرة ونزل لمستواه ورفع ذقنه وعزيز كان ينـاظره
عزيز\انت يوسف..
انهبل يوسف على صوته\إيه
عزيز ببراءه\اخـوي يعني..
دق قلب يوسف\ايـه..
عزيز قال ببراءه\يعني صار عندي اثنين..الوليد الدب ويوسف..
حضنه يوسف وقال\إيه..إيه
الوليد عصب\انا دب يالــدبّ..
يوسف\الوليد دبّ؟
عزيز\إيه دب كبير..
يوسف\طيب وأنا!؟
ابتسم عزيز وبانت أسنانه \لا أنت حلو
ضحك الكل ورفع يوسف أخوه وجلسوا على الكنـب..وبويوسف كان ينـاظر عياله والفرحة مو سايعـتـه ..مو مصدق انه يشوف ولده قباله..ولده اللي بكـى عليه سنين طوييله..
كان الكل جالس جنب يوسف..عزيز بحضنه ويناظره وهو مو مصدق انه هذا أخوه كان يمسك عيونه بين فتره وفترة ويضحك يوسف يغمض عيونه عسان عزيز ياخذ راحته..وبعض المرات يتحسس لحيته الخفيفة بطفولة مجنونه ..أما ابتسام والوليد كانوا حوالينه ويسترجعون ذكريات حلوه وقديمـه بينهم..وضحكهم مالي أرجاء البيت..
ابتسام\يوسف ماتبي ترتاح بغرفتـك..
يوسف\راحتي معكم ياأبتسام..عيوني ماأبيها تنـام وتتركم..!
الوليد\وإذا نامت!
ابتسم يوسف \بفتحها غصـب..
ابتسام بهمس\بتتعود على السهـر..؟
يوسف\تستاهل السهـر مدامها بتناظركـم..
----------------




على المغرب وفي البيت الكبيـر كانت جمانه متضايقة لأنهم بيرجعون رأس تنوره اليوم بعد ماترجع امها من المستشفى..
جمانه\والله قرف..انا مدري متى بفتك من الامتحانات!
راوين\خلاص جمون هانت بقى اسبــوع..!وبتبدأ علطة الربيع..
قامت جمانه من الكرسي وجلست على العشب ألأخضر وأرخت رأسها على الكرسي وصارت تناظر النجوم..
وراوين استنكرت هالحركه..
راوين\من صجك أنتي!؟
جمانه\مللّ..مللّ أحس بملل..على إني المفروض افرح اليوم لسلامة جدي.بس مدري ليش أحس بضيقــه..!
راوين\انا عارفه ليش انتي متضايقة..
ناظرت جمانه راوين بتمعــن وسكتت..
راوين\أشوفك ساكتة وإلا ماعجبك ردي!
جمانه\نفسي اكلم غلا!
راوين\اسميه هروب!؟
جمانه\مو هروب..ماعندي شي أقوله راوين..
راوين\طيب كلمي غلا..
جمانه\المشكلة إني كلمتها العصر بس حسيت أنها مو معي..شي شاغل بالها..
راوين\مثل ايش!
جمانه\مأاعرف..غلا تغيرت بعد زواجهــا..
راوين\فاقدتها جمانه!
جمانه تألمت لكن لكنها ردت\كثييير..
راوين\وأنا مأأنفـع!
تضايقت جمانه\فهميني راوين..
راوين ابتسمت بحنيه\والله فاهمتك..بس ابي العب بأعصابك..
جمانه تكلمت بدون شعـور\موبس غلا اللي فاقدتها..انا فاقده اشخاص كثييره..فاقده ناصر..
فاقده نفســي..فاقـده أأ
راوين\ليش سكتي..كملي!
فتحت جمانه شعرها اللي كان يضايقها ورجعت تتسند على الكرسي مره ثانيه\مأبي اكمـل..انا اكره نفسـي هاللحظـه..اكره هالأحساس اذا عذبنــي..
راوين نطقت بدون شعور\فاقده الوليد..صح؟
سكتت جمانه وهي متفاجأه ..وراوين عرفت الجواب بسكوتها..
---------------






كان واقف قبال باب بيت جده وعارف إنهم ماشين اليوم وهو بعدهم بكم بيوم برضوا بيمشي ومو راجع إلا بااجازه الصيف اللي بعد أربع شهور..
مايدري وش اللي جابه هنا وهو متأكد انه الأغلبية بالمستشفى ..مايدري كيف لبس ثوبه وحرك السياره وجاء هنا بس اللي يعرفه انه فاقـدها بجنــون واذا ماسوى شي قبل مايرجع امريكا بيموووت قهـــرّ
احساسه غريب اليوم..ومن كثر غربته هو جاهله..خلاص الوليد ماعنده شي يفكـر فيه بعد اليوم..تفكيـره كله بمستقبله مع جمانـه..وهو بيسعـى لحبـه حتى لو تضررّ..

دخل البيت وحـس بصوت على يسـاره جنب الحديقـه لف وجهه بتلقائيه وشاف بنتين وحده جالسه على الكرسي وبتلقائيه نزل عيونه وشاف ثانيه متمدده على الأرض وراسها على الكرسي ومايفرق بينه وبينهم الا اقدام..وكانوا يناظرونـه بذهـول وشكلهم مصدومين..
الوليد كانت عيونه تنتقل بينهم وعرفهم بعد استيعاب دام ثواني سريعـه وبدون مايضبط نفسه ووبدون اراده رجع يركز نظراته على جمانه نظــره اخيـــره وطوييييله غصبن عنه وماقدر غير يرسم على شفاته ابتسامة شوووق واسعـــه وحب مجنــون.. وبعدها لف وجهه واعطاهم ظهره ودخل البيت وهو مو قادر يخبي هالأبتسامه ولا تهوره اللي فضحه..
\\


بجهه ثانيه كان جمانه على نفس وضعتيها وباين عليها الصدمه لأنها فاتحه فمها كله.. وتنـاظر الفراغ اللي اتركه الوليد ومو قادره تستوعب انها شافت الوليد..كانت تفكر فيه..كانت وبكل صـــراحــه مشتـــاقــه له وهذا هو اليوم حقق مطلبها وجاء لها مثل الحلم الخاطف..
مو قادره تستوعــب اللي يحصــل لها..وماقدرت غير تلف على راوين بسرعه وتصـرخ
جمانه\قليـــــل الادبببببببب
راوين مااااااااااااااااااتت ضحك عليها
جمانه شوي وتبكي\الحقيير عرفنا ولا لف وجهه ..ورجعت تقول بصعصبيه وخجل..قليــل الأدب حمـــار..
راوين\هههههههههههههه ولا ..ويبتسم بعــ ـددد ههههههههههه
جمانه عضت على شفايفها بقهر\سخيــف..سخيــف..
راوين\ويوم شبع شوف لف وجهه ههههههههههوانتي بعد ماقصـــرتي مفتحه عيونك على ألأخيير هههههههههه ههههههههههه اللحين عرفت ليش انتي متضايقــه.. شوف وجههك كيف صـار ههههههههه
جمانه بدون شعور تحسست وجهها ويم شافتها راوين رجعت تضحك بجنون وجمانه كرهت نفسها وقامت تضرب راوين وتشمع شعرها الطايح..
راوين\ههههههههه أي ايييي حرام عليك ههههههههه جمون وخري يالعجووووز ااههههههههه ترى بقول له انك متوحشه اييييييييي
جمانه تركتها يوم سمعت احد يتحنحن وعرفت انه الوليد قامت بسرعه من مكانها واصطدمت براوين اللي قامت بنفس اللحظه رجعت راوين تضحك على الموقف وجمانه انقهرت اكثر وصاورا يركضون بدون شعووور للباب الخلفي قبل مايطلع الوليد لهم مره ثانيه ..و فعلا طلع بعد مأاختفى صوتهم وصار يناظر مكانهم وهو فـرحان ماكان متوقع ابدا انه يشوفها..كل الي كان يتمناه انه يكون موجود بنفس المكان اللي هي موجودة فيه...لكن انكتب انه يلتقون...حسد نفسه على هالشوفه لأنها احلى شوفـه قبل السفـر....
طلع من البيت وهو يقول "ماميزت هو عشب ضاوي والا اللبس اخضـر..آآآه فديت اللي لابــس اخضــر"
---------------




انتظـرته كثيـــر..ضلت طول يومها وحيده كئيبة..والليل زادت وحشته وظلمته..وتركي لسه مابين..
وينه تركي! وليش طلع معصـب!ليش مقفل تلفونه!
ليش يتلذذ بتعذيبي.!
مايسوى علي زوج..مايسوى علي حـب!؟
آآه ياتركي ليتني ماحبيتـــك!الكلمه قويه صح!لكن مأظن انها قاسيه على احد غيري..!مأاظن انه احد بيتحمل نتايجها غيري!
ليش مكتوب علي اعيش بقلق!ليش هالعذاب النفسي ليييش..!
ليش مقدر أواجهك..ليش راضيه بظلمك وبجبروتك..كل هذا لأني احبـك..وإلا لأني ضعيفـه وصابرة..
ياربــ ساعدنــي ياربـ
وفجــأه حست بصـوت باب غرفتها ينفتح بكل قوه التفت بتلقائيه وطاحت عينها على اللي معذبها ومسهرها وحارمها النوم..
غلا\تركــي
دخل تركي عليها بدون مايسلم..وفتح دولابه وخذ الشنطه اللي بالزاويه وحطها بالسرير وصار يطلع ملابســه بسرعة كبيييره وغلا تنـاظره ومتفاجأه من اللي يحصـل..قامت له بسرعـه وقلبها يدق بخوف
غلا\تركي..ليش هالشنطـه..!
طنشها وفتح الرف الثاني وطلع إغراضه الشخصية..
غلا\تركي وين بتروح.!
سكر الشنطه والتفت لها\بسـافر..
حطت ايد على فمها ورمشت بتوتر\تســافر!
تركي\ايه..بسافر..كلها اسبوع او اسبوعين وراجـع..عندي شغـل ضروري..ولازم اسافر الليله..
غلا\وتتركنــي..!
تركي\ليش انتي طفلــه..والا تخافين!؟وبعدين اهلي بالطريق اذا ماتقدرين تجلسين بالبيت روحي نامي بيت اهلي لمن اوصل..
غلا\بسســ
ماعطاها مجال تستوعب\بس ايش!..صح تذكرت..طلع ظرف من جيبه وحطها باأيدها..خذي هذه الفلوس يمكن تحتاجينها..
غلا حست إنها بتموت إذا تكلمت\بسـ انااا.. انا ماأبي فلووس..
تركي\ناقصك شي.محتاجه شي..
امتلت الدموع بعيونها وهي تقول بجراءه تفاجأت منها تركي... لاتسااافــر..
استغرب تركي منها..مايدري هي وش فيها..!معقولة هي حاسة باللي يحس فيه!؟
تأثر بدموعها وقرب منها ببطء وضمها\لاتخافين..اسبوع وراجـع.. وبصعوبة نطقها..حبيبتــي
غلا تفاجات بكلمته..ماتوقعت يجي يوم وينطقها..من زمااان..من زمان وهي تحلم بهالكلمه..واليوم نطقها وهو بيفارقهــا!
رفعت رأسها من صدره ونزلت دموعها على خدها وهي ترمش بضياع\تحبنـــي تركــي..!
ناظرها نظره طويلــه بدون مايرد عليها.. لكن رجع يضمها مره ثانيه بقــوه وهي ماأستحملت وضلت تبكــي بحضنه بصوت اوجـع قلب تركي
إيه احبك هذا حظي اللي أنكتب ودربي اللي أمشيه وادريبه تعب
إيه احبك وأنت في عيوني سهر وانت وسط القلب حرات وقهر
بس احبك هذا حظي اللي أنكتب ودربي اللي أمشيه وادريبه تعب
اشوف الناس في عيوني ومن بدهم اشوفك غير
واحس مثلك في هالدنيا في الدنيا ابد مايصير
في عينك سحر ياخذني ويخليني معاك اسير
واحس عمري وقف عندك وايامي وراك تسير
يادمعة عين في فرحي ودمعة عين في احزاني
ياحب تالي العمر اهلا نطرته سنين لي جاني
بشيلك في وسط عيني ياأغلى حب لاقاني
وقلبي يافرح قلبي وشبابي اللي رجع ثاني
ايه احبك هذا حظي اللي انكتب ودربي اللي امشيه وادريبه تعب
-----------------





أيـام مرتّ غريبـه على كل شخـص انكتـب له يكـون بطل من ابطـال برد وجفا ونسمة هوى
واللي زادها غرابه انه محد تجرأ وسأل وين كان يوسف مختفـي كل هالسنين لأنه الموضوع كان يتسكر بدون أي نقاش وكأن الكل عارف ليش تغرب يوسف.! واولهم بومحمد اللي كان خايف من الجواب وهو يشوف كيف ولده يتوتر اذا احد اسأله..هو كان خايف يفقد ولده مره ثانيه اكثر من انه يعرف سبب تغربه..!ومن كثر ماهو عايش بتوتر كان يخاف حتى عيونه تغفي ومايشوف ولده قدامه..لأنه اللي شافه مو قليل..لكنه متأكد مرده بيعرف وش مخبي ولده من غموض

\ابتسام هي الوحيده اللي عرفت الحقيقه من الوليد بوجود يوسف وقلبت الدنيا فوق تحت وكرهت كل شخـص قريب لتركي..كرهت راوين اخته..كرهت غلا زوجته كرهت نور وعمها..كرهتهم بسبب تركي..لكن بالأخير قدرت تمسك نفسها لعيون اخوها يوسف اللي عرف بخبر سفر تركي وتقريبا سفرته المفاجأه وضحت كل شكوكه.. لكن الله ماراح يضيع غربته ومصيره يواجهه تركي حتى لو راح القمر..

\الوليد سافر امريكا يوم الأحد وهو مطمئن البال..وهو يحلم باللي لابس اخضـر

\يوسف كلم لؤي وخبره بكل شي حصله..واهم أمر وفاة امـه..ولؤي بالمثـل بشر يوسف بانه قرره يكمل دراسته..

\فجر كانت مختفيه عن عيون الناس ومعتزله بغرفتها اللي شاركتها احزانها وأفراحها ...

\عبدالرحمن واخيرا قرر يتزوج لعيون بنته ريوف وقال لأمه وام محمد خذت دور الخطابه تبحث له عن زوجه بقدرّ عبدالرحمن الغالي على الكل..

\طلال كان يعيش أحلام ورديه بطلتها راوين..ولأنه عفوي واللي بقلبه على لسانه نسى الجروح اللي سببها له أبوه وصار كل يوم يفتح الموضوع قدام اهله وأولهم أمه اللي كانت تسمع وبوجهها علامات الأعتراض ولولا تهديد ماجد لها كان انفجرت بوجه طلال..لكن طلال يعرف كيف ياخذ حقه..ومع الحاحه بالموضوع وافق أبوه انه يتقدم لراوين بشكل رسمـي ويخطبهــا بأجازة الربيع^-^

\يوسف لازال جاهل حرية فجـر..

انتهت الامتحانات اليوم على كل طالب يدرس بالسعودية..وابتدأت عطلة الربيع..والجد يوسف طلع من المستشفى أخيرا واليوم ولده محمد طلع ذبايح وعزم كل غالي لسلامة ابوه ورجوع قرة عينه يوســف..
والعايله كلها اجتمعت..حتى غلا نزلت مع بيت عمها بو تركي للشرقيه..
-----------




من أول ماعرفت عن العزيمه وهي بحاله مايعلمها إلا ربهـا..
فكرة انه العزيمة في بيت عمها وليوسف شخصيا يحسسها بقشعريرة بــارده تتخلل كل اعضائهــا..
طول هألأيام اللي مرت كانت تحاول تتأقلم مع اللي حولها وتأكد لنفسها انه يوسـف موجود قريـب لنفسها..يتنفس الهواء اللي تنفسه ..بنفس ألأرض اللي تتوطا رجلها..لكن كل هالمحاولات تحسها سـراب قريب أجله..ماتدري هل هذه من تأثير الصدمه..أو إنها لازالت تحلم أحلام يقظة..!
كانت تقضي يومها حبيسة الغرفه..بعيده عن النـاس...وعايشه على ذكريات ذيك الليله..ليلة اللقاء..
تسترجع كل لحظـه ولحظـه وخايفه يقرب شخـص ويدخل قوقعتها ويعكر صفو احلامها ويقول لها انه يوسف وهـم واللي شفتيه كان خيالـه..ويمكن هذا سبب يخليها بعيده عن عيون الناس اللي خبروها بغياب يوسف واليوم بشروها برجوعــه..
ماتبي اماني وآمال..ماتبي قصور واوهام..يكفيها هالحلـم وهاللحظات اللي انكتبت لها..هاللحظات هذه أروت ظماها..
هيثم\فجور ماخلصتــي!
طاح البروش البني اللي كانت ماسكته فجر والتفت لهيثم بسرعه\الله يهديك ياهيثم..خرعتني..
هيثم تسند على الباب وهو مروق\رقيقــات..ماالومكم.وعاد مافي مثل رقة هالــ غلا..الا هي وينها!؟ماشفتها بغرفتها..
فجر\مدري..يمكن بغرفة امــي..!
هيثم\طيب بتطولين!؟
خذت فجر البروش وثبتته ببلوزتها الحرير الذهبيه..حطت من تحت اذنها من قرشة الياسمين اللي اهاها لها جدها.. وناظرت نفسها نظره اخيره بالمرايه اللي قبالها\لا..أساسا أنا خلصت..
هيثم\اوكي انا بالسياره..لاتتأخرون..الكل راح وبقى إحنا..وسكر الباب بعده..
ارتعش جسمها للمره الثانيه وطلعت بسرعه وهي تحاول تهدي من روعها وتذكر الله..
---------------




العزيمة اليوم عزيمتها..مو لـ يوسـف..الفرحة اليوم فرحتها والسعادة اليوم لأجلها..مو ليوسف..
استقبلت بيت عمامها وكأنها الأم والأخت والأهـل....
كانت فخوره إنها كل شـي بـ بيت بويوسف..كانت فخـوره انا أبوها محمد وأمها عايشه..كانت فخوره انا عندها 3 أخوان يوسف والوليد وعزيز وشوفتهم تغنيها عن الكـون كله..
كانت تستقبل النـاس وبعيونها دمعـة فـرح وسعاده..وكأنها تبي تقول للكـل انا اليوم ابتسـام اسـم ومسمـى..

جمانه بصوت هادي وشيطاني\لا لا لااااااااا قولي لي وش سرّ هالابتسامه ليكـون اليوم بيخطبونــك..
طنشتها ابتسام وبشفاتها ابتسامه وعيد وصبت القهوة لمرت عمها نور\سمـي عمه..
نور\سلمتــي..
ولمن خلصت جلست بقـوه جنب جمانه لمن كسرت فخذها..
جمانه\آيييييي
ابتسام\تستاهلين..وكملت بخشونه..لسانك هذا يبيله قـص..
جمانه\شوفي عاد انا مأحب القهوه الا مع سنيكرس..قومي جيبي لي بسرعه!
ابتسام\ماعندنا..خلـص..قولي لبعض ناس يشترونه لك..
حمرت جمانه وسكتت لأنها تذكرت آخر موقف وغيرت الموضوع على طول\أقولك بيت عمي بواحمد تأخروا!
ابتسـام\ليكون اشتقتي لغلا..
جمانه\اكيد حبيبتي..الأربعاء اللي فات مالحقت اسولف معها..
وما مرت إلا دقايق ووصلوا بيت العم بواحمد..وابتسام على طول طلعت تستقبلهم مثل مااستقبلت البقية..
لطيفه لاحظت ابتسام وابتسمت بسخريـه على حركتها..وبدون شعور تذكرت لقاءها مع يوسف اللي كان قبل كم يوم..
توقعتـه ينفـر منها..أو يحقـد عليهــا لأنها خذت مكان أمه..أو اقل شي يطنشهــا..ويتحاشى وجودها..
لكن اللي فاجأها انه قرب منها وحب رأسهـا بهدوء..وبوجهه ابتسامه حنونه..وبدون شعـور هألأبتسامه حستها تسري بجسدها وتقابلها بأابتسامه اطيـب واجمــل..وكانه سحـر غريب مااستمر إلا لمن اختفـى يوسف من قبالها..
لطيفه\هذا ولدك ..هذا يوسف..
محمد كان فخور بولده\ايـه..
لطيفه بدون شعور قالت\ربيت ..ربيــت يامحمـد..
مريم\سرحانة بمنوا..؟؟ليكون أنتي ليومك حاقدة على جمانه..!
لطيفه التفت لها ورافعه حاجب\منو...!.. البزر!؟؟
-----------






صحيح مرّّّّّّ اسبـوع على رجعــته..والمفروض انه يتعودّ على وجوده بين اهلـه وحياتهم الجديده..لكن في المّ ..الــمّ يوجعـه كل ماطاحت عينه بعين عمـه بواحمد..المّ يحسسه انه خاين وماوفى بالوعـد اللي برقبتـه..المّ كبيــر لأنه الأغلبيه يعتقدون انه هـرب باأرادتـه وماتزوج بنت عمه..وخان الوعـد..
هو مو عارف وش يفكرون فيه..ولا عارف وش ألأسباب اللي جاعلتهم ملتزمين الصمـت وراضيـن بأسبابه الغير مقنعــه..مو عارف ليش يشوف الرضا بتصرفاتهم.. والشك والحيره بعيونهم..!
وده يتكلـم..ويخبرهم ويريحهم..وده يفهمهم انه مأأذنب وهو بريء وعاش غربته وهو وراضي بقدره....وده يقول هم انه مســير مو مخيـــر..لكن الشجاعه اختفت وانمحـت.. وهو يشوف انه الكل شبه راضي باللي يحصـل..وتركـي الحقيــر وصل له خبـر انه ســافر وماله أي خبر..!
وحتى فجـر..فجـر اللي كانت بيوم من الأيام بتنكتب له ماجابوا طاريهــا..
وبكذا عـرف وتأكد انها تـــزوجـــت..وراحت بنصيبهـــا..

المفروض يفـرح ويعبـر عن فرحتــه..لكن وين الفـرح؟! وكل اللي توقعـه ماحصـل..
توقع يشوف امــه..ويزول همـه..
توقع انه بيواجه تركي وبيعرف نهاية قصتـه..
توقع انه بيكون شجاع وبيقول لهم انه تغرب وانسحب جوازه وعاش مظلوم طول غربته..
توقع عكـس كل يشوفه اللحين..لكنه كان كل يوم يتأكد انه القـدر هو المكـتوب ومو كل اللي يتمناه ويتوقعه بيحصـل..
اضحـك يايوسـف اضحـك..يمكن يرتاح قلبـك
سلطان\وين!
يوسـف\قـريب..بشـم هواء وبرجـع..
سلطان باسلوب مزوحي\اشم هواء معـك!
ابتسم له يوسف ومارد..وعرف سلطان انه يبي يختلي مع نفسـه..
طلع يوسف وكل الأنظـار حوله.. وجلـس جنب مدخل الباب على الدرج ورفع شماغه بفوضويه وهو مستمتع بالجو اللي كان ربيعـي بعد الأمطار اللي دامت اسبوع كامل..
سمـع صـوت صراخ مؤلف لمسامعه..وقام بسرعه وهو يبتسـم لعزيز اللي كان معصـب ويقول لا لااا وماسك دراجتــه..
قرب منه اكثر وهو يناديـه وشاف جنبه بنوتـه صغيرونه قمــر شعرها اشقـر ولابسـه فستان أًصفـر باهت.. واكثر حاجه الفتت انتباهه عيونها اللي ملبانه دموع..
يوسف\عزيــز..
التفت عزيز ليوسف وهو مخترع وخايف.وبسرعه بدأ بالهجوم...
عزيز\يوسـف...انا ماسويت لها شــي هي تصيح وبـس..ريوفوا بومـه كبيره..
انحنـى يوسف لها وبحركه سريعه رفعها\ليش تبكيــن!؟
ريوف كانت خايفه ومصلبه جسمها ..زمت فمها بحركه طفوليه ومؤلمه دلاله على انها خلاص بتبكــي اللحين..لمن انفجــرت وبكت بصوت عالي
يوسف ماعرف كيف يتصرف مسح دموعها وحاول يهديها..
عزيز لأنه متعود على هالوضع مسك طرف ثوب يوسف بقوه وتكلم بصوته الخشن وهامس\نزلها هذه صياحه..انت ماتعرف لها..
ظحك يوسف على لهجة اخوه الكبيـره..وركبها الدراجــه بخفه وصار يمشيها ببطء لمن هدأ صوتها..التفت لعزيز وابتسم له بسخريه\مو بس انت اللي تعرف!
عصـب عزيز لأنه تفشل قدام اخوه..وثاني شي لأنه ريوف ركبت دراجته بسهوله..وهو اللي ظل فـتره طويله يركبها وماقدرّ بسبب ثقلّ وزنها بالنسبه له..
يوسف\ايش اسمك!
ريوف بصوت هادي ووينبع براءه\ررريوفه..
اظهر يوسف لهم انه مندهـش وفرحان وابعد غرتها اللي عرقت عن وجهها\اسمــك حلو..كثييييير..
ريوف بصوت واطي\ايث اثمك!
نعس يوسف عيونه بدلاله غير مفهومه..وعزيز فهم اخوه وقال وهو يمشي معهم ويضرب جبته كانه فاهم\تقولك ايش اسمك!
ابتسم يوسف\اسمــي..اها..
ريوف\ايه..ايث اثمك!
يوسف وهو يوقف يمشيها\يوسف..اسمــي يوسف..عجبك!
ابتسمت ريوف بخجل\ايـه
صار يوسف يلعبها ويحكي معها ويقول لها هي أي صـف وايش اللي تحـب واشياء كثيره استمتعت فيها ريوف..
آما عزيز كان يجرّ خطواته بقهــر ويزفر بحرارة وهو ملاحظ انه اخوه مطنشه ويتكلم مع ريوف الدبه..
وماقدر يستحمل هالتطنيش اكثـر وصـرخ بضجــر..
عزيز وهو محمر وجهه\اوووف..اوووف زهقـت..
التفت له يوسف بسرعه\تبي تلعب!
عزيز بنفس القوه\ايــه..
يوسف مد يده له\تعال..
قرب عزيز ورفعه يوسف وركبه ورى ريوف..
يوسف\عاد امسكها لاتطيـح..
مسكها عزيز بقـوه..وانقلب الوضـع..بدال هي ماتمسكه هو اللي مسكهــا..
ريوف هالمره هي انقهرت وماعجبها الوضع ابدا..
ويوسف لاحظها ومـــات ضحك لمن مدت بوزها بدلـع..وهو يتفدى هالطفـوله الحلـوه..
حس شكثــر الأطفــال حلويين ويفرحون القلــب..
تمنى يجيه طفلين من زمااااااااان..حنان وجابر..وهذه كانت امنيه له مع فجـر
وبيكون محظوظ اذا حنان مثل دلع ريوف..وجابر مثل جنون عزيز..
أكيد بيكون اسعد إنسان بالدنيا بذيك اللحظــه..
وضحك على هالتخييل بقـــــــوه لأنه مستحيييييل..مستحييييييييل ... والمفروض مايفكـر فيه ويعور قلبـه أكثــر..
\
بنفس اللحظة كانت الجدة تدور على ريوف اللي اختفت من عيونها فجأة..وطلبت من البنات يدورونها بالحديقة..طلعت ابتسام و ورآها فجر وجمانه وراوين وغلا..ولمن ابتسام شافت اخوها ابتسـمت بحنيه وطلبت من البنات يدخلون وهي بتطلع له.. وهي تقول \هي عند يوسف يلعبهــا..وناظرت فجـر
ابتسموا البنات بهدوء والتفتوا بتلقائيه لفجـر اللي جمدت ملامحها ودخلت قبلهم بهدوء وكأن الموضوع مايعنيها..غلا دخلت بعـدها وما تدري هل تضحك أو تفـرح..
لاحظت ابتسام حركتها وعورها قلبهــا لأنها هي بأيدها الحل.. وتمنت انه الكل يرجع بيته بسرعة وتكلم بيوسف بالموضوع لأنه مايستحمل هالتأجيل واللي مضـى كان كافـي ووافـــي..
رجعت تناظر يوسف وهالمره النظرة اختلفت وصارت عميقة وكأنها عارفه وش ورى ضحكة يوسف البريئة!
-------------




ياسميـــن!
الجدة\إيه ياسمين..وشفيك مستغربه!؟
ابتسمت فجر وعدلت جلستها\بالعكــس..انا فرحـانه بهالخبـرّ..
قربت الجده من فجر وهمست لها عشان محد يحس \خلاص اجـل..بعتمد عليـك..ابيك تخبرنيها وتقولين لـي..
فجر\من عيوني ياجده..عبدالرحمن ماراح يندم لمن اختارها..
الجده\لا هو مايدري..انا اللي ابيها لعبدالرحمن..
ظحكت فجر\ياعيني عليك ياجدتــي..!
الجده\بس ها..لحد يعرف بالموضوع..يعني خليه سكيتي لمن نسمع رأي ياسمين..انا اعرف انك صديقتها وماحبيت أقول لأمها ويمكن مايحصل نصيـب..
فجر\عارفه ياجدتي اللي تقولينه..وان شاء الله خير..
الجده\ياعلني ماخلا يافجـر...من جمع بين قلبين..عاد كملـي انتــي..
ابتسمت فجـر وضلت تفكـر بصديقتها ياسمين..هذا أحلى خبر..زواجها من عبدالرحمن بيحلّ مشاكل كثيرة..
أولها ريوف اللي كاسره خاطر الكل..وثانيها ياسمين اللي محتاجه رجّل مثل أخلاق عبدالرحمن
"الله يوفقهم"هذا اللي قالته فجـر وهي تتمنى فعلا التوفيق لصديقة عمرها مع عبدالرحمن..
"أخيرا ياعبدالرحمن..أخيرا حكمت عقلك على قلبك وحاربت حبك لعمتي سماء..
حبـك وفـي..والله وفـيّ
الله يهنيك ياعبدالرحمن..ويعطيك على قد نيتك.."
الجده\وانتي للحين جالسه..!
فجر\ليش؟
الجده\شنوا ليش..وكملت بهمس..قومي كلميها..
فجر تفاجئت\جدتي اللحين تبيني أقول لها!..
الجدة\إيه..اجل بعدين..؟
فجر\ طيب انتظري شوي احنا نص ساعه وراجعين البيت..
الجده\لا..مافني صبر يابنتي..
فجر\إن شاء الله..من عيونــي الثنتين..
-------------






ماعرف كيف طلع من دوامه ورجـع شقتـه وماصار له حادث.
كان يحـس بدوخــه..دوخــه خلته ضعيــف لاحول له ولاقوه....طاح على السرير وهو مو قادرّ يسند طولـه..
خذ نفسـي قـوي يمكن يصحيه من اللي هو فيه.. ودق على اخـوه
احمد\هيثـم..
هيثم\الو..هلا احمـد..
تكلم بصعوبه\هيثم..تعال شقتي.بسرعـــه..بسرعـــــه ياهيثم...بسرعه الحقنــي ياخــوي..
سكر هيثم الخط وقام بدون محد يحس فيـه..وصار يمشي بالسياره بسرعه جنونيه وهو مو عارف وشفيه أخوه..
وصل الشقه ونزل..وماأنتظر المصعد.. لأنه شقته أخوه بالدور الثاني طلع عن طريق السلالم وتفاجا انه باب الشقه مفتوح..دخل ونادى احمـد بصوت عالي ومحد ردّ عليه..وتذكر على طول انه سماح بالمستشفى ودخل غرفة نومه اللي كانت مفتوحة.وشاف أخوه طايح على السرير بشكل عرضـي ..وصل له بسرعه وحس بانفاسـه وتطمن قلبــه.شوي.لكن وجهه شاحــب وشفايفه بيضـاء
ماعرف وش هالقوه اللي خلته يسنده ويمسكه من اكتـافه لكنه قـدرّ.. وهو مايسمع غير كلمات اخوه اللي ترن بإذنه"الحقني ياخوي"..
وصل قسم الطوارىء وأسعفوه بسرعة ودق على سلطان يخبـره..
ولمن سكرّ منه..جلس نص ساعه واعصابه مشدوده..لمن طلع له الدكتور..
هيثم\طمني يادكتور..اخوي وش فيه؟
الدكتور\قول ..أخوك ارتفع عنده السكر ووصل لـ 800 وانت جيت بالوقت المناسـب..
هيثم تفاجأ وبانت أثار الصدمة بعيونه المشدودة\اخوي.. مريض.. بالسكـرررررر..؟متى! شلون!
الدكتور تجاهل كلام هيثم\هو لازم يظل تحت ملاحظتنا لمن ينخفـَض السكر..
مشى الدكتـور وترك هيثم مصدوم من كلامـه...
كان جواله يرنّ ومكتوب عليه "البيت". يتصل بك.واستغرب مين اللي في بيتهم؟ وهم مجتمعين عند عمه محمد..وتوه بيرد الا انقطع الصـوت..وكلها ثواني ودق مره ثانيه..ردّ بسرعه وسمع صوت امه..
هيثم\يمــه!
أم احمد\هيثم وينك أنت! واخوك ليش مايرد على تلفونه..سماح جاها الطلق..
هيثم مافهم شي..
هيثم\شنوا..شتقولين يمه..و ش فيها سماح..!وانتوا كيف رجعتوا البيت!
ام احمد عصبت على غباء هيثم\رجعنا مع ابوك..هيثم دق على احمـد..بسرعه سماح بيولدونها..شفيك انت..ليش ماتفهم....!
تلخبطت افكار هيثم وماعرف وش يقول..سكر المساعه بوجه امه بدون مايحــس...ودق على طلال عشان سماح..
لكن طلال وصل له الخبرّ قبل هيثم وهو اللحين بالمستشفى مع أبوه وأمه وسميه..
--------------






ماجد..مريم..وطلال وسميه..الكل متوتر وينتظـر سماح اللي قبل دقايق دخلت غرفة العمليات وتنادي وتصرخ بااسم احمـد وهي ماتعرف ليش ماكان موجود معها بهاللحظات الصعبة..
الكل عرف باأحمد..وانفجعوا بالخــبر وماوحـى لهم يتنهون بيوسف وجده وفرحتهم اللي كانت بهالليله..
أم طلال(مريم) كانت تبكـي وخايفه على بنتها الصغيـره وكيف بتستحمل الطلق الصناعـي وهي مريضـه..
سميه نست كل جروحها وصار عون لأمها لأنه مهما كان بتظل سماح أختها وعمر الدم ماصار ماي..
ماجد\شلون ولد عمك..كلمتهم!
طلال بصوت هادي وحزين\كلمت سلطان ويقول انه السكر لازال مرتفـع..
ماجد\لاحول ولاقوه الا بالله..
تضايق ماجد وسكـت..وجلس على الكرسـي..
ام طلال وهي تبكي بحراره\شلون وافقت انه بنتي تتزوج...بنتي بتضيع مني ياماجد..بنتي ماراح تستحمل..انا اعرفهــا..
طلال تالم من كلمات امه\يمه الله يهديك شالكلام..ادعي لها انه الله يقومها بالسلامه..هي محتاجه دعاؤنا اللحين..
ام طلال\لالالااااا ياطلال شوف شلون حظها..حتى زوجها طايح بالمستشفـى ولايدري عنهــا..
ابتعد عنهم طلال خطـوات قليله..وهو مستحمـل كلام امـه..
--------------







"حتى لو اشرقت الشمس بنتظره يعني بنتظره.."
هذا اللي كان في بال ابتسام هاللحظه..كانت جالسه بالصاله وتنتظر يوسف يجي من المستشفى
لكنه يوسف شكله ماراح يرجـع مدام احمد بالمستشفى...وغيرا كذا كانت تبي تعرف سماح ولدت أو لا!
الوقت تأخر وهي ماملت من ألانتظــار لازم تقول ليوسف كل شـي اليـوم..لازم تصـارحـه..
وبالفعـل رجع يوسـف والتعب واضح من طريقة مشيتــه..
ولمن شافها تفاجأ..
يوسف\مانمتـــي..
قامت من الكنبه وهي ترفك ايدنيها بتوتر\كنت انتظرك..
يوسف\تنتظريني..جلس على الكنب وتنهـد بصوت عمييق..
ابتسام\بشـرّ..شخبار احمد.!
يوسف\الحمدلله..هذا اللي اقدر اقوله..ابتسام لو سمحتــي كاس مويــه..
دخلت ابتسام بسرعه المطبخ وصبت ماي بكاس كبيـر ليوسف
ابتسام\تفضـل..
يوسف ناظر الكاس بتعجب\انا صحيح عطشـان بس مو لهدرجه ..واشر على الكاس..
ظحكت ابتسام بخفه\هذه كااسات الوليد المميزه..مايروي ضماه الا بهالكاس الكبيـر..وتوقعتك مثله..يعنــي
اخذ منها الكاس وشرب ربعــه..وحطه على طاوله زجاجيه صغيره كانت جنبه..
يوسف\وشربنا الماي..قولي وش عندك قبل ماأنام ومأحس بنفســي..
ابتسام\لا..ارجوك الموضوع جدا مهم ..
عدل جلسته يوسف\شوقتيني.

ابتسام بهدوء وهي مركزه على عيونه الناعسه وتبي تشوف كل ردة فعله اذا سمع باللي بتقوله\فجــر
بدون شعــور نطق اسمهـا وكانه يبي يتأكد انه ابتسام قالت اسمها\فجــرّ!
ابتسام بصوت اعلى واعمق\فجــر ماتزوجـت يايوسـف!
طاح الكاس اللي بجنبه وارتطم بالأرض لأنه جسمه تحرك بدون شعـور وارتد بنفس القوه لوراء وهو يكرر جملة ابتسام بعقلـه وبروحـه وبمسامعـه وبكل خليه تنبـض فيه..
فجــر ماتزوجـت يايوسـف!
فجــر ماتزوجـت يايوسـف!
فجــر ماتزوجـت يايوسـف!
فجــر ماتزوجـت يايوسـف!
----------------







طلع الدكـتور من غرفة العمليات وشاف الكل صار حوله.. ويسأله اسأله مافهمها..
الدكتور\مبروك..جاتكم بنت وو
ام طلال قاطعته بسرعه\بنتــي..شلونها!؟..بسرعه قول انها بخــير..
طلال\يمه اهدي الله يخليك..دكتور طمنــا!
الدكتور\ بنتكم بخير لكنـــ..
--------------


سماح!؟
تركي!؟
يوسف!؟
فجر!
احمد!؟
عبدالرحمن
والبقيــه..
مصيرهم لازال غير معروف
والأيام صـار تمشـي بعكـس اللي كان متوقـع..
تركي سافر ومحد عارف وش سبب هالغياب!
وسماح ولدت لكنــ!
واحمد بعيد عن سماح بأهم لحظه
عبدالرحمن قرر يتزوج
يوسف مايدري وش القـدر مخبي له من اسرار..واخّرهم حرية فجر اللي صدمـته. وزلزلت كيانه.