جوهي
جوهي
ياحليلك يأخت حره على كف صقار وكلامك كله صح و, بس ياحبيبتي الوضع مهو مثل ماتظني انه تارك اولاده ومايجيهم بل بالعكس كل يوم وهو عندهم او هم عنده ببيت امه وعند زوجته الثانيه واللي تعاملهم مثل ابناءها بشهادةالجميع

وماينقص عليهم شي ويتابعهم بدراستهم وكل شوؤنهم مثل اي اب
بس كل المشكله اللي تسأل عنها قريبتي هي المبيت بس ,
بس والله اعجبتيني ياحره على كف صقار وكلامك حكم ماشاء الله عليك
عطيت وخذيت
عطيت وخذيت
القَسْم بين الزوجات
قوله:
(وعليه أن يعدل بين زوجاته في القَسْم والنفقة والكسوة وما يقدر عليه من العدل):
القَسْم: التسوية والعدل، فإذا كان له زوجتان فإنه يبيت عند هذه ليلة وعند هذه ليلة، وإذا كسا هذه كسا هذه مثلها، وإذا اشترى لهذه فاكهة اشترى للأخرى فاكهة كذلك، وإذا اشترى لهذه لحمًا، اشترى للأخرى لحمًا أو قسم اللحم بين الثنتين لا يُؤْثر واحدةً على الأخرى؛ فإن ذلك من الجور الذي نهى الله تعالى عنه في قوله: فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً النساء: 3 .
وقالوا: القسم هو العدل في المبيت ولا يلزم منه الوطء، يعني: لا يلزمه أن يسوي بينهن في الوطء فإذا جامع هذه جامع هذه، فإن هذا شيء قد لا يقدر عليه؛ وذلك لأنه يتعلق بالشهوة، والإنسان قد لا تميل نفسه إلى إحداهن وتميل إلى الأخرى أكثر، ولذلك ثبت عن عائشة قالت: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقسم بين نسائه فيعدل، ويقول: اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك

يعني: القلب، فلا يقدر الإنسان أن يسوي بينهن في المحبة وفي الميول، ولكن القسم الظاهر هو أن يبيت عند هذه ليلة وعند هذه ليلة.
قوله: (وفي الحديث: من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما، جاء يوم القيامة وشقه مائل متفق عليه):
في هذا الحديث نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن ميل الرجل إلى إحدى نسائه ويترك الأخرى، والميل قد يكون في النفقة، فينفق على واحدة ويترك الأخرى بدون نفقة، أو يقتر على واحدة ويوسع على الأخرى، أو في المبيت، يبيت عند هذه ولا يبيت عند الأخرى، أو يبيت عند هذه عشرة أيام وعند هذه يومًا أو نحو ذلك؛ فإن هذا كله ميل ظاهر، وكذلك في الكسوة، إذا كسا هذه كسوة بمائة ريال - مثلا- كسا هذه بعشرين وهذا أيضا ميل، فلا بد أن يسوي بينهما، ولو كانت إحداهما كبيرة والأخرى صغيرة، ولو كانت هذه قديمة وهذه جديدة، فلا بد من التسوية بينهما حتى لا يكون ممن يأتي يوم القيامة وشقه مائل.


منقوووووووووووووول
جسر الوفاء
جسر الوفاء
الله أعلم ..

تسأل شيوخ أفضل ..

حتى ما تظلم الزوجة الأولى و تاخذ ذنبها ..
أليــــــن
أليــــــن
لابد من العدل والجوالات ماخلت شي يامنون البيت مزبوط ويقفلون على نفسهم
واذا تعبت امه ولا شي تدق عليه جوال يجي ... واذا مره تعبانه وقلقان عليها ومو قادر يروح يطوف ليلتها بس داااااااايم هاجرها لاااااااااااااااااا
عشان حتى عياله لايكرهونه
عنوجة بابها
عنوجة بابها
طيب ياحلوه وليش الزوج مايجيب زوجته الاولى عند امه كماااان