ام طفل1

ام طفل1 @am_tfl1

محررة برونزية

سبب تورم القدمين لدى الحامل

الحمل والإنجاب


تعاني جميع الحوامل بلا استثناء من مشكلة تورم القدمين والأصابع , لا سيما في الشهور الأخيره من الحمل , وهي الحاله التي تسمى أوزيما ( Edema ) وتنتج عن تجمع الماء الزائد داخل الأنسجه , وهو شء طبيعي لأن تركيبة الدم تتغير تماما أثناء الحمل .

ويشرح الأطباء كيف يحدث تجمع السوائل في القدمين , فكلما كبر حجم الرحم زاد الضغط على شرايين وأوردة منطقه الحوض , وعلى مايسمى بالوريد الأجوف ( Vena Cava ) , وهو وريد كبير في المنطقة اليمنى من الجسم يقوم بضخ الدم من الأطراف السفلى إلى القلب .

ويتسبب ضغط الجنين في بطء عملية توزيع الدم الطبيعية , وبالتالي يتجمع الدم في الرجلين لتتورم أنسجة الكاحلين والأصابع .

وتخف حدة هذا الضغط عند النوم على أحد الجانبين ومن المفضل الإستلقاء على الجانب الأيسر طالما أن الوريد الأجوف يحتل الجانب الأيمن , وبعد الولادة يختفي الإنتفاخ تدريجيا , لذلك تشعر السيدة بعرق زائد في الأيام الأولى بعد ولادة الطفل .

وتعد حالة الأوزيما حاله طبيعيه لا تستدعي القلق , ويمكن أن يصاحبها تورم في اليدين والوجه أيضا , لكن في حالات التورم الزائد عن الحد على الحامل أن تستشير الطبيب على الفور حتى تتفادى أي خطر محتمل .

وينصح الأطباء برفع القدمين على أي شي مرتفع حتى أثناء العمل للتخفيف من حدة الإنتفاخ وأيضا بالقيام بعملية (( مط )) للرجلين بين الحين والآخر لفردالعضلات وعدم الجلوس لساعات طويله وارتداء أحذيه مريحه مع الإبتعاد عن الجوارب الضيقه وشرب كميات كبيره من الماء وممارسة رياضة المشي وأخيرا تناول الطعام الجيد ...

اتمنى أن تعم الفائده مع هذا النقل ....

مع امنياتي لكم بحياة سعيده ....

ارق تحيه ....


11
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

البدر رنوش
البدر رنوش
جزاك الله خير
World Happiness
World Happiness
جزاك الله خير على الموضوع الحلو والمفيد
كوين جاليري*
كوين جاليري*
يعطيكي الف عافية
في منتهى الرقه 2
معلومات روعه تسلم الايادي
حرمة عبودي
حرمة عبودي
انا كان عندي تسمم الحمل وكان عندي ورم في كل جسمي فوق الطبيعي وكان جد جسمي يوجعني والجلوس والنوم صعبين
فانا بنصح كل حامل تعمل حميه غذائيه تبتعد عن الاشياء الي تحبس الماي بالجسم لانها ترفع ضغط الدم والاملاخ والبهارات الحاره وتخليها على الشوربات والاكل الي مطبوخ على البخار او مسلوق والابتعاد عن المقالي والمشوي كمان واذا بتروحين طبيبة اغذيه افضل واحسن
تخيلوا نمت شهر بالمشفى قبل الولاده بسبب ارتفاع الضغط وولدة الحمد الله بعمليه
وديروا بالكم كل مارتفع ضغط الدم بياثر على المشيمه الي تغذي الطفل حتة هبوط الضغط يؤثر وهاد خطر كبير انتبهوا