*هبة
*هبة
سجل حضورك بذكر سنة من سنن نبيك صلى الله عليه وسلم


السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل ( أسعد الله أيامك بكل خير )

ما رأى فضيلتكم فى هذا الموضوع هل هو من البدع المحدثة أم ماذا أرجو التوضيح ؟؟؟

وافتنا الوسائل بما ساء الأنفس ..
وهز المشاعر ..
وآذى القلوب ..
نــــعم .. والله ..
سب صريح ، وتلميح قبيح ، وصوت بجيح .. ينعق بأذية محمد صلى الله عليه وسلم
ومن آذاه عليه الصلاة والسلام .. فقد آذانا أعظم أذيه ..
^
^
^
من كتيب حقيقة نصرة النبي صلى الله عليه وسلم للشيخ محمد بن سرار اليامي

وقفت أتأمل كثيرا ماذا قدمت لنصرته صلى الله عليه وسلم فلم أجد سوى الاستنكار
أين الدفاع عنه بالقول والفعل لم أجد والله المستعان
ثم خطر ببالي أن اكتب في هذا المجلس هذاالموضوع والذي فيه أطلب من الاعضاء
أن يسجلوا حضورهم بذكر سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم ليكتب لنا الله بإذنه الاجر
فكم مرة انقبض قلبي وضاقت أنفسي إذا تخيلت يوم القيامة وأنا أسأل عن موقفي وما قدمت أمام
هذه الحملة السيئة التي أساءت لنا ولنبينا صلى الله عليه وسلم ..
أسأل الله أن يرينا في كل من أساء لنبينا صلى الله عليه وسلم مايثلج صدورنا ويقر أعيننا أنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه ..

أتمنى منكم التفاعل ...


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أيامك بكل خير

ذِكر سُنة من سُنن النبي صلى الله عليه وسلم ، هذا من باب نشر السنة .
ومع ذلك فلا يصلح تقييده بالحضور أو بالانصراف من المنتدى ، وإنما يكون كل يوم مثلا ينشر سُنة من سُنن النبي صلى الله عليه وسلم .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4069



شعار ديننا " الدين النصيحة "

السؤال:

شيخنا الفاضل بارك الله بك

وجدت هذا الموضوع في أحد المنتديات ، وأريد أن أعرف صحته من عدمها

دمت بحفظ الرحمن

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شعار ديننا " الدين النصيحة " فما أجمل أن يتناصح المؤمنين فيما بينهم، تقوية للإيمان في النفوس المطمئنة، وصحوة من الغفلات

وليكن في مفهومنا أن من ينصحك هو خير محب لك، خطرت في بالي فكرة تبادل النصائح , و الحكم في هذا الموضوع، وكل من يدخل ويمر على هذه الصفحة يكتب نصيحة أو حكمة لمن بعده وللجميع

فربما كانت معك يوم العرض تحاج بها عند الله، ولن تخسر شئيا، وجزاكم الله خيرا جميعا، ونصيحتي لنفسي ولمن بعدي وللجميع

" إتق الله حيث ماكنت "


الجواب:


وبارك الله فيك .

لا بأس بالتذكير والنصح ، بل هو أمر مشروع ، إلا أن المحذور ارتباطه بزمان مُعيّن أو مكان مُعيّن لم يأتِ تحديده في الشرع ، ولا تقييده به . فإذا كان عاما لا يرتبط بِزمان مُعين ولا بِمكان مُعيّن ؛ فلا بأس به . والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2817






ما رايكم فيمن يقول انه يسن سنه حسنه بوضعه موضوع سجل دخولك بنطق الشهادتين

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

أخت تسأل..

اولاً" جزاكم الله خير ولاحرمتم الاجر والمثوبه
لدي سؤال يطرح عدة مواضيع
سجل حضورك بنطق بالشهادتين والصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم وتذكير او آيه أوحديث وسوره من سور القرآن الكريم بأسم صحابي
واتمنى اجابة كل واحده على حدى
وما رايكم فيمن يقول انه يسن سنه حسنه بوضعه مثل هذه المواضيع ويستدل بقول الرسول صلى الله عليه وسلم "من سن سنه حسنه فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامه لاينقص ذلك من اجورهم شيء 0000000 الى آخر الحديث"
وجعلكم الله ممن يدخلون الجنه من غير حساب

حفظكم الله تعالى

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

سَبَقَتْ عِدّة إجابات حول تسجيل الدخول أو الحضور بالاستغفار أو التسبيح ونحو ذلك ، ومن ذلك :
سجل حضورك اليومي بالاستغفار، سجل حضورك بالصلاة على النبي أو باسم مِن أسماء الله الحسنى
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=157

ما حُكم موضوع ( سجل دخولك اليومي بالدعاء لوالديك ) ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1269

المشاركة بدعاء كل يوم وتخصيص دعاء للصباح ، سجل حضورك بالدعاء
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1443

وأما مَن يزعم أنه بِفعله ذلك يُحيي سُنّة ، فهذا غير صحيح ؛ لأن المقصود إحياء سُنة ، وليس ابتداء عَمَل لم يكن عليه العمل ؛ لأن إحداث عبادة أو طريقة في التعبّد لم تكن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم باب مِن أبواب البِدع .
ولأن العبادات مبنيّة على التوقيف .

وسبق تفصيل أكثر هنا :

الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3008

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=7326


لعبه الدنيا
لعبه الدنيا
‏استغفر الله واتوب اليه
الله اكبر
الحمدلله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم



لا اله الا الله‎
*هبة
*هبة
ما حكم موضوع (سجل دخولك ببطاقة رمضانية واربح الأجر) ؟


السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما رأيك يا شيخ في هذه الموضوع سجل دخولك ببطاقة رمضانية واربح الأجر

وجزاك الله كل خير


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

الإشكال في مثل هذا من جهتين :
الأولى : الْجَزم بِكَسْب الأجر .
والثانية : في التساهل في تصاميم البطاقات ، بوضْع صُور ذوات أرواح ، أو وضْع صُور المصحف خاصة وهو مفتوح ، أو عدم التأكّد مِن صِحّة الأحاديث .

وسبق :
http://www.*********.net/vb/showthread.php?t=68997


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

http://www.*********.net/vb/showthread.php?t=91048





ما حُكم موضوع ؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنآ الفآضل جزآكم الله كل خير ويعطيكم العآفيه

ما رأي فضيلتكم في موضوع سجل دخولك بضاهره تريد تواجدها بالاسلام

هل تصح مثل هذه الموآضيع ؟

ويعطيكم العافيه


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا تَصِحّ مثل هذه الموضوعات ؛ لأن الإسلام ليس به ظواهر ولا نقص ! والإسلام دِين الكمال .

فلو قيل : ما هي الظاهرة التي تودّ رؤيتها في المجتمع ؟ لكان أبعد عن المحذور .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.*********.net/vb/showthread.php?t=90085





سؤال عن تسجيل الدخول في المنتديات بمدح الله تعالى أو عائشة رضي الله عنها

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال

انا مشرفه في قسم اسلامي واحتار في مواضيع تطرح

1

وهي سجل دخولك بمدح الله عزوجل

2

ومواضيع سجل دخولك بمدح عائشه رضي الله عنها


فمالحكم في ذالك ؟؟؟


ارجوا الرد و التوضيح بارك الله فيكم
وجزاكم الله خير الجزاء


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا يصح تسجيل الحضور والدخول بموضوعات فيها قُربة لله تعالى .

وأما مَدْح الله عزّ وَجَلّ مِن غير الْتِزام بِوقت دخول أو حضور ، فهو مشروع .
وسبق :
ما حُكم كتابة موضوع وكل عضو يكتب كلمات مدح في ربنا تبارك وتعالى ؟
http://www.*********.net/vb/showthread.php?p=461701


والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://www.*********.net/vb/showthread.php?t=92438



*هبة
*هبة
سجل حضورك اليومي بنطق الشهادتين

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك شيخنا وجزاك الله خير الجزاء ..

بينما انا اتصفح المنتدي وجدت هذا الموضوع واحببت أن اعرف الحكم الشرعي ..

هذا الموضوع كما هو ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم يا اخواني واخواتي

الشهادتين

وما ادراك ما الشهادتين

كل منا يتمنى ان تكون خاتمته هي نطق الشهادتين

وكم منا سمع ان شخص كانت اخرته وهو جالس على الانترنت

فلماذا لا تنطق الشهادتين عند دخولك الانترنت بمجرد شئ بسيط هو كتابتها وتسجيلها

والله العالم عن ساعة كل منا

نسال الله الهداية للجميع وحسن الخاتمة

~*~*~*~*~*~*~*~

"أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله"

~*~*~*~*~*~*~*~


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إذا كان المقصود هو بدء دخول الشبكة ( الإنترنت ) بِكتابة الشهادتين ، أو التلفّظ بهما ؛ فهذا من قَبِيل البِدَع الْمُحْدَثَة ؛ لأن الأصل في العبادات التوقيف ، فلا يُؤتَى بِعبادة إلاّ بِدليل ، ولا تُقيّد العبادة بِزمان ولا بِمكان لم يأت تقييده في الشرع .

ولا يُقبل العمل الصالح إلاّ بشرطين :
الأول : الإخلاص لله .
والثاني : المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم .

وسبق بيان بعض ذلك هنا :
متى يكون العمل الصالح مقبولاً ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=806

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2355





ما حكم كتابة مثل هذا الموضوع ؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتشرت في الآونة الأخيرة في المنتديات مواضيع

كمثل :

أدخلي كل يوم وادعي لوالديك

ما حكم الشرع في ذلك وهل هذا جائز ؟؟

جزاكم الله خيرا


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سبق أن نبهنا على مثل هذا الموضوع وأنه بدعة ولا يجوز .

وفقكم الله وبارك فيكم

الشيخ محمد العويد
http://www.********.com/vb/showthread.php?t=53629



*هبة
*هبة

حكم هذا ( أدخل كل يوم وادعو لوالديك )

السؤال:

انتشرموضوع في كثير من المنتديات بعنوان ( سجل دخولك اليومي بالدعاء لوالديك ) هل هو بدعة أم أن الموضوع لا يوجد به مخالفة شرعية .


الجواب:

الدعاء عِبادة ، فقد سَمّى الله عزّ وجلّ الدعاء عبادة ، كما في قوله تعالى : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) .

وسَمّاه النبي صلى الله عليه وسلم عِبادة ، كما في حديث النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إن الدعاء هو العبادة . ثم قرأ : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .

قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الدعـاءُ مِن أعظـم الدِّيـن . اهـ .

فإذا عُلِم هذا ، وتبيَّن أن الدعاء عِبادة ، وعُلِم أن العبادات توقيفية ؛ فلا يجوز إحداث عِبادة ترتبط بِمكان أو زمان لم يأتِ في الشرع تقييدها به ، ولا تحديدها به . لأن مِن شرط قبول العمل مُتابعة النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل .

وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلاَّ بِسِـتَّـة أمُور :
الأول : سبب العبادة
الثاني : جنس العبادة
الثالث : قَدْر العبادة
الرابع : صِفة العبادة
الخامس : زمان العبادة ( فيما حُدِّد لها زمان )
السادس : مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن )

فإذا حُدِّدَتْ عِبادة بِزمان أو مكان لم يُحَدِّده الشارع ، فهو مِن قَبِيل البِدَع .

وتسجيل دُخول المنتدى أو تسجيل الحضور اليومي ونحو ذلك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بالدعاء للوالدين أو لغيرهما ؛ كل هذا مِن البِدَع الْمحُْدَثَة .

وذلك لأنَّ مِن تعريف البِدْعَة – كما يقول الإمام الشاطبي – مُضَاهاة الطريقة الشرعية . أي : مُشَابَهَة الطريقة الشرعية .

وهذا التعريف مُنْطَبِق على ما ها هنا مِن تسجيل الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بِغيره من الأدعية والأذكار .

وذلك لأن الطريقة الشرعية في دُخول المساجد أن يَبدأ الداخل بذِكْر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا فَعَل ذلك في غيره مِن الأماكن فقد شَابَه الطريقة الشرعية بأمر اختَرَعه مِن عنده ، وهذا يجعله في حَيِّز البِدَع الْمُحْدَثَة ، التي يأثم صاحبها بِفعلها ، في حين يَظنّ أنه يُؤجَر !

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.*********.net/vb/showthread.php?p=397636





ماحكم الصلاة على رسول الله في المنتديات بصيغة( عطر دخولك بالصلاة على النبي الكريم)

السؤال:

أنا عضوة قديمة في هذا المنتدى المبارك
لكن حالت ظروف دون تواصلي مع صفحاته
ماحكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في المنتديات بصيغة( عطر دخولك بالصلاة على النبي الكريم)
أو( أذكر كفارة المجلس قبل أن تخرج)

أفتوني في أمري
اليست كالتذكير بالصلاة على الرسرل؟
ما الفرق بينها و بين ما يعلق على أبواب المساجد لدعاء دخول المسجد
و عند المواضئ للتذكير بدعاء الوضوء
و عند الدخول أو الخروح من المنزل
أو ما يعلق على ابواب المحلات و يقول حين يفتح الباب(أذكر الله يذكرك, و وحد الله)
و عند دفن الميت(أدعوا لميتكم فأنه الآن يُسأل)
و حين نذكر بعضنا عندما نقوم من مجلس بأن نقول, أذكروا دعاء المجلس

اليست كلها من التذكير؟
إذا لماذا الموجودة في المنتديات حرام و الثانيات حلال
خاصة أن الذي في المنتديات ليس فيه ذكر جماعي, كل واحد يأتي يقولها لوحده


أرجو منكم الإجابة فوالله أنه أمر يشغل بالي
و أتمنى بأن لا تتجاهلونني فانتم أقرب من لي

الشكر لله ثم لكم


الجواب :

أعانك الله .

الجواب في سؤالك – حفظك الله – !
كيف ؟
ما ذُكِر في السؤال مِن أمور مشروعة لا يُسيغ أن يُلْحَق بها أمورا ليست مشروعة .
فإنّ إلْحَاق الأمور غير المشروعة بالأمور المشروعة وتشبيهها بها هو مِن البِدَع .
لأن تعريف البِدعة : – كما يقول الإمام الشاطبي – مُضَاهاة الطريقة الشرعية . أي : مُشَابَهَة الطريقة الشرعية .
وهذا التعريف مُنْطَبِق على ما ها هنا مِن تسجيل الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بِغيره من الأذكار التي لم يَأتِ في السنة التقييد بها ، ولا التوقيت بِذكرها .
بينما دعاء دخول المسجد مشروع ، وثابت في السنة ، ومثله التسمية على الوضوء ، وكذلك دخول الْمَنْزِل والْخُروج منه ، والدعاء للميت ؛ كل هذه جاءت بها الأحاديث .
أما دخول المنتديات أو الخروج منها وتقييد ذلك بالأذكار لم تأتِ به السنة .

وليس كل أمْر مشروع تُشْرَع آحاده .
فمثلا : الصلاة مشروعة ، وليست كل صلاة تكون مشروعة !
فهناك صلوات حَكَم العلماء عليها بأنها صلوات مُبتَدَعة .
ولا يجوز إحداث صلوات غير ما جاءت به الشريعة .

فإن فَعَل ذلك أحد ، فقد أساء الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـَّـهَم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا .

ثم إن مَن قَاسَ ما لم يُشرَع على ما شُرِع ، وقاس ما لم يَرِد على ما وَرَد ؛ فقد أخطأ في القياس ؛ لأن القياس لا مَدْخَل له هنا .. إذ القياس لا يدخل في العبادات .

قال الإمام القرطبي في تفسيره : : الأصول لا يُرَدّ بعضها إلى بعض قياسا ، وهذا ما لا خلاف فيه بين علماء الأمة ، وإنما تُرَدّ الفروع قياسا على الأصول .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://www.*********.net/vb/showthread.php?t=60135