~ Om fi9aL ~
~ Om fi9aL ~
استغفر الله العلي العظيم واتوب اليه ...........

لا اله الا الله ........

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .......

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد ........
*هبة
*هبة
ما حُـكم تثبيت موضوع يُسجّـل فيه دعاء كفارة المجلس ؟

السؤال:

انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .
وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.
فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن. هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.


الجواب :

هذه من البدع المحدَثة .

فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .

وحقيقة البدع استدراك على الشرع .ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .


والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.*********.net/vb/showthread.php?t=71269




سجـل حضورك بـالدعاء للشعب الفلــسطيني

السؤال:

شيخنا الفاضل سبق أن قرأت لكم فتوى بخصوص سجل حضورك بذكر أو بالصلاة على النبي أو الدعاء لوالديك
فما رأي فضيلتكم بهذا الموضوع الذي انتشر في المنتديات في هذه الأيام التي يعانيها إخواننا في غزة أسأل الله القوي الجبار أن ينصرهم ... الموضوع هو
~سجـل حضورك بـالدعاء للشعب الفلــسطيني ~
أرجو من جمـيع الأعــضاء عند دخولهم المنتدى , أن يدعو لإخواننا في فلسطين
ولا تبخلون بالدعاء لأنهم بأمس الحاجة لدعائكم


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا يختلف الْحُكم ؛ لأن الدعاء عبادة ، بل قال عليه الصلاة والسلام : الدعاء هو العبادة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .

والعبادات لا تصحّ إلا بشرطين :
الأول : الإخلاص
والثاني : مُتابعة النبي صلى الله عليه وسلم فيها .

وسبق تفصيل ذلك هنا :
متى يكون العمل الصالح مقبولاً ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=261
والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4326



*هبة
*هبة
ما حُكم موضوع (سجّل حضورك بدعاء اللهم بلغنا رمضان) ؟

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

تمضي بنا الأيام وتتوالى الأسابيع وتتعاقب الشهور وتنقضي الاعوام..
ويقترب منا شهر الخير والرحمة
والبركة
ويردد المؤمنين
"اللهم بلغنا رمضان".

ماحكم . . . .سجل حضورك بدعاء اللهم بلغنا رمضان

ولكم مني جزيل الشكر


الجواب :

الدعاء عبادة .
قال عليه الصلاة والسلام : الدعاء هو العبادة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .
ولا يصح تقييد العبادة بِزمان أو مكان لم يأت تقييده في الشرع .

وله حُكم :
سجل حضورك
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=157


والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=12194






سؤال عن حملة مليون استغفار

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولاً اسأل الله سبحانه وتعالى ان يجزيكم خير الجزاء على ماتقومون به

ثانياً اتمنى اجابتي ياشيخ عن حكم هذا الموضوع هل هو جائز ام لا لاني مشرف على قسم اسلامي في احد المنتديات ولا اعلم عن حكمه حيث اختلف على الموضوع قليلاً من جهة هل هو بدعه ام لا


الموضوع يقول :

مرحباً بالجميع..
هالفكرة شفتها بمنتدى ثآني
وحبيت إننا نشترك بهالأجر
وربي ما يحرمني وياكم الأجر..


**حملة مليون استغفار**

الكل عنده أخطاء بيومه وليلته
والإستغفار..
يمحي الذنوب بإذن الله عزوجل..
نتكلم..
نسمع..
نغتاب..
........
ونحتاج لكل خير بلحظاتنا حتى نمحي
كل ذنب اقترفناه بيومنا..
وهالموضوع تقدر تكتب فيه بأي وقت
" استغفر الله العظيم واتوب إليه"
وما راح تاخذ من وقتك أو جهدك..
رديت على موضوع...
تعال هنا واستغفر وارجع لمواضيعك..

دخلت,,استغفر

بتخرج ..بعد استغفر

وربي يغفر للجميع..


(((وعلى فكرة..أحب أوضح للكل..
إنو انتشر مثل هذي المواضيع
وفيه آراء تقول إنه الإجتماع للذكر قد يكون فيه نوع
من البدعة التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم..
وطبعاً احنا في هذا المقام مو قصدنا الإبتداع..
لا..
بس لكل من يمر ويشوف الموضوع يذكر الله عزوجل ويستغفر
بس ما تصير شريعة أو أمر واجب يعني تسجل دخولك وخروجك فيه..))) << للتنبيه..
^واسأل الله عزوجل أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً
ويرزقنا اجتنابه^..
وأستغفرك ربي واتوب إليك...

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

إذا كان المقصود الحثّ على كثرة الاستغفار باللسان ؛ فهو مطلوب .
أما إذا كان المقصود تسجيل الحضور ( أو الدخول والخروج ) بالاستغفار ، وكتابة ذلك ، فهو مِن البِدَع .
والأدعية والأذكار لا بُدّ فيها مِن تحريك اللسان ، ولا يُكتَفَى فيها بِمجرّد الكتابة ، لقوله تعالى في الحديث القدسي : أَنَا مَعَ عَبْدِي إِذَا هُوَ ذَكَرَنِي وَتَحَرَّكَتْ بِي شَفَتَاهُ . رواه الإمام أحمد ابن ماجه وابن حبان ، ورواه البخاري تعليقا . وصححه الألباني والأرنؤوط .

وسبق :
سَجِّل حضورك اليومي بالاستغفار
http://*********.net/vb/showthread.php?t=33048

والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://www.*********.net/vb/showthread.php?t=93596


*هبة
*هبة
سؤال عن تسجيل الدخول في المنتديات بمدح الله تعالى أو عائشة رضي الله عنها

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال

انا مشرفه في قسم اسلامي واحتار في مواضيع تطرح

1 وهي سجل دخولك بمدح الله عزوجل

2ومواضيع سجل دخولك بمدح عائشه رضي الله عنها

فمالحكم في ذالك ؟؟؟

ارجوا الرد و التوضيح بارك الله فيكم
وجزاكم الله خير الجزاء

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا يصح تسجيل الحضور والدخول بموضوعات فيها قُربة لله تعالى .

وأما مَدْح الله عزّ وَجَلّ مِن غير الْتِزام بِوقت دخول أو حضور ، فهو مشروع .
وسبق :
ما حُكم كتابة موضوع وكل عضو يكتب كلمات مدح في ربنا تبارك وتعالى ؟
http://www.*********.net/vb/showthread.php?p=461701


والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://www.*********.net/vb/showthread.php?t=92438

http://www.khayma.com/da3wah/6.html
شكولاته بيضا
شكولاته بيضا
استغفرك ربي واتوب اليك