بي ام دبليو
بي ام دبليو
لاله الاالله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات وعدد السكون
Sweet forever
Sweet forever
الله ييسر امرك يارب
قلبْ الفرَحْ..||
~

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته‘

لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ‘
قومي بقراءة ما تيسر من القرآن ‘
وانتِ ممسكة به ‘
انا أقرأ نصف حزب في كل ركعة ‘
اما عن اقتراح اختي هيللو كيتي جزاها الله خيراَ‘
لا انصحك به ‘
فصلاة القائم افضل من القاعد ‘
وكان الله في عونكِ ‘

لا إله إلا إنت سبحانك إني كنت من الظالمين ‘


وصلوات ربي وسلامه على رسول الله خاتم النبيين والمرسلين..‘

دعواتكِ‘

ودي~


*هبة
*هبة
ايوه اقسمها طيب يعني ابقى واقفه وماسكه المصحف اقرأ يعني ؟ عادي ؟
ايوه اقسمها طيب يعني ابقى واقفه وماسكه المصحف اقرأ يعني ؟ عادي ؟
حكم القراءة من المصحف في الصلاة

هل تجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح وصلاة الكسوف أو لا ؟ .

الحمد لله

لا حرج في القراءة من المصحف في قيام رمضان ،

لما في ذلك من إسماع المأمومين جميع القرآن ،

ولأن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة قد دلت على شرعية قراءة القرآن في الصلاة ،

وهي تعم قراءته من المصحف وعن ظهر قلب ،

وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها أمرت مولاها ذكوان أن يؤمها في قيام رمضان ،

وكان يقرأ من المصحف ،

ذكره البخاري رحمه الله في صحيحه معلقاً مجزوماً به .

فتاوى إسلامية م2 - الشيخ ابن باز رحمه الله
*هبة
*هبة
هل يجوز القراءة من الحاسوب في صلاة التراويح؟

السؤال:

هل يجوز قراءة القرآن الكريم عن طريق الحاسوب ( الكمبيوتر )

خلال أداء صلاة التروايح ؟


الجواب:

الحمد لله

القراءة عن طريق الحاسوب في الصلاة لها حكم القراءة من المصحف في الصلاة ،

وهي مسألة مشهورة ، وفيها خلاف بين العلماء ، فأجازها الشافعية الحنابلة ،

وذهب أبو حنيفة إلى بطلان صلاة من قرأ من المصحف .

جاء في " الموسوعة الفقهية " ( 33 / 57 ، 58 ) :

"ذهب الشافعية والحنابلة إلى جواز القراءة من المصحف في الصلاة ،

قال الإمام أحمد : لا بأس أن يصلّي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف ،

قيل له : الفريضة ؟ قال : لم أسمع فيها شيئاً.

وسئل الزّهريّ عن رجل يقرأ في رمضان في المصحف ، فقال :

كان خيارنا يقرؤون في المصاحف .

وفي شرح " روض الطالب " للشيخ زكريا الأنصاريّ :

إذا قرأ في مصحف ، ولو قلَّب أوراقه أحياناً لم تبطل - أي : الصلاة -

لأن ذلك يسير أو غير متوال لا يشعر بالإعراض ،

والقليل من الفعل الذي يبطل كثيره إذا تعمده بلا حاجة : مكروه .

وذهب أبو حنيفة إلى فساد الصلاة بالقراءة من المصحف مطلقاً ،

قليلاً كان أو كثيراً ، إماماً أو منفرداً ، أمّيّاً لا يمكنه القراءة إلا منه أو لا ،

وذكروا لأبي حنيفة في علة الفساد وجهين :

أحدهما : أن حمل المصحف والنظر فيه وتقليب الأوراق عمل كثير .

الثاني : أنه تلقنٌ من المصحف ، فصار كما لو تلقَّن من غيره ،

وعلى الثاني لا فرق بين الموضوع والمحمول عنده ، وعلى الأول يفترقان .

واستثني من ذلك ما لو كان حافظاً لما قرأه وقرأ بلا حمل فإنه لا تفسد صلاته ;

لأن هذه القراءة مضافة إلى حفظه لا إلى تلقّنه من المصحف

ومجرد النظر بلا حمل غير مفسد .

وذهب الصاحبان - أبو يوسف ومحمد - إلى كراهة القراءة من المصحف

إن قصد التشبّه بأهل الكتاب" .... انتهى باختصار .

والقول بالجواز هو الذي يفتي به علماء اللجنة الدائمة للإفتاء ،

والشيخ العثيمين ، والشيخ عبد الله الجبرين .


ولا شك أن الأولى هو أن لا يؤم الناس إلا من هو حافظ لكتاب الله تعالى ،

وأن يقرأ عن ظهر قلب .