ومض
ومض
رد مكرر للفائدة ..

عباءة الكتف ليست العباءة التي أمر الله المرأة بها لأنها بكل بساطة لا تستر كامل جسد المرأة بل تحدد تفاصيل جسدها وتحدد معالمه ! مهما قلنا أنها فضفاضه ولا زينة وزركشة بها لكنها تظل تحدد المعالم يكفي أنها تفصل الراس عن الكتفين لتحدد معالم الأكتاف والقوام وهل هذه المرأة نحيلة أو ممتلئة .. أقول هذا من مشاهدتي كامرأة لبنات جنسي فما بالك بالرجال .. ولاحظي شخصيا أفضل شكل صاحبة عباءة الكتف على عباءة الراس من حيث الجمال والجاذبية أيَّاً كانت العباءة مزركشة أو لا المهم أنها أكثر تأنقا وتجملا من عباءة الرأس بل وأكثر تحديدا لمعالم جسد المرأة ..وكل هذا لا يوافق أمر الله وحكمه ..

فبماذا أمر سبحانه وتعالى ؟

( يدنين عليهنّ من جلابيبهن).. الإدناء معلوم أنه هنا يقصد به من أعلى الرأس .. وكيف يكون حجاباً بلا ستر للجسم والوجه من أعلى الرأس إلى أخمص القدمين..؟!!!

أمي وأمك عائشة رضي الله عنها ماذا قالت؟ جاء في صحيح البخاري: ( رحم الله نساء الأنصار ، لما نزلت (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن..)) شققن مروطهن فاعتجرن بها فصلين خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما على رؤوسهن الغربان..)..!!!!
وهنا يبطل ما يُحْتَجُّ به في كل حين أن هذه الآية خاصة بنساء النبي صلى الله عليه وسلم وبناته..!!!!! فما علاقة نساء الأنصار..!!!!! وكيف ستشبّههنّ عائشة رضي الله عنها بالغربان لو لم يكنّ مدنيات لحجابهن من على رؤوسهن ومغطيات لوجوههن..!!!!

وعن المهاجرات الأول تقول لما نزلت (( وليضربن بخمرهنّ على جيوبهن)) شققن مروطهنّ فاختمرن بها..!!!! الضرب عدي بحرف الجر على.. يعني من فوق.. من الأعلى.

(( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) أتعلمين ما لمقصود بقوله ما ظهر منها ؟
إنها ظاهر هيئة المرأة وهي بعباءتها محجبة مستترة فلاحظي حتى هيئة المرأة من خلف الحجاب سماها الله زينة !
فكيف بهيئة المرأة التي تلبس عباءة الكتف فتحدد حجم جسدها وهيئتها وقوامها ..

والسّنة النبوية حفلت بكثير من الأحداث والأدلّة الصحيحة على أن الحجاب كان من أعلى الرأس وأن تغطية الوجه كانت فرضاً ..
تقول عائشة رضي الله عنها : (( كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه))..؟!!!!!!! أي أن حجابهن كان من أعلى رؤسهن .. كما أن هذا يدل على وجوب تغطية الوجه لأن نساء النبي أكثر منا فهما لآيات الله بل ورسول الله معهن ومنه يأخذن كلام الله وأحكامه ..

وحديثها رزقنا الله حسن التأسّي بها..: (( كن نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن ثم ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفهنّ أحد من الغلس))..

بالنسبة لكشف الوجه :
فلم يبح أحد من أهل العلم للمرأة كشف وجهها هكذا على إطلاقه دون شروط .. بل وضعوا شروطاً لا يمكن معها كشف الوجه في زمننا هذا .. ومن شروطهم أمن الفتنة .. وأن لا يكون زمن كثر فيه الفسق والضلال .. الخ شروطهم .
والآيات واضحة جداً في عدم إباحة كشف الوجه ..


ألم يقل سبحانه ((والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة )) !!!!!!!! هنا دلالة واضحة أن غير كبيرات السن الغير راغبات في الزواج لا يحل لهن كشف وجوههن ..

بل أحاديث جواز النظر للمخطوبة دليل بين على أن المخطوبة قبل ذلك لا يراها الخاطب لأنها تغطي وجهها فإذا خطبها أُبيحت له رؤيتها ..!

ألم تقل أم سلمة رضي الله عنها لرسول الله في الحديث (( إذن تنكشف أقدامهنّ..!!)) فهل يعقل أن يُشْكِلَ عليها انكشاف القدمين والوجه مكشوف !!! أيهما أولى وأيهما أكثر فتنة وجمالاً ؟

ولابد هنا أن أذكّر بقوله تعالى: ((ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ))
تأملن : النّهي عن سماع صوت الخلخال خشية الفتنة وإظهار الزينة ، فما بالكم فيما هو أعظم فتنة..(الوجه ) ؟!

وفي آية أخرى يقول تعالى: (( فلا تخضعن بالقول)) !
هذا النّهي عن الخضوع بالقول ألا يحمل من باب أولى النّهي عن إبداء ما هو أعظم منه فتنة (الوجه )!!! وليس الصوت بأعظم فتنة من الصورة..!!

استمرّ الحجاب الشرعي وتغطية الوجه حتى منتصف القرن الرابع عشر الهجري.. يوم أن اجتاح الاستعمار أكثر الدول الإسلامية .. فنالها من خطوات التغريب ما نالها..

يقول الحافظ ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري: (( لم تزل عادة النساء قديماً وحديثاً أن يسترن وجوههن عن الأجانب))..

جزاكن الله خير ونفعنا الله وإياكن بما نقول ونقرأ ونسمع ورزقنا حسن التاسي بامهاتنا أمهات المؤمنين وصحة اتباع سنة المصطفى ..
بقايا المجد
بقايا المجد
(شاركينا في كيفية تقديم النصيحة للمتبرجات خصوصا من تلبس عباءتها على الكتف )


يا اخواتي 00 لماذا التركيز على عباءة الكتف عموماً ، وليس العباءة المخصرة خصوصا

لأن عباءة الكتف الفضفاضة لم يحرمها احد من العلماء 00

وانا سمعت الشيخ عبد العزيز ال الشيخ بأذني التي سيأكلها الدود 00يقول : عند ما سأله

احد المتصلين عن عباءة الكتف هل يجوز لبسها ام لا ؟

فاجاب : العباءة ايٌ كانت كتف او رأس 00 اذا كانت ساترة لاتشف ولا تصف وليس فيها

زينة 00فهي جائزة 00 واذا وجدت فيها هذه الصفات فلا يجوز لبسها 0)

اذاً 00 الحكم خاص بصفة العباءة وليس بعينها00 يعني ان عباءة الكتف غير جائزة

، ليس لأن اسمها عباءة كتف ، بل لانها وجدت فيها الصفة

الغير جائزة 00والحكم يجري على عباءة الراس ايضا 00


والمؤمن كيس فطن 00 يعني المراءة تستطيع ان تعرف ان كان حجابها يحتوي هذة الصفات او

لا 00 سواء كان عباءة كتف او راس 00

و كلكن تعرفن الحجاب الصومالي 00 هو ايضا عباءة كتف وترتدي عليه صاحبته طرحة

مستديرة ومغلقة وطويلة تصل الى الركبتين00 فهل هذا حرام ايضا لمجرد ان اسمه

على الكتف 00 حتى ولو انتفت عنه صفة الضيق والشفافية والوصف 00طبعا لا

فانا اراه افضل من عباءة الراس التي يجب ان تبقى يدك ممسكة بها من الامام دائما

والتي بمجرد ان تتركيها او تمسكي بشنطة او طفل او 00 تنفتح كلها من الرقبة الى

الرجل 00ويرى الناس ما تحتها ( كل شئ) 00

هناك عباءة اسلامية ظهرت 00مغلقة من الامام 00 يبدو انها جيدة وانا لم اجربها بعد00

وكذلك هناك عباءات على الكتف فضفاضة وتحقق الهدف من الحجاب 00 بشرط ان يكون

فوقها طرحة كبيرة الى تحت الصدر 00خصوصا لمن تحمل طفلا وشنطة وتمسك الاخر

وليس لديها يد فارغة لتمسك بها العباءة المفتوحة00

ولا تنسوا يا اخواتي ان هناك اخوات لنا في الشام ومصر وغيرها لم يتعودن على عباءة

الراس 00يعني لا يحسنون الامساك بها على الرأس 00


اثابك الله خيرا ام عبد الرحمن على هذا الموضوع 00 وارجوا منك الرفق بالاخوات

المناقشات 00

كذلك احببت ان اعقب على اختي ومض 00حيث قالت0000 ( مهما قلنا أنها فضفاضه ولا زينة وزركشة بها لكنها تظل تحدد المعالم يكفي أنها تفصل الراس عن الكتفين لتحدد معالم الأكتاف والقوام وهل هذه المرأة نحيلة أو ممتلئة ..)
اختي الحبيبة 00 هذا الكلام يجري ايضا على عباءة الراس 00 فا نا استطيع ان اعرف

الممتلئة من النحيفة حتى ولو كانت ترتدي عباءة راس 00

اختي ومض المراءة لها هيكل لا تستطيع اخفاء حدوده مهما فعلت 00 والهدف من الحجاب هو

اخفاء زينتك وجمالك وليس اخفاء جثتك من الوجود 00

فمثلا : هناك رجل ينتظر خروج زوجته من مكان ما 00 زوجته صغيرة البنية ونحيفة 00واخت

زوجته ممتلئة وضخمة وطويلة 00 وخرجت الاثنتين معا وهن يرتدين عباءآت راس 00

فهل تعتقدين انه لن يعرف زوجته 00

طبعا سيعرفها 00 لأن العباءة ان افلحت في اخفاء الوجه والجسم فلن تفلح في اخفاء

هيئة الجسم وحجمه الذي اتفق العلماء على انه من الزينة الظاهرة التي لاتستطيع المراءة

اخفاءها في قوله تعالى ( إلا ما ظهر منها )

يبقى الفرق الوحيد هو فصل الراس عن الكتفين كما قلتِ 00فهذا تستطيع المراة تداركه بلبس

طرحة كبيرة كما اسلفنا 00

هذا حتى لانضيق على اخوات لنا في الدين 00 ونلزمهم بما تعارف عليه الناس في بلدنا

بينما لهم في بلدانهم اعراف اخرى للحجاب 00 فحجابنا لونه اسود وفي الشام الوان مختلفة

فهل نلزمهم بلون حجابنا ؟

اخواتنا في باكستان وافغانستان معروف شكل حجابهن00 فهل هن مخطئات لأنه خلف شكل

حجابنا او لونه ؟

جزاكم الله خيرا 0


[
**أم عبد الرحمن**
السلام عليكم
أخواتي الله يهديكم والله انكم تزعلون الواحد!!!!!!!!!!!!!!!!
ليه تدققون بأشياء وتنسون صلب الوضوع !! الظاهر تحول الموضوع لشكل العبايات ؟؟؟
الحين كم وحده فيكم دخلت وكتبت طريقة مبتكره وناجحه في تقديم النصيحه ؟؟ قليلات .
والأكثرية اللي قعدوا يناقشون مسألة شكل العباية !!!
خلاص أرجوكم اتركوا سالفة العباية وتكلموا عن إنكار أي منكر كان .
أكرر : لا تتطرقون لشكل العباية .
ومض
ومض
الأخت الكريمة المجد ..
مسالة صفة الحجاب (العباءة ) وشروطه التي ذكرت كلنا نعرف أنها هي الأساس في أي حجاب ولم نقل أن عباءة الكتف محرمة لكونها عباءة كتف أي لاسمها فلاحظي أخية فنحن تحدثنا عن صفة هذه العباءة الذي يبين ما يمكن المرأة إخفاءه بعباءة الراس ولن تملك ذلك بعباءة الكتف ولو ارتدت طرحة كبيرة كما تقولين !!

وقد رأيت نساء يلبسنها كما ذكرت بطرحة كبيرة والله أنها زينة أقولها وأنا امرأة ويشهد الله أني لا أبالغ وأناقة منظرها أعجبني أكثر طبعا من عباءة الرأس والفرق بينهما واضح بين لكل منصف !

أما مسألة هيكل المرأة الذي لابد أن يظهر وقولك أنك حتى من خلال عباءة الرأس تفرقين بين الممتلئة وغيرها فأقول أرجوك بعيدا عن المغالطات فمقصدي واضح وهو الفرق بين ما سيتضح من خلال عباة الرأس وهو الهيكل العام المقصود بقوله تعالى (إلا ما ظهر منها) وبين ما سيزداد جمالا من خلال عباءة الكتف فلا تحملي كلامي ما لايحتمل من أني أريد إخفاء هيئة المرأة من الوجود وأرجو أن تجربي العباءتين فقط أمام مرآتك لتري الفرق الواضح بين منظرك في عباءة الرأس والكتف (مع ارتداء طرحه كبيرة كما تقولين على عباء الكتف )

أخية نعلم أن لنا أخوات من كل مكان عذرهن عدم التعود على عباءة الراس ولكن لنا أيضا أخوات منهن طاعة لربهم لم يمنعهن عدم التعود عن ارتداء الخمار فوق عباءة الكتف ليحل محل عباءة الرأس فلا يضفي على الهيئة تأنقا وجمالا كعباءة الكتف التي تلبس مع طرحة كبيرة .. مع أداءه للغرض العملي الذي تتعللين بعدم وجوده في عباءة الرأس .. !

أما عن اختلاف طريقة الحجاب من مكان لآخر فلم نحجر واسعا وحديثنا هو عن مدى ستر تلك العباءة عن غيرها وكان إجابة لسؤال أخت تقيم بيننا في دول الخليج والمعروف اننا جميعا في دول الخليج العادة والأصل في العباءة على الرأس ومهما انتشرت عباءة الكتف فهي محط أنظار الرجال وجذبها لأنها غريبة على العادات ودخيلة !!

وأما قولك (يبقى الفرق الوحيد هو فصل الرأس عن الكتفين كما قلتِ 00فهذا تستطيع المرأة تداركه بلبس

طرحة كبيرة كما اسلفنا 0)

فهذه مغالطة للواقع المشاهد والحقيقي فوالله مهما اتسعت الطرحة لن تخفي هذا العيب والفارق الجوهري بين العباءتين ..

لو قلت تلبس خمار طويل لقلت معك حق فهو يقوم مقام عباءة الرأس إلا أنه أكثر عملية عندما تكون العباءة تحته مغلقة ..

بالنسبة للععباءات الجديدة المغلقة من الأمام والمفصلة بطريقة جديدة بحيث لا تقع من على الراس فهي جدا مريحة وعملية ولا حجة لأحد بعد وجودها في التعذر بأن عباءة الرأس مفتوحة وغير عملية .. وإن كان لا عذر من قبل فكما يتفننون في تفصيل عباءات الكتف والمخصرة يستطعن إقفال العباءة من الأمام .. !!

أخية أرجو أن تتنبهي فالرفق لا يعني إطلاقا المجاملة في دين الله وأمره ..

ولعلك تعودي لموضوع سابق لي عن السفر وضعت فيه صورة امرأة أمريكية تلبس الخمار الطويل الذي يشبه تماما عباءة الراس !
وتقول عن نفسها أنها تتحجب طاعة لله .. ومقتنعة ومتمسكة جدا بحجابها وترفض خلعه من أجل الإجراءات القانونية ..
فهل نقول لا هذه نراعيها لأنها من مجتمع أمريكي لا يعرف الستر ومن ترتدي الطويل عندهم فهي متسترة فلا داعي لأن نلزمها بالحجاب الشرعي ..

أخيتي طاعة الله والخضوع لأمره والانقياد لا تعرف الحدود وإختلاف البيئة والعادات !
وكم والله من أخواتنا الشاميات حجابهن يفوق حجاب كثيرات منا بمئات المرات !
أتدرين لم لأنهن أدركن أنه طاعة لله وليس إلزام بأعراف أو عادات معينة ..

أما عن النصح فأنا شخصيا عندما أرى ن تلبس عباءة الكتف وعليها طرحة كبيرة ومن ثم تكشف عن عينيها فهذه لا أنكر عليها إطلاقا عباءتها لأن هناك أولى منه وهو إظهار عينيها بشكل ملفت ويتناقض مع محاولتها التستر بالطرحة الكبيرة ..

وفي الأخير يبقى القول بأن المرأة ملزمة بستر نفسها عن كل ما يجلب أنظار الرجال لها في أي مكان كانت دون حدود أو قيود .. وتتقي الله في ذلك ما استطاعت سبيلا ..

وأعتذر للأخت أم عبد الرحمن ولكن المسالة طرحت في موضوعك وكان لابد من تبيينها وتوضيحها سواء من قبلك أو منا وهذا من إنكار المنكر يا أخية فكلامنا حول الحجاب سلسلة واحدة لا نستطيع تجزأتها وأعتذر ولن أعود مرة أخرى لإزعاجك هنا ..
**أم عبد الرحمن**
أختي ومض حياك الله ولكن لم لم تشاركي معنا ؟
أرجوك قدمي لنا طريقتك في الدعوة إلى الله حتى نستفيد جميعا وسلمت :26: