مملوووحه حيييل
مملوووحه حيييل
📗ماهو المطلوب في هذه
الأشهر الحرم؟؟📗
،،{فلا تظلموا فيهن أنفسكم}
▫ومعناها :
🔦🔦لا تنتهكوا حرمة هذه الأشهر بالوقوع في الذنوب .
📗قال الطبري :
"الظلم : 👈العمل بمعاصي الله ،
👈 والترك لطاعته"
🔦🔦فالظلم له شقان :
🖊 لا تظلم نفسك👈 بتفويت العمل الصالح👈 في الزمن الفاضل ..فهذا زمن مختلف ،، زمن معظّم عند الله❗❗
ـ🖊لا تظلم نفسك بعمل المحرّمات في هذا الزمن المعظم..الفاضل..
🖊🖊
🌿وأهمها الصلاة
🖊فهجر الاعتناء بالصلاة أمر واضح❗
🖊وهجر إطالة السجود والانكسار والذل أمر واضح❗
🖊هجر العناية بالفاتحة وحضور القلب عند قول (إياك نعبد وإياك نستعين) أمر واضح❗
🖊وهجر الاعتناء باستهداء الله عند قولنا (اهدنا الصراط المستقيم)
أمر واضح ❗
أتقن الفريضة
"واحرص على حضور قلبك❗
🖊ثم أتقن ما حولها من النوافل
لا تستهِن بالنوافل ؛ بل زِد إيمانك بالإكثار منها.
💡💡💡💡
" ذلك ومن يعظم شعائر الله
فإنها من تقوى القلوب "
um joud
um joud
📗ماهو المطلوب في هذه الأشهر الحرم؟؟📗 ،،{فلا تظلموا فيهن أنفسكم} ▫ومعناها : 🔦🔦لا تنتهكوا حرمة هذه الأشهر بالوقوع في الذنوب . 📗قال الطبري : "الظلم : 👈العمل بمعاصي الله ، 👈 والترك لطاعته" 🔦🔦فالظلم له شقان : 🖊 لا تظلم نفسك👈 بتفويت العمل الصالح👈 في الزمن الفاضل ..فهذا زمن مختلف ،، زمن معظّم عند الله❗❗ ـ🖊لا تظلم نفسك بعمل المحرّمات في هذا الزمن المعظم..الفاضل.. 🖊🖊[اهتم بالفرائض] 🌿وأهمها الصلاة 🖊فهجر الاعتناء بالصلاة أمر واضح❗ 🖊وهجر إطالة السجود والانكسار والذل أمر واضح❗ 🖊هجر العناية بالفاتحة وحضور القلب عند قول (إياك نعبد وإياك نستعين) أمر واضح❗ 🖊وهجر الاعتناء باستهداء الله عند قولنا (اهدنا الصراط المستقيم) أمر واضح ❗ أتقن الفريضة "واحرص على حضور قلبك❗ 🖊ثم أتقن ما حولها من النوافل لا تستهِن بالنوافل ؛ بل زِد إيمانك بالإكثار منها. 💡💡💡💡 " ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب "
📗ماهو المطلوب في هذه الأشهر الحرم؟؟📗 ،،{فلا تظلموا فيهن أنفسكم} ▫ومعناها : 🔦🔦لا...
جزاك الله خير
سكن الفؤاد
سكن الفؤاد
🌱بــــــدع شــهـــــــــر رجـــــــــب🌱 👤 لفضيلة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز ? رحمه الله- 📌 يخص بعض الناس شهر رجب ببعض العبادات كصلاة الرغائب وإحياء ليلة (27) منه فهل ذلك أصل في الشرع؟ جزاكم الله خيراً. تخصيص رجب بصلاة الرغائب أو الاحتفال بليلة (27) منه يزعمون أنها ليلة الإسراء والمعراج كل ذلك بدعة لا يجوز، 🚫وليس له أصل في الشرع، وقد نبه على ذلك المحققون من أهل العلم، وقد كتبنا في ذلك غير مرة وأوضحنا للناس أن صلاة الرغائب بدعة، ⇠────└♢♦♢┘────⇢ ☜ وهي ما يفعله بعض الناس في أول ليلة جمعة من رجب، وهكذا الاحتفال بليلة (27) اعتقادا أنها ليلة الإسراء والمعراج، كل ذلك بدعة لا أصل له في الشرع، 📌 وليلة الإسراء والمعراج لم تعلم عينها، ولو علمت لم يجز الاحتفال بها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بها، وهكذا خلفاؤه الراشدون وبقية أصحابه رضي الله عنهم، ولو كان ذلك سنة لسبقونا إليها. ⇠────└♢♦♢┘────⇢ والخير كله في اتباعهم والسير على منهاجهم كما قال الله عز وجل: وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ[1] وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته، وقال عليه الصلاة والسلام: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) 📋أخرجه مسلم في صحيحه ومعنى فهو رد أي مردود على صاحبه، وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبه: ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة))[2] أخرجه مسلم أيضا. ⇠────└♢♦♢┘────⇢ فالواجب على جميع المسلمين اتباع السنة والاستقامة عليها والتواصي بها والحذر من البدع كلها عملا بقول الله عز وجل: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى[3]، وقوله سبحانه: وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خَسِرَ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ[4]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الدين النصيحة))، قيل: لمن يا رسول الله؟ قال: ((لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم))[5] أخرجه مسلم في صحيحه. ⇠────└♢♦♢┘────⇢ أما العمرة فلا بأس بها في رجب لما ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر في رجب وكان السلف يعتمرون في رجب، كما ذكر ذلك الحافظ ابن رجب رحمه الله في كتابه: (اللطائف) عن عمر وابنه وعائشة رضي الله عنهم ونقل عن ابن سيرين أن السلف كانوا يفعلون ذلك. والله ولي التوفيق. المصـــدر http://www.binbaz.org.sa/fatawa/1099 @IbnAIarbi http://cutt.us/WRFgL
🌱بــــــدع شــهـــــــــر رجـــــــــب🌱 👤 لفضيلة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز ? رحمه...
احسنت وبارك الله فيك
سكن الفؤاد
سكن الفؤاد
📗ماهو المطلوب في هذه الأشهر الحرم؟؟📗 ،،{فلا تظلموا فيهن أنفسكم} ▫ومعناها : 🔦🔦لا تنتهكوا حرمة هذه الأشهر بالوقوع في الذنوب . 📗قال الطبري : "الظلم : 👈العمل بمعاصي الله ، 👈 والترك لطاعته" 🔦🔦فالظلم له شقان : 🖊 لا تظلم نفسك👈 بتفويت العمل الصالح👈 في الزمن الفاضل ..فهذا زمن مختلف ،، زمن معظّم عند الله❗❗ ـ🖊لا تظلم نفسك بعمل المحرّمات في هذا الزمن المعظم..الفاضل.. 🖊🖊[اهتم بالفرائض] 🌿وأهمها الصلاة 🖊فهجر الاعتناء بالصلاة أمر واضح❗ 🖊وهجر إطالة السجود والانكسار والذل أمر واضح❗ 🖊هجر العناية بالفاتحة وحضور القلب عند قول (إياك نعبد وإياك نستعين) أمر واضح❗ 🖊وهجر الاعتناء باستهداء الله عند قولنا (اهدنا الصراط المستقيم) أمر واضح ❗ أتقن الفريضة "واحرص على حضور قلبك❗ 🖊ثم أتقن ما حولها من النوافل لا تستهِن بالنوافل ؛ بل زِد إيمانك بالإكثار منها. 💡💡💡💡 " ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب "
📗ماهو المطلوب في هذه الأشهر الحرم؟؟📗 ،،{فلا تظلموا فيهن أنفسكم} ▫ومعناها : 🔦🔦لا...
احسنت
بارك الله فيك
سكن الفؤاد
سكن الفؤاد
أحاديث رجبية غير صحيحة منتشرة في المنتديات


عباس رحيم



الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين


أولا : تأمل أخي القارئ ما قاله الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى فيما يخص فضائل شهر رجب فإن كلامه ضابط في هذا الباب .


قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى : لم يرد في فضل شهر رجب، ولا في صيامه ، ولا في صيام شيء منه معين، ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه.. حديث صحيح يصلح للحجة،وقد سبقني إلى الجزم بذلك الإمام أبو إسماعيل الهروي الحافظ، رويناه عنه بإسناد صحيح، وكذلك رويناه عن غيره . اهـ .


و قال أيضاً : و أما الأحاديث الواردة في فضل رجب ، أو في فضل صيامه ، أو صيام شيء منه صريحة: فهي على قسمين: ضعيفة ، وموضوعة ، ونحن نسوق الضعيفة ، ونشير إلى الموضوعة إشارة مفهمة . اهـ .


انظر : كتاب تبيين العجب فيما ورد في فضل رجب للحافظ ابن حجر ص6 و ص8
و كتاب السنن والمبتدعات للشقيري ص125 .


ثانيا : إليك الأحاديث المنتشرة في المنتديات و هي غير صحيحة مع ذكر المصادر التي حكمت عليها بعدم الصحة و هي كما يلي :


1 ) حديث : (( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان )) رواه أحمد و الطبراني في الأوسط


قال عنه الهيثمي : رواه البزار وفيه زائدة بن أبي الرقاد قال البخاري منكر الحديث وجهله جماعة
انظر : كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 165 طبعة دار الريان لعام 1407هـ


و ضعفه النووي كما في الأذكار و الذهبي كما في الميزان 3 / 96 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1995م .


2 ) حديث : (( فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام ))
قال ابن حجر إنه موضوع


انظر : كتاب كشف الخفاء 2 / 110 للعجلوني طبعة مؤسسة الرسالة لعام 1405هـ
و كتاب المصنوع لعلي بن سلطان القاري 1 / 128 طبعة مكتبة الرشد لعام 1404هـ


3 ) حديث : (( رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي ))
رواه الديلمي وغيره عن أنس مرفوعا لكن ذكره ابن الجوزي في الموضوعات بطرق عديدة وكذا الحافظ ابن حجر في كتاب تبيين العجب فيما ورد في رجب


انظر : كتاب فيض القدير للمناوي 4 / 162 و 166 طبعة المكتبة التجارية الكبرى لعام 1356هـ
و كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 13 طبعة مؤسسة الرسالة لعام 1405هـ


4 ) حديث : (( لا تغفلوا عن أول جمعة من رجب فإنها ليلة تسميها الملائكة الرغائب وذكر الحديث المكذوب بطوله ))


انظر : كتاب كشف الخفاء للعجلوني 1 / 95 طبعة مؤسسة الرسالة لعام 1405هـ
و كتاب نقد المنقول للزرعي 1 / 83 طبعة دار القادري لعام 1411هـ


5 ) حديث : (( رجب شهر عظيم يضاعف الله فيه الحسنات فمن صام يوما من رجب فكأنما صام سنة ومن صام منه سبعة أيام غلقت عنه سبعة أبواب جهنم ومن صام منه ثمانية أيام حسنة له ثمانية أبواب الجنة ومن صام منه عشر أيام لم يسأل الله إلا أعطاه ومن صام منه خمسة عشر يوما نادى مناد في السماء قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل ومن زاد زاده الله وفي رجب حمل الله نوحا فصام رجب وأمر من معه أن يصوموا فجرت سبعة أشهر أخر ذلك يوم عاشوراء اهبط على الجودي فصام نوح ومن معه والوحش شكرا لله عز وجل وفي يوم عاشوراء فلق الله البحر لبني إسرائيل وفي يوم عاشوراء تاب الله عز وجل على آدم صلى الله عليه وسلم وعلى مدينة يونس وفيه ولد إبراهيم صلى الله عليه وسلم ))


قال الإمام الذهبي : هذا باطل و إسناد مظلم
و قال الهيثمي رواه الطبراني في الكبير وفيه عبدالغفور وهو متروك


انظر : كتاب الميزان للذهبي 5 / 62 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1995م
و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 / 188 طبعة دار الريان لعام 1407هـ


6 ) كل أحاديث صلاة الرغائب ليلة أول جمعة من رجب كذب مختلق على رسول الله صلى الله عليه وسلم


وكل حديث في ذكر صوم رجب وصلاة بعض الليالي فيه فهو كذب مفترى


و حديث من صلى بعد المغرب أول ليلة من رجب عشرين ركعة جاز على الصراط بلا نجاسة


و حديث من صام يوما من رجب وصلى ركعتين يقرأ في كل ركعة مئة مرة آية الكرسي وفي الثانية مئة مرة قل هو الله أحد لم يمت حتى ير مقعده من الجنة


و حديث من صام من رجب كذا و كذا .


قال الإمام أبو عبد الله بن أبي بكر الزرعي المتوفى عام 691 الجميع كذب مختلف كلها


انظر : كتاب نقد المنقول للزرعي 1 / 83 ? 84 طبعة دار القادري لعام 1411هـ


7 ) حديث : (( من صام ثلاثة أيام من شهرٍ حرامٍ الخميس والجمعة والسبت كتب الله له عبادة تسعمائة سنة). وفي لفظ: (ستين سنة )) .
رواه الطبراني في الأوسط 2 / 219 طبعة دار الحرمين لعام 1415هـ و قال : لم يرو هذا الحديث عن مسلمة إلا يعقوب تفرد به محمد بن يحيى . اهـ .


و قال الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط عن يعقوب بن موسى المدني عن مسلمة ويعقوب مجهول ومسلمة هو ابن راشد الحماني قال فيه حاتم مضطرب الحديث وقال الأزدي في الضعفاء لا يحتج به . اهـ .
انظر : كتاب مجمع الزوائد 3 / 191 طبعة الريان لعام 1407هـ


و حكم بعدم صحته ابن الجوزي في كتابه العلل المتناهية 2 / 554 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1403هـ .


8 ) حديث : (( صوم أول يوم من رجب كفارة ثلاث سنين، والثاني كفارة سنتين، ثم كلّ يوم شهراً ))


انظر : كتاب فيض القدير للمناوي 4 / 210 طبعة المكتبة التجارية الكبرى لعام 1356هـ .


9 ) قال العجلوني رحمه الله تعالى : من الأحاديث الموضوعة ما جاء في فضيلة أول ليلة جمعة من رجب الصلاة الموضوعة فيها التي تسمى صلاة الرغائب لم تثبت في السنة ولا ثم أئمة الحديث


انظر : كشف الخفاء للعجلوني 2 / 563 طبعة مؤسسة الرسالة لعام 1405هـ


10 ) قال الحافظ أبو عبد الله محمد بن أبي بكر الدمشقي المتوفى 691هـ :
وكل حديث في ذكر صوم رجب و صلاة بعض الليالي فيه فهو كذب مفترى كحديث من صلى بعد المغرب أول ليلة من رجب عشرين ركعة جاز على الصراط بلا نجاسة .


انظر : كتاب المنار المنيف 1 / 96 طبعة مكتبة المطبوعات الإسلامية لعام 1403هـ


و الله أعلم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته