همس.. @hms_46
عضوة
شو الحل ؟؟؟
لو انتي متزوجه من 5 سنين ونصف وعندك بنت عمرها 4 سنوات و وزوجك ماوده يجيب لك اطفال غير:( شو موقفك وانا تعبت ودي اجيب لها اخو ولا اخت تتسلى معاها مسكينه كاسره خاطري والله والكل يسألني ليش ما تجيييبين اطفال بس اقول لهم زوجي مايريد يا بنات زوجي يحبني بس ما ادري ليش هوما مقتنع ابدا وهو يحب بنته مرررره بس ماادري ليش كذا هذا الحال :icon33: الله كريم انتم خواتي ودي تساعدوني :( حاولت فيه مرااات بس مايريد اطفال يمكن لانه يخاف يوم تمرض بنته ما ينام الليل :09: والله يوم اشوف وحده حامل اقول انا عندي مقدره اني اجيب لكن!!!!؟؟؟؟؟؟
7
669
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
عزيزتي ليس من حق زوجك شرعا ان يمنعك من الانجاب !!!
فأذا كنتي راغبة بالانجاب اخبريه بأنه يأثم اذا منعك من ذلك ,,
و اليك هذه الفتوى من موقع اسلام اون لاين
تفاصيل الاستشارة والرد
رفيدة - الجزائر الاسم
حق الزوجة في إنجاب الولد العنوان
أنا امرأة متزوجة ولي رغبة في الإنجاب ولكن زوجي يتخذ الوسائل لمنع الإنجاب فما الحكم في ذلك ؟
السؤال
07/03/2006 التاريخ
د.حسام الدين بن موسى عفانة المفتي
الحل
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
حق الزوجة في إنجاب الولد ثابت شرعاً، ولا يجوز للزوج أن يحرمها منه، فلا بد من إذنها عند العزل أو استعمال وسائل منع الحمل، فإذا فعل ذلك بدون إذنها فهو آثم شرعاً، وأتى بما ينافي المقاصد الشرعية .
وإليك تفصيل ذلك في فتوى الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة - أستاذ الفقه وأصوله - جامعة القدس - فلسطين :ـ
قرر العلماء أن للزوجة حقاً في الإنجاب فإذا قام الزوج باتخاذ الوسائل لمنع الإنجاب كاستعمال العزل عند الجماع أو استخدام الوسائل الحديثة لمنع الحمل فإنه يلحق ضرراً بزوجته ومن المعلوم عند الفقهاء أنه يحرم إلحاق الضرر بالزوجة وبغيرها . وجمهور العلماء الذين أجازوا العزل اشترطوا إذن الزوجة فيه وأنه يحرم بدون إذنها ويقاس على ذلك استخدام الوسائل الحديثة من قبل الزوج لمنع الحمل دون إذن الزوجة فيلحق بالعزل دون إذنها .
قال الشيخ ابن قدامة المقدسي (ولا يعزل عن زوجته الحرة إلا بإذنها قال القاضي – أبو يعلى – ظاهر كلام أحمد وجوب استئذان الزوجة في العزل … لما روي عن عمر قال ( نهى رسول الله أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها) رواه الإمام أحمد في المسند وابن ماجة . ولأن لها في الولد حقاً وعليها في العزل ضرر فلم يجز إلا بإذنها) المغني 7/298 .
وقال البهوتي الحنبلي (ويحرم العزل عن الحرة إلا بإذنها) كشاف القناع 3/112 .
وقال الحافظ ابن حجر (اتفقت المذاهب الثلاثة على أن الحرة لا يعزل عنها إلا بإذنها) فتح الباري 9/382 . ويقصد الحافظ ابن حجر بالمذاهب الثلاثة الحنفية والمالكية والحنابلة وأما الشافعية فلهم قولان في المسألة أحدهما موافق للمذاهب الثلاثة وقال الحافظ ابن حجر أيضاً ( وقد اختلف السلف في حكم العزل قال ابن عبد البر : لا خلاف بين العلماء أنه لا يعزل عن الزوجة الحرة إلا بإذنها لأن الجماع من حقها ولها المطالبة به وليس الجماع المعروف إلا ما لا يلحقه عزل . ووافقه في نقل هذا الإجماع ابن هبيرة) فتح الباري 3/382 .
ويدل لحرمة العزل عن الزوجة بدون إذنها حديث عمر المتقدم في كلام الشيخ ابن قدامة المقدسي وهو(أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها) رواه أحمد وابن ماجة وضعفه الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير 3/188-189 .
ولكن صح ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : (إن الحرة تستأمر في العزل) رواه عبد الرزاق بسند صحيح كما قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري 9/383 .
ووردت آثار كثيرة عن السلف تدل على ذلك منها:
ما رواه عبد الرزاق بسنده عن عطاء أنه كره أن يعزل عن الحرة إلا بأمرها يقول هو من حقها .
قال سعيد بن جبير : لا يعزل عن الحرة إلا بأمرها .
وعن عكرمة قال : : (لا بأس أن يعزل الرجل عن امرأته إذا استأمرها فأذنت له ) مصنف عبد الرزاق 7/143-144 .
وكذلك ما رواه ابن أبي شيبة بسنده عن إبراهيم التيمي وعمرو بن مرة قالا : يعزل عن الأمة ويستأمر الحرة .
قال جابر بن يزيد : ( لا يعزل عن الحرة إلا بإذنها ). ثم نقل عن جماعة من السلف اشتراط إذن الزوجة الحرة في العزل مصنف ابن أبي شيبة 4/222-223
والله أعلم .
و اذا كان يخاف من الفقر او من اذى الاطفال فذكريه بقوله تعالى
{ المال والبنون زينة الحياة الدنيا }
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "تكاثروا فاني مباها بكم الامم يوم القيامة"
و قال تعالى " اتقتلون اولادكم خشية املاق نحن نرزقهم و اياكم"
بالتوفيق غاليتي
فأذا كنتي راغبة بالانجاب اخبريه بأنه يأثم اذا منعك من ذلك ,,
و اليك هذه الفتوى من موقع اسلام اون لاين
تفاصيل الاستشارة والرد
رفيدة - الجزائر الاسم
حق الزوجة في إنجاب الولد العنوان
أنا امرأة متزوجة ولي رغبة في الإنجاب ولكن زوجي يتخذ الوسائل لمنع الإنجاب فما الحكم في ذلك ؟
السؤال
07/03/2006 التاريخ
د.حسام الدين بن موسى عفانة المفتي
الحل
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
حق الزوجة في إنجاب الولد ثابت شرعاً، ولا يجوز للزوج أن يحرمها منه، فلا بد من إذنها عند العزل أو استعمال وسائل منع الحمل، فإذا فعل ذلك بدون إذنها فهو آثم شرعاً، وأتى بما ينافي المقاصد الشرعية .
وإليك تفصيل ذلك في فتوى الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة - أستاذ الفقه وأصوله - جامعة القدس - فلسطين :ـ
قرر العلماء أن للزوجة حقاً في الإنجاب فإذا قام الزوج باتخاذ الوسائل لمنع الإنجاب كاستعمال العزل عند الجماع أو استخدام الوسائل الحديثة لمنع الحمل فإنه يلحق ضرراً بزوجته ومن المعلوم عند الفقهاء أنه يحرم إلحاق الضرر بالزوجة وبغيرها . وجمهور العلماء الذين أجازوا العزل اشترطوا إذن الزوجة فيه وأنه يحرم بدون إذنها ويقاس على ذلك استخدام الوسائل الحديثة من قبل الزوج لمنع الحمل دون إذن الزوجة فيلحق بالعزل دون إذنها .
قال الشيخ ابن قدامة المقدسي (ولا يعزل عن زوجته الحرة إلا بإذنها قال القاضي – أبو يعلى – ظاهر كلام أحمد وجوب استئذان الزوجة في العزل … لما روي عن عمر قال ( نهى رسول الله أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها) رواه الإمام أحمد في المسند وابن ماجة . ولأن لها في الولد حقاً وعليها في العزل ضرر فلم يجز إلا بإذنها) المغني 7/298 .
وقال البهوتي الحنبلي (ويحرم العزل عن الحرة إلا بإذنها) كشاف القناع 3/112 .
وقال الحافظ ابن حجر (اتفقت المذاهب الثلاثة على أن الحرة لا يعزل عنها إلا بإذنها) فتح الباري 9/382 . ويقصد الحافظ ابن حجر بالمذاهب الثلاثة الحنفية والمالكية والحنابلة وأما الشافعية فلهم قولان في المسألة أحدهما موافق للمذاهب الثلاثة وقال الحافظ ابن حجر أيضاً ( وقد اختلف السلف في حكم العزل قال ابن عبد البر : لا خلاف بين العلماء أنه لا يعزل عن الزوجة الحرة إلا بإذنها لأن الجماع من حقها ولها المطالبة به وليس الجماع المعروف إلا ما لا يلحقه عزل . ووافقه في نقل هذا الإجماع ابن هبيرة) فتح الباري 3/382 .
ويدل لحرمة العزل عن الزوجة بدون إذنها حديث عمر المتقدم في كلام الشيخ ابن قدامة المقدسي وهو(أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها) رواه أحمد وابن ماجة وضعفه الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير 3/188-189 .
ولكن صح ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : (إن الحرة تستأمر في العزل) رواه عبد الرزاق بسند صحيح كما قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري 9/383 .
ووردت آثار كثيرة عن السلف تدل على ذلك منها:
ما رواه عبد الرزاق بسنده عن عطاء أنه كره أن يعزل عن الحرة إلا بأمرها يقول هو من حقها .
قال سعيد بن جبير : لا يعزل عن الحرة إلا بأمرها .
وعن عكرمة قال : : (لا بأس أن يعزل الرجل عن امرأته إذا استأمرها فأذنت له ) مصنف عبد الرزاق 7/143-144 .
وكذلك ما رواه ابن أبي شيبة بسنده عن إبراهيم التيمي وعمرو بن مرة قالا : يعزل عن الأمة ويستأمر الحرة .
قال جابر بن يزيد : ( لا يعزل عن الحرة إلا بإذنها ). ثم نقل عن جماعة من السلف اشتراط إذن الزوجة الحرة في العزل مصنف ابن أبي شيبة 4/222-223
والله أعلم .
و اذا كان يخاف من الفقر او من اذى الاطفال فذكريه بقوله تعالى
{ المال والبنون زينة الحياة الدنيا }
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "تكاثروا فاني مباها بكم الامم يوم القيامة"
و قال تعالى " اتقتلون اولادكم خشية املاق نحن نرزقهم و اياكم"
بالتوفيق غاليتي
حبيبتي عن تجربة وهذا ما حصل معي واشهد الله عليه
بعد ان انجبت بنتي قال زوجي نأجل الموضوع لبعدين استخدمت عزل لكن حصل حمل
وكنت اتعالج من التهابات واخذت ادوية كثيرة لكن ربي سلم ورزقت بولد
بعد هيك شد زوجي وقال اذا حملتي رايح انزله وارجعك عند اهلك
اخذت حبوب لمدة ست سنوات تعبت من كلام الناس الكل يحكي لي مثل الاجانب ولد وبنت
اصريت على الحمل وحصل لكن مرتين نزل وراح لحال سبيله
المهم كنت بموت مشتاقة يكون عندي بنت ولزمت الدعاء وترجيت الله كثيرا
وسبحان الله فتحت الموضوع مع زوجي ولم يتكلم وحصل حمل ولا زلت ادعو الله ان يحببه فيما احمل
وطول فترة الحمل كان يعني موطايق شيء حتى قبل ولادتي سافر لدبي شهور قال لا ارجع الا بعد الولادة ولكن شاء الله ان تكون ولادتي يوم عودته وسبحان الله ربي نزل محبة في قلبة عجيبة
لبنتي التي رزقت بها وللان احمد الله على حبه ودلاله لها وعمرها الان ست سنوات رغم اني رزقت بولد
بعدها لكن الحب كله لها اسفة طولت الكلام بس الخلاصة عليكي بالدعاء واعلمي شيء لو كان مقدر لكي الله في السنوات السابقة لرزقك فلا تقنطي من رحمة الله على فكرة ابني الاخير رزقت به رغم استخدام المانع وللان لا اعلم كيف حملت به لكن ارادة الله سبحانه وتعالى
ادعي وادعي وادعي وربي يرزقك ذرية صالحة
تحياتي
بعد ان انجبت بنتي قال زوجي نأجل الموضوع لبعدين استخدمت عزل لكن حصل حمل
وكنت اتعالج من التهابات واخذت ادوية كثيرة لكن ربي سلم ورزقت بولد
بعد هيك شد زوجي وقال اذا حملتي رايح انزله وارجعك عند اهلك
اخذت حبوب لمدة ست سنوات تعبت من كلام الناس الكل يحكي لي مثل الاجانب ولد وبنت
اصريت على الحمل وحصل لكن مرتين نزل وراح لحال سبيله
المهم كنت بموت مشتاقة يكون عندي بنت ولزمت الدعاء وترجيت الله كثيرا
وسبحان الله فتحت الموضوع مع زوجي ولم يتكلم وحصل حمل ولا زلت ادعو الله ان يحببه فيما احمل
وطول فترة الحمل كان يعني موطايق شيء حتى قبل ولادتي سافر لدبي شهور قال لا ارجع الا بعد الولادة ولكن شاء الله ان تكون ولادتي يوم عودته وسبحان الله ربي نزل محبة في قلبة عجيبة
لبنتي التي رزقت بها وللان احمد الله على حبه ودلاله لها وعمرها الان ست سنوات رغم اني رزقت بولد
بعدها لكن الحب كله لها اسفة طولت الكلام بس الخلاصة عليكي بالدعاء واعلمي شيء لو كان مقدر لكي الله في السنوات السابقة لرزقك فلا تقنطي من رحمة الله على فكرة ابني الاخير رزقت به رغم استخدام المانع وللان لا اعلم كيف حملت به لكن ارادة الله سبحانه وتعالى
ادعي وادعي وادعي وربي يرزقك ذرية صالحة
تحياتي
الصفحة الأخيرة
كلميه حاولي تقنعينه كل مالقيتي الفرصه المناسبه للكلام .. لاتفتحين الموضوع الا في الاوقات المناسبه واللي يكون فيها مرتاح ومبسوط
قوليله مب عشاني انا عشان بنتنا حرام تكبر وماعندها اخت تسليها وتلعب وياها وتشكيها او اخ يكون لها سند في هالدنيا بعدنا .. يعني حاولي تجيبين كلام يصب في مصلحة بنتج وبيني له ان الاعمار بيد الله وتبين تطمنين على بنتج ومن هالكلام عشان قلبه يعوره .. قوليله هو بس طفل واحد وخلاص عشان يونس بنتي ..
وفيه شغله ثانيه ماادري اذا صح ولا لالاني مااحب استغل الاطفال بس قولي حق بنتج خل تحن فوق راس ابوها انها تبي بيبي جديد اخ او اخت تلعب وياها يمكن قلبه يحن ويوافق وتدرين الابهات مايردون طلبات بناتهم
ولاتنسين الدعاء اختي .. الله يحنن قلب ريلج ويوافق ان شاءالله ويرزقكم بالذريه الصالحه