حارث

حارث @harth_1

عضو مميز

ضوابط اختيار الأسماء في المنتدييات ( مرة أخرى )

الملتقى العام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

يسرني أن أتوجه لكافة الأخوة والأخوات بالتهنئة على العود الحميد للموقع ،
وأسأل الله أن يبارك في الجهود ،،
كما أسألكم أن تضاعفوا الجهد لنصل بإذن الله إلى ما نصبوا إليه ،،
، وإن كنت أعلم حرصكم على ذلك ، ولكني أردت تذكير نفسي وإياكم بواجبنا .

لقد طرحت هذا الموضوع قبل الغارة الآثمة من أحفاد القردة والخنازير ، وها أنا ذا أعيده للفائدة ،،
-----------------

قبل أن يسجل أحدنا في المنتديات الحوارية يقف ملياً قبل أن يختار اسمه ،
ومن هنا فقد رأيت من واجبي أن أضع لأخوتي وأخواتي بعض الضوابط حين اختيار الأسماء ، سائلاً الله أن تعم بها الفائدة ،،

،فأقول مستعيناً بالله تعالى :
1- يعلم كلنا بأن كل حرف سينطق به فإنما هو له أو عليه ، ولذا كان من الواجب علينا أن نعي هذا وأن نعطيه حقه من الاهتمام .
2- الاسم يدل على المسمى بالمطابقة والتضمن والالتزام ، والمرء له من اسمه نصيب ، ولذا كان صلى الله عليه وسلم يغير الاسم القبيح كما جاء الحديث عن عائشة رضي الله عنها عند أبي داود وغيره .
وقد أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يغير اسم حزن - جد سعيد بن المسيب - فقال حزن : لا أغير اسماً سماني به أهلي - أو كلمة نحوها - ، يقول سعيد : فما زالت فينا الجزونة إلى الآن .

ومن هنا فإني أدون بعض الضوابط التي ينبغي علينا أن نأخذ بها حين اختيار الألقاب في المنتديات فأقول :
1- البعد عن أسماء الكفرة والملحدين والزنادقة والفسقة ؛ لأن في التسمي بهم رفعة لشأنهم إضافة إلى أن التشبة بالكفار مما نهي عنه في الشرع وجاء الزجر عليه .

2- البعد عن الأسماء التي تحوي صفات سئية كالغرور والعجب والكبر .

3- البعد عن الأسماء التي توحي بالوله والغرام والعشق وما إلى ذلك .

4- البعد عن الأسماء التي فيها تزكية للنفس . وقد غير النبي صلى الله عليه وسلم اسم أحد أمهات المؤمنين حينما قيل : تزكي نفسها .
وأذكر أن شيخنا ابن عثيمين رحمه الله كره اسم إيمان قال : لأن فيه تزكية ، ولفضيلة العلامة الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد كتاب سماه ( تسمية المولود ) تعرض للأسماء الكريمة الشريفة ، وذكر في مقابلها بعض ما تعارف عليه الناس من الأسماء الدخيلة ، وهو مؤلف لطيف لمن ينتظر مولوداً .

5- البعد عن الأسماء التي فيها مخالفة شرعية ، كالتسمي بأسماء الله تعالى على وجه لا ينبغي أن تطلق إلا عليه تعالى ، أو تلك التي اختص الله تعالى بها كـ ( الله ) ، ( الرحمن ) ، ( المتكبر ) ، أو الانتساب إلى صفة من صفات الله تعالى بالبنوة أو الأخوة مثل : ( أخو رحمة الله ، أو ابن سمع الله ) .

هذا ، وإنما أدرت التذكير ، ولم أقصد أن أحرج أو أجرح أحداً ، والله تعالى أسأل أن يغفر لي ولكم وأن يلهمنا رشدنا وأن يوفقنا لعمل صالح يرضاه ،
والحمد لله أولاً وآخراً ،،،

أخوكم
حارث
20
2K

هذا الموضوع مغلق.

طيف الأحبة
طيف الأحبة
الحمدلله رب العالمين على عودة منتدانا الغالي سالما من الهجمة الهمجية

وانا اقول يجب على الادارة قبل تفعيل اي اشتراك جديد الانتباه للاسم وارسال رسالة خاصة للعضوة اخبارها بتغيير الاسم ان وجد فيه ما ينكره الاسلام

وسلامتكم
نجوم الليل
نجوم الليل
اشكر على هدا الموضوع القيم

و لكن قد اخالف الكاتب او الكاتبة ( عذرا لم اعرف ) في حكاية اسماء العشق و الغرام التي اشار اليها
فالكثير من الفتيات تحمل اسماء حقيقية لها تدل على ما اشرت اليه
مثل : هيام ، غرام ، غزل ، اشواق
و انا شخصيا اعرف فتيات بهذه الاسامي
فهل اسماءهن غير شرعية او فيها من المعاني ما يمس الاسلام او يخدش من الحياء؟؟؟
حارث
حارث
أختنا طيف ، بارك الله فيك ، واقتراحك موفق ، وأضم إليك صوتي ، ونحن بانتظار البقية ،،،

أختنا الفاضلة نجوم الليل ،
أشكرك على المشاركة ، لا حرمك الله الأجر ،،
لقد كتبت في آخر الموضوع :
أخوكم
حارث !!
فلعلك لم تكملي قراءة الموضوع ، فلو لم أكتب ( أخوكم ) لدل الاسم على المسمى ،، أليس كذلك ؟!!
ومع هذا فلا تثريب عليكم يغفر الله لكم ،
أما ما تفضلت به فأقول :
كان حديثي حول ما يتعلق باختيار الأسماء في المنتديات ،،
ومع هذا فإنه ينبغي على الوالدين أن يتخيرا لأبنائهما الأسماء الحسنة ، وأن يقفا ملياً قبل أن يجنيا على الابن أو البنت باسم يحمل همه معه أينما حل أو رحل !!
ينبغي عليهما أن يراعيا المعاني المستحسنة وان ينظرا إلى ملائمة الاسم للواقع ولتقدم عمر الولد وما إلى ذلك ،
وفوق ذلك كله أن يكون على السنة ، إذ هي الخير والبركة ،،

ولعل هذا من حكمة السنة في تسمية المولود يوم سابعة ؛ لأجل أن يتمهل الأبوان في اختيار الاسم الحسن .
ومن هذا المنبر أكرر الدعوة إلى ضرورة قراءة كتاب الشبخ العلامة بكر حفظه الله ( تسمية المولد ) لكل من ينتظر مولوداً ،،
فو الله لقد سمعت العجب !! خصوصاً من أسماء البنات ( ريفال ) ، ( أمتاب ) ، ( ريماس ) !! ، فو سلمت هذه الأسماء من المعاني لم تسلم من كونها ليست من جلدتنا !!
وكيف ببنت اسمها ( ناهد ) !! أو فتنة !! نعوذ بالله من الفتن ،،
بل ألم نسمع ببعض الحمقى الذين سموا أبناءهم باسم بوش !! أيام حرب الخليج ؟ ، وآخر افترى على ابنته بتسميتها ( عاصفة الصحراء ) ؟ !!

أختي ،،
إن الأسماء التي تفضلتِ بها لا ينبغي أن يسمى بها ، لما فيها من معان ،
ولذا يقول العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه ( تسمية المولود ) الذي أشرت إليه سلفاً ، وكذا في كتابه ( معجم المناهي اللفظية ) صـ 562 عند حديثه على اسم ( وصال ) :
( .. 1- تكره التسمية بما تنفر منه القلوب لمعانيها أو ألفاظها أو لأحدهما ؛ لما تثيره من سخرية وإحراج لأصحابها وتأثير عليهم فضلاً عن مخالفتها هدي النبي صلى الله عليه وسلم بتحسين الأسماء ...... ومنها : هُيام وسُهام ، بضم أولهما : اسم لداء يصيب الإبل .
ومنها رُحاب وعفلق ولكل منهما معنى قبيح .
ومنها : نادية أي البعيدة عن الماء .
2- ويكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانية ، وهذا في تسمية البنات كثير ، ومنها : أحلام ، أريج ، عبير ، غادة ( وهي التي تنثني تيهاً ودلالاً ) ، فتنة ، نهاد ، وصال ، فاتن ( أي بجمالها ) ، شادية ، شادي ( وهما بمعتى المغنية ) ... ) أ.هـ

ننتظر بقية الأعضاء ،،،

أخوكم
حارث ،،،
جمره غضى
جمره غضى
كلام صحيح
ام عيسى
ام عيسى
بارك الله فيك اخي الحارث وجعل ما كتبيت في ميزان حسناتك
كلامك صحيح مئة بالمئة واضم صوتي مع اختي طيف الاحمدي
ولكنني اردت ان استفسر منك عن بعض الامور اذا سمحت لي
اولا الاسماء التي فيها تزكية للنفس لم افهم تلك النقطة جيدا فهل يمكنك ان تبينه؟
وهل اسم شيخة وفاضلة والجوهرة مثلا فيها تزكية للنفس؟
ثانيا التسمي بأسماء الله تعالى على وجه لا ينبغي أن تطلق إلا عليه تعالى ، أو تلك التي اختص الله تعالى بها كـ ( الله ) ، ( الرحمن ) ، ( المتكبر )
اردت ان استفسر منك يا اخي لو ان الاسماء جاءت من غير الف ولام مثل (محسن)(ناصر)(مؤيد).......الخ هل تعتبر من تلك الاسماء التي ذكرتها
وقد ذكر الله هذه الصفات للمؤمنين في كثير من الايات ومنها
وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ) (البقرة:58)
(وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (البقرة:195)
(لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ) (البقرة:236)
(الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (آل عمران:134)
(فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (آل عمران:148)
(فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (المائدة:13)
(فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ) (المائدة:85)
(لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (المائدة:93)
اعذرني على الاطالة وشكرا مرة اخرى على طرح هذا الموضوع المهم