متفائله رغم الهموم
انا هي جزاك الله خير
IN HOME ALONE
IN HOME ALONE
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
،للهم من أراد بلادنا وأمننا ورجال أمننا وموظفينا وسكان هذا البلد والمقيمين فيه بسوء فأشغله في نفسه،وشتت رأيه وشمله ،للهم أرنا فيه عجائب قدرتك وعاجل عقوبتك،اللهم أمكن من المجرمين والمفسدين والمخربين في هذه البلاد اللهم أمكن منهم اللهم اكشف سترهم اللهم فرق جموعهم،اللهم إنا ندرأ بك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم يارب العالمين ،للهم إنا نعوذ بك أن نعين على الفساد أو أن نرضى به،أو أن نتستر على أهله ،و أن نؤوي المحدثين والمبتدعين والمفسدين في الأرض،لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ،للهم إنا نسألك الهداية لنا ولإخواننا المسلمين ولشباب المسلمين اللهم بصرهم بالحق،وردهم إلى جادة الصواب ،للهم اجعلنا وإياهم دعاة خير وهداية ورشاد ،للهم بارك لنا في علمائنا وفي ولاة أمرنا وفي مواطنينا وأصلح ذات بيننا اللهم اجمع كلمتنا على الحق اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح قادتنا اللهم ارحم ضعفاءنا وفقراءنا ومرضانا يارب العالمين اللهم اجعلنا إخوة متحابين فيك متعاونين على البر والتقوى اللهم وفقنا لما تحب وترضى ياأرحم الراحمين0 اللهم أحفظ إمامنا وولي أمرنا عبدك ابن عبدك عبدالله بن عبد العزيز اللهم وفقه ووفق إخوانه وأعوانه، واجمع شملهم، وأدم عزهم ورفعتهم وكرامتهم اللهم لا تفرح عليهم عدوا ، اللهم لا تشمت بهم حاسداً ، اللهم سخر لنا ولهم ملائكة السماء برحمتك وجنود الأراضين بقدرتك ، اللهم وشد أزره بإخوانه من الأمراء والحكام والمفتين والعلماء والوزراء واجعلهم جميعا هداة مهتدين صالحين مصلحين يقولون بالحق وبه يعدلون. اللهم أدم علينا وعليكم نعمة الأمن والأمان وأن يحفظ بلادنا من كل سوء ومكروه ،اللهم إنا نعوذ بك من مضلات الفتن ،ما ظهر منها وما بطن ، اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة ، اللهم إنا نسألك الاتفرح فينا عدوا ولاشامتا0ولاتجعل للكافرين والمجرمين علينا سبيلا 0 اللهم وعليك بأعدائنا فانهم لايعجزونك ياذا الجلال والإكرام .اللهم من أراد أن يمس إيماننا و أمننا اللهم فابطش به يا رب العالمين0اللهم إن زرع الشر والفساد قد نماء فقيض له يدا من الحق حاصده،تقتلع جذوره ،تنزع عنا وعن بلادنا شروره،ياذا الجلال والإكرام ،اللهم تول أمرنا وأحسن خلاصنا ،أحفظ أمننا وبلادنا وقراننا ومساكننا ياذا الجلال والإكرام0اللهم أحفظنا بالإسلام قائمين، واحفظنا بالإسلام قاعدين، واحفظنا بالإسلام راقدين ، ولا تشمت بنا الأعداء ولا الحاسدين ، اللهم أعطنا ولا تحرمنا ،وكن لنا ولا تكن علينا، واختم بالصالحات أعمالنا 0) رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ( )رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ( 0
عباد الله: )إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ(. واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون .
أنا هي
أنا هي
يكفينا هذا

احد عنده معارضه على فضيلة الشيخ؟؟



فتاوى للشيخ الراجحي في الخروج على ولاة الأمر

هذه مجموعة من فتاوى فضيلة الشيخ عبدالعزيز الراجحي - حفظه الله - عن موضوع مهم وهو في الخروج على ولاة الأمر،
أنقلها من موقعه http://sh-rajhi.com

الخروج على الأئمة الفساق عند أهل السنة

السؤال : يرى البعض أن قول المعتزلة في الخروج على الأئمة الفساق فيه شيء من القوة، والشدة الصارمة معهم، وقول أهل السنة في ضعف وخور وركون إلى الدنيا، والإقرار لهم على فسقهم ومعاصيهم؟

هذا السائل كأنه يميل إلى المعتزلة هذا ميل للمعتزلة وركون إليهم. أهل السنة ليس في كلامهم ضعف ولا خور ولا جبن، أدلة أهل السنة واضحة كثيرة كالشمس - حديث عوف بن مالك الأشجعي في صحيح مسلم، من أصح الكتب بعد كتاب الله، لما قيل للرسول عن الأئمة: أفلا ننابذهم بالسيف؟ قال: لا ما أقاموا فيكم الصلاة كيف يكون في هذا ضعف؟

الضعف في فهم هذا السائل، إنما أتى من قبل نفسه.

أدلة أهل السنة واضحة قوية، وأهل السنة جمعوا بين النصوص جمعًا معقولًا، وعملوا بالنصوص من الجانبين، وعملوا بالقواعد العامة التي قررتها النصوص، وهو الجمع بين المصالح والمفاسد، ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح. من يقول: إن أدلة أهل السنة فيها ضعف وخور، وأدلة المعتزلة فيها قوة؟ فيها قوة، لكن على غير بصيرة قوة بالباطل.


صور الخروج على ولي الأمر

السؤال: هل يكون الخروج بغير السيف والقتال في منهج أهل السنة والجماعة ؟

الخروج يكون بالسيف وأيضا الاجتماع في مكان معين ضد ولي الأمر، أو كذلك تأليب الناس وتنفيرهم منه، وتحذيرهم وحثهم على الخروج عليه، أو قال: ينبغي أن نفعل كذا، أو أن نتجمع في كذا، هذا نوع من الخروج، إذا حثهم على الخروج، وأمرهم بالخروج أو حسنه لهم، أو أمرهم به، أو خرجوا يطالبون، أو ما أشبه ذلك، فهذا من الخروج.


فعل المعاصي ليس من الكفر البواح

السؤال: يقول بعضهم: إن تقرير البنوك الربوية وبناءها من الكفر البواح، نرجو البيان، وجزاكم الله خيرًا؟

ليس من الكفر البواح، الكفر البواح: الاستحلال - من استحل الأمور التي دلت النصوص على تحريمها، الأمور المعلوم من الدين بالضرورة تحريمها أو وجوبها، هذا الذي يستحلها أو يصرح بأنه يستحلها، هذا من الكفر البواح، أما فعل المعاصي فليس من الكفر البواح، القول بأن فعل المعاصي من الكفر البواح هذا مذهب الخوارج والمعتزلة.

أما أهل السنة فلا يرون فعل المعاصي من الكفر البواح. الكفر البواح الشيء الصريح الذي لا شبهة فيه، أين البواح؟ إنسان زنى تقول: كفر كفرًا بواحًا، إنسان تعامل بالربا تقول: هذا كفر بواح؟ هذا ليس بواحا، لكن إنسان أعلن وقال: أنا أزني، الزنا حلال، وبينت له النصوص، فقال: لا، حلال، هذا الكفر البواح، أو إنسان سب الله، أو استهزأ بالله، أو بكتابه، أو برسوله، أو بدينه أمام الناس هذا الكفر البواح. أما إنسان فعل المعاصي تقول: هذا الكفر البواح، هذا تحكم في تفسير الكفر البواح، وهذا لا يصلح.


الإنكار على ولاة الأمور

السؤال: متى يجوز إنكار المنكر على الإمام إنكارًا علنيًا ؟

لا يجوز الإنكار على ولاة الأمور بالخروج عليهم، مثّل العلماء على هذا بأنه إذا ترتب على إنكار المنكر منكر أعظم فلا ينكر. فالإنكار على ولاة الأمور بالخروج عليهم هذا من الشيء الذي يترتب عليه منكر أعظم، ولهذا قرر العلماء كابن القيم وغيره بأنه لا ينكر على ولي الأمر بالخروج عليه، والنصيحة إنما تكون سرًا.

وقد ثبت في صحيح البخاري عن بعض الصحابة أن قيل له، لما ولى عثمان بعض الولاة، قالوا له: لو كلمته. قال: أتروني لا أكلمه إلا وأنتم تسمعون، أو وأنتم ترون أني لا أكلمه سرًا فيما بيني وبينه، حتى لا أفتح شرًا، أو كما قال.

فالنصيحة تكون لولاة الأمور تكون سرًا فيما بينهم وبينه، تكون عن طريق أهل البصيرة وأهل العلم هم الذين يتولون هذا، لا يتولى هذا إنسان ليس عنده بصيرة، أو إنسان حدث السن لم يتبصر، ولم يتفقه في النصوص، وإنما عنده اندفاع، وعدم بصيرة، ولم يتعمق في النصوص، يخفى عليه كثير من النصوص، ولا يعرف، ثم يندفع على غير بصيرة.
متفائله رغم الهموم
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول)) : سيخرج قوم في أخرالزمان حداث الأ سنان , سفهاء الأحلام , يقولون من قول خير البرية , لا يجاوز أيمانهم حناجرهم , يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميه, فأينما لقيتوهم فاقتلوهم , فأن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامه))
متفق عليه

وعن أبن سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله سلم
((تكون أمتي فرقتين , فيخرج من بينهما مارقة , يلي قتلهم أولاهمابالحق))
وفي لفظ(( تمرق مارقة عند فرقة من المسلمين , يقتلهما أولى الطائفتين بالحق ))
رواهما أحمد ومسلم

وعن مروان بن الحكم قال : صرخ صارخ لعلي يوم الجمل : لا يقتلن مدبر, ولايذفف على جريح , ومن أغلق بابه فهوأمن , ومن ألقى السلاح فهوأمن0
رواه سعيد
الخوارج : في الغه جمع خارج , وخارجي مشتق من الخروج , وقدأطلق علماء الغه كلمة الخوارج في أخر تعريفاتهم الغويه في مادة(خرج)على هذه لطائفه من الناس معللين ذلك بخروجهم عن الدين أوعلى الأمام علي أو لخروجهم على الناس 0
أنظرتهذيب(7/50) وتاج العروس(2/30)

والخوارج جمع خارجه وهم الذين نزعو أيديهم عن طاعة ذي السلطان من أئمة المسلمين , والخوارج لا يقلون عن عشرين فرقه منها : الأزارقه , والنجدات , والصفريه الخازميه , والشعبيه , والمعلوميه , والمجهوليه , والحمزيه , والشمراخيه , والأبراهيميه الواقفه , والأباضيه0
ويقال لهم , الشراة والحروريه , والنواصب والمارقه0

وأول من خرج على أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب جماعة ممن , كان معه في حرب صفين وأشدهم خروجا عليه ومروقا من الدين : الأشعث بن قيس الكندي , ومسعر بن فدكي التميمي , وزيد بن حصين الطائي
انظر الملل والنحل(131_1-135)
متفائله رغم الهموم
جزى الله خيرا كل من شارك في هذا الموضوع بخير