الشبلية
الشبلية
حبيبتي ام الاسامه ترى الاعتدال بالدين زين وقولي الحمد لله والله يديم النعم علينا ويديم حكامنا فوق روسنا صح فيه امور نبي احسن من كذا بس برضوا اقووووووووووول الف حمد وشكر لك يارب واحنا احسن من غيرنا بمليون مررررره
والحمد لله ترى الحكم في المملكه لا افراط ولاتفريط
وترى ماكامل الا وجه الله .........والله يخلي ابو متعب فوق راسي وراس كل الشعب تاج
متفائله رغم الهموم
قال شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية في منهاج السنة النبوية :
أن الناس قد تنازعوا في ولي الأمر الفاسق والجاهل : هل يطاع فيما
يأمر به من طاعة الله وينفذ حكمه وقسمه إذا وافق العدل ؟
أو لا يطاع في شيء ولا ينفذ شيء من حكمه وقسمه ؟
أو يفرق في ذلك بين الإمام الأعظم وبين القاضي ونحوه من الفروع ؟؟
على ثلاثة أقوال أضعفها عند أهل السنة هو رد جميع أمره وحكمه وقسمه وأصــحــهــا عند أهل الحديث وأئمة الفقهاء هو القول
الأول وهو أن يطاع في طاعة الله مطلقا وينفذ حكمه وقسمه إذا كان
فعله عدلا مطلقا حتى أن القاضي الجاهل والظالم ينفذ حكمه بالعدل
وقسمه بالعدل على هذا القول كما هو قول أكثر الفقهاء .
والقول الثالث هو الفرق بين الإمام الأعظم وبين غيره لأن ذلك لا يمكن عزله إذا فسق إلا بقتال وفتنة ، بخلاف الحاكم ونحوه فإنه يمكن عزله
بدون ذلك ، وهو فرق ضعيف ، فإن الحاكم إذا ولاه ذو الشوكة لم يمكن
عزله إلا بفتنة ومتى كان السعي في عزله مفسدة أعظم من مفسدة بقائه لم يجز الإتيان بأعظم الفسادين لدفع أدناهما وكذلك الإمام الأعظم
ولهذا كان من المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لا يرون الخروج على الأئمة وقتالهم بالسيف وإن كان فيهم ظلم كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم
لأن الفساد في القتال والفتنة أعظم من الفساد الحاصل بظلمهم بدون
قتال ولا فتنة ، فلا يدفع أعظم الفسادين بالتزام أدناهما ، ولعله
لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته .
والله تعالى لم يأمر بقتال كل ظالم وباغ كيفما كان ولا أمر بقتال الباغين
ابتداء بل قال {{ وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما
فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى
أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل }} فلم يأمر بقتال الباغية
ابتداء فكيف يأمر بقتال ولاة الأمر ابتداء ؟!!
وفي صحيح مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : سيكون أمراء فتعرفون وتنكرون فمن عرف برىء ومن أنكر سلم ولكن من رضي وتابع .. قالوا أفلا نقاتلهم ؟؟
قال لا ماصلوا .. فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن قتالهم مع إخباره أنهم يأتون أمورا منكرة فدل على أنه لا يجوز
الإنكار عليهم بالسيف كما يراه من يقاتل ولاة الأمر من الخوارج
والزيدية والمعتزلة وطائفة من الفقهاء وغيرهم .
وفي الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها
قالوا : فماذا تأمرنا يا رسول الله ؟ قال : تـؤدون الحق الذي عليكم
وتسألون الله الذي لكم .
فقد اخبر النبي صلى ا لله عليه وآله وسلم أن الأمراء يظلمون ويفعلون
أمورا منكرة ومع هذا أمرنا أن نؤتيهم الحق الذي لهم ونسأل الله الحق الذي لنا ولم يأذن في أخذ الحق بالقتال ولم يرخص في ترك الحق
الذي لهم .
وفي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر عليه
فإن من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية وفي لفظ : فإنه
من خرج من السلطان شبرا فمات مات ميتة جاهلية واللفظ للبخاري .
وقد تقدم قوله صلى الله عليه وآله وسلم لما ذكر أنهم لا يهتدون
بهديه ولا يستنون بسنته قال حذيفة كيف اصنع يا رسول الله إن أدركت
ذلك ؟؟ قال : تــســمــع وتــطــيــع للأمــيــر
وإن ضـــرب ظــهــرك وأخــــذ مــالـــك
فاسمع وأطع... فهذا أمر بالطاعة مع ظلم الأمير .
وتقدم قوله صلى الله عليه وآله وسلم : من ولي عليه وال فرآه يأتي
شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يدا
عن طاعة … وهذا نهي عن الخروج عن السلطان وإن عصى .
وتقدم حديث عبادة رضي الله عنه : بايعنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا
وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله . قال : إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان .
وقال رحمه الله في السياسة الشرعية ص 178 :
يجب أن يعرف أن ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين بل لا قيام
للدين إلا بها فإن بني آدم لا تتم مصلحتهم إلا بالاجتماع لحاجة بعضهم
إلى بعض ولا بد لهم عند الاجتماع من راس .. إلى أن قال رحمه الله :
ولأن الله تعالى أوجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا يتم ذلك
إلا بقوة وإمارة وكذلك سائر ما أوجبه من الجهاد والعدل وإقامة الحج والجمع والأعياد ونصر المظلوم وإقامة الحدود … لا تتم إلا بالقوة
والإمارة ولهذا روي : إن السلطان ظل الله في الأرض .
ويقال : ستون سنة من إمام جائر أصلح من ليلة بلا سلطان
والتجربة تبين ذلك .
ولهذا كان السلف كالفضيل بن عياض وأحمد بن حنبل وغيرهما يقولون
لو كان لنا دعوة مستجابة لدعونا بها للسلطان إلى أن قال رحمه :
فالواجب اتخاذ الإمارة دينا وقربة يتقرب بها إلى الله فإن التقرب إليه
فيها بطاعته وطاعة رسوله من أفضل القربات وإنما يفسد فيها حال
أكثر الناس لا بــتـــغـــاء الرئاسة أو الــمــال . اهـ
أنا هي
أنا هي
اختي المتفائله

انتبهي الى الدعاء

هذا صحة الدعاء
اللهم ابرم لهذه الامة امر رشد يعز فيه اهل طاعتك ويهدى فيه اهل معصيتك
رووعة مكاني
رووعة مكاني
،للهم من أراد بلادنا وأمننا ورجال أمننا وموظفينا وسكان هذا البلد والمقيمين فيه بسوء فأشغله في نفسه،وشتت رأيه وشمله ،للهم أرنا فيه عجائب قدرتك وعاجل عقوبتك،اللهم أمكن من المجرمين والمفسدين والمخربين في هذه البلاد اللهم أمكن منهم اللهم اكشف سترهم اللهم فرق جموعهم،اللهم إنا ندرأ بك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم يارب العالمين ،للهم إنا نعوذ بك أن نعين على الفساد أو أن نرضى به،أو أن نتستر على أهله ،و أن نؤوي المحدثين والمبتدعين والمفسدين في الأرض،لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ،للهم إنا نسألك الهداية لنا ولإخواننا المسلمين ولشباب المسلمين اللهم بصرهم بالحق،وردهم إلى جادة الصواب ،للهم اجعلنا وإياهم دعاة خير وهداية ورشاد ،للهم بارك لنا في علمائنا وفي ولاة أمرنا وفي مواطنينا وأصلح ذات بيننا اللهم اجمع كلمتنا على الحق اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح قادتنا اللهم ارحم ضعفاءنا وفقراءنا ومرضانا يارب العالمين اللهم اجعلنا إخوة متحابين فيك متعاونين على البر والتقوى اللهم وفقنا لما تحب وترضى ياأرحم الراحمين0 اللهم أحفظ إمامنا وولي أمرنا عبدك ابن عبدك عبدالله بن عبد العزيز اللهم وفقه ووفق إخوانه وأعوانه، واجمع شملهم، وأدم عزهم ورفعتهم وكرامتهم اللهم لا تفرح عليهم عدوا ، اللهم لا تشمت بهم حاسداً ، اللهم سخر لنا ولهم ملائكة السماء برحمتك وجنود الأراضين بقدرتك ، اللهم وشد أزره بإخوانه من الأمراء والحكام والمفتين والعلماء والوزراء واجعلهم جميعا هداة مهتدين صالحين مصلحين يقولون بالحق وبه يعدلون. اللهم أدم علينا وعليكم نعمة الأمن والأمان وأن يحفظ بلادنا من كل سوء ومكروه ،اللهم إنا نعوذ بك من مضلات الفتن ،ما ظهر منها وما بطن ، اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة ، اللهم إنا نسألك الاتفرح فينا عدوا ولاشامتا0ولاتجعل للكافرين والمجرمين علينا سبيلا 0 اللهم وعليك بأعدائنا فانهم لايعجزونك ياذا الجلال والإكرام .اللهم من أراد أن يمس إيماننا و أمننا اللهم فابطش به يا رب العالمين0اللهم إن زرع الشر والفساد قد نماء فقيض له يدا من الحق حاصده،تقتلع جذوره ،تنزع عنا وعن بلادنا شروره،ياذا الجلال والإكرام ،اللهم تول أمرنا وأحسن خلاصنا ،أحفظ أمننا وبلادنا وقراننا ومساكننا ياذا الجلال والإكرام0اللهم أحفظنا بالإسلام قائمين، واحفظنا بالإسلام قاعدين، واحفظنا بالإسلام راقدين ، ولا تشمت بنا الأعداء ولا الحاسدين ، اللهم أعطنا ولا تحرمنا ،وكن لنا ولا تكن علينا، واختم بالصالحات أعمالنا 0) رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ( )رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ( 0 عباد الله: )إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ(. واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون .
،للهم من أراد بلادنا وأمننا ورجال أمننا وموظفينا وسكان هذا البلد والمقيمين فيه بسوء فأشغله في...
waft air
waft air
التقصير حاصل من الراعي والرعيه ولا أحد ينزه نفسه والكل واجب عليه الوقوف عند أوامر الله عزوجل وعند نواهيه وأما الخروج عليهم بسبب وأخر لم يقل به أحد من العلماء حديثآ وقديمآ الله يبدل بطانة الملك بالبطانه الصالحه التي تدله على الخير
والله ينصر المسلمين إنه القادر على ذلك