عمرو خالد في الميزان .. بعيداً عن الهوى والعاطفة

الملتقى العام

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
أخواتي بارك الله فيكن إن هذا الطرح ليس طرحاً عاطفياً يميل إلى الهوى أو العصبية عياذاً بالله من ذلك، ولكنه طرحاً نظنه موافقاً لكتاب الله وسنة نبيه فمن خالفنا فيه عليه أن يستند في مخالفته لنا على كتاب الله وسنة نبيه وليكن ذلك ميزاننا .. وكم يحزننا ونحن نقرأ ردود بعض الأخوات المدافعات هدانا الله وإياهن وهي تفتقر إلى قال الله قال رسوله ، فالوقت الذي ردودهن مشبعة بعبارات عاطفية قريبة إلى الهوى بعيدة عن الحق .. فالله الله في أنفسكن .. ولنعلم أننا شهود الله في أرضه فمن لها شهادة حق مؤصلة تأصيلاً علمياً ، تشهد بها ، وليكن بيننا وبينها الثقلين .. ومن تفتقد إلى العلم الشرعي استحلفها بالله أن لا تتداخل إلا بشهادة حق رأفة بها وبنا .. رحم الله الإمام الشافعي عندما قال : ( ما جادلني جاهلٌ إلا غلبني )
فحال الجهال أنهم يكثرون من الصياح ورفع الصوت والالتفاف على المقال وكتم الحق .. فوالله الذي لا إله إلا هو لا أريد بكن إلا الخير .. فلا تكن معاندات للحق أخوات للشيطان ونعدكن أننا لن نجانب الحق وإن كان معكن.
قبل أن استهل موضوعي أثبت نقطة هامة وهي أن أتباع عمرو خالد يفتقرون إلى العلم الشرعي وهذا يعلمه كل متابع ، مما يعني أنه يصعب عليهم معرفة المخالفات الشرعية .. وهذا واضح من متابعتي لردود كثير من الأخوان والأخوات في كثير من المنتديات .. وربما سوف نرى ردود فقيرة كعادة من ينصب نفسه مدافعاً بلا علم. استهل موضوعي بإنه ليس كل قول يهيج النفس، ويدمع العين، ويرقق القلب؛ قولاً موافقا للسنة؛ فقد يبكي الإنسان لأن من حوله بكى، وقد تبكيه خطرات النفس ووساوس الشياطين.
وإذا دعا الرجل بلا علم أفسد عقائد الناس ودينهم لذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) متفق عليه.
وإن الداعي إلى الله لا بد أن يكون على علم وبصيرة كما قال تعالى { قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين }
وقد ابتليت ساحة الدعوة إلى الله بأناس جهلة يدعون إلى البدع والأهواء مما أدى إلى إضلال كثير من المسلمين ومن هؤلاء الجهلة المنحرفين المسمى عمرو خالد..
فلماذا هذا الدفاع المستميت عن عمرو خالد؟
هل هو علي الجادة ؟
هل منهجه في الدعوة منهج أهل السلف ؟
هل ما يدعو إليه هو الإسلام الصحيح ؟
هل ضل علماؤنا السبيل ثم اهتدي هو ؟
أسلوب عمرو خالد وانتشاره ليس بمستغرب عند قوم يقدسون العقل ويرونه كافي لفهم الدين وتفسير نصوصه واستنباط أحكامه.. في الوقت الذي ابتعدوا عن علماء الأمة الثقات..
ومما يلاحظ على عمرو خالد أنه لم يبدأ بدعوة الناس إلى التوحيد والعقيدة الصحيحة ، كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بذلك معاذ بن جبل : (( فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله )) وفي رواية (( إلى أن يوحدوا الله )) ، مع أنه يعيش في ( مصر ) ولا يخفى ما في مصر من التعلق بالشركيات والبدع عند كثير من الناس ، وما يعتقده كثير منهم – خاصة الطبقة الغنية التي كثيراً ما يعتني بها عمرو خالد – من المذاهب الإلحادية أو العلمانية لانتشار الكُتاب الذين يحملون هذا الفكر في مصر ، كما أن هناك الأضرحة والمشاهد ، بل إن عمرو خالد حتى هذه اللحظة لا يُعرف له محاضرات في العقيدة أو التوحيد ، ولعل من يتابع محاضراته ومن كان على شاكلته يلاحظ في محاضراته الحيدة عن الكلام في التوحيد وما يضاده من الشرك والبدع ، وإغفال الحديث عن العقيدة الصحيحة وأثرها في هذه القصص التي يوردها هؤلاء القصاص ، فمثلاً تسمع أشرطة متوالية في السيرة النبوية ، وتنتهي منها وأنت لم يتقرر عندك أن بعثة هذا النبي صلى الله عليه وسلم قد كانت لتقرير التوحيد ونبذ الشرك ، بل جل ما يركز عليه هؤلاء القصاص ذكر المعجزات ، أو يأتون بالصحيح منها والسقيم لجذب الأذهان ، وتكثير الحضور ، ولو تكلم هؤلاء القصاص في الفوائد العقدية للقصة التي يذكرونها لانتفع بها الكثير من الخلق ، ولكنهم لا يحسنون ذلك.
ونلخص هنا بعض معتقدات عمرو خالد وجزء من أفكاره :
* دعوته إلى حرية الاعتقاد: قال باللهجة المصرية : الإسلام وحرية العقيدة تعبد اللي أنت عايزه!!! ألقاها في محاضرة في المدينة الرياضية في بيروت بتاريخ 11/3/2002
ونقول: أن هذا الكلام كفر وردة واضحة فقد أجاز في كلامه هذا أن يعبد غير الله عياذا بالله وأما نحن فنقول ليس لأحد أن يعبد غير الله. قال الله تعالى { ولقد بعثنا في كل امة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت" وقال تعالى" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا } .
وقال تعالى { إن الدين عند الله الإسلام } .وقد سئل فقيه الأمة فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عمن يدعو إلى هذه الفكرة فقال :" وتعليقنا على ذلك أن الذي يجيز أن يكون الإنسان حر الاعتقاد يعتقد ما شاء من الأديان فإنه كافر بالله عز وجل لأن كل من اعتقد أن أحدا يسوغ له أن يتدين بغير دين محمد صلى الله عليه وسلم فإنه كافر بالله عز وجل يستتاب فإن تاب وإلا وجب قتله" مجموع الفتاوى (3/99).
* دفاعه عن إبليس فهو لا يراه كافرا فقد قال باللهجة المصرية :"يا جماعة إبليس كفر أو ما كفرش .. ثم قال: لا ما كفرش لأنه قال (رب بما أغويتني) لأنه قال رب عن الله تعالى". من شريط بعنوان "آدم وحواء"
نقول: وهذا جهل فاضح ورد واضح لنصوص القرآن والسنة ومدافعة عن إمام الكفرة فقد قال الله تعالى { إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين } وقال تعالى { لأملأن جهنم منك وممن اتبعك منهم أجمعين} وقال تعالى { وأن عليك لعنتي إلى يوم الدين } ونذكر الرجل وأتباعه أنه أجمع المسلمون على أن من لم يكفر الكافر فهو كافر.
* تعرض عمرو خالد في أحدى محاضراته إلى حديث النساء ناقصات عقل ودين لينفي عن النساء نقصان عقولهن ودينهن حتى لا يكرهن الإسلام...
قال عمرو خالد في ضمن محاضرته: "خلوا بالكم النساء ناقصات عقل ودين إمتى النبي قال الحديث دة؟! يوم العيد الصبح وهو خارج من صلاة العيد أول ما قابل الستات اللي طالعين من صلاة العيد...بالله عليكم! يوم العيد الصبح! والستات حضروا صلاة العيد مش ماحضروش! حضروا صلاة العيد!! النبي الحكيم الرحيم أول ما يقابل الستات أول ما يقابل الستات يقول لهم أنتم ناقصات عقل ودين؟! يوم العيد اللى هو يوم الفرحة! أنا عايز أقول لكم إن الموضوع مش ماشي!!!.. يوم العيد اللي هو يوم الفرحة يوم العيد اللي النبي صلى الله عليه وسلم الستات طلعوا جزاهم الله خيرا حضروا صلاة العيد...والنبي...الحكمة...والرحمة...يقابلهم يقول لهم انتو ناقصات عقل ودين؟! مش ممكن يكون المفهوم دة!!! مش يمكن كان بيهزر معاهم؟؟؟؟!!!!
على فكرة أحد العلماء أو كتير من العلماء قالوا كدة: لعله كان يداعب النساء!! واتاخدت واتلوت!! وبقى كل واحد عايز يشتم واحدة ست يقول لها إنت ناقصة عقل ودين...والمعنى ما كانش كدة!!"
ونقول: هذا الحديث رواه البخاري في كتاب الحيض عن أبي سعيد الخدري قال:خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى، أو فطر، إلى المصلى، فمر على النساء، فقال: (يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار). فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: (تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن). قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: (أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل). قلن: بلى، قال: (فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم). قلن: بلى، قال: (فذلك من نقصان دينها)
فالمتأمل للحديث يرى الشرح النبوي لهذه العبارة: "ناقصات عقل ودين" ولا يحتاج إلى تخبط الجهلة المتعالمين الطاعنين من أمثال هذا الرجل...وأترككم مع كلامه:
ونلاحظ هنا عدة مخالفات:
-1كذبه على النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يرد بهذا الحديث حكما شرعيا.
-2قوله "والنبي...الحكمة...والرحمة...يقابلهم يقول لهم انتو ناقصات عقل ودين؟!" يدل على أن هذا الحكم يتنافى مع حكمة ورحمة النبي صلى الله عليه وسلم.
-3قياسه النصوص بعقله, بل ورفضه لها, على نهج شيخه الغزالي فيقول: " أنا عايز أقول لكم إن الموضوع مش ماشي!!!"
-4اتهام النبي صلى الله عليه وسلم أنه يكذب في المزاح.
-5افترائه على أهل العلم أنهم قالوا أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد المزاح.
وهذا طعن صريح في السنة .. وكل هذا ليكسب شريحة من شرائح المجتمع معه وهي شريحة النساء وهذا ما حصل فعلاً لذلك لا نستغرب عندما نجد أكثر المدافعين عنه من النساء .. !! يطعن في السنة من أجل أن يجمع حوله بعض الجاهالات بدين الله.
انظروا كيف يقول عن الحديث الصحيح (الموضوع مش ماشي) أي أن المسألة لا تعقل ولا تتماشى مع العقل, وهذه دلالة أنه من أهل الفلسفة وأتباع المدرسة العقلية الفاسدة
وانظروا إلى طعنه في السنة إذ يدعي أن النبي صلى الله عليه وسلم يمزح في حكم شرعي!! فهل هذا من الصدق؟ إن النبي صلى الله عليه وسلم ما مزح كاذبا قط وكان يمزح صدقا كما ورد عنه .. فهل النبي صلى الله عليه وسلم يمزح كاذبا - حاشاه - أم أن في سنته تناقض؟ {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }
يتبع ..
67
5K

هذا الموضوع مغلق.

ليتنا نعود
ليتنا نعود
* زعمه أن الإيمان فكرة!! قال : فكرة الإيمان بالله فكرة إن إحنا عايزين نرضي ربنا ونخش الجنه!! .....
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله كما في فتاوى أركان الإسلام صـفحة 200): كلمة فكر إسلامي من الألفاظ التي يحذر منها إذ مقتضاها أننا جعلنا الإسلام عبارة عن أفكار قابله للإخذ والرد وهذا خطر عظيم أدخله علينا أعداء الإسلام من حيث لا نشعر (
وكثير من العقائد الفاسدة التي لخصها أحد أهل العلم ولا مجال للوقوف عندها ونكتفي بعنونتها .
• دعوة عمرو خالد إلى الاستغاثة بعمر بن الخطاب .
• عمرو خالد يدعو إلى شد الرحال لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويعتبره تحقيقا لأصل من أصول الإسلام الثلاثة .
• عبارة موهمة تحتمل الشرك .
• التوسل بالذوات .
• إثبات صفات لله بلا دليل .
• عمرو خالد و عقيدة الحلوليه .
• عمرو خالد و القول بخلق القران .
• عمرو خالد يعتبر القران لقطات كالمسرحيات والأفلام.
• لم يتفق الرسل على خلق غير الحياء .
• إمكانية أن يبلغ أحد مقام الأنبياء .
• عمرو خالد يقيس الله بخلقه ويقرر مذهب المعتزلة .
• عمرو خالد يدعوا الناس إلى الجزم بما لا يعلمه إلا الله.
• عمرو خالد والعهد مع الله.
• إساءة الأدب مع الأنبياء.
• فساد الولاء و البراء عنده.
• الأخلاق أهم من الصلاة والصوم والحج.
* من آثار دعوة عمرو خالد ، تقديم كثير من الناس أسلوبه الرخيص على الدعوة بكتاب الله تعالى وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – بحجة أن الناس لا يهتدون إلا بمثل هذا الأسلوب فكان الإغراق في القصص بغثها وسمينها ، والإيحاءات العاطفية المصطنعة عمدة كُل من تصدر المجالس والمنابر من هؤلاء القوم ؛ بل إن جُل هؤلاء الذين ابتليت بتصدرهم الأمة قوم اقتحموا كتب السيرة والتأريخ ، فخبطوا فيها خبط عشواء ، وأصبحوا كحاطب الليل لا يدري ما الذي بيده : هل هي خشبة أم أفعى ، فيلملمون الأوراق ، ويجوبون بها الآفاق ، ويجمعون من حولهم العامة ، و بعض من تلبسوا بلبوس العلم وهو منهم بريء .
يقول بعض الكتاب المعاصرين : (( ولئن كان المخادعون الدجالون يظهرون تحت عنوان ( القصاص ) فيما مضى ؛ إنهم يظهرون في أيامنا هذه تحت عنوان : ( الداعية والموجه والمربي والأستاذ والكاتب والمفكر ) وما إلى ذلك من الألقاب !! )) .
إن مجرد إيراد الداعية للقصة في الموعظة ، أو التذكير لا يعني أنه من القصاص الذين حذر منهم السلف ، ولكن السلف يحذرون من القصاص الذين من صفاتهم ما يلي :
1-طلب الشهرة والارتفاع على الناس ، كما جاء ذلك عن عمر رضي الله عنه حيث يقول لمن رآه يقص : (( أخشى عليك أن تقص فترتفع عليهم في نفسك ، ثم تقص فترتفع ، حتى يخيل إليك أنك فوقهم بمنزلة الثريا فيضعك الله عز وجل تحت أقدامهم يوم القيامة بقدر ذلك )) ؛ ولقد رأينا من أمثال هؤلاء من كانت أشرطته توزع على استحياء أصبح اليوم يقال له فضيلة الشيخ ، و الله المستعان .
2-الجهل أو الضحالة العلمية ، كما جاء عن علي رضي الله عنه أنه مر على قاص فسأله : علمت الناسخ من المنسوخ ؟ قال : لا . قال : هلكت وأهلكت . وروي مثل هذا عن ابن عباس رضي الله عنه .
3-تلبسهم بالبدعة لذا فهم يدسون في القصص ما يعضد بدعهم ويقررها في نفوس الناس يقول أحد العلماء وهو يتحدث عن منكرات المساجد : (( ومنها كلام القصاص والوعاظ الذين يمزجون كلامهم بالبدعة )) ، أو مخالفتهم للسنة كحلقهم اللحى وإطالتهم للثياب ، و استعمالهم للسبحة في الذكر ونحو ذلك .
4-الكذب ، قال الإمام أحمد - رحمه الله - : (( أكذب الناس على رسول الله السؤال والقصاص )) ، فهم يكذبون على رسول الله صلى الله عليه وسلم بإيرادهم للأحاديث المنكرة والضعيفة ، بل والموضوعة ، ويكذبون في نقلهم للقصص المكذوبة ، ويكذبون في طريقة عرضهم للقصة من تهويل ومبالغة تخرج بالقصة عن واقعها الصحيح.
*عمرو خالد رجل لا يستحيي من ذكر ما يخجل من ذكره الإنسان العادي فضلاً عن الداعية المنشغل بدعوة الناس وطلب العلم الشرعي من مضانه ؛ بل إنه يتكلم عن أمور تخفى على كثير من الشباب المنحرف ، فهو يتكلم عن أمور تحدث في المنتجعات السياحة من الفساد العظيم ككلامه عن "مارينا"- منتجع في الساحل الشمالي-، "الجونة"-منتجع في الغردقة، و"كورتيجانو" -مطعم إيطالي بالقاهرة-، وعن مواقع الإنترنت المختلفة، وحفلات الغناء ، وما فيها من الكلام الباطل ، وغير ذلك ؛ وفي هذا المسلك محاذير كثيرة لا تخفى على أهل البصائر ،، منها :
- دغدغة الغرائز النائمة لدى الغافلين من الشباب والشابات عن مثل هذه الأمور .
- نشر الفاحشة في الذين آمنوا جهلاً عبر هذه الطريقة .
- إماتة جانب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر داخل وجدان المتلقين ،وإذا كثر الإمساس قل الإحساس.
- التوسع ؛ بل المبالغة في استخدام اللغة العامية على حساب اللغة العربية ، يقول أحد المفتونين به : (( هو البساطة في كل شيء، أول مرة أرى من يدعو دون لغة عربية فصيحة ولا غيره، ويكلم الله -سبحانه وتعالى- بالعامية فيقول: (ضعفنا يا رب.. محتاجين لك يا رب.. ماتسيبناش للدنيا..)، وهذه البساطة تدخل القلوب فورًا مهما انغمس الإنسان في الدنيا وانشغل )) .
ونفول: أليس يعلم أن المسلمين بحاجة للعودة إلى لغتهم العربية حتى يفقهوا كتاب ربهم ويتدبروه ، ويفهموا سنة نبيهم ؛ ولا مانع من استخدام اللغة العامية في مواضع مناسبة قد لا يفهم المتلقي العبارة إلا عن طريقها .
* عمرو خالد يستثير العواطف بخبث ، هذا ما حدث له في أحد البرامج ، يقول أحد من رأوا هذا البرنامج : (( وسأضرب صفحا عما قال وهو يتحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وهما في الغار.. ويبتسم الداعية الشاب وهو يصل إلى نقطة يقول انه يخجل من الحديث عنها.. فماذا يدعو إلى الخجل في الغار.. يقول الداعية أن أبا بكر رضي الله عنه شاهد أحد الكفار يتبول.. ولفت نظر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن هذا الكافر قال انه لو نظر بين ساقيه كما يفعل من يتبول لرآهما!! بماذا تحس أمام هذه اللقطة التي أصر الداعية الشاب على الحديث عنها ولفته أنظار الحاضرات من البنات والسيدات إليها بعد أن تمنع في الحديث عنها أولا. ورغم أننا قرأنا في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعن رحلة الغار التاريخية كثيرا ولم نجد هذا اللقطة التي تنزل بمستوى الحدث والحديث والتي أصر الداعية على إيرادها رغم تظاهره بالخجل)) .
ونقول : لو كان يستحيي لما جلس أمام هؤلاء النسوة ، ثم يتلاعب بعواطفهن ، ويستحدث مواقف وجدانية مريبة لا يُدرى ما قصده منها.
وأمر آخر وهو جلوسه أما هؤلاء النسوة ومنهن المتبرجة والسافرة في هذا البرنامج ، والاختلاط الحاصل في أماكن كثيرة ألقى فيها محاضراته ، هل هذا أمر مشروع ؟!
أين هؤلاء من قول الله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبيدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } .
وهذا ( عمرو خالد ) أين منه قول الله تعالى : {وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن } .
فإن كان مضطراً إلى ذلك في مجتمعات الفساق والفاسقات التي يذهب ليدعو فيها ، فهل هو مضطر إليه في مثل هذا البرنامج ؟!
ولقد كانت الصحابيات – رضي الله عنهن – يشهدن صلاة الفجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم متسترات متحجبات ، كما قالت عائشة – رضي الله عنها - : (( كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصلي الفجر فيشهد معه نساء متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ، ما يعرفهن أحد من الغلس )) ومع ذلك قالت عائشة – رضي الله عنها – بعد وفاة رسول الله – صلى الله عليه وسم - : (( لو رأى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نسائها )) .
نقول : فما حكم جحافل النساء المتبرجات المتعطرات السافرات اللاتي يتوافدن زرافات ووحداناً على منتديات هذا الرجل ودروسه ومسارحه ؟!
يتبع..
ليتنا نعود
ليتنا نعود
* انتهاج منهج جديد في الفتوى ، مع إنه يقول عن نفسه أنه لا يفتي ، هذا المنهج أن لا تقول عن الحرام حراماً ؛ بل بين المفاسد الواقعية ، والنتائج العلمية عند علماء النفس ، وأن ذلك أجدى في استجابة الناس ، وهذا عند عمرو خالد ليس خاضعاً للمصلحة ؛ بل هو منهج يسير عليه ، وظاهرة لفتت أنظار من يتابعه ، ففي لقاء مع أحد المجلات ، سأله الصحفي : رأينا أنك تتناول الإشكالات التي يطرحها بعض الشباب والفتيات حول علاقات الصداقة بين الجنسين بطريقة لا تحرم هذه العلاقات ولا تهاجمها، فلماذا ؟ أجاب عمرو خالد : (( معروف أن علاقات الرجال بالنساء من وسائل الشيطان المثيرة للفتنة، خاصة في مرحلة الشباب، وبالتالي فإنه بدلاً من أن أقول لهم أن هذا حرام، فإن الدور الأساسي الذي أقوم به هو أن أوضح لهم الآثار السلبية التي ستعود عليهم نتيجة هذا النمط من ستخسرون كذا وكذا وكذا وأضرب الأمثلة ، واسألهم ما الذي يحدث للشاب أو الفتاة بعد أن يكن كلاهما قد تزوج بشخص آخر، بعد هذه العلاقات التي لا تتجه إلى زواج؟ .. النتيجة تكون مشاكل ومتاعب نفسية ومقارنات في العقل الباطن بين الذي كانت لي علاقة معها أو معه، والذي ارتبطت به أو بها، وعادة تكون هذه المقارنة بماضي الآخر، فتبدأ العلاقات تفسد بينهما، وغالبًا فإن الكثير من العلاقات الزوجية تفشل بسبب علاقات ما قبل الزواج، ونسب الطلاق المرتفعة خير دليل على صحة هذا الكلام ، وهذا يؤدي إلى اقتناعهم بما أقول )) .
ونقول : والنتيجة تعلق الشباب بعمرو خالد ، وبعدهم عن كتاب ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ، كُل ذلك لا شيء إلا لأجل أنه يرى ويرى ، يقول الإمام بن باز – رحمه الله - : (( والواجب على المؤمن التمسك بما أخبر الله به ورسوله ، ودرج عليه سلف الأمة من الصحابة رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان ، والحذر من مقالات أهل البدع الذين أعرضوا عن الكتاب والسنة ، وحكموا أفكارهم وعقولهم فضلوا وأضلوا )) .
* عمرو خالد لا يتحرج من استخدام الموسيقى والمؤثرات الصوتية الحديثة ، والإخراج التلفزيوني في محاضراته ، لا أدري إن كان يجيز هذه الموسيقى ، وليس ذلك بغريب على أمثاله !
* عمرو خالد صاحب مظهر غربي ، علاوة على أنه يسوم لحيته حلقاً بالموس ، ويفتي بما يخجل منه الجاهل عندما يُحرج ، و يُسئل عن حلقه للحية ومخالفته لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا تسل عن الشباب الذي يزعم أنهم تدينوا على يديه حينما تراهم يحتجون على حلق لحاهم بفعل من اهتدوا على يده!!
ولا أدري إن كان يرى جواز حلق اللحية فيكون أجهل من حمار أهله ، أم أنه يُقر بمخالفته ومعصيته فكيف به أمام قول الله تعالى : { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم } يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( قصوا الشوارب وأعفوا اللحى ، خالفوا المشركين )) أخرجاه في الصحيحين .
وأخشى ما أخشاه أن يكون عمرو خالد هذا قد حلقها من أجل ( مصلحة الدعوة ) ، وحتى لا ينفر الفساق منه ، فيكون الأمر أدهى وأمر ، يقول الإمام بن باز – رحمه الله - : (( لا يجوز للمسلم أن يحلق لحيته لأسباب سياسية ، أو ليمكن من الدعوة ، بل الواجب عليه اعفاؤها وتوفيرها ؛ امتثالاً لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه من الأحاديث ، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : (( قصوا الشوارب وأعفوا اللحى ، خالفوا المشركين )) متفق على صحته.
فإذا لم يتمكن من الدعوة إلا بحلقها انتقل إلى بلاد أخرى يتمكن من الدعوة فيها بغير حلق ، إذا كان لديه علم وبصيرة ؛ عملاً بالأدلة الشرعية في ذلك ... )) .
* موقع عمرو خالد يُطرح فيه مواضيع الضال المضل فهمي هويدي الذي لا تنتطح عنزان في ضلاله ، وكما قال السلف : (( من خفيت علينا بدعته لم تخف علينا الفته )) .
ومن كلمات فهمي هويدي :
(1) تسميته اتباع نصوص الكتاب والسنة وعدم الخروج عنها وثنية : (.. .أن الوثنية ليست عبادة الأصنام فقط، ولكن وثنية هذا الزمان صارت تتمثل في عبادة القوالب والرموز، وفي عبادة النصوص والطقوس ) .
(2) ويقول عن الجهاد : (( ومنذ البداية سلح الله المسلمين بالكلمة، وكان أول ما أنزله الله على نبيه هو : ( اقرأ وليس اضرب )، أو ( ابطش)، فكان كتاب المسلمين هو القرآن الكريم فإن القتال في التصور الإسلامي ينبغي أن يظل منعطفاً يُكره إليه المسلمون أو نوعاً من ( الهبوط الاضطراري ) الذي يعترض المسار الطبيعي لرحلة التبليغ الإسلامي )) .
* موقع عمرو خالد يُعرض فيه ما يسمى ( الكاركتير ) أو الرسوم الساخرة المرسومة باليد ، ومعلوم إجماع أهل العلم على تحريم هذا النوع من التصوير ، و فيه رسوم يظهرون فيها صورة إبليس مرسومة وهو يُغري أحد الفتيات بخلع حجابها ، وكُل ذلك من باب مصلحة الدعوة !!! فياليت شعري متى ظهر لهم إبليس حتى تمكنوا من رسم صورته ، وكيف يقبل الداعية الكبير أن يضمه هذا الموقع مع مثل هذا المنكر العظيم ‍؟‍‍
إن أقل مصائب دعوة عمرو خالد الفاسدة مزاحمة الدعاة الصادقين ، وصرف الناس عنهم ، وبالتالي صرف الناس عن الإسلام الصحيح ، يقول الإمام بن باز – رحمه الله - : (( لا شك أن الواجب هو منع دعاة الباطل وهم الذين يضايقون أهل العلم والخير ، وربما جر ذلك إلى منعهم من المساجد بأسباب دعاة الباطل فيمنع غيرهم بأسبابهم ، فإذا منع أهل الباطل استقام الطريق واتسع المجال لدعاة الحق .
فالواجب على ولاة الأمور أن يأخذوا على يد أهل الباطل ، وأن يمنعوهم من نشر باطلهم بكل وسيلة من الوسائل الشرعية سواء كان صاحب الباطل شيوعياً أو وثنياً أو نصرانياً أو مبتدعاً أو جاهلاً بأحكام الشرع المطهر . فعلى ولاة الأمور من أهل الإسلام أن يمنعوا من ذكرنا من أصحاب الباطل من أن ينشروا باطلهم ، وعليهم أن يعينوا دعاة الحق الذين يدعون الناس إلى كتاب ربهم وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، ويبصرونهم بما أوجبه الله عليهم وما حرم عليهم عن علم وبصيرة ، ويوضحون لهم حق الله وحق عباده وحق ولاة الأمور وحق كل مسلم على أخيه ، هؤلاء هم الذين يعانون ، ومن حاد عن الطريق ودعا إلى غير الشرع فهو الذي يمنع أينما كان )) .
* عمرو خالد ليس له دراية بصحة الأحاديث ، ولا فقه المرويات والقصص التي يذكرها ، يشاركه في ذلك قصاص هذا العصر كالسويدان وغيره ، فهؤلاء لا تكاد تخرج من أحدهم بفائدة مستقيمة حتى يتبعها بما يعارضها ، ويقول في آخر كلامه ما ينقض أوله ، وذلك بسبب الجهل وعدم معرفة ما يحتاجه الناس من الوعظ والتذكير ، لذا كان السلف ينهى عن مثل هذه المجالس ، قال ابن الجوزي : (( و قد كان جماعة من السلف يرون تخليط القصاص ، فينهون عن الحضور عندهم )) .

يتبع..
ليتنا نعود
ليتنا نعود
* نشرت مجلة الكواكب المصرية في عددها الحالي سبتمر 2004 هذا الكلام :
عمرو خالد ضد اعتزال الفنانات .. عمرو خالد ضد التوبة من الفن .. عمرو خالد .. آراء جريئة جدا صريحة جدا
يقول عمرو خالد :الفنون والثقافة يحددان الملامح المميزة للأمة ، ويخاطب الفنانين قائلا : أرجوكم يا شباب الفنانين ياللي بتقولوا خايفين ندخل الفن لأنه حرام باقولكم أرجوكم ده انتم اللي هاترسموا ملامح الأمة إحنا عايزينكم تدخلوا بس تحطوا ملامحنا الأصلية مش تستورد لينا ملامح من برة..
إوعوا تعملوا لأمتنا عمليات تجميل وتبوظوا ملامحها الأصلية لأن مصادر الثقافة أي ثقافة دايما بتستمد من الكتاب والمسرح والسينما والشعر والقصة والمتاحف والآثار والمخطوطات والرسم والنحت والفنون التشكيلية والأغنية.
مبحبش لقب فنانة معتزلة أو تائبة، الفن من معتقداتنا وعادتنا وقيمنا ،مفيش نهضة من غير الفن والثقافة .. يا شباب الفنانين انهضوا بالأمة ولا تخافوا من الفن ، الصحابة كانوا متعطشين للكوميديا .. مفيش عندنا ابداع .. علشان كده مابنحصلش على جوائز في السينما ،الفنانين هما اللي بيرسموا ملامح الأمة، مشكلة الفيديو كليب انه مش بتاعنا و70% من الأعمال الفنية حاليا مسروقة من الغرب..الرسول بنفسه رسم لوحة لأصحابه!!!
وقد أبدين الفنانات انزعاجهن واحتجاجهن على هذه التصريحات. وانتقدت كل من الفنانة المعتزلة سهير البابلي وهناء ثروت، والمطربتان المعتزلتان ياسمين الخيام و سوزان عطية تصريحات الداعية المصري.

وكان عمرو خالد قد قال في برنامجه التلفزيوني "صناع الحياة" بأنه يعترض على مصطلح الفنانات التائبات لأن التوبة -حسب تعبيره- أمر يجب أن يكون بينهم وبين ربهم، كما اعترض على اعتزالهن الفن، لأنه حسب تعبيره، لا نصدق أن نجد من يفهم رسالة الفن الحضارية (حسب ما يصفها).
ويقول: تعالوا نشوف النبي كان يتعامل إزاي مع الفنانين في عصره نجد انه لو قابل مجموعة من الرجال بينهم واحد فنان كان يقابله مقابلة غير عادية ويرحب به لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان مدرك إن الثقافة هيه اللي بتصنع المجتمع .وذات مرة قابل قبيلة من قبائل وكان معه أبو بكر الصديق فقال له أبو بكر يا رسول الله يوجد مع هذه القبيلة الشاعر ( زهير ) ( يعني فيهم واحد فنان ) فقال له النبي أين هو وراح يسلم على أفراد القبيلة وأبو بكر يعرفهم له وعندما وصل النبي صلى الله عليه وسلم عند زهير قال له أبو بكر يا رسول الله هذا ( زهير ) فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( الشاعر ) فيقول " زهير " فما فرحت بشيء كفرحتي بأنه قال الشاعر .كما جلس الرسول صلى الله عليه وسلم يستمع يوما لإحدى القصائد ولم تكن قصيدة دينية .وكان يقول لحسان بن ثابت : قل يا حسان والروح القدس يؤيدك أي جبريل معك وبالطبع كان شعر حسان بيرسم ملامح الأمة مش بيمحوها وإزاي نقول بعد كده إن الإسلام ما بيدفعش للثقافة والفن.
ويذهب عمرو خالد إلى أبعد من ذلك فيقول :
الرسول صلى الله عليه وسلم جلس ذات مرة مع أصحابه ورسم بنفسه لهم لوحة على الأرض فقالوا له ما هذا يا رسول الله ؟! قال لهم : هذا الخط هو الإنسان والمربع المحيط به هو عمره والإنسان أمله بين أجله وعلى يمينه وعلى شماله الخير والشر .
أقول كفرية :
فقال وهو يتحدث عن الكون والمجرات :- (ومع ذلك يا اخونا شيفين الملك الهائل ده شيفين المساحات اللانهائية دي ...)
ونقول:- هكذا هو الجاهل يتكلم بالكفر وهو لا يدري كمثل عمرو خالد في مثل هذا الموضع الذي يقرر فيه أن المجرات لانهائية آخذا ذلك عن ملاحدة الغرب الذين لا يؤمنون بوجود الله فمن أجل إثبات إلحادهم وتشكيك المسلمين في ربهم ودينهم اخترعوا نظريات ومنها هذه النظرية وذلك إنه إذا كانت المجرات لانهائية فأين الله وأين العرش وأين الكرسي وأين الجنة والسماوات السبع المبنية على هذه النظرية لا وجود لها إذ لو كان لذلك وجود لكان لها نهاية وبالتالي فيلزم القائل بذلك إما إنكار كل ذلك أو القول بوحدة الوجود وأن الكون هو الله - تعالى الله - عن ذلك وقد التزم بذلك بعضهم أو أن يتناقض فيثبت الحق وما يناقضه من الإلحاد في نفس الوقت .

• عمرو خالد يتهم الأمة - بدون استثناء - بجهل بعض معاني القرآن :
وفي الوقت نفسه يتهم عمرو خالد كغيره من أصحاب الإعجاز العلمي المزعوم الأمة كلها بدون استثناء للنبي صلى الله عليه وسلم ولا للصحابة ولا لغيرهم بجهل بعض معاني آيات القرآن الكريم. فقال عن قوله تعالى: ( فلا أقسم برب المشارق والمغارب ) وقوله : (رب المشرقين ورب المغربين ) بعد أن ذكر اكتشاف الغرب لما تضمنته هذه الآية : (ما كانوش لقيين لها تفسير زمان إزاي مشارق وهو مشرق واحد).
وهذا باطل ولمعرفة ذلك فارجع إلى التفاسير المعتمدة كتفسير ابن جرير وابن كثير والبغوي وغيرهم لتعلم أنهم قد فسروا هاتين الآيتين من قبل أن يولد عمرو خالد وعلماء الغرب بدهور .
وقال: ( تسع كواكب منهم الأرض اللي إحنا عايشين فيها جوى مجموعة اسمها المجموعة الشمسية بتدور كلها حول الشمس المجموعة الشمسية اللي إحنا بدور بينها وبين الشمس ثلاثة وتسعين مليون ميل المجموعة الشمسية دي جزء صغير جدا في مجرة تضم مائتين بليون نجم الشمس واحد منهم معقول تتخيل الملك الشاسع المجرة اللي إحنا عايشين فيها اسمها طريق التبانة طريق التبانة دي واحد من ضمن مائة ألف مليون مجرة أكتشفهم العلماء لغاية الوقت ....أكتشف منهم حتى الآن فقط اللي بيرصدوهم بالمراصد مائة آلف مليون مجرة كل مجرة بتضم حوالي مائتين مليون نجم أنظر إلى ملك الله عزوجل) .
وهذا كسابقه من جملة الدعاوي المبنية على النظرية المذكورة آنفا.
صناعة الحياة
لعلكم سمعتم أن لذلك الرجل برنامجا اسمه "صناع الحياة" يذاع عبر الفضائيات وهو برنامج يزعم فيه أنه يريد إفادة المجتمع ونفع الناس فتارة يدعوهم لجمع ملابس للأيتام وتارة لتنظيف الشوارع وهكذا.
أدخل في برنامج صناع الحياة ما ليس من الإسلام في شيء وبنى على ذلك أحكام جائرة وأقاويل شنيعة.
وبالغ في إطراء صناعته بما لا يشك مسلم أنه مبطل في ذلك .
وحرف آيات الكتاب المبين وفسر بعضها بتفسير من جنس تفاسير الباطنية لنصرة أباطيله شأن أهل الزيغ والضلال في كل مكان وزمان .
ولكن الغريب أنه لم يدعوهم فيما نعلم إلى عبادة الله وحده قط!! سبع سنوات إلى الآن منذ أن بدأ في الظهور للدعوة ولم يدعو الناس إلى ترك الطواف بالقبور والخرافات !!
ويا ليت شعري...ما الذى يفيد الناس حقا آلتوحيد أم جمع القمامة! وإذا جمعوا القمامة ونظفوا الشوارع وبقوا على شركياتهم هل تنفعهم أعمالهم الصالحة الأخرى؟ كيف وقد قال الله تعالى في محكم التنزيل
{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ}
وقال : {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا}.
بل وزد على ذلك أنه في الفترة الأخيرة ازداد تلاحما مع دعاة الشرك والضلال من أمثال القبوري الجفري ويظهر على شاشات الفضائيات معه, كل هذا على حساب ماذا يا إخواني؟ كله على حساب التوحيد من أجل التكتيل والتجميع بالباطل .
وتكلم في أحد الحلقات التي سماها عمرو خالد (رفع الظلم عن المرأة) وهي من إحدى أهداف البرنامج الآن...أي كيف يجعل المرأة غير مظلومة بعد عشرين سنة...فيريد أن يقنع النساء بأن الإسلام لم يظلمهن...! فطلع عليهن هذا الجهبذ - في الضلال - ليفسر لهن الأحاديث والآيات وأخذ يضل النساء بفهم غريب عن الإسلام في أغلب مواضيعه. http://www.amrkhaled.net/articles/articles380.html
ويقول : ( صناع الحياة إلي بندور عليهم في البرنامج ده مش بدله شيك وكرفته شيك إزاي أقدم حاجه للمسلمين صناع الحياة اللي بندور عليهم مش بيشتغل لذاته بيشتغل لربنا ودينه حد اتفرج على فريق تركيا كأس العالم فريق تركيا في كاس العالم طلع الثالث في كاس العالم وفرحنا وقلنا الحمد لله ناس مسلمين طلعوا الثالث في كاس العالم أول مرة في التاريخ كاس العالم بس بصينا لقينا نجاحهم مش لربنا لقيناهم حالقين إزاي وحاطين حلق إزاي وأخلاقهم وحشه إزاي فقلنا للإ سف صناعة النجاح دين
ما كانتش لربنا وللإسلام مش هما دوّن صناع الحياة اللي إحنا عايزين هم ) انتهى
فانظروا وفقني الله وإياكم إلى هذا الكلام الذي يظهر فيه قلة فقهه ونقص عقله وإلا فلو فرضنا أنهم لم يلبسوا ويحلقوا كما ذكر وحسنوا أخلاقهم فما هي الفائدة التي رجعت على الإسلام والمسلمين هذا مع أن في كرة القدم كشف للعورات واختلاط الرجال بالنساء في المدرجات وغير ذلك من أنواع .
وعمرو لم ينتقد هذه الأمور بل يعتبر فوزهم صناعة للحياة مع وجود ذلك كما يشعر كلامه .
ثم تأمل كيف ينتقدهم على تشبههم بالكفار في قصة رؤوسهم وهو واقع في التشبه بهم في حلق اللحية والنبي عليه الصلاة والسلام يقول : ( خالفوا المشركين أعفوا اللحى وجزوا الشوارب ) وهكذا في تشبهه بهم في اللباس والإختلاط ؟
والشاهد من هذا كله أنه عد الفوز في كرة القدم من صناعة الحياة والعمل للإسلام والمسلمين وليس الأمر كذلك .

يتبع ..
ليتنا نعود
ليتنا نعود
حكم هذه الصناعة عند عمرو خالد
يقول : ( النجاح في الدنيا أمر قرآني زيوه زي الصلاة والصوم بالضبط ) انتهى
ونقول : أما ما كان منها صحيحا فلسنا ننكره كالطب ـ مثلا ـ لكن هل هو حقا كالصلاة والصوم بالضبط فيكون من أركان الإسلام وفرض عين على كل مسلم ويكفر تاركه أو يفسق .
وهل من ترك رسم ذوات الأرواح كتارك الصلاة أو الصيام ؟
ومن أنكره كمن أنكر شرعية الصلاة والصيام ؟
لقد تكلفت ما ليس لك به علم ؟
ولما كان الأمر عنده على ذلك فقد بنى عليه أمورا منها :
1- الخطأ في تعريف الإسلام :
قال : في هدف ثاني للبرنامج ده وهدف مهم قوي إيه هو فهم الإسلام الصحيح إسلامنا ديننا الدار يا جماعه إن ناس كثير المسلمين عندهم تجزئه شديده في فهم الإسلام ومتدينين قوي بس فاهمين الإسلام بشكل ضيق جداً جداً جداً وفق الإسلام عنده على صلاة وصوم وده مش تقليل من الصلاة والصوم دحنا عمالين نتكلم في الصلاة والصوم الحجاب ... وعلماء عمالين يتكلموا فيها مئات السنين ... بس ناس كثير وقفت عند هنا وإعتبروا أن رمضان والحج والحجاب . نقطة نهاية وقالوا خلاص الحمد لله تدينا وده مفهوم منكوس .. جزئي أحد أهداف البرنامج دوّن إنه هو يقول لا يا جماعه ما خلصناش عند كده لس فيه تدين والإسلام الصحيح لس له تكمله : البرنامج دوّن يا جماعه جاي يقول المعنى ده ولذلك الحلقه ديه مهمه قوي لأنها هي اللي حتبني عليها كل الحلقات اللي جايه كلها الحلقه ديه جاية تقول ياجماعه إفهموا الإسلام صح عايز أقول إن الإسلام مش واقف عند صلاة وصوم بس الإسلام نجح في الحياة الإسلام صناعة حياة الإسلام ناس ناجحه متفوقه متعلمه عارفه إزاي تنجح في الدنيا عارفه إزاي تقود الدنيا عارفه إزاي تدور الدنيا هو ده الإسلام الكامل.
ولنا مع هذا الكلام وقفات :
2- زعمه أن تعريف الإسلام بالصلاة والصوم و .. و .. تجزئه شديدة للإسلام وفهم ضيق جداً جداً جداً له ومفهوم منكوس غير صحيح لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو الذي عرفه بذلك فقال : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت إن استطعت إليه سبيلا .رواه مسلم.وعليه فهذه التهم في الحقيقة موجهة إليه قبل غيره .
-3 أما أمور الدنيا فهي في الأصل مباحة فليست واجبة ولا مستحبة فليست السيارة جزء من الإسلام مثلا وأما إذا كانت الأمة محتاجه إليها فهي إما واجبة أو مستحبة كل بحسبه لا لذاتها ولكن لأن المسلمين محتاجون إليها ، وليست من الإسلام الصلاة والصوم كما ذكره .
-4 لو قلنا أنها من الإسلام كالصلاة لزم أن يكون الدين ناقصا ولا يزال كذلك لأن هذه الأمور كالصلاة والصوم وهي ما زالت تظهر شيئاً فشيئا فالإسلام بعد ظهور شئ منها أكمل منه قبل ذلك وعليه فقوله سبحانه ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) خلاف الواقع ؟ ؟ ؟ وهذا باطل قطعاً .
ثم أنه وصف المسلمين بالتالي :
أ/ على هامش الحياة .
ب/ لا يستحقون أن يكونوا أهل الصراط المستقيم .
ج/ وصلوا إلى أسفل نقطة في القاع فلا يعقل أن أحدا تحتهم .وغيرها من التهم

غلوه في برنامجه
إنه يعني بصناعة الحياة النجاح في أمور الدنيا سواء وافقت الشرع المنزل أم لا ؟ مجاراة لأعداء الملة المحمديه. ومن الأمثلة على ذلك قوله : ( أنا شايف من البرنامج ده تطلع واحدة زي أميه جحا واحده يعني أحسن رسامة كركتير في الوطن العربي تأخذ جائزة أحسن رسامة كركتير سنتين ورا بعض وهي تعاني من مشاكل يعني يموت جوزها وتربي بنتها الوحيدة وتعيش مأساة وأحسن رسامة كركتير في الوطن العربي تسبق الرجال ) انتهى
ويعلم كل ذي لب أنه تواتر الأدلة على تحريم رسم ذوات الأرواح فأي صناعة للحياة هذه ؟
قال : ( أنا متخيل من البرنامج ده حيطلع واحده ست في حيويتها وقدرتها مش أقل من أسماء بنت أبي بكر ) انتهى
ونقول : تأمل أيها المنصف قوله ( مش أقل ) فإنه يعني أنه يمكن أن تكون هذه المرأة الخرافة أفضل من هذه الصحابيه .
فيا سبحان الله أمدرسة عمرو خالد وتربيته كمدرسة وتربية رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى يتخرج منه نساء لسن أقل من نساء الصحابة .والله ما كان هذا ولن يكون .
وقال : ( أنا شايف حيطلع من البرنامج دون وليه ما يطلعش واحد زي البخاري ) انتهى
وأقول : نعم يمكن ذلك إذا كان شيخهم كمشائخ البخاري حفظا واتقانا فالبخاري ما بلغ تلك الرتبة العلية إلا بعد أن أخذ عن أكثر من ألف شيخ فهل تقوم أيها العاطل مقامهم جميعا ؟
ويمكن ذلك ولكن إذا كان مريدوك لهم همة واجتهاد وورع وزهد ورحلوا لطلب العلم كما للبخاري قال البخاري ـ رحمه الله ـ : دخلت إلى الشام ومصر والجزيرة مرتين وإلى البصرة أربع مرات وأقمت بالحجاز ستة أعوام ولا أحصي كم دخلت إلى الكوفة وبغداد مع المحدثين .
وإني لأعتقد أن هذا الكلام تهوين واحتقار لعلم الحديث وجهود أهله إذ أن البخاري وغيره من المحدثين ما بلغوا هذه المنزلة إلا بعد جهد جهيد وصبر طويل ورحلات كثيرة فارقوا فيها أوطانهم وأهاليهم وأموالهم واقتحموا فيها المخاطر ورأى كثير منهم الموت بعينيه وصاحبنا يصور لمريديه إمكانية الوصول الى ما وصلوا إليه وكل منهم على اريكته منشغل بالدنيا وأن من تفرغ للعلم صاحب فهم منكوس و.. و .. وأن الإسلام يعوا إلى الإنشغال بالدنيا فكأن علم الحديث أيسر من قطف العنب وكأن جهود علماء الحديث العظيمة فيها مبالغة .
وذكر أيضا أنه سيخرج من هذا البرنامج أمثال نيوتن وإبن سيناء الباطني الزنديق الذي عده من صناع الحياة!!
وصف إبن سيناء ( من صناع الحياة ، شخص غير عادي ، شخصية غير عادية بس الراجل دوّن فهم الإسلام اللي أنا باتكلم عليه ، فلما فهم المسلمين الإسلام كده طلعت نماذج زي نماذج اللي إحنا عايزين نطلعها من صناع الحياة نطلع نماذج زي مين نموذج إبن سيناء عارفين النموذج ده عمل إيه له يا جماعه مائتين وخمسين مؤلف الميتين وخمسين مؤلف دوّن منه الكتاب إسمه القانون في الطب ...
فانظر كيف أثنى عليه وعلى كتبه مع أنه باطني قرمطي وفي هذه الكتب الكفر البواح كإنكار صفات الله وإنكار الجنة والنار والطعن في الرسل والقول بقدم العالم أي أنه لا أول له ولا إبتداء وغير ذلك .
قال إبن تيميه في مجموع الفتاوى جـ4 صـ70 مثل محمد بن زكريا الرازي وابن سيناء ونحوهما من الزنادقة الإطباء.
* القران والسنة غير كافية عند عمرو خالد وطريقته أحسن منهما ؟؟؟؟ :
قال الرجل في أهداف برنامجه : ثانيا زيادة الثبات على التدين ومقامة المعاصي ..إيه علاقة صناع الحياة بالتدين ومقاومة المعاصي .. أصل أنا حاقول لكم يا جماعة الفاشل لو اديت له الف موعظة على إزاي تبقى قريب من ربنا وما تعصاش ربنا بيؤدي بيه الفشل إلى المعصية الفراغ يؤدي بيه إلى المعصية ..
الله اكبر ألف موعظه فيها كلام الله ورسوله لا تقرب العبد من الله ولا تزجره من المعاصي اذن فما فائدة كتاب الله بين أظهرنا ؟
ما القول في قوله ( أولم يكفهم إنا أنزلنا إليك الكتاب يتلى عليهم إن في ذلك لرحمة وذكرى للمؤمنين ) ؟ أأصبح كلام الله ورسوله غير نافعين بذاتهما ؟؟ مابال المسلمين يرجعون إلى الله في كل زمان ومكان عند سماع مواعظ العلماء التي ليس فيها إلا آية من الكتاب أو حديث من صحيح السنة وإذا بالفاشل عابدا زاهدا تقيا ورعا ؟ أما اسلم جبير بن مطعم بآية سمعها ؟ أما تاب الفضيل بآية سمعها ؟
قال ( البرنامج دون طريقة جديدة للمحافظة على التوبة ) انتهى
تأملوا وتذكروا قوله صلى الله عليه وسلم ـ فان كل محدثة بدعة …وتأملوا ثانية إنها ليست في القران ولا في السنة ولا علمها الرسول ولا الصحابة فهل سبقهم إلى فضيلة لم يسبقوا إليها ثم كيف كان الناس يتوبون وليست هذه الطريقة موجودة أما إنهم في ضلال أو أنها غير معتبرة والثاني هو الحق
قال البرنامج ده أحسن وسيلة للحفاظ على التوبة أحسن من مائة درس وعظي . انتهى وهذه العبارة صريحة في تفضيل طريقته الجديدة على الحي النزل شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين
وقد يسال سائل عن هذه الطريقة فالجواب قوله بعد هذا الكلام مباشرة ( إنك تخلي إنسان مش فاضي يعصي مش فاضي يتفرج على كلام فاضي )!!! ما رائكم بهذا الكلام .
* المسلمون عند عمرو خالد ليسوا من أهل الصراط المستقيم والغرب الكافر ليسوا كالأنعام ، قال : وناس ثانيه عملوا إياك نعبد وما عملوش إياك نستعين المسلمين بالوقت المتدينين بالوقت للأسف .
وقال : الآية ديه ما اطبقتش على بعضها زيما بنقرأها في الفاتحه إلا مرة واحده في الحضارة الإسلامية من عهد النبي صلى الله عليه وسلم لمدة ألف وثلاثمائة سنة عملوا إياك نعبد وإياك نستعين لكن بالوقت مش موجوده وقبل الإسلام ما كانتش موجوده .
وقال : إياك نعبد وإياك نستعين بتقرأها كم مرة عمرك فهمتها كده عمرك الشاب القاعد اللي ما بيعملش حاجه يقرأ كل يوم ويخشع في الصلاة وهو بيقرأ إياك نستعين وما بيعملهاش ما بيستعينش بما أودعه الله في الكون ونجح في الكون وللأسف يا جماعه الآية دوّن بقت في حياة البشرية منسيه يعني إيه يعني نص بطبق إياك نعبد إحنا يا مسلمين بالوقت مع التدين اللي عمال بيزيد بين الشباب وبين البنات .إياك نعبد عماله بتزيد الحمد لله بنطبق إياك نعبد لكن للأسف ما من طبقش إياك نستعين مش ناجحين في الدنيا كم واحد فينا مطبق لإياك نستعين كما يحب ربنا ويرضى هل المسلين مطبقين لإياك نستعين نجحوا بدأوا ينجحوا والحمد لله في إياك نعبد لكن أخبار إياك نستعين إيه مش مطبقه كويس والغرب نفذ النص الثاني من الأية نجح في إياك نستعين لكن للأسف ما ودهاش تجاه إياك نعبد .
ففي هذه النقولات يقرر أن المسلمين لم يطبقوا إياك نستعين أبداً بل هي منسيه عندهم وأما إياك نعبد فهم بدأوا ينجحون فيها بل هم فاشلون فيها كما قال ( إياك نعبد ما عدناش عارفين نعملها ) وقال ( فحتى العبادة حتى الحلال والحرام بسبب إن إحنا ما عندناش أيدي ماعندناش قدرات إياك نستعين ، إياك نعبد ما حناش عارفين نعملها آن الأوان أن تتحقق إياك نعبد وإياك نستعين وبيكوا يا شباب وبيكوا
يا ستات عشان نعمل الأية اللي بتقرأها في الصلاة وأن الغرب نفذوا النصف الثاني من الأية . وقال : بنتكلم يا جماعه وما تزعلوش مني من الحته اللي جايه الحته اللي جايه موجعه بس هو لازم تبقى الناس فاهمه ليه إحنا بنتكلم في ده لأن إحنا يا مسلمين وبيدنا والدول العربيه وصلنا لأخر نقطه من القاع ممكن حد يصل لها ماحدش فاضل تحت كده فآن الأوان إن إحنا نطلع يعني المنحنى وصل لإخر نقطه ما فيش ؟ معقوله في تحت كده ما فيش تحت كده.
وعلى كلامه هم أيضاً على هامش الحياة فقد قال ( إستعنت بالكون الذي أخضعه لك ربنا في الكون عشان تنجح وتتفوق في مهنتك سخرت الكون زيما ربنا عايز وإلا بتقولها بلسانك وأنت على هامش الحياة )
وقال : البشر قدام الآية ديه منهم من عمل إياك نعبد وإياك نستعين وهم دول اللي بيستحقوا صراط الذين أنعمت عليهم وهم دول اللي حققوا الفاتحه وناس ثانيه لاعملوا إياك نعبد ولا إياك نستعين لا عبدوا ربنا ولا نجحوا في الدنيا وهم دول المقصودين بقول الله : ( أولئك كالأنعام بل هم أضل ) وناس ثانيه عملوا إياك نعبد وما عملوش إياك نستعين المسلمين بالوقت المتدينين بالوقت للأسف ونوع رابع عمل إياك نستعين وما عملش إياك نعبد الغرب وينطبق عليهم قول الله : ( وقليل من عبادي الشكور ) ما شكروش نعمتي ده أنا اللي سخرت لكم الكون ده إستعنتوا بالكون لكن ما استخدمتموهاش في شكر نعمتي يا جماعه الأية مش مطبقه يا جماعه الأية في الأرض مش مطبقه.
وسبحان الله نرى أنه جعل المسلمين في الطبقة الثالثه وليسوا من الطبقة الأولى اللذين هم أصحاب الصراط المستقيم وتأمل أنه جعل الغرب من الطبقة الرابعة ولم يجعلهم من طبقة ( أولئك كالأنعام (
فانظر إلى هذا الطعن الواضح المبني على الباطل في المسلمين والتمجيد لأعداء الإسلام والله المستعان .

يتبع..
ليتنا نعود
ليتنا نعود
عمرو خالد والتفسير
فسر آيات القرآن بتفاسير باطله لخدمة صناعته الفاسدة ، ونختار ثلاث آيات كمثال :
قال في قوله تعالى : ( وإياك نستعين ) نستعين بما أودعه الله في الكون إن إنحنا ننجح في الدنيا دي ونقود الدنيا دي لمرضات الله تخيلوا إياك نعبد ؛ عبادة وإياك نستعين حنستخدم يا رب حنستعين يا رب باللي أنت حطيتوا في الكون يا رب عشان ننجح في الدنيا.
وقال فيها ( وإياك نستعين ؛ حانجح في الكون وحا سخر الكون حاستعين بما أودعه الله في الكون لإنجح في الحياة هو ده معنى الإسلام )
نقول : لن انقل كلام المفسرين في معنى الآية فالمسألة أوضح من أن تحتاج إلى نقل ويكفي تأمل الآية فإنها تنادي عليه بالجهل لأن الله ـ عز وجل ـ بين من المستعان به بقوله ( إياك ) والمراد به : الله كما هو صريح وليس هذا فقط بل قد قدم الله المفعول به وهو ( إياك ) وحقه التأخير كما هو معلوم لمن لديه أدنى معرفة بالنحو وآخر الفعل والفاعل وحقهما التقديم وهذا يفيد الحصر .
وكذلك القول فيما تأولت فقد ورد في صحيح مسلم ( وإذا قال العبد إياك نعبد وإياك نستعين . قال الله هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سال ) فجعل ( إياك نستعين) إستعانةً به وسؤالاً منه .
وليس هذا بأول تحريف له وليس بأخر تحريف فقد قال في قوله تعلى { وعلم آدم الأسماء كلها } قال ( علمه تكنولوجيا الحياة ) ؟؟؟؟ . !!!
وقال عن قوله ( ولتصنع على عيني ) فيها دليل على صناعة الحياة التي يقررها ؟؟؟ .
وقال : حتى سورة الجمعة يوم الإجازة اللي إحنا بنرتاح فيه السورة بتتكلم عن الشغل قبل الصلاة شغل وبعد الصلاة شغل { ياأيها الذين ءامنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع } يبقى كانوا بيعملوا أيه يبقى كانوا بيشتغلوا فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض إيه ده شغل قبل الصلاة وشغل دي الأمه وده الدين )
ونقول: انظروا كيف يدعوا هذا الرجل إلى أن ينشغل المسلمون كليا أو شبه كليا بأمور الدنيا حتى إنه ليعيب على المسلمين راحتهم يوم الجمعة وانه لا ينبغي الراحة سوى وقت الصلاة فقط ؟ مع ما يترتب على هذا الأمر من قسوة القلب والبعد عن العلم الذي هو أساس الخير كله وتفشي الجهل الذي هو أساس الشر كله وعدم القناعة باليسير والزهد في الدنيا .
ثم أليس رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ هو أعلم الناس بالتفسير ؟ لا شك أن الجواب نعم فاسمع إلى قوله في الحث على التبكير إلى الجمعة من أول ساعة فيها ( من راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنه ومن راح في الساعة الثانية فكأنما فرب بقره ... الخ
فهل جهل ما علمه عمرو خالد ؟؟
وتأملوا أن السورة ليس موضوعها الرئيسي الشغل بالدنيا فان فيها مواضيع أهم من ذلك كتقرير التوحيد والرسالة والرد على اليهود .
فكيف يجعل موضوعها الشغل بالدنيا ؟؟!!
وتأملوا أن السورة تحذر من الانشغال بالشغل عن العبادة والذكر فانظر كيف عكس الأمر .
ز/ قوله ( فانتشروا ) للإباحة وليس للاستحباب ولا للوجوب .
وعليه فمن شاء انتشر ومن لا فلا لا كما صوره عمرو .
وليس فيه أن ينشغل الناس بالدنيا بالصورة التي ذكرها . بل ذلك بقدر الحاجة .
واستدلاله بـ ( وذروا البيع ) على انه ينبغي أن يكونوا في شغل قبل الصلاة جميعا كما هو ظاهر كلامه غير صحيح لأن الآية تدل على أن من كان منشغلا بالبيع قبل الصلاة تركه لها وبينهما فرق شاسع فتأمل . والشاهد من هذا كله أنه حرف الآيات القرآنية لتمرير باطله .
بل حكم حكماً عاماً فقال : مش عجيب أن الإنتاج والنجاح يذكر خمسين مرة في الإنتاج استخدام العقل والنجاح خمسين مرة مع أن آيات العبادات في القران 4% من المصحف لكن آيات الإنتاج والعمل والتفكير والتدبر 30% من القران ده مش تقليل من العباده ده عايز يقول يامسلمين لازم إياك نعبد وإياك نستعين .
ونقول: المطلوب منه أن يبين لنا نسبة العبادات من صلاة وصيام وزكاة وحج وعمره وجهاد وغير ذلك من العبادات الكثيرة من هذه النسبة الضئيلة ولو أن طفلاً تتبع آيات القران لوجد أن آيات التوحيد والعبادات والأحكام هي أكثر الآيات نسبةً فكيف يقال أن نسبتها 4% والعجيب أن هذه النسبة يدخل فيها أيضاً الإنتاج والعمل فإنه عرف العبادة فقال : مفهوم العبادة أطول في الإسلام كلمة نعبد شامله كل نواحي العبادة لما فيها النجاح في الحياة .
ولازم قوله أن ما ذكره أهم من العبادات لأن الله عز وجل إذا كرر شيئاً في القرآن دل على مزيد الاهتمام به والعناية به فلا يغني عنه قوله : ده مش تقليل من العبادة شيئاً ، إنما هي مغالطه ، ومن قبل قد قلل من قيمة العبادة فجعل الأخلاق أهم من الصلاة والصوم والحج وجعل النجاح في الدنيا مثل الصلاة والصوم بالضبط على حد عبارته .
يذكرنا عمرو خالد في تفسيره لآيات القرآن بأبي مرحوم الحجام .. ذكر ابن عدي رحمه الله في كتاب الكامل في الضعفاء ، أنه كان يوجد قاص ببغداد يدعى أبا مرحوم الحجام ، وكان يدعي العلم ! ويقول للناس سلوني عن التفسير وتفسير التفسير !!
فسأله رجل ( فقال له ما تقول في المزابنة والمحاقلة قال المحاقلة حلق الثياب والمزابنة أن تسمي أخوك المسلم زبون ) !!!

* عمرو خالد يقر أن لليهود حقا في المسجد الأقصى فقد قال : إن من بنى المسجد الأقصى هو نبي الله داود عليه السلام في مكان بيت رجل يهودي . في برنامجه على قناة "اقرأ" الفضائية يوم الجمعة 10-5-2002وقد فرح الكنيست الإسرئيلي والحاخامات بهذا الاعتراف واشادوا به في الصحف الإسرائيلية.
هكذا يدعي هذا الجاهل وبكل بساطة أن من بنى المسجد الأقصى هو نبي الله داوود عليه السلام في مكان بيت رجل يهودي وان الله سبحانه وتعالى هو الذي أمره بان يبنيه في ذلك المكان وان من أكمل بناء المسجد الأقصى هو نبي الله سليمان عليه السلام.
وبالطبع فان هذه المقولة تدعم قول اليهود بان معبدهم (هيكل سليمان) يقع تحت المسجد الأقصى وان لهم الحق في هدمه لإعادة بناء الهيكل. وعليه فان كانت هذه الرواية صحيحة فلا يوجد وجه حق لمطالبة المسلمين بالمسجد الأقصى طالما أن من بناه هم اليهود وعلى بيت رجل يهودي. يضيف الدكتور إبراهيم محمد مسعود الذي كتب إلى جريدة الشرق الأوسط (عدد الخميس 15-8-2002) قائلا :" نناشدكم أن تنادوا بان يقوم متخصصون بتفنيد ما يبثه "الداعية" عمرو خالد قبل أن ينتشر هذا الهراء بين العامة ويصبح من المسلمات خاصة إنني سمعت له شريطا عن "الأمانة" يقول فيه أن التدخين ليس حراما ولكنه يعتبر "مكروها" لكن بما أن الشخص يشرب أكثر من خمس سجائر في اليوم فانه يقول انه بذلك يصبح حراما "بقه خمسة مكروه ما يعملوش حرام واحد؟؟ وده حتى في الكورة كان القانون انه أربعة كورنر يحسبون جون" هذا هو مستوى الانحطاط الفكري وهذا هو مستوى التجرؤ على الدين حتى ان الحرام الذي هو بين أصبح مسخرة يتجرأ عليها غير المتخصصين وأصبح لدينا تشريع بعد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بان "خمسة مكروه يساوي واحد محرم" من شخص يدعي انه لا يفتي إلا أن ضرره يتجاوز ضرر من يفتون بغير علم لان هذه الأقاويل تمس أسس الشريعة كما يدس فيها إسرائيليات لها نكهة صهيونية وتمس أصل صراعنا مع اليهود لان ما أعطاهم اياه "الداعية" هو أقصى ما يحلمون به بان المسجد الأقصى بناه أنبياء اليهود على ارض رجل يهودي ولا يبقى للمسلمين إلا أن يستجدوا اليهود ليسمحوا لهم بزيارة معراج نبيهم صلى الله عليه وسلم أما مسجد الصخرة الذي بناه سيدنا إبراهيم عليه السلام ومربط البراق فليس لهما ذكر في كلام الداعية وأما أن الهيكل قد هدم وأزيل تماما كما هو ثابت لدينا فأيضا لا مكان له خاصة انه يدعي أن من بنى المسجد الأقصى هم اليهود ولا حول ولا قوة إلا بالله وفقكم الله للذود عن الحق ونجانا من أمثال هؤلاء الذين تم تلميعهم وفرضهم على الساحة على أمل أن تطرد العملة المزيفة العملة الأصلية.انتهى مقال الدكتور إبراهيم محمد مسعود.
المقال المنشور أعلاه أعادت مجلة روز اليوسف القاهرية نشره (نقلا عن صحيفة الشرق الأوسط السعودية التي تصدر في لندن عدد الخميس 15-8-2002) وهذا يعكس خطورة ما يقوم به عمرو خالد .انتهى مقال الدكتور إبراهيم محمد مسعود .... ولم يقم عمرو خالد بالرد أو التوضيح أو النفي .... مما يعني أن عمرو خالد كان يعني ما يقول .... وهذا يعني بالتالي أن فتوى عمرو خالد لصالح اليهود لم تكن زلة لسان .. ولكن ... أين الخطورة في هذه الفتوى ؟ ولماذا سارعت إسرائيل إلى تبنيها إعلاميا من خلال إعادة عرض حلقات عمرو خالد عبر فضائيتها ؟ كلنا نعلم أن الكيان الإسرائيلي أقيم فوق فلسطين على أساس تاريخي حين زعم هرتزل أن لليهود حقا تاريخيا في فلسطين لأنهم اسبق في الإقامة فيها من الفلسطينيين وهذا ليس صحيحا... لكن الصهيونية العالمية نجحت في تسويق هذا الادعاء في اوروبا وتوج الادعاء بوعد بلفور المعروف الذي أعطى لليهود حقا في فلسطين .... وبعد أن سلم الملك حسين الأقصى عام 1967 دون قتال بدأ اليهود يتحدثون عن هيكل سليمان الذي يقع تحت المسجد الأقصى تمهيدا لهدم المسجد وقام احد المتطرفين اليهود بحرق منبر صلاح الدين في المسجد الأقصى وبدأت حفريات محمومة تحت المسجد للبحث عن الهيكل بل ودخلت الحكاية في مفاوضات كامب ديفيد الأخيرة حين عرض الطرف الأمريكي أن يسيطر الفلسطينيون على " سطح " المسجد الأقصى بينما تكون السيطرة اليهودية على " أسفل " المسجد . اليهود لم يجدوا مؤرخا واحدا يشهد له بالأمانة كي يدعم مطالبهم سواء كان عربيا أو أجنبيا ... ولم يجدوا شيخا واحدا يفتي بأحقية اليهود بالأقصى حتى بين الشيوخ النصابين التابعين لها .... لذا تلقفوا على الفور فتوى عمرو خالد التي قال فيها أن دواود بنى المسجد الأقصى مكان بيت يهودي وجاء سليمان فأكمل البناء وهو بالضبط ما يدعيه اليهود .... ولو تم عرض الأمر على محكمة العدل الدولية للفصل بين العرب واليهود حول هذه المسألة يكفي الطرف اليهودي أن يطلب شهادة عمرو خالد باعتباره أشهر رجل دين وواعظ ومفتي عند المسلمين هذه الأيام وشهادته ستصب في صالح اليهود !! إذا كان عمرو خالد قد اصدر هذه الفتوى عن جهل فهذه مصيبة .... وان كان يصدرها عن غرض في نفس يعقوب فالمصيبة أعظم ... ولعل هذا يفسر ما ذكرته مصادر أردنية معارضة من أن عمرو خالد التقى خلال زيارته الأردن بمسئول إسرائيلي تحت شعار " حوار الأديان " .... بل ويقول هؤلاء أن دعوة عمرو خالد إلى الأردن تمت بطلب إسرائيلي وكان الهدف هو تشجيع ما يسمى بالتيار الإسلامي المعتدل ... والاعتدال هنا يعني التنازل عن الحقوق والتسليم بأحقية اليهود بالمسجد الأقصى ودعم هذا التوجه بفتوى كتلك التي فبركها عمرو خالد. لقد شاهدت يوم أمس حلقة من برنامج عمرو خالد على محطة ارت الفضائية ... كانت الحلقة عن الأسئلة التي يجب أن يطرحها الخاطب على نفسه عندما يتقدم لخطوبة فتاة معينة ... الموضوع كان تافها والأسئلة تافهة والإجابة أكثر تفاهة .... ومع ذلك غصت القاعة ببنات محجبات وشباب يلتحون وكان اهتمامهم بالموضوع مدعاة للعجب وكأن قضية العرب والمسلمين هذه الأيام هي كيف يخطب فلان فلانه !! حتى الحلقات التي عرضها عمرو خالد خلال الحرب على العراق كانت تافهة وساذجة وتدل على جهل مطبق وتكشف الجانب التجاري و " الانتهازي " في برامج هذا الدعي ومن يقف خلفه ( صفاء ابو السعود وزوجها ) . فقد اقترح عمرو خالد - بدعوى دعم الشعب العراقي - أن يقوم المسلمون بإجراء اتصالات هاتفية عشوائية مع العراقيين للدلالة على تضامنهم مع الشعب العراقي .... كان من الواضح أن هذا الاقتراح الساذج والغبي تقف وراءه شركات الهاتف المحمول التي ينتفع منها عمرو خالد وغيره لان مثل هذه الاتصالات ستدر ملايين الجنيهات على هذه الشركات .... ولم تنجح هذه الفكرة العبقرية لسبب بسيط وهو أن شبكة الهاتف العراقية كانت منهارة تماما . بعد أن اكتشف عمرو خالد سذاجة هذا الاقتراح .... غيره إلى اقتراح " اضرط " حين طلب من المشاهدين أن يقولوا " حسبي الله ونعم الوكيل " بمجرد انتهاء الحلقة وحتى موعد الحلقة القادمة ... أي لمدة 24 ساعة مدعيا أن هذا الدعاء سيساعد الشعب العراقي على الصمود . ولما استشهد طارق أيوب مراسل الجزيرة في بغداد .... نط عمرو خالد فورا ليسرق الأضواء من الشهيد بمساعدة أرملة الشهيد التي كشفت عن غباء شديد بل وتاجرت بدماء زوجها .... حيث أجرى عمرو خالد اتصالا على الهواء مع زوجة طارق أيوب في عمان وبدأ يلعب الدور نفسه الذي كان يلعبه القس النصاب " جيم بيكر " الذي كان يزعم انه يشفى المرضى ويرحم الموتى ....الخ . عمليات النصب التي يمارسها عمرو خالد من خلال تسفيه وتسطيح الفكر الإسلامي وتحويله إلى مجرد حجاب وغطاء للرأس وزواج ..!!

يتبع ..