أسوم الحلوه
أسوم الحلوه
وابن تيميه لا يرى خلاف في ذلك 
اللهم ارحم اموات المسلمين 
في سحابة
في سحابة
جزاك الله خير

وتماشيا مع فكرتك راح أذكر شيء أنا اسويه ولم اذكره الا مرة واحدة لاختي حتى تقتدي وأذكره هنا فقط ليكون قدوة لمن تستطيع عمله لعل الله يكتب لنا ولها اجره

إذا توفي أحد من معارفنا اول ما اعرف اتصدق عنه حتى يصله عمل صالح قبل دخول قبره وبعد انقطاع عمله وافعل هذا لأن اكثر الناس اذا مات لهم احد شغلتهم الفجيعة عن عمل شيء لميتهم قبل دفنه او حتى بعده بقليل هذا مع الدعاء للميت

واحيانا اتصدق صدقة عن جميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات واحيانا اخص موتى المسلمين الذين لا عقب لهم يدعو لهم او يتصدق عنهم والدعاء كذلك ادعي لهم

ومو شرط تكون الصدقة شيء كبير ممكن رسالة جوال للجمعيات الخيرية او قوارير ماء بارد للعمال او شيء للخادمة او حتى نثر حب للطيور كل حسب استطاعته و المهم النية


وياليت الاخوات يضيفون افكار لنستفيد
وردة شرقية
وردة شرقية
سؤال : هل أنت تتصدقين عن جدك ؟أو تدعين له ؟وهل ممكن تقولي حلمك كامل عن جدك ؟
وردة شرقية
وردة شرقية
فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله

حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للوالدين أو غيرهما
هل يجوز أن أختم القرآن الكريم لوالدي علما أنهما أميان لا يقرآن ولا يكتبان؟

وهل يجوز أن أختم القرآن لشخص يعرف القراءة والكتابة ولكن أريد إهداءه هذه الختمة؟ وهل يجـوز لي أن أختـم القـرآن لأكثـر من شخص.. ؟


لم يرد في الكتاب العزيز ولا في السنة المطهرة عن رسول الله ولا عن صحابته الكرام ما يدل على شرعية إهداء تلاوة القرآن الكريم للوالدين ولا لغيرهما، وإنما شرع الله قراءة القرآن للانتفاع به والاستفادة منه وتدبر معانيه والعمل بذلك قال تعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ، وقال تعالى: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ، وقال سبحانه: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ، وقال نبينا عليه الصلاة والسلام: ((اقرءوا القرآن فإنه يأتي شفيعا لأصحابه يوم القيامة))، ويقول صلى الله عليه وسلم: ((إنه يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن أصحابهما))، المقصود أنه أنزل للعمل به وتدبره والتعبد بتلاوته والإكثار من قراءته لا لإهدائه للأموات أو غيرهم، ولا أعلم في إهدائه للوالدين أو غيرهم أصل يعتمد عليه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)).

وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك وقالوا: لا مانع من إهداء ثواب القرآن وغيره من الأعمال الصالحات، وقاسوا ذلك على الصدقة والدعاء للأموات وغيرهم.

ولكن الصواب هو القول الأول للحديث المذكور وما جاء في معناه، ولو كان إهداء التلاوة مشروعا لفعله السلف الصالح. والعبادة لا يجوز فيها القياس؛ لأنها توقيفية لا تثبت إلا بالنص من كلام الله عز وجل أو من سنة رسوله للحديث السابق وما جاء في معناه.

أما الصدقة عن الأموات وغيرهم والدعاء لهم والحج عن الغير ممن قد حج عن نفسه وهكذا العمرة عن الغير ممن قد اعتمر عن نفسه، وهكذا قضاء الصوم عمن مات وعليه صيام، فكل هذه العبادات قد صحت بها الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.. والله ولي التوفيق.

سورة ص الآية 29.

سورة الإسراء من الآية 9.

سورة فصلت من الآية 44.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الخامس.
وردة شرقية
وردة شرقية
الدين مشرع وموجود ولا يؤخذ الشرع والأحكام من الرؤى والأحلام هذه قاعدة مهمة