ابتسامة الرياض
إنه لا بد للإنسان في هذه الحياة أن يخالط الناس، فحوله الجيران والأقارب ، وهناك الزملاء في قاعات الدراسة، وهناك آخرون في أماكن العمل. وبحكم هذه المخالطة مع أنواع مختلفة وأنماط متباينة فإنه لا بد وأن يصدر من بعض الناس شيء من الإساءة يقل أو يكثر ، بقصد أو بغير قصد ، فلو تخيلنا أن كل إساءة ستُقابَل بمثلها لتحولت المجتمعات إلى ما يشبه الغابات، ولتخلى الناس عن خصال الخير، ولغدوا بلا ضوابط ولا روابط. وحتى لا يتحول مجتمع المسلمين إلى ما يشبه هذه الصورة المنفرة فقد أمر الله تعالى عباده المؤمنين بأن يدفعوا السيئة بالحسنة : (وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ). (فصلت:34). ولا شك أن الخصلة التي هي أحسن من رد السيئة بمثلها إنما هي العفو والإحسان ، أو الإعراض وكف الأخذ والرد في موضوع الإساءة. إنك- أيها الحبيب- حين تتحلى بهذا الخلق الكريم فإنك تحافظ على وقارك واتزانك، فلا تنجرف مع استفزازات المحرشين اللاغين فتكون بذلك من عباد الرحمن الذين وصفهم عز وجل بقوله: (وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ). (المؤمنون:3) وقوله تبارك وتعالى: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ). (القصص:55) وقوله تبارك وتعالى: (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً). (الفرقان: من الآية63) وإنك حين تعامل من أساء إليك بالحسنى ، تكون قد كظمت غيظك فحينئذ يصدق فيك قول النبي صلى الله عليه وسلم : " من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ما شاء". إن من أعظم ثمرات الدفع بالتي هي أحسن أن يتحول العدو الذي يجابهك بما يسوؤك ويؤذيك إلى نصير مدافع وصديق حميم. سبحان الله ! إن سحر الخلق الفاضل ليفوق في كثير من الأحيان قوة العضلات وسطوة الانتقام، فإذا بالخصم ينقلب خلقا آخر: (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم). فقد قال الله تعالى في معرض بيان صفات المتقين: وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {آل عمران:134}، قال القرطبي رحمه الله تعالى في تفسيره: وكظم الغيظ رده في الجوف يقال كظم غيظه أي سكت عليه ولم يظهره مع قدرته على إيقاعه بعدوه... والغيظ أصل الغضب.. انتهى. وقال ابن كثير رحمه الله: أي إذا ثار بهم الغيظ كظموه بمعنى كتموه فلم يعملوه... فتبين من هذا أن الكاظمين الغيظ هم الذين لا يعملون غضبهم في الناس، بل يكفون عنهم شرهم ويحتسبون الأجر عند الله تعالى، وقد ورد في فضل كظيم الغيظ أيضاً ما رواه أحمد وابن ماجه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من جرعةٍ أعظم أجراً عند الله من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله. والحديث صححه الألباني وشعيب الأرناؤوط. وروى أبو داود والترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره الله من الحور العين ما شاء. والحديث حسنه الألباني وشعيب الأرناؤوط. والله أعلم.
إنه لا بد للإنسان في هذه الحياة أن يخالط الناس، فحوله الجيران والأقارب ، وهناك الزملاء في قاعات...
إجابة مميزة وجميلة جداً :icon28:


أثابك الله رائعة :biggthump


وماجعله رائعا اكثر هو سردك للادلة والاقوال :icon31::icon31:


الدرجة:icon10: 10 من 10 مع نجمة




اجعلي ذلك حذوك وخلقك :icon35:
ابتسامة الرياض
امممممم احم احم مااحب افكر كتيييييييير التفسير يعني حسناتك لي وسيئاتي لك :hahaha::hahaha: هدا الي فهمتوو ومرسييييييي ع الموضوع
امممممم احم احم مااحب افكر كتيييييييير التفسير يعني حسناتك لي وسيئاتي لك ...
هلا بالطالبة اللي ماتحب تطول وهي تفكر :S_45:

ماراح اطلعك قبل نصف الوقت :angry2:


نجي للاجابة بارك الله فيك مختصرة جدا

3 من 10

شكرا على المشاركة




ولو اني واثقة انك داهية لو طولتي تفكرين :humm:


بس الله يصلحك مستعجله على الفلّة بالساحة :icon28:
سمش2012
سمش2012
والله ياأبله ماطالعت ولا في اجابه من اجابات زميلاتي والاجابه هي باأيه قرانيه قال تعالى (فااذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)يعني تعامله بالحسنى وتكضم غيضك عنه قال تعالى (والكاظمين الغيظ والعافيين عن الناس) صح ياأبله%
ابتسامة الرياض
لاحول ولاقوة الا بالله اكظم واكظم واكظم :mad: واطلب ربى يكفينى اياة بما شاء وانسى اساءتة والنسيان نعمة :44:
لاحول ولاقوة الا بالله اكظم واكظم واكظم :mad: واطلب ربى يكفينى اياة بما شاء وانسى اساءتة...
ماعاش من يزعلك :mad:

اجل يزعل أمي حياتي !! من يحصلها أصلاً :angry2:

اعجبني عبارة النسيان نعمة ..فعلا فعلا نعمة والا كان ماعشنا

أنت شفتيها بجانب واحد اللي هو كظم الغيظ وهو جانب عظييييييم :32:


لكن انصحك بقراءة اجابة نوآآري وتونا نونا <<عاد اختبرتي وخلصتي اسمحلك :hahaha:



بيبرد قلبك صدقيني والدنيا مافيها مطوله :06:

الدرجة 5 من 10


بارك الله فيك ياطالبتي العصبية :o


شكككراً للمشاركة
ابتسامة الرياض
والله ياأبله ماطالعت ولا في اجابه من اجابات زميلاتي والاجابه هي باأيه قرانيه قال تعالى (فااذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)يعني تعامله بالحسنى وتكضم غيضك عنه قال تعالى (والكاظمين الغيظ والعافيين عن الناس) صح ياأبله%
والله ياأبله ماطالعت ولا في اجابه من اجابات زميلاتي والاجابه هي باأيه قرانيه قال تعالى (فااذا...
أكيد شمس ؟؟ :humm:

:hahaha:

جميلة اجابتك ووش احلى من كتاب الله جواب :32:


جزاك الله خير

ولو انك كتبتي بداية الآيه : ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) بس يمكن مااستحضرتيها :05:


عموما اجابتك تستحق

7 من 10


بارك الله فيك يافتاة :biggthump:biggthump


وعادي الحين تشوفين اجابات زميلاتك اسمح لك :humm:


ههههههه يازين اللي ملتزمين بالنظااااام أحبهم انا :biggrinlo