أم جمآنه القاضي @am_gmanh_alkady
محررة برونزية
(فتاوى../ تهم كل من أجهضت وتسأل عن حكم الدم]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنا بعض الفتاوى لحكم الاجهاض
( متى تعتبر التي أجهضت نافس وتترك الصلاة )
فقد نجهل بعض الأحكام ونتسائل عنها....؟!!
والله جل في علاه قال :
( فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون )
جزى الله علمائنا خير الجزاء ونفع بهم الاسلام والمسلمين
~~~~~~~~~~
وهذه بعض الفتاوى
~~~~~~~~~~
../ من أسقطت بعد شهرين هل يكون دمها نفاساً؟
س / كنت حاملاً وحدث سقوط للحمل بعد أن أتممت الشهرين ،
وسألت سيدة على علم شرعي هل أصوم رمضان وأصلي ،
فردت عليَّ : بأن نعم ، تصومي ، وتصلي ؛ لأنه لم ينفخ فيه الروح بعد ، فيعتبر كأنه استحاضة ،
وفعلا صمت وصليت ، ولكن أخبرني طبيب آخر بأنه عليَّ الإعادة بالنسبة للصيام ،
فما هو الحكم الصحيح ؟.
الجـــــــــــــــــــــــواب
الحمد لله
ما سمعته الأخت السائلة من القولين المختلفين يعود إلى الاختلاف في المسألة نفسها ،
والمسألة فيها خلاف ، والصحيح من أقوال أهل العلم أن المرأة إذا أسقطت الجنين متخلقاً :
فإنها تترك الصلاة والصيام وتكون نفساء ، وإن لم يكن متخلقاً : فدمها دم فساد لا تترك الصلاة والصيام ،
وأقل زمن يحصل فيه التخليق واحد وثمانون يوماً .
قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء:
إذا كان الجنين قد تخلق , بأن ظهرت فيه أعضاؤه من يد أو رجل أو رأس حرم عليه جماعها مادام الدم نازلا إلى أربعين يوما ,
ويجوز أن يجامعها في فترات انقطاعه أثناء الأربعين بعد أن تغتسل ,
أما إذا كان لم تظهر أعضاؤه في خلقه فيجوز له أن يجامعها ولو حين نزوله ,
لأنه لا يعتبر دم نفاس , إنما هو دم فاسد تصلي معه وتصوم .
المصدر " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 422 ، 423 ) .
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
إذا أسقطت المرأة ما تبين فيه خلق الإنسان من رأس أو يد أو رجل أو غير ذلك فهي نفساء لها أحكام النفاس فلا تصلي ولا تصوم ولا يحل لزوجها جماعها حتى تطهر أو تكمل أربعين يوما ,
ومتى طهرت لأقل من أربعين وجب عليها الغسل والصلاة والصوم في رمضان حل لزوجها جماعها ...
أما إذا كان الخارج من المرأة لم يتبين فيه خلق الإنسان بأن كان لحمة ولا تخطيط فيه أو كان دما :
فإنها بذلك تكون لها حكم المستحاضة لا حكم النفاس ولا حكم الحائض ,
وعليها أن تصلي وتصوم في رمضان وتحل لزوجها ...
لأنها في حكم المستحاضة عند أهل العلم .
المصدر " فتاوى إسلامية " ( 1 / 243 ) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
قال أهل العلم : إن خرج وقد تبيَّن فيه خلق إنسان :
فإن دمها بعد خروجه يُعدُّ نفاساً ، تترك فيه الصلاة والصوم ويتجنبها زوجها حتى تطهر ،
وإن خرج وهو غير مخلَّق : فإنه لا يعتبر دم نفاس
بل هو دم فساد لا يمنعها من الصلاة ولا من الصيام ولا من غيرهما .
قال أهل العلم :
وأقل زمن يتبين فيه التخطيط واحد وثمانون يوماً ...
المصدر " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 304 ، 305 ) .
والله أعلم .
22
2K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
yasmona
•
جزاك الله خير عطورة
الصفحة الأخيرة