راحتي جنتي @rahty_gnty
عضوة شرف في عالم حواء
{}{}{}{} فرحتنا تكتمل في حضورك الغالي في أجمل ليالي العمر {}{}{}{}
تزامنا مع الكورسات الخاصه بالعرايس
و المقدمه من قسم الدورات التدريبه
والتي ستطرح قريباهذه هديتي للعرايس
قال تعالى:
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً
الزواج سنة الحياة , وإعفاف عن الحرام .
وحلم يراود كل فتاة
حلم ليلة العمر , ليلة تعد لها العدة من بداية عمر الزهور,
كبرت وكبرت أحلامها
جاء يومها الذي تحلم به
وتمت الخطبة
وما أدراك ما الخطبة !!
ومايصاحبها من إسراف , وبدع ما أنزل الله بها من سلطان.
شبكة وحفل ورقص ولبس عاري
هذه بداية مدخل الشيطان لحياتها الحالمة
نعم
سمحت بذلك وهو غير مشروع في كتاب الله ولاهدي نبيه صلى الله عليه وسلم
ورد سؤال للشيخ ناصر بن سليمان العمر عن الشبكة
------------------------------
ما حكم ما يسمى بـ: "الشبكة"، وذلك مما يتم في الأعراس وحفلات الزواج؟
وإذا كانت محرمة، فما هي علل التحريم؟
وما هو توجيهكم حفظكم الله للفتاة التي تصر
على عمل الشبكة
وهي لا تعلم ما حكمها؟
ثم ما توجيهكم للشاب الذي لا يرى هذه الشبكة،
ولكنه يجد في الطرف الآخر
(من أخته ووالدته ووالده وكذلك من العريس)
الإصرار على هذه الشبكة، ماذا أفعل حفظكم الله؟
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
إذا كانت الشبكة جزءاً من المهر فلا حرج في ذلك،
سواءً كانت شرطاً وضعياً أو شرطاً عرفياً،
أي من المتعارف عليه في البلد،
وكذلك إذا كانت هدية من الزوج لزوجته،
كل ذلك جائز ولا حرج فيه.
كما أن عدم دفعها لا يؤثر في العقد إذا تراضى الطرفان
في ذلك،
وهو من باب تيسير المهور على الناس.
وفقكم الله وسدد خطاكم.
وبدأ العد التنازلي لليله العمر
بدأ التجهيز للزواج
والبحث عن الفستان المناسب حتى الحضور يثنون عليها ,وعلى فستانها وذوقها .
وهذا من حقها ,ولكن بحدود المعقول .
وليس بغالي الثمن ,وهي لن تلبسه إلا لمدة ساعتين .
وفيه من الرياء والسمعة والإسراف والتبذير
وبعدها يبقى حبيس الدولاب
قال تعالى
{ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}
f1
وجهزت كروت الدعوة .
لحضور حفل الزفاف
krt1
وتم الحجز عند إحدى المشاغل للتجهيز العرائس
وجسمها يحتاج تنعيم وتنظيف من نوع خاص
وهو مايسمى الحمام المغربي
وهنا يوجد حكم ذلك
تكررت الأسئلة عن حكم ذهاب النساء إلى ما يسمى
بـ(الحمامات المغربية )
وما موقف الشريعة من تردد النساء على مثل هذه الأماكن ؟
والجواب عن ذلك أن يقال:
إن من محاسن الإسلام العظيمة، وتوجيهاته الكريمة، ومقاصده الجليلة في صيانة الأعراض وحفظها من كل ما يدنسها أن أمرَ بستر العورات، ونهى عن إبدائها أو النظر إليها لغير ضرورة شرعية تدعو إلى ذلك ، ومن النصوص في ذلك:
1_ قوله صلى الله عليه وسلم نهيت عن التعري) .
أخرجه الطيالسي، وينظر في تخريجه السلسلة الصحيحة برقم ( 2378).
2- عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: ( غطِّ فخذك ؛ فإن فخذ الرجل من عورته ). أخرجه أحمد والحاكم وصححه الألباني.
3- وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال : قلت : يا نبيَّ الله ، عوراتنا، ما نـأتي منها وما نذر؟
قال: ( احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك).
قلت : يا رسول الله ،إذا كان القوم بعضهم في بعض ؟
قال: ( إن استطعت أن لا يرينها أحد فلا يرينها ) .
قلت: يا نبيَّ الله، إذا كان أحدنا خاليا؟
قال: ( فالله أحق أن يستحيا منه من الناس ).
أخرجه الترمذي وحسنه، والحاكم وصححه،
والبيهقي وغيرهم ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (203).
4- وعن عبد الله بن الحارث بن جَزْء الزبيدي صلى الله عليه وسلم
أنه مرَّ وصاحب له بـ(أيمن)، وفئة من قريش قد حلوا أزرهم
، فجعلوها مخاريق يجتلدون بها وهم عراة، قال عبد الله :
فلما مررنا بهم قالوا:
إن هولاء قِسِّيسون فدَعُوْهُم
، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم ، فلما أبصروه تبددوا ، فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا حتى دخل
، وكنت وراء الحجرة ، فسمعته يقول:
( سبحان الله، لا من الله استحيوا ، ولا من رسول الله استتروا )
أخرجه أحمد والبزار وأبو يعلى
وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم (2991).
فغضبه صلى الله عليه وسلم وتمعر وجهه من هذه الحالة التي شاهدها،
واستياؤُه من تلك الصورة التي رآها يدل على أنها ليست من دينه
، ويدل أيضا على قبح ذلك المنظر وشناعتِه .
5- وثبت في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد الخدري
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ، ولا المرأة إلى عورة المرأة ،و لا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد).
فهذه النصوص وغيرها مما لم يذكر كلُّها دالة دلالة صريحة
على وجوب ستر العورة ،
وحرمة التساهل في إظهارها إلا فيما أذن فيه الشرع
من الرجل مع زوجه أو أمته،
(( وما هذه العناية من الإسلام بشدة المحافظة على العورات...
والنهي عن كشفها، إلا لما في حفظ العورات والابتعاد عن النظر إلى الفروج
التي لا تحل من الاحتشام
وصيانة العرض ،وقمع الفاحشة ،وصلاح الأخلاق
ودرء المفاسد العظيمة المترتبة على التفريط في ذلك
فإن كشفها أمام الناس والتساهل في ذلك من المنكرات العظيمة
وما تقدم بيانٌ لعموم الأمة ـ رجالا ونساء
ـ في وجوب ستر عوراتهم والمحافظة على ذلك .
وبدأت الزينة تأخذ مجراها بالوجه ,
وبدايته
بالحواجب
تغيير لخلق الله.
nmS2
وهنا دليل واضح لمن تحتج بذريعة
(((شبهات )))
حتى تنفذ ما أمرها به عدو الله.
إفتحي الرابط حفظك الله
777
_ أيوجد دليل قاطع أعظم من هذا الدليل حتى تحتجين به عند رب العالمين هن شعيرات بسيطه _
ما حكم النمص للنساء , وهل حقا يجوز بإذن الزوج , فقد قال بعض الناس أن الأئمة الأربعة أفتوا بجوازه بإذن الزوج , وأنه كان محرما لأنه يعتبر نوع من الخداع لمن اراد ان يخطب المرأة , لأن العرب قديما كانوايتعرفون على مدى جمال المرأة من الحواجب .
وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأثابك الله ووفقك لكل خيرلا يَجوز العبث بشعر الوجه للرجل والمرأة ،
والنبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصات والمتنمِّصات ،
ولم يَسْتَنِ من ذلك شيئا ، لا للزوج ولا لِغيره .
79
10K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
إنتهى الحفل
تفرق الجمع .
ومثل أي عروس ,سفر لأي مكان
خارج البلاد أو داخلها .
وإن كان السفر بقصد النزهة وفي بلاد الكفر فهذا لايجوز
هنا مايثبت ذلك
هل السفر على وجه السياحة محرم
ظهرت في السنوات الأخيرة سفر العائلات لدول خليجية أو عربية
أو دول كافرة آسيوية أو أوروبية أو إلى أمريكا ولأجل السفر
لابد أن يصور نفسه وأولاده وزوجته ،
والذي نعرفه من فتاوى علمائنا أن التصوير لا يجوز إلا للضرورة ،
فهل السفر للسياحة يعتبر ضرورة تبيح للرجل تصوير زوجته ومحارمه ؟
مع ما في السفر لأي من تلك الدول من إضاعة للوقت وإنفاق للمال
بكثرة في المباحاة وربما المكروهات والمحرمات
وكذلك سفور النساء وتبرجهن ( جزئياً أو كلياً )
ومشاهدة المسافرين لأنواع المنكرات التي لم يتعودوا على رؤيتها في بلادهم
مما يهون عليهم ارتكاب المحرمات ورؤية المنكرات فيما بعد .
نرجو منكم إفادتنا عن حكم التصوير لذلك الغرض
وكذلك حكم السفر لتلك البلاد التي انتشرت فيها المنكرات المعلنة
دون أن يكون لهم استطاعة على إنكارها ولا عن غض البصر عنها ؟
وما نصيحتكم لمن يحتجون بأن السفر
لدول خليجية أو عربية لا شيء فيه والتصوير لذلك الغرض جائز ؟
الحمد لله
تصوير النساء لا يجوز مطلقاً
لما في ذلك من الفتن والشرور التي ترتب عليه زيادة على تحريم التصوير في حد ذاته
، فلا يجوز تصوير النساء للسفر ولا لغيره
وقد صدر عن هيئة كبار العلماء قرار بتحريم ذلك ،
وأما السفر إلى بلاد الكفر والبلاد الإباحية فلا يجوز لما فيه من الفتن والشرور
ومخالطة الكفار ومشاهدة المنكرات وتأثر القلب بذلك ،
إلا في حدود ضيقة حددها أهل العلم وهي :
1- العلاج الذي يضطر إليه ولا يجده في بلاد المسلمين .
2- التجارة التي تستدعي سفره .
3- تعلم العلوم التي يحتاج إليها المسلمون ولا توجد في بلادهم .
4- القيام بالدعوة إلى الله عز وجل ونشر الإسلام .
ويشترط في كل الأحوال أن يكون قادراً على إظهار دينه ومعتزاً بعقيدته مبتعداً
عن مواطن الفتن .
وأما السفر لمجرد النزهة ، أو الاستجمام فهو محرم شديد التحريم ،
هذا وأسأل الله لي ولكم ولجميع المسلمين التوفيق لما يحبه ويرضاه ،
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء
وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء .
وبعد العودة بالسلامة
يعاد الحفل مرة أخرى ومن قبل أهل الزوج !
تجهيز وكروت دعوة وحفل آخر فيه ما يمنع القطر من السماء
من المخالفات الشرعية.
لبس عاري
قصير
بنطال
تساريح ممثلات سافرات .
وتصوير
إلى أين وصلت الحال ؟!
الله المستعان
أصبح البعض إمعة
العشاء بوفيه أغلبه يرمى في النفايات
وكل هذا حتى لاتكون عائلة الفلان أحسن منهم!
ولم يؤخذ بقوله تعالى
( ثُمَّ لَتُسْئَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ )
Sl44
srf
اللهم أرنا الحق حقاً وأرزقنا إتباعه ,وأرنا الباطل باطلاً وأرزقنا إجتنابه.
تفرق الجمع .
ومثل أي عروس ,سفر لأي مكان
خارج البلاد أو داخلها .
وإن كان السفر بقصد النزهة وفي بلاد الكفر فهذا لايجوز
هنا مايثبت ذلك
هل السفر على وجه السياحة محرم
ظهرت في السنوات الأخيرة سفر العائلات لدول خليجية أو عربية
أو دول كافرة آسيوية أو أوروبية أو إلى أمريكا ولأجل السفر
لابد أن يصور نفسه وأولاده وزوجته ،
والذي نعرفه من فتاوى علمائنا أن التصوير لا يجوز إلا للضرورة ،
فهل السفر للسياحة يعتبر ضرورة تبيح للرجل تصوير زوجته ومحارمه ؟
مع ما في السفر لأي من تلك الدول من إضاعة للوقت وإنفاق للمال
بكثرة في المباحاة وربما المكروهات والمحرمات
وكذلك سفور النساء وتبرجهن ( جزئياً أو كلياً )
ومشاهدة المسافرين لأنواع المنكرات التي لم يتعودوا على رؤيتها في بلادهم
مما يهون عليهم ارتكاب المحرمات ورؤية المنكرات فيما بعد .
نرجو منكم إفادتنا عن حكم التصوير لذلك الغرض
وكذلك حكم السفر لتلك البلاد التي انتشرت فيها المنكرات المعلنة
دون أن يكون لهم استطاعة على إنكارها ولا عن غض البصر عنها ؟
وما نصيحتكم لمن يحتجون بأن السفر
لدول خليجية أو عربية لا شيء فيه والتصوير لذلك الغرض جائز ؟
الحمد لله
تصوير النساء لا يجوز مطلقاً
لما في ذلك من الفتن والشرور التي ترتب عليه زيادة على تحريم التصوير في حد ذاته
، فلا يجوز تصوير النساء للسفر ولا لغيره
وقد صدر عن هيئة كبار العلماء قرار بتحريم ذلك ،
وأما السفر إلى بلاد الكفر والبلاد الإباحية فلا يجوز لما فيه من الفتن والشرور
ومخالطة الكفار ومشاهدة المنكرات وتأثر القلب بذلك ،
إلا في حدود ضيقة حددها أهل العلم وهي :
1- العلاج الذي يضطر إليه ولا يجده في بلاد المسلمين .
2- التجارة التي تستدعي سفره .
3- تعلم العلوم التي يحتاج إليها المسلمون ولا توجد في بلادهم .
4- القيام بالدعوة إلى الله عز وجل ونشر الإسلام .
ويشترط في كل الأحوال أن يكون قادراً على إظهار دينه ومعتزاً بعقيدته مبتعداً
عن مواطن الفتن .
وأما السفر لمجرد النزهة ، أو الاستجمام فهو محرم شديد التحريم ،
هذا وأسأل الله لي ولكم ولجميع المسلمين التوفيق لما يحبه ويرضاه ،
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء
وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء .
وبعد العودة بالسلامة
يعاد الحفل مرة أخرى ومن قبل أهل الزوج !
تجهيز وكروت دعوة وحفل آخر فيه ما يمنع القطر من السماء
من المخالفات الشرعية.
لبس عاري
قصير
بنطال
تساريح ممثلات سافرات .
وتصوير
إلى أين وصلت الحال ؟!
الله المستعان
أصبح البعض إمعة
العشاء بوفيه أغلبه يرمى في النفايات
وكل هذا حتى لاتكون عائلة الفلان أحسن منهم!
ولم يؤخذ بقوله تعالى
( ثُمَّ لَتُسْئَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ )
Sl44
srf
اللهم أرنا الحق حقاً وأرزقنا إتباعه ,وأرنا الباطل باطلاً وأرزقنا إجتنابه.
ماشاء الله موضوع متكامل يهم كل بنت مقبلة على الزواج ,
الله يوفق كل عروس ويرزقها ذرية صالحة بارة تقية ,
كل الشكر غلاتي أم عبدالله ,الله يجعله بموازيين أعمالكـ
الله يوفق كل عروس ويرزقها ذرية صالحة بارة تقية ,
كل الشكر غلاتي أم عبدالله ,الله يجعله بموازيين أعمالكـ
الصفحة الأخيرة
وتم حضور المدعوين
من قريبات وصديقات .
والفرح لن يكتمل بدون زفة !
وحضرت الفرقة ,ومعها ما يجعل شياطين الجن تحيط بالمكان من جميع الجهات.
نعم تحيط به
لأنه يحتوي على موسيقى ,وهذا من الحرام.
أيُعقل ياعروس تبدأين حياتك بالحرام ؟؟!!
وبدأن يتمايلن على نغمات الغناء
أدلة تحريم الغناء
إن الغناء محرم بالكتاب والسنة ، فمن القرآن قوله تعالى:
{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ}
وهذا من السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم
"ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحــر والحـرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام من جنب علم (جبل)، تروح عليهم بسارحة
يأتيهم الفقير لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداً فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة". رواه البخاري .
قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ:
الغناء هو جاسوس القلوب وسارق المروءة ، وسُوس العقل ، يتغلغل في مكامن القلوب ، ويدب إلى محل التخييل فيثير ما فيه من الهوى والشهوة والسخافة والرقاعة والرعونة والحماقة ، فبينما ترى الرجل وعليه سمة الوقار وبهاء العقل وبهجة الإيمان ووقار الإسلام وحلاوة القران ، فإذا سمع الغناء ومال إليه نقص عقله ، وقل حياؤه ، وذهب مروءته ، وفارقه بهاؤه ، وتخلى عنه وقاره وفرح به شيطانه وشكا إلى الله إيمانه ، وثقل عليه قرآنه...
وبعد الزفة ومايصاحبها من منكر وهو دخول الرجل عند النساء .
وجلوسه بينهن !
وهذا ماحرمه ديننا الحنيف .
وهو الإختلاط !
وأيّ رجل يقبل وجوده بين نساء ليس مَحرم لهنّ ؟!!
وهذه فتوى تبيّن حُرمة ذلك لمن جهله الأمر
للشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى
ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻟﻠﻔﺘﺎﺓ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﻔﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ،
ﻧﺮﺟﻮ ﻣﻨﻜﻢ الإﺟﺎﺑﺔ ﺟﺰﺍﻛﻢ
ﺍﷲ ﺧﻴﺮﺍ ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﷲ :
" ﺗﺸﺮﻳﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻣﺤﻈﻮﺭﺍً ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ،
ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳؤﺗﻰ ﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺘﺰﻭﺟﺔ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﺛﻴﺎﺏٌ ﻻ ﺗﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﺸﺮﻉ ، ﻭﺗﺠﻠﺲ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺼﺔ ﺣﺘﻰ
ﻳﺮﺍﻫﺎ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺧﻠﻴﻂٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺯﻭﺟﻬﺎ ، ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ
ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ؛ ﻷﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺤﻞ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ، ﺃﻣﺎ ﻟﻮ
ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻫﺬﻩ ﺗﺄﺗﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻣﻌﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ، ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺤﻔﻞ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺭﺟﺎﻝ ، ﻓﺈﻥ
ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ؛ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻣﺤﻈﻮﺭﺍً ﺷﺮﻋﻴﺎً ، ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤؤﺳﻒ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ
ﺃﻭ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻣﻊ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﻔﻞ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻳُﻘَﺒﱢﻠﻬﺎ
ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻳﻠﻘﻤﻬﺎ ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺳﺨﺎﻓﺔٌ ﻋﻘﻼً.
وفي ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ (4/244) :
" ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺤﺪﺛﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺿﻊ ﻣﻨﺼﺔ ﻟﻠﻌﺮﻭﺱ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ، ﻳﺠﻠﺲ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺑﺤﻀﺮﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﻓﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺒﺮﺟﺎﺕ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺣﻀﺮ ﻣﻌﻪ ﻏﻴﺮﻩ
ﻣﻦ ﺃﻗﺎﺭﺑﻪ ﺃﻭ ﺃﻗﺎﺭﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ , ﻭﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﻭﺍﻟﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ
ﻣﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ، ﻭﺗﻤﻜﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
ﺍﻟﻔﺎﺗﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺒﺮﺟﺎﺕ , ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻗﺐ ﺍﻟﻮﺧﻴﻤﺔ , ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﻨﻊ ﺫﻟﻚ
ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ، ﺣﺴﻤﺎ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ،
ﻭﺻﻴﺎﻧﺔ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﺸﺮﻉ
ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ
kwshh2
وانتهت الزفة بما فيها من منكر
من لبس عاري
وجسد واضح
وإسراف وتبذير ومباهاة في ذلك
إن الله عزَّ وجلَّ نهى عن الإسراف فقال:
{يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}
وقال: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا
إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا}
ورد سؤال للشيخ بن باز رحمه الله
الحفلات التي تقام في الفنادق، وتكلف أموالاً طائلة هل هي إسراف،
وإن كانت إسرافاً فنأمل من سماحتكم التنبيه على ذلك؟
فقال :
الحفلات التي تقام في الفنادق فيها أخطاء، وفيها مؤاخذات متعددة منها:
أن الغالب أن بها إسرافاً وزيادة لا حاجة إليها.
الأمر الثاني: أن ذلك يفضي إلى التكلف في اتخاذ الولائم، والإسراف في ذلك،
وحضور من لا حاجة إليه.
والثالث: أنه قد يؤدي إلى اختلاط الرجال بالنساء من عمال الفندق وغيرهم،
فيكون في هذا اختلاط مشين ومنكر وهكذا قصور الأفراح التي تستأجر بنقود كثيرة،
ينبغي تركها وعدم التكلف في ذلك رفقاً بالناس،
وحرصاً على الاقتصاد وعدم الإسراف والتبذير،
وحتى يتمكن المتوسطون في الدخل من الزواج وعدم التكلف؛
لأنه إذا رأى ابن عمه أو قريبه يتكلف في الفنادق وفي الولائم الكبيرة:
إما أن يماثله ويشابهه فيتكلف الديون والنفقات الباهظة،
وإما أن يتأخر ويتقاعس عن الزواج خوفاً من هذه التكلفات.
فنصيحتي لجميع الإخوان المسلمين ألا يقيموها في الفنادق،
ولا قصور الأفراح الغالية، بل تقام إما في قصر نفقته قليلة،
أو في البيوت فهذا لا بأس به، وعدم إقامتها في قصور الأفراح،
والاكتفاء بإقامتها في البيت حيث أمكن ذلك،
أولى وأبعد عن التكلف والإسراف والله المستعان.
Sl12