الأخـرة دار القرار
✅ شرح كتاب الطهارة ✅
6⃣

الفائدة السادسة :

مازلنا في كتاب الطهارة:
أحكام الوضوء:
للوضوء ثلاثة أحكام:
1/واجب/يكون الوضوء واجب إذا كان المسلم محدثاً وأراد أن يفعل عبادة من العبادات التي يشترط لصحتها الوضوء مثل: الصلاة والطواف وقراءة القرآن من المصحف
2/سنه/يكون الوضوء سنه إذا صلى بالوضوء الذي قبله فإذا صلى بالوضوء الذي قبله فإنه يستحب له أن يتوضأ للصلاة الجديدة....

مثال للتوضيح/ توضأتي لصلاة الظهر وصليتي الظهر ثم حضر وقت العصر وانتي على طهارتك فحينئذ يُسنُّ لك أن تجددي وضوئك لأنك صليتي بالوضوء السابق.
3/بدعة/يكون الوضوء بدعة إذا جددتي وضوءاً لم تصلي به.
مثال للتوضيح/ توضأتي للعصر قبل دخول وقتها ولم تصلي بهذا الوضوء لافرض ولانافله ثم لما أذن العصر جددتي هذا الوضوء فهذا بدعه وليس بمشروع قال ابن تيميه:
(بل تجديد الوضوء في مثل هذا بدعه مخالفه لسنة النبي صلى الله عليه وسلم ولما عليه المسلمون في حياته وبعده إلى هذا الوقت)
(كتاب الشرح الممتع للشيخ لابن عثيمين رحمه الله مع بعض الزيادات من شرحه)

قناة السنة
الأخـرة دار القرار
✅ شرح كتاب الطهارة ✅
7⃣

الفائدة السابعة :

مسائل مهمة في الوضوء:
1/المسأله الأولى:
هل الغسل يجزئ عن الوضوء؟
إذا اغتسل الانسان ونوى الوضوء وغسل أعضاؤة مرتبه صار وضوءاً
أما إن عم بدنه بدون ترتيب فإن كان عن جنابه أو عن حيض أجزأ عن الوضوء...
وإذا كان إغتساله تبرداً أو للجمعه لم يجزئ
لإن الإغتسال عن الجنابه وعن الحيض فيه رفع الحدث والوضوء فيه رفع الحدث فلابد منه أي الوضوء لرفع الحدث.
لكن الغسل للتبرد وللجمعه ليس فيه رفع حدث.
2/مسألة الخاتم والساعه أثناء الوضوء
لايجب نزعهما عند الوضوء بل الأفضل أن يحركهما لكن ليس على سبيل الوجوب لإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس الخاتم ولم ينقل عنه أنه كان ينزعه عند الوضوء
ويقول ابن عثيمين رحمه الله أنه إذا كان ضيقا فلابد من تحريكه حتى يصل الماء إلى ماتحته.
والله تعالى أعلم..
الأخـرة دار القرار
✅ شرح كتاب الطهارة ✅
8⃣

الفائدة الثامنة :

باب نواقض الوضوء:
من نواقض الوضوء:
1/الخارج من السبيلين أي من القبل أو الدبر سواء كان نجس أو طاهر فإنه ناقض للوضوء مثل البول والغائط والمذي والودي والدم هذه نجسه تنقض الوضوء
والطاهر مثل المني يوجب الغسل والريح.
فكل مايخرج من السبيلين يعتبر ناقض للوضوء ولاتسأل عنه....
2/النوم. إذا كان كثيرا بحيث لم يشعر النائم لو أحدث هذا ناقض للوضوء
فأما إن كان النوم يسيرا يشعر النائم بنفسه لو أحدث فإنه لاينقض الوضوء ولافرق بين أن يكون نائما مضطجعا أو قاعدا معتمدا أو غير معتمد فالمهم حالة حضور القلب.
لإن النوم نفسه ليس ناقض وإنما هو مضنة الحدث والدليل أن يسيره لاينقض الوضوء.
وهذا إختيار ابن تيميه وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله.
والله تعالى أعلم.

أخواتي اختلف العلماء في مسألة الرطوبة التي تخرج من المرأة هل تنقض الوضوء أم ﻻ
فالشيخ ابن عثيمين رحمه الله في كتابة الشرح الممتع يرى أنها طاهرة ولكنها ناقضة للوضوء . وكذلك كثير من المشايخ منهم العﻻمة صالح الفوزان أطال الله في عمره.
وهناك مشايخ يرون أنها ﻻ تنقض الوضوء منهم الشيخ عبد العزيز الفوزان والشيخ خالد المصلح تلميذ الشيخ ابن عثيمين وزوج ابنته .
وسمعت ان الشيخ أقر الدكتورة رقية المحارب على رسالة لها ترى أن هذه الافرازات طاهرة وﻻ تنقض الوضوء .
وكنت ملزمة بشرح الشيخ حتى أتبين غير ذلك .
وبحثت عن قول لابن عثيمين في هذا . ووجدت في موقعه رحمه الله فتوى . أن هذه الافرازات غير ناقضة للوضوء .

قناة السنة
الأخـرة دار القرار
✅ شرح كتاب الطهاره ✅


9⃣





الفائدة التاسعة:





تابع نواقض الوضوء:


3/أكل لحم الجزور (الإبل)


سواء كان نيء أو مطبوخ ولافرق بين أجزاءة مثل الهبر والكرش والكبد والشحم والأمعاء كلها تعتبر ناقضه للوضوء.


* أما لبن الإبل الصحيح في ذلك أنه مستحب الوضوء منه وليس واجب


*وكذلك المرق مستحب الوضوء منه وليس واجب أي ان توضأ فحسن وإن لم يتوضأ فلا بأس....


* والحكمه من الوضوء من لحم الإبل:


1/ أنه أمر النبي صلى الله عليه وسلم وكل ما أتى به النبي عليه السلام من الأحكام فله حكمه سواء علمناها أم لم نعلمها فعلينا التسليم والانقياد.


2/أن بعض العلماء التمس حكمه فقال:أن لحم الإبل شديد التأثير على الأعصاب فيهيجها لهذا كان الطب الحديث ينهى الإنسان العصبي من الإكثار من لحم الإبل والوضوء يسكن الأعصاب ويبردها لذلك أمر النبي عليه السلام بالوضوء عند الغصب لأجل تسكينه!


(من شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله)





قناة السنة
touchy26
touchy26
جزاك الله خييير