الأخـرة دار القرار
✅ شرح كتاب الطهارة ✅
2⃣4⃣

الفائدة )24(

تابع أنواع النجاسات:
( الدم وهو أنواع :
1-دم الحيض وحكمه نجس
كيفية تطهيره:
عن أسماء قالت جاءت امرأة الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : احدانا يصيب ثوبها من دم الحيضه كيف تصنع به؟؟ قال : تحته ثم تقرصه بالماء ثم تنضحه ثم تصلي فيه)...
وعن عائشة رضي الله عنها أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من الحيض فأمرها كيف تغتسل ثم قال :خذي فرصة من مسك فتطهري بها قالت: كيف أتطهر بها؟؟
قال:تطهري بها قالت كيف؟
قال :سبحان الله تطهري بها
قالت عائشة فاجتذبتها إلي فقلت تتبعي بها أثر الدم)البخاري
2-دم الإنسان غير الحيض مثل دم الجروح:
حكمه/طاهر
إذا أصاب الإنسان جرح وأصاب ملابسه دم من هذا الجرح فإنه طاهر لايؤثر ولو أصاب الملابس كذلك لايؤثر إذا كان يسير أما إذا كان كثير فإنه لاينقض الوضوء لكن يلزم غسل ملابسه وتبديلها لايصلي بها لكن اليسير لايضر.
والله أعلم
(شرح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ورفع قدرة)
أخواتي هناك خﻻف بخصوص الصفرة والكدرة
منهم من قال أنها إذا كانت قبل الحيض فليست بشي وﻻ تمتنع المرأة عن العبادة إﻻ بنزول الدم الصريح
اما بعد الحيض . فإذا كانت متصلة به فهي من الحيض .
فإذا رأت الطهر بإحدى عﻻماته القصة البيضاء او الجفاف التام . ثم نزلت فليست بشي وتصلي وتصوم وغير ذلك .
وهذا هو الراجح كما بينا في الفائدة ال 22
ومنهم من قال إذا كانت قبل الحيض وكانت مصحوبة بآﻻم الحيض فهي حيض .وإن لم تصحب بآﻻم الحيض فﻻ .
وآخر فتوى سمعتها من الشيخ خالد المصلح تلميذ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله وزوج ابنته فهو ﻻ يرى أنها من الحيض إطﻻقا.

قناة السنة
الأخـرة دار القرار
✅ شرح كتاب الطهارة ✅
2⃣5⃣

الفائدة ) 25(

تابع أنواع النجاسات (الدم)
3-دم الحيوانات الذي يؤكل لحمها:
فيها نوعين من الدم
الدم المسفوح الذي يسيل ويخرج من الذبيحة عندما تذبح
وهذا حكمه نجس محرم لايؤكل ولاينتفع به....
وإذا أصاب الملابس فهو نجس لابد من غسله ولايجوز الصلاة فيه.
أما الدم الذي يأتي مع الذبيحة إذا طبخت ويبقى في اللحم والعروق فهو حلال طاهر لابأس به
لهذا كان المسلمون يضعون اللحم في المرق وخطوط الدم باقيه في العروق واضحه ويأكلون ذلك في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فهذا ليس الدم المسفوح المحرم
وإذا أصاب الملابس هذا الدم فلا ينجسها ويجوز الصلاة فيه ولابأس أن يتطهر منه إذا تأذى منه وكرهه فقط.
والله تعالى أعلم.
(انتهينا بحمدالله من باب إزالة النجاسة )

قناة السنة
موحدة22
موحدة22
http://uploads.*****.com/imagehosting/301917_1402509252.gif
الأخـرة دار القرار
✅ شرح كتاب الطهارة ✅
2⃣6⃣
الفائدة ) 26. (

باب المسح على الخفين:
لابد أن نعلم عدة أمور في بداية هذا الباب:
1/المسح على الخفين مشهور وجائز ولم ينقل عن أحد من السلف أحد أنكره.
/خالف بذلك الروافض فهم ينكرونه حتى صار شعارا لهم.
قال الإمام أحمد ليس في نفسي من المسح على الخفين شئ..فيه أربعون حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم)
أي ليس في قلبي أدنى شك في الجواز....
وقال ابن عبدالبر(لاينكره إلا مبتدع خارج عن جماعة المسلمين)
2/المسح على الخفين يشمل ثلاث أمور:
الخف: وهو مايلبس على الرجل من جلد ويلحق به مايلبس من الصوف.
الجوارب:وهي مايلبس على الرجل من القماش ونحوة كالشراب
الجبيرة: هي مايشد على العظم المكسور المجبور لينجبر أو الجلد المجروح ليبرأ.
(مدة المسح)
يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليهن
للمسافر..
متى تبدأ مدة المسح؟؟
الصحيح أن مدة المسح تبدأ من أول مسح بعد الحدث.
مثاله/رجل توضأ لصلاة الفجر ولبس الخفين وبقي على طهارته إلى الساعه التاسعة ضحى ثم أحدث ولم يتوضأ وتوضأ في الساعة الثانيه عشر لصلاة الظهر فمسح فمن هنا تبتدئ مدة المسح إلى أن يأتي دورها من اليوم الثاني فتنتهي.
والله أعلم
(كتاب الشرح الممتع لابن عثيمين رحمه الله ورفع قدرة)

قناة السنة
الأخـرة دار القرار
٢٧✅ شرح كتاب الطهارة ✅
2⃣7⃣

الفائدة )27(

تابع باب المسح على الخفين:
شروط المسح على الخفين:
1/أن يلبسهما على طهارة وتكون طاهرتين.
2/أن المسح يكون في الحدث الأصغر دون الأكبر لأن الأكبر لابد فيه من خلع الخفين وغسل القدمين.
3/أن يكون المسح في الوقت المحدد شرعا....

4/أن يكون الخف ساترا لمحل الفرض ويعفى عن الخرق اليسير.
(كيفية المسح)
يكون مرة واحدة على ظاهر الخفين يبتدئ من أصابع رجليه إلى ساقيه على شكل خطوط وتكون أصابع اليدين مفرقة حتى يعم المسح
والتوضيح بكلام شيخ الاسلام..
يقول شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله (يكون المسح باليدين جميعا على الرجلين جميعا بمعنى أن اليد اليمنى تمسح الرجل اليمنى واليد اليسرى تمسح الرجل اليسرى في نفس اللحظة كما تمسح الأذنان لأن هذا هو ظاهر السنة)أما الجبيرة فيمسح على جميعها.
(ملاحظة مهمة)
أخواتي الكثير منا يتحرج من مسألة المسح على الخفين ويشك ولايرى ذلك أبدا بينما الذي ينكرونه هم الروافض فالواجب أن نبتعد عن التشبه بهم ونطبق هذه السنة إذا كانت عليك جوارب فالأفضل المسح عليها وعدم نزعها
والله تعالى أعلم..

قناة السنة