أم يحيى
أم يحيى
جزاكم الله خيرا على طرح هذا الموضوع المهم جدا جدا ...وأسأل الله أن يجعله بحثا ينتفع به كل زوجين مسلمين ..

ساجيبكم بما عندي بأسلوب بسيط كما هي عادتي بدون تنميق ولا مصطلحات ..وعلى عجالة فاسمحوا لي :

من خلال خبرتي ( في الواقع ) وكوني مشرفة سابقة على قسم الحياة الزوجية في المنتدى ، فإني وجدت أن المشاكل الزوجية تختلف أسباها ..

1 - أحيانا يكون الزوج رومانسي ييييييييي جدا ، وتكون الزوجة على العكس ....جدية في كل شيء يصعب العامل معها .. يأتيها الزوج ضاحكا مبتسما ، وتقابله بنكد ... فتأمـــّل ......!!!

2 - أحيانا العكس ... الزوجة تعتقد ان الزواج فقط ( وناسة ) بيت مستقل وملابس جميلة وزيارات ومكياج وحرية لم تحصل عليها في بيت أبيها ....ولا تريد تحمل مسؤولية زوج ولا بيت ... وهذه وقفت عليها بنفسي ولا حول ولا قوة الا بالله ... فتأمّل أيضا ....!!!

3 - أهل الزوجة عندما يفتحون لها قلوبهم ( زيادة عن الحد ) هم بذلك يتسببون في خراب بيت ابنتهم بنفسهم وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا .... نسأل الله العافية والسلامة .......!!!!

4 - أهل الزوج عندما يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة ويكون الزوج من النوع الضعيف الذي لا يعرف كيف يعطي كل ذي حق حقه ( وهذا من الجهل بالدين لأن الله تعالى لم يتركنا هملا بل علمنا حق الأم وحق الزوجة و.... الخ )

5 -أيضا اصرار بعض الأزواج والزوجات على طباعهم ( الحسنة أو السيئة ) وعدم محاولتهم حتى تغييرها من أجل التوافق مع الطرف الآخر ..

6 - في بعض الحالات الزوج يكون قوي الشخصية والزوجة كذلك .... ومعلوم أن الله تعالى جعل القوامة للرجل على المرأة .. ولكن الزوجة لا تعترف بذلك ... فهل تـُقاد سفينة بربانين ؟

7 -البعد عن الدين بالطبع من أكبر أسباب المشاكل ، ولقد كان بعض السلف يقول أنه يرى أثر الذنوب تغـيـّرا في سلوك امرأته أو دابته ..

8 - انعدام الاحترام بين الطرفين ... وهذا من أهم الأسباب التي أراها في نظري للمشاكل الزوجية ، فإذا راى الزوج احترام زوجته وتقديرها له ، فإنه سيغفر لها مهما رأى منها من أخطاء .. الا إذا كان الزوج فاسد الطبع وأعتقد أنهم قلة ولله الحمد ..

هذا ما عندي الآن على عجالة وان استطعت المواصلة سأواصل بإذن الله ..
كتكوته
كتكوته
وعاشروهن بالمعروف ...

لقد عني الاسلام في جملة ما عني به من تشريعات وتوجيهات ونظم وأحكام عني بتنظيم العلاقة بين الزوجين فأوجب للزوج على الزوجة حقوقا في ظلالها تطيب العشرة وتسود المحبة ويكثر الوئام ويقل الخصام وتنشأ الاسرة صالحة مرضية وأوجب للزوجة على الزوج حقوقا هي العطف والرعاية بكل ما تحمل هاتان الكلمتان من معنى والرجل هو رب الأسرة ومطالب بتصبير نفسه اكثر من المرأة لكونها ضعيفة في خلقها وخلقها فاذا حوسبت على كل شئ عجزت عن كل شئ والمبالغة في تقويمها يقود الى كسرها وكسرها طلاقها .
فلابد اذا من مسايرتها والصبر على اساءتها والتلطف في معاشرتها والتغاضي كثيرا عما يبدو منها من هفوة او زلة وعدم محاسبتها على كل صغيرة وكبيرة ما استطاع الرجل الى ذلك سبيلا .
وليحذر الزوج ان يكون ضيق الأفق قصير النظر سريع التأثر يغلبه حمقه ويعميه بطئ فى الرضى سريع في الغضب وعليه الا يكثر المن او يسئ الظن من غير سبب وجيه أو مبرر واضح فانه يعيش مع مخلوق عجيب له في كل يوم اطوار واغوار وأشكال واحوال , فحينا يتصور ان امامه حملا وديعا واحيانا يراها ذئبا شنيعا .
والمرأة الفرس والرجل الفارس والعنان بيده ولا عجب في ذلك لأنه من فطرة النساء وخلقتهن , والحل في ذلك في اتباع التوجيهات الربانيه والوصايا النبويه التي توضح النهج القويم وتبين التصرف الحكيم في سياسة المرأة والتعامل معها ليتحقق معنى الآية الكريمة "وعاشروهن بالمعروف فان كرهتموهن فعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا " ويقول الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ( اكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائهم) وآخر ما وصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث كان يتكلم بهن حتى تلجلج لسانه وخفي كلامه جعل يقول ( الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم لا تكلفوهم ما لا يطيقون , الله الله في النساء فانهن عوان في ايديكم( يعني اسيرات)
اخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ) .
واذا كان الأمر كذلك فليتسامح الرجل في العوج الذي يبدو من زوجته والذي لا تخلو منه أي امراة وليغض طرفه ويملك نفسه ويربط جأشه عندما تنكر احسانه وتجحد فضله وتنسى أوبالاحرى تتناسى احسان دهر في اساءه واحدة.
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : ( أرأيت النار فان اكثر اهلها النساء يكفرن ) قيل يكفرن بالله ؟
قال : (لا يكفرن العشير لو احسنت إلي احداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت : ما رأيت منك خيرا قط ) رواه البخاري
فلابد من دمح الزلات والتغاضي عن الهفوات ولا شك ان هذا من اصل فطرتها التي جبلت عليها .
فالعاقل يجعل نصب عينيه وصية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحى اذ يقول ( استوصوا بالنساء فان المرأة خلقت من ضلع أعوج ما في الضلع اعلاه فاذا ذهبت تقيمه كسرته وان تركته لم يزل اعوج فاستوصوا بالنساء ) . خرجاه الصحيحين وعند الترمذي والحاكم وصححه ( ان المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقه فاذا استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج وان ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها ) .
وعلى المنصف العاقل الا يتنكر لجوانب الخير في الزوجة وان يتذكره وانه لواجد في ذلك شيئا كثيرا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يفرك مؤمن مؤمنه اي لا يبغض ولا يكره ان كره منها خلقا رضي منها آخر ) رواه مسلم
فليتأن الزوج ولا يعجل وصفت إمراة زوجها وقد مات فقالت والله كان ضحوكا اذا ولج سكيتا اذا خرج اكلا ما وجد غير مسائل عما فقد .
فعلى الرجل ان يوطن نفسه ويعسفها على احتمال الأذى من الزوجة وان يزيد في ذلك بمداعبتها وممازحتها وملاعبتها فان ذلك اطيب لقلبها وادعى الى حبها وقدوتنا في ذلك رسول الرحمة والهدى صلى الله عليه وسلم فقد كان يمزح مع نسائه وينزل الى درجات عقولهن في الأعمال وكان من أفكه الناس مع نسائه .
روي ان ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت له صلى الله عليه وسلم مرة في كلام غضبت عنده ( انت الذي تزعم انك نبي الله ) فتبسم صلى الله عليه وسلم واحتمل ذلك كرما وحلما .
وروى أصحاب السير ان رجلا جاء الى امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي نصر الله به الدين وما راه الشيطان يسلك فجا الا سلك فجا اخر جاء يشكو اليه زوجته فوقف ببابه ينتظره فسمع امراته تستطيل عليه بلسانها وهو ساكت لا يرد عليها فانصرف قائلا اذا كان هذا حال أمير المؤمنين فكيف حالي؟ فخرج عمر فراه موليا فناداه وسأله عن حاجته فقال : يا أمير المؤمنين جئت اشكو اليك خلق زوجتي واستطالتها علي فسمعت زوجتك كذلك فرجعت وقلت اذا كان حال امير المؤمنين مع زوجته فكيف حالي ؟ فقال له عمر يا أخي اني احتملها لحقوق لها علي انها طباخة لطعامي ,خبازة لخبزي , غسالة لثيابي مرضعة لولدي وليس ذلك واجبا عليها ويسكن قلبي بها عن الحرام فانا احتملها لذلك فقال الرجل وكذلك زوجتي قال فاحتملها يا أخي فانما هي مدة يسيرة فهل نعي اخوة الأسلام هذا وندركه ونوطن أنفسنا عليه ؟؟




منقول للعجمي
gقـفـــgا iiiــــgي
الاختان ام يحيى وكتكوته شكرا لجهودكما ..

هل لجمال ( الشغالة ) المنزليه دور في مشاكل الزوجين ؟؟؟
انيقه
انيقه
طبعا لجمال الشغاله دور بالذات عند ضعفاء النفوس من الرجال او حتى الأولاد وايضا ضعفاء النفوس من الشغالات.
الله يحفظكم من الشغالات والله مصيبه ضررها اكثر من نفعها بالذات لمن تكون نيتها شريره.:29:
gقـفـــgا iiiــــgي
صحيح ان ( الغيرة ) ضرورية جدا .. لكن اعتقد اذا زادت عن حدّها ستفرز مشاكل وربما انفصال بين الزوجين ! ! !

فهل هناك ( تحديد ) معين للغيرة ؟؟؟؟