um joud
um joud
في مكة وجده

الشوفة لازم منها وضرورية ولا محد حيتزوج

بعد الام ماتروح تخطب وتعاين بنفسها ان عجبتها البنت واهلها وصفتها للعريس وان ارتاح ووافق
تتفق مع ام العروسة انه العريس يطلب شوفة
اهل البنت في هذه الفترة يلفو ويدورو حول العريس يسالو عنه عدة اماكن عمله جيرانه اصحابه معارفهم او اقرب مسجد او عمدة الحي
ان وافقو عليه وطلع لؤطة
اتفقو على يوم الشوفة
ويجي العريس مع امه وكم وحدة من خواته والان تطور الحال وصارو يجو ملاقيف كثير من العيلة خاصة اذا ضامنين القبول من الطرفين
المهم يجي العريس والشوفة لها حالتين
اما العريس يدخل لغرفة فيها العروسة وتكون امه وخواته معاه وام. العروسة مغطية
او العروسة تدخل على العريس وهو جالس مع ابوها او اخوها او عمها او او

ان حصل القبول طلع شيء رمزي يلبسها اما خاتم او اسورة او ساعه
وبعضهم الله يكثر امثالهم يخافو الله ويرفضو التلبيس عشان مايلامسها ويترك التلبيسة للام تسلمها للعروسة او خوات العريس يلبسو العروسة / وهذا الي سويته مع مرة اخوي حبيت افك عنها الاحراج وانا بلبسها مزحت معها وقتها قلت لها شوفي تراني انا الي شبكتك قبل اخوي يعني لي السمع والطاعه زيي زيه خخخهه

وبعد كدا

في جلسه رجاليه خاصة فقط رجال
اسمها قراية فاتحة واتفاق
يتجمعو اهل العريس اعمام اخوال كبار العيلة عند اهل العروسةللي بكونو مسبقا عازمين كبار العيلة اخوال واعمام
وتصير طلب رسمي من كبير عيلة العريس لكبير عيلة العروس

ويتم التعارف والقبول والاتفاق على المهر والشروط
وغالبا اهل مكة عيب واكبر عيب يحددو قيمة للمهر
فلهم كلمة وحدة متعارف عليها
احنا نشتري رجال ومهر بنتنا خمشة تراب

وللمعلومية ماهو استنقاص في حق بنتهم
بالعكس عدم تحديد رقم معين دليل على غلاوة بنتهم وانها ماتتوزن باموال الدنيا

وطبعا من قبل ما الام تخطب العروسة تتحرى احوالهم المادية او طلباتهم عادة اذا هم من الناس الي قد حالهم
وينفع نقدم لهم ٣٠ الف ٤٠ الف وهو المتوسط
او اذا من عوايل اكبر وتقدم لهم ٥٠ وفوق

طبعا اغلب كباريه اهل مكة يرجعو المهر للعريس خاصة اذا شارينه بالفعل وعارفين انه ولد عز
ويكتبو في الوثيقة انه مهرها ريال فضة مثلا
وهذه حدثت في عيلتنا
طبعا ماتصير الا ومتاكدين انه العريس ماهو عاجز انه يعيشها يرفاهيه ومهره مهما حط قيمته يعتبر رقم عادي

المهم خلصنا من اتفاق المهر يقراو سورة الفاتحة من باب البركة فقط

وبعدها يتعشو ويروحو
ويتعلق الامر بين ام العريس والعروسة
هم الي بخططو ويحددو المكان والزمان

ويوم الملكة

تصير غالبا في الحرم المكي
في مكان مخصص في الحرم لعقد القران وطبعا السبب تباركا بالمكان وهيبته
ويتجمعو رجال العيلتين في الحرم ويكتبو العقد

وبعدها اما بكونو عاملين احتفال في مكان ووليمة عشاء
او يكونو ماخرين الحفله ليوم ثاني

وبعدها يوم الشبكة المعروفه
والعريس يجي مع اهله لمقر العروسة
معاهم عربية الملكة وعلب الملكة وجسيس الي هو المجس الي هو شخص ينشد ويتغزل في العيلتين
وبعضهم يجيبو فرق عرضات رقص

بعدين يتعشو الرجال وتتوزع عليهم علب الملكة وينصرفو او ينتظرو حريمهم
تتزف العروسة على ٣ فجرا
ويلبسها الخواتم والطقم و و و ويتعشو الحريم وعلى بيوتهم


وه تعبت
باكمل لكم بعدين الزواج والدبش ودخول بيت العروسة
او اذا في مكاوية ليتها تكمل لكم
طموحه1993
طموحه1993
استغفر الله واتوب اليه ليه هذا الحكر وال مدري ايش اقول الشوفه الشرعيه احلها الله ولها عواقب تصير احيانا لو ما صارت
منجو
منجو
أنا من القصيم
وعاداتنا في الغالب يعني الأكثريه منا عاداتهم
تخطب الأم أو الأخت ويتم الإتصال على بيت الخطيبه وتبليغهم بنيتهم بالخطبه
إذا الأهل مبدئين ماعندهم مانع يحددون موعد للزياره تعارف ويشوفون البنت
وبعدها إذا حصل القبول يحدد موعد لزيارة الشاب للشوفه الشرعيه
بعضنا يطالب حضور الشاب قبل الأهل لإنه نظرته بتختلف عن نظرة الأهل لعروسته
طبعا البعض مو الكل يسوي ذا الحركه ....
بعد الشوفه الشرعيه عادة يجي الرد بعد يومين ثلاثه أو أسبوع
بعد موافقة الطرفين تحدد الملكه وعادة وفي الغالب مانعمل حفله للملكه
يكون عشاء وجمعه بسيطه لأهل العريس مع أهل العروس ويتم فيها التصوير
لكن ما يكون فيها بذخ بسيطه وخفيفه ويتم تسليم المهر عادة يتراوح
بين 40 إلى 80 ألف
الشاب عليه تجهيز السكن كامل و تجهيز السفر لشهر العسل إذا ظروفه تسمح
بس في الغالب يكون فيه سفر للخارج

بخصوص حفلة الزواج تكون بإتفاق بين أهل العروس وأهل العريس على من يتحمل
تكاليفها كامله عندنا بعايلتنا يتحملونها أهل العروسه في الغالب
وتبدأ زواجتنا وخاصه المقيمين منا بالرياض ومن مواليد الرياض من الساعه
10 بالليل إلى 3 أو 4 الفجر
الزفه عادة تكون الساعه 12 أو 12 ونص وتستمر لين 1 ونص وبعدها العشاء الفاخر
وبعدها يستمرون بالرقص و الونسه ويمشون لبيوتهم ويصلون الفجر ويخمدون :)
ونسيت شغله مهمه منتشره عندنا ولله الحمد يتم الإتصال بأحد الجمعيات
حتى يحضرون بعد العشاء وأخذ المتبقي من العشاء وتعليبه بشكل مرتب
و توزيعه للمحتاجين و هالشي يا جماعه لازم تركزون عليه حتى تكسبون الأجر
ومايكون فيه إسراف وتبذير :)
آنسه عاقله
آنسه عاقله
انا من قبائل مكه والزواج عندنا فيه ناس عندها شوفه وناس باقي تتحفظ والمهور 40 وطالع بس الاغلب ثابت ع 40 الف
الملكه مثلكم عرس مصغر واذا عندهم خير تصير عرس هههه
بالملكه نقدم هديه للعروس وامها في عربية مزينه بورد وفيها طقوم ذهب وعطور ومصحف
وحفل الملكه ع البنت والعشاء ع العريس وعاد هم كيفهم يبونها عائليه بالبيت او باستراحه

والدبش هو عفش العروسه وجهازها الي توديه بيتها قبل العرس بكم يوم وهذي برضه يسون لها عشاء ببيت الزوجيه الجديد
ويكون جهازها مشرع ومغلف يرتبونه اهلها لها قبل تجي بيتها
وهذي صورة من النت للدبش

العرس عندنا يبدا من الساعه 10 او 11 واحس افضل عشان المكياج والتسريحه والمناكير تكونين خلصتي صلاه وتجهزين
وخلال العرس نسوي الغمره وهي الي تسمينها التوزيعات وكانت الغمره اول تنزف فيها العروس ولبسها خاص حق الغمره تلبس برقع مزين بكرستال وحركات هههه وهذي صورة للبس الغمره




بس بطلوها صارت تزويعات وينزفون فيها الي جايبين الغمره سوا اهل العروس او العروسه
وينتهي العرس الساعه 3 ونص تقريبا
السيدة بوشه
السيدة بوشه
ونا أقول ليه الشباب هجوا خخخخخ
ونا أقول ليه الشباب هجوا خخخخخ
السلام عليكم 
انا من اهل الباحه من الجنوب 
وعاداتنا تختلف من قبيله لقبيله 

عندنا تتم النظره الشرعيه بعد اتفاق ام العريس وام العروس 
لان اغلب الخطبات تتم عن طريق الامهات 
تتحدد النظره الشرعيه واذا حصل قبول يسلم المعرس شي رمزي للعروس زي خاتم او سللسال 

المهر يتحدد حسب اذا كان المعرس من نفس القبيله
غالبا 30 او 25 
واذا كان من قبيله ثانيه يكون 40 او 50 
طبعن المهر خلص بالعروسه بس مفارشها ومستلزماتها والذهب 

الملكه تجهيزاتها على اهل العروس غالبا تكون في بيتهم او برا 
والعرس على اهل المعرس كل شي ماعدا الكوشه تكون على العروس  واغلب زواجاتنا من بعد العشا الين الساعه 1 
لو اتفق الطرفين ان الزواج يكون في القريه لانه ابسط في التكاليف يكون العرس من بعد العصر الين الساعه 8 بعد العشا وينتهي 

طبعن في الملكه يقدم المعرس للعروس طقم ذهب وجوال وساعه 
وللأم 5 الاف طبعن انا ماحبيت هالشي احسه مو مكلف العريس يالله يحهز عمره المسكين ماناقصه الا ام العروس 

كان زمان لازم يوم الصباحيه عشا في استراحه لاكن الحين خلاص بطلو  العرسان يسافروا مكه او اي مكان وياخذو راحتهم