زهرةزهرية
زهرةزهرية
الحلقة 17
نغوص اليوم أكثر في أبعاد
((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ))
الله ربنا هو رب العالمين والعالمين هو كل ما سوى الله عز وجل كل ما سوى الله فهو عالم ونحن جزء من هذا العالم لكن أي جزئيات ؟ هناك اجزاء صغيرة وأجزاء أكبر منها. تذكرون المرة الماضية عندما تكلمنا عن صغر الخلية وماذا يوجد بداخلها؟
اسمحوا لي ان احول الأمر اليوم الى شيءٍ أبعد وأكبر ثم أسبح بكم في رحلة عجيبة نأخذكم في الى أبعاد لربما او انا متاكد أنكم لم تذهبوا اليها من قبل, قال تعالى: ((قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ )) أمرنا الله ان ننظر نتفكر. فأريد اليوم ان نرحل رحلة جميلة ستعجبكم إن شاء الله اسمحوا لي ان ننتقل الى هذا العرض
( مشهد رائع يمكن مشاهدته في الحلقة المرئية)وهو عبارة عن مقارنة بين حجمك والكون من حولك
كم هو حجمك وان تجلس الان الى المجرات الموجودة حولك؟ كم هو البعد بينك وبين السماء؟
هل تخيلتم أحجامنا بعد هذا العرض؟هل تريدون مني ان ازيدكم؟
الله عز وجل له كرسي سبحانه والكرسي بالنسبة الى الملوك هو الموضع الذي يضع فيه الملك قدميه وهو شي مرتفع مزين. والعرش هو الذي يجلس عليه الملك .
الله سبحانه له كرسي وله عرش ولكن ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
نعلم انه استوى على العرش ولكننا لا نعلم الكيفية ولا يمكن أن تدرك عقولنا ذلك
هذا الذي رأيتموه قبل قليل هو جزء من السماء الدنيا وهو الجزء الذي نستطيع ان نصل اليه في تقديرات العلماء والله أعلم كم القدر الذي لم نصل اليه حتى الان وفوق السماء الدنيا التي وصلنا فيها الى كل هذه الأبعاد هناك سماءٌ أخرى أبعد منها وفوقها سماء ثالثة اعظم ورابعة وخامسة الى السابعة وهي اعظم سماء وفوقها عرش الرحمن.
أتريد ان ترى كم هو عظيم هذا الكرسي؟أتدرون ماذا قال النبي عليه الصلاة والسلام؟
قال: ما السموات السبع في الكرسي الا كحلقة ملقاة بأرض فلاة ( اي بصحراء)((وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ))
يقول النبي صلى الله عليه وسلم وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة
ايضاً الكرسي بالنسبة للعرش كحلقة القيت في فلاة
من أنا من انت من نحن بالله عليك أي كبر أي معصية أي وقوف بين يدي الله عز وجل هذا الذي نقفه
(( هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ))
يقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حديثاً اذا تدبرته بعد هذا التفكر الذي تفكرت فيه والله تستحي
يقول النبي عليه الصلاة والسلام: وإن الله امركم بالصلاة فإذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته مالم يلتفت
كيف ؟ الله اعلم ولكن الله يفعل ذلك. لك ان تحس بالهيبة هذه
قارن بين كل هذا وبين الخلية التي تكلمنا عنها بالأمس وما يوجد فيها من دقائق الأمور
العجيب ان هذه الكواكب وهذه الخليه تعمل عملها الآن النجم نجم والخلية خلية والنباتات تكبر والحيوانات تفترس النيازك تسقط والشمس تشرق الجزر والمد يتبادلان والبدر ينكمش الى ان يختفي كل ذلك ويرجع مرة اخرى ((وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )) عمل بلا كلل ولا كسل ولا تنتظر هذه الأشياء إذنك ولا أمرك لكي تحركها انت بل هي تتحرك بأمر واحد من؟ ربها هو ربنا رب العالمين ((ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ )) كما قال تعالى: ((الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ )) يدبرها ليل نهار ولو كانت هذه الأشياء تدار من قبلك انت والله لما استطعت بل لمت انت ومت انا ومات من هم في الأرض جميعاً لاننا لا نستطيع ان ندبر كل هذه الامور ((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ))
الحمد لله الذي جعل الربوبية عنده أتدري ما هو العجيب في الموضوع؟أنك بعد قليل ستقف بين يدي هذا الإله العظيم الذي هو رب كل شيء فتحمده على ربوبيته وتقول: الحمد لله رب العالمين فيقول لك : حمدني عبدي
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل (وفي رواية فنصفها لي ونصفها لعبدي) فإذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله تعالى حمدني عبدي فإذا قال ( اي العبد) الرحمن الرحيم قال أثنى عليَّ عبدي فإذا قال مالك يوم الدين قال مجدني عبدي فإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سال فإذا قال اهدنا الصراط المستفيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل. رواه مسلم
يقول ابن القيم في كلمات جميلة: فيا لذة قلبه وقرة عينه وسرور نفسه بقول ربه له عبدي حمدني عبدي اثنى عليّ عبدي
كلمة عبدي هذه ثلاث مرات يقول ابن القيم يحلف : والله لولا ما على القلوب من دخان الشهوات لاستطارت فرحاً وسروراً بقول ربها وفاطرها حمدني عبدي زأثنى عليّ عبدي
ومِمّا زادَني شَرَفاً وفخْراً ... وكِــدْتُ بأخْمُصي أطأ الثُّـــرَيّا
دُخولي تَحْت قوْلِكَ يا عِبادِي ... وأنْ أرْسلْتَ أحْمَدَ لي نَبِيا
صلى الله عليه وسلم
ولذلك لاحظ أن الله لما أراد ان يشرف نبيه بالقرب منه في رحلة الإسراء والمعراج قال: ((سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ )) لم يقل نبيه ولا رسوله بل قال بعبده وصفه بوصف العبودية من اشرف المواطن
والعبودية ذل ولكن الذل لله عز وجل مع المحبة تكون كمال الشرف
هل هناك موقف في الدنيا احلى من هذا؟! أن تناجي الله فتكلمه ويكلمك وهو رب العالمين
لست انت الوحيد من خلقه الذي تعبده الآن إنه يستمع إليك حتى تنتهي إن الله لا يمل حتى تملوا
اليوم يغلب على ظني أنك ستدخل في الصلاة وانت تستشعر كل هذا إن شاء الله سيزيد خشوعك.
زهرةزهرية
زهرةزهرية
الحلقة 18
(( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ))
في أعظم سورة على الإطلاق نقلنا الله تعالى من حمده على ربوبيته للعالمين الى رحمته بالعالمين
أكثرسورة يجب ان تخشع فيها هي الفاتحة وبعض الناس لا يحس بدخوله في التركيز الا بعد الفاتحة ويستبعد أن يكون هناك شي في الفاتحة يشده مع ان الذي يطلع على اسرارها يجد شي آخر.
=======
لماذا جاء بعد قوله تعالى: (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) (( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ))؟
يقول الشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه إن ربوبية الله عز وجل مبنية على الرحمة الواسعة للخلق لانه تعالى لما قال رب العالمين كأن سائلاً يسأل ما نوع هذه الربوبية؟ هل هي ربوبية أخذ وانتقام ام ربوبية رحمة وإنعام؟ فقال بعدها ربنا (( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )).
الرحمن والرحيم يدلان على الرحمة ولكن ما الفرق بينهما؟
الرحمن أي ذو الرحمة الواسعة ولذلك جاء على وزن فعلان وهذا الوزن في اللغة يدل على السعة فإسم الرحمن دال على أن الله متصف بالرحمة فهو يدل أن صفة الرحمة قائمة به سبحانه.
الرحيم ايضا دال على الرحمة لكن الذي يوصل الرحمة الى من يشاء من عباده ولهذا جاءت على وزن فعيل الدال على وقوع الفعل.
=======
قال ابن القيم : ألا ترى أنهم يقولون غضبان للممتلىء غضباً ندمان للممتلىء ندماً وحيران لمن ملىء بذلك أيضاً. فبناء وزن فعلان يدل على السعة والشمول ولهذا ما قرن الله استواءه على العرش في كتابة الا وقرنه باسم الرحمن قال تعالى: ((الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ))
يقول ابن القيم فاستوى على عرشه باسم الرحمن لماذا؟ لان العرش محيط بالمخلوقات قد وسعها كما ان الكرسي وهو أقل عظمة من العرش قد وسع المخلوقات قال تعالى: ((وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ))
فالعرش محيط بالمخلوقات والرحمة محيطة بالخلق قال تعالى: ((وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ))
قال ابن القيم: فاستوى على اوسع المخلوقات بأوسع الصفات. وقال ايضاً : والرحيم دال على تعلقها بالمرحوم فكأن الأول للوصف والثاني للفعل فالأول ( الرحمن) دال على ان الرحمة صفته والثاني الرحيم دال على انه يرحم خلقة.
اذا دخلت في الرحمن الرحيم تعرف معانيها ويكون لك بعد آخر.
يقول ابن القيم اذا اردت فهم ذلك فتأمل قوله تعالى : ((وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً)) قوله تعالى: ((إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)) لذلك يقول بعضهم المنع هو عين العطاء سبحان الله عاد الأمر كله رحمة للعبد ومع ذلك يقف بين يدي الله في الصلاة متسخطاً بدل ان يقف فرحاً متلذذ برحمة الله التي وسعت كل شي. سبحانه يحضر لك العطاء في صورة البلاء فقل ما شئت عن رحمة الله فهو فوق ما تقول.
=======
لماذا قدم (( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )) على ((مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)) ؟
يقول الغرناطي في ملاك التأويل: الله عز وجل يخاطب عباده بخطاب الرحمة والتلطف والإعتناء فيقول للنبي صلى الله عليه وسلم ((عَفَا اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ)) فقدم العفو على ما ظاهره العتاب لكي لا ينصدي عقل النبي عليه الصلاة والسلام
وكذلك تلطف على عباده من أمة النبي عليه الصلاة والسلام فقال لهم : ((الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) )) لأن هذا اليوم وصفه الله انه تشخص فيه الأبصار وتضع كل ذات حملٍ حملها يوم شديد فقدم الرحمن الرحيم وأنه ملك ذلك اليوم ليؤنسهم فالذي ملك ذلك اليوم هو الرحمن الرحيم كما آنس نبيه عندما قال: ((عَفَا اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ)) والله تعالى لا يخيب رجاء أحد ولا يطرد احد من رحمته بل ان بعض الناس هم الذين يطردون أنفسهم من رحمة الله كيف؟
ربنا تعالى حبيبنا لا يخيب أحد رجاءه ولا يطرد أحداً من رحمته بل بعض الناس هم يطردون انفسهم من رحمته يرى طريق الرحمة فيتركه ويرى بعينه طريق العذاب فيسلكه قال تعالى: ((إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً)) ولو لم يعلم العبد ان هذا الطريق هو طريق الطرد ما طرده الله قال تعالى: ((وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً))
أريد أن اقرب لكم رحمة الله عز وجل ان اجعل لكم قرباً ذهنياً يمكن أن تتأملوا فيه سعة رحمة الله عز وجل فيحبكم الله اكثر وتحبون الله أكثر اسمحوا لي ان اعرض عليكم هذا العرض
(الأفضل مشاهدته من الحلقة المرئية )
(المشهد انثى الفهد تتربص بفريسة عبارة عن قرد وهاهي الان تفترسه ثم سقط قرد صغير كان على بطن هذا القرد . نزلت انثى الفهد اليه ماذا فعلت؟ اخذت تمسح عليه وتشمه ثم اتى ضبع يريد أن يفترس اي شي فخافت عليه حملته كما تحمل ابنها ثم صعدت به الى أعلى الشجرة فلما تأكدت انه بآمان نزلت لترعب الضبع ثم صعدت اليه مرة اخرى هو يمشي لا يعلم شيئاً وهي تداريه وتخاف عليه انظروا الى الحنان والرحمة. يقول المصور انها الى الليل وهي تداعبه وهو اصبح يحس انها امه حتى انها لا تضطجع ولا تنام الا بقربه وهو يأتي اليها يظن انها امه)
سبحان الله هذه التي خافت على القرد بعدما قتلت امه مالذي اودع الرحمة في قلبها؟ لو شبت نار بقربها هل تظنون انها كما حملته قبل قليل لتنقذه من الوقوع أيمكن أن تحمله مرة أخرى وتلقيه في تلك النار التي اشتعلت؟ طبعاً مستحيل. استمع الى هذا الحديث
قدم الى النبي صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم سبيٌ فإذا امرأة من السبي تسعى اذا وجدت صبي في السبي اخذته والصقته ببطنها وأرضعته فقال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة: أترون هذه طارحةٌ ولدها في النار؟ فقلنا: لا. قال عليه الصلاة والسلام : لله أرحم بعباده من هذه بولدها.
إن الله قد أودع رحمة عظيمة يوم القيامة والأمل بالله كبير جداً أن يرى الخلق منه يوم القيامة رحمة لم تختطر لنا على بال من العفو والصفح والمغفرة والتجاوز والتغاضي عن بعض الهفوات والزلات. والله ان الخلق يعقدون امالاً كبيرة جداً على ذلك ولكن عليهم أن يعملوا هم أيضاً لكي يحصلوا على ذلك لان الله تعالى الغفار قال لهم : ((وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى)) فهل سنكون نحن من من شاء الله عز وجل ان يرحمه؟ نرجو ذلك ولكن بشرط العمل أري الله انك تريد رحمته فإن الله يحب أن يرى من عبده سعياً اليه يحب ان يراه يريده لان الله سبحانه يريد ان يرحمك يريد أن يتوب عليك فإذا كان الكون كله من أوله الى اخره قد ملىء برحمة الله كإمتلاء البحر بالماء وامتلاء الجو بالهواء كله مملوء برحمة الله فإنه ايضاً قد ملىء الكون بذكره وشكره كما ملأه برحمته فقال تعالى: ((وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ )) كل شيء يسبح لكن لا نعرف فهل كنا جزء من هذا الذكر ألا نحاول ان نكون ضمن من هذا الذكر الذي يذكر الله ام اننا نريد أن نكون نشازاً بين كل هؤلاء والله الأمر إلينا كما قال تعالى: : ((إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً))
لكن أبشركم الله ربنا رحمن رحيم واذا قلت الرحمن الرحيم في الصلاة قال الله لك : أثنى علي عبدي. تذكرون المفتاح السحري؟ خاطب الله عز وجل.........
زهرةزهرية
زهرةزهرية
الحلقة 19
(( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ))
بعد ذكر رحمة الله في سورة الفاتحة ((الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )) ذكر الله يوم القيامة وجعل اية ((الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )) قبلها ليبين أن رحمته سبقت غضبه وانه كتب على نفسة الرحمة سبحانه وفي هذه الآية قرائتان
الاولى مالك يوم الدين المشهورة
والثانية ملك يوم الدين
مالك وملك
كلاهما من أسماء الله تعالى ولكن بينهما فرق مالك من المِلك أي من تملك الأشياء فإنك تقول ملكت البيت مثلاً, وأما ملِك من المُلك والمُلك أي السيادة والتصرف .
وقد يكون العبد ملِك وليس مالك وقد يكون مالكاً وليس ملكاً. مثال: بعض الدول يكون الرئيس فيها ملكاً يتصرف ويدبر ولكن بعد أربع أو ثماني سنوات تجرى انتخابات فيعود رجلاً عادي هذا له ملكٌ ولكنه ليس مالكاً لأن الاشياء التي بسط عليها ملكه وتدبيره ما آلت اليه بل نزعت منه
وبعض الناس العكس مالك ولكنه ليس بملِك وان سمي بملك لانه لا يتصرف في ملكه مثل بعض الدول الأوربية يوجد فيها ملك او ملكة يحملون عرش المملكة وتوضع صورهم على العملات ويتوارثون البلاد أباً عن جد ولكنهم لا يستطيعون اتخاذ قرار واحد في ملكهم بل الأمر كله عند رئيس الوزراء فهذا مالك وليس بملك.
======
الله ربنا جل في علاه ملِك ومالك جمع بين الملكين مالك يوم الدين وملِك يوم الدين اي يوم الحساب وتخصيص ملكه بيوم الدين لا يعني ان الله لا يملك الا يوم القيامة حاشاه سبحانه ولكن يدل على ان من ملك الآخرة فمن باب اولى ان يملك الدنيا التي هي اقل بكثير وهو اصلا قد اخبرك قبلا انه رب العالمين وهو يعم الدنيا والآخرة وانما أضيف الملك الى يوم الدين خصوصا لان ذلك اليوم يزول فيه كل ملكٌ الا ملِك الملك سبحانه الذي هو مالك يوم الدين ملِك الملوك لدرجة ان لا احد يستطيع ان يتكلم الا بإذنه كما قال تعالى: ((يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً)) حتى الشفاعة مايشفع احد الا بإذنه قال تعالى: ((مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ))
يوم القيامة ليس هو فقط الذي تزول فيه الدنيا ولكن لكلٍ انسان يوم قيامة خاصٌ به قال الامام القرطبي اعلم ان كل ميتٍ مات فقد قامت قيامته ولكنها قيامة صغرى بخروج روحه
وهي عبارة عن مصيبة كما قال الله تعالى: ((أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ)) 106] لن ينجو منها أحد ولو كان أحد سينجو منها لنجا منها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تذكر عائشة عن النبي عليه الصلاة السلام انه في مرض وفاته كان يدخل يده في الماء فيمسح بها وجهه ويقول: لا اله الا الله ان للموت لسكرات. وكما قال تعالى: ((وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ))
شاهدوا معي عرضاً نادرا يصور لحظة نزع الروح لرجل ولكنه يصور بالاشعة التي تبين اماكن الحرارة والبرودة وهو تصوير حقيقي
( بالامكان مشاهدته في الحلقة المرئية)
ثم أخذوه واوسدوه في قبره وتركوه ويبقى هناك إما منعما أو معذباً الله أعلم كم سيستمر هناك عشرات السنين مئات آلالاف إلا انه سيحدث له امر وهو في القبر وبينما هو هناك اذ انشق القبر عنه فخرج منه فنظر حوله ماذا حدث؟
اذا الشمس كورت والنجوم انكدرت الجبال سيرت زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض اثقالها وهو يقول مالها الناس كأنهم جراد مبثوث والجبال كانها صوف وعهن منفوش المرأه تركض هرباً من زوجها والأخ يفر من أخيه وأمه وأبيه وصاحبتيه وبنيه لكل امريء منهم يومئذ شأنٌ يغنيه, كل امرأة كانت حامل تضع مولودها وترى الناس سكارى وماهم بسكارى ولكن عذاب الله شديد الشمس تدنو من العباد وهم تحت لهيبها الا ما شاء الله ان يكون تحت ظل عرش الرحمن منهم رجل قلبه معلق بالمساجد منهم رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقل اني اخاف الله منهم امام عادل الى اخره..
ويبقون هكذا تحت الشمس 50000 سنة وبينما هم كذلك اذ ظهر نورٌ عظيم وأشرقت الأرض
ما الذي حدث؟
لقد جاء الله ((وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً )) فسكت الناس ((وَخَشَعَت الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْساً)) ونكس المجرمون رؤوسهم ((رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ ))
قال النبي صلى الله عليه وسلم : يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول انا الملك أين ملوك الأرض . رواه البخاري ومسلم
ذكر ابن كثير في تفسيره أن الله يأمر اسرافيل بنفخة الصعق فيقول انفخ نفخة الصعق فيصعق اهل السموات والأرض الا ما شاء الله فاذا هم قد خمدوا جاء ملك الموت فقال ياربي قد مات اهل السموات والأرض إلا من شئت فيقول الله تبارك وتعالى فمن بقي وهو اعلم فيقول بقيت أنت الحي الذي لا يموت وبقي حملت عرشك وبقي جبريل وميكائيل وبقيت أنا فيقول الله عز وجل : ليمت جبريل وميكائيل فيموتان فيأتي ملك الموت الى الجبار عز وجل يارب قد مات جبريل وميكائيل فيقول الله وهو اعلم من بقي فيقول بقيت انت ياربي الحي الذي لا يموت وبقي حملة عرشك وبقيت أنا فيقول الله عز وجل ليمت حملة عرشي فيموتون ثم يأتي ملك الموت فيقول ياربي قد مات حملة عرشك فيقول الله وهو أعلم من بقي فيقول بقيت انت الحي الذي لا يموت وبقيت انا فيقول الله عزو وجل يا ملم الموت أنت خلقٌ من خلقي فمت
فإذا لم يبقى الا الله. مات الجميع قال فإذا لم يبقى الا الله الواحد الأحد الصمد الذي ليس بوالدٍ ولا ولد طوى الله السموات والارض كطي السجل للكتب ثم ينادي سبحانه في ملكوت السموات والأرض ينادي سبحانه في أرجاء مملكته فيقول أنا الجبار لمن الملك اليوم؟ فلا يجيبه أحد ثم قال لمن الملك اليوم؟ فلا يجيب أحد. لمن الملك اليوم؟ فلا يجيب أحد. ثم يجيب هو نفسه سبحانه يقول : للواحد القهار اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم
دعونا نشاهد عرضاً لمشاهد حقيقية تذكرك بيوم القيامة وليس المقصود أن هذا هو يوم القيامة فإن يوم القيامة لا يعرف حقيقته الا الله بل المقصود أن هذه المشاهد اذا كانت في الدنيا فكيف يوم القيامة حتى الآيات التي ترافق العرض فهي تذكير لا انها تصوير او تفسير للآية
( يمكن مشاهدة العرض في الحلقة المرئية)
كيف أنجو من اهوال يوم القيامة؟
لقد أخبرنا الله تعالى كيف ننجو من ذلك اليوم في سورة الفاتحة بعد ((مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)) قال ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ))
هذه هي النجاة عبادة الله وحده
الدليل قال تعالى: (( لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ )) فكانت عبادة الله هي النجاة من ذلك اليوم اذا ما عبدت الله وعصيته فهو الهلاك يوم القيامة فجعل النجاة في الآية التي تليها
دعونا في الحلقة القادمة نشرح هذه النجاة لننجو من هذه المشاهد الصعبة يوم القيامة
زهرةزهرية
زهرةزهرية
الحلقة 20
اليوم عندنا آية عظيمة قال عنها شيخ الإسلام ابن تيمية كلاما عجيباً. يقول: روي ان الله تعالى انزل مئة كتاب وأربعة كتب جمع معانيها في القرآن ومعاني القرآن في المفصل في أم الكتاب ومعاني أم الكتاب اي الفاتحة في هاتين الكلمتين ( انظروا كم جمع الله في هاتين الكلمتين) ما هما؟
هي إياك نعبد وإياك نستعين إياك نعبد اي لا أعبد أحداً سواك
إياك نستعين اي لا أستعين إلا بك تقديم هذا على هذا يفيد الحصر
ولكن لماذا قدم إياك نعبد ثم إياك نستعين؟
أولاً تقديم العامل على المعمول يفيد الحصر اياك نعبد اي لا اعبد احد سواك لكن ما قال إياك نستعين ثم إياك نعبد ولكن بدأ بالعبادة ثم الاستعانة من باب تقديم الغايات على الوسائل فالغاية هي العبادة ووسياتها الإستعانة
استعين بك لإعبدك
ثانياً العبادة لله والإستعانة من الله للعبد ولا شك ان ما كان لله أولى من ما كان للعبد
أهم عبادات القلب هي الاخلاص كما ان أسوء ذنب من ذنوب القلب هو الشرك.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) وفي رواية ( فأنا منه بريء هو للذي عمله )
عملت من أجل فلان اذهب الى فلان
يقول ابن القيم العمل من غير إخلاص ولا اقتداء(اي اقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام) كالمسافر يملأ جرابه رملا يثقله ولا ينفعه
لذلك أول سبيل في الإخلاص ان لا يرى القلب في العبادة الا الله
اذا أردت ان تعمل لله يجب ألا تلتفت الى البشر لا تهتم وأنت تتصدق من الذي سيعلم عنك, لا تهتم وأنت تصلي من الذي يسمعك, لا تهتم وأنت تناقش في مسألة أن تنتصر اهتم أن تجد الحق تتبعه سواء ان كنت مصيبا ام مخطئاً اعترف لأن الأهم ان الله يرضى ولا أهمية لأي شي آخر ابداً
إذا صح منك الود فلكل هين / / وكل الذي فوق التراب تراب
فليتك تحلووالحياة مريرة // وليتك ترضى والأنام غضاب
وليت الذي بيني وبينك عامر // وبيني وبين العالمين خراب
يقول ابن القيم عن علاج حب المدح
إنه ليس أحد سينفعك مدحه ويضرك ذمه إلا الله
اذا وضعت هذه في قلبك عالجت مرض حب المدح الذي يُنقص من إياك نعبد في قلبك
اذا كتبت عند الله صديقاً وكل الناس يقولون عنك كاذب. هل يضروك؟
اذا كتبت عند الله منافقأ العكس وكل الناس يقولون انك صادق وصالح. هل ينفعوك؟ هل سيدخلونك الجنة؟
اذاً لماذا تهتم بأمر لا يغير في حياتك شيئاً
لو هناك انساناً فقيراً وكل الناس يقولون انه غني. هل هو في الحقيقة غني؟ هل سيصبح غنياً بكلامهم؟ لا.
لو كان غنياً وكلً يقول انه مديون وفقير. هل سيذهب ماله؟ لا.
إذن ما فائدة كلامهم؟ لا شي , معقول تضيع الآخرة لأجل أمر هو لا شي
يقول بعض السلف إحرص على ان يكون الناس عندك كالبهائم والصبيان لا تفرق في عبادتك بين وجودهم وعدمهم واقنع بعلم الله بك
كيف تعمل للناس الذين لو علموا انك تفعل العبادة لاجلهم لكرهوك؟!
كيف تعمل لمن لو علم أنك ترائي له لأبغضك وتترك من لو علم أنك تعمل له لأحبك
كن مع الله اجعل إياك نعبد وإياك نستعين في قلبك وهي قصدك الوحيد
من شر أنواع الرياء ان يرائي الإنسان بما لا يعمل, يكذب ويرائي يجمع بين سوئين
قال تعالى: (( لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ))
ما الحل؟
صحح النية توقف الآن وصحح نيتك في العبادات التي تفعلها
ماذا تريد منها؟ أريدك ان ترضى ياربي ماذا أيضاً؟ فقط
إياك نعبد وإياك نستعين
تشفيك من مرض الرياء والعجب
قال ابن القيم: وكثير ما كنت اسمع شيخ الاسلام ابن تيمية يقول: إياك نعبد تدفع الرياء وإياك نستعين تدفع الكبرياء
ولكن احذر أمراً اسمه الشهوة الخفية للرياء. ما هو هذا الأمر؟
يغفل بعض الناس عن متابعة اخلاصهم فنخشى أن يتفاجأوا يوم القيامة أن يروا حسناتهم في مكان السيئات يُخاف ان تصدق عليهم هذه الآية يوم القيامة
(( ..وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ (47) وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا.. )) الزمر
الرياء يطحن الحسنات طحناً, حسنة تعملها وتتعب فيها واذا هي يوم القيامة في ميزانك عند كفة السيئات
قال تعالى: (( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً (104) )) الكهف
قال الأخسرين ولم يقل الخاسرين
المشكلة اننا تربينا على الاهتمام بالناس مثلا يقال لك لا تفعل كذا حتى لا يقول الناس عليك كذا
حتى الأبناء ربوا حب الرياء عود ابنك ان لا يفعل شيئاً لان الله لا يحبه, لاننا ديننا يأمرنا بذلك ان كان فعلاً كذلك لأن الله يراك في السر. لماذا ؟ حتى يطلقه مطلقاً ويؤجر عليه, اما اذا ربيته على الناس فسوف يفعله من ورائهم اذا لم يروه وحتى ان تركه فلن يؤجر عليه لانه انما تركه لأجل الناس لا لأجل الله
الناس يقعون في الرياء بشكل عجيب أحيانا يكون وحده يتعبد ويرائي. كيف؟ يعجب بعبادته ويتمنى لو احداً رأه وهو يقوم الليل يتمنى لو احداً سمعه عندما بكا ويتخيل ويتامل كيف ستكون ردة فعل الناس عندما يعلمن بهذه العبادة التي فعلها او يتخيل انه يموت بحسن خاتمة كأن يموت وهو ساجد او هو محرم بالعمرة ثم يفكر فقط في كيف سيتكلمون عني وسيمدحونني ولا يخطر بباله عند التفكير بهذا الامر على حسن قدومه على الله عندما مات هذه الميتة الحسنة
هو لوحده لكنه ما استطاع ان ينفك عن الرياء. شهوة خفية فأحيانا تجده لا يستحمل حتى يخبرك بعبادته
الإخلاص يغير حياتك
أحد الشباب يقول احسست عندما تعلمت دقائق الإخلاص انني اسلمت من جديد عندما بدأت متابعة نفسي في الاخلاص
((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) عجيبة ُأثرت في السلف والصالحين ولهذا كانوا يبكون اذا بلغوها.
- قال مزاحم بن زفر : صلى بنا ابو سفيان الثوري المغرب فقرأ حتى بلغ ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) قال بكى حتى انقطعت قرأته ثم عاد فقرأ الحمد لله
- يقول ابو محمد بن عوف الحمصي رأيت احمد بن ابي الحواري لما صلى العتمة ( اي العشاء) قام يصلي فاستفتح بالحمد لله رب العالمين الى إياك نعبد وإياك نستعين فطفت الحائط كله ثم رجعت فإذا هو لا يجاوزها يبكي ويقرأها قال ذهبت فنمت فممرت في السحر وهو يقرأ ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) فلم يزل يرددها حتى الصباح.
أتظنون ان هذه مبالغة؟ التأثر بالفاتحة ليس مبالغة أولى من التأثر بغيرها من السور لأنها اعظم سورة في كتاب الله.
سأعرض عليك عرضاً انتبه اليه
( يمكنكم مشاهدته في الحلقة المرئية )
عبارة عن مشهد من الحرم وقراءة الفاتحة في الصلاة
لن تستطيع أن تخلص إلا اذا اعانك الله لذلك جعل الله تعالى إياك نستعين بعد إياك نعبد كما قال تعالى : (( ..وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً.. )) النور
ماذا تفعل؟
اطلب منه الهداية وهو يعطيك قال تعالى في الحديث القدسي: يا عبادي كلكم ضالٌ إلا من هديته فستهدوني اهدكم
لذلك ماهي الآيه بعد ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ))؟
((اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ))
أريت التركيب البديع والإختيار الرباني العجيب لأعظم سورة في القرآن
الحلقة القادمة تفتح لك أسرار ((اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ))
زهرةزهرية
زهرةزهرية
الحلقة21
اتذكرون عندما تكلمنا بالفاتحة بان الله اثنى على نفسه بربوبيته على العالميين عندما ابتدائها واشار بأن ربوبيته رحمة عندما قال(( الحمد لله رب العالميين )) ثم قال ((الرحمن الرحيم)) قبل(( مالك يوم الدين)) جعلها تسبق لان رحمته تسبق غضبه
وعندما تقول:_ قال تعالى (( اياك نعبد واياك نستعيين)) فهذه فيها الاخلاص لكن لاحظوا الاخلاص
ياتي بعد الاعانة من الله لذلك كان انفع دعائه واحكمه هي الفاتحة >>> أي اذا هداه هذا الصراط اعانه عليه
ماذا تفعل لو لم يهدك الله الصراط المستقيم؟؟؟
ربما يقول قائل لماذا اطلب الهداية وانا فيها لكن لايجوز ان تزكي نفسك فهو الله اعانك للهداية
ابن القيم رحمه الله قال في سر الهداية فان الصراط المستقيم يتضمن علوم واعمال ظاهرة وباطنة تجري عليه كل وقت
التفاصيل قد يعلمها العبد وقد يجهلها ويقول ابن القيم يعلمه وما لا يعلمه بخصوص الصراط المستقيم
حتى الجزء الذي تعلمه ممكن ان تقدر وربما لا تقدر مثلا كالحج والصوم
حتى الذي تعلمه وتقدر عليه ربما تريده نفسك وربما لا مثلا الصلاة في المسجد تقدر لكن ربما تتكاسل عنها حتى لو فعل العبادة ممكن ان ياتي بالاخلاص وربما لا ياتي به انظر لكل هذا نقول اهدنا الصراط المستقيم اي ثبتي ياالله على هذا العمل
وعن أنس قال: سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يشفع لي يوم القيامة، فقال: أنا فاعل، قلت: فأين أطلبك، قال: أولاً على الصراط، قلت: فأن لم ألقك؟ قال: عند الميزان، قلت: فأن لم ألقك، قال: عند الحوض، فأني لا أخطيء هذه المواضع، رواه الترمذي
قال صلى الله عليه وسلم
لا يدخل النار ان شاء الله من أصحاب الشجرة أحد الذين بايعوا تحتها قالت بلى يا رسول الله فانتهرها فقالت حفصة { وإن منكم إلا واردها } فقال النبي صلى الله عليه وسلم وقد قال الله { ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا {
هذا الصراط له صفة انه يزحلق الاقدام صفته صعبه كيف نعبره ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم\" ان الله يعطي نورهم على قدر اعمالهم \"\"
فمنهم من يعطى نور مثل الجبل العظيم يسعى بين ايديهم ومنهم من يعطى نورا اصغر من ذلك ومنهم من يعطى مثل النخلة بيده ومنهم من يعطى اصغر من ذلك حتى يكون اخرهم رجلا يعطى نوره على ابهام قدمه يضيء مرة وينطفىء مرة
كيف يعبرونه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فيقول الله تعالى مرواو نبيكم صلى الله عليه و سلم قائم على الصراط يقول : يا رب سلم سلم
منهم من يمر كطرفة عين ومنهم كالبرق ومنهم كالسحاب ومنهم كالريح ومنهم كشد الفرس ومنهم كشد الرجال
فإن الصراط عليه كلاليب تخطف الناس بأعمالهم مأمورة يعني تذهب لفلان الفلاني تأخذ من أمرت ان تاخذه فالمكبوش بالنار سلم يارب سلم
حتى يؤمر من يؤتى نوره على ابهام قدمه ياتي حبو على الصراط تخر يد وتعلق يد وتخر رجل وتعلق رجل فتصيب جوانبه النار ويبقى هكذا حتى تخلص واذا نجاه الله يقول الحمد لله الذي اعانني ما اعطى احداذ نجاني منها بعد ما رايت
يقول ابن القيم ان الله نصب لعباده الصراط المستقيم في الدنيا ليصله اليه
وان هذا صراطي المستقيم فاتبعوه \"\" قال فانه يهدي الله بما يشاء ليصله لجنته
فمن استقام بالدنيا على هذا الصراط استقام بالاخرة وهكذا كما قال ابن القيم
جعل نور المؤمنيين في الدنيا ظاهر لهم في الظلمة يوم الحشر
كما قال الله تعالى { يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبإيمانهم بشركم اليوم الجنات تجري من تحتها الانهار خالديين فيها } .
هل استشعرت عظمة هذا الدعاء في الصلاة \"\"اهدنا الصراط المستقيم\"\"
صدق ابن تيمية عندما قال ان الفاتحة اعظم الدعاء واحكمه
الان عليك ان تستحضر آمين عليك ان تستحضر كل هذه الامور لكي يستجيب الله لك ويهديك للصراط المستقيم وتخرج من قلبك بصدق غير غافل حتى يستجاب لكم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم \"\"\"ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابة واعلموا ان الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه \"\"رواه الترمذي
شاهدوا الحلقة >>>
وقال ابن القيم في كتاب الصلاة وحكم تاركها ينبغي على المصلي وقفة قصيرة ينتظر جاوب ربه له وكانه يسمعه فاذا قال العبد الحمدلله رب العالمين ,قال الله : حمدني عبدي , فاذا قال العبد: الرحمن الرحيم ,قال الله :اثنى علي عبدي ,فاذا قال العبد: مالك يوم الدين, قال الله :مجدني عبدي ,فاذا قال العبد :اياك نعبد واياك نستعين, قال الله : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ماسال ,فاذا قال العبد:اهدنا الصراط المستقيم , صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال الله : هذا لعبدي ولعبدي ماسال ).
تلذذ بهذه الكلمات واستشعر كم الله يحبك لتكلموه في الصلاة
فقالت ام سلمة رضي الله عنها كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقطع قراءته يقول الحمد لله رب العالميين ثم يقف الرحمن الرحيم ثم يقف وهكذا..
فاانت هنيئا لك وانت تسكت سكتة منتظر اجابه من اله عظيم تكلمه ويكلمك فمن مثلك
نسال الله لكم الفائدة والعمل الصالح الذي يمكنكم العبور على الصراط كالمح البصر \"\"آمين\"\"