زهرةزهرية
زهرةزهرية
الحلقة 22

هل انتهت أسرار الفاتحة؟
(( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ ))
سبحان الله جعل لك الله من تتسلى بذكرهم
((اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ )) صراط من؟ (( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ ))
فإذا استسليت بذكر هؤلاء خفف عنك وحشة الطريق فإن الانسان اذا اهتدى الى الصراط المستقيم لا بد ان يؤذي ممن لم يهتدى الى الصراط المستقيم لذلك الله تعالى لما قال : ((وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ )) بعدها مباشرة قال: ((وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ )) كل من يتواصى بالحق لابد ان يؤذي لذلك قال بعدها وتواصوا بالصبر
علم الله أنك تحتاج من يعينك على الهداية على من يعينك على الحق وأنك تحتاج من تستأنس بهم فذكرك الله بمن أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين فيسلو قلبك وتهدى نفسك
يسلو قلبك عن من استهزأ بك بسبب تدينك ودينك وصلاتك تستأنسين اختي بمن شمت بحجابك ويسليك اخي عن الظالم الذي تسلط عليك في عملك او من حولك لان النبي صلى الله عليه وسلم كان يتسلى بذكر الأنبياء
لذلك الله تعالى يذكر لنبيه صلى الله عليه وسلم في اكثر من موضع قصص الانبياء لتسلو نفسه قال تعالى : (( َبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ )) الأنعام
انت ايضاً بهداهم اقتده ثم تقول ((غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ))
المغضوب عليهم هم الذين يعلمون الحق ولا يفعلونه والضالون يعملون ولكن بلا علم
ولن يضل ضالُ الا بأحد هذين الامرين او بإجتماعهما الانسان اما ان يعلم الحق واما ان لا يعلمه إما ان يعمل به واما ان لا يعمل الانسان اما ان يعلم الحق او لا يعلمه فاذا علمه اما ان يعمل به واما ان لا يعمل فتجد الانسان لا يخرج من هذا الضلال فإذا ابتعد عن هذا الضلال ما بقي الا ان ينعم الله عليك.
مثال: شخص يعلم وجوب الصلاة ويعلم كيف يطبق ولكنه لا يصلي .هذا باءَ بغضبٍ من الله
اخر يصلي لكنه يقع في اخطاء تبطل الصلاة. هذا ضل عن الهدى
لذلك تجدنا في هذا البرنامج نأخذ جانبين الجانب العملي الظاهر والجانب الباطن من الخشوع فنتعلم ظاهر الصلاة وباطنها فتكمل صلاتك وعلى هذا فالناس اما يعلمون ولا يعملون واما يعملون ولا يعلمون
النبي صلى الله عليه وسلم قال : { اليهود مغضوب عليهم والنصارى ضالون }
فإذا قلت غير المغضوب عليهم ولا الضالين دخل فيهم هؤلاء
لانه في الغالب اليهود يعلمون ولا يعملون كما قال تعالى: ((الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ ))
وأما النوع الآخر النصارى يعملون ولكن لا يعلمون في الغالب
لماذا الله في الآيات اضاف النعمة اليه فقال : ((صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ )) وما قال صراط الذين اُنعم عليهم ؟ بالمقابل قال: ((غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ )) وما قال غير الذين غضبت عليهم كما في النعمة؟
- النعمة هي الخير والفضل اما الغضب فهو من باب الانتقام والعدل والرحمة تغلب ام الغضب ؟ الرحمة
سبقت رحمته غضبه فاضاف الى نفسه اكمل الصفتين وهي الرحمة
الوجه الثاني ان الله سبحانه هو الوحيد المتسبب في حصول هذه النعمة لا احد منعم عليك غيره
- اما لما ذكر المغضوب عليهم ما قال الذين غضبت عليهم لماذا؟ لانه ليس الله فقط الذي غضب عليهم اذا غضب الله عز وجل كلٌ غضب لغضبه واما النعمة قال تعالى: ((وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ )) فأضيف اليه ما هو منفردٌ به واما الغضب على اعداءه فلا يختص به تعالى فإذا غضب هو فليس وحده هو الذي يغضب بل ملائكته يغضبون على من غضب الله عليه. وانبياءه ورسله وأولياءه واحبابه يغضبون لغضبه سبحانه فالكل يغضب لغضبه سبحانه
ثم لاحظ معي جماليات جميلة في الفاتحة الدعاء ماهو مقدمته؟
مقدمته الثناء. فالانسان اذا دعا ربه استحب له تأدباً ان يبدأ اولا بالثناء على الله تعالى وحمده ثم سؤال الحاجة لاحظ ان الفاتحة بدأت بالتمجيد والثناء عندما قال : ((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) حمدني عبدي ((الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )) أثنى عليّ عبدي ((مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )) مجدني عبدي
ثم بعد ذلك دخلنا في الدعاء آخر كلمة تقولها آمين . آمين لها طعمها
ماذا يحدث اذا قلنا آمين
عنأبيهريرة، أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم قال : إذا قال الإمام غير المغضوب عليهمولا الضالين فقولوا : آمين ; فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر لهما تقدم من ذنبه
وآمين تعني اللهم استجب فاذا قلتها قلها وانت تستشعر حاجتها لا يراك الله تقولها وانت مستغنيٍ غير مهتم ,آمين مهمة والله ليست هينة هذا الصراط المستقيم امر عظيم يوم القيامة
بالله عليكم لو ان رجلاً حكم عليه بالاعدام واتي به لتنفيذ الحكم وقيل له كلم اولياء القتيل ان عفو عنك عفو او قتلناك فهل تراه يذهب اليهم ببرود ويقول لهم أخبروني ستعفون ام لا ليس عندي وقت!!!.
ممكن أن يحدث ؟ مستحيل وكذلك هنا لا بد ان تظهر لله حاجتك واعلم ان الله لا يستجيب من قلبٍ غافلٍ ناهم كما اخبر النبي عليه الصلاة والسلام
ثم تشرع في قراءة القرآن لكن سؤال
لماذا قراءة القرآن في القيام؟ لماذا لا تكون في السجود او الركوع؟
قال صلى الله عليه وسلم: وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا
يقول ابن القيم في شفاء العليل: ولما كان اشرف اذكار الصلاة القرآن شرع في أشرف احوال الانسان ان يذكره
ماهي اشرف احوال الانسان ؟ القيام بإنتصاب
ولما كان القرآن هو اشرف ذكر والقيام هي اشرف هيئة جعل القران الذي هو اشرف ذكر في اشرف هيئة
تعليل جميل
كل شيء في الصلاة له طعمه الخاص بعضهم يستمع القرآن ولا يحس بشيء تجاهه كما انه لا يحس باي مشاعر تجاه صحيفة او مجلة كذلك نفس الشي .
لا , لا يصح
- يقول ابن الجوزي والله لو ان مؤمناً عاقلاً قرأ سورة الحديد وآخر سورة الحشر وآية الكرسي وسورة الاخلاص بتفكر وتدبر والله تصدع قلبه من خشية الله ويتحير من عظمته سبحانه قال تعالى: ((َأفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا )) ويأمر سبحانه (( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً))
- انظروا ماذا كان يفعل نبيكم صلى الله عليه وسلم تقول عائشة رضي الله عنها: قال النبي صلى الله عليه وسلم بآيةٍ من القرآن ليلة ((إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )).
وهكذا طوال الليل.
- يقول محمد بن كعب لئن أقرأ الزلزلة والقارعة وأرددهما واتفكر فيهما احب إليّ من أن أبيت أهذ القرآن
ليست المسألة كمية القراءة لكن كيفية القراءة
- وردد سعيد بن جبير في رمضان ((وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ))البقرة : 281] يرددها ويعيدها بضع وعشرين مرة
- مسروق يقرأ سورة الرعد ما بين صلاة العشاء الى الفجر
- وقال صالح بن تيسان كنت جاراً لابن عباس وكان يتهجد فيقرأ الآية ثم يسكت ثم يقرأ ثم يسكت قيل لأي شيء؟ قال لاجل التأويل
يتفكر فيه يقرأ آيه ثم يسكت يتفكر
قال ابن القيم: اذا اردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه والقي سمعك واحضر حضور من يخاطبه ربه
احضر حضوراً تاما كأن الله يخاطبك به وهذا هو المفتاح السحري الذي تكلمنا عنه في السابق
كلم ربك خاطبه ناجي ربك
يقول ابن القيم فتجذب قلبك وروحك آيات المحبة والوداد والايات التي فيها الاسماء والصفات والايات التي تعرف الله عز وجل لعباده وانعامه واحسانه اليهم
- عندما تمر على الصفات والإحسان تشعر بالحب
- وآيات الرحمة والمغفرة تشعرك بطيب القلب والراحة والفرح
- الايات التي بها الخوف والعدل والانتقام وعقوبات الامم السابقة هنا تشعربالخوف والقلق وقوة شديدة لانجذاب الى القرآن فتعيش بين الحب والخوف والرجاء
يقول ابن القيم فتأمل هذه الثلاثة وتفقه فيها والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله القرآن اعظم من ما تتصور لو انزلته على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشيه الله اسأل الله ان يرزقنا واياكم الخشية
زهرةزهرية
زهرةزهرية
الحلقة 23
نحن نصلي بالارض والله يرانا من فوق سابع سمائه يجب أن نكون بأحسن حال أمام ربنا يجيب أن نركع ركوعاً جميلاً ونسجد سجوداً جميلاً لان الله يرانا وإنه الله جميل يحب الجمال وأجمل ركوع بهذه الدنيا هو ركوع رسول الله صلى الله عليه وسلم...هيا بنا نرى كيف كان ركوعه
ولا تنسوا أن تشاهدوا الحلقة للتطبيق العملي أجلكم الله
أولاً:_ لا تنزل يدك مبكرا بل انتظر الى الموضع الذي يكون فيه التكبير ورفع اليد وبعد ذلك انزل يديك من صدرك.
بعض الناس وهو في وسط القراءة احس ان الركعه اقتربت ينزل يده ثواني حتى تنتهي الركعه ويركع
علينا ان نبقي يدانا اليمنى فوق اليسرى اقتداء بالرسول
>>>انظر للحلقة بالوضعيه المطلوبة
ثانياً:_وكان الرسول عليه الصلاة والسلام اذا فرغ من القراءة سكت سكتة ثم رفع يداه وقال الله اكبر ثم ويركع0يقول اهل العلم \"\"لما يرجع فيه النفس\"\"
انظر للحلقة للمزيد من المعرفة
ثالثاً:_مقولة الله اكبر تقال وانت في طريقك للركوع او للركن الاتي والله اكبر جعلت في الصلاة للانتباه ملاحظة_ واما رفعة اليد فانت مخير باما أن ترفعها للمنكبيين أو إلى فروع الاذنيين
رابعاً:_ونضع اليدين على الركبة والاصابع مفروشة وتسترخي المفاصل وبان تفرج المرفق عن الجسد اقتداء بالرسول ** لانه عليه السلام كان يضع كفيه على ركبيتيه وكان يامرهم بذلك وكان يمكن يديه من ركبتييه كانه قابض عليها وكان يفرج بين أصابعه ** في حالة الركوع >>> انظر للحلقة
خامساً:_ كان النبي اذا ركع بسط ظهره وسواه حتى لو صب الماء عليه لاستقر، وكان لا يصب راسه ولا يقنعه يعني ليرفع راسه كثيرأً ولا يخفضه كثيرأً
فلقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجل لايتم ركوعه وينقر في ركوعه وهو يصلي فقال له قولأً شديداً
قال له كلمة شديدة::لو مات هذا على حاله هذه مات على غير ملة محمد ينقر صلاته كما ينقر الغراب الذنب مثل الذي لايتم ركوعه وينقر في سجوده كمثل الجائع الذي ينقر التمر والتمرتان لايغنيان عنه شيء \"\"صدق رسول الله
فكيف لنا ونحن ناتي بهذا الركوع والى السجود بهذه الصلاة وانت عطش من هموم الدنيا ما الذي يريحك غير الصلاة
دار متى ما اضحكت يومها ابكت غدا تباً لها من دار تبعت على كدر وانت تريدها صفو من الاقدار والاكدار
فقال الرسول عليه الصلاة والسلام ::اسوء الناس سرقة الذي يسرق من صلاته \"\"
رجل من احد الدعاة قال :_ ذهبت اصلي فصليت فلما انتهيت رايت رجل يصلي فاذا صلاته كانها تمرين رياضي من شدة سرعته فقلت له :_ هل انتهيت من الصلاة اخي؟قال له:_ نعم.
قال له الداعي:_ والله لو اهديتني هذه الصلاة لما قبلتها منك ، فانت تصلي الى الله أعظم من تناجي وتصلي لأجله0
أذا كان حال رجل لا يقبلها ما رائيك لو كانت صلاتك هكذا هل الله سيقبلها منك؟؟؟
أما الان سنتعلم بعض الاذكاركان يقول النبي عليه الصلاة والسلام في الركوع
الذكر الأول :_
\"\" سبحان ربي العظيم\"\" ثلاث مرات واحيانا يكررها اكثر من ذلك.
التسبيح ما معناه ؟؟؟ ربما الاغلب لايعرف معناه التسبيح يعني:_ التنزيه يعني بان ابعد الله عما لا يليق به لاحظ كيف نقول ربي لان ربي فيها مزيد من المشاعر ونستشعر بها القرب من الله العظيم وهناك ذكر اخر هيا لنعرفه
ملاحظة:_ احرص بان لاتجمع الاذكار في ركوع واحد لانه لا يثبت عن النبي
صلى الله عليه وسلم فعل ذلك
الذكر الثاني :_
\"\"سبوح قدوس رب الملائكة والروح\"\"ثلاث مرات
سبوح:_ صيغة مبالغة من سبحان وهو تنزيه الله تعالى من كل نقص .
قدوس:_ اي طاهر.والروح:_ قيل انه ملك عظيم او جبريل عليه السلام وقيل خلق لاتراها الملائكة كما نحن لا نرى الملائكة والله أعلم.
الذكر الثالث:_
\"\"سبحان ربي العظيم وبحمده\"\"..صححه الشيخ الالباني
الذكر الرابع:_
\"\"سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي \"\" ...وهذا بعد ماانزلت سورة النصر فكان النبي صلى الله عليه وسلم لايدعه ..ويتاؤل القران والتسبيح تجده في الركوع والسجود لانه تسبيح وتنزيه لله اما سبحانك وبحمدك معناها سبحتك بتوفيق منك لي وبهداية وفضل علي استشعروا بذلك
وفقكم الله لطاعته
فقد انتهت حلقتنا الذي تناولنا فيها كيفية الركوع ..شاهدوا الحلقة للمزيد من المعرفة.
وانتظرونا بالحلقة القادمة لكي نستشعر جميعا ....ونتكلم عن جمال الركوع .
زهرةزهرية
زهرةزهرية
الحلقة 24
الركوع
إذا سجدت فانا أعرف انه الدعاء مستجاب فأخشع واذا قرأت القرآن بالصلاة ادمع لكن بماذا أحس؟ إذا أردت أن أركع ؟؟ لاأدري؟
كثير من الناس يخشع بالسجود وفي دعاء القنوات وعند قراءة القرآن يتحرك قلبه
لكنه لايستطيع أن يتصور شيئاً يحرك الخشوع في الركوع لو فهم الواحد الركوع لعرف مذاقه
شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاهدوا الحلقة
أحد المقربيين لي قال : كنت أركع ولا أحس بشيء لكن عندما عرفت المعاني التي بالركوع أصبح الركوع كالحلوى اللذيذة.
إحدى الأخوات قالت في إستبيان عندما اقمنا الدورة كيف تتلذذ بالصلاة ؟ قالت: إنني أصبحت لا أشبع من سبحان ربي العظيم
في كل إنسان رغبات وحاجات يومية لابد أن يشبعها اذا أشبعها ارتاح واطمئن وسكنت نفسه ومن هذه الحاجات ان يكون بين أبناءه وربما حاجته بان يكون محبوب وبان يجلس لوحده هذه من الحاجات ربما يجد نفسه غاضب ومتوتر منزعج ولا يدري لماذا ؟ يتسال لماذا؟ اتعلم لماذا؟لانك عطش لهذه الحاجة ولم تشبع نفسك لحاجاتك
شاهدوا الحلقة
لكن اتدري ماهي أعطش حاجة عندك؟ اتعلم ماهي حقاً؟إنها حاجة العبادة
والناس عملوا كل شيء لهذه الحاجة هناك ناس يعبدوا اي شيء ليرتاحوا هناك من يقدس النار اوالاصنام والتبرك في النهر المقدس او تقديس الافاعي او تقديس الاصنام رغم انها لاتضر ولا تنفع
وهناك طقوس يفعلها الكثير منها حرق ميتهم ورمي رماده في النهر للتبرك واليهود يقدسون الكتب الذي بايديهم دون لمسها باصابعهم ويضعون اقلام
عندما يزعمون ذلك بحائط المبكى ويلبسون الامور الخاصة ليشبعون حاجتهم
كل يتعبد بطريقتهم الخاصة
شاهدوا الحلقة
أخواني الكرام أنتم تحتاجون لكل يوم أن تشبع من عبادة الهك مثل اي انسان ان يعزز ما يحتاجه من منصب أوسلطان ويحتاج أن يتذلل الى أحد يحبه ولو كان من عظيم اوشريف او كبير لابد أن يحتاج أن يتذلل الى إحدهم
وقد كانوا يأنفون التذلل لبعضهم البعض فصرفوا حاجاتهم للتعبد لأي شيء ليشبعوا هذه الحاجة
ولن يشبع منها أحداً مع أي اله ابداً إلا مع الله ولن يرتوي أحد من هذه الحاجة تماما بهذه الصلاة إلى في صلاتنا نحن لأنها حقاً عبادة والركوع جزء من ذلك
أنت محتاج لإن تشبع من العبادة والركوع يعطيك ذلك فيه تذلل عجيب حتى العرب كانت تأنف من الركوع
شاهدوا الحلقة
يقول الحكيم بن حزام بايعت النبي عليه الصلاة والسلام على ان لا أخر الا قائمًا
قال الاحمد أن يسجد من غير ركوع لما فيه الركوع من تذلل شديد فاراد حكيم حزام بان لايركع يريد أن يسجد فوراً لكن اذا ركعت فاأشبع نفسك تماماً حتى ترتوي فاستشعر ذلك
قل سبحان ربي
لاحظ كلمة ربي الله هو الذي رباك تربية ما رباك أياها لا والدك ولا والدتك ولا غيرهما الثوب الذي عليك الذي وضعه عليك هو الله هو الذي رباك وزرع فيك كل شيء اخلاقك الطيبة هو الله الذي زرعها فيك ووجهك الذي ليس مشوه او محترقاً وليس بدميم من الذي رباه لك؟ هو الله نعم الله الذي رباك أحسن تربية
أنظر كيف الآخرون يدافعون عمن يحبون
فكيف وأنت تقول سبحان ربي يعني تدافع عن ربك بان لا أرضى أن يمس بلفظة أو أن يعصيه أحد لذلك كل يوم أسبحه فهو السيد المطاع الرازق المتكفل لحاجاتي وآمالي وكل شيء
استشعر بذلك سبحان ربي العظيم
يقول ابن القيم في شفاء العليل يرجع جاثي ظهره المصلي خضوعا لعظمته سبحانه تذلل لعزته مسبح له بذكر اسمه العظيم وقابل تلك العظمة بذالك الذل وعليه ان يقابل الانحناء والخضوع وان يقيم ذلك الامرعلى أتمه قد طأطأ راسه وطوى ظهره وربه فوقه يرى خضوعه وذله ويسمع كلامه.
فانه ركن تعظيم واجلال
(( كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام اما الركوع فعظم فيه الرب ))
من عرف الله عظم الله بقلبه فكلما امتلىء القلب محبه بالله امتلىء تعظيما حتى انه القلب يصل انه يعظم كل شيء يحبه الله
شاهدوا الحلقة
قال تعالى \"\"من يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب \"\"
يقول ابن القيم وادبه في الركوع ان يستوي حتى لايكون في قلبه شيء اعظم منه ويتضائل المصلي ويتصغار بنفسه حتى يكون اقل من هباء امام تلك العظمة
هذه كلها استعددات للسجود الذي هو محل الدعاء والا في الركوع لادعاء فيه بل فقط تعظيم وتسبيح
يقول ابن القيم في شفاء العليل وكان الركوع كالمقدمة بين يداي السجود وكالتوطئة اي التمهيد فينتقل من خضوع لخضوع اكمل لكن ان استشعرت بكل يوم اكثر من سبعة عشر مرة الفريضة لابد أن تزيد محبتك لله
واذا أحببته أكثر فتأكد إن الله اكبر منك بكثيير فانه سيحبك أكثر بكثير كما
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل : \"أنا عند حسن ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة\" متفق عليه.
وتخيل انك تخرج من الصلاة تقول السلام عليكم ورحمة الله فان الله قد احبك
من الذي يمكن ان يؤذيك وأنت تصبح وتمسي والخالق يحبك
وقد عرف عن السلف أنهم كانوا رحمة الله عليهم يطيلون بهذا الركن بالسجود وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم
فكانوا يقراءون قيامأً خمسة اجزاء تخيلوا ثم يركعوا ركوعأً مدته قريبه من قيامه
شاهدوا الحلقة
قال المسلم المكي ركع الزبير يوما ركعه قرأت فيها وهو راكع البقرة وال عمران والنساء والمائدة ومارفع راسه
يقول ابن الجوزي في صفوة الصفوة
يقول ابو مالك العابد صلى صلاة نهاره اجمع وقال ليله ايضا حتى وصل لمرحله بقي راكع لا يقدر أن يسجد حتى أنتهى قال:_\"\" قــــــــرة عيني\"\" ثم خر ساجدأً فسمعناه يقول:_\"\" وهو ساجد الهي كيف عزفت قلوب الخليقة عنك \"\"
والله من عرف طعم الركوع عرف هذه المعاني اسأل الله لي ولكم ان نركع ونتلذذ ونستشعر قربانأً من الله
انتظرونا بالحلقة القادمة بمشيئة الله... اكرمكم الله وأبقاكم على طاعته
زهرةزهرية
زهرةزهرية
الحلقة 25
انتهينا من مرحلة جميلة في الحلقة السابقة من الركن الجميل وهو الركوع
لكن الان سنتحدث عن شيء اخر ونتلذذ سويا بهذا الركن
الرفع من الركوع
كان النبي عليه الصلاة والسلام يرفع صلبه من الركوع قائلا سمع الله لمن حمده ويضع يده على صدره كما وضعها قبل الركوع لقوله
صلى الله عليه وسلم: إنا معشر الأنبياء أمرنا بتعجيل فطرنا وتأخير سحورنا وأننصع أيماننا على شمائلنا في الصلاة.
لا يمكن ان نطبق هذه السنة في الركوع او الجلوس بين السجدتيين يجب ان يكون لها موضعها الخاص
قال الرسول عليه الصلاة والسلام \"\" ثم أرفع رأسك حتى تعتدل قائماً فيأخذ كل عظم مأخذه وحتى ترجع العظام لمفاصلها \"\"
الانسان يكون راكعا ثم بعد ذلك يرفع ويقول سمع الله لمن حمده يقولها وهو في طريقه للاستواء لا يقولها وهو راكع ولا هو مستوي قائم ،ثم يضع يديه على الصدر اليمنى فوق اليسرى كما كان قبل الركوع حتى يعود كل فقار مكانه يقول صلى الله عليه وسلم
\"إنه لاتتم صلاة لأحد من الناس إذا لم يفعل ذلك\" \"
وقال ايضا ::لاينظر الله لصلاة عبدا لا يقيم صلبه بين ركوعه وسجوده\"
>>> شاهد الحلقة للتطبيق العملي اجلكم الله>>>
كثير من الناس اذا رفع فانه لايستقر ويقول على طول الله اكبر فكان النبي صلوات الله عليه قيامه قريب من ركوعه وكان يرفع يديه على مستوى المنكبيين او عند فروع الاذنيين
وقل وانت قائم عندما تستقر اقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام
\"ربنا لك الحمد \"او\" ربنا ولك الحمد\" او\" اللهم ربنا لك الحمد \" أو\" اللهم ربنا ولك الحمد\"...
ملاحظة بامكانك التنويع بكل مرة حتى يصبح القلب حاضرا
وايضا كان الرسول صلوات الله عليه يقول : \" ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه\"هذا اللفظ قاله رجل كان
في الصلاة مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما انصرف الرسول صلى الله عليه وسلم قال: من المتكلم بهذا القول
قال الرجل :_ انا يارسول الله ، قال الرسول عليه الصلاة والسلام، رايت بضعة وثلاثون يبتدرونها ايهم يكتبها اولااهل العلم حسبوا هذه الكلمات فوجدوا عدد حروفها يساوي بضع وثلاثون
ماهو الحمد؟ هو وصف المحمود بالكمال مع المحبه والتعظيم
البعض يظنون الحمد هو الشكر، لكن الشكر يكون مقابل النعمة انعم عليهم احدهم شكرته لقوله تعالى \"وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ \" فالحمد مقابل نعمه ويزيد على ذلك انه يكون للوصف الجميل من الصفات الذي تكون فيه الصفات الطيبة
مثلا وصفوا لك زيد بانه اخلاقه حميده اي جميلة لكن لو قالوا زيد احضر لك هدية ستشكره
لاحظتم الفرق؟ الشكر مقابل نعمة لكن الحمد مقابل النعمة ودون ذلك
ورد ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يزيد يقول:مليء السموات ومليء الأرض ومليء ما شئت من شيء بعد
ربنا لك الحمد ملىء السموات وملىء الارض وملىء مابينهما
هل بامكانكم ان تتخيلوا كما ملئنا بالحمد الان؟
تقريب لكم لحجم السماء بصور حقيقية >>>>>شاهد الحلقة
هناك منظار معلق بين السماء والارض اسمه هبل تم اطلقه عام 1990 هذا يدور حول الغلاف الجوي على بعد ستمائة كيلو متر تقريبا على سطح البحر طوله ستة عشر مترا اقصر قطر فيه حجمه كحافلة كبيرة وزنه يصل تقريبا احدى عشر الف كيلو غرام ويدور حول الارض بسرعة ثماني وعشرون الف كيلو متر كل يوم يرسل مشاهد تملىء مايقارب خمس موسوعات
والتقطت عدساته اضعف النجوم يعني لو وضعت شمعه على سطح القمر لاظهارها لك اطلقته وكالة ناسا الفضائية بالتعاون مع الاتحاد الاوربي وتكلفته اكثر من ملياري دولار امريكي
انظروا للحلقة لمشاهدة ماذا يصور هذا المنظار .......للاهمية
اقترب من مجرى وسلط النظر لنجمه واقترب فيها اكثر واكثر.. اتدرون ماالمفاجأة؟؟ سبحان الله انها ليست بنجمة بل نجمتان ..اتدرون سرعة الضوء تقريبا لو خرج من نافذتك اليمنى لعاد من نافذتك اليسرى ثمان مرات بالثانية الواحدة من الشمس للارض ثمان سرعته حول المجموعه الشمسية بمدة خمس ساعات واكثر بقليل ...عندما وضعوا المنظار سلطوه على نقطه معينه لكي تنظر البعد وتقيس، لمده احدى عشر يوما
اتدرون ابعد نقطه وصل اليها كم؟؟اكثرمن ثلاثة عشر مليار سنة ضوئية وصل اليهاولا تنسوا النص ماذا كان يقول ؟
\"\" ربنا لك الحمد ملىء السموات وملىء الارض وملىء ماشئت بعد \"\"
هذا علم الله لا احد يستطيع احصائه لانه لا يثني على الله احد احد الا واحد فقط اتعرفون هو من؟
هو الله نفسه عندما اثنى على نفسهشاهد الحلقة >>
حتى ابن القيم انكر قول احمدك حمدا يكافىء نعمك انها قول غير مقبول لانه لا احد يكافىء الله حقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم \"\"اعوذ بك منك لا احصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك \"\"
الله له اوصاف واسماء وحمد وثناء لا يعلمها قط لا ملك مقرب ولا نبي مرسل ونسبة ما يعلمون العباد من ذلك الى ما لا يعلمونه كنقرة عصفور في بحر
يقول شيخ الاسلام ابن تيمية: المخلوق اذا انعم عليك بنعمة امكنك أن تكافأه ونعمه لا تدوم عليك والله لا يمكنك ان تكافأه على نعمه واذا انعم عليك ادام نعمه فانه هو اغنى واقنى ولا يستغنى عنه طرفة عين
هنا لا نكبر ونقول سمع الله لمن حمده لماذا ؟
لان الركوع والرفع من الركوع مقدمة للسجود الا تعلمون ان السجود موضع للدعاء بل اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد وامر النبي صلى الله عليه وسلم الاكثار من الدعاء في هذا الموضع
ما علاقة هذا بالرفع؟ ماذا نقول في الرفع؟ سمع الله لمن حمده
اي استجاب الله للذي يحمده
جعل الثناء مقدمة هنا للدعاء لكي يستجاب ..كالفاتحة اولها حمد والثناء
لكي يستجاب الدعاء اهدنا الصراط المستقيم
فان الملوك قبل ان تطلب منهم تثني عليهم لهذا نعظم الله في الركوع بما هو اهله ثم اذا انتهى يسجد ليطلب ويدعوا كانه يقال له اطلب وتمنى
مااحلى هذه الصلاة الذي الله رتبها ترتيبا عظيما تمتعوا بالصلاة
زهرةزهرية
زهرةزهرية
الحلقة 26
السجود
اليوم سنتحدث عن اعظم ركن بالصلاة الا وهو السجود وسنتكلم بشكل خاص عن وضعيه السجود كما كان يؤديها النبي صلى الله عليه وسلم
الان سننتقل من وضعية الرفع الى السجود نكبر اولا ونحن بطريقنا الا السجود حتى تطمئن مفاصلنا
شاهدوا الحلقة >>
\"\"وكان الرسول الاكرم صلوات الله عليه ان اراد ان يسجد كبر ويجافي يديه عن جنبيه ثم يسجد \"\"
والخرور على السجود يكون على اليديين كان يضع يديه قبل ركبتييه لقوله صلى الله عليه وسلم
\"\" اذا سجد احداكم فلا يبرك كما يبرك البعير بل يضع يديه قبل ركبتييه\"\"
وايضا قال صلى الله عليه وسلم
\"\"ان اليداي يسجدان مثلما يسجد الوجه اذا وضع وجهه يضع يديه\"\"
حاول وانت تسجد بان لايكون هناك حائل بين السجود وبين الجبهة ارفع مايمنعك واسجد
تقول الله اكبر وتسجد ثم ترفع وكان صلى الله عليه وسلم يعتمد على كفيه ويبسطه ويضم اصابعه ويوجهها جهة القبلة
وتكون كلها ملتصقة على الارض وكان في حالة السجود يضعهما حذو المنكبيين او حذو الاذنيين
وكان يمكن جبهته وانفه من الارض كما قال صلى الله عليه وسلم \"\" اذا انت سجدت مكنت وجهك ويديك حتى يطمئن كل عظمك منك الا موضعه \"\" وكان يقول \"\" لا صلاة لمن يصيب انفه من الارض كما يصيب الجبيين \"\"
وكان يمكن ايضا ركبتييه واطراف قدمييه ويستقبل بصدور قدميه واطرافهما اي اطراف اصابعه القبلة ويرص عقبيه وينصب رجلييه وامر به ويفتح اصابعهما
وهؤلاء السبع اطراف كان يسجد عليهماالكفان والركبتان والقدمان \"\" والجبهة والانف اعتبرهم عضو واحد \"\"امرنا ان نسجد على سبعة اعضاء
شاهدوا الحلقة >>
كان لا يفترش صلوات ربي عليه يديه على الارض كان يبعدهما عن جنبيه حتى يبان بياض ابطييه
حتى قال احد الصحابة \"\" ان كنا لنغوي على رسول الله اي نشفق عليه \"\" وكان يؤمر بذلك صلى الله عليه وسلم \"\" اذا سجدت فضع كفيك وارفع مرفقيك \"\"
ثم قال عليه الصلاة والسلام :_
\"\" واعتدلوا بالسجود ولا يبسط احدكم ذراعيه كالكلب \"\"
قال احد الصحابة رضي الله عنه
مرى خرج علينا النبي وهو يحمل الحسن والحسين فتقدم النبي ووضع احداهما عند قدمه اليمنى ثم كبر للصلاة
فصلى بين ظهرنيين الصلاة فسجد سجدة فاطالها فرفعت راسي من بين الناس فلقيت احداهما على ظهره خاف الصحابي
فرجعت فلما قضى الرسول فقال انك اطلت في هذه السجرة يارسول الله حتى اننا ظننا انه اصابك شيء او انه جاء الوحي اليك فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحدث كل ذلك بل ان ابني ارتحل اي عجبه الموقف فخفت ان اعجله قبل ان يقضي حاجته
وكان النبي ينهى عن قراءة القران في الركوع والسجود ويامر بالاجتهاد والاكثار من الدعاء وكان يقول صلى الله عليه وسلم \"\" اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد \"\"
في السجود يجب ان يكون هناك مباعدة بين البطن والفخد والساق والبطن
فلا يكون هناك تقارب بينهم ولا يسجد وهو بطنه على فخذه
شاهدوا الحلقة >>
ويقول في السجود \"\"سبحان ربي الاعلى \"\" ثلاث مرات او بالامكان الزيادة عن ثلاث مرات
او \"\" سبحان ربي الاعلى وبحمده \"\" او
\"\"سبوح قدوس رب الملائكة والروح \"\"
او \"\"سبحانك اللهم ربنا اللهم اغفر لي \"\"
وكان يتاؤل النبي صلوات ربي عليه بالقران كما جاء بسورة النصر \"\"اذا جاء نصر الله والفتح ورايت الناس يدخلون في دين الله افواجا فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا \"\" فكان يقول سبح بحمد ربك واستغفره تاؤيل بالقران او
\"\"اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله اوله واخره و علانيته وسره \"\"
دقه وجله معناها صغيرها وكبيرها وقدم الصغير على الكبير لانه الصغار نتجهلها دون الوقوف عليها والكبائر تنشىء لعدم مبالتنا على الصغار
واوله واخره اي ما تقدم من ذنبي اوله واخره الي فعلته والي سوف افعله بعديين
وعلانيته وسره اي ظاهره وخفيه يعني عن الناس بمعرفة الله سبحانه وتعالى
اطاله الدعاء دل على محبة الخلق في الخالق ومنجاته
موسى عليه السلام كلمه الله لان موسى احب الله جدا عندما
بر ربّنا سبحانه إذ أخبرنا في كتابه بذلك في عدّة مواضع.
و لنأخذ مثالا بسيطا من الكم الهائل من الآيات التي ذكر فيها رب العزة تكليمه لموسى:: (فَلَمَّآ أَتَٮٰهَا نُودِىَ يَـٰمُوسَىٰٓ (١١) إِنِّىٓ أَنَا۟ رَبُّكَ فَٱخۡلَعۡ نَعۡلَيۡكَ‌ۖ إِنَّكَ بِٱلۡوَادِ ٱلۡمُقَدَّسِ طُوً۬ى (١٢) وَأَنَا ٱخۡتَرۡتُكَ فَٱسۡتَمِعۡ لِمَا يُوحَىٰٓ (١٣) إِنَّنِىٓ أَنَا ٱللَّهُ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّآ أَنَا۟ فَٱعۡبُدۡنِى وَأَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِذِڪۡرِىٓ (١٤) ))طه
وهكذا المحبوب يحب ان يكلم محبوبه شاهدوا الحلقة >>
وايضا من الادعية في السجود
اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تباركالله أحسن الخالقين.
وتنويه بان التنويع مهم في كل مرة حتى نستشعر لذه العبادة لله سبحانه وتعالى ونستشعر جمال تكلمينا لرب العزة
((نسال الله لكم سجودا مقبولا وعملا خالص لوجه الله سبحانه وتعالى اللهم امين))