لي قرابه اصلهم ويقطعونني 000000

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثييييير اقراء هنا في المندى عن الشكوى من الاقارب والجيران حتى اغلبهم يصرحون بالكره والقطيعه لهم
فاين نحن من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم


عن أبى هريرة رضي الله عنه، أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لي قرابةً أصلهم ويقطعوني، وأُحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلمُ عنهم ويجهلون علي. فقال: ( لئن كنت كما قلت فكأنما تُسفّهم الملّ، ولا يزال معك من الله ظهيرٌ عليهم ما دمت على ذلك ) رواه مسلم .
معاني المفردات
تسفّهم: تطعمهم.
المَلّ : الرماد الحار الذى يُحمى ليدفن فيه الطعام فينضج، وهو تشبيه لما يلحقهم من الإثم بما يلحقهم من الأذى بأكل الرماد الحارّ.
الظهير : الناصر والمعين .
تفاصيل الموقف
للظلم مذاقه العلقميّ الذي لا تستسيغه النفوس، ولا تُطيقه القلوب، فهو الموقد لنيران الحسرة، المُكدّر لصفو الحياة وصفائها، المستجلب للهموم والمستدرّ للأحزان.
ولئن كان وقعُ الظلم على النفوس بمثل هذه المثابة، فإنّ أقذعه وأشنعه، وأعمقه جرحاً وأشدّه إيلاماً، ما كان صادراً من قرابة الإنسان ورَحِمه؛ ذلك لأنّ المتصوّر من الأقربين نسباً توافر أسباب الرحمة وأواصر اللُحْمة، بما يكون سبباً في تماسك بنائهم الأسريّ ليبقى حصناً يحمي من عاديات الزمان وحوادث الزمان.
أما أن تأتي الإساءة وتنطلق الأذيّة ممن تربطك بهم وشائج الأخوّة والدمّ، فأعظِمْ به من ظلم، وأعظِمْ بها من إساءة، على حدّ قول الشاعر:
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ... على النفس من وقع الحسام المهنّد
وكان من الذين اكتووا بهذه النيران، أحد صحابة رسول الله ?صلى الله عليه وسلّم-، ما توقّفت قرابته عن الإساءة إليه قولاً وفعلاً، بدءاً بالهجران والقطيعة، ومروراً بالهمزِ واللمز، وانتهاءً بالسخرية والتطاول.
وحاول الصحابيّ رضي الله عنه أن يحتمل هذه التصرّفات، وأن يتذرّع بالحلِم والصبر، لعلمه بأن عشيرته مهما أساؤوا إليه سيظلّون جناحه الذي به يُحلّق، ولسانه الذي به ينطق، ويده التي بها يُنافح، لكنّهم لم يقدّروا هذا السموّ الخُلقيّ والرفعة الإنسانيّة فلا كرامةَ ولا احترام، بل زادوا عتوّاً ونفوراً، وطغياناً وظلماً، وعندها قرّر أن يلملم جراحاته ويشتكي للنبي ?صلى الله عليه وسلم- ما يجده من قرابته.
وأمام النبي ? صلى الله عليه وسلّم- ألقى إليه مظلِمَته بكلماتٍ تقطرُ ألماً وحسرةً: " يا رسول الله، إن لي قرابةً أصِلَهم ويقطعوني، وأُحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي" وكأنّه يقول بلسان حاله: "فبماذا تأمرني يا رسول الله؟".
وجاءت الإجابة من النبي ? صلى الله عليه وسلم- بعيداً عن المتوقّع، فلم يبيّن الوعيد في حقّ أولئك، ولم يوجهه إلى المعاملة بالمثل ?وهذا من حقّ السائل- ، ولكنّه أرشده إلى ما تقتضيه معالي الأخلاق من الاستمرار على صلتهم والتواصل معهم مهما فعلوا، مبيّناً له حاله وحالهم في مثلٍ رائع، مبشّراً في الوقت ذاته بمعونة الله سبحانه وتعالى ونصره له، قال عليه الصلاة والسلام : ( لئن كنت كما قلت فكأنما تُسفّهم الملّ، ولا يزال معك من الله ظهيرٌ عليهم ما دمت على ذلك ) .
وهذا والله هو محض الكرم ولُباب العقل، فعفوٌ يتلوه عفو، وحلمٌ يقابل إساءة، وتغافلٌ عن زلّة، وتأويل لهفوة، وتتابع من هذه المواقف الكريمة، والخصال الكريمة، والأعمال الجليلة، ستذيب جبل الجليد مهما طال الزمن، وإن لم يكن ما يريد فهو نهر الأجور الجاري، والثناء العطر من الخلق، والمكانة العظيمة من النفوس، ورضى الله سبحانه فوق ذلك كلّه.






منقول
ما نقلته الا للفائده جعلني واياكم ممن يصلون رحمهم ولايقطعونها ويعفون عن الناس ابتغاء مرضات الله ولو على انفسهم
5
838

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

wqwqt
wqwqt
جزاك الله خير
صلوحآ المملوحآ ..
  • جزاك الله كل خير .
  • استغفرالله
  • سبحان الله
  • الحمدلله
  • لا اله الا الله
  • الآ بذكر الله تطمئن القلوب ..
سراب 2012
سراب 2012
الحمدالله على نعمة الاسلام بس وين النفسيه اللي تتحمل خصوصا لو أذوك اذيه قويه

انا نفسي اتواصل مع اهلنا بس ابوي معاند و هم معاندين
و نفسي اتواصل مع خلاتي و اعمامي و اهل جدتي ابغى احس عندي اهل
والله مافي بركه في حياتنا ملل ونفس الروتين و الاعياد بس انا و اخواني و زوجة ابوي و جدتي بس مافي متعه مو زي لمن تتجمعون مع الاهل
حتى لو في اذيه ع الاقل تنبسطي و تحسي بالعيد
خترهة
خترهة
نفسنا نتواصل مع اهالينا بس مكتوب ياليت يكثفوا محأضرات في المساجد وفي كل مكان عن صلة الرحم المشكله اخوان مره قرابه 😢العم والخاله والخال الاخوان والاخوات يارب تجاوز عنا
بلا تعريف
بلا تعريف
  • حاولوا تسمعوهم محاضرات عن صلة الرحم واجرها وعقاب قاطع الرحم
  • واكثروا من الدعاء والاستغفار
  • الله يصلح احوال المسلمين كافه