أنفاس الشتاء
أنفاس الشتاء
لا يا حلوة يظهر للخاطب ما يظهر منك عند محارمك و هذا شيء درسناه وعرفناه
شعري رقبتي كفوفي و ذراعي لكن مو لحتى الكتف
وقدماي هذا يظهر للخاطب
اطيب قلب%
اطيب قلب%
لا يا حلوة يظهر للخاطب ما يظهر منك عند محارمك و هذا شيء درسناه وعرفناه شعري رقبتي كفوفي و ذراعي لكن مو لحتى الكتف وقدماي هذا يظهر للخاطب
لا يا حلوة يظهر للخاطب ما يظهر منك عند محارمك و هذا شيء درسناه وعرفناه شعري رقبتي كفوفي و ذراعي...
جنون والحمدلله اكييييد صار النصيب
اكييييد لو بطلع بكامل زينتي وبيروح بزعل وتفشل





لحظه اي عااااااااااااااااادات انا كتبت من منطلق ديني بحت مو عادات وتقاليد الله يهديك




طيب لو حطت طرحه على شعرها ما بتعجبه
يعني ودي اعرف الدول العربية الي بجنبنا والي يلبسون حجاب في الشارع لمن زميلها في العمل يخطبها لازم يروح البيت وتكشخ له :eek:بشعرها




الرسول يقول فيما معناه ادم بينكما بس لازم يكون العريس جااااااااااااااااااااااااااد مو لعابيلعب ببنات الناس




والله ياقلبي هذا الي اشتهر عند بنات الحين لكن اي شيخ منصف راح يقوووووول لك النظرة الشرعيه الوجه والكفين وترى مافيها مذاهب هذا الحكم



انفاس اذا دليلك الي قاله الشيخ استمعي لرده على من قال بهذا الدليل كويس
قصة ام كلثوم وزواجها من عمر ضعيفه ومنقطعه وحتى لو سلمنا بها عمر كشف عن ساقها لانها زوجته وليست خطيبته
وارجع واقوووووووول الشيخ ابو اسحاق الحويني لايستهان بعمله
عشقي برتقالي
عشقي برتقالي
حبيبتي حنا يكون اللبس كم طويل وتنورة طويله وتفتح شعرها وتحط الطرحه عليه يعني اللي بيطلع من شعرها الغرة من قدام لازم يشوف وش طبيعة شعرها وبعدين مانرويه الا لمن يكون عنده الوصف الكامل ويكون راضي فيه
يعني يغلب عليه انها بتعجبه يعني اذا كانت لابسه هذا اللبس مايكون ظاهر منها الا الوجه جزء من الرقبه وجزء من الشعر والكفين طبعا والرجل اذا كانت التنورة طويله ماتطلع اما عبايه قويه ماهو بشايف اللي ينجذب للمراءة ويكون يدعوا للزواجها يعني جسمها بيختفي بلعبايه تلبس لبس واسع وساتر ومكياج خفيف وخلاص اصلابلعباة بيقول انتوا ماوريتوني اياها زين وله حق يشوفها 3 مراات بعد=
والله يفقهنا ويرزقنا بالزوج اللي يستاهلنا=
تحياتي= شفشووووووووفه حمــــــراااء=
أنفاس الشتاء
أنفاس الشتاء
يالغالية ردي الاول بدون ما اشوف المقطع الله يجزاك خير
إليك الحكم والي نمشي عليه





حكم النظر إلى المخطوبة وتكراره



الحمد لله. يشرع للخاطب النظر إلى المخطوبة إذا أراد خطبتها لما ورد في السنة الصحيحة فعن المغيرة بن شعبة: (أنه خطب امرأة قال له النبي صلى الله عليه وسلم: انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما). رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه. وفي الصحيحين نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى الواهبة وصعد فيها النظر وصوبه. وعن أبي هريرة قال: (خطب رجل امرأة فقال النبي صلى الله عليه وسلم انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا). رواه أحمد.

فيسن لولي المرأة أن يمكن الخاطب من النظر لموليته اتباعا للسنة وترك ماعليه الناس من العوائد والأعراف المخالفة للشرع ولا يعد ذلك من العار ونقص الغيرة لأن النبي أكمل الخلق غيرة ومروءة أرشد إليه وحث عليه.

ويشترط لجواز نظر الخاطب شروط:
1- أن يكون عازما على الزواج لا مجرد اطلاع على عورات المسلمين.
2- أن يكون النظر خاليا من الخلوة والفتنة.
3- أن يكون نظره في حدود المأذون فيه شرعا.

وقد اختلف الفقهاء في حدود النظر الجائز إلى المخطوبة فمنهم من وسع الأمر وهو قول شاذ مهجور عند أهل العلم ومنهم من شدد فيه ومنهم من توسط فيه فأباح النظر إلى المرأة ما تظهره غالبا أمام المحارم من شعرها ورقبتها وساعديها ورجليها وثيابها الظاهرة وهذا هو الصحيح إن شاء الله لأن الشارع أطلق الإذن في النظر ولم يقيده بالوجه والكفين وظاهر الروايات تدل على التوسعة في ذلك لأنه أذن بالنظر إليها من غير إذنها وعلمها ولأن النظر إلى شعر المرأة وبدنها يحصل فيه كمال الرؤية ويتحقق فيه معرفة مستوى الجمال ويتبين فيه الخاطب من خلو المرأة من العاهات والعيوب. قال أحمد: (لا بأس أن ينظر إليها وإلى ما يدعوه إلى نكاحها من يد أو جسم ونحو ذلك).

فيباح له النظر مرة واحدة إلى المخطوبة فإن اطمأن إليها وحصل المقصود اكتفي بهذه النظرة ولم يجز له إعادة النظرة وتكرارها مرة أخرى لأنها تعتبر بالنسبة له امرأة أجنبية في الأصل لا يحل له النظر إلا فيما رخص فيه الشرع فلا يسوغ النظر لها من أجل التباحث معها أو التفاهم أو مناقشة أمور الزواج أو التعرف على شخصيتها لأن هذه الأمور يمكن أن تتم بغير النظر إليها. أما إذا لم يتبين صورتها أو لم يطمئن إلى شيء فيها أو وقع في نفسه وحشة فيباح له حينئذ تكرار النظر مرة أخرى أو أكثر والتأمل في محاسنها للحاجة إلى ذلك لأن الشرع أذن في ذلك للحاجة فيقدر ويتقيد بحسب الحاجة ويبقى ما سواء على أصل التحريم.

والحكمة في إباحة الشارع النظر هو التبين من جمال المرأة والتحقق من خلوها من العيوب الظاهرة وحصول الاطمئنان والرضا النفسي لأن الخاطب سيتخذ هذه المرأة شريكة له في حياته فمن أجل تحقيق هذه المصلحة العظيمة أبيح ارتكاب هذه المفسدة اليسيرة. وكذلك المرأة لا حرج عليها في النظر إلى الرجل والتأمل فيه لتكون على بصيرة في الزواج من هذا الرجل وتتخذ القرار المناسب لها.
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
binbulihed@gmail.com
2/2/1430
سورية بدا حرية
تسلمي يا صاحبة الموضوع
بتعرفي نحنا بسوريا لما بتصير الشوفة الشرعية منطلع ادام الشب و نحنا حاطين حجاب و ما بيشوف شعرنا لوقت كتب الكتاب,بصراحة ما في شيخ بسوريا افتى بجواز ظهورنا بالشوفة من دون حجاب و منحط مكياج كتييير خفيف و لبس محتشم
صبايا ادعو لسوريا الله يخليكم