السلام عليكم ......
أخواتي يا ليت لو تساعدني في ايجاد الحكم الشرعي في الموضوع الآتي.....
ما هو حكم الرسومات الكرتونيه على الجدران في غرف الاطفال ...؟؟؟
وجزاكم الله خيرا...
سحابة خير @shab_khyr
محررة فضية
هذا الموضوع مغلق.
*أم يزن*
•
رقم الفتوى : 63319
عنوان الفتوى : حكم وضع رسم الأطفال الصغار في غرفهم
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426 / 14-06-2005
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم!
السؤال هو: هل يجوز أن توضع ألعاب برسم الأطفال الصغار في غرفة الأطفال؟ وهل يجوز إذا كانت للتزين؟ ماذا أقول لأخواتي عن الحكم, أختي في سن السابعة والثانية في سن اثنا عشرة سنة.
وجزاكم الله خيراً.
أرجوكم أجيبوني على سؤالي ولا تحيلوني إلى إجابة ثانية...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فوضع الألعاب برسم الأطفال الصغار في غرفة الأطفال أو غيرها من الغرف إذا كان بقصد لعب الأطفال فهو مباح.
وقد دل على استثنائه من عموم تحريم الصور حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر، وفي سهوتها ستر فهبت ريح، فكشفت ناحية الستر على بناتي، ورأى بينهن فرساً له جناحان من رقاع، فقال: ما هذا الذي أرى وسطهن؟ قالت: فرس. قال: ما هذا الذي عليه؟ قالت: جناحان، قال: فرس له جناحان؟ قالت: أما سمعت أن لسليمان خيلاً لها أجنحة؟ قالت: فضحك حتى رأيت نواجذه. رواه أبو داود والنسائي.
وأما اتخاذ تلك الصور للزينة، فقد نص أهل العلم على تحريمه، ولك أن تراجعي فيه فتوانا رقم: 22258.
والظاهر أن أخواتك ما زلن في سن الصغر، فلا بأس إذا بلعبهن بتلك المجسمات، ولك أن تراجعي لمعرفة حد البلوغ فتوانا رقم: 7762.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
عنوان الفتوى : حكم وضع رسم الأطفال الصغار في غرفهم
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426 / 14-06-2005
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم!
السؤال هو: هل يجوز أن توضع ألعاب برسم الأطفال الصغار في غرفة الأطفال؟ وهل يجوز إذا كانت للتزين؟ ماذا أقول لأخواتي عن الحكم, أختي في سن السابعة والثانية في سن اثنا عشرة سنة.
وجزاكم الله خيراً.
أرجوكم أجيبوني على سؤالي ولا تحيلوني إلى إجابة ثانية...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فوضع الألعاب برسم الأطفال الصغار في غرفة الأطفال أو غيرها من الغرف إذا كان بقصد لعب الأطفال فهو مباح.
وقد دل على استثنائه من عموم تحريم الصور حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر، وفي سهوتها ستر فهبت ريح، فكشفت ناحية الستر على بناتي، ورأى بينهن فرساً له جناحان من رقاع، فقال: ما هذا الذي أرى وسطهن؟ قالت: فرس. قال: ما هذا الذي عليه؟ قالت: جناحان، قال: فرس له جناحان؟ قالت: أما سمعت أن لسليمان خيلاً لها أجنحة؟ قالت: فضحك حتى رأيت نواجذه. رواه أبو داود والنسائي.
وأما اتخاذ تلك الصور للزينة، فقد نص أهل العلم على تحريمه، ولك أن تراجعي فيه فتوانا رقم: 22258.
والظاهر أن أخواتك ما زلن في سن الصغر، فلا بأس إذا بلعبهن بتلك المجسمات، ولك أن تراجعي لمعرفة حد البلوغ فتوانا رقم: 7762.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
*أم يزن*
•
رقم الفتوى : 76633
عنوان الفتوى : حكم استعمال الوسائد التي تحتوي على صور
تاريخ الفتوى : 02 شعبان 1427 / 27-08-2006
السؤال
هل يجوز النوم على الوسادة التي تحتوي على رسومات لأشخاص كرتونية؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه لا بأس باستعمال الوسائد التي تحتوي على صور لأنها في حالة امتهان، وإن كان الأولى تجنب كل ما يحتوي على صور ذوات الأرواح، لأن من أهل العلم من يرى بأن الصورة وإن كانت ممتهنة فإنها تمنع دخول الملائكة إلى البيت،
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
عنوان الفتوى : حكم استعمال الوسائد التي تحتوي على صور
تاريخ الفتوى : 02 شعبان 1427 / 27-08-2006
السؤال
هل يجوز النوم على الوسادة التي تحتوي على رسومات لأشخاص كرتونية؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه لا بأس باستعمال الوسائد التي تحتوي على صور لأنها في حالة امتهان، وإن كان الأولى تجنب كل ما يحتوي على صور ذوات الأرواح، لأن من أهل العلم من يرى بأن الصورة وإن كانت ممتهنة فإنها تمنع دخول الملائكة إلى البيت،
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
*أم يزن*
•
رقم الفتوى : 38168
عنوان الفتوى : تعليق اللوحات المرسوم فيها ذوات الأرواح
تاريخ الفتوى : 07 شعبان 1424 / 04-10-2003
السؤال
اللوحات المرسومة فيها حيوانات ،زهور،مناظر طبيعية، هل يجوز تعليقها في الغرفة أم حرام؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فرسم ذوات الأرواح من إنسان وحيوان، وتعليق ذلك على الجدران أو الخشب أو الأقمشة ونحوه من المحرمات، ولا حرج في ما لا روح فيه، وتعليقها واقتناؤها مانع من دخول ملائكة الرحمة إلى بيت هي فيه، كما ثبت ذلك في الحديث المتفق عليه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ~لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة.~~، وفي هذا زجر كبير لكل مسلم عن اقتناء هذه الصور وتعليقها. والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
عنوان الفتوى : تعليق اللوحات المرسوم فيها ذوات الأرواح
تاريخ الفتوى : 07 شعبان 1424 / 04-10-2003
السؤال
اللوحات المرسومة فيها حيوانات ،زهور،مناظر طبيعية، هل يجوز تعليقها في الغرفة أم حرام؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فرسم ذوات الأرواح من إنسان وحيوان، وتعليق ذلك على الجدران أو الخشب أو الأقمشة ونحوه من المحرمات، ولا حرج في ما لا روح فيه، وتعليقها واقتناؤها مانع من دخول ملائكة الرحمة إلى بيت هي فيه، كما ثبت ذلك في الحديث المتفق عليه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ~لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة.~~، وفي هذا زجر كبير لكل مسلم عن اقتناء هذه الصور وتعليقها. والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
*أم يزن*
•
رقم الفتوى : 33332
عنوان الفتوى : عدم دخول الملائكة لبيت فيه صور لا يقتصر على الغرفة
تاريخ الفتوى : 14 ربيع الثاني 1424 / 15-06-2003
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله سؤالي خاص بالتماثيل في المنزل، أعرف أن المنزل الذي توجد به تماثيل لا تدخله الملائكة، هل الغرفة فقط التي بها التمثال أم المنزل كله مع العلم بأن التمثال فقط للزينة وليس للتفخيم أو العبادة أستغفر الله، هناك سؤال آخر: هل التماثيل الكريستال الصغيرة -مثل القطة والبجعة- المنتشرة في منازلنا حرام أيضا أرجو التوضيح؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالذي ورد أن الملائكة لا تدخله -إن كان فيه كلب أو صورة- هو البيت وليس الغرفة، روى أبو طلحة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة. متفق عليه.
والبيت يطلق على المنزل وعلى الأسرة، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ .
وقال تعالى: لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ .
وقال: يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ .
فالظاهر -والله أعلم- أن النهي في الحديث وامتناع دخول الملائكة لا يقتصران على الغرفة، بل يشمل المنزل كله.
ثم إنه لا فرق في أصل التحريم بين ما كان من هذه التماثيل يراد للزينة وما يراد لغيرها؛ وإن كان ما يراد للتفخيم أعظم إثماً، أما ما وضع ليعبد فإن وضعه كفر بالله -والعياذ بالله- فواضعه كافر وكذلك عابده، أما تماثيل الكريستال التي ذكرت فإن كانت تراد للعب البنات فلا حرج فيها سواء في ذلك تماثيل الإنسان والحيوان، وإن كان يراد بها غير ذلك فلا، والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
عنوان الفتوى : عدم دخول الملائكة لبيت فيه صور لا يقتصر على الغرفة
تاريخ الفتوى : 14 ربيع الثاني 1424 / 15-06-2003
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله سؤالي خاص بالتماثيل في المنزل، أعرف أن المنزل الذي توجد به تماثيل لا تدخله الملائكة، هل الغرفة فقط التي بها التمثال أم المنزل كله مع العلم بأن التمثال فقط للزينة وليس للتفخيم أو العبادة أستغفر الله، هناك سؤال آخر: هل التماثيل الكريستال الصغيرة -مثل القطة والبجعة- المنتشرة في منازلنا حرام أيضا أرجو التوضيح؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالذي ورد أن الملائكة لا تدخله -إن كان فيه كلب أو صورة- هو البيت وليس الغرفة، روى أبو طلحة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة. متفق عليه.
والبيت يطلق على المنزل وعلى الأسرة، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ .
وقال تعالى: لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ .
وقال: يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ .
فالظاهر -والله أعلم- أن النهي في الحديث وامتناع دخول الملائكة لا يقتصران على الغرفة، بل يشمل المنزل كله.
ثم إنه لا فرق في أصل التحريم بين ما كان من هذه التماثيل يراد للزينة وما يراد لغيرها؛ وإن كان ما يراد للتفخيم أعظم إثماً، أما ما وضع ليعبد فإن وضعه كفر بالله -والعياذ بالله- فواضعه كافر وكذلك عابده، أما تماثيل الكريستال التي ذكرت فإن كانت تراد للعب البنات فلا حرج فيها سواء في ذلك تماثيل الإنسان والحيوان، وإن كان يراد بها غير ذلك فلا، والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
الصفحة الأخيرة
عنوان الفتوى : رسم الصور الكرتونية على الجدار في غرفة الطفل
تاريخ الفتوى : 09 محرم 1427 / 08-02-2006
السؤال
لقد قمت برسم صور كرتونية على حائط غرفة ابنتي الصغيرة، وسمعت أن الملائكة لا تدخل الغرف التي بها رسومات، علماً بأن الصور هي ليست حقيقية (لا إنسان ولا حيوان) صور كرتونية من الخيال؟ ولكم جزيل الشكر والتوفيق.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد بينا حكم الرسم عموماً في الفتوى رقم: 14116، وذكرنا جوازه إن لم يكن لذوات الأرواح، قال النووي: وأما تصوير صورة الشجر ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس فيه صورة حيوان فليس بحرام.
فأما إن كان لذوات الأرواح ولو لم يكن لها شبيه في المحسوس المعلوم فهو حرام، قال ابن حجر في تحفة المحتاج: ويحرم تصوير حيوان وإن لم يكن له نظير.... إلا أن من العلماء من استثنى من ذلك ما كان للعب البنات، قال النووي في شرحه على صحيح مسلم: وأجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره، قال القاضي: إلا ما في اللعب بالبنات لصغار البنات والرخصة في ذلك.... قال القاضي: ومذهب جمهور العلماء جواز اللعب بهن. وانظر الفتوى رقم: 3356، والفتوى رقم: 57541.
وأما دخول الملائكة للبيت الذي فيه تصاوير مباحة لكونها ممتهنة أو للعب البنات ونحوه فقد اختلف أهل العلم فيه، فمنهم من قال تمنع دخول الملائكة، ومنهم من قال لا تمنعها، ومنهم من قال تمنع دخول ملائكة الرحمة دون الحفظة، ففي شرح سنن النسائي: لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تصاوير -أي مما يحرم اقتناؤه من الكلاب والصور- فلا يمنع كلب الزرع والصيد والصور الممتهنة في البساط والوسادة... ولعب البنات بصور الثياب مرخص وقيل منسوخ، وقال الكرماني: لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة وإن كان لا تحرم لكنه يمنع الملائكة النازلين للرحمة لا الحفظة. انتهى منه بتصرف.
والذي نراه وننصحك به طمس تلك الرسوم خصوصاً إذا كانت لحيوان ولو كان مما لا نظير له، ولكون الرسم على الجدر لا امتهان فيه ولا يؤمن بقاؤه بعد ذلك في البيت بعد أن تكبر البنت أو تتحول عنه إلى غيره، ويمكن الاستعاضة عن ذلك بما تلعب به من التصاوير مما هو في يدها ويسهل امتهانه وإتلافه والرخصة الواردة على القول بعدم نسخها إنما هي فيه، ولكون التصاوير التي تلعب بها البنت فيها معنى التدرب على شأن البيت ورعاية الأبناء ونحوه، قال عياض: وأجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن. انتهى.
وليس ذلك المعنى في الرسم على الجدار، قال العيني: ولم يختلف أصحاب أبي حنيفة أن التصاوير في الستور المعلقة مكروهة، وكذلك عندهم ما كان خرطاً أو نقشاً في البناء. فالأولى للمسلم ترك ذلك كله ولو قال البعض بجوازه لعدم الحاجة إليه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك. رواه الترمذي وصححه الألباني.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه