dr.wewe

dr.wewe @drwewe

محررة ماسية

مبروووووووك لاخواننا و اخواتنا في تونس @ المنصف المرزوقي@

الملتقى العام


تونس (رويترز) - تعهد رئيس تونس الجديد المناضل الحقوقي منصف المرزوقي يوم الثلاثاء بعد اداء القسم بالوفاء لقيم الثورة والدفاع عن كرامة وحق كل التونسيين في الشغل والتعبير والتظاهر.

وقال المرزوقي في خطاب وجهه للامة بعد انتخابه من قبل المجلس التأسيسي ليكون اول رئيس شرعي بعد اشهر من الاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في انتفاضة شعبية "الجهود ستتركز خلال المرحلة القادمة من الثورة على وضع أسس الدولة الديمقراطية والمدنية التي تحترم فيها الحقوق وتضمن فيها الحريات وخاصة حرية المرأة."

وتعهد بحماية حرية لباس المرأة سواء المحجبات او المنتقبات او اللاتي لا ترتدين الحجاب والنقاب.

وخلال كلمته لم يتمالك المرزوقي نفسه من البكاء وهو يشيد بتضحيات الشهداء الذي ضحوا بانفسهم من اجل تونس وقال "الله يرحم شهداءنا مصدر فخرنا واعتزازنا."

وذكر رئيس تونس الجديد ان تونس محط انظار العالم العربي مضيفا "امتنا العربية تنظر الينا... ان نجحنا فستنجح ان شاء الله وان فشلنا ستكون الكارثة."

وقال ان "امس ما نحتاجه ونحن على باب مرحلة من اثرى مراحل تاريخنا ان ندخلها بروح معنوية عالية نستمدها من نجاحنا كاول ثورة عربية سلمية ديمقراطية بلا صنم او ايدولوجية.. من نجاحنا في عبور مرحلة انتقالية صعبة باقل التكاليف."

وكان المرزوقي مرتديا للبرنس التقليدي التونسي في اشارة الى تشبثه بالتقاليد وسعيا لابتعاده عن البروتوكولات الرسمية.



فيديو الخطاب اللي القاه الرئيس

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=553483

السيرة الذاتية

حصل على دكتوراه في الطب من جامعة ستراسبورغ الفرنسية عام 1973 في تخصص الطب الباطني والطب الوقائي وطب الاعصاب.


ونال اجازة في علم النفس من كلية العلوم الانسانية بجامعة السوربون وتولى تدريس الطب في جامعة ستراسبورغ وهو استاذ سابق بقسم الأعصاب بتونس واستاذ للطب الحديث بجامعة باريس.


وفي تونس، تولى تدريس الطب في جامعة سوسة ما بين عامي 1981 و2000.


وفي عام 1995 منع من أي بحث علمي وفي العام 2000 طرد من كلية الطب بسوسة.


عرف المرزوقي بنضاله الحقوقي وانضم في 1980 إلى الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وأصبح رئيسها في 1989.


وأحيل في عام 1993 إلى القضاء بعد تأسيسه جمعية الدفاع عن المساجين السياسيين وفي عام 1994 خلع من رئاسة الرابطة فرد على ذلك بالترشح لرئاسة الجمهورية.


وفي العام نفسه وضع المرزوقي في السجن الانفرادي لمدة أربعة اشهر وأطلق سراحه في يوليو / تموز اثر حملة وطنية ودولية وتدخل الزعيم الجنوب افريقي نيلسون مانديلا.


وفي عام 1997 أسس مع عدد من المناضلين بينهم الناشط السوري هيثم مناع اللجنة العربية لحقوق الانسان وترأسها حتى عام 2000.


ثم أسس في عام 2001 بمشاركة العديد من المناضلين والقوى السياسية التونسية المجلس الوطني للحريات.


السجن


كما أسس في العام ذاته حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" الذي لم ترخص السلطات له وأعلن المرزوقي انه "حزب مقاومة لا حزب معارضة" وطالب من خلاله باسقاط نظام بن علي ووصفه بالفساد وكانت النتيجة الحكم عليه بالسجن لمدة عام.


وتعرضت الحكومة التونسية إلى ضغوط دولية كبيرة للإفراج عنه ليرحل المرزوقي إلى فرنسا حيث واصل نضاله في المنفى.


في عام 2006 عاد المرزوقي إلى تونس دون موافقة السلطة للدعوة إلى عصيان مدني بهدف إسقاط نظام بن علي ولكنه رحل إلى فرنسا بعد 5 أيام تعرض خلالها إلى الترهيب والتضييق الشديد من قبل الشرطة على حد قوله.


وواصل رحلة نضاله في المنفى من خلال كتاباته السياسية ونشاطه في المنظمات الحقوقية الدولية وتحريضه المتواصل على العصيان المدني.


وعاد إلى تونس بعد فرار بن علي ليواصل نشاطه من موقعه كرئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المحظور سابقا.


حزب النهضة


اختلف المرزوقي مع رفاق دربه ممن وصفهم بـ "اليسار العلماني والفرنكفوني القديم المنقطعين كليا عن القضايا الحقيقية للشعب التونسي" بدءا من عام 2003 وبخاصة فيما يتعلق بموقفهم من إسلاميي حزب النهضة.


ومع تمسكه بموقعه اليساري، اقترب من الاسلاميين بسبب ايمانه الشديد بضرورة التمسك بالهوية العربية الاسلامية وهو ما ساعده في حملته الانتخابية الأخيرة.


واعتبر المرزوقي بعد انتخابات 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أن حزب "النهضة ليس الشيطان ويجب عدم اعتبارهم طالبان تونس لأنهم فصيل معتدل من الإسلاميين".


غير أن ذلك لم يمنعه من التأكيد على وجود "خطوط حمراء" لا جدال فيها مثل "الحريات العامة وحقوق الإنسان وحقوق المرأة والطفل".


وحصل المرزوقي على العديد من الجوائز الحقوقية وكتب العديد المؤلفات في السياسة والأدب والطب منها "الانسان الحرام" و"إنها الثورة يا مولاي" و"الرحلة" و"حتى يكون للأمة مكان في هذا الزمان" و"في سجن العقل".

مبروك للتونسيين الله يعطيكم خيره و يكفيكم شره و عقبال مصر و اليمن و سوريا و ليبيا
11
829

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*لمسة حنان*
*لمسة حنان*
الله يعطيهم خيره ويكفيهم شره
شمس مول *
شمس مول *
الله يعطيهم خيره ويكفيهم شره
جنوبية وبس
جنوبية وبس
الحمد لله .. الله يجعل في قدومه عزة للإسلام وخير ورخاء لأخواننا التونسيين
ركايز
ركايز
الله يجعل في قدومه الخير لــــ تونس واهلها يارب ..
I LOVE ALLAH
I LOVE ALLAH
الله يعطيهم خيره و يكفيهم شره و يصلح حالهم و يجمع كلمتهم على التوحيد .,

و عقبال مصر و ليبيا و اليمن ..

و سوريا الله ينصرهم على عدوهم .,