█░مسابقتنــــــــــــــــ ــــا الاخيرة في هذه الدووورة المباركــــــــــــة █▓░█

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اخواتي يلزم منكن مراجعة الاحاديث من الحديث الثلاثين وحتى الثاني والاربعين..


السوال الاول ..


قال الله تعالى{ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون}
والولي عند أهل السنة والجماعة عرَّفه بعض العلماء-: بأنه (كلُّ مؤمنٍ تقيٍّ ليس بنبيّ)، هذا الولي في الاصطلاح عند أهل السنة والجماعة.
وعلى المومن ان يكون حريص كل الحرص ان يكون من اولياء الله عزوجل وجل ..لينال محبته ورضوانه
ولايكون ذلك الابتقرب من الله بفرائضه ونوافله
اذكري لنا الحديث الدال على ذلك ؟؟



السوال الثاني
عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيما يَرْويهِ عَنْ ربِّهِ تَبَارَكَ وتَعالى قالَ: ((إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ، ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ؛ ....اكملي الحديث





السوال الثالث
قال الله -جل وعلا-: {قُل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذُّنوب جميعاً} فالعبد إذا أذنب وسارع إلى التوبة ودعا الله -جل وعلا- أن يغفر له، ورجا ما عند الله -جل وعلا- فإنهُ يُغفَر لهُ على ما كان منهُ من الذنوب؛ مهما كانت بالتوبة؛ والتوبة تجبُّ ما قبلها
لحديث انس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (قال الله تعالى .....اذكري الحديث




السوال الاخير
عنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْواهُمْ، ...اكملي الحديث





بارك الله في اوقاتكم ..وجعلها مليئه بذكره

وجعل علمنا... واعمالنا حجة لنا لاعلينا

شاهدة لنا يووم نلقاه ..مونسة لنا في قبووورنا

وصدقة جاريـــــة لنا بعد مماتنا

والحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات

نستودع الله دينكم وامانتكم وخوااتيم اعمالكم

ولاتنسونا من صالح دعوااتكم لنا بظهر الغيب

بحسن الخاتمة ..والثبات حتى الممات
محبائتكم في الله :::26:
بنت شيووخ وكلي طمووح

نفس مطمئنة

ركايز الخير

الجمـــــ ام ـــــــان

علبة فازلين ام ريم
36
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بساتين الورد
بساتين الورد
السؤال الاول:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشئ أحب إلي مما افترضته عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه ) . رواه البخاري .

السؤال الثاني
عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيما يَرْويهِ عَنْ ربِّهِ تَبَارَكَ وتَعالى قالَ: ((إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ، ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ؛ فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشرة حسنات إلى سبع مائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة ) . رواه البخاري ومسلم .


السؤال الثالث
( قال الله تعالى : يا يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ) . رواه الترمذي وقال حديث حسن .

السؤال الاخير
عنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْواهُمْ، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم ، لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر )) . حديث حسن رواه البيهقي وغيره



Mona.SH
Mona.SH
بسم الله

السؤال الأول
عن أب هريرة-رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من عادى لي وليا فقد أذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه))رواه البخاري

السؤال الثاني
((...فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن عملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن عملها كتبها الله سيئة واحدة))رواه البخاري ومسلم في صحيحهما بهذه الحروف

السؤال الثالث
((...يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ولا أبالي ,يا ابن ىدم لو بلغت ذوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ,يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة))

السؤال الرابع
((...لدعى رجال أموال قوم ودماءهم لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر))رواه البيهقي وغيره هكذا وبعضه
تم بحمد الله وتوفيقه
وجزاكم الله خير
محبتكم:Mona.SH
ميرانور
ميرانور
جزاكم الله كل خير..

جواب السؤال الأول:


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله تعالى قال: من عاد لي ولياً فقد آذنته بالحرب و ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه, وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه, فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به, وبصره الذي يبصر به, ويده التي يبطش بها, ورجله التي يمشي بها, ولئن سألني لأعطينه, ولئن استعاذني لأعيذنه)) رواه البخاري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جواب السؤال الثاني:


عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيما يَرْويهِ عَنْ ربِّهِ تَبَارَكَ وتَعالى قالَ: ((إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ، ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ؛ فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة, ومن هم بها وعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة, وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة, وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة)) رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما




جواب السؤال الثالث:

عن انس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (قال الله تعالى: يا ابن آدم, إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي, يا ابن آدم, لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك, يا ابن آدم, إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة)) رواه الترميذي وقال حديث حسن.


جواب السؤال الأخير:

عنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْواهُمْ، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم, ولكن البينة على المدعي واليمن على من أنكر)) حديث حسن رواه البيهقي وغيره.
بنت الفنطاس
بنت الفنطاس
اللهم اجعل همي الآخرة
نفس مطمئنه
نفس مطمئنه
السؤال الاول: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشئ أحب إلي مما افترضته عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه ) . رواه البخاري . السؤال الثاني عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيما يَرْويهِ عَنْ ربِّهِ تَبَارَكَ وتَعالى قالَ: ((إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ، ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ؛ فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشرة حسنات إلى سبع مائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة ) . رواه البخاري ومسلم . السؤال الثالث ( قال الله تعالى : يا يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ) . رواه الترمذي وقال حديث حسن . السؤال الاخير عنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْواهُمْ، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم ، لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر )) . حديث حسن رواه البيهقي وغيره
السؤال الاول: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تعالى...
بارك الله فيك مراجعه موفقه جعلك الله ممن يرد حوض نبيه .. ملاحظات بسيطه جدا جدا بالاحمر


لا اله الا الله