شيخة وبنت ابوي
لجن (لسان العرب) لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً، فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ: خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير.وكلُّ ما حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ. وتَلجَّنَ الشيءُ: تَلزَّجَ. وتلجَّنَ رأْسُه: اتَّسَخَ، وهو منه. وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً؛ وأَنشد الشمّاخ: وماءٍ قد ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى، عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجينِ وهو ورقُ الخِطْمِيِّ إِذا أُوخِفَ. أَبوعبيدة: لَجَّنْتُ الخِطْمِيّ ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا ضربته بيدك ليَثْخُنَ، وقيل:تلجَّنَ الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه. وشيء لَجِنٌ: وسِخ؛ قال ابن مقبل: يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً على سَعابيب ماء الضّالةِ اللَّجِنِ الليث: اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق أَو شعير فيُعْلفُ للإبل، وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ. الجوهري: واللَّجِينُ الخَبَطُ، وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ، وأَنشد بيت الشمّاخ. وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل. وفي حديث جرير: إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً؛ اللَّجينُ، بفتح اللام وكسر الجيم: الخَبَطُ، وذلك أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَطُ حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ (* قوله «حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ» كذا بالأصل والنهاية، وكتب بهامشها: هذا لا يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كان رطباً اه. أي فالصواب حذف يجف). حتى يتَلجَّن أَي يتلزج ويصيركالخِطْمِي. وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ، وهو فعيل بمعنى مفعول. وناقة لَجُون: حَرُون؛ قال أَوس: ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَةٍ عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ، غير لَجُونِ قال ابن سيده: اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل.وقد لَجَنَ لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ، وناقة لَجُون أَيضاً: ثقيلة المشي، وفي الصحاح: ثقيلة في السير، وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك.قال بعضهم: لا يقال وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما تُخَصُّ به الإِناثُ، وقيل: اللِّجانُ واللُّجُون في جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات الحافر منها. غيره: الحِرانُ في الحافر خاصةً، والخِلاء في الإِبل، وقد لَجَنت تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً. واللُّجَيْنُ الفضة، لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل الثُّرَيّا والكُمَيْتِ؛ قال ابن جني: ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا الاسم لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص. وفي حديث العِرْباض: بِعْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَكْراً فأَتيته أَتقاضاه ثمَنَه فقال: لا أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً؛ قال ابن الأَثير: الضمير في أَقضيكها إِلى الدراهم، واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ، وهو الفضة. واللَّجِينُ زَبَدُ أَفواه الإِبل؛ قال أَبو وجزة: كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها، إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ اللَّجِينا شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ، وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها. لجن (الصّحّاح في اللغة) تَلَجَّنَ الشيء: تلزَّج وتَلَجَّنَ رأسه، إذا غسله فلم ينق وسخه. ولَجَّنْتُ الخِطْمِيَّ ونحوه تَلْجيناً، إذا ضربته ليثْخُنَ. واللجينُ الخبط، وهو ما سقط من الورق عند الخبطِ. قال الشماخ: عليه الطيرُ كالورق اللجينِ وماءٍ قد وَرَدْتُ لوصْلِ أروى ويقال: تَلَجَّنَ القومُ، إذا أخذوا الورق ودقُّوه وخلطوه بالنوى لتعلفه الإبل. وناقةٌ لَجونٌ: ثقيلةٌ في السير. وقد لَجَنَت تَلْجُنُ لُجوناً ولِجاناً. واللجَيْنُ الفضَّة، جاء مصغَّراً، مثل الثريَّا والكميت. لجن (مقاييس اللغة) اللام والجيم والنون كلمتان: اللُّجَيْن: الفضَّة. واللَّجِينُ حشيشٌ يُضرَب بالحِجارة حتى يتلجَّن، كأنَّه تغضّن. قال: وماءٍ قد وردتُ لِوَصلِ أرْوَى عليه الطَّيرُ كالوَرَقِ اللَّجِينِ اللَّجْنُ (القاموس المحيط) اللَّجْنُ: اللَّحْسُ، وخَبْطُ الوَرَقِ، وخَلْطُه بدَقِيقٍ أَو شَعيرٍ، كالتَّلْجينِ، ومحرَّكةً: الخَبَطُ المَلْجُونُ. وكالكَتِفٍ: الوَسَخُ. وتَلَجَّنَ: تَلَزَّجَ، و~ رأسَهُ: غَسَلَهُ فلم يُنْقِهِ. وَلَجَّنَ البعيرُ لِجاناً ولُجوناً: حَرَنَ، و~ في المَشْيِ: ثَقُلَ. وناقَةٌ وجَمَلٌ لَجُونٌ. واللُّجَيْنُ: الفِضَّةُ. وكأَميرٍ: زَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ. واللَّجْنَةُ: الجماعَةُ يَجْتَمِعونَ في الأمْرِ ويَرْضَوْنَهُ. ولَجِنَ به، كفَرِحَ: عَلِقَ. :55:
لجن (لسان العرب) لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً، فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ: خبَطه وخلَطه بدقيق...
جزاك الله خير اسم بنتي لجين ولو مو كثير مقتنعه فيه والحمد لله
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
جزاكم الله خيراً ، والمستودع لأقلامكم ... فشاركونا !!
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
] ~ *
هو الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء ، وهو مجهور متوسط ومخرجه من
طرف اللسان ملتقياً بأصول الثنايا والرباعيات ، قريباً من مخرج النون .
*> اللام المفردة <* : تكون عاملة للجر ، وعاملة للجزم ، وغير عاملة .


اللُّؤْلُؤُ ]*~
الدر؛ وهويتكون في الأصداف من رواسب أو جوامد صلبة لمّاعة مستديرة في بعض
الحيوانات المائية الدنيا من الرخويات . واحدته لؤلؤة ، (ج) لآليء.


* ~
ماكان بلون اللؤلؤ في صفاته وبياضه وبريقه . يقال له لون لولوان .


* ~
بائع اللؤلؤ . وكذلك // اللّالُ
- هي حرفة اللالُ -
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
لبَّيْكَ، وَلَبَّيْه } * :
يقال : لبيك : لزوماً لطاعتك ، أو إلباباً بعد إلباب، وإقامة بعد إقامة ، وإجابة بعد إجابة.
أو معناه : اتجاهي إليك وقصدي وإقبالي على أمرك ، مأخوذ من قولهم : داري
تُلِبُ داره : تواجهها وتحاذيها ، وهو مصدرمنصوب ثُنِّى عاى كعنى التأكيد.


المُتٓلٓبَّبُ } * :
موضع القلادة


المَلْبوبُ } * :
رجلٌ ملبوبٌ :موصوف بالعقل .


لَبِثَ } * بالمكان - لَبْثاً، ولُبْثاً:
مكث وأقام فيه . وفي التنزيل العزيز :*.


ألْبَثَهُ } * :
جعله يلبث . ويقال : ألبِثُ عن فلان : أنتظره حتى يبدي انتظارك إياه خطأ رأيه.


لَبَّثَ } * :
انتظر ، وفي المثل : * لبِّث قليلاً يُدركُ الهيجا حَمَلْ *
و- تَلَبَّثَ - بالمكان : توقف وأقام .


اسَتَلْبَثَهُ } * :
استبطأه . و- فلاناً طلب منه الَّلبْثَ.


اللُّبْثَةُ } * :
التوقف . يقال : لي على هذا الأمر لبثةٌ .
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
{اللّبْلابُ }:
نبات عشبي معترش يلتف على المزروعات والشجر ، وهو من الفصيلة العليقية .
ويطلق أسضاً على نبات متسلقٍ من الفصيلة القرنية .


{ اللّبْلَبُ } :النَّحر.
{لَبالِبُ } الغنم : جلبتها وصونها .


{لَبْلَبَ } به ، وعليه : أشفق . ويقال : لبلبتْ الشاة ونحوها بولدها : لحسته وألطفته
بشفتيها وتعطفت عليه .


{ لَبَنَهُ} : سقاه اللبن ، فهو لابن.
{ لَبِنَتْ} - لبناً: نزل اللبن في ضرعها . فهي لَبِنَةٌ.
{ ألبَنَتْ } : القوم كثر عندهم اللبن ، فهم ملبنون ، ويقال لابنون أي ذوي لبن .

{ لَبَّنَ } الرجل :
اخذ اللِّبن وصنعه للبناء .