بنت الشرق
بنت الشرق
نصر نصر :
من قصائد الكميت الأسدي أععجبني تصنيف ومعنى القصيدة فأحببت المشاركة بها في هذا القسم الا لا ارى الأيامَ يقضي عبجيبُها * * * بطولٍ، ولا الاحداثُ تَفنْى خُطوبها ولا عِبَرَ الايامِ يَعْرِفُ بعضها * * * ببعضٍ من الأقوام الا لبيبُها ولم أرَ قولَ المرءِ إلا كنبلهِ: * * * به وله محرومها ومُصيبها وما غُبِنَ الأقوام مثلَ عقولهم، * * * ولامثلها كسباً أفاد كسوبها وما غُيّبَ الأقوامُ عن مثل خُطةٍ * * * تغيّب عنها يومَ قيلت أريبها ولم أرَ باب الشرِّ سهلاً لأهلهِ، * * * ولاطُرُقَ المعروف وعثاً كثيبها رمتني قُريشٌ عن قسيّ عداوةٍ * * * وحقدٍ، كأن لم تدرِ اني قريبها تُوقِّعُ حولي تارةً وتُصيبني * * * بنبلِ الأذى، عفواً جزاها حسيبها أفي كل ارضٍ جئتُها انا كائن * * * لخوفٍ بني فِهرٍ، كأني غريبها وان كنتُ في جذمِ العشيرةِ أقبلتْ * * * عليّ وجوهُ القوم كرهاً قطوبها لنا الرحِمُ الدُّنيا وللناسِ عندكم * * * سجالٌ رغيباتُ اللهى وذنوبها ملأتم حياض المُلحمين عليكمُ، * * * وآثارُكم فينا تصُبّ نُدوبها ستلقونَ ما أحببتمُ في عدوِّكم * * * عليكم، إذا ما الخيلُ ثار عُصوبها فلم أر فيكم سيرةً غيرَ هذه، * * * ولاطُمعةً الا التي لاأعيبها جمعنا نفوساً صادياتٍ اليكمُ * * * وافئدةً منا طويلاً وجيبها فقائبة ما نحن يوماً وأنتم، * * * بني عبد شمس ان تفيئوا، وقوبها وهل يَعْدُون بين الحبيبِ فراقه؟ * * * نعم، داء نفس ان يبينَ حبيبها ولكن صبراً. عن أخٍائرٍ. * * * عزاءٌ، اذا ما النفس حنّ طروبها رأيت عذاب الماء إن حيل دونه * * * كفاك لما لابُدّ منه شريبها وإن لم يكن الا الأسِنّةَ مركبٌ * * * فلا رأيَ للمُضْطرِّ الا ركوبها
من قصائد الكميت الأسدي أععجبني تصنيف ومعنى القصيدة فأحببت المشاركة بها في هذا القسم الا لا...
وإن لم يكن إلا الأسنة مركب 00 فلا رأى للمضطرإلا ركوبها

سلمت يداك أخي نصر قصيدة رائعة
ريــآالسنين
ريــآالسنين
نصر نصر :
من قصائد الكميت الأسدي أععجبني تصنيف ومعنى القصيدة فأحببت المشاركة بها في هذا القسم الا لا ارى الأيامَ يقضي عبجيبُها * * * بطولٍ، ولا الاحداثُ تَفنْى خُطوبها ولا عِبَرَ الايامِ يَعْرِفُ بعضها * * * ببعضٍ من الأقوام الا لبيبُها ولم أرَ قولَ المرءِ إلا كنبلهِ: * * * به وله محرومها ومُصيبها وما غُبِنَ الأقوام مثلَ عقولهم، * * * ولامثلها كسباً أفاد كسوبها وما غُيّبَ الأقوامُ عن مثل خُطةٍ * * * تغيّب عنها يومَ قيلت أريبها ولم أرَ باب الشرِّ سهلاً لأهلهِ، * * * ولاطُرُقَ المعروف وعثاً كثيبها رمتني قُريشٌ عن قسيّ عداوةٍ * * * وحقدٍ، كأن لم تدرِ اني قريبها تُوقِّعُ حولي تارةً وتُصيبني * * * بنبلِ الأذى، عفواً جزاها حسيبها أفي كل ارضٍ جئتُها انا كائن * * * لخوفٍ بني فِهرٍ، كأني غريبها وان كنتُ في جذمِ العشيرةِ أقبلتْ * * * عليّ وجوهُ القوم كرهاً قطوبها لنا الرحِمُ الدُّنيا وللناسِ عندكم * * * سجالٌ رغيباتُ اللهى وذنوبها ملأتم حياض المُلحمين عليكمُ، * * * وآثارُكم فينا تصُبّ نُدوبها ستلقونَ ما أحببتمُ في عدوِّكم * * * عليكم، إذا ما الخيلُ ثار عُصوبها فلم أر فيكم سيرةً غيرَ هذه، * * * ولاطُمعةً الا التي لاأعيبها جمعنا نفوساً صادياتٍ اليكمُ * * * وافئدةً منا طويلاً وجيبها فقائبة ما نحن يوماً وأنتم، * * * بني عبد شمس ان تفيئوا، وقوبها وهل يَعْدُون بين الحبيبِ فراقه؟ * * * نعم، داء نفس ان يبينَ حبيبها ولكن صبراً. عن أخٍائرٍ. * * * عزاءٌ، اذا ما النفس حنّ طروبها رأيت عذاب الماء إن حيل دونه * * * كفاك لما لابُدّ منه شريبها وإن لم يكن الا الأسِنّةَ مركبٌ * * * فلا رأيَ للمُضْطرِّ الا ركوبها
من قصائد الكميت الأسدي أععجبني تصنيف ومعنى القصيدة فأحببت المشاركة بها في هذا القسم الا لا...
أختيارك رائع .....
مزيدا من ذلك.......

ولك تحياتي .
نصر
نصر
نصر نصر :
من قصائد الكميت الأسدي أععجبني تصنيف ومعنى القصيدة فأحببت المشاركة بها في هذا القسم الا لا ارى الأيامَ يقضي عبجيبُها * * * بطولٍ، ولا الاحداثُ تَفنْى خُطوبها ولا عِبَرَ الايامِ يَعْرِفُ بعضها * * * ببعضٍ من الأقوام الا لبيبُها ولم أرَ قولَ المرءِ إلا كنبلهِ: * * * به وله محرومها ومُصيبها وما غُبِنَ الأقوام مثلَ عقولهم، * * * ولامثلها كسباً أفاد كسوبها وما غُيّبَ الأقوامُ عن مثل خُطةٍ * * * تغيّب عنها يومَ قيلت أريبها ولم أرَ باب الشرِّ سهلاً لأهلهِ، * * * ولاطُرُقَ المعروف وعثاً كثيبها رمتني قُريشٌ عن قسيّ عداوةٍ * * * وحقدٍ، كأن لم تدرِ اني قريبها تُوقِّعُ حولي تارةً وتُصيبني * * * بنبلِ الأذى، عفواً جزاها حسيبها أفي كل ارضٍ جئتُها انا كائن * * * لخوفٍ بني فِهرٍ، كأني غريبها وان كنتُ في جذمِ العشيرةِ أقبلتْ * * * عليّ وجوهُ القوم كرهاً قطوبها لنا الرحِمُ الدُّنيا وللناسِ عندكم * * * سجالٌ رغيباتُ اللهى وذنوبها ملأتم حياض المُلحمين عليكمُ، * * * وآثارُكم فينا تصُبّ نُدوبها ستلقونَ ما أحببتمُ في عدوِّكم * * * عليكم، إذا ما الخيلُ ثار عُصوبها فلم أر فيكم سيرةً غيرَ هذه، * * * ولاطُمعةً الا التي لاأعيبها جمعنا نفوساً صادياتٍ اليكمُ * * * وافئدةً منا طويلاً وجيبها فقائبة ما نحن يوماً وأنتم، * * * بني عبد شمس ان تفيئوا، وقوبها وهل يَعْدُون بين الحبيبِ فراقه؟ * * * نعم، داء نفس ان يبينَ حبيبها ولكن صبراً. عن أخٍائرٍ. * * * عزاءٌ، اذا ما النفس حنّ طروبها رأيت عذاب الماء إن حيل دونه * * * كفاك لما لابُدّ منه شريبها وإن لم يكن الا الأسِنّةَ مركبٌ * * * فلا رأيَ للمُضْطرِّ الا ركوبها
من قصائد الكميت الأسدي أععجبني تصنيف ومعنى القصيدة فأحببت المشاركة بها في هذا القسم الا لا...
قال معاوية يوما : أيها الناس ! إن الله حبا قريشا بثلاث : فقال لنبيه – صلى الله عليه وسلم
: ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) ونحن عشيرته الأقربون , ..وقال تعالى : ( وإنه لذكر لك ولقومك ) ونحن قومه .. , وقال تعالى ( لإيلاف قريش إيلافهم ) ونحن قريش ,... .
فأجابه رجل من الأنصار فقال : على رسلك يا معاوية . فإن الله تعالى يقول ( وكذب به قومك وهو الحق ) وأنتم قومه ,... وقال تعالى : ( ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ) وأنتم قومه .., وقال تعالى : ( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) وأنتم قومه ..., ثلاثة بثلاتة , ولو زدتنا لزدناك !
Neena
Neena
نصر نصر :
قال معاوية يوما : أيها الناس ! إن الله حبا قريشا بثلاث : فقال لنبيه – صلى الله عليه وسلم : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) ونحن عشيرته الأقربون , ..وقال تعالى : ( وإنه لذكر لك ولقومك ) ونحن قومه .. , وقال تعالى ( لإيلاف قريش إيلافهم ) ونحن قريش ,... . فأجابه رجل من الأنصار فقال : على رسلك يا معاوية . فإن الله تعالى يقول ( وكذب به قومك وهو الحق ) وأنتم قومه ,... وقال تعالى : ( ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ) وأنتم قومه .., وقال تعالى : ( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) وأنتم قومه ..., ثلاثة بثلاتة , ولو زدتنا لزدناك !
قال معاوية يوما : أيها الناس ! إن الله حبا قريشا بثلاث : فقال لنبيه – صلى الله عليه وسلم : (...
لكم تعجبني قصص الحجج والبراهين التي تنم عن فطنة
اصحابها,,

و بقدر ما يقنع الانسان الرد الاول,, ياتي الرد الثاني
ليثبت نفسه ويطغى على الاول,,

بصراحة موضوع جميل,, فيه معنى كبير,,

سلمت الايادي,,

وبارك الله فيك اخي نصر,,

شكرا لك
نصر
نصر
نصر نصر :
من قصائد الكميت الأسدي أععجبني تصنيف ومعنى القصيدة فأحببت المشاركة بها في هذا القسم الا لا ارى الأيامَ يقضي عبجيبُها * * * بطولٍ، ولا الاحداثُ تَفنْى خُطوبها ولا عِبَرَ الايامِ يَعْرِفُ بعضها * * * ببعضٍ من الأقوام الا لبيبُها ولم أرَ قولَ المرءِ إلا كنبلهِ: * * * به وله محرومها ومُصيبها وما غُبِنَ الأقوام مثلَ عقولهم، * * * ولامثلها كسباً أفاد كسوبها وما غُيّبَ الأقوامُ عن مثل خُطةٍ * * * تغيّب عنها يومَ قيلت أريبها ولم أرَ باب الشرِّ سهلاً لأهلهِ، * * * ولاطُرُقَ المعروف وعثاً كثيبها رمتني قُريشٌ عن قسيّ عداوةٍ * * * وحقدٍ، كأن لم تدرِ اني قريبها تُوقِّعُ حولي تارةً وتُصيبني * * * بنبلِ الأذى، عفواً جزاها حسيبها أفي كل ارضٍ جئتُها انا كائن * * * لخوفٍ بني فِهرٍ، كأني غريبها وان كنتُ في جذمِ العشيرةِ أقبلتْ * * * عليّ وجوهُ القوم كرهاً قطوبها لنا الرحِمُ الدُّنيا وللناسِ عندكم * * * سجالٌ رغيباتُ اللهى وذنوبها ملأتم حياض المُلحمين عليكمُ، * * * وآثارُكم فينا تصُبّ نُدوبها ستلقونَ ما أحببتمُ في عدوِّكم * * * عليكم، إذا ما الخيلُ ثار عُصوبها فلم أر فيكم سيرةً غيرَ هذه، * * * ولاطُمعةً الا التي لاأعيبها جمعنا نفوساً صادياتٍ اليكمُ * * * وافئدةً منا طويلاً وجيبها فقائبة ما نحن يوماً وأنتم، * * * بني عبد شمس ان تفيئوا، وقوبها وهل يَعْدُون بين الحبيبِ فراقه؟ * * * نعم، داء نفس ان يبينَ حبيبها ولكن صبراً. عن أخٍائرٍ. * * * عزاءٌ، اذا ما النفس حنّ طروبها رأيت عذاب الماء إن حيل دونه * * * كفاك لما لابُدّ منه شريبها وإن لم يكن الا الأسِنّةَ مركبٌ * * * فلا رأيَ للمُضْطرِّ الا ركوبها
من قصائد الكميت الأسدي أععجبني تصنيف ومعنى القصيدة فأحببت المشاركة بها في هذا القسم الا لا...
فيما يروية الاصمعي قال: دعاني بعض العرب الكرام الى طيب الطعام فاتوا بباطية عليها سمن فاذا باعرابي ينش الارض نشاء فجلس معنا على الطعام دون نداء فاخذ ياكل والسمن يسيل على ذراعه فقلت:لااضحكن الحاضرين علية فقلت لة :

كانك اثلتا في ارض هش
اتاهـا وابـل من بعـد رش
فنظر الي بعين مبحلقة وقال :الكلام انثى والجواب ذكر

وانت: كانك بعرة في است كبش
مدله وذاك الـكـبش يـمـش

فقلت: لة هل تعرف شي من الشعر او تروية.فقال:كيف لااعرفة وانا امه وابوة
فقلت : عندي قافيه تريد غطا . فقال:هات
وغطسة في بحور الشعر فلم اجد اصعب من الواو المضمومة فقلت:

قوم بنجد قد عهدنهم سقاهم الله من النو نو
-اتدري ما لنو؟

فقال: نو تلال في دجا ليلتاٍ حلكتاٍ مضلمتاٍ لو
فقلت :لو ماذا؟

فقال:لو مشا بها فارس لنثنا على بسط الارض منطو
فقلت :منطو ماذا؟

فقال :منطوالكشخ هضيم الحشا كالباز ينقض من الجو
فقلت جو ماذا؟

فقال : جوالسماء والريح تعلو به اشتم ريح الارض فاعلو
فقلت اعلو ماذا؟

فقال اعلو اما عيل من صبره وقيل نجوى القوم ينعو
فقلت ينعو ماذا؟

فقال: ينعورجال للقنا شرعة كفيتا مالاقو وما يلقو
فعلمت انه لاشي بعد القنا ولكن ارت ان اثقل عليه فقلت:يلقو ماذا؟

فقال : اذا لم تفهم ماقلته فانت عندى رجل بو
فقلت البو ماذا ؟

فقال: البو سلخ قد حشي جلده يلف قرنان تقم او
فقلت او ماذا ؟

فقال : او اضربنا الراس بصوانة تقول في ضربتها قو

فخفة ان اقول له القو ماذا فيضربني ويكمل البيت فقلت له انت ضيفي الليلة
فقال : لايائبا الكرامه الا لئيم
فقلت لزوجتي :اصنعي لنا دجاحة واحدة فلما جاء الاعرابي احضرنا الدجاحة وجئة انا وزوجتي وابني وابنتي فقلت : فرق ياعرابي
فقال الراس للراس وعطاني راس الدجاجة والزوجة لها العجز والولادان لهما الرجلان والبنتان لهما الجناحان وانا زائر لي الزورواكل الدجاجة ونحن ننظر اليه .
فقلت له ان ضيفي في الغد . ثم قلت لزوجتي اصنعي لنا خمس دجاجات ففعلت
ولم جاء الغد وحضر الاعرابي حئة انا وزوجتي وابني وابنتاي فقلت فرق ياعرابي
فقال شفعا ام وتر فقلت وتر ان الله وتر يحب الوتر فقال انت وزوجتك ودجاجة وابناك ودجاجة وابنتاك ودجاجة وانا ودجاجتين فقلت اذاذ شفعا فقال انت وولاداك ودجاجة وزوجتك وابنتاك ودجاجة وانا وثلاث دجاجات فوالله لااحول عن هذه القسمة
فقات :لقد غلبني الاعرابي في الشعر وفي قسمة الدجاج .