~Sweety~
~Sweety~
طيب شوفو طريقتي انا واستغربو براحتكم تصدقون وانا قاعده في يوم احاول اضبط حواجبي ومو عارفه كيف وكان كل همي اني اخليهم قد بعض ومتناسقين المهم عارفين ايش جبت؟؟ شي لو حطيتيه على حواجبك تبقى حواجبك مزبوطه حتى موعد الحمام او حطى يجي يوم ويطيح من نفسه عارفين ايش؟ المناكير الشفاف امشط حواجبي واجيب فرشة المناكير واحط والزقهم بالطريقه اللي ابغاها لاانمص ولا اشقر جربوها وقولولي ايش طلع معاكم بس ترى نادرا مااسويها لأني مااحتاج اسوي كذا كثير على فكره اللي تعرف ان المناكير على الشعر يمنع وصول الوضوء او حرام تقول
طيب شوفو طريقتي انا واستغربو براحتكم تصدقون وانا قاعده في يوم احاول اضبط حواجبي ومو عارفه كيف...
والله حاجة غريبة يابنات.. تقولون التشقير حرام لأنه مثل النمص ، وتدلونها على منتجات ثانية تخبي الحواجب ؟؟
وتقولون انه تغيير في خلق الله ؟ يابنات هذا مجال واسع . لأن بكذا حتى المكياج تغيير لخلق الله .. ترى حتى التشقير مؤقت مايدوم.. لاتقولون لي شي دائم .. هذا مب عملية تجميل ..
تقولون فتاوى؟ معليش بس كل يؤخذ من قوله ويرد إلا الرسول عليه الصلاة والسلام وحنا درسنا مواد دين كثير ولنا عقول ونستفتي قلوبنا

المهم ياأختي أتوقع أحسن طريقة عشان تشكلين حواجبك هي الصبغ بعدين التشقير
يعني اصبغيهم كلهم بلون غامق بعدين شقري
والطريقة ماأعرفها لأني ماجربت بنفسي
صرئوعة اووي
صرئوعة اووي
والله لو كانو حواجبي قبيحه مضطره والله اشقرهم ولاجلستي كذا بوجهي الشين

بعدين قالو النمص حراممممممممممممم بس التشقير لاء حلال وعادي

لانه صبغ

وشكرااا
اسال مجرب
اسال مجرب
االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول النبي عليه افضل الصلاة واتم التسليم : " إن الحلال بيّن ، وإن الحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه

ونفهم من الحديث الشريف أن هناك أموراً مشتبهات ، يلتبس فيها الحلال بالحرام ، فلا تكون واضحة الحل أو الحرمة ، فيهون على بعض الناس الوقوع فيها ، إما بدافع الشهوة ، أو التباس الدليل ، أو لكلا الأمرين



قال أبو الدرداء : " تمام التقوى أن يتقي اللهَ العبدُ حتى يتقيه من مثقال ذرة ،

وحتى يترك بعض ما يرى أنه حلال ، خشية أن يكون حراماً ، حجاباً بينه وبين

الحرام .


وقال الحسن : مازالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام .





اختي بالنسبه لفتاوي التشقير مافيه برنامج الا وينسأل عنها

والأمر واضح جدآ




التشقير مثل ماتعرفون تمادوا فيه والأمر اصبح واسع جدآ

اصبح التشقير الأن مثل خط الهلال وكانه نمص

وباعتقادي ان هذا مايجوز حسب رأي المشايخ

لكن التشقير العادي ككل الحاجب هذا ماافتوا فيه المشايخ بحلاله
لأنه كصبغ الشعر,,

اتمنى ان الأمر يكون واضح,,
اسال مجرب
اسال مجرب
هناك يا حبيبتي فرق بين الماكياج و التشقير ::: المكياج يزول بعد غسل والوجه و يكون مبين و يعرف الناس انج حا طه مكياج ...اما التشقير ففي انواع منه انا شخصيا لما اشوف بنت ما تكون حافه اسالها اني حافه صح يعني مع رفيجاتي تقول لا مشقره فيعطي شكلك كانك حافه و حتى لو غسلتي و جهك يبين و ما يتغير يبقى مثل ما هو .هو زائل بعد اسبوع او اسبوعين ..لاكن في نفس الوقت يعطي منظر كانك نامصه و يغيرك يعني يغير شكلك ...

اللي مو مقتنعه على هواها ... و اللي تبي تشقر على هواها

و اكرر واقول في بعض العلما قالوا بايجازه في الضروره و لاكن نتقي الشبهات افضل
اسال مجرب
اسال مجرب
طيب شوفو طريقتي انا واستغربو براحتكم تصدقون وانا قاعده في يوم احاول اضبط حواجبي ومو عارفه كيف وكان كل همي اني اخليهم قد بعض ومتناسقين المهم عارفين ايش جبت؟؟ شي لو حطيتيه على حواجبك تبقى حواجبك مزبوطه حتى موعد الحمام او حطى يجي يوم ويطيح من نفسه عارفين ايش؟ المناكير الشفاف امشط حواجبي واجيب فرشة المناكير واحط والزقهم بالطريقه اللي ابغاها لاانمص ولا اشقر جربوها وقولولي ايش طلع معاكم بس ترى نادرا مااسويها لأني مااحتاج اسوي كذا كثير على فكره اللي تعرف ان المناكير على الشعر يمنع وصول الوضوء او حرام تقول
طيب شوفو طريقتي انا واستغربو براحتكم تصدقون وانا قاعده في يوم احاول اضبط حواجبي ومو عارفه كيف...


عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، فأجاب حفظه الله :

لا بأس بهذا لأنه تلوين للشعر فقط . والله أعلم .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين (www.islam-qa.com)

السؤال :

ما حكم صبغ شعر الحاجبين بلون يقارب لون البشرة ؟

الجواب:

الحمد لله

لا بأس به , لأن الأصل في هذه الأمور الإباحة إلا بدليل يقتضي التحريم أو الكراهة من الكتاب أو السنة.


من فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين لمجلة الدعوة العدد 1741 7/2/1421هـ ص/36. (www.islam-qa.com)

وقفه 000
الشيخ المديهش وهو ممن سمح لهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بالأفتاء ومن كبار طلبته...أوضح اللبس
الحاصل حول قول البعض بجواز تشقير الحواجب ونسبها للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فقال...أن ماقصده الشيخ رحمه الله هو تشقير الحاجب ككل وليس تحديده بالتشقير فيبدو بالنمص.....
size]الأختلاف بين العلماء...يجب أن يجعلنا أكثر حيطة..وأن نأخذ بالأحوط..وأن لانتتبع الرخص...
كما أن المسألة في الدين ليس فيها اعتقاد بل أخواتي الكريمات فيها السمع والطاعة...خاصة أن فتوى كهذه
وردت من هيئة كبار العلماء ..



هذي فتوي اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والإفتاء

ما حكم تشقير الحواجب للمرأة بدون نتفها او حلقها? و ما حكم صباغة الشعر باللون الاشقر؟

الشق الأول من السؤال :
فتوى رقم21778وتاريخ29/12/1421 هـ
الحمد لله و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده.. و بعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء على ما ورد الى سماحة المفتي العام برقم7868 و تاريخ 29/12/1421هـ
وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه (انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب و من تحته بشكل يشابه بصورة المطابقة النمص، من ترقيق الحاجبين و لا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب. و أيضاً خطورة هذه المادة المشقرة للشعر من الناحية الطبية، و الضرر الحاصل له، فما حكم الشرع في مثل هذا الفعل؟
و بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن تشقير أعل الحاجبين أسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه و لمشابهته للنمص المحرم شرعا، حيث أنه في معناه و يزداد الأمر حرمة إذا كان ذلك الفعل تقليدا و تشبهاً باللكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقوله تعالى< و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة> و قوله صلى الله عليه و سلم:<لا ضرر و لا ضرار>
و صلى الله على نبينا محمد و على آله وصحبه و سلم،،،،،،،
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء بالمملكة العربية السعودية
الرئيس:عبد العزيز آل الشيخ عضو:صالح الفوزان عضو:عبدالله الغديان

هذي فتوي الشيخ فيصل الفوزان


همسه 000

لا يخفى علينا مالعلم الذي وصل اليه آل الشيخ والفوزان والغديان والجبرين
ورب العزة والجلاله قال: (واسئلو أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)

أما ماقد قاله المنيع في فتاوى سابقه بتحليله فقد حرمه الان حيث ان :
بعض النساء هداهم الله تلقي سؤالاً عاما مثل ماحكم صبغ شعر الحاجبين؟
ولا تضح طريقة الصبغ تلك ومالغرض من صبغها هاذا
اما الان فقد حرمه ومن يريد التأكد فعليه ان يستمع الى برنامجه الذي ياتي على الهواء ومااكثرها هاذه الاسئله من هذا النوع

واما من حجتها انه اصلا اختلف عليه فاقول لها:
اولا: فكري بعقلك هل انتي اذا شقرتي هل تتغير خلقتك عما خلق الله
وانتي تعلمين قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله)
ولا اضنك كذلك وانتي الفتاة التي تصلين وتصومين وتخافين الله

ثانياً:ماتقولين انه اختلف عليه فارد عليك اذاً هاذا امر مشتبه في صحته ...اليس كذلك؟
واتقاء الأمور المشتبهات قاعدة مقررة في الشريعة حتى لو لم يُسلِّم الإنسان بتحريم الأمر المشتبِه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلَّم : ( الحلال بيِّن الحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ) البخاري ( 52 ) مسلم ( 1599 ) .

ولاتنسي اختي المسلمه قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من ترك شيئاً لله عوَّضه الله خيراً منه )