صوغة7
صوغة7
تحياتي للجميع.......

معرفة الإله مطلب قصده الناس منذ القدم ؛ لحاجة ماسة ورغبة ملحة تنبع من أعماق النفس العابدة بفطرتها ؛ التي أقرت به ربا منذ عالم الذر وارتبطت معه بميثاق العبودية ، الذي أخبرنا عنه الله U بقوله : ) وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم ، قالوا بلى شهدنا ، أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين (، وهذه الرغبة تدفع النفس إلى التعرف على ربها ومعبودها الذي ترى في كل مكان حولها آثار رحمته ، وبديع خلقه ، ومظاهر قدرته ؛ التي بثها I دلائل عليه .

والأن مع شرح خمسه اخرى من اسماء الله الحسنى......

الحسيب:الذي يكفى عباده حاجاتهم و يحاسبهم بأعمالهم يوم القيامه
يكفي عباده ويحاسبهم.
الجليل:عظيم القدر بجلاله و كماله في ذاته و جميع صفاته
له صفات الجلال.
الكريم:الجواد المعطى الذي لا ينفذ عطاؤه, و اذا وعج وفى
يعطي من غير سؤال ودون مقابل.


الرقيب:الملاحظ لما يرعاه ملاحظةً تامةً دائمةً و لا يغفل عنه ابداً
يراقب كل صغيرة وكبيرة، ولا يغيب شيء عنه.



المجيب:الذي يجيب الداع اذا دعاه و يتفضل قبل الدعاء
يستجيب الدعاء.


و سيتبع ان شاء الله....

متمنيه الأفاده للجميع
صوغة7
صوغة7
تحياتي للجميع.........

وكلما تأمل العقلاء هذا الكون ؛ اعترفوا بأن له خالقا عظيما ، ومدبرا حكيما ، كل بحسب قدرات فهمه وطرق استدلاله ؛ فالأعرابي البسيط في الصحراء قال : بعرة تدل على البعير ، وأثر يدل على المسير ، أفليل داج ، وسماء ذات أبراج ، وأرض ذات فجاج ، ألا تدل على الحكيم الخبير .
ومع اعتراف الجميع وإقرارهم بوجود الله وعظمته ؛ إلا أنهم قد اختلفت مداركهم في تصور ذاته وتحديد صفاته ، فمنهم : من لم يخرج عن نطاق المادة فتخيل ذات الرب بها أو بما يشبهها من القوى التي يراها حوله ، فانتهى إلى تصورات خاطئة ليست هي حقيقة الألوهية ولا صفات الرب الخالق I، ومنهم : من استطاع أن يفهم أنه لابد أن يكون الإله مجردا عن مشابهة كل ما يدخل في نطاق الحس ، وأن يكون واحدا ، قادرا ، لا يحتاج إلى مكان ، ولا يجري عليه زمان ، وهم بذلك وصلوا إلى شيء من الحقيقة التي جاء بها الوحي ليعرف الناس برب العالمين، ولكنهم لن يتوصلوا إلى معرفة الحقيقة كلها مالم يأت بها الخبر من مصدرها الأصيل :) قل ءأنتم أعلم أم الله


والأن مع شرح خمسه اخرى من اسماء الله الحسنى....
الواسع:الذي و سع كرسيه و رحمته و رزقه جميع خلقه
عمت رحمته كل شيء، ووسع علمه كل شيء.

الحكيم:المنزه عن فعل ما لا ينيغي, و ما لا يليق بجلاله و كماله
له الحكمة العليا، وهو يهبها.

الودود:المتجنب الى خلقه بمعرفته و عفوه و رحمته و رزقه وكفايته
المحسن لعباده.
المجيد:الشريف ذاته الجميل أفعاله الجزيل عطاؤه و نواله
له المجد الأعلى كله.
الباعث:باعث الموتى للحساب و الجزاء و باعث رسله الى خلقه
باعث الرسل إلى الناس، وباعث الموتى من القبور، وباعث الحياة كلها.

و سيتبع ان شاء الله....

متمنيه الأفاده للجمع......
لوليا
لوليا
بارك الل فيكى على الشرح
vip111
vip111
الله يوفقك على هالموضع الزين
صوغة7
صوغة7
الله يوفق الجميع أخيتي

هذا أقل ما نقدمه لوجه لله :26: