sarh2023

sarh2023 @sarh2023

عضوة جديدة

معلومات مهمة عن ازهار الزعفران وما تنتجه من زعفران على شكل سؤال وجواب

المعجنات والمخبوزات والسندويتشات

معلومات مهمة عن ازهار الزعفران وما تنتجه من زعفران على شكل سؤال وجواب


س: هل اسم أبو شيبة ماركة أو علامة خاصة بالزعفران ؟
ج: أبو شيبة ليس اسما لعلامة تجارية، ويظن كثير من الناس بأنه اسم لشركة مصدرة أو تستورد الزعفران، والصحيح أن زعفران أبو شيبة اسما لنوع من أنواع الزعفران، ويعتبر أقلها جودة على شهرته ولا زال له جمهوره الخاص تحديدا كبار السن.

س: قديما لا نعرف سوى زعفران أبو شيبة من وين أتت الأنواع الثانية ؟
ج: في عام 1420 تقريبا تم تصدير الزعفران بأنواعه المختلفة للعالم تحديدا من إيران، وتم تصنيفه على درجات:

الدرجة الأولى: نقيل وهو أيضا درجات (سوبر نقيل - نقيل عادي - سركل) وأفضلها النقيل سوبر، ويسمى نقي لأنه عندما تم قطفه تم إزالة الجزء الأسفل اللي يأتي لونه أبيض مشوب بصفرة لعدم فائدته بالكامل فسمي نقيل أو نقي.



الدرجة الثانية: أبو شال ويعتبر الدرجة الثانية بسبب بقاء نسبة يسيرة من الشعيرات الصفراء وله نكهته الخاصة التي يتميز بها عن النقيل وله جمهوره الخاص.



الدرجة الثالثة: أبو شيبة ويعتبر الدرجة الثالثة بسبب بقاء شعيرات الزعفران على أصل خلقتها كاملة دون تنقية ويكون نصفها العلوي أحمر ونصفها السفلي أبيض مشوب بصفرة، وهو أقل سعرا وأقل جودة لوجود كمية عالية من أجزاء الشعيرات الزعفرانية غير مستفاد منها.


س: ليش الزعفران سعره عالي ؟
ج: سؤال مهم جدا، بالنسبة لسعر الزعفران فعلا يعتبر عالي بالنسبة لبقية التوابل، وسعره يرتفع وينزل بحسب قربه من وقت الحصاد السنوي وبعده عنه والكميات المتوفرة منه في السوق، وأيضا من أهم أسباب ارتفاع سعره عالميا أن تكلفته عالية في قطفه وجمعه ومن ثم تفريقه أوزانا، حيث أن الحصول على كيلو زعفران (1000) جرام يحتاج المزارع ما يقارب 140.000 مئة وأربعون ألف زهرة من (أزهار الزعفران) على مساحة عالية من الأرض، فلك أن تتصور هذا العدد في مقابل فقط كيلو واحد! فلو احتجنا 1000 كيلو مثلا نحتاج ما يقارب 140.000.000 مئة وأربعون مليون زهرة من (أزهار الزعفران) وأيضا من أسباب ارتفاع سعره أن قطفه إلى الآن في عصر التقنية والحداثة يقطف بشكل يدوي لحساسية التعامل مع زهرة الزعفران مما يحتاج مزيد عناية عند قطفه حيث أن كل زهرة فقط تنتج 3 ثلاث شعيرات فقط. ولعل في ما سبق إجابة شافية عن سبب ارتفاع سعره.

س: ليش ما يزرع في السعودية ؟
ج: سؤال مهم أيضا، تم تجربة زراعته في أكثر من محافظة ومدينة من مدن السعودية ونجحت ولله الحمد، ولكن لا نعرف لماذا لم تتبناه شركة أو مستثمر إلى الآن مع توفر المساحات الكبيرة جدا في بلادنا على الأقل توفير ما يتم استهلاكه محليا ( وأتمنى من الله جل وعلا أن يسخر له من يقوم بزراعته ) ليصبح لدينا كفاية وعلى أمل تصديره عالميا كالتمور.

س: كيف نفرق بين الزعفران الاصلي والمغشوش ؟
ج: يوجد صفحة تعريفية مستقلة بإمكانك الاطلاع عليها.
https://z3ffran.com
0
218

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️