ملف--قلة التركيز و فرط الحركة--الى كل ام تعانى من هذه الاعراض عند طفلها-- تعالى نفهم

ذوي الاحتياجات الخاصة

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .
الى كل الامهات ,بسم الله الرحمن الرحيم.
نبتدى مع بعض موضوع يهم كل ام وهو
قلة التركيز وفرط الحركة
-----------------------
تسميات عديدة عن هذه الحالة : فرط الحركة ونقص الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder، زيادة الحركة وقلة الانتباه، تشتت الانتباه المصاحب لفرط وزيادة الحركة، وغيرها من المسميات، في هذا الجزء سنحاول تغطية جميع نواحي الحالة، والإجابة على جميع الأسئلة التي تهم والدي الطفل المصاب .
--------------------------
يختلف الناس في سلوكياتهم من شخص لآخر وهو شيء طبيعي وواضح، ولكن اختلاف سلوكيات الأطفال في المراحل الأولى من العمر يجعلنا نتوقف حائرين في التفريق بين الطبيعي وغير الطبيعي من تلك السلوكيات، فقد يكون من منظور الوالدين شيئاً طبيعياً، ولكن يراه الآخرين شيئاً غير مألوف وغير طبيعي وغير مقبول من المجتمع، وسلوكيات الطفل نتاج تعامل الآخرين من حوله معه مثل الدلال الزائد والحماية المفرطة، ومن الناحية الأخرى قلة الحنان والإهمال، ولكن هناك حالات مرضية قد تؤدي لتلك السلوكيات الخاطئة.
------------------------
قد يخرج عن حدود المعدل الطبيعي في حركته وسلوكياته، فنرى الطفل المخرب --- الطفل كثير الحركة --- الطفل الفوضوي ---- الطفل المعاند والعنيد ---- الطفل قليل الانتباه --- وغيرها من الحالات بعضها طبيعي ومؤقت، والبعض منها مرضي ودائم، ومن تلك الحالات المرضية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
حيث أن الطفل يخرج عن حدود المعدل الطبيعي في حركته---- مما يسبب له فشلاً في حياته بسبب قلة التركيز، مع اندفاعيته المفرطة وتعجله الزائد والدائم، وللوصول إلى تشخيص لتلك الحالة يجب أن تنطبق عليه شروط معينة ومحددة، وأن يقوم بالتشخيص متخصص في هذا المجال
.
-----------------

إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أ و نقص الانتباه حالة مرضية سلوكية يتم تشخيصها لدى الأطفال والمراهقين، وهي تعزى لمجموعة من الأعراض المرضية التي تبدأ في مرحلة الطفولة وتستمر لمرحلة المراهقة والبلوغ، هذه الأعراض تؤدي إلى صعوبات في التأقلم مع الحياة في المنزل والشارع والمدرسة وفي المجتمع بصفة عامة اذا لم يتم التعرف عليها وتشخيصها وعلاجها.
------------------------

ومع أن الاضطراب يحدث في المراحل العمرية المبكرة إلا انه قليلاً ما يتم تشخيصه لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. والنشاط الزائد حالة طبية مرضية
-----------------------
بعض الاشياء البسيطة التى يجب ان نتعرف عليها :هى مثلا

وهو ليس زيادة في مستوى النشاط الحركي ولكنه زيادة ملحوظة جداً بحيث أن الطفل لا يستطيع أن يجلس بهدوء أبداً سواء في غرفة الصف أو على مائدة الطعام أو في السيارة.
وهذا من اهم الملاحظات البسيطه والسهله على الام معرفتها .
وهذا هو النوع الاول
النوع الثانى
___________
___________
عدم الانتباه والتهور.

وقد يحدث كلا النوعين من النشاط الزائد معاً وقد يحدث أحدهما دون الآخر. وغض النظر عن ذلك فإن كلا النوعين يؤثران سلبياً على قدرة الطفل على التعلم .




وإذا ترك النشاط الزائد دون معالجة فإن ذلك غالباً ما يعني أن الطفل سيعاني من مشكلات سلوكية واجتماعية في المراحل اللاحقة.



وكثيراً ما يوصف الطفل الذي يعاني من النشاط الزائد بالطفل السئ أو الصعب أو الطفل الذي لا يمكن ضبطه. فبعض الآباء يزعجهم النشاط الزائد لدى أطفالهم فيعاقبونهم ولكن العقاب يزيد المشكلة سوءاً. كذلك فإن إرغام الطفل على شئ لا يستطيع عمله يؤدي إلى تفاقم المشكلة. إن هؤلاء الأطفال لا يرغبون في خلق المشكلات لأحد ، ولكن الجهاز العصبي لديهم يؤدي إلى ظهور الاستجابات غير المناسبة. ولذلك فهم بحاجة إلى التفهم و المساعدة والضبط ولكن بالطرق الإيجابية وإذا لم نعرف كيف نساعدهم فعلينا أن نتوقع أن يخفقوا في المدرسة بل ولعلهم يصبحون جانحين أيضاً فالنشاط الزائد يتصدر قائمة الخصائص السلوكية التي يدعي أن الأطفال ذوو الصعوبات التعليمية يتصفون بها.


فمعاً ان شاء الله سنتعرف على الاعراض كاملة وعلى كيفية التعامل مع هذا الطفل ونلخص النقاط الت سنناقشها فى :
--------------------------------
أنواع حالات فرط الحركة وقلة الأنتباه
o الأسباب المؤدية لتشتت
الأنتباه
o الأعراض المرضية لحالات فرط الحركة وقلة
الأنتباه
o الحالات المشابهة لحالات فرط الحركة وقلة
الأنتباه
o العلاج السلوكي لحالات فرط الحركة وقلة
الأنتباه
o طرق تعديل السلوك لحالات فرط الحركة وقلة
الأنتباه



سيكون الملف متجدد يومياً
وسيكون مفيد اكثر بمشاركاتكم واستفساراتكم.


غدا موعدنا معا للاعراض بالتفصيل ان شاء الله .
والى ان نلتقى لكم منى اصدق الدعوات بدوام الصحة والعافية.
1K
215K

هذا الموضوع مغلق.

دمعة_شوق
دمعة_شوق
يعطيك العافيه عزيزتي

انا عندي بنتي تعاني من عدم التركيز وحركتها شبه كثيره وعندها النسيان للي اطلبه منها في نفس اللحظه

متااااااااااااااااااااااااااااااااابعه لكِ
دمعة_شوق
دمعة_شوق
يعطيك العافيه عزيزتي

انا عندي بنتي تعاني من عدم التركيز وحركتها شبه كثيره وعندها النسيان للي اطلبه منها في نفس اللحظه

متااااااااااااااااااااااااااااااااابعه لكِ
تايتنك
تايتنك
يعطيك العافيه
انا عندي ولد عمره ثمان سنين يحب اللعب الدائم والمزعج ويحب الاختراع والاعمال الفنيه وانا ماني فاضيه لطلباته وكثرة تساؤلاته دايما اكون مشغوله وهو يلح على بطلب واحاول اجاريه بس هو راعي طويله يبيني دايما معه وانا تعرفون لي اشغالي بالبيت والعيال والله مادري وش اسويله ويضيق صدري اذا شفته متضايق وطفشان لانه ماعنده شغل يسويه
دفاية زيت
دفاية زيت
آآآآآآآآآآآآه
انا معاكم بهالسفينة
لعلنا نجد لها مرسى
حرم السفير
حرم السفير
يعطيك مليون عا فيه استمري في الموضوع يا ليت يثبت المو ضوع عندي ولدى الله يحفظه كثير الحركه ويزيد نشا طه اذا جا ني ضيوف كا ني اقول للولد زيد كثثثثثثثير عمره اربع سنوات وعندي اخته ثما ني سنوات الحمد الله ها دئه نوعا ما لكن شكل العدوه تجي لاخوه الصغير الي عمره سنه