tasape7

tasape7 @tasape7

محررة فضية

ملف مهم جدا عن خطوره تكرار القلي في نفس الزيت

اطباق عالم حواء

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كل عام وانتم بخير والأمه الاسلاميه في سلام وعز ورفعه ... أمين



لقد قرأت في المنتدي موضوع لاحدي العضوات تسأل الأعضاء كام مره بيقلوا في الزيت
ولقد وجدت ان معظم الردود كانت انهم يقلوا في الزيت حوالي 4 مرات ثم يرموا به وعلي علمي ان هذا الرقم كبير جدا


وايضا بالنسبه لرمي الزيت فان هذا اسراف فارجو من كل اخت كريمه ان تحاول الاستفاده من كل ما تستخدمه فنحن والحمد لله في نعمه عظيمه من الله تبارك وتعالي ونحن محاسبون عليها ....... فلنحمد الله ونحفظ النعمه

*** بالنسبه لي انا اقلي في الزيت مره واحده واراعي الا ترتفع درجه حراره الزيت ثم اصفيه واضعه في زجاجه جافه واغطيه واستعمله في الاشياء التي لا تحتاج تسخين للزيت , فمثلا اضعه في مياه سلق المكرونه واللازانيا حتي لا تلتصق , وزيت قلي الفراخ واللحوم بعد تصفيته اضع منه علي وجه الفول , واستعمل الزيت ده ايضا بوضع قليل منه علي يدي وانا اعمل اصابع كفته الارز المصري ............. وهكذا

ولقد قرأت انه يصنع منه الصابون فيا ريت من تعرف تفيدنا , واتمني من الأخوات العزيزات من عندها استعمال لبواقي زيت القلي دون اضرار بالصحه ان تفيدنا


*** نرجع للموضوع الأصلي ما هي خطوره تكرار القلي في نفس الزيت .............. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مع البحث وجدت علي اكثر من منتدي مواضيع خاصه بالقلي وان شاء الله هنزلها حتي نستفيد جميعا منها وخصوصا اننا داخلين علي شهر الخير و ....... وما احلي مقلياته
61
18K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

tasape7
tasape7
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
نبدأ بسم الله
اولا : هذا المقال من منتدي اقصانا الجريح
قلي الطعام بطريقة لا تضر الصحة 000

ألذ المأكولات هي المأكولات المقلية فكلنا نحب القلي ونخاف منه على رشاقتنا فألذ المأكولات هي المأكولات المقلية على الموائد الرمضانية، ولكن المقليات هي أكثر الأطعمة التي يخيفنا منها الأطباء ويحذرنا منها خبراء التغذية ويجعلوننا لا نهنأ بالأكل المقلي بسبب شعورنا بأننا نقدم لأنفسنا أكلاً غير ملائم لصحتنا. لذلك نقدم هذه الطريقة المبتكرة للتمتع بالمقالي دون الخوف من خطر الزيت.



وحتى يمكننا الحصول على هذه الوجبة اللذيذة يجب اتباع العملية التالية التي يسميها الطباخ بالقلي العميق..


1- يجب أن تكون المقلاة من المعدن الحديدي السميك الذي يحتفظ بالحرارة ويحافظ عليها، فالقلايات الألومنيوم لا تساعد على إنجاح فكرة وطريقة حماية الأكل من الشرب بالزيت.


2- يجب أن تكون المقلاة كبيرة وتغطي النار؛ حتى لا تشتعل النار مع هذا الزيت في المقلاة.


3- لابد من وجود ميزان حرارة لقياس حرارة الزيت وهذا مهم جداً، ومغرفة مشبكة تسمح بمرور الزيوت عند حمل المقليات خارج المقلاة.


4- يجب استخدام زيت نظيف، ويمكن استخدام زيت قلي سابق إذا لم يخرج منه دخان احتراق عند تسخينه، على ألا تزيد كمية الزيت في المقلاة على نصفها حتى لا يتطاير الزيت عند الغليان إلى النار.


5- يحمى الزيت إلى درجة 185 درجة مئوية، وعندما تصل الحرارة إلى هذا المستوى يبدأ إسقاط الأكل المطلوب قليه قطعة قطعة في هذا الزيت الساخن، ويجب ألا توضع الكمية المطلوب قليها دفعة واحدة؛ لأن ذلك سيخفض درجة حرارة الزيت مما يلغى مفعول النظرية العلمية للحصول على مقليات مقرمشة دون وجود الزيت فيها؛ لأن الطعام يمتص كمية من الزيت إذا انخفضت درجة حرارة الزيت عن 185 درجة مئوية.


6- يجب أن تكون القطع المطلوب قليها بحجم واحد وتخرج من المقلاة بالترتيب نفسه الذي أسقطت فيه للقلي.


7- تذكري أن عليك إخراج المقليات من القلاية عندما يوشك أن ينتهي خروج الماء من الطعام، أي أن عليك إخراجه وهو لا يزال يخرج أصوات القلي المعروفة.


8- يجب أن توضع المقليات ( بعد انتهاء قليها ) في وعاء مثقب من الأسفل وموضوع فوق وعاء آخر ليسمح بسقوط قطرات الزيت كاملة وابتعادها عن المقليات، ولا تضعي الأكل فوق ورق أو قماش لشفط الدهون فهذه العملية خاطئة حيث إنها ليست إلا وسيلة لتشبيع الأكل بالزيت.


مع تمنيااااتي لكم بصحة والعافية
tasape7
tasape7
نبدأ بسم الله اولا : هذا المقال من منتدي اقصانا الجريح قلي الطعام بطريقة لا تضر الصحة 000 ألذ المأكولات هي المأكولات المقلية فكلنا نحب القلي ونخاف منه على رشاقتنا فألذ المأكولات هي المأكولات المقلية على الموائد الرمضانية، ولكن المقليات هي أكثر الأطعمة التي يخيفنا منها الأطباء ويحذرنا منها خبراء التغذية ويجعلوننا لا نهنأ بالأكل المقلي بسبب شعورنا بأننا نقدم لأنفسنا أكلاً غير ملائم لصحتنا. لذلك نقدم هذه الطريقة المبتكرة للتمتع بالمقالي دون الخوف من خطر الزيت. وحتى يمكننا الحصول على هذه الوجبة اللذيذة يجب اتباع العملية التالية التي يسميها الطباخ بالقلي العميق.. 1- يجب أن تكون المقلاة من المعدن الحديدي السميك الذي يحتفظ بالحرارة ويحافظ عليها، فالقلايات الألومنيوم لا تساعد على إنجاح فكرة وطريقة حماية الأكل من الشرب بالزيت. 2- يجب أن تكون المقلاة كبيرة وتغطي النار؛ حتى لا تشتعل النار مع هذا الزيت في المقلاة. 3- لابد من وجود ميزان حرارة لقياس حرارة الزيت وهذا مهم جداً، ومغرفة مشبكة تسمح بمرور الزيوت عند حمل المقليات خارج المقلاة. 4- يجب استخدام زيت نظيف، ويمكن استخدام زيت قلي سابق إذا لم يخرج منه دخان احتراق عند تسخينه، على ألا تزيد كمية الزيت في المقلاة على نصفها حتى لا يتطاير الزيت عند الغليان إلى النار. 5- يحمى الزيت إلى درجة 185 درجة مئوية، وعندما تصل الحرارة إلى هذا المستوى يبدأ إسقاط الأكل المطلوب قليه قطعة قطعة في هذا الزيت الساخن، ويجب ألا توضع الكمية المطلوب قليها دفعة واحدة؛ لأن ذلك سيخفض درجة حرارة الزيت مما يلغى مفعول النظرية العلمية للحصول على مقليات مقرمشة دون وجود الزيت فيها؛ لأن الطعام يمتص كمية من الزيت إذا انخفضت درجة حرارة الزيت عن 185 درجة مئوية. 6- يجب أن تكون القطع المطلوب قليها بحجم واحد وتخرج من المقلاة بالترتيب نفسه الذي أسقطت فيه للقلي. 7- تذكري أن عليك إخراج المقليات من القلاية عندما يوشك أن ينتهي خروج الماء من الطعام، أي أن عليك إخراجه وهو لا يزال يخرج أصوات القلي المعروفة. 8- يجب أن توضع المقليات ( بعد انتهاء قليها ) في وعاء مثقب من الأسفل وموضوع فوق وعاء آخر ليسمح بسقوط قطرات الزيت كاملة وابتعادها عن المقليات، ولا تضعي الأكل فوق ورق أو قماش لشفط الدهون فهذه العملية خاطئة حيث إنها ليست إلا وسيلة لتشبيع الأكل بالزيت. مع تمنيااااتي لكم بصحة والعافية
نبدأ بسم الله اولا : هذا المقال من منتدي اقصانا الجريح قلي الطعام بطريقة لا تضر الصحة...
هذا المقال من منتدي الوراثه الطبيهمنقول
1-عدم ترك الزيت يغلي على النار أكثر من دقيقه واحده دون وضع الطعام المراد قليه.
2-الاحتفاظ بدرجة حرارة الزيت عند 190 درجة مئويه وقت استخدامه في القلي ، والحرص على عدم الوصول إلى درجة نقطة الانحلال للزيت
. 3- تجنب وضع الملح في الأغذيه المراد قليها في الزيت ، ويضاف الملح لها بعد القلي ، حيث إن الملح يؤدي إلى انخفاض در جة الحرارة التي تقع عندها نقطة الانحلال للزيت، كما يعمل الملح على تكسير جزيئات الزيت بسرعة.
4-تجنب قلي كميه كبيره من الاغذيه في الزيت دفعه واحده ،حيث إن الأغذيه تؤدي إلى خفض حرارة الزيت بدرجة كبيرة،ما يؤدي إلى اخذ وقت أطول للقلي ، وبالتالي امتصاص المادة الغذائية نسبة كبيرة من الزيت . 5- يجب إزالة قطع المواد الغذائيه العالقه في الزيت بعد استخدامه إذا وجدت، وذلك بتصفيته ووضعه في إناء محكم الإغلاق، ويحفظ بعيدا عن أي مصدر حراري لاستعماله مره أخرى
. 6-الانتباه إلى علامات فساد الزيت ، كتغير لون الزيت الناتج عن احتراقه، أوالتغير في لزوجته ، أوظهور رائحة التزنخ، أو رائحة الماده الغذائية في الزيت الذي قلي فيه، أوظهور رغوه للزيت على جوانب المقلاة.
tasape7
tasape7
هذا المقال من منتدي الوراثه الطبيهمنقول 1-عدم ترك الزيت يغلي على النار أكثر من دقيقه واحده دون وضع الطعام المراد قليه. 2-الاحتفاظ بدرجة حرارة الزيت عند 190 درجة مئويه وقت استخدامه في القلي ، والحرص على عدم الوصول إلى درجة نقطة الانحلال للزيت . 3- تجنب وضع الملح في الأغذيه المراد قليها في الزيت ، ويضاف الملح لها بعد القلي ، حيث إن الملح يؤدي إلى انخفاض در جة الحرارة التي تقع عندها نقطة الانحلال للزيت، كما يعمل الملح على تكسير جزيئات الزيت بسرعة. 4-تجنب قلي كميه كبيره من الاغذيه في الزيت دفعه واحده ،حيث إن الأغذيه تؤدي إلى خفض حرارة الزيت بدرجة كبيرة،ما يؤدي إلى اخذ وقت أطول للقلي ، وبالتالي امتصاص المادة الغذائية نسبة كبيرة من الزيت . 5- يجب إزالة قطع المواد الغذائيه العالقه في الزيت بعد استخدامه إذا وجدت، وذلك بتصفيته ووضعه في إناء محكم الإغلاق، ويحفظ بعيدا عن أي مصدر حراري لاستعماله مره أخرى . 6-الانتباه إلى علامات فساد الزيت ، كتغير لون الزيت الناتج عن احتراقه، أوالتغير في لزوجته ، أوظهور رائحة التزنخ، أو رائحة الماده الغذائية في الزيت الذي قلي فيه، أوظهور رغوه للزيت على جوانب المقلاة.
هذا المقال من منتدي الوراثه الطبيهمنقول 1-عدم ترك الزيت يغلي على النار أكثر من دقيقه واحده دون...
هذا المقال من الملتقي الزراعي - وزاره الزراعه

فيما يلي قائمة بالأدلةالتي تم إعدادها للنشر على الإنترنت حتى الآن و تهدف الوزارة من نشرها اطلاع المواطنين عليها حتى يكونوا على بينة منها .. والاخذ بعين الأعتبار احكامها لدى معالجة الطلبات والأمور التي تمس مصالحهم.

نشرة حول استخدام الزيوت أو الدهون النباتية في القلي
مقدمة :

من المعلوم أنه يصعب استغناء الإنسان عن استخدام الزيوت أو الدهون في غذائه سواء كانت حيوانية أو نباتية المصدر وذلك لأغراض متعددة كالطبخ والقلي وتصنيع العديد من المنتجات الغذائية كالعجائن وغيرها ، ورغم الفوائد لاستعمالها إلا أن لها في المقابل أضراراً صحية في حالة عدم تداولها واستعمالها بالطريقة السليمة وللغرض المناسب .

تعريفات :
عملية القلي :
عبارة عن عملية تجفيف للمادة الغذائية واستبدال الماء بالزيت فيحدث اندفاع الماء وما فيه من المواد الذائبة الساخنة من داخل أنسجة الطعام إلى زيت القلي .

وظيفـــة الزيت في عمليــة القلي تتمثل في :

1. وسط لانتقال الحرارة من مصدر الطاقة إلى الطعام .
2. مصدر لمركبات النكهة والعناصر الغذائية .
3. يتفاعل مع مكونات الغذاء مثل الكربوهيدرات والبروتين لتكوين نكهات وروائح فريدة تحوز استحسان المستهلك .

أنــــواع القلـــي :
1. القلي العميق : يتم فيه غمر المادة الغذائية في الزيت أو الدهن حتى تغمر الطبقة الخارجية حيث يمتص الطعام المقلي بين (5-40%) من الزيت .
2. القلي السطحي : توضع المادة الغذائية على سطح معدني ساخن مطلي بزيت أو دهن .

الهــــدف :-
1. استعمال الزيوت المستخدمة في القلي بطريقة صحية لا تؤثر على خصائص المادة الغذائية المقلية .
2. اختيار الزيت المناسب أو الدهن المناسب تبعاً لنوع الغذاء .
3. اتباع الإرشادات المنظمة لكيفية التعامل مع الزيت أو الدهن سواء قبل أو أثناء أو بعد الاستخدام .
4. توضيح نوعية الأوعية المناسبة لكل غرض تستخدم فيه الزيوت أو الدهون .


أولاً : إرشـــادات الاستخدام :
1. يفضل على الدوام استخدام الزيوت النباتية الخالية من الكرولستيرول في عمليات الطهي والقلي .
2. يمنع منعاً باتاً استخدام زيوت القلي في أغراض الطبخ والعكس صحيح .
3. لا يتم قلي الغذاء وهو مجمد أو مبلل أو مملح لأن ذلك يؤكسد الزيت بسرعة .
4. اختيار قلاية ذات غطاء من الحديد غير القابل للصدأ ولا يستخدم النحاس لأنه منشط قوي لأكسدة الدهن .
5. اختيار المقلاة ذات المواصفات الحرارية المناسبة لحجم الاستخدام المتوقع .
6. يجب استعمال الزيوت والدهون السائلة أو نصف الصلبة أو الصلبة المخصصة للقلي والاستدلال على ذلك من خلال عبارة " زيوت قلي " على بطاقة المنتج وعدم استخدام زيوت الطبخ في القلي .
7. خروج البخار المستمر من الغذاء أثناء القلي معناه أن الضغط الداخلي أعلى من الضغط على حوض القلي وهذا يعني إعاقة دخول زيت القلي إلى حد ما مع ضمان الطبخ الكامل للأجزاء الداخلية من الغذاء المقلي وعندما يكون العكس فإن الغذاء يتشرب كمية أكبر من الزيت ويصبح دسماً وشمعياً وغنياً بالسعرات الحرارية .
ثـــانيـــاً :-
1 – قبـل القلـــي :
أ – تسخين الزيت ببطء .
ب- ترك مسافة مناسبة بين سطح الزيت وحافة القلاية .
ج- أن تكون النسبة بين الغذاء والزيت في القلاية 6:1 .

2 – أثنـــاء القلــــي :
أ – تزال الشوائب وأنجرة الزيت أو الدهن بعناية .
ب- لا ترفع حرارة الزيت أو الدهن فوق 190ْم .
ج- تخفض درجة حرارة الزيت أو الدهن بين فترات القلي المختلفة من 95 إلى 120ْم .
د- مراعاة تعويض كمية الزيت أو الدهن المفقودة أثناء القلي باستمرار .

3 – بعـــد القلـــي :
أ – يصفى الزيت أو الدهن لإزالة فتات وقطع الغذاء المقلي ثم يبرد ويغطى في حالة صلاحيته للاستعمال مرة أخرى بعيداً عن أي مصدر حراري .
ب- لا يستخدم الزيت أو الدهن مرة أخرى إذا تغير لونه أو رائحته بدرجة غير مقبولة.
ج- تنظيف المقلاة والسلال من الصموغ المتراكمة وذلك بالقلي في مركب تنظيف قلوي ثم الغسل بالماء للتخلص من بقايا القلوي ثم الغسل بحامض مخفف (الخل) لإزالة الصابون المتكون من الدهون أثناء القلي .
د- في حالة المقلاة المستخدمة للقلي السطحي والتي تتعرض للدهون في أغشية رقيقة لحرارة عالية وتتعرض للاكسجين الجوي فإنه ينتج عنها طبقة تشبه الطلاء على سطح المقلاة فيجب كشط هذه الطبقة أو مركبها بانتظام لمنع تراكمها .
هـ- عدم تخزين الزيت أو الدهن بعد الاستعمال لفترات طويلة .
- يمنع منعاً باتاً إضافة زيت قلي متحلل أو مستعمل في قلي سابق إلى المقلاة حتى ولو بمعدلات منخفضة .


دلائـل بدائية لمعرفة مدى صلاحية الزيت بعد الاستعمال تتمثل في التغيرات المنظورة التالية: -
1 – عند ظهور رائحة التزنخ الغير مقبولة .
2 – عندما يكون لون الزيت غامق .
3 – عندما تزيد لزوجة الزيت .
4 – عندما تكون هناك رغوة للزيت على جوانب المقلاة .
5 – عندما يبدأ الزيت يكون دخان أثناء التسخين .
6 – تحديد زمن استخدام زيت القلي بعدد الساعات وكمية المادة الغذائية المقلية .
7 – استخدام كواشف تعطى نتائج فورية بمجرد فحص عينات من زيت القلي الساخن أثناء عملية القلي فيتكون لون يتم مقارنته بتدرج لوني مصاحب لهذه الكواشف
الشروط الصحية حول كيفية استخدام الزيوت أو الدهون النباتية في القلي



من الملتقي الزراعي – وزاره الزراعه
Last On
Last On
يعطيك العافيه

والله يكفينا الشر ان شاء الله
tasape7
tasape7
يعطيك العافيه والله يكفينا الشر ان شاء الله
يعطيك العافيه والله يكفينا الشر ان شاء الله
هذا المقال من منتدي صرقعه

كيف نحافظ على زيت القلي
بسم الله الرحمن الرحيم
صباح\مساء الخيرع الجميع
للمحافظه على سلامة زيت القلي نتبع الاتي

- 1 عند الانتهاء من القلي صفي الزيت مباشرة من الشوائب
بواسطة طبقه رقيقه من القماش لكي تلتصق اي قطع باقيه
من الاطعمه

2 - انفضي قطع الاطعمه المراد قليها قبل وضعها في الزيت
للتخلص من القطع الزائده والعالقه

- 3 تجنبي قلي الاظعمه وهي مجمده او مبلله او مملحه
لان ذلك يؤدي لتاكسد الزيت بسرعه

- 4 سخني الزيت ببطء واستخدمي ميزان لذلك

- 5 لا تغطي مقلاة الزيت اثناء القلي

6 - لا تخلطي ابدا بين زيت قديم واخر جديد

- 7 خزني الزيت في مكان بارد ومعتم

- 9 لا تستخدمي مقلاة من الحديد او النحاس لانها تسرع من عملية
تلف الزيت

- 10 احرصي على عدم تكرار القلي بالزيت نفسه اكثر
من 3 مرات