فرووحة
فرووحة
مجهوووووووووود راااااااائع
والموضوع منتقى بطريقة رائعة
ما اجمل القصص والمواعظ التي تحتويه
متكامل والكمال لله عز وجل
جزاااااك الله الجنة
جزاك الله الجنة
tanya
tanya
اظهر بحث بريطاني جديد أن نقع البطاطس بالماء قبل قليها يؤدى لانخفاض مستوى المواد المسرطنة بها الناتجة عن عملية القلي .
ومن المعروف أن الاكتشافات و الاختبارات الحديثة أظهرت أن طهي الطعام الغنى بالنشا بدرجات حرارة مرتفعة مثل القلي يؤدى لإنتاج مركبات مضرة تسمى الاكريلاميد و التي يعتقد العلماء أنها مضرة بصحة الإنسان و قد تسبب السرطان .
واكتشف العلماء أن نقع البطاطس قبل عملية القلي لمدة تتراوح بين نصف ساعة و ساعتين يؤدى لتقليل كمية مركب الاكريلاميد الناتج عن عملية القلي بنسب تتراوح من ۲۳ إلى ٤٨٪ و لكن إذا تمت عملية القلي بدرجة بسيطة أو التي لا تحول لون البطاطس إلى البني الداكن .
tanya
tanya
البقدونس للسمنة وحصى الكلية

أثبت الدراسات أن البقدونس يحتوي على كميات وفيرة من الكالسيوم بدرجة تفوق ما يحتويه الحليب، إضافة إلى حمض الفوليك المفيد للقلب والأوعية الدموية ويمنع تشوهات الأطفال، وأظهرت التحاليل الغذائية أن هذه الأوراق الخضراء تحتوي على مستويات عالية من فيتامينات ( إيه - سي )، لذلك فهي تلعب دورا مهما في تقوية البصر والوقاية من العشى الليلي. كما أنها تحافظ على سلامة البشرة، وتفيد الدراسات أيضا في أن عصير البقدونس قد يساعد في إنقاص الوزن لأنه فعال في إذابة الدهون المتراكمة، ويتم الحصول عليه بعد غلي باقة صغيرة من الأوراق الطازجة لمدة عشرين دقيقة ثم تناولها على الريق . ومن الجدير ذكره أن نبات البقدونس يساعد على إدرار البول والطمث ويساعد الأشخاص الذين يعانون وجود حصوات في المسالك البولية، إضافة إلى استعمالها كملين للبطن ويفيد من يعاني الإمساك والغازات ويستعمله الأشخاص الذين يعانون اضطرابات الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنه يقوي الدم وينظم الدورة الدموية ويقوي الذاكرة، وينشط الجهازين العصبي والتناسلي، ويفيد الأفراد الذين يعانون الاضطرابات الناجمة عن فقر الدم أو الإصابة بالكساح وجفاف العين ويساعد على توسيع الأوعية الدموية، وتجديد الشعيرات الدقيقة وينشط العضلات
tanya
tanya
معاتبـة الصديق
مع الشكر لموقع / و بشر الصابريـــن



معاتبـة الصديق
عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِىِّ رضى الله عنه :
أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه و على آله و صحبه وسلم قَالَ :
« الدِّينُ النَّصِيحَةُ »
قُلْنَا لِمَنْ قَالَ
« لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ ».
صحيح مسلم
صدقت و بلغت و نصحت يا سيدى يا رسول الله

قالت الحكماء:
مما يجب للصَّديق على الصديق الإغْضاء عن زلاّته ، و التَّجاوز عن سيّآته ،
فإن رجع وأعتب و إلاّ عاتبتَه بلا إكثار ، فإنّ كثرَة العتاب مَدْرجة للقَطِيعة .
و روي عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي اللهّ عنه و أرضاه أنه قال :
لا تَقْطع أخاك على ارتياب ، و لا تهجره دون استِعْتاب .
ولمحمد بن أَبان :
إذا أنَا لم أَصْبِرْ على الذَّنب مِن أخٍ *** وكنتُ أُجازيه فأَين التفاضـل
إذا ما دهـاني مِفْصلٌ فقطعتًــهَ *** بَقيتُ وما لي للنُّهوص مَفاصل
ولعبد الله بن مُعاوية :
ولستُ ببَـادي صاحبِي بقَطِيعة *** ولستُ بمُفْشٍ سِرَّه حين يغْضبُ
عَليك بإخوان الثِّقَات فإنهم *** قليلٌ فَصِلْهم دُون مَن كنت تَصْحَب
وما الخِدْن إلا مَن صَفا لك وُدّه *** ومَن هو ذو نُصْح وأنت مُغَيَّـب
وقال أبو تمام
من لى بإنســان إذا أغضبته *** وجهلت كان الحلم رد جوابه
وإذا صبوت إلى المدام شربت من *** أخلاقه وسكرت من آدابه
وتراه يصغي للحديث بطـرفه *** وبقلبه ولعـــله أدري به

وقيل لخالد بن صفوان
أي إخوانك أحب إليك قال
الذي يسد خلتي ويغفر زلتي ويقيل عثرتي
وقيل من لا يؤاخي إلا من لا عيب فيه قل صديقة
ومن لم يرض من صديقة إلا بإيثارة على نفسه دام سخطه
ومن عاتب على كل ذنب ضاع عتبه وكثر تعبه
قال الشاعر:
ومن لـم يغمض عينه عن صديقه *** وعن بعض ما فيه يمت وهو عاتب
وقال آخر
إذا كنت في كل الأمور معاتبــا *** صديقك لم تلق الذي لا تعـاتبـه
وإن أنت لم تشرب مرارا على الأذي *** ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه
وقيل
إذا رأيت من أخيك أمرا تكرهه أو خلة لا تحبها فلا تقطع حبله ولا تصرم وده
ولكن داو كلمته واستر عورته وأبقه وأبرأ من عمله .
قال أبو تمام:
من لى بإنســان إذا أغضبته *** وجهلت كان الحلم رد جوابه
وإذا صبوت إلى المدام شربت من *** أخلاقه وسكرت من آدابه
وتراه يصغي للحديث بطـرفه *** وبقلبه ولعـــله أدري به


اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ
وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ
tanya
tanya
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: "خُذُوا جُنَّتَكُمْ" قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَمِنْ عَدُوٍّ حَضَرَ؟ فَقَالَ: "خُذُوا جُنَّتَكُمْ مِنَ النَّارِ، قُولُوا: سُبْحَانَ اللهِ وَالحَمْدُ للهِ وَلا إِلَهَ إِلا الله وَالله أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ يَوْمَ القِيَامَةَ مُسْتَقْدِمَاتٍ وَمُسْتَأْخِرَاتٍ وَمُنجيَاتٍ وَهُنَّ البَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ". أخرجه النسائي فى الكبرى (6/212 ، رقم 10684) ، والحاكم (1/725 ، رقم 1985) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقي فى شعب الإيمان (1/425 ، رقم 606) . وأخرجه أيضًا: الطبرني فى الأوسط (4/219 ، رقم 4027) ، وفي الصغير (1/249 ، رقم 407) ، والديلمي (2/165 ، رقم 2829). وصححه الألباني (الروض النضير، 1092). (جُنَّتَكُمْ): ما يستركم ويقيكم. قال فضيلة الشيخ العلامة عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر في "دراسات في الباقيات الصالحات": وصفَ النبي صلى الله عليه و سلم هؤلاء الكلمات بأنَّهنَّ الباقيات الصالحات، وقد قال الله تعالى: {وَالبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً} سورة الكهف، الآية: (46) والباقيات أي: التي يبقى ثوابُها، ويدوم جزاؤُها، وهذا خيرُ أمَلٍ يؤمِّله العبد وأفضل ثواب.