ام انس 2006
ام انس 2006
ادعية السفر

عند الخروج من البيت :
بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ,اللهم انى أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أذل أو أذل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل على"

عند ركوب الدابة :

"بسم الله ، الحمد لله ، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنالمنقلبون "ـ
ـ" الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الله اكبر ، الله أكبر ، اللهأكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي ، فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت"

عند الاستواء على الدابة خارجا للسفر :

بسم الله ، الحمد لله ، سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا إلى ربنالمنقلبون "ـ
ـ" اللهم إنا نسألكفي سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ماترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هـذا واطوِعنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك منوعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل ،

اللهم انت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل , اللهم اني اعوذ بك من الضبنة في السفر والكآبة في المنقلب , اللهم اطو لنا الارض وهون علينا السفر

اللهم اني اعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحور بعد الكور ودعوة المظلوم وسوء المنظر في المال والاهل
وعند الرجوع يقال مثلهن ولكن يقدم الاهل على المال

عند ادراك الليل في السفر :
يا أرض ربِّي وربك اللّه، أعوذ باللّه من شرِّك وشرِّ ما فيك، وشرِّ ما خلق فيك، ومن شرِّ ما يدبُّ عليك وأعوذ باللّه من أسدٍ وأسود، ومن الحية والعقرب ومن ساكن البلد، ومن والدٍ وما ولد

عند نزول منزلا في السفر :
اعوذ بكلمات الله التامات كلها من شر ما خلق

إذا اراد المسافر دخول قرية :
اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ورب الأراضين السبع وما أقللن ورب الشياطين وما أضللن ورب الرياح وما ذرين فإنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها ونعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها

اللهم بارك لنا فيها (ثلاث مرات) اللهم ارزقنا جناها وحببنا إلى أهلها وحبب صالحي أهلها إلينا

اللهم إني أسألك من خير هذه وخير ما جمعت فيها وأعوذ بك من شرها وشر ما جمعت فيها اللهم ارزقنا جناها (أي ما يجنى منها من ثمار) وأعذنا من وبائها وحببنا إلى أهلها وحبب صالح أهله إلينا

إذا جاء وقت السحر :
سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذا بالله من النار
ام انس 2006
ام انس 2006
الجمعة

فضل يوم الجمعة

هو خير ايام الاسبوع
فيه خمس خلال :
فيه خلق ادم
وفيه هبط ادم الى الارض
وفيه توفى ادم
وفيه ساعة اجابة للدعاء
وفيه تقوم الساعة

- الدعاء فيه :
ينبغي الاجتهاد في الدعاء عند آخر ساعة من يوم الجمعة

- استحباب كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلته

- استحباب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلته مع كراهة رفع الصوت بها في المساجد

- استحباب الغسل والتسوك والتجمل والتطيب

- التبكير الى صلاة الجمعة : مندوب لغير الامام

- كراهة تخطي الرقاب يوم الجمعة

- يسن التنفل قبل الجمعة مالم يخرج الامام فاذا خرج يكف الا تحية المسجد فانها تصلى مع تخفيفها

- من غلبه النعاس يندب له التحول من مكانه

حكم صلاة الجمعة : فرض عين ( واجبة ) على كل :
مسلم
حر
عاقل
بالغ
مقيم
غير واجبة على
المرأة
الصبي
المريض الذي يشق عليه الذهاب
المسافر
المدين المعسر الذي يخاف الحبس
المختفي من الحاكم الظالم
كل معذور مرخص له في ترك الجماعة كعذر المطر والوحل ونحو ذلك

- وقت صلاة الجمعة : هو وقت الظهر وذهب الحنابلة واسحاق ان وقت الجمعة من اول وقت صلاة العيد لنهاية وقت صلاة الظهر

- العدد الذي تصح به الجمعة : هو العدد الذي تصح به الجماعة اثنين فأكثر
- مكان الجمعة : يصح اداؤها في المصر والقرية والمسجد وابنية البلد والفضاء التابع لها ويصح اداؤها في اكثر من موضع



- حكم خطبة الجمعة : واجبة
- استحباب تسليم الامام اذا رقي المنبر والتأذين اذا جلس عليه واستقبال المأمومين له

- استحباب اشتمال الخطبة على حمد الله تعالى والثناء على رسول الله والموعظة والقراءة
- يشرع القيام للخطبتين والجلوس بينهما جلسة خفيفة
- استحباب رفع الصوت بالخطبة وتقصيرها والاهتمام بها
- قطع الامام الخطبة لأمر يحدث : جائز
- الكلام اثناء الجمعة : حرام
- تدرك الجمعة بإدراك ركعة مع الامام
- اذا ادرك المصلي الامام جالسا للركعة الثانية فانه يجلس معه ثم يتم اربع ركعات عند الشافعية والمالكية والحنابلة
اما ابو حنيفة فقال من ادرك التشهد مع الامام فقد ادرك الجمعة ويتمها ركعتين

- سجود الرجل على ظهر اخيه للزحام : جائز

التطوع قبل الجمعة وبعدها :
يسن صلاة اربع ركعات او ركعتين بعد الجمعة
ليس قبل الجمعة سنة موقتة بوقت مقدرة بعدد ولم يصل الرسول بين الاذان وصلاة الجمعة
وفاء رغم جحودهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله أن ينفع بكن أخواتي ويعلم الله أنني فكرت هذه الليله بموضع مناقشة كتاب مفيد ولم أكن أعلم بموضو عكن فجزاكن الله خيرا
عندي استفسار عن الملخص -من صلى منفردا عن الصف فأن الجمهور يرى صحت صلاته مع الكراهه.
_من صلى ركعه كامله خلف الصف بطلت صلاته.وعليه اعادة الصلاه
أرجو التوضيح والفرق بينهما
وجزاكن الله جنة عرضها السموات والأرض.
ام انس 2006
ام انس 2006
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله أن ينفع بكن أخواتي ويعلم الله أنني فكرت هذه الليله بموضع مناقشة كتاب مفيد ولم أكن أعلم بموضو عكن فجزاكن الله خيرا عندي استفسار عن الملخص -من صلى منفردا عن الصف فأن الجمهور يرى صحت صلاته مع الكراهه. _من صلى ركعه كامله خلف الصف بطلت صلاته.وعليه اعادة الصلاه أرجو التوضيح والفرق بينهما وجزاكن الله جنة عرضها السموات والأرض.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله أن ينفع بكن أخواتي ويعلم الله أنني فكرت هذه الليله ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلا بيكي يا اخت وفاء
المنفرد يكون صفاً وحده، وصلاته صحيحة. وهذا مذهب الجمهور – كما حكاه صاحب بداية المجتهد –(بداية المجتهد (1/187)).ومنهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأبو حنيفة.
صلاة المنفرد خلف الصف باطلة، وهو مذهب الإمام أحمد، ورواية عن الإمام مالك – على ما في الإفصاح لابن هبيرة –( الإفصاح (1/54).)وبه قال جمع من الفقهاء والمحدثين.
وفاء رغم جحودهم
جوزيتي خيرا أختي أم أنس بارك الله فيك