التفاحة الحلوة22
الغزالة التي تحدثت معه صلى الله عليه و سلم // القصة لا تثبت , وقد أنكرها بعض العلماء ، وحكموا ببطلانها .
السؤال:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل
ارجو منكم معرفة مدى صحة هذه القصة
في يوم من الايام خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيته يمشي في الطريق ....وفجأة سمع صوتاً.
يارسول الله ....يارسول الله .
تلفت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمينا فلم يرَ أحدا وتلفت شمالا فلم ير احدا..
وظل يمشي ...ومرةًأخرى سمع .
يارسول الله ..يارسول الله .
اقترب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصوت... واقترب اكثر فرأى رجلا نائما على حصير وبجانبه غزالة مربوطة من قوائمها.
قالت الغزالة : يارسول الله ... يارسول الله ...
أنا ... أنا التي أناديك فقد رأيتك من بعيد .
يارسول الله ... يارسول الله ...
لقد اصطادني هذا الرجل وأنا يارسول الله عندي صغيران رضيعان أنظر يارسول الله ...
إن ضرعي ممتلىء بالحليب أريد منك يارسول الله أن تفك وثاقي لأذهب وأرضع صغيري فهما
جائعان جداً ... وهما في ذالك الجبل .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل تفعلين ذلك ...
قالت الغزاله : نعم ...نعم يارسول الله أحلف لك بالله أنني سأرضع صغيريّ وأعود إلى هنا فإذا
لم أعد .. الله سبحانه سيعذبني .... هيا فك وثاقي يارسول الله .
وفك رسول الله صلى الله عليه وسلم وثاقها وجلس ينتظرها حتى تعود .
ذهبت الغزالة تركض ... وصعدت الجبل حتى وصلت إلى صغيريها .
فرح صغيراها وأقبلا يرضعان حتى شبعا .
ثم ودعتهما وعادت مسرعة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقالت : ها انا ذا قد عدت إليك يارسول الله كما وعدتك هيا أربطني مرة ثانية .
وفي هذه اللحظة استيقظ الرجل .
قال الرجل : من رسول الله ؟! تفضل واجلس على الحصير يارسول الله
اتريد شيئاً يارسول الله ؟
قال صلى الله عليه وسلم : نعم ... أريدك أن تبيعني هذه الغزالة .
قال الرجل : لا يارسول الله ... لن أبيعها لك بل أقدمها هدية لك تفضل وخذها يارسول الله .
فرح رسول الله ثم التفت إلى الغزالة وفك وثاقها وتركها تعود إلى صغيريها .
فرحت الغزالة فرحاً شديداً وقامت تضرب الأرض برجليها .....
وتقول :
أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله
أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله
المـــــــــراجـــــــــــــــ ــع :
البدية والنهاية "لابن كثير"(الجزء الثالث )
دلائل النبوة "للبيهقي"
الشفا "للقاضي عياض ".
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
القصة لا تثبت . وأسانيدها مُسلسلة بالضعفاء .
فإحدى روايات أبي نُعيم في " الدلائل " والبيهقي أيضا في " الدلائل " ضعيفة ؛ لأنها من طريق عطية العوفي عن أبي سعيد .
و الرواية الثانية عندهما في إسناد الهيثم بن حماد ، وهو يروي عن أبي كثير .
قال الذهبي : لا يُعْرَف لا هو ولا شيخه .
والرواية الثالثة من طريق عبد الكريم بن هلال .
قال عنه الذهبي : لا يُدرى من هو .
ولذلك قال البيهقي عقب الرواية الأولى : وروي من وجه آخر ضعيف . ثم أورد الرواية الثانية التي من طريق عبد الكريم بن هلال .
ولَمّا ذَكَر ابن كثير روايات القصة ، قال عقبها : وفي بعضه نكارة .
وقد أنكرها بعض العلماء ، وحكموا ببطلانها .
والقصة الواردة في السؤال سيقت بصياغة عصرية !
والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
التفاحة الحلوة22
أحاديث عاشورية موضوعة منتشرة في بعض المنتديات

أخي المسلم : حرصا مني على تعميم الفائدة ، و دفاعا عن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ، و نظرا لاشتهار بعض الأحاديث الضعيفة و الموضوعة الخاصة بيوم عاشوراء ، رأيت كتابة جملة من هذه الأحاديث مع ذكر المصادر التي حكمت بعدم صحتها حتى لا ينسب إلى السنة ما ليس منها وهذه الأحاديث هي :
1 ) حديث : (( من وسع على عياله يوم عاشوراء ، وسع الله عليه سائر سنته ))
انظر : كتاب الموضوعات للإمام ابن الجوزي 2/572 وكتاب المنار المنيف للإمام ابن القيم 1 / 111 وكتاب مشكاة المصابيح للعلامة الألباني 1/601 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للإمام الشوكاني 1 / 98 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال للإمام ابن عدي 5 / 211 و كتاب الضعفاء للعلامة العقيلي 3 / 252 و كتاب لسان الميزان للحافظ ابن حجر 6 / 307 و كتاب العلل المتناهية للإمام ابن الجوزي 2 / 552 و كتاب المقاصد الحسنة للعلامة السخاوي 1 / 764 و كتاب الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة ملا علي القاري 1 / 360 و كتاب التذكرة في الأحاديث المشتهرة للعلامة الزركشي 1 / 188 و كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 100 و كتاب وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 157 و كتاب أطراف الغرائب و الأفراد للعلامة أبو طاهر المقدسي 3 / 370 و كتاب أسنى المطالب للحوت 1 / 292 و كتاب معرفة التذكرة للعلامة ابن القيسراني 1 / 237
2 ) حديث : (( من أحيا ليلة عاشوراء فكأنما عبد الله مثل عبادة أهل السموات السبع و من صلى أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بالحمد مرة و مرة ( قل هو الله أحد ) غفر الله له ذنوب خمسين عاما ماضية و خمسين مستقبلة و بنى له في الملأ الأعلى ألف منبر من نور و من سقى شربة ماء فكأنما لم يعص الله طرفة عين ))
انظر : كتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 93 و كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 150 و كتاب الموضوعات للإمام ابن الجوزي 2 / 45 و كتاب تلخيص كتاب الموضوعات للإمام الذهبي 1 / 184
3 ) حديث : (( من صلى يوم عاشوراء ما بين الظهر و العصر أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة و آية الكرسي عشر مرات و قل هو الله أحد إحدى عشرة مرة و المعوذتين خمس مرات فإذا سلم استغفر الله سبعين مرة أعطاه الله في الفردوس قبة بيضاء فيها بيت من زمردة خضراء سعة ذلك البيت مثل الدنيا ثلاث مرات و ذلك البيت ... الخ ))
انظر : كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للإمام الشوكاني 1 / 47 و كتاب الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة ملا علي القاري 1 / 474 و كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 90 و كتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2 / 46 وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 89
4 ) حديث : (( صلاة الخصماء و هي أربع ركعات يصليها في يوم عاشوراء ))
انظر : كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 111 و كتاب القصاص و المذكرين للإمام ابن الجوزي 1 / 312
5 ) حديث : (( صلاة يوم عاشوراء ست ركعات في الأولى بعد الفاتحة سورة الشمس وفي الثانية إنا أنزلناه وفي الثالثة إذا زلزلت وفي الرابعة سورة الإخلاص وفي الخامسة سورة الفلق وفي السادسة سورة الناس ويسجد بعد السلام ويقرأ فيها قل يا أيها الكافرون سبع مرات ويسأل الله حاجته ))
انظر : كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 110
6 ) حديث : (( صلاة يوم عاشوراء عند الإشراق يصلي ركعتين في الأولى بعد الفاتحة آية الكرسي وفي الثانية (لو أنزلنا هذا القرآن) إلى آخر سورة الحشر ويقول بعد السلام يا أول الأولين ويا آخر الآخرين لا إله إلا أنت خلقت أول ما خلقت في هذا اليوم وتخلق آخر ما تخلق في هذا اليوم أعطني فيه خير ما أوليت فيه أنبيائك وأصفيائك من ثواب البلايا وأسهم لنا ما أعطيتهم فيه من الكرامة بحق محمد عليه الصلاة والسلام ))
انظر : كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 110
7 ) حديث : (( صلاة وقت السحر من ليلة عاشوراء وهي أربع ركعات في كل ركعة بعد الفاتحة يقرأ آية الكرسي ثلاث مرات وسورة الإخلاص إحدى عشر مرة وبعد الفراغ يقرأ سورة الإخلاص مائة مرة ))
انظر : كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 110
8 ) حديث : (( صلاة ليلة عاشوراء مائة ركعة في كل ركعة يقرأ بعد الفاتحة سورة الإخلاص ثلاث مرات ))
انظر : كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 110
9 ) حديث : (( من صام يوم عاشوراء أعطى ثواب عشرة آلاف شهيد ))
انظر : كتاب الموضوعات العلامة ابن الجوزي 2 / 114 و كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 94 و وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 93 و وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 149
10 ) حديث : (( من صام يوم عاشوراء أعطى ثواب عشرة آلاف ملك ))
انظر : كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 96 و كتاب الآثار المرفوعة 1 / 94 و وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 92 وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 149 كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2 / 114
11 ) حديث : (( من صام يوم عاشوراء كتب الله له عبادة ستين سنة ))
انظر : كتاب الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة ملا علي القاري ص 402 وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2/149 وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطي 2/108 وكتاب الموضوعات لابن الجوزي 2/202
12 ) حديث : (( من صام يوم عاشوراء أعطى ثواب حاج ومعتمر ومن صام يوم عاشوراء أعطى ثواب سبع سماوات ومن فيها من الملائكة ومن أفطر عنده مؤمن في يوم عاشوراء فكأنما أفطر عنده جميع أمة محمد صلى الله عليه وسلم ومن أشبع جائعا يوم عاشوراء فكأنما أطعم فقراء أمة محمد صلى الله عليه وسلم وأشبع بطونهم ومن مسح على رأس يتيم في يوم عاشوراء رفعت له بكل شعرة على رأسه درجة في الجنة ))
انظر : كتاب المجروحين لإمام ابن حبان 1 / 265 و كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 94 و وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 92 و 92 وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 149
13 ) حديث : (( إن الوحوش كانت تصوم يوم عاشوراء ))
انظر : كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2/156 وكتاب تذكرة الموضوعات للعلامة محمد بن طاهر الفتني ص 118 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 98 و وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 94
14 ) حديث : (( أن الصرد أول طائر صام يوم عاشوراء ))
انظر : كتاب كشف الخفاء للعلامة العجلوني 2 / 555 و كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 156 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 97 و كتاب الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة ملا علي القاري 1 / 415 و وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 93
15 ) حديث : (( من اغتسل يوم عاشوراء لم يمرض إلا مرض الموت ))
انظر : وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 93 وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 151 و كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2 / 113 و كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 97
16 ) حديث : (( من أشبع أهل بيت مساكين يوم عاشوراء مر على الصراط كالبرق الخاطف ))
انظر : وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 93 و 92 وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 151 و كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2 / 113 و كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 97
17 ) حديث : (( من عاد مريضا يوم عاشوراء فكأنما عاد مرضى ولد آدم كلهم ))
انظر : كتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 93 وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 151 و كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2 / 114 و كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 97
18 ) حديث : (( من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم ترمد عينه ))
انظر : كتاب كشف الخفاء للعلامة العجلوني 2 / 306 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 98 و 632 و كتاب الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة ملا علي القاري 1 / 332 و كتاب التذكرة في الأحاديث المشتهرة للعلامة الزركشي 1 / 159
19 ) حديث : (( ما من عبد يبكي يوم قتل الحسين يعني يوم عاشوراء إلا كان يوم القيامة مع أولي العزم من الرسل ))
انظر : كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 440 و كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 39 و كتاب لسان الميزان للحافظ ابن حجر 2 / 451
20 ) حديث : (( خلق القلم يوم عاشوراء واللوح كمثله وخلق جبريل يوم عاشوراء وملائكته يوم عاشوراء وخلق آدم يوم عاشوراء وولد إبراهيم يوم عاشوراء ونجاه الله من النار يوم عاشوراء وفدى إسماعيل يوم عاشوراء وغرق فرعون يوم عاشوراء ورفع إدريس يوم عاشوراء وتاب الله على آدم يوم عاشوراء وغفر ذنب داود يوم عاشوراء وأعطى الملك سليمان يوم عاشوراء وولد النبي يوم عاشوراء واستوى الرب على العرش يوم عاشوراء ويوم القيامة يوم عاشوراء ))
انظر : كتاب المجروحين لإمام ابن حبان 1 / 266 و كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 94 و وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 93 و كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 149 و كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2 / 115
21 ) حديث : (( أن الله خلق السموات و الأرض يوم عاشوراء ))
انظر : كتاب المنار المنيف للإمام لأبن القيم 1 / 52 و كتاب كشف الخفاء للعلامة العجلوني 2 / 557 و كتاب الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة العلامة الملا علي القاري 1 / 427 و كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 94 و وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 93 و كتاب الموضوعات للعلامة لابن الجوزي 2 / 114
22 ) حديث : (( إن في يوم عاشوراء توبة آدم ، واستواء سفينة نوح على الجودي ، ورد يوسف على يعقوب ، ونجاة إبراهيم من النار ))
انظر : كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي ص 96 وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2/148 وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطي 2/109 وكتاب مجموع الفتاوى لابن تيمية 25/300
23 ) حديث : (( في أول يوم من رجب ركب نوح في السفينة فصام هو و جميع من معه وجرت بهم السفينة ستة أشهر فانتهى ذلك إلى المحرم فاستوت السفينة على الجودي يوم عاشوراء فصام نوح وأمر جميع من معه من الوحش والدواب فصاموا شكرا لله ))
انظر : كتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 99 و كتاب ميزان الاعتدال للإمام الذهبي 5 / 62 و كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 96
24 ) حديث : (( فلق البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء ))
كتاب الكامل في الضعفاء لإمام ابن عدي 3 / 199 و كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 94 و وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/ 93 و كتاب ميزان الاعتدال للإمام الذهبي 5 / 62 و كتاب معرفة التذكرة العلامة ابن القيسراني 3 / 1629
هذه الأحاديث بهذه الألفاظ غير ثابتة ، ومن باب النصيحة للأمة تم بيانها ، وفي الأحاديث الصحيحة ما يغـني عن الضعيف .
و الله أعلم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


التفاحة الحلوة22
إذا ماتت الأم هل ينزل ملك من السماء ؟ // ولا يصِحّ معنى ولا مبنى ، لا رواية ولا دراية
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم ما صحة الحديث التالي :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا ماتت الأم نزل ملك من السماء يقول : يا ابن آدم ؛ ماتت التي كنا نكرمك لأجلها ، فاعمل لنفسك نكرمْك ".
وجزاكم الله خيرا
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
لم أره من قبل .
ولا يصِحّ معنى ولا مبنى ، لا رواية ولا دراية ، فكم من إنسان أكرم على الله من أمه ؟!
صحيح أن وُجود الوالدين في حياة الأولاد نِعْمَة ، وقد يسعد الولد بِدعوة مِن أحد والديه ، وصحيح أن البِرّ بالوالدين يُوصِل إلى مرضاة الله ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن رجل لم يَرَه عليه الصلاة والسلام ، ولم يأتِ بِزمانه ، وأخبر أنه خير التابعين ، وأنه بارّ بأمه ، كما في صحيح مسلم في قصة أويس القرني .
إلا أن القول أن ابن آدم إنما يُكرَم لأجل أمه ليس بصحيح .
فإنما يُكرم الإنسان بأعماله وطاعاته ، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ . رواه مسلم .
والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


****************************



لودعي بهذا الدعاء علي شئ بين المشرق والمغرب لا ستجيب لصاحبه // هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
السؤال:
السلام عليكم
قرأت هذا الدعاء في أحد المنتديات
وارجو التأكد من صحته
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم;;;;;لودعي بهذا الدعاء علي شئ بين المشرق والمغرب لا ستجيب لصاحبه...لا اله الا انت ياحنان يامنان يابديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام ياحي ياقيوم............ثم يعقبه بي ذكر حاجته.. واسم الله الاعظم..في هذه الايه والله اعلم...
وجزاكم الله خير
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ويغني عنه الحديث الصحيح الثابت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بأبي عياش زيد بن الصامت الزرقي وهو يصلي وهو يقول اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى .
رواه أحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم وهو صحيح
والله أعلم

الشيخ محمد العويد
التفاحة الحلوة22
مخاطبة النبي عليه الصلاة والسلام وسيدنا علي لإبليس // هذا كذب مفضوح ! , و موضوع مكذوب ، لا يجوز نشره
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
سؤال مهم جدا
هذا الحديث هل هو صحيح ام لا؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
هذي قصة رسول الله عليه افضل الصلاه والسلام وعلى اهل بيته ومخاطبته لأبليس لعنه الله / لاصحاب العقول والقلووب
قال عروة بن الزبير ، خرجنا مع الرسول ( صلعم ) ومعنا علي بن أبي طالب عليه السلام . فلما صرنا وراء البقيع سمعنا صلصلة كصلصلة الحديد ، فقلنا : ما هذا يا رسول الله ؟ قال : هذا إبليس ... لعنه الله في حلته وزينته . فقال لع علي بن أبي طالب : سله يا رسول الله حتى يتجلى لنا ... فقال له رسول الله ( صلعم ) : تجلى لعلي ابن أبي طالب وإلا هلكت اليوم ..
قال الراوي: فتشخص لنا جميعاً فإذا هو شيخُ اعور وإذا طول عينه الصحيحة كطول أنفه وعلى رأسه برنس معلق عليه زينة كل زينة، و في وسطه منطقة معلق عليها كل طريف وفيها جرس. فقال : السلام عليك يا رسول الله . قال رسول الله ( صلعم ) : هو كما تقول ولكنك عدو الله وعدو نفسك . فما هذا البرنس الذي على رأسك ؟ فقال : يا محمد هذه الدنيا بحذافيرها أزينها في أعين الناظرين الراغبين ليزدادوا حرصاً عليها .. قال ( صلعم ) : فما هذا الذي أراه على وسطك ؟ . قال: هذه شهوات الدنيا أعرضها على قلوب بني آدم على أن لا يقدرون على ترك شهوة منها. قال ( صلعم ) : فما هذه الأجراس بينها ؟ . قال: إذا رأيت الناس يتحاجون ضربت الأجراس بينهم فيفعلون كل قبيح ويتكلمون بكل زور وبهتان. قال النبي ( صلعم ): فما والله تقول في أصحابي ؟
قال: فأما أنت فمعصوم مني فما دنوت منك قط. وأما علي بن أبي طالب فليتني أسلم منه رأساً.. ( في رواية أن الرسول ( صلعم ) رأى الناس وقد همدوا وقل الخلاف بينهم .. فسأل علي بن أبي طالب عن ذلك ، فأجابه بأنه وجد إبليس متشخصاً فطرح عليه حجراً فلا يقوم بعدها ... فأمره الرسول بأن يخلي له سبيله لأن ذلك من حكمة الله أن يكون موجوداً ) وأما سائر الصحابة فنحن وهم في أطوار إن غلبوني تارة غلبتهم تارة أخرى فليس أفارقهم إلا عند ذكر الله. فقال النبي ( صلعم ) : كم لك من أمتي أعداء ؟ .
قال: خمسة عشر نفر. قال ( صلعم ) : من هم ؟ . قال : أولهم أنت يا رسول الله . وعلي . ففرح النبي ( صلعم ) لأن أبغضكم إلي أحبكم إلى الله . قال ( صلعم ) : ولم ذلك ؟ . قال : حين ظهر أتم الدين .. والثالث إمام عادل والغني المتواضع والتاجر الصادق والعالم الخاشع والمؤمن الناصح والمتورع عن الحرام، ورحيم القلب والقيم على التوبة والدائم على الطهارة والسخي وصاحب الصدقة والمؤدي للزكاة وحامل القرآن والقوام بالليل. ثم قال النبي ( صلعم ) : كم لك من أمتي أصدقاء ؟ قال : إحدى عشر نفراً . وهم ، سلطان جائر والمتكبر في نفسه والتاجر الخائن وشارب الخمر والتنباك وآكل الربا والنمام وقاتل النفس المحرمة وآكل مال اليتيم ومانع الزكاة وقاطع الصلاة ومؤثر الدنيا على الآخرة . ثم قال النبي( صلعم ) : كيف تجد موضع الصلاة منك ؟ . قال: يأخذني الحمامِ ( الحمى ) إذا أقاموا الصلاة. قال ( صلعم ) : فإذا قرؤوا القرآن ؟. قال : أظهر صماً . قال ( صلعم ) : فالصدقة ؟. قال: يلووا يديً إلى عنقي. لأن في الصدقة ثلاث خصال لا أقدر عليها . أولها أن الله يكون غريماً له . والثانية تكون الجنة مأواه والثالثة يعصم من أربعين صباحاً . فأي مصيبة أعظم علي من ذلك ؟!! . قال النبي ( صلعم ) : أتعرف كم عدد الشياطين ؟ . قال : نعم يا محمد قد أمرت بالصدق ، وأعلم أن عدد بني آدم عشر البهائم والبهائم عشر الطيور والطيور عشر الجن ، وبني آدم والبهائم والطيور والجن والشياطين ويأجوج ومأجوج عشر ملائكة سماء الدنيا . ثم قال له النبي ( صلعم ) : بأي شيء تعرف الخصال التي تكون بها هلاك بني آدم ؟ . قال : إذا فعلوا ثلاث خصال فقد هلكوا ، أولها البخل والثانية اللهو فإنه شعبة من الشيطان والثالثة شبائب الذنوب . فقال له ( صلعم ) : أمتي أمة مرحومة يغفر لهم الله سنين بتوبة ساعة . قال: صدقت يا محمد ولكن آمر بعض أمتك بما يبطل أعمالهم. قال ( صلعم ) : بماذا تأمرهم ؟ قال : المشايخ فليس آمرهم بما لا يحمل بهم لأنهم لا يطيعون إلا ذلك ، وإنما آمرهم بالكذب والغيبة وشهادة الزور وتأخير الصلاة في أوقاتها والكسل في طاعة الله تعالى والإعجاب والنظر إلى محارم المسلمين ،و أما الصبيان فهم تحت آباطيّ ألعب بهم كما أريد . وأما العجائز فآمرهن بالبهتان والزيادة والنقصان في الكلام والسحر والطعن في أعراض الناس والاستخفاف بالصلاة. وأما المرأة الشابة فليس بيني وبينها خلاف إلا من كل ألف واحدة. وإذا هم احدهم بالصلاة وكلت به شيطان يقال له الولهان، فيقول له: لا زال الوقت بعيد. فإذا أبى ، أرسلت إليه واحد من بني آدم يشغله بالحديث أو بسبب من الأسباب ثم لا يقوم للصلاة إلا وقد فات الوقت فينقرها كنقر الديك للحب ، فيرد الله عليه صلاته إلا أن يتوب فإن الله يقبل التوبة عن العباد والتوبة تمحو الذنوب . وإني أمدح علياً عند طائفة من أصحابك مدحاً عالياً حتى يحبونه حباً شديداً مغرضاً ، يفضلونه على جبريل ومكائيل وإسرافيل . فلما سمع النبي ( صلعم ) ذلك ، بكى وقال : إن هذا لكائن والله المستعان . ثم قال: يا محمد إن الله خلق الجنة وخلق لها أهلاً، وخلق النار وخلق لها أهلاً، و خلق لهم أعمالاً بهذا. وذلك قوله تعالى ( والله خلقكم وما تعملون ).ثم قال النبي ( صلعم ) : فما الذي رأيت من خصال النار ؟ . قال : الشرك بالله . والأيمان الكاذبة ، والغش والخيانة والغيبة والنميمة والزور والبهتان والحدة والعجلة والكبر والجهالة والصلت والضلالة والكسل والتواني والحسد والأماني والبغي والقنوط والحرص والبؤس والأمل والجمع والضيق والفزع والجزع والطمع والربا والزنا والنفاق والهلع والشره والقطيعة والحرمان والتعس والبخس والكيد وسوء الظن بالله والمكر والخديعة والغش والدغل واللهو والطرب والغضاضة والغلظة والعداوة والشماتة والإسراف والقساوة . ثم قال: ألم تعلم أنه يا محمد ما جعلن هذه الخصال إلا في كل من مقته الله ومن مقته الله لا يغفر له. فقال ( صلعم ) : فما رأيت من خصال أهل الجنة ؟ . قال : الإيمان بالله والعلم والحلم والورع والكرم والصدق والحب والأمانة والسخاء والعفو السماحة والصفح والتجاوز والرضا والتسليم والتوكل والصبر والشكر والتواضع الخشوع والرجاء وحسن الظن والتحبب والتقرب والتودد والبشاشة والترحم والتلطف والبذل والإنصاف والعدل والذهن والفطنة والتأييد والتذكير والتدبير والانبساط والسعة والسهولة والشجاعة والقناعة والزهد والعبادة . فهذه الذي رأيت من خصال أهل الجنة. فقال له النبي ( صلعم ) : لقد أحصيت ما عددت فمالك لا تتوب ؟ . قال : أتقول هذا وأنت صفي الله ، تأمرني أن أفعل ما لم يرد الله ، أولا ترى أنه قال لآدم لا تأكل من هذه الشجرة وقد أراد أن يأكل منها ، وقال لي اسجد لآدم ،ولم يرد ، فلم أسجد ولو شاء لسجدت . ولكن خلق الجنة وخلق لها أهل وجعل الأنبياء والعلماء دليلهم إليها ، إنا قد أوحى إليهم ربك ولو شاء ربك ما فعلوه . وقال تعالى : ( أفمن زين له سوء عمله فرآه حسناً فإن الله يظل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ) . وقال تعالى : ( فأغشيناهم فهم لا يبصرون ) أين طريق الرشد .. فما جبلت إلا المساكين كما قال تعالى: ( أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم ). وقال تعالى : ( إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئاً ) . فقال النبي ( صلعم ) : أخبرني ما يقمع رأسك ؟ . قال: الاستغفار. قال ( صلعم ) : فما يذهب جسمك ؟ . قال : صهيل الخيل في سبيل الله . قال ( صلعم ) : فما يخزي وجهك ؟ . قال: صدقة السر. قال ( صلعم ) : فما يخسف عينك ؟ . قال : بر الوالدين . قال ( صلعم ) : فما يقرح كبدك ؟ . قال : مجلس العلماء . قال ( صلعم ) : فما يسجنك على وجهك ؟ . قال : صوت المؤذن . قال ( صلعم ) : فما يضربك بالسياط ؟ . قال: قارئ القرآن. قال ( صلعم ) : فما يدخلك الأرض السفلى السابعة . قال : صلة الرحم والقرابات . قال ( صلعم ) : فما ينضج لحمك ؟. قال : التائب من الذنوب . قال ( صلعم ) : فما يلطم خدك ؟. قال : الذي يغض طرفه من حرم الناس . قال ( صلعم ) : فما ينقص كرامتك ؟ قال : الذي يوفي المكيال الميزان . قال ( صلعم ) : فما يعذبك ؟ قال : الذاكرين في العشي والإبكار . قال ( صلعم ) : فما يؤذيك ؟ قال : الصف الأول في الصلاة . قال ( صلعم ) : قال فمن خير أمتي ؟. قال : شاب تقي . قال ( صلعم ) : فمن أشر أمتي ؟. قال : شيخ زاني . قال ( صلعم ) : فمن خليلك ؟ قال : شارب الخمر . قال ( صلعم ) : فمن صديقك ؟ قال : الذي لا يبالي من أين أكل من حرام أو من الحلال .
قال ( صلعم ) : فمن جليسك ؟ صاحب القيل القال . قال ( صلعم ) : ومن ناصحك ؟ . قال : من اكتسب مالاً بالأيمان الكاذبة . قال ( صلعم ) : فمن رسولك ؟ . قال: النمام. قال ( صلعم ) : فمن سجد لك ؟ . قال: الذين يتحسنون إلى الناس بالكذب. قال ( صلعم ) : فمن قرة عينك ؟ قال : الحالف بالطلاق ،لأنه ربما حنث في عمره مرة واحدة ، فيكون زاني وأولاده زنا . قال ( صلعم ) : فمن أكرم الناس لديك ؟ . قال : الذي يبغض هؤلاء ( وأشار إلى أصحاب الرسول ( صلعم ) ) . قال ( صلعم ) : فأي الناس أفضل عندك ؟ . قال : أخرهم للناس . قال ( صلعم ) : أين بيتك ؟ . قال: الحمام. قال ( صلعم ) : أين مجلسك ؟ . قال: الأسواق. قال ( صلعم ) : ومن قرابتك ؟ قال : الشعراء . قال ( صلعم ) : وما آذانك ؟ . قال: المزمار. قال ( صلعم ) : وما كتابك ؟ . قال : الوشم على أفواه النساء وسواعد الرجال . قال ( صلعم ) : ومن أعوانك ؟ . قال : الذين يؤذون الناس بغير موجب . قال ( صلعم ) : فمن أين تأكل ؟. قال: يا محمد لولا الناس ينقصون في المكيال ويبخسون في الميزان لمتنا من الجوع ولكل أمتي خزان وللخزان المطففين. قال ( صلعم ) : فما فاكهتك ؟ قال : النمامة . قال ( صلعم ) : أين مجلسكم ؟ . قال : مكان الغيبة . قال ( صلعم ) : فما شرابكم ؟ قال : الخمر . قال يا محمد اعلم أن الأيمان الكاذبة مؤنتي ، والأكل بالشمال شهوتي ، ولبس النعال بالشمال قبل اليمين هو إرادتي ، والبول إلى القبلة رضائي ، وتقريع الأصابع تسبيحي ، والتشبيك ( الأصابع ) فرجتي ، وقطع زيارة الأرحام والأقارب صلتي منهم ، ونقض التوبة شكري ، والنوم عن صلاة العشاء سروري ، ولا يسافر أحداً في طلب مال حرام أو فرج حرام إلا وان رفيقة ، ولا يجامع أحداً امرأته ولم يسم بالله تعالى من قبل إلا وأنا معه ، وتصديق ذلك قوله تعالى : ( وشاركهم في الأموال والأولاد ) . ثم قال ( صلعم ) : أي الأعمال أبغض إليك ؟ . قال : صلاة الصبي وصومه . قال ( صلعم ) : فهل من رجل وامرأة لم تقدر عليهم ؟ . قال : نعم ، مريم ابنه عمران وآسيا بنت مزاحم ،و خديجة بنت خويلد ، وفاطمة ابنتك . قال ( صلعم ) : ومن الرجال ؟. قال: رجلاً لم ينظر إلى وجه امرأة قط، وامرأة لم ينظر إلى وجهها رجل قط. وإنما النظر بينهم من سهامي ، ألم تعلم يا محمد إنما فتنة داوود إنما كانت من قبل النظرة ، ويوسف ما هم بفاحشة حتى نظر إلى زنخى ( امرأة العزيز ) فبارك الله في النساء أصطاد بهن الرجال ! . قال الرسول ( صلعم ) : فأي الرجال أحب إليك ؟ . قال : غني سارق وعالم فاسق . قال ( صلعم ) : فأي الرجال أبغض إليك ؟ قال : غني سخي وعالم ورع . والعالم الواحد أشد عليّ من ألف عابد. وامرأة فاجرة أحب إليّ من ألف فاجر (ة ). يا محمد اعلم أن لي شياطين أوكلهم على الناس ، فإذا اجتمعوا في المساجد يطرحون عليهم النعاس حتى يبطل وضوءهم ، ولو شاء ربك ما فعلوه. يا محمد أنه لا يعذب أحداً في النار لمتابعتي. ولكن تمت كلمات ربك صدقً وعدلاً، فريقاً في الجنة وفريقً في السعير. والله لا يعذب أحداً إلا بذنبه ولا يقبله إلا بعمله.
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين
بغض النظر عن كتابة صلى الله عليه وسلم فيه مختصرة (صلعم)
وهذا ما لا يجوز في حقه صلى الله عليه وسلم
في انتظار جوابكم
دمتم طيبين
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
هذا كذب مفضوح !
و عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد الأسدي أبو عبد الله المدني ثقة فقيه مشهور ، ومولده في أوائل خلافة عثمان رضي الله عنه . كما قال ابن حجر .
فكيف يُقال إن عروة بن الزبير يقول : " خرجنا مع الرسول " ؟!
وكيف يُتوعّد إبليس بالهلاك ، وقد كَتَب الله لن الإنظار والخلود إلى يوم القيامة ؟!
فهذا موضوع مكذوب ، لا يجوز نشره ، ولا يَحِلّ تناقله إلاّ على سبيل بيانه والتحذير منه .
والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
التفاحة الحلوة22
يجاء بصاحبها يوم القيامة فيقول الله تعالى عبدي عهد إلي وأنا أحق من وفى بالعهد أدخلوا عبدي الجنة // الحديث ضعيفا شديد الضعف ، بل هو باطل ، لا يجوز العمل به ، ولا نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم
السؤال:
شيخنا الفاضل: عبد الرحمن السحيم ...
بارك الله فيكم .. وأحسن الله إليكم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من قرأ هذه الآية
بسم الله الرحمن الرحيم
شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ
إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ 18-19 آل عمران
ثم قال
وأنا أشهد بما شهد الله به، وأستودع الله هذه الشهادة،
وهي لي عند الله وديعة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

عبدي عهد إلي وأنا أحق من وفى بالعهد أدخلوا عبدي الجنة
رواه الطبرانى
فهيا بنا نشهد ونقول
وأنا أشهد بما شهد الله به، وأستودع الله هذه الشهادة،
وهي لي عند الله وديعة
النص الكامل للحديث
روى غالب القطان قال‏:‏ أتيت الكوفة في تجارة فنزلت قريبا من الأعمش فكنت أختلف إليه‏.‏ فلما كان ليلة أردت أن أنحدر إلى البصرة قام فتهجد من الليل فقرأ بهذه الآية‏ { ‏شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم‏.‏ إن الدين عند الله الإسلام‏} ‏آل عمران‏:‏ 18 - 19‏]‏،( قال الأعمش‏:‏ وأنا أشهد بما شهد الله به، وأستودع الله هذه الشهادة، وهي لي عند الله وديعة، وإن الدين عند الله الإسلام - قالها مرارا - فغدوت إليه وودعته ثم قلت‏:‏ إني سمعتك تقرأ هذه الآية فما بلغك فيها‏؟‏ أنا عندك منذ سنة لم تحدثني به‏.‏ قال‏:‏ والله لا حدثتك به سنة‏.‏ قال‏:‏ فأقمت وكتبت على بابه ذلك اليوم، فلما مضت السنة قلت‏:‏ يا أبا محمد قد مضت السنة‏.‏ قال‏:‏ حدثني أبو وائل، عن عبدالله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏يجاء بصاحبها يوم القيامة فيقول الله تعالى عبدي عهد إلي وأنا أحق من وفى بالعهد أدخلوا عبدي الجنة‏)


وقال أحمد بن حنبل‏:‏ غالب بن خطاف القطان ثقة ثقة‏.

قال الإمام القرطبي ‏:‏ يكفيك من عدالته وثقته أن خرج له البخاري ومسلم في كتابيهما، وحسبك‏.‏
المصدر : الجامع لأحكام القرآن
‏‏يجاء بصاحبها يوم القيامة فيقول الله تعالى ‏‏‏قال أبو الفرج الجوزي‏:‏ غالب القطان هو غالب بن خطاف القطان، يروي عن الأعمش حديث ‏(‏شهد الله‏)‏ وهو حديث معضل‏. ‏قال ابن عدي الضعف على حديثه بين‏.‏ ‏وقال ابن معين‏:‏ ثقة‏.‏ وقال أبو حاتم‏:‏ صدوق صالح‏.‏ الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك
وأحسن الله إليك .
ذُكِر في آخر السؤال الإشارة إلى تضعيف الحديث .
وقد رواه الطبراني في الكبير ، وإسناده ضعيف ، ففيه عمر بن المختار .
ولذلك قال الهيثمي في المجمع : رواه الطبراني وفيه عمر بن المختار ، وهو ضعيف .
وقال ابن عدي في ترجمته : عمر بن المختار بصري يُحَدِّث بالبواطيل .
وقال العراقي في " تخريج أحاديث الإحياء" : وفيه عمر بن المختار روى الأباطيل ، قاله ابن عدي .
فعلى هذا يكون الحديث ضعيفا شديد الضعف ، بل هو باطل ، لا يجوز العمل به ، ولا نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


********************


أسأل عن موضوع إعلان: من يبي يتزوجنـي // لا يجوز الحديث عن دار الكرامة بهذه الطريقة
السؤال:
اليــــــــومـ..جيتكمـ...
وإن شاااااء الله أكــــون عـــروس على ذوقكمـ...!
يمكــن تستغــــربون فــي البـــداية علـــى جرئتـــي..
.
.
.
.
لكــن
هــــذه
الحقيـــقة
.
.
.
.
وأنــا أبصــمـ بأنكــم تـــريدوننـــــي...بل تعشقـــــونني...
.
و إذا سمعتـــــوا عنــي أكـــثر.. راح تطلبـــون يـــــدي...
وراح تتوسلــون رضــــاي..
.
يمكن..
بل متأكـــــــدة
.
بأنكـــمـ راح تصيحــــون عشـــان أرضــــى..
وطبعــــا جمالـــي راح يغـريكمـ أكثر ... وأكثر...
.
ويهــــز رجـــولتكمـ... لا تتضـــايقــون..
راح تقـولـــــون مغـــــرورة..
متكبــــــــرة..
أقـــول قـولــــوا اللــــي تقــــولونه..
يحــق لــي...أغتـــــر...وأتكبــــــ ر...وأفتخــــر
.
أنـــا واثقــــة مــــن نفســـــي..
.
وجمالـــي لــو تتخيلــــونه...
لا
لا...
ما تقــــدرون تتخيلــونه...
.
أصـــلا يعجـــز عقلكــمـ عـــن التخـــيل والتفكـــــير..
.
ومهمـــا فكـــرتكمـ.. أو تخيلــــتمـ..
.. تأكــــدوا إنـــه قلــــيل بالنســــبة لجمـــالي وروعتــــي..
علـــى فكـــرة يــا أحبابــــي..
أعطـــي معلـــومة حلـــوة للطمّــاع والفقيـــر..
ترااااااااااني غنـــــــــــــــــية وااااااااااااااااااااااااااااا اايد.والحمــد لله عنـــدي كــل شــــيء
وفـــــوق ما تتصـــورون وما ناقصنـــــي شي..
عنــدي القصــــر والخــــدم والبســــاتين و....الخ..
الصراحة مـــا أقــــدر أحصـــــيه!!!
وعلـــى سبـــيل المــــثال
حتـــى المتــــزوج أربعـــة يبـــــي يطلـــب يـــــدي..
وبينــــي وبينكمـ... حتـــى البــــنات يبــــون يتــــــزوجوني..
تصــــدقون....حتى المتــــــــزوجااااااااااااات. .....!
!
!
!
!
!
وطبعــــــــــــا لـــــــــي شروط؟؟؟؟!
وشــرطي هـــو إنكــمـ تطيعـــون ربكــمـ ورســـولكمـ..
وراح تــلاقــــوني قدّامــكمـ.. بــــإذن الله..
مـــــع أجمــــــل تحيــــة:
.
.
.
.
.
.
عروستكمـ..(((الجنـــــــــــــ ـــــة)))..إن شاء الله...
.
.
.
.
وإن شــاء الله نزفــها لــكل مسلــمـ ومسلـــمة..
ولا تفـــــوووتكمـ.. تـــراها حلـــووووة ورووووعـــــة..
ويــا حظـــه ميــــن اللـــي بيـــتزوجها ...
تـــرى الشــــرع محــــلل لهــا عــــدد غيــــر محصـــور..
واللـــي عنــــده 4 حــــــلال عليـــــه الخــــامسة.. ((وهــــي الجـــــنة))وإن شـــــاء اللـــه عجبتـــكمـ العــــــروس..
لا تكابـــــرون ... عجبتـــكمـ صح.. وأنــــا أبصــمـ.. بــل أوقــــع بعد..
وإن شـــاء الله جميــــعنا نفــــوز بـــها..
الجواب:
لا يجوز الحديث عن دار الكرامة بهذه الطريقة ، خاصة مثل قولهم :
(أقـــول قـولــــوا اللــــي تقــــولونه..
يحــق لــي...أغتـــــر...وأتكبــــــ ر...وأفتخــــر )
فإن الجنة دار مِن أراد الله كرامته .
والجنة أعظم مما يتخيّله بشر ، ففيها : ما لا عين رأت ، ولا أذُن سَمِعت ، ولم يخطر على قلب بَشَر .
والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم