وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أنا ما فتحت الرابط بس الي فهمته منك إنك ماتلبسي النقاب عمومًا الي بقوله ليك إنك لما تبي تسألي عن حكم شرعي بخصوص أي أمر المفروض ياعزيزتي يارغد تتجهي للجهة المخولة بالإفتاء في بلدك وماتطرحي سؤال فيه خلاف فقهي لعوام الناس مثل عضوات عالم حواء، لأني متأكدة إنه في بلدك علماء أفنوا أعمارهم في طلب العلم الشرعي ومو أي شخص تاخذي منه فتوى لأن محفظ القرآن أو إمام المسجد اختصاصه يختلف عن تخصص المفتي الي من السهل اليوم تستشيريه لأن أغلب البلدان عندها مواقع خاصة بمشايخها، ثم الأفضل تاخذي الفتوى من بلدك لأن الفتوى ماهي حكر على بلد أو عالم معين وربنا يبارك في علم جميع العلماء، لكن المذاهب الفقهية متعددة وتختلف من بلد لآخر ماعليك إلا الثقة في علماء بلدك لأنهم على دراية تامة بأحكام المذهب السائد عندكم، والنقاب بعض المذاهب أوجباته وبعضهم عنده مستحب وكل مذهب عنده أدلته زي ما أشارت الأخت عواطف تركي فهو أصلاً محل خلاف بين العلماء فماله داعي تناقشي زميلتك لأنها حتى لو كان أسلوبها فض بس ماعندها سوء نية يمكن هي تجهل الأراء الفقهية الأخرى. والوضع يختلف باختلاف البلدان مثلا عندنا ماهو واجب وأغلبنا مو منقبات بس عندي صديقات لما عاشوا في بلدان أغلب نسائهم منقبة حكولي إنهم لبسوا النقاب لأن الرجال يطالعونهم وحسوا إنه فيه فتنة عكس لما كان في بلادهم ماحد يضايقهم لأن الرجال عندنا شي عادي يشوف وحدة كاشفة على وجهها لأن متعود ماينفتن إلا لو كانت شديدة الجمال أو متبرجة.
فصدقيني مالك إلا سؤال مشايخكم الي متأكدة إن فيهم قامات علمية كبيرة مايحتاج تسألين بعدهم لأن للأسف في هالوقت أغلب الناس تستسهل في الإفتاء حتى خريج البيطرة والنفط....إلخ يفتون أو ينقولوا الفتوى بصورة خاطئة.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أنا ما فتحت الرابط بس الي فهمته منك إنك ماتلبسي النقاب عمومًا...
ما أدري ليه تعيدين سرد الأدلة الشرعية الموجبة للنقاب كأني أنكرها وكأنك تحاولي تقنعيني فيها رغم إن الي حاصل هو العكس حضرتك ماتبي تقنعي إن النقاب من المسائل الخلافية، وأنا ما أتحمل إنكار اجتهاد العلماء، ما أقول الرأي القائل بوجوب النقاب خاطئ أبدًا أنا أقول إنه فيه رأي اخر لايقل عنه أهمية فقهية عنه أدلته بأن وجه المرأة ليس بعورة
وماني حابة أدخل بجدل فقهي بس راح أجاوبك بالي تبغينه يعني ماراح أقول حديث السيدة عائشة أو حديث إبن عباس لا راح أجاوبك بالنص القرآني.
١ قوله تعالى( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)
تفضلي فسري إيش يعني ماظهر منها؟ بعيدًا عن تفسير إبن عباس( حبر الأمة وترجمان القرآن وإبن عم سيدنا رسول الله الذي حنكه وكان أول شي يدخل في جوف إبن عباس ريق المصطفى ودعا له بالبركة ونال شرف الاستجابة حتى قال إبن عباس أني لآتي على الآية من كتاب الله، فلوددت أن جميع الناس يعلمون ما أعلم.
حفظ مايقارب ١٦٠٠ حديث عشان كذا نقول تفسير إبن عباس)
٢ قوله تعالى في سورة الأحزاب( لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن)
فسري وين بيكون الحُسن إذا الوجه غير مكشوف.
يا أختي العلم ما فيه غالب أو مغلوب، العلم الشرعي ليه أهله الي مهما أنكرتي اجتهاداتهم تبقى مكانتهم رفيعة في قلوب من يحترم أهل العلم، ما أتجرأ على إمام من المذاهب الأربعة الكبرى وأنكر عليه اجتهاده من نحن أمامهم!
وترى الإختلاف نعمة ورحمة من الله بينا، وأتمنى تعذريني على صراحتي وأن يبقى للود مكانة بيننا🌷