قولي لها خلاص سويتي اللي عليكي ونصحتي والنصيحه مره وحده بس
وقولي لها لو سمحتي لاعاد تتدخلي 🤚
سيلين👾🌸
•
انك تطلعي وجهك مش حرام بشرط أن تأمني الفتنة وحطي تحتها ١٠ خطوط ووجهك ما يكون عليه ذرة مكياج
في علماء شددوا بمسالة النقاب ولكن في علماء كان عندهم تخفيف في هذه المسألة، ولكل حججه وادلته مش يجيبوا كلام من كيسهم يعني
في ناس بقولو ومين يامن الفتنة؟
اظن هو على حسب المنطقة اللي انتي ساكنة فيها
وكمان لازم تتأكدي انك تغطي الحنك، لأن في بنات يغطوا شعرهم ويطلعو حنكم ويقول نحن محجبات أين الحجاب أختاه هذا حجاب مشقوف
في علماء شددوا بمسالة النقاب ولكن في علماء كان عندهم تخفيف في هذه المسألة، ولكل حججه وادلته مش يجيبوا كلام من كيسهم يعني
في ناس بقولو ومين يامن الفتنة؟
اظن هو على حسب المنطقة اللي انتي ساكنة فيها
وكمان لازم تتأكدي انك تغطي الحنك، لأن في بنات يغطوا شعرهم ويطلعو حنكم ويقول نحن محجبات أين الحجاب أختاه هذا حجاب مشقوف
نسمة
•
السعوديه💚🤍 :هلا يانسمه تقبل الله صيامك وقيامك والمسلمين أجمعين. صعب يانسمه أتجاوز هذا الموضوع لأني كمسلمه أحس إن من واجبي التبليغ عنه صلى الله عليه وسلم ولو آيه. مسألة الحجاب المفروض ماتكون خلافيه بين المذاهب لأن ورد فيها آيات دامغه في القرآن لاتقبل التأويل ولا التحريف. أنا كمسلمه لن أتوجه لأي شيخ لأسأله عن حكم شري في شي موحود ومشروح في القرآن والسنه بشكل واضح وصريح. الأمور الخلافيه في المذاهب كثيره لكن كمسلمين مرجعنا هو القرآن وليس قول عالم أو شيخ أو مفتي لأن غلطهم كبشر واضح. القرآن وردت فيه آيات مثل الي بكتبها وانت قوليلي وش فهمك لها :يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ بأي شي يعرف المرء؟ بوجهه أم بشعره؟ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ كيف يعني فاسئلوهن من وراء حجاب. ركزي في قوله من وراء. وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ[النور لايبدين زينتهن.. وين موضع الزينه والتجمل؟ أي شي يختلفون فيه البشر أمر إلهي أن نرده لله وللرسول ونرى ماذا قال تعالى وماذا قال صلى الله عليه وسلم. تدرين الآن كثير أشياء صاروا يحللونها وإن قلتي دليل من القرإن دامغ واضح صريح قالولك مختلف في تفسيره. وإن قلتي دليل من صحيح البخاري ومسلم قالوا ضعيف. الله يصلحنا جميعااااا ويلهمنا الرشد والصوابهلا يانسمه تقبل الله صيامك وقيامك والمسلمين أجمعين. صعب يانسمه أتجاوز هذا الموضوع لأني كمسلمه أحس...
مرحبتين بك أختي السعودية.
آمين، أجمعين ويتقبل منك وسائر عباده.
حياك الله انتي تنوري وتآنسي في كل وقت🌷
أنا ما كان ودي أتعرض لمناقشة تفاصيل فتوى النقاب، لأني لست أهلا للفتوى، بس راح أجاوبك بالي أفهمه والله أعلم، وربنا يقدرني على النقل الصحيح.
أولاً الحجاب الي هو غطاء الرأس مسألة متفق على وجوبها بين المذاهب الفقية الأربعة الكبرى(الحنبلي، الحنفي، المالكي، الشافعي) الخلاف وارد بشأن النقاب الي هو غطاء الوجه.
ثانيًا: انتي ذكرتي آيات من القرآن التي ذكر فيها الحجاب وصحيح إن المصدر الأول للتشريع الإسلامي هو القرآن لكنه ليس بالمصدر الوحيد هناك مصدرين أساسين هما السنة والإجماع، ثم هناك مصادر تبعية وهي القياس والاستحسان والاستصحاب والمصالح المرسلة وغيرها وأصلًا ترتيبها مختلف بين المذاهب.
واسمحيلي أعترض عن كونك تستقي في الحكم الشرعي مباشرة من القرآن الكريم إذا كنتي لستي من أهل الإختصاص غالبًا يصعب عليك تفسيره_ بعيدًا عن حكم النقاب_ لأن عديد من الآيات في القرآن منسوخة بآيات أخرى. وبعضها مفسرة بالسنة القولية أو الفعلية أو التقريرية.
ثالثًا: بخصوص حكم النقاب أني لست بمفتية لذلك تفسيري للآيات التي ذكرتيها لن يضيف شي، بس أنا ما أنكر صحة أصحاب الرأي القائل بوجوب النقاب لأنه رأي فقهي له أدلته وفي المقابل ليس من حق أي مسلم أن ينكر رأي أصحاب الرأي الفقهي القائل بأن وجه المرأة ليس بعورة وهو المشهور في المذهب المالكي السائد عندنا والذي استدل أصحابه بقوله تعالى:( ولا يبدين زينتهن إلاّ ما ظهر منها)(النور: 31)، وقال إبن عباس أن القصود بما ظهر منها هو الوجه والكفين، والمالكية أوجوبوا النقاب في حال الخشية من الفتنة، فأنا ما أنكر اجتهاد أصحاب المذاهب التي قالت بوجوب النقاب بس أيضًا ما أتجاهل رأي المالكية، أليس مالك بمفتي مدينة سيدي رسول الله عليه الصلاة والسلام؟
وأعتقد أن كلنا يعلم من هو ابن عباس رضي الله عنه.
فأنا لست في باب مناقشة أدلة علماؤنا لأنهم أهل اختصاص ونحنا من عوام الناس وكلهم اجتهدوا وبارك الله في علمهم، بس إني أجي وأقول لا رأي الحنابلة غير صحيح لأني ما أبي أتنقب أكون مفترية لأني أدري انها اجتهادات ولكل مجتهد نصيب، اليوم لو وحدة فينا مرضت ما راح تقتنع بالتشخيص إلا الصادر عن الطبيب أو الطبيبة ومو طبيب صحة عامة لازم يكون اختصاصي ويا حبذا لو كان استشاري في مرضها عشان تقنع بالتشخيص وتقبل العلاج ليه في الفتوى ما نحرص على أخذها من أهلها وهي أهم لآخرتنا من الطب المفتي هو الي يحلل ويحرم وعمله مو سهل لو كان الأمر بحفظ القرآن كان كلنا فتحنا المصحف وأفتينا ، يا مسمعنا من مشايخ لما انسألوا قالوا لا نعلم وياما مسائل اجتمعوا بشأنها عشرات العلماء عشان يخرجوا بفتوى واحدة.
اللهم آمين عزيزتي ربنا يرشدنا ويهدينا ويثبتنا.
سعدتُ بردك❤
آمين، أجمعين ويتقبل منك وسائر عباده.
حياك الله انتي تنوري وتآنسي في كل وقت🌷
أنا ما كان ودي أتعرض لمناقشة تفاصيل فتوى النقاب، لأني لست أهلا للفتوى، بس راح أجاوبك بالي أفهمه والله أعلم، وربنا يقدرني على النقل الصحيح.
أولاً الحجاب الي هو غطاء الرأس مسألة متفق على وجوبها بين المذاهب الفقية الأربعة الكبرى(الحنبلي، الحنفي، المالكي، الشافعي) الخلاف وارد بشأن النقاب الي هو غطاء الوجه.
ثانيًا: انتي ذكرتي آيات من القرآن التي ذكر فيها الحجاب وصحيح إن المصدر الأول للتشريع الإسلامي هو القرآن لكنه ليس بالمصدر الوحيد هناك مصدرين أساسين هما السنة والإجماع، ثم هناك مصادر تبعية وهي القياس والاستحسان والاستصحاب والمصالح المرسلة وغيرها وأصلًا ترتيبها مختلف بين المذاهب.
واسمحيلي أعترض عن كونك تستقي في الحكم الشرعي مباشرة من القرآن الكريم إذا كنتي لستي من أهل الإختصاص غالبًا يصعب عليك تفسيره_ بعيدًا عن حكم النقاب_ لأن عديد من الآيات في القرآن منسوخة بآيات أخرى. وبعضها مفسرة بالسنة القولية أو الفعلية أو التقريرية.
ثالثًا: بخصوص حكم النقاب أني لست بمفتية لذلك تفسيري للآيات التي ذكرتيها لن يضيف شي، بس أنا ما أنكر صحة أصحاب الرأي القائل بوجوب النقاب لأنه رأي فقهي له أدلته وفي المقابل ليس من حق أي مسلم أن ينكر رأي أصحاب الرأي الفقهي القائل بأن وجه المرأة ليس بعورة وهو المشهور في المذهب المالكي السائد عندنا والذي استدل أصحابه بقوله تعالى:( ولا يبدين زينتهن إلاّ ما ظهر منها)(النور: 31)، وقال إبن عباس أن القصود بما ظهر منها هو الوجه والكفين، والمالكية أوجوبوا النقاب في حال الخشية من الفتنة، فأنا ما أنكر اجتهاد أصحاب المذاهب التي قالت بوجوب النقاب بس أيضًا ما أتجاهل رأي المالكية، أليس مالك بمفتي مدينة سيدي رسول الله عليه الصلاة والسلام؟
وأعتقد أن كلنا يعلم من هو ابن عباس رضي الله عنه.
فأنا لست في باب مناقشة أدلة علماؤنا لأنهم أهل اختصاص ونحنا من عوام الناس وكلهم اجتهدوا وبارك الله في علمهم، بس إني أجي وأقول لا رأي الحنابلة غير صحيح لأني ما أبي أتنقب أكون مفترية لأني أدري انها اجتهادات ولكل مجتهد نصيب، اليوم لو وحدة فينا مرضت ما راح تقتنع بالتشخيص إلا الصادر عن الطبيب أو الطبيبة ومو طبيب صحة عامة لازم يكون اختصاصي ويا حبذا لو كان استشاري في مرضها عشان تقنع بالتشخيص وتقبل العلاج ليه في الفتوى ما نحرص على أخذها من أهلها وهي أهم لآخرتنا من الطب المفتي هو الي يحلل ويحرم وعمله مو سهل لو كان الأمر بحفظ القرآن كان كلنا فتحنا المصحف وأفتينا ، يا مسمعنا من مشايخ لما انسألوا قالوا لا نعلم وياما مسائل اجتمعوا بشأنها عشرات العلماء عشان يخرجوا بفتوى واحدة.
اللهم آمين عزيزتي ربنا يرشدنا ويهدينا ويثبتنا.
سعدتُ بردك❤
الصفحة الأخيرة
تقبل الله صيامك وقيامك والمسلمين أجمعين.
صعب يانسمه أتجاوز هذا الموضوع لأني كمسلمه أحس إن من واجبي التبليغ عنه صلى الله عليه وسلم ولو آيه.
مسألة الحجاب المفروض ماتكون خلافيه بين المذاهب لأن ورد فيها آيات دامغه في القرآن لاتقبل التأويل ولا التحريف.
أنا كمسلمه لن أتوجه لأي شيخ لأسأله عن حكم شري في شي موحود ومشروح في القرآن والسنه بشكل واضح وصريح.
الأمور الخلافيه في المذاهب كثيره لكن كمسلمين مرجعنا هو القرآن وليس قول عالم أو شيخ أو مفتي لأن غلطهم كبشر واضح.
القرآن وردت فيه آيات مثل الي بكتبها وانت قوليلي وش فهمك لها
:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ
بأي شي يعرف المرء؟ بوجهه أم بشعره؟
وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ
كيف يعني فاسئلوهن من وراء حجاب. ركزي في قوله من وراء.
وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ[النور
لايبدين زينتهن.. وين موضع الزينه والتجمل؟
أي شي يختلفون فيه البشر أمر إلهي أن نرده لله وللرسول ونرى ماذا قال تعالى وماذا قال صلى الله عليه وسلم.
تدرين الآن كثير أشياء صاروا يحللونها وإن قلتي دليل من القرإن دامغ واضح صريح قالولك مختلف في تفسيره.
وإن قلتي دليل من صحيح البخاري ومسلم قالوا ضعيف.
الله يصلحنا جميعااااا ويلهمنا الرشد والصواب