أمل لا يخبو
انك تطلعي وجهك مش حرام بشرط أن تأمني الفتنة وحطي تحتها ١٠ خطوط ووجهك ما يكون عليه ذرة مكياج في علماء شددوا بمسالة النقاب ولكن في علماء كان عندهم تخفيف في هذه المسألة، ولكل حججه وادلته مش يجيبوا كلام من كيسهم يعني في ناس بقولو ومين يامن الفتنة؟ اظن هو على حسب المنطقة اللي انتي ساكنة فيها وكمان لازم تتأكدي انك تغطي الحنك، لأن في بنات يغطوا شعرهم ويطلعو حنكم ويقول نحن محجبات أين الحجاب أختاه هذا حجاب مشقوف
انك تطلعي وجهك مش حرام بشرط أن تأمني الفتنة وحطي تحتها ١٠ خطوط ووجهك ما يكون عليه ذرة مكياج في...
اذا كنت بتاخذي بكلامنا، بالاخير انا ما اعرف البلدة اللي انتي عشتي فيها ووضعك، لا تاخذي بكلامي ١٠٠%
والله صرت اخاف اني أخطأت واعطيتك فتوى خطأ
اسألي اي عالم بمنطقتك وخلاص
السعوديه💚🤍
مرحبتين بك أختي السعودية. آمين، أجمعين ويتقبل منك وسائر عباده. حياك الله انتي تنوري وتآنسي في كل وقت🌷 أنا ما كان ودي أتعرض لمناقشة تفاصيل فتوى النقاب، لأني لست أهلا للفتوى، بس راح أجاوبك بالي أفهمه والله أعلم، وربنا يقدرني على النقل الصحيح. أولاً الحجاب الي هو غطاء الرأس مسألة متفق على وجوبها بين المذاهب الفقية الأربعة الكبرى(الحنبلي، الحنفي، المالكي، الشافعي) الخلاف وارد بشأن النقاب الي هو غطاء الوجه. ثانيًا: انتي ذكرتي آيات من القرآن التي ذكر فيها الحجاب وصحيح إن المصدر الأول للتشريع الإسلامي هو القرآن لكنه ليس بالمصدر الوحيد هناك مصدرين أساسين هما السنة والإجماع، ثم هناك مصادر تبعية وهي القياس والاستحسان والاستصحاب والمصالح المرسلة وغيرها وأصلًا ترتيبها مختلف بين المذاهب. واسمحيلي أعترض عن كونك تستقي في الحكم الشرعي مباشرة من القرآن الكريم إذا كنتي لستي من أهل الإختصاص غالبًا يصعب عليك تفسيره_ بعيدًا عن حكم النقاب_ لأن عديد من الآيات في القرآن منسوخة بآيات أخرى. وبعضها مفسرة بالسنة القولية أو الفعلية أو التقريرية. ثالثًا: بخصوص حكم النقاب أني لست بمفتية لذلك تفسيري للآيات التي ذكرتيها لن يضيف شي، بس أنا ما أنكر صحة أصحاب الرأي القائل بوجوب النقاب لأنه رأي فقهي له أدلته وفي المقابل ليس من حق أي مسلم أن ينكر رأي أصحاب الرأي الفقهي القائل بأن وجه المرأة ليس بعورة وهو المشهور في المذهب المالكي السائد عندنا والذي استدل أصحابه بقوله تعالى:( ولا يبدين زينتهن إلاّ ما ظهر منها)(النور: 31)، وقال إبن عباس أن القصود بما ظهر منها هو الوجه والكفين، والمالكية أوجوبوا النقاب في حال الخشية من الفتنة، فأنا ما أنكر اجتهاد أصحاب المذاهب التي قالت بوجوب النقاب بس أيضًا ما أتجاهل رأي المالكية، أليس مالك بمفتي مدينة سيدي رسول الله عليه الصلاة والسلام؟ وأعتقد أن كلنا يعلم من هو ابن عباس رضي الله عنه. فأنا لست في باب مناقشة أدلة علماؤنا لأنهم أهل اختصاص ونحنا من عوام الناس وكلهم اجتهدوا وبارك الله في علمهم، بس إني أجي وأقول لا رأي الحنابلة غير صحيح لأني ما أبي أتنقب أكون مفترية لأني أدري انها اجتهادات ولكل مجتهد نصيب، اليوم لو وحدة فينا مرضت ما راح تقتنع بالتشخيص إلا الصادر عن الطبيب أو الطبيبة ومو طبيب صحة عامة لازم يكون اختصاصي ويا حبذا لو كان استشاري في مرضها عشان تقنع بالتشخيص وتقبل العلاج ليه في الفتوى ما نحرص على أخذها من أهلها وهي أهم لآخرتنا من الطب المفتي هو الي يحلل ويحرم وعمله مو سهل لو كان الأمر بحفظ القرآن كان كلنا فتحنا المصحف وأفتينا ، يا مسمعنا من مشايخ لما انسألوا قالوا لا نعلم وياما مسائل اجتمعوا بشأنها عشرات العلماء عشان يخرجوا بفتوى واحدة. اللهم آمين عزيزتي ربنا يرشدنا ويهدينا ويثبتنا. سعدتُ بردك❤
مرحبتين بك أختي السعودية. آمين، أجمعين ويتقبل منك وسائر عباده. حياك الله انتي تنوري وتآنسي في كل...
دائمًا يانسمه لما أناقش أحد في هذا الموضوع أستغرب إني أقوله قال تعالى ويقولي قال ابن عباس أو قال المذهب القلاني أو قال المفتي الفلاني!

لاقول يعلو على قوله تعالى

قال تعالى( ومن أصدق من الله قيلا)

السنه والإجماع شيء.. والقرآن شيء آخر إذا كان فيه قول واضح صريح مانذهب لنبحث عن إتفاق أئمه أو قول مفتي!
السعوديه💚🤍
دائمًا يانسمه لما أناقش أحد في هذا الموضوع أستغرب إني أقوله قال تعالى ويقولي قال ابن عباس أو قال المذهب القلاني أو قال المفتي الفلاني! لاقول يعلو على قوله تعالى قال تعالى( ومن أصدق من الله قيلا) السنه والإجماع شيء.. والقرآن شيء آخر إذا كان فيه قول واضح صريح مانذهب لنبحث عن إتفاق أئمه أو قول مفتي!
دائمًا يانسمه لما أناقش أحد في هذا الموضوع أستغرب إني أقوله قال تعالى ويقولي قال ابن عباس أو قال...
برضه فيه دليل على وجوب تغطية الوجه
غير دليل جواز النظر للمخطوبه
ودليل القواعد
ودليل فلايبدين زينتهن
ودليل أدنى أن يعرفن

وهو دليل تحريم لبس القفاز والنقاب في العمره ووجوب تغطية الوجه بالكامل لأن النقاب والقفاز فيه تجسيم لتفاصيل الوجه
فأمر صلى الله عليه وسلم بتغطية الوجه بالكامل عن طريق تغطيته بطرحه كامله أو شيله.

والمعنى ان الأصل تغطية الوجه.

وهذا الشرط الي هو عدم لبس النقاب في العمره صار فيه نقاش من المتشددين الي خلوه دليل على تحريم لبس النقاب ووجوب غطاء الوجه بالكامل بدليل إنه حرمه في العمره.
وهذا جهل منهم.
فقلت لواحد دخلت في نقاش معه عن هذا الموضوع طيب إنتم يا الرجال من شروط الإحرام إنكم ماتلبسون مخيط نهائيا ولاتغطون روسكم.. هل يعني هذا إن لبس المخيط ثوب وسروال وغيره أو لبس الغتره والقبوع حرام؟ طبعا ماحصل رد لأن مافيه رد.

مشكلتنا سطحيين في الغالب نستعجل الحكم نستعجل الفهم .مانبحث ما نقرأ ..ما نستوعب.
ام جلووي و نهار
وهي ليش تدخل في حريات الاخرين !
قولي لها الدين واضح ومفصل حتى في ابسط الاشياء مثل عدة طلاق الحائض و المرضعه الخ ولو كان النقاب واجب كان فيه ايه مفصله مثل باقي الاحكام
الله يعين
السعوديه💚🤍
وهي ليش تدخل في حريات الاخرين ! قولي لها الدين واضح ومفصل حتى في ابسط الاشياء مثل عدة طلاق الحائض و المرضعه الخ ولو كان النقاب واجب كان فيه ايه مفصله مثل باقي الاحكام الله يعين
وهي ليش تدخل في حريات الاخرين ! قولي لها الدين واضح ومفصل حتى في ابسط الاشياء مثل عدة طلاق الحائض...
ومن قالك يا ام جلوي إن كل شي مفصل في القرآن؟
مثل الصلوات الخمس هل يوجد تفصيل لها؟
عشان كذى قال صلى الله عليه وسلم ( صلوا كما رأيتموني أصلي)

وزي صفة الذبح والحج والعمره.
وأوضح مثال حكم قطع اليد للسارق
ماوضح الله من أين تقطع اليد .. فوضحها صلى الله عليه وسلم.

قال تعالى({وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم}

ومع ذلك فآيات الحجاب مذكوره ومفصله ومعلله في القرآن. وزادتها السنه شرح وتأكيد.

مررررره السالفه مالها شغل في الحريه.