nourhane
nourhane
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: من هم الأرحام وذوو القربى حيث يقول البعض إن أقارب الزوجة ليسوا من الأرحام؟ فأجاب سماحته: الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك، وهم المعنيون بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأنفال والأحزاب: (وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ ) [الأنفال:75]، وأقربهم الآباء والأمهات والأجداد والأولاد وأولادهم ما تناسلوا، ثم الأقرب فالأقرب من الإخوة وأولادهم، والأعمام والعمات وأولادهم، والأخوال والخالات وأولادهم، وقد صحّ عن النبي أنه قال لما سأله سائل قائلاً: من أبر يا رسول الله؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أباك، ثم الأقرب فالأقرب [أخرجه الإمام مسلم في صحيحه]، والأحاديث في ذلك كثيرة. أما أقارب الزوجة فليسوا أرحاماً لزوجها إذا لم يكونوا من قرابته، ولكنهم أرحام لأولاده منها. وبالله التوفيق. فتاوى اسلاميه وهذا اتيت به من موقع ( صيد الفوائد) من الأرحام الذين تجب صلتهم : اختلف العلماء في من الأرحام الذين تجب صلتهم, فقيل هم المحارم الذين تكون بينهم قرابة بحيث لو كان أحدهما ذكراً والآخر أنثى لم يحل له نكاح الآخر وعلى هذا القول فالأرحام هم الوالدان ووالديهم وإن علو والأولاد وأولادهم وإن نزلوا, والإخوة وأولادهم والأخوات وأولادهن, والأعمام والعمات والأخوال والخالات. ويخرج على هذا القول أولاد الأعمام وأولاد العمات وأولاد الأخوال وأولاد الخالات فليسوا من الأرحام. واستدل أصحاب هذا القول بأن الشارع حرم الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها وقال صلى الله عليه وسلم في إحدى روايات الحديث عند ابن حبان : ((إنكن إن فعلتن ذلك قطعتن أرحامكن)). ولو كان بنت العم أو العمة أو بنت الخال أو الخالة لو كان هؤلاء من الأرحام ما وافق الشرع على الجمع بين المرأة وابنة عمتها أو ابنة خالتها أو ابنة خالتها . [شرح النووي على مسلم 16/113]. القول الثاني : الأرحام هم القرابة الذين يتوارثون, وعلى هذا يخرج الأخوال والخالات, أي أن الأخوال والخالات على هذا القول لا تجب صلتهم ولا يحرم قطعهم. [القرطبي 16/248] وهذا القول غير صحيح وكيف يكون صحيحاً والنبي صلى الله عليه وسلم قال : ((الخالة بمنزلة الأم)) . القول الثالث : أن الأرحام عام في كل ما يشمله الرحم, فكل قريب لك هم من الأرحام الذين تجب صلتهم. وعلى هذا القول فأولاد العم وأولاد العمة وأولاد الخال وأولاد الخالة وأولادهم كل هؤلاء يدخلون تحت مسمى الأرحام. وإن كان تتنوع كيفية وصلهم فهذا تجب صلته كل يوم وهذا كل أسبوع وهذا كل شهر وهذا في المناسبات وهكذا. كذلك يتنوع الموصول به فهذا يوصل بالمال وهذا يوصل بالسلام وهذا يوصل بالمكالمة وهكذا. وقد قيل إن القرابة إلى أربعة آباء فيشمل الأولاد وأولاد الأب وأولاد الجد وأولاد جد الأب . ( المغني 8/529 ) .
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: من هم الأرحام وذوو القربى حيث يقول البعض إن أقارب...
جزاكم الله خيرا عن هذا الموضوع فهو كان محيرنى من زمن ولكن من المقولة الاولى لا يجب للمراة ان تسال عن اقاربها من الرجال ولكنهم متزوجين فهل يجب ان اسال عن زوجاتهم خاصة انى البنت الوحيدة فى عائلة ابى افيدونى فانا حائرة وخاصة انى لا اعرف زوجاتهم جيدا
فداء محمد
فداء محمد
أختي ضوء جزاك الله خيراً ونفع الله بك ..
*بسمة*
*بسمة*
جزاك الله خير يا ضوء على الفتوى
و ماذا عن زوجة الأب ما قالوا عنها شئ في الفتوى!
واجب نصلها أو لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
*بسمة*
*بسمة*
up
فداء محمد
فداء محمد
هلا والله أم مجاهد حبيبتي ..

..

بالنسبة لأسم الشيخ ماعرفه بس متاكدة من النقل ولا حظي لو تكرمتي الفتوى للأخت ضوووووووووء الي تحت بالأسود يقول فيه اختلاف على قضية ابناء الخال والعم يعني وافق ما ذكره الشيخ الي بالمجد ..والله وحده العالم ..

عارفة كان البرنامج كله عن الأرحام كأنه متخصص بهالأشياء وماشاء الله باين عليه ثقة من كثرة الاتصالات والمداخلات على نفس الموضوع صلة الرحم . عرفتي ؟؟عشان كذا وثقت فيه ..

وإذا عرفت اسمه بارجع أكتبه بإذن الله .. ولو عندك فتوى عن الموضوع ياليت تحطينها لنا إذا تكرمتي . نستفيد زيادة لأنه موضوع محير شوي ..