بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
السؤال :
أثناء اطلاعي على موضوعات كتاب : (عقد الدرر في أخبار المنتظر) ، في بعض الروايات المنقولة عن علي بن أبي طالب أجدها على النحو التالي عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يخرج رجل من أهل بيتي في تسع رايات" ما حكم النطق بهذا اللفظ أعني (عليه السلام) ، أو ما يشابهه لغير الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
المفتي: عبدالعزيز بن باز
الإجابة:
لا ينبغي تخصيص علي رضي الله عنه بهذا اللفظ بل المشروع أن يقال في حقه وحق غيره من الصحابة (رضي الله عنه) أو رحمهم الله لعدم الدليل على تخصيصه بذلك ، وهكذا قول بعضهم كرم الله وجهه فإن ذلك لا دليل عليه ولا وجه لتخصيصه بذلك ، والأفضل أن يعامل كغيره من الخلفاء الراشدين ولا يخص بشيء دونهم من الألفاظ التي لا دليل عليها .
دوحة الجميع @doh_algmyaa
عضوة فعالة
هذا الموضوع مغلق.
اخواتي العزيزات
الصحابي علي بن ابي طالب (رضي الله عنه )ليس نبيا اورسولا لكي يلقب بلقب (عليه السلام) فهذا اللقب خاص فقط بالانبياء .
اختي fonai لعلك لا تعرفين من هو المفتي الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وجزاه الله خيرا عن كل مافسره ووضحه لنا خلال السنوات الماضيه ونحن نشعر بافتقاد لهذا العلم من اعلام الامه الاسلاميه
نعم انت بالتاكيد لاتعرفيه والدليل(( وعلى هذا الشيخ مراجعة التاريخ ان لم يحب ان يزور التاخير او يقول وما لايعرف وعليه ان يدرس جيدا قول علي ابن ابي طالب نفسه( لا تقلْ ما لا تعلم إنْ قلَّ ما تعلم ).....))
ارجو منك الاطلاع اكثر فانت ليس لديك اي خلفيه عنه وهذا ظاهر من اسلوبك في التحدث عنه
اختي بارك الله فيك لايجوز التحدث عن العلماء والمشايخ بهذا الاسلوب
>>>> اذا كان الشيخ / عبد العزيز بن باز مفتي الديار الاسلاميه لم يراجع التاريخ ولم يدرس..... من الذي درس وتعلم اذن ؟؟؟؟؟
اظن اختي ان عليك التاكد من كلامك وان تتطلعي اكثر على اهم علماء دينك في هذا العصر الذي نعيشه والذي قلما وجد مثلهم .www.Ibnbaz.org.sa
سامحوني اخواتي وارجو مراجعة الموقع السابق للتعلم من سماحة الشيخ /عبدالعزيز بن باز رحمه الله
كل ما تريدون معرفته من امور ديننا الحنيف .
وغفر الله لي ولجميع المسلمين ان شاء الله
الصحابي علي بن ابي طالب (رضي الله عنه )ليس نبيا اورسولا لكي يلقب بلقب (عليه السلام) فهذا اللقب خاص فقط بالانبياء .
اختي fonai لعلك لا تعرفين من هو المفتي الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وجزاه الله خيرا عن كل مافسره ووضحه لنا خلال السنوات الماضيه ونحن نشعر بافتقاد لهذا العلم من اعلام الامه الاسلاميه
نعم انت بالتاكيد لاتعرفيه والدليل(( وعلى هذا الشيخ مراجعة التاريخ ان لم يحب ان يزور التاخير او يقول وما لايعرف وعليه ان يدرس جيدا قول علي ابن ابي طالب نفسه( لا تقلْ ما لا تعلم إنْ قلَّ ما تعلم ).....))
ارجو منك الاطلاع اكثر فانت ليس لديك اي خلفيه عنه وهذا ظاهر من اسلوبك في التحدث عنه
اختي بارك الله فيك لايجوز التحدث عن العلماء والمشايخ بهذا الاسلوب
>>>> اذا كان الشيخ / عبد العزيز بن باز مفتي الديار الاسلاميه لم يراجع التاريخ ولم يدرس..... من الذي درس وتعلم اذن ؟؟؟؟؟
اظن اختي ان عليك التاكد من كلامك وان تتطلعي اكثر على اهم علماء دينك في هذا العصر الذي نعيشه والذي قلما وجد مثلهم .www.Ibnbaz.org.sa
سامحوني اخواتي وارجو مراجعة الموقع السابق للتعلم من سماحة الشيخ /عبدالعزيز بن باز رحمه الله
كل ما تريدون معرفته من امور ديننا الحنيف .
وغفر الله لي ولجميع المسلمين ان شاء الله
نبذه عن سماحة الشيخ /عبد العزيز بن باز رحمه الله
رحلتكم في طلب العلم متى بدأت وكيف ؟
-حفظت القرآن وأنا في السادسة عشرة.. وطلبت العلم قبل البلوغ على سماحة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ.. فقد كان سماحته بداية مدرستي العلمية والدينية ثم على سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية -رحمه الله- وكذلك على عمه الشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ أحد قضاة الرياض في ذلك الوقت.. ويضيف الشيخ مبتسما.. ولقد قرأت على الشيخ سعد بن حمد بن عتيق بعض الوقت في عام 46 هـ كما قرأت على الشيخ حمد بن فارس في علم النحو.. ويصمت الشيخ قليلا ثم يعود مستعرضا حياته وكأنه يستقرئها من خلال شريط ، لقد لازمت بعد ذلك سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم حتى عام 57 هـ حيث بدأت أمارس حياتي العملية الحقيقية منذ ذلك التاريخ.
مشوار العمل
متى بدأت رحلتكم العملية؟
- لقد بدأت حياتي العملية في عام 57 هـ، حيث عينت قاضيا بمنطقة الخرج بأمر من الملك عبد العزيز - غفر الله له - في 25 جمادى الآخرة عام 57 هـ ويضيف الشيخ: إنني ما زلت أذكر هذا التاريخ وكأنه محفور في ذاكرتي لأنه يمثل بداية حياتي العملية فعلا.. لقد ظللت قاضيا بمنطقة الخرج حتى آخر عام 71 هـ، ثم انتقلت بعد ذلك إلى الرياض مدرسا بالمعهد العلمي في عام 72 هـ ومكثت بالمعهد العلمي سنة واحدة حيث تم افتتاح كلية الشريعة ونقلت للتدريس بها واستمررت في العمل كمدرس بكلية الشريعة إلى نهاية العقد الثامن.. وفي عام 1381 هـ افتتحت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة فنقلت إلى المدينة المنورة بأمر من الشيخ محمد بن إبراهيم وكان ذلك في عهد الملك سعود -رحمة الله عليه- وبموافقته وباشرت العمل بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من عام 1381 هـ وحتى عام 90هـ، وكان منصبي هناك نائبا لرئيس الجامعة وكان الشيخ محمد بن إبراهيم رئيسا لها آنذاك.. ثم بعد وفاة الشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله- وكان ذلك في عام 89هـ، تم تعييني رئيسا للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بموجب أمر من جلالة الملك فيصل -رحمه الله- عام 90 هـ وظللت في هذا المنصب كرئيس للجامعة بالمدينة المنورة حتى عام 95 هـ.
عودة أخرى للرياض
ومتى عدت إلى الرياض مرة أخرى؟
- عدت إلى الرياض مرة ثانية في شوال 1395 هـ حين صدر أمر الملك خالد بنقلي إلى الرياض رئيسا عاما لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالرياض.
رحلتكم في طلب العلم متى بدأت وكيف ؟
-حفظت القرآن وأنا في السادسة عشرة.. وطلبت العلم قبل البلوغ على سماحة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ.. فقد كان سماحته بداية مدرستي العلمية والدينية ثم على سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية -رحمه الله- وكذلك على عمه الشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ أحد قضاة الرياض في ذلك الوقت.. ويضيف الشيخ مبتسما.. ولقد قرأت على الشيخ سعد بن حمد بن عتيق بعض الوقت في عام 46 هـ كما قرأت على الشيخ حمد بن فارس في علم النحو.. ويصمت الشيخ قليلا ثم يعود مستعرضا حياته وكأنه يستقرئها من خلال شريط ، لقد لازمت بعد ذلك سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم حتى عام 57 هـ حيث بدأت أمارس حياتي العملية الحقيقية منذ ذلك التاريخ.
مشوار العمل
متى بدأت رحلتكم العملية؟
- لقد بدأت حياتي العملية في عام 57 هـ، حيث عينت قاضيا بمنطقة الخرج بأمر من الملك عبد العزيز - غفر الله له - في 25 جمادى الآخرة عام 57 هـ ويضيف الشيخ: إنني ما زلت أذكر هذا التاريخ وكأنه محفور في ذاكرتي لأنه يمثل بداية حياتي العملية فعلا.. لقد ظللت قاضيا بمنطقة الخرج حتى آخر عام 71 هـ، ثم انتقلت بعد ذلك إلى الرياض مدرسا بالمعهد العلمي في عام 72 هـ ومكثت بالمعهد العلمي سنة واحدة حيث تم افتتاح كلية الشريعة ونقلت للتدريس بها واستمررت في العمل كمدرس بكلية الشريعة إلى نهاية العقد الثامن.. وفي عام 1381 هـ افتتحت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة فنقلت إلى المدينة المنورة بأمر من الشيخ محمد بن إبراهيم وكان ذلك في عهد الملك سعود -رحمة الله عليه- وبموافقته وباشرت العمل بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من عام 1381 هـ وحتى عام 90هـ، وكان منصبي هناك نائبا لرئيس الجامعة وكان الشيخ محمد بن إبراهيم رئيسا لها آنذاك.. ثم بعد وفاة الشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله- وكان ذلك في عام 89هـ، تم تعييني رئيسا للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بموجب أمر من جلالة الملك فيصل -رحمه الله- عام 90 هـ وظللت في هذا المنصب كرئيس للجامعة بالمدينة المنورة حتى عام 95 هـ.
عودة أخرى للرياض
ومتى عدت إلى الرياض مرة أخرى؟
- عدت إلى الرياض مرة ثانية في شوال 1395 هـ حين صدر أمر الملك خالد بنقلي إلى الرياض رئيسا عاما لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالرياض.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
عزيزتي بالنسبة لقولك ان علي (رضي الله عنه) لم يسجد لصنم قط ...كذلك ابوبكر وعثمان والزبير وطلحة وسعيد بن نفير ..وكثير من الصحابة .
ثانيا لفظك (هذا الشيخ) على بن باز دليل على جهلك بالشيخ الجليل بن باز رحمه الله....ومن المعروف ان اهل الشيعة لايحبون الشيخ بن باز لأنه كفرهم***هذي فتوى تكفيرهم***...فاذا كنت رافضية ياااريتك ذكرتي من البداية
ثالثا: علي بن ابي طالب(رضي الله عنه) ضرب واحد من المسلمين ضربا مبرحا عندما لمح ( ان علي بن ابي طالب احسن من ابوبكر وعمر) وكان دائما يقول ابوبكر وعمر افل مني.
رابعا:لو كان هناك تخصيص بلقب معين لأحد الصحابة فالمفروض يكون ابوبكر الصديق لأنه اول من يدخل الجنه من هذه الامة بعد محمد صلى الله عليه وسلم...فأفضل الخلق على الاطلاق وسيدهم هو محمد صلى الله عليه وسلم وبعده ابوبكر الصديق فاذا كان هناك تفضيل بالالقاب فابوبكر الصديق هو الاحق
خامسا: وبالنسبة لقولك انه ابن عم الرسول فهذا لايقدم ولايؤخر فكلنا في الاسلام سواسية...
وقولك انه زوج ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم فعثمان تزوج اول بنات الرسول صلى الله عليه وسلم رقية ولما ماتت زوجه ابنته الثانية ام كلثوم ولما ماتت قال الرسول صلى الله عليه وسلم ياعثمان لو كان عندي غيرها لزوجتك فهل سمعتي بأي نبي يزوج مقلتا عينيه لشخص واحد في التاريخ؟
هذا دليل على مكانة عثمان الكبيره في قلبه صلى الله عليه وسلم فاذا كان في تخصيص باللقب فعثمان احق من ناحية فلسفتك ان علي زوج ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم
اللهم ارزق اخي الذرية الصالحة ...ووفقه لما تحب وترضى انك سميع مجيب الدعاء
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
عزيزتي بالنسبة لقولك ان علي (رضي الله عنه) لم يسجد لصنم قط ...كذلك ابوبكر وعثمان والزبير وطلحة وسعيد بن نفير ..وكثير من الصحابة .
ثانيا لفظك (هذا الشيخ) على بن باز دليل على جهلك بالشيخ الجليل بن باز رحمه الله....ومن المعروف ان اهل الشيعة لايحبون الشيخ بن باز لأنه كفرهم***هذي فتوى تكفيرهم***...فاذا كنت رافضية ياااريتك ذكرتي من البداية
ثالثا: علي بن ابي طالب(رضي الله عنه) ضرب واحد من المسلمين ضربا مبرحا عندما لمح ( ان علي بن ابي طالب احسن من ابوبكر وعمر) وكان دائما يقول ابوبكر وعمر افل مني.
رابعا:لو كان هناك تخصيص بلقب معين لأحد الصحابة فالمفروض يكون ابوبكر الصديق لأنه اول من يدخل الجنه من هذه الامة بعد محمد صلى الله عليه وسلم...فأفضل الخلق على الاطلاق وسيدهم هو محمد صلى الله عليه وسلم وبعده ابوبكر الصديق فاذا كان هناك تفضيل بالالقاب فابوبكر الصديق هو الاحق
خامسا: وبالنسبة لقولك انه ابن عم الرسول فهذا لايقدم ولايؤخر فكلنا في الاسلام سواسية...
وقولك انه زوج ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم فعثمان تزوج اول بنات الرسول صلى الله عليه وسلم رقية ولما ماتت زوجه ابنته الثانية ام كلثوم ولما ماتت قال الرسول صلى الله عليه وسلم ياعثمان لو كان عندي غيرها لزوجتك فهل سمعتي بأي نبي يزوج مقلتا عينيه لشخص واحد في التاريخ؟
هذا دليل على مكانة عثمان الكبيره في قلبه صلى الله عليه وسلم فاذا كان في تخصيص باللقب فعثمان احق من ناحية فلسفتك ان علي زوج ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم
اللهم ارزق اخي الذرية الصالحة ...ووفقه لما تحب وترضى انك سميع مجيب الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
اختي الغالية احلى عبير ...بارك الله فيك...ونفع بك الاسلام والمسلمين
وجزاك الله خيرا
تحياتي
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
اختي الغالية احلى عبير ...بارك الله فيك...ونفع بك الاسلام والمسلمين
وجزاك الله خيرا
تحياتي
الصفحة الأخيرة
**************************
لايجوز الكلام عن العلماء باالفاظ غير لائقه.