em mohamed
em mohamed
الله يجزاك كل خير يا زوزو ..

هل هذا هو المقطع

WIDTH=400 HEIGHT=350
zoooozoooo
zoooozoooo
ايوة ام محمد قولي امين الله لايحرمك الاجر يارب لك شكري وارق تحياتي ودعواتي.. يالله بنات لايفوتكم الهمه عاد نصير مثله يارب..
zoooozoooo
zoooozoooo
بنات بمااني اول مرة اصلي الجمعه لاحضت ملاحضات على الي يصلون بالمسجد منها.
1العطر المراء اذا تعطرت تعتبر زانية يااخوات ام محمد بتساعدني وبجيب الحديث ان شاء الله عشان تااكد كلامي بااحاديث صحيحه فالحذر الحذر من العطر
2اللباس الزينه يااخوات الله امرنا بالحشمه بالحجاب اصله الستر واخفاء الزينه فحاولي بملابسك مانكون مزركشة وملونه الوان فاقعه ولاتتزيني بااكسسوارت ولامكياج يااخوات الله يغفرلي ولكن يارب انتي رايحه تصلي مو لحفله لية البس الزركش والمكياج والاكسسوار اخفي زينتك البسي اوك ماحد مانعك بس اخفيها بعباية طويله وشارب ساتر لاتضهريها.
3الاطفال يااخوات بعضهم لااعمم امه تطالع فية ولاهمها ايش قاعد ينط يشقلب يصارخ يرجف الي جنبها ماهما انا ماقول لاتجيبيهم جيبيهم ماحد مانعك ابد لاكن راعيهم خلي عينك عليهم لايروح اجرك وتخلي عيالك يااذون غيرك وتكسبين الاثم ناس تقراء ناس تصلي تبي الخشوع راعيهم بعينك الله يحفظك يارب ويحفظهم لك.
4الانصات للامام ترى فية حديث بااذن الله بتساعدني فية ام محمد انه من تكلم والامام يخطب بطلت جمعته في ما معني الحديث لو اشرتي بااشارة فقط ذهب اجر جمعتك لااعلم عن صحت الحديث صححون ان كنت غلطانه بتساعدوني بااذن الله لاكن حبيت انبهه الاستماع والانصات للامام وهو يخطب من اداب الجمعه المسجد بيت الله للصلاة والعبادة ماهو لطق الحنك اجلي الكلام لمى بعد الصلاة كما فيه اية ايضافإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً لعلّكم تفلحون
بعد الصلاة كل شي سوية والله حسافه تروح الساعه من الجمعه بكلام فاضي انا احبكم كلكم قلت اقولكم استغنموها لان فيها ساعه لاترد دعوتك فيها فيمكن تصير لحضه سواليفك انتي ولي جنبك؟الله اعلم حبيت ان اقولكم ملاحضاتي ويارب يارب يقبل منا ومنكم صالحه الاعمال ويجعل اعمالنا خالصه لوجهه يارب..
em mohamed
em mohamed




جزاك الله كل خير يا زوزو وتقبل منك صالح الأعمال ,,

هذه سلسلة فتاوي مختارة تخص يوم الجمعة وليلته - للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وجزاه الله عنا في كل خير

لاحظت في أحد المساجد أشخاصاً يتكلمون والإمام يخطب وهم في مؤخرة المسجد والإمام لا يراهم فهل أشير عليهم بالسكوت أم عليّ أن أتركهم حتى تنتهي الخطبة؟

فأجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : الكلام حال الخطبة يوم الجمعة حرام بل إن النبي صلى الله عليه وسلم شبهه بالحمار يحمل أسفاراً ولا يجوز أن نسكته بالقول أي لا يجوز أن نقول له أنصت لقول النبي صلى الله عليه وسلم : «إذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : أَنْصِتْ وَالإمَامُ يَخْطُبُ فَقَدْ لَغَوْتَ» أي فقد فاتك أجر الجمعة ولكن لا حرج أن تنبهم بالإشارة بأن تضع أصبعك على شفتيك إشارة لهم لأنك لم تتكلم وفي منعهم من الكلام حال الخطبة فك شر على غيرهم لأنهم إذا صاروا يتكلمون أثناء الخطبة شغلوا الناس وشوشوا عليهم فإذا سكتوا بالإشارة زال هذا المحظور

هل يجوز تحدُّث بعض المأمومين مع الإمام أو مثلاً إصلاح جهاز مكبر الصوت فيما لو حصل فيه عطل أثناء الخطبة لكي تعم الفائدة؟

فأجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : التحدث مع الإمام فيما فيه المصلحة أو الحاجة لا بأس به فللإمام مثلاً أن يقول لمن دخل وجلس قم فصل ركعتين وله أن يقول لمن يتردد بين الصفوف أو يتخطى الرقاب اجلس فقد آذيت وله أيضاً أن يتكلم مع من يصلح جهاز مكبر الصوت إذا حصل فيه عطل أو يتكلم مع إنسان ليفتح الشبابيك إذا حصل على الناس غمٌ وضيق تنفس أو ما أشبه ذلك المهم أن الخطيب له أن يكلم من شاء للمصلحة أو للحاجة وكذلك لغيره أن يكلمه للمصلحة أو للحاجة

إذا سلم عليك الشخص والإمام يخطب ومد يده لك هل تصافحه لأنك تجد حرجاً كبيراً إذا لم تسلم عليه؟

فأجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : نعم لك طريقان الأول أن تصافحه بدون كلام والثاني أن تشير إليه بأن الواجب الاستماع للخطبة وأنت انظر الرجل فمن الناس من لا يهتم إذا أشرت إليه أنه لا سلام في الخطبة ويعرف نفسه ويكف ومن الناس من يكون في خاطره فإن كان من النوع الأول تكفيه الإشارة وإن كان من الثاني فمد يدك إليه بدون أن تنطق والكلام يوم الجمعة والإمام يخطب محرم حتى أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شبهه بالحمار يحمل أسفاراً فقال « مَثَلُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ مَثَلُ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارَاً ، وَالَّذِي يَقُولُ لَهُ أَنْصِتْ لاَ جُمُعَةَ لَهُ » رواه أحمد . والمعنى يقتضي هذا لأننا لو أبحنا لكل إنسان أن يتكلم ضاعت فائدة الخطبة مع أن الخطبة واجبة وواجب السعي إليها كما قال الله عز وجل

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ - الجمعة 9

إذا قام الخطيب يوم الجمعة وقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فهل نرد عليه السلام؟

فأجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : نعم إذا سلم الخطيب يسلم على جماعة والمسلّم على جماعة يجب عليهم أن يردوا عليه لكن الرد فرض كفاية فإذا رد الصف الأول أو بعضهم وسمعهم الخطيب كفى وهذا إذا كان الإنسان في المسجد أما إذا كان في غير المسجد نظرنا إن كان يريد أن يصلى في هذا المسجد الذي جاء إمامه فليرد عليه وإن كان لا يريد الصلاة فيه فإنه لا يرد لأن الخطيب إنما سلم على من في المسجد وعلى من يريد أن يصلى في هذا المسجد ومن ثم نقول لو أن إنسانا أراد أن يصلى في مسجد غرب البلد ومر بخطيب يخطب في وسط البلد فهل يجب على هذا أن ينصت لخطبة الإمام أو نقول إنه لا يريد الصلاة معه فلا يجب؟ الجواب الثاني أنه لا يجب عليه أن ينصت لهذه الخطبة لأنه لم يرد أن يصلى في المكان الذي فيه خطيبها ولهذا لو باع أو اشترى وهو يستمع إلى خطبة الإمام الذي لا يريد الصلاة معه كان البيع والشراء صحيحا لأن المسجد الذي يريده لم يبدأ فيه الخطيب بالجمعة بل لم ينادَ فيه للجمعة.
هل يجوز للمرأة أن تتكلم أثناء خطبة الجمعة أم أن الحكم خاص لمن تجب عليه الجمعة؟

فأجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : التكلم حال خطبة الجمعة حرام لمن جاء إلى المسجد ليستمع هذه الخطبة أما من كان في بيته وليس من أهل وجوب الصلاة فإنه لا بأس أن يتكلم وكذلك لو كان الرجل قاصدا مسجدا يريد أن يصلى فيه وسمع في مروره إلى مسجده الذي أراد خطيبا يخطب في مسجد غير الذي يريد الصلاة فيه فلا حرج عليه أن يتكلم حينئذ لأنه لا يريد الاستماع إلى خطبة هذا المسجد والمرأة في بيتها لا حرج عليها أن تتحدث وتتكلم والإمام يخطب أما إذا حضرت إلى المسجد وأرادت أن تصلى مع الناس فإنه لا يحل لها أن تتكلم في حال الخطبة لأنه صار لها حكم الحاضرين في هذا المسجد
ما الحكم إذا عطس شخصٌ والإمام يخطب وأنت بجانبه فهل يجوز لك أن تشمته أم لا؟

فأجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : أنه لا يجوز لك أن تشمته لأن استماع الخطبة أهم ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم «إذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : أَنْصِتْ وَالإمَامُ يَخْطُبُ فَقَدْ لَغَوْتَ» مع أن الكلام أثناء الخطبة محرم ومنكر يجب إنكاره لكن لما كان هذا الإنكار يتضمن التشاغل به عن استماع الخطبة دل هذا على أنه لا يجوز للإنسان أن يتشاغل بكل ما يشغله عن استماع الخطبة










em mohamed
em mohamed
(( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية )) قال الألباني حديث حسن


هنا المقصود ليس الزنا الفعلي ولكن المقصود هنا تبيان خطورة هذا الأمر. فزنا العينين النظر وزنا اليد اللمس وأمثال ذلك. وليس التعطر زنا بالمعنى الذي يوجب الرجم أو الجلد بلا ريب. ومن ينادي المتعطرة بالزانية (على المعنى المتبادر عند العوام)، فهو قاذِفٌ يجب جلده حدّ الفِرية (وهي ثمانين جلدة). قال المناوي في فيض القدير (5|27): «والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فقد هيجت شهوة الرجال بعطرها وحملتهم على النظر إليها، فكل من ينظر إليها فقد زنى بعينه. ويحصل لها إثمٌ لأنها حملته على النظر إليها وشوشت قلبه. فإذن هي سببُ زناه بالعين. فهي أيضاً زانية».

عن ابن عباس قال: ما رأيتُ شيئاً أشبه بِاللَّمَمِ (أي صغائر الذنوب) مما قال أبو هريرة أن النبي قال: «إن الله كتب على بن آدم حظّه من الزنى، أدرك ذلك لا محالة. فزنى العينين النظر. وزنى اللسان النطق. والنفس تَمنّى وتَشتهي. والفَرج يُصدِّق ذلك أو يكذبه». قال الخطابي: «المراد بِاللَّمَمِ، ما ذكره الله في قوله تعالى: {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللَّمَمَ} وهو المعفوُّ عنه. وقال في الآية الأخرى: {إن تجتنبوا كبائر ما تُنهَونَ عنه نُكفّر عنكم سيئاتكم}. فيؤخذ من الآيتين أن اللمَم من الصغائر وأنه يُكَفّر باجتناب الكبائر».


قال صلى الله عليه وسلم : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ أَصَابَتْ بَخُورًا ، فَلَا تَشْهَدْ مَعَنَا الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ) رواه مسلم (444) .
ملحوظة : النبي صلى الله عليه وسلم أطلق أنها زانية ، ولم يعين امرأة ، ولهذا نحن نطلق هذا الوصف ، ولايجوز لاحد أن يقول لامرأة خرجت متعطرة : يا زانية ، بل تُبَّلغ هذا الحديث من باب الزجر وإنكار المنكر والله اعلم

هل العطر محرم على النساء اذن؟
المحرم هو اثارة الرجل والفتنة وليس وضع العطر بحد ذاته فالمراة تستطيع ان تضع العطر في بيتها ولزوجها. لقد حرم الاسلام كل ما يثير الفتنة.
ان كان للمراة ريح غير طيب بسبب التعرق فالحل ان تغتسل وليس ان تضع العطور.. فالاسلام حث على النظافة

أخيتى
تعصي الإله وأنت تزعم حبه *** هذا لعمري في القياس شنيع
لو كان حبك صادقا لأطعـته *** إن المحب لمن يحب مطيـع