انتظر فجر
انتظر فجر
جزاك الله خير
زهرة الأوركيدآ..
جزاك الله خير
جزاك الله خير


"]

علاج القرحه والجرح..

كان رسول الله صلى الله علية وسلم إذا اشتكى او كانت به قرحها و جرح

قالب أصبعه هكذا..

ووضع سفيان سبابته بالأرض ثم رفعها وقال ..

(بسمـ الله تربة ارضنا بريقة.. بعضنا يشفي سقيمنا بإذن ربنا..)

متفق عليه ومعنى الحديث أن يضع سبابته في فمه يبل بها ريقه ثم

يضعها على الارض فيعلق بها تراب فيمسح به على وجهه ويقول ماذكر في الحديث..)..


عن عثمان بن أبي العاص الثقفي - رضي الله عنه - عندما شكا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجعا يجده في جسده منذ أسلم , فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ضع يدك على الذي تألم من جسدك , وقل باسم الله ثلاثا, وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجدوأحاذر ) ()...


كان إذا (وعن عَمْرَةَ عن عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ e اشْتَكَى الْإِنْسَانُ الشَّيْءَ منه أوكانت بِهِ قَرْحَةٌ أو جُرْحٌ قال النبي بِإِصْبَعِهِ هَكَذَا وَوَضَعَ سُفْيَانُ سَبَّابَتَهُ بِالْأَرْضِ ثُمَّ رَفَعَهَا بِاسْمِ اللَّهِ تُرْبَةُ أَرْضِنَا بِرِيقَةِ بَعْضِنَا لِيُشْفَى بِهِ سَقِيمُنَا بِإِذْنِ رَبِّنَا)


..رواه مسلم..


"]

علاج المصيبه ..

1ـ {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ * لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَاآتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}..

الحديد 22-23]..


2ـ {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍعَلِيمٌ}..

التغابن: 11]..


3ـ "ما من عبدٍ تُصيبه مصيبة فيقول: إِنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا أجره الله في مصيبته وأخلف له خيراًمنها"..

مسلم 2/633]..


4ـ "إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقول نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقول:حمدك واسترجع، فيقول الله: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد"..


الترمذي، وانظر: صحيح الترمذي 1/298]..


5ـ "يقول الله تعالى: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إِذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم اتسبه إلا الجنة"..

البخاري مع الفتح 11/242]..


6ـ وقال عليه الصلاة والسلام لرجلٍ مات ابنه:


"ألاتحب أن لا تأتي باباً من أبواب الجنة إلا وجدته ينتظرك"..

أحمد والنسائي وسنده على شرط الصحيح وصححه الحاكم وابن حبان وانظر فتح الباري 11/234]..


7ـ "يقول الله عزَّ وجلَّّ إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر..

واحتسب] عوضته منهما الجنة" يريد عينيه..

البخاري مع الفتح 10/116 وما بين المعكوفين من سنن الترمذي انظر صحيح الترمذي 2/286].


8ـ"ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله به سيئاته كما تحط الشجرة ورقها"..

البخاري مع الفتح 10/120 ومسلم 4/1991]..


9ـ "ما من مسلم يشاك شوكةً فما فوقها إلا كتبت له بها درجةٌ ومحيت عنه بها خطيئةٌ"..

مسلم 4/1991]..

10ـ "ما يصيب المؤمن من وصبٍ ..
الوصب: الوجع اللازم ومنه قوله تعالى: {وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ} ..
الصافات: 9]
أي لازم ثابت. انظر شرح النووي
..
ولا نصبٍ النصب: التعب] ..
ولا سقمٍ ولا حزنٍ حتى الهمِّ يهمه..
قيل بفتح الياء وضم الهاء "يهمه" وقيل "يهمه" بضم الياء وفتح الهاء، أي: يغمه وكلاهما صحيح، انظر شرح النووي 16/130]..
إلاكُفِّر به من سيئاته"..
مسلم 4/1993]..

11ـ "إنَّ عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإنَّ الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط"..
الترمذي وابن ماجه وانظر صحيح الترمذي 2/286]..

12ـ "... فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وماعليه خطيئةٌ"..

الترمذي وابن ماجه وانظر صحيح الترمذي 2/286]..

13ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه،فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه..


وإن كانفي دينه رقة ابتلي على قدردينه..

فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة..( أخرجه الإمام أحمد )..


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الريح تميل هولا يزال المؤمن يصيبه البلاء ومثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا تهتز حتى تستحصد..

(رواه مسلم)..

قال الأحنف بن قيس: شكوت إلى عمي وجعا في بطني فنهرني ثم قال: يا ابن أخي لا تشك إلى أحد ما نزل بك فإنما الناس رجلان : صديق تسوؤه و عدو تسره..


يا ابن أخي: لا تشكو إلى مخلوق مثلك لا يقدر على دفع مثله لنفسه ولكن اشك إلى من ابتلاك به فهو قادر على أن يفرج عليك..

يا ابن أخي إحدى عيني هاتين ما أبصرت بهما سهلا ولا جبلا منذأربعين سنة و ما أطلعت ذلك امرأتي ولا أحدا من أهلي..


قال أحدالصالحين :
عجبت لمن بُلي بالضر، كيف يذهل عنه أن يقول:
{ أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين }..
والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر } ..
(الأنبياء:84) ..
وعجبت لمن بلي بالغم، كيف يذهل عنه..
أن يقول: { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } ..
والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين} ..
(الأنبياء 88) . .
وعجبت لمن خاف شيئاً،كيف يذهل عنه..
أن يقول: { حسبناالله ونعم الوكيل }..

"]

علاج الهم والحزن

ما أصاب عبدآ هم ولآ حزن فقال:الهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علته أحدآ من خلقك..


أواستأترت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلآء حزني وذهاب همي ..
.. إلآأذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرح ..


2- "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبةالرجال"..

البخاري 7/158 كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء، انظر البخاري مع الفتح 11/173]..

"]

في علاج الكرب ..

1ـ وفي (جامع) الترمذي عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا حزبه أمر قال : " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " (3)، وفيه عن أبي هريرة،أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا أهمه الأمر، رفع طرفه إلى السماء فقال: " سبحان الله العظيم "، وإذا اجتهد في الدعاء، قال : " يا حي يا قيوم " (4)..

3ـ وفي (سنن) أبي داود عن أبي بكر الصديق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفةعين،وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت " (5). وفيها أيضًا عن أسماء بنت عميس قالت : قاللي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أعلمك كلمات تقوليهن عند الكرب، أوفيالكرب : الله ربي لا أشرك به شيئا " (6). وفي رواية أنها تقال سبع مرات..


3ـ وفي الترمذي عن سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : " دعوة ذي النون، إذ دعا ربه، وهو في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك..


إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجيب له "، وفيرواية : " إني لأعلم كلمة، لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه ؛ كلمة أخي يونس " (8)

4ـ أخرجا في (الصحيحين) من حديث ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلاالله ربالعرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع، ورب العرش الكريم" (2)

علاج المريض نفسه ..


قال صلى الله عليه وسلم ( ضع يدك على الذي تألم من جسدك ، وقل : بسم الله ثلاث ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ) ..
.. رواه مسلم ..


علاج المريض في عيادته بالقرآن والسنة


"ما من عبدٍ مسلمٍ يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبع مرات:
أسأل الله العظيم ربَّ العرش العظيم أن يشفيك إلا عُوفي". .

أخرجه الترمذي وأبو داود وانظر صحيح الترمذي 2/210 وصحيح الجامع 5/180]..

"]

علاج الحمى..

ثبت في الصحيحين‏:‏ عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏ «‏إنما الحمى أو شدة الحمى من فيح جهنم، فأبردوها بالماء‏» ‏‏.‏.

علاج القلق والفزع في النوم..

"أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون"..

أبو داود 4/12 وانظر صحيح الترمذي 3/171] ...

"]

- علاج اللسعه..واللدغهـ..

1- تقرا فاتحة الكتاب مع جمع البزاق وتفلة على اللسعه..

رواه البخاري..

2- يمسح عليها بماء وملح مع قراءة قل ياأيها الكافرون،والمعوذتين ..

رواه الطبراني وحسنه الهيثمي..

لحديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم , أتوا على حي من أحياء العرب , فلم يقروهم , فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك , فقالوا : هل معكم من دواء أو راق , فقالوا إنكم لم تقرونا – تضيِّفونا - ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلا , فجعلوا لهم قطيعا من الشاء , فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل , فبرأ , فأتوا بالشاء , فقالوا : لا نأخذه حتى نسأل النبي صلىالله عليه وسلم , فسألوه فضحك..
وقال : (وما أدراك أنها رقية خذوها واضربوا لي بسهم) ..
.. رواه البخاري..

وعن أبي سفيان عن جابر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى ,فجاء آل عمرو بن حزم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسولالله إنه كانت عندنا رقية نرقى بها من العقرب , وإنك نهيت عن الرقى ,قال : فعرضوهاعليه ..
فقال: (ما أرى بأسا , من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه)
..رواه مسلم..


وعن سهل بن حنيف قال : مررنا بسيل , فدخلت فاغتسلت فيه , فخرجت محموما فنم يذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
فقال :
( مروا أبا ثابت يتعوذ ) فقلت : يا سيدي والرقى صالحة , فقال : ( لا رقية إلا في نفس أو حُمَةٍ أولدغة)
..رواه أبوداود()..
والمراد بالنفس العين , وأما الحمة فهي السم ويريد لدغ العقرب والحيات وأشباهها مما يلسع..

قال ابن القيم : ( لم يُرد به نفي جواز الرقية فيغيرها , بل المراد به : لا رقية أولى وأنفع منها في العين والحمة)()..

وعن عبد الرحمن بن الْأَسْوَدِ عن أبيه قال سَأَلْتُ عَائِشَةَعن لِأَهْلِ بَيْتٍ من الْأَنْصَارِ فيeالرُّقْيَةِ فقالت: رَخَّصَ رسول اللَّهِالرُّقْيَةِ من كل ذِي حُمَةٍ)..
.. رواه مسلم..

"]

يتبــع ..
زهرة الأوركيدآ..
موضوع رآآآئعة جداً جزاك الله كل خير..زهرة الأوركيدآ.. وبارك فيك ونفع بك
موضوع رآآآئعة جداً جزاك الله كل خير..زهرة الأوركيدآ.. وبارك فيك ونفع بك
وباركـ الله في حضوركـ .. وتواجدكـ ..
وآ‘سأل اللهـ .. آ‘ن ينولك مرادكـ ..
ويرزقكـ من حيث لا تحتسبين .. قلبي ..
زهرة الأوركيدآ..
تسلمين ..
بلقيس حواء
بلقيس حواء
جزاك الله خيرا