تمتوم19

تمتوم19 @tmtom19

عضوة جديدة

وسائل الاستفاده من خواص الخضار والفواكه.......

الصحة واللياقة

الحفظ :
لا بد من الانتباه إلى أن استهلاك الخضار والفواكه يجب أن يتم في أسرع وقت بعد شرائها ، ولا بد من حفظها في البراد ( الثلاجة ) إذا تأخر استهلاكها ، وفي حال عدم توفر ذلك يمكن حفظها في مكان معتم وبارد ، ففي البرودة ومعزل عن الضوء تحفظ الفيتامينات والأملاح المعدنية والخمائر بشكل أفضل .

تقشير الخضار والفواكه :
يوجد القسم الأكبر من الفيتامينات تحت القشرة مباشرة ، لذا يجب تجنب نزع الكثير من اللب خلال التقشير ، ومن الأفضل أن تُستهلك معظم الفواكه والخضار بقشرها بعد غسلها بعناية في الماء علما بأن الخضار مثل الجزر والبطاطا واللفت تنظف بسهوله بالفرشاة والغسل .
ومن المهم ألا تترك الخضار والفواكه فترة طويلة لساعات في الماء لأن في ذلك فقدانها لبعض عناصرها من الفيتامينات .
وتساعد إضافة نقاط من عصير الليمون الحامض على غنائها بالفيتامين وحمايتها من الاسمرار.
وتشكل الفواكه في نهاية الوجبة بديلا جيدا عن الحلوى ، ويتم اختيارها حسب الفصول وحسب المذاق ، ودون إضافة السكر إليها إذا كانت ناضجة جيدا .

الطهو على البخار :
يتزايد أنصار هذا النوع من الطهو أكثر فأكثر ، ويتضح أنه وسيلة ممتازة للصحة ولصيانة الفيتامينات والعناصر الغذائية والخمائر ، وفضلا عن ذلك فإن الأطعمة تحتفظ بطعمها كله .
ويتم هذا النوع من الطهو في وعاء بيضاوي الشكل من طبقتين أو ثلاث ويكون الوعاء التحتي مملؤا بالماء وتوضع الخضار في الطبقتين الثانية والثالثة المثقوبتين ثقوبا صغيره.
ويعتبر الطهو على البخار صحيا وخفيفا ولا يستلزم أية رقابة ويكون هذا النوع من الطهو كاملا .

طهو الطعام في بخاره :
هنا كذلك لا تطبخ الأطعمة في الماء بل توضع بعد تقطيعها إلى قطع مع قليل من زيت الزيتون في وعاء مزود بغطاء محكم .
ولتجنب خطر الالتصاق توضع في الأسفل الخضار الغنية بالعصير مثل البندورة ، الباذنجان ، الخس ، البصل ، وفوقها الخضار الأقل عصيرا مثل البطاطا واللفت والملفوف والجزر ….. الخ .
ومثل الطهو على البخار لا يستلزم طهو الخضار في بخارها أية مراقبة وتستطيع ربة المنزل أن تشتغل باهتمامات أخرى خلال الطهو الذي يجري على نار خفيفة تقتصد في استهلاك الطاقة .
وينصح الخبراء بطهو الخضار في قدر من حديد الصلب المطلي بالميناء أو من الفولاذ غير القابل للصدأ بدلا من الألمنيوم ، إذ يعتبرون استعمال الأدوات المصنوعة من الألمنيوم أو سبائكه ضارا ، حيث يتكون أكسيد الألومين تحت تأثير حمض الخضار والفواكه الموضوعة في الطهو ، ويؤدي إلى تكون أملاح الألومنيوم التي يُخشى تأثيرها الخطر على الجسم ، ولهذه الأملاح خاصية دبغ الجوانب الداخلية للجهاز الهضمي ، ووقف إفرازات الغدد ، وإحداث الدمامل . ويشير العديد من الباحثين إلى ذلك ، ويذهب بعضهم إلى القول إن الألمنيوم يساعد الخلية السرطانية على أخذ موقع لها وتكاثرها .وفي حال استخدام أواني مصنوعة من الألمنيوم يجب أن تكون مكفولة بغير قابليتها للصدأ .


مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية
3
910

هذا الموضوع مغلق.

نيارة
نيارة
موضوع جميل جدا ....يعطيك العافية يا تمتوم19
و أحب أضيف أن تقطيع الخضر و الفاكهة الى قطع كبيرة أفضل من تقطيعها الى قطع صغيرة .....لأن مساحة السطح المعرض للخارج يكون أقل و بالتالي يكون الفقد في العناصر الغذائية أقل .......مثلا عندما نقطع السلطة قطع كبيرة يكون أفضل من تقطيعها قطع صغيرة ......شئ أخر غسل الفاكهة و الخضار يكون قبل التقطيع و ليس بعده لأن الماء يذيب العناصر الغذائية و عند التقطيع يكون السطح المعرض للماء أكبر .....
نعناعه
نعناعه
معلوماتكم جداً رائعة ..وأكيد راح تفيد الكثيرين ..اللسان يعجز عن شكركم ..يعطيكم العافية :):)
ــــ ربا ـــ
ــــ ربا ـــ
فعلا اختى العالية نعناعة معلومات جد مفيدة ..واكيد الكل سيستفيد منها وجزاكم الله خيرا اخواتى الأحباء نيارة وتمتوم...