وقفات مع صفه الله الحياء

ملتقى الإيمان

وقفات مع تدبر ايه
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ۚ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا (53)

تتكلم الايات عن التادب مع النبي
*في دخول بيته:
أي لاندخلها بغير اذن اذا قصدكم الطعام
وشروط دخول بيته :
1)الاذن لكم بالدخول
2)ان يكون جلوسكم على قدر الحاجه

حكمة النهي :
(إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ)

وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ)

أي ان الله لا يستحي ان يامركم بما فيه الخير لكم

أدله على اسم الله الحيي

أن رسول الله رأى رجلا يغتسل في الفلاة بلا إزار، فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: إن الله حيي ستيّر يحبّ الحياء والستر، فإذا اغتسل أحدكم فليستتر


عن سلمان - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن ربكم حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا "

الله يستحيي من عبده فاولى نحن ان نستحي منه

استحى بيا واحده لغه تميم
وبيائين لغه الحجاز وهي المستخدمه
القول في صفه الحياء مثل القول في باقي الصفات

فنثبت له حياء ولكن ليس كحيائنا
قال ابن القيم(وقد وصف نفسه بالحياء ووصفه الرسول وهو الحيي الكريم )

من الاثار الايمانيه للايات

*اثبات صفه الحياء ولكن ليس كحيائنا
الحياء عند الله حياء رحمة وكرم ورضى وعفو

صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ الْمَازِنِيِّ، قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا أَمْشِي
مَعَ ابْنِ عُمَرَ ( آخِذٌ بِيَدِهِ إِذْ عَرَضَ رَجُلٌ فَقَالَ: كَيْفَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِي النَّجْوَى؟ فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ((إِنَّ اللَّهَ
يُدْنِي الْمُؤْمِنَ فَيَضَعُ عَلَيْهِ كَنَفَهُ وَيَسْتُرُهُ، فَيَقُولُ: أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ أَيْ رَبِّ حَتَّى إِذَا قَرَّرَهُ بِذُنُوبِهِ وَرَأَى فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ هَلَكَ قَالَ: سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ فِي الدُّنْيَا وَأَنَا أَغْفِرُهَا لكَ الْيَوْمَ، فَيُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِ، وَأَمَّا الْكَافِرُ وَالْمُنَافِقُونَ فَيَقُولُ الْأَشْهَادُ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ )). البخاري ومسلم


*لما كان الله متصف بالحياء فهو يحب من عباده المتصفين بالحياء

كيف الحياء شعبه من الإيمان ؟

إن الحياء استعماله الشرع مكتسب يحتاج الى نيه وعزيمة


والذي يستحي منه الانسان ثلاث البشر ثم نفسه ثم الله عز وجل


والاستحياء من الله هو ان تحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، ولتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك استحيا من الله حق الحياء

ان مما ادرك من كلام النبوة السابقه
(اذا لم تستحي فاصنع ما شئت )


ومن ذهاب الحياء التبرج



فائدة :
بقدر إيمانك يكون حيائك, وبقدر حيائك تكون حشمتك


هذا الدرس من القاء معلمه لنا ضمن دورة لمعلمات الجمعيه الخيريه فيعمكه عن تدبر القران
فنقلتهاا ونسقتهاا لتعم الفائده
نفعنا الله جميعاا بالقران ورزقنا تلاوته وتدبرة على الوجه الذي يرضاه عنا
:26:
6
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فيونكة الرئيس
شكر ا غاليتي طرح رآآآآئع
بوركتي وبوركت معلمتك وجهودها
ـ أم ريـــــم ـ
اللهم لاتجعل للآهات مقرا في جوفها ولا للهم مستقرا في صدرها

اللهم اكسي قلبها نوراواجعل حياتها أنسا وفرحا وسرورا

طرح هادف وقيم جعله الله في موازين حسناتك

وغفرالله لك ولوالديك وأسكنكم الفردوس الأعلى


أختـــــــــــكم " أم ريـــــــــــــــم "
مطلقة متفائلة
جزاك الله خيرا
كللي حنيه
كللي حنيه
سبحان الله وبحمده,,, سبحان الله العظيم,,,
Sweet forever
Sweet forever
جزاك الله خير