ما أحب الودااااع @ma_ahb_alodaaaaaa
محررة ماسية
ياطيبة ياديم الولهان (إجازة الربيع )اين ستقضيها ؟
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعى لله داع
أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع
جئت شرفت المدينة مرحباً يا خير داع
طلع النور المبين نور خير المرسلين
نور أمن وسلام نور حق ويقين
ساقه الله تعالى رحمة للعالمين
فعلى البر شعاع وعلى البحر شعاع
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعى لله داع
أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع
جئت شرفت المدينة مرحباً يا خير داع
مرسل بالحق جاء نطفة وحي السماء
قوله قول فصيح يتحدى البلضاء
فيه للجسم شفاء فيه للروح دواء
أيها الهادي سلام ما وعى القرآن واع
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعى لله داع
أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع
جئت شرفت المدينة مرحباً يا خير داع
جاءنا الهادي البشير مطلق العاني الأسير
مرشد الساعي إذا ما أخطأ الساعي المسير
دينه حقاً صراحاً دينه ملك كبير
هوة في الدنيا نعيماً وهوة في الأخرى متاع
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعى لله داع
أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع
جئت شرفت المدينة مرحباً يا خير داع
هات هدي الله هات يا نبي المعجزات
ليس لللات مكان ليس للعزا الثبات
وحد الله و وحد شملاً بعد الشتات
أنت ألفت قلوباً شفها طول الصراع
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعى لله داع
أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع
جئت شرفت المدينة مرحباً يا خير داع
هكذا استقبل اها لي المدينة المنورة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ماطرد من الطائف ومكة المكرمة
إلا أن بعض البحوث تنفي صحة النشيد
ومنها
نفى عضو هيئة التدريس بكلية الحديث في الجامعة الإسلامية الدكتور أنيس بن أحمد الأندنوسي صحة حديث "طلع البدر علينا" الذي رواه عبيد الله بن محمد ابن عائشة بنت طلحة حين قال "لما قدم عليه السلام المدينة جعل النساء والصبيان يقلن: طلع البدر علينا، من ثنيات الوداع، وجب الشكر علينا، ما دعا لله داع" وذلك من خلال مناقشته لسند الحديث عبر مجموعة من الروايات للطبري والزرقاني، والحافظ العراقي في شرح الترمذي الذي يقول، حسب رواية الأندنوسي، إن "كلام ابن عائشة معضل لا تقوم به حجة" وقول الحافظ بن حجر "سند منقطع" وقول الألباني إن الحديث "ضعيف".
وطرح الباحث حول متن الحديث مجموعة من النقود التي ذكرها محمد محمد حسن شراب في كتابه "المعالم الأثيرة" والتي يرى فيها أن "في النشيد رقة وليونة لا تناسب أساليب القول في الزمن المنسوب النشيد إليه" وعدها صاحب "المعالم" من أشعار القرن الثالث الهجري.
وتقف الدراسة الحديثية للخبر والنشيد، على مقطع "جئت شرفت المدينة، مرحبا يا خير داع" لتضع علامات استفهام حول كيفية قول أهل المدينة "شرفت المدينة" في حين أن المدينة سميت بعد مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها، واسمها المعروف لديهم "يثرب".
وناقش الأندنوسي في دراسته ألفاظ الحديث التي روي ونقل بها، وهي التي يرى فيها اختلافا واضحا في نقول العلماء لألفاظ النشيد، وجميعهم - على حد قوله - لم يذكروا أسانيد يمكن معرفة ثبوت اللفظ من عدم ثبوته من خلالها، مستعرضا لذلك حزمة من الروايات. وقال الأندنوسي لـ"الوطن": إنه يسعى في هذا البحث إلى بيان حقيقة هذا الاعتقاد الخاطئ لدى معظم العامة والباحثين حول هذا النشيد، ويتوقع أن تكون هناك آراء كثيرة معارضة لما طرحه، ولكنه سيبقى متمسكاً برأيه الذي وصفه بـ"العلمي" وهو سيتقبل الآراء التي تبقى في حدود الجدل العلمي دون التعرض لشخص الباحث.
ويرى الأندنوسي، في ختام بحثه، أن الألفاظ التي ثبتت في استقبال رسول الله صلى الله عليه وسلم هي "يا محمد يا رسول الله" و"جاء محمد، جاء رسول الله، الله أكبر، جاء محمد جاء رسول الله" و"قدم رسول الله" و"قدم رسول الله فينا" والتي تؤكد، حسب قوله، عدم ثبوت النشيد "إذ لو حصل ذلك عند مقدمه لنقل بأسانيد ثابتة، كما نقلت هذه الألفاظ الثابتة".
97
6K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ما أحب الودااااع :يتبعيتبع
.. أسماء المدينة
للمدينة أسماء كثيرة تدل على مكانتها العالية في قلوب المسلمين، فهي عاصمة الإسلام الأولى، ومثوى جسد الحبيب الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تتبع المؤرخون هذه الأسماء فأوصلها بعضهم إلى مائة اسم، غير أن الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة وخاصة القرآن الكريم والحديث النبوي دون ذلك بكثير، وأما بقية الأسماء فيبدو أنها اشتقت من بعض صفاتها ومن الأحداث الجليلة التي مرت بها ومن مكانتها العالية أما الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة فهي يثرب، المدينة، طابة، طيبة، الدار والإيمان.
ومن صفاتها وبعض الأحداث التي وردت عنها سميت المسكينة، الجبارة، المجبورة، الجابرة، المحبوبة، القاسمة، دار الأبرار، دار الهجرة، دار السلام، دار الفتح، المختارة، الصالحة، المنورة، دار المصطفى، قرية الأنصار، ذات النخل، سيدة البلدان، ذات الحرار، دار الأخيار، المرحومة، الخيرة، الشافعة، المباركة، المؤمنة، المرزوقة... إلخ.
ودعنا عزيزي القارئ نبحر معك في أهم المعالم الإسلامية والتاريخية في المدينة المنورة:
للمدينة أسماء كثيرة تدل على مكانتها العالية في قلوب المسلمين، فهي عاصمة الإسلام الأولى، ومثوى جسد الحبيب الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تتبع المؤرخون هذه الأسماء فأوصلها بعضهم إلى مائة اسم، غير أن الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة وخاصة القرآن الكريم والحديث النبوي دون ذلك بكثير، وأما بقية الأسماء فيبدو أنها اشتقت من بعض صفاتها ومن الأحداث الجليلة التي مرت بها ومن مكانتها العالية أما الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة فهي يثرب، المدينة، طابة، طيبة، الدار والإيمان.
ومن صفاتها وبعض الأحداث التي وردت عنها سميت المسكينة، الجبارة، المجبورة، الجابرة، المحبوبة، القاسمة، دار الأبرار، دار الهجرة، دار السلام، دار الفتح، المختارة، الصالحة، المنورة، دار المصطفى، قرية الأنصار، ذات النخل، سيدة البلدان، ذات الحرار، دار الأخيار، المرحومة، الخيرة، الشافعة، المباركة، المؤمنة، المرزوقة... إلخ.
ودعنا عزيزي القارئ نبحر معك في أهم المعالم الإسلامية والتاريخية في المدينة المنورة:
ما أحب الودااااع :.. أسماء المدينة للمدينة أسماء كثيرة تدل على مكانتها العالية في قلوب المسلمين، فهي عاصمة الإسلام الأولى، ومثوى جسد الحبيب الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تتبع المؤرخون هذه الأسماء فأوصلها بعضهم إلى مائة اسم، غير أن الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة وخاصة القرآن الكريم والحديث النبوي دون ذلك بكثير، وأما بقية الأسماء فيبدو أنها اشتقت من بعض صفاتها ومن الأحداث الجليلة التي مرت بها ومن مكانتها العالية أما الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة فهي يثرب، المدينة، طابة، طيبة، الدار والإيمان. ومن صفاتها وبعض الأحداث التي وردت عنها سميت المسكينة، الجبارة، المجبورة، الجابرة، المحبوبة، القاسمة، دار الأبرار، دار الهجرة، دار السلام، دار الفتح، المختارة، الصالحة، المنورة، دار المصطفى، قرية الأنصار، ذات النخل، سيدة البلدان، ذات الحرار، دار الأخيار، المرحومة، الخيرة، الشافعة، المباركة، المؤمنة، المرزوقة... إلخ. ودعنا عزيزي القارئ نبحر معك في أهم المعالم الإسلامية والتاريخية في المدينة المنورة:.. أسماء المدينة للمدينة أسماء كثيرة تدل على مكانتها العالية في قلوب المسلمين، فهي عاصمة...
الآن نبدأ برحلة
قبل أن نقلع مع بعض في مدينتي هذا البحث جمعته من النت وبعض الكتب وما جادة به الذاكرة من أيام الدراسة
فجزا الله خير الجميع وغفر الله لي ولهم ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات الى يوم الدين
( إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ).
اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراَ
بسم الله الرحمن الرحيم
قبل أن نقلع مع بعض في مدينتي هذا البحث جمعته من النت وبعض الكتب وما جادة به الذاكرة من أيام الدراسة
فجزا الله خير الجميع وغفر الله لي ولهم ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات الى يوم الدين
( إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ).
اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراَ
بسم الله الرحمن الرحيم
ما أحب الودااااع :.. أسماء المدينة للمدينة أسماء كثيرة تدل على مكانتها العالية في قلوب المسلمين، فهي عاصمة الإسلام الأولى، ومثوى جسد الحبيب الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تتبع المؤرخون هذه الأسماء فأوصلها بعضهم إلى مائة اسم، غير أن الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة وخاصة القرآن الكريم والحديث النبوي دون ذلك بكثير، وأما بقية الأسماء فيبدو أنها اشتقت من بعض صفاتها ومن الأحداث الجليلة التي مرت بها ومن مكانتها العالية أما الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة فهي يثرب، المدينة، طابة، طيبة، الدار والإيمان. ومن صفاتها وبعض الأحداث التي وردت عنها سميت المسكينة، الجبارة، المجبورة، الجابرة، المحبوبة، القاسمة، دار الأبرار، دار الهجرة، دار السلام، دار الفتح، المختارة، الصالحة، المنورة، دار المصطفى، قرية الأنصار، ذات النخل، سيدة البلدان، ذات الحرار، دار الأخيار، المرحومة، الخيرة، الشافعة، المباركة، المؤمنة، المرزوقة... إلخ. ودعنا عزيزي القارئ نبحر معك في أهم المعالم الإسلامية والتاريخية في المدينة المنورة:.. أسماء المدينة للمدينة أسماء كثيرة تدل على مكانتها العالية في قلوب المسلمين، فهي عاصمة...
:26: :26: :26:
يتبع
يتبع
الصفحة الأخيرة
هاجر إليها محمد صلى الله عليه و وسلم وعاش آخر حياته فيها وفيها توفي وفيها قبره قبره هو اول قبر انشقاق عن صاحبة
هذه مدينة المصطفى شرفها الله وهي خير البقاع بعد مكة المكرمة ويدل لتفضيل مكة على المدينة قول الرسول الكريم لما أخرجه الكفار منها واتجه إلى المدينة مهاجرا ,قال مخاطبا مكة:((والله إنك لخير أرض الله ,وأحب أرض الله إلى الله,ولولا أني أُخرجت منك ما خرجتُ)
فمن فضل المدينه ان الله جعلها حرماًامنا مثل ماجعل مكة حرما آمنا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال (إن إبراهيم حرّم مكة,وإني حرّمتُ المدينة)
فالنبي صلى الله عليه وسلم قال ( المدينة خيـــــــــــر لهم
لوكانوا يعلمون))
(المدينه خير لهم لو كانوا يعلمون ,لا يدعها أحد رغبة عنها إلا أبدل الله فيها من هو خير منـــــــه ,ولا يثبت
أحد على لأوائها وجهدها إلا كنت له شفيعا أو شهدا يوم القيامه)
ثبت في صحيح مسلم أن الله سمى المدينة طابة قال صلى الله عليه وسلم " إن الله سمى المدينة طابة " .
سبحان الله
1-دعا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالبركة فقال (اللهم بارك لنا في ثمرنا ,وبارك لنا
في مدينتنا ,وبارك لنا في صاعنا ,وبارك لنا في مدّنا )))
للان ونحن نتمتع بدعوة الكريم محمد صلى الله عليه وسلم مبارك الله لنا في المأكل والمشرب وطعام الواحد يكفي اثنان لاااحد يشعر بهذه البركة إلا أهل المدينة ومن سكن فيها
2-من مات بالمدينة بعثة الله من الآمنين
(لقولة صلى الله عليه وسلم ن مات في احد الحرمين يبعث آمنا يوم القايمه)
رواة الطبراني في الاوسط الصغير
3-الترغيب في اتخاذ الأصول فيها رواة الطبراني الكبير أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( من كان له بالمدينة أصل فليتمسك فيه ومن لم يكن له بها أصل فليجعل له بها أصلا فليأتي على الناس زمانا يكون الذي ليس له بها أصلا كالخارج منها المجتاز إلى غيرها )
4-من اراد بأهلها أو يحدث فيها شيئا أذابه الله
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال سمعت رسول صلى الله عليه وسلم يقول( لايكبد أهل المدينة احد إلا انماع كما تنماع الملح بالماء) البخاري ولفظ مسلم
5-تفضيلها على البلاد لحلوله صلى الله عليه وسلم فيها روى ابن الجوزي عن عائشة رضي الله عنه قالت ( لما قبض الرسول صلى الله عليه وسل اختلفوا في دفنه فقال علي رضي الله عنه انة ليس في الأرض بقعة أكرم على الله من بقعة قبض فيها نفس نبيه صلى الله عليه وسلم )
6-الإيمان يأرز إلى المدينة قال صلى الله عليه وسلم (إن الإيمان يأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها )متفق عليه
وفي معنى قولة (الإيمان يارز إلى المدينة)
معنى الحديث
الأول /يارز إليها لتجديد ويستعيد نشاطة وتزداد قوته ويقوى صاحبة فالمدينة هي جحر الإيمان ومستقرة ولجؤة .فكلما ضعف أو تعب التجأ إليها فيتجدد فيها كما يتجدد نشاط الحية اذا التجأت إلى حجرها بعد تعب البحث خارجة
المعنى الثاني / أن الإيمان كما بدا في آحاد الناس وقلة منها اشتد كذلك حدوث الفتن ينكمش ويتقلص من سائر الأرض ويعود إليها كما كان ويشهد لذلك قولة صلى الله عليه وسلم
7-الحث على الموت فيها
حث صلى الله عليه وسلم وشفاعته لمن مات فيها عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال صلى الله عليه وسلم من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها فاني اشفع لمن مات فيها )رواة احمد والترمذي
ولقد ذهب العلماء إلى تفسير الاستطاعة الموت فيها مذهب لطيفا فقالو معنى الاستطاعة الموت فيها أن يتخذ بها زوجة ودار فقد جرت العادة أن من اتخذ زوجة أو دار تثقل عليه الانتقال إلى غيرها فيبقى فيها إلى غيرها
8-المدينة تحرسها الملائكة
تحرسها عن الدجال والطاعون عن ابن هريرة رضي الله عنه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( على أنقاب المدينة ملائكة لايدخلها الطاعون ولا الدجال )متفق عليه
9-اسراعه صلى الله عليه وسلم اذاقدم إليها
وذلك انه عندما يكون مسافر ثم قدم إليها أسرع نحوها فعن انس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (كان اذا قدم من سفر فنظر إلى جدران المدينة أوقف راحلته وان كان على دابة حركها من حبها وقال (اللهم اجعل لنا بها قرارا ورزقا حسنا )والله الذي لاالة الا هو عندما أسافر وأشوف أنوار المدينة تدمع عيني اشتااااق لها شوق كبير واعتقد هذا شعور كل سكان المدينة
ياالله كم احبك
اللهم فاشهد اني احب مدينة رسولك الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
والله يااحبابي دمعت عيناي وأنا اعمل البحث دا وكأني اقرأه لأول مرة
اللهم اطرح محبة مد ينة رسولك في قلبي
اللهم اجعلنا ممن يعملون خير ا فيها