الحلقة التاسعة
الموقف الأول
وهذا الموقف عبارة عن رسالة خاصة لكل سعودي ورسالة عامة لكل خليجي لأنه بصراحه الموقف هذا فشلني مرررره مع الزبون
كنت امشي في شارع خالد بن الوليد وأشر لي رجال من الجنسية المغربية
وقال لي : ابي شارع الحسن بن علي
قلت له : ابشر
قال لي : بكم ؟
قلت له : بـ 10 ريال
وبعدها ركب معي
ولما ركب
قلت له : الاخ من المغرب ؟
قال لي : أيه نعم
قلت له : وين تشتغل فيه ؟
قال لي : اشتغل في صالون حلاقة في حي العليا
وبعدين
قلت له : بصراحه انا قرأت كتاب اسمه السجينة لوحده مغربية اسمها مليكا أوفقير بصراحه في الكتاب هذا فيه وصف لبعض المناظر للمغرب ودي اشوفها لأن الوصف في الكتاب مرره حلو
قال لي : حياك الله في أي وقت
وبعدين قال لي كلام بصراحه ضاق صدري منه
قال لي : انت سعودي ؟
قلت له : أيه
قال لي : للأسف بقول لك كلام بس اتمنا أنك ماتزعل مني
قلت له : لا عادي قل اللي تبي
قال لي : بصراحه انا وجماعتي في المغرب كنّا ماخذين عنكم فكره سيئة مررره بس لما وصلت للسعودية وشفت حياتكم هنا في السعودية ندمت عن الفكره السيئة اللي كنت ماخذها عنكم وبعدها حبيتكم اكثر
قلت له : افااا ليش وش سمعت عننا في السعودية ؟
قال لي : انا ما سمعت عنكم شي انا أشوف عنكم شي عندنا في المغرب بصراحه يزعل الواحد
قلت له : ليش وش شفت ؟
قال لي : ياخي عندنا سواقين الليموزينات إذا ركب معهم زبون امريكي او أوروبي أو يهودي يقول له أي متحف تبي تروح له أي منتزه تبي تروح له أي مطعم تبي تاكل فيه
اما السعودي والخليجي بالذات لما يركب مع سواق الليموزين يقول له سائق الليموزين أي مرقص تبي تروح له أي بار تبي تشرب فيه أي مكان تبي تاخذ منه بنت جميله وأي تاجر تبي تشتري منه حشيش ومخدرات
عشان كذا لا تلومني لما اخذ عنكم فكرة سيئة
وبعدين قال لي : والمشكله عندنا أي واحد من اهل الخليج سواء كان كويتي أو إمارتي أو قطري أو بحريني نقول عنه سعودي لأنكم انتم واجهة دول الخليج
بصراحه لما قال لي الكلام هذا ضاق صدري وكان ودي يكون عندي سلطه في الدولة أصدر أمر بأرجاع كل السعودين اللي خارج السعودية واللي ماعندهم دراسة او شغل
وبعدين
قال لي : وللأسف علماء الدين عندكم حلّلو عندكم زواج اعتبره حرام
قلت له : أي زواج ؟
قال لي : زواج يخلي الزوج يتزوج حرمه فقط للجنس وبعدين اذا فكر يسافر من المكان اللي فيه الحرمه يطلقها
وكان قصده على ما اعتقد زواج المسيار او المتعه
وبعدين انا قلت له : لا بالعكس العلماء عندنا حرمو الزواج هذا ويمكن انت سمعت الفتوه من شيخ صوفي أو علماني
وقال لي : بصراحه لما جيت للسعودية وشفت شعبها وشفت تنظيمكم في الصفوف وخشوعكم في الصلاة بعدها كل الأفكار السئية اللي كانت في باللي ً راحت من عقلي وتغيرت
لذى من الموقف هذا ودي من كل سعودي وكل خليجي يخاف ربه ويتقي الله في اللي يسويه في الخارج ياخي انتم تمثلون بلدكم والله الحركات اللي تسونها عند العالم الثانية تشوه بلدكم حسبي الله عليكم
يالله يارب جعل كل واحد يسافر للخارج ونيته وسخة انك تخرب عليه السفره وتخليه يبطل
آآآمين
الموقف الثاني
كنت امشي في حي الجنادرية طبعاً الحي هذا بالقرب من كلية الملك فهد الأمنيه وبالقرب من حي النظيم
وكانت الساعه تقربيباً 8 صباحاً
المهم
وأنا امشي في هذا الحي أشر لي واحد شمري وكان جسمه مثل جسم محمد الدعيع الله يذكره بالخير وكان عمره تقريباً خمسين سنه وكان لابس ثوب وشماغ بدون عقال وكانت لحيته خفيفه وفيها بعض الشيب
المهم
قال لي : بكم توصلني للنسيم الشرقي
قلت له : بـ 20 ريال
قال لي : تكفى يابعد حيي والله ما معي الا 10 ريال بس تكفى يابعد حيي لا تردني
قلت له : ابشر بعزك اركب
المهم بعد ماركب
قال لي : قال لي عن اذنك بتتن (بدخن)
قلت له : معليش ياخالي التدخين ممنوع من وزارة الموصلات
قال لي : ماعليك من وزارة المواصلات
وبعدها طلع البكت وطلع له سجاره ويبي يولعها
وبعدين انا
قلت له : ياخالي بصراحه انا ما احب احد يدخن في سيارتي تكفى نزل سجارتك
قال لي : يا حيي وشفيكم انت وأخوي كلكم ما تبوني ادخن ياخي ارحموني تكفون والله بنتحر السبب انتم ياخي ليش ماتخلوني اعيش مثل العالم
وبعدها جلس يصرخ علي ويسب في أخوه
ويقول لي : ياخي أخوي امام مسجد ولا يخاف الله كل يوم يقفل علي باب الغرفه من بعد ما ارجع من العمل حتى أروح للعمل ويدخل علي الاكل من تحت الباب كأني حيوان ليش كذا يسوي فيني لييش ولا يخليني اطلع من الغرفه الا إذا جونا ضيوف وإذا اجتمعنا في الشبّه حقتنا وبعدين جلس يبكي شوي
وبيني بينكم انا ضاق صدري وبعدين عرفت ان الرجال عنده انفصام في الشخصية
وبعد دقيقه من اللي صار بيني وبينه
قال لي تكفى شغل لي شريط اغاني ابي سلام العبدالله ولا الصريخ ولا اقول لك شغل لي فهد العبد المحسن ولا خالد السلامه تكفى يابعد حيي تكفى شغل أي شي ابي استانس وابي ارقص قبل ما ارجع للبيت تكفى
وكان يهز كتوفه مثل الرقاصات والعياذ بالله
وبعدها عرفت انه مريض عقلياً بس المشكله انه يشتغل في مركز صحي في حي النسيم الشرقي
وبعدين لما وصلنا لأخر المشوار
قال لي : تكفى ياجدي تكفى ابيك تجي للشبة حقتنا عشان اخوي يفتح لي باب الغرفة تكفى تعال الله يخليك والله إذا ما احد جانا اخوي مايطلعني من الغرفة
وتبون الصراحه لما نزلته قسماً بالله دمعت عيني وجلس افكر فيه وشلون عايش هذا
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاه وفضلني على كثيرنً ممن خلق تفضيلاً
عن اذنكم اكمل معكم بعدين لأني بصراحه نعست ودي انام
وللحديث بقية مع مواقف الليموزين

الحلقة العاشرة
اسم الحلقة
أحساس عبرود في شوارع الرياض
ههههههههههههههههههههههههههه
حلوه كلمت احساس
ياحياطي احس اني مدلّع
هههههههههههههههههههههه
المهم
في هذه الحلقه بقول لكم احساسي لما امشي في كل شارع من شوارع الرياض وبصراحه الفكره هذي جتني من احد الزبائن لما ركب معي
وقال لي : بصراحه الرياض فيها كل الجنسيات وفيها كل العادات والتقاليد
وبصراحه الرجال ما كذب تدرون ليش ؟
بقول لكم ليش
لأني
لما امشي في شارع الامير ممدوح بن عبدالعزبز في حي السليمانيه احس نفسي في سوريا او في الاردن والدليل كثرة المحلات السوريه والاردنيه والشاميه بشكل عام وكذلك السكان في نفس الحي كلهم اشوام ودوافير
ههههههههههههههههههه
حلوه كلمت دوافير احس اني جالس في ملحق
ولما امشي في شارع الشميسي احس اني في باكستان والسبب كثرة الباكستانيه هناك وكثرة محلاتهم من مطاعم ومحلات ملابس وكل شي يختص بالباكستانيه حتى المستوصفات كلها باكستانيه والله بعض الأوقات احس ان فيه فيل بيمشي من قدامي من قوة الاحساس في هذاك الشارع
هههههههههههههههههههههه
وولما امشي في شوارع حي الربوه او حي الريان او حي الروابي او حي السلام احس نفسي في القصيم من كثرة القصمان هناك والدليل تشوف السياراتهم اللي تشوفها بكثره في القصيم وهي الهايلوكسات والجيوب الربع والجيوب الشروكي والشاصات حتى الشوارع بأسماء مدن القصيم وحتى المحلات تبيع منتجات قصيمه واكثرها بأسم ناس من القصيم والدليل شف محل حلويات ركن القصيم في حي الربوه فرع وفي حي السلام فرع والمسافه بينهم قريبه
هههههههههههههههههههه
ولما أمشي في شارع الخزان من جهة عمارة الخالدية أحس نفسي في شوارع القاهره في مصر بسبب كثرة المحلات المصريه من ملابس ومطاعم مقاهي بس ناقص تاكسي من تكاسي مصر اللي يجي لونها ابيض وأسود وبعدها يصير الوضع مصري من جد
ههههههههههههههههههههه
ولما امشي في شارع البطحاء احس بأحساسين الاحساس الاول احس اني امشي في شوارع الفلبين والاحساس الثاني احس اني امشي في شوارع بنقلادش والهند وسبحان الله في هذا الشارع تشوف الجنسيات الآسياويه بشكل مخيف لدرجة انك تمشي وتحس انك في دولتهم من قوة البكتيريا اللي تشوفونها هناك وبعض الأوقات اتخيل ان فيه ناس معها ثعبان كوبرا وتجلس تصفر له عشان يرقص لها
ههههههههههههههههههه
ولما امشي في شوارع النسيم احس اني في محافظة ساجر أو عشيره أو عفيف او مهد الذهب بالرغم اني ماعمري رحت لهذيك المناطق بس احس كذا مدري ليش لأن البدو في هذيك المنطقه كثيرين ما شاء الله عليهم وانا امشي في هذيك اشوارع احس ان فيه بعير بيقطع قدامي وانا لو من امارة الرياض كان احط لوحة عبور جمال عشان يحس الواحد من قلب بأنه في احد المناطق اللي ذكرت
ههههههههههههههههههههههههههههه
ولما امشي في شوارع الفيصليه احس نفسي في جيبوتي او في أوغندا او نيجيريا بسبب كثرة الخوال هناك
بعض الاوقات احس ان فيه اسد أو وحيد القرن بيقطع الشارع قدامي من قوة الاحساس
هههههههههههههههههههههههههههههه
لذى نصيحه لا احد يروح المنطقه هذيك الا وراكب جيب لاندروفر القديم ومعاه بندق صيد ولابس شورت بيج وقميص بيج وعليه قبعة الصيادين اللي نشوفها في قنوات دسكفري
هههههههههههههههههههههههههههههه
ولما امشي في شوارع منفوحه او العود احس نفسي في جازان او في بيشه بسبب كثرة الجيازنه والبياشه هناك
ولما امشي في شارع المطار القديم وبالذات بعد ما اتعدى سوق الشعله احس اني في عام 1981 م هههههههههههههههههههه
لأن الفنادق في هذاك الشارع قديمه مررره مثل فندق المطلق او فندق قصر الرياض او فندق المطار او فندق صحاري القديم حتى لما تدخلها تشوف الفرش والموكيت حق الفندق قديم مرررررره
ولما امشي في شارع التحليه أو الثلاثين العليا احس نفسي في شارع الشنزليزيه في باريس أو في شارع إجول رود او شارع اكسفورد في لندن أو شارع السولودير في لبنان بسبب كثرة القاهي وكثرة محلات الشوكولاتات مثل باتشي والذواقه لابونير وشوكولاين وكثرة المطاعم العالميه من هنديه وصينيه ولبنانيه وإيطاليه وكذلك كثرة محلات العطور مثل قزاز وبقشان للعطور ومحمود سعيد والجماز للعطور
وبيني وبينكم لما امشي في هذي الشوارع احس بخوف عظيم من رب العالمين بسبب الفتن والاشياء المحرمه اللي اشوفها هناك
الله يهدي ضال المسلمين إلى طريق الحق
ولما امشي في طريق الملك فهد وبالذات من تقاطع خريص مع الملك فهد بأتجاه الشمال احس اني امشي في طريق الشيخ زايد اللي في دبي بسبب كثرت ناطحات السحاب وكثرت الابراج
وأخر شيء لما أمشي في شوراع حي الملز احس نفسي طفل صغير تدرون ليش لأني أول ما طلعت على وجه الدينا وعرفت شي اسمه رياض عشت في حي الملز من أيام الطفوله واحس اني في عهد الملك خالد
اما باقي شوراع الرياض اللي ما ذكرتها بصراحه ما ادري وش احس فيها لأني ما امشي فيها كثير
اسم الحلقة
أحساس عبرود في شوارع الرياض
ههههههههههههههههههههههههههه
حلوه كلمت احساس
ياحياطي احس اني مدلّع
هههههههههههههههههههههه
المهم
في هذه الحلقه بقول لكم احساسي لما امشي في كل شارع من شوارع الرياض وبصراحه الفكره هذي جتني من احد الزبائن لما ركب معي
وقال لي : بصراحه الرياض فيها كل الجنسيات وفيها كل العادات والتقاليد
وبصراحه الرجال ما كذب تدرون ليش ؟
بقول لكم ليش
لأني
لما امشي في شارع الامير ممدوح بن عبدالعزبز في حي السليمانيه احس نفسي في سوريا او في الاردن والدليل كثرة المحلات السوريه والاردنيه والشاميه بشكل عام وكذلك السكان في نفس الحي كلهم اشوام ودوافير
ههههههههههههههههههه
حلوه كلمت دوافير احس اني جالس في ملحق
ولما امشي في شارع الشميسي احس اني في باكستان والسبب كثرة الباكستانيه هناك وكثرة محلاتهم من مطاعم ومحلات ملابس وكل شي يختص بالباكستانيه حتى المستوصفات كلها باكستانيه والله بعض الأوقات احس ان فيه فيل بيمشي من قدامي من قوة الاحساس في هذاك الشارع
هههههههههههههههههههههه
وولما امشي في شوارع حي الربوه او حي الريان او حي الروابي او حي السلام احس نفسي في القصيم من كثرة القصمان هناك والدليل تشوف السياراتهم اللي تشوفها بكثره في القصيم وهي الهايلوكسات والجيوب الربع والجيوب الشروكي والشاصات حتى الشوارع بأسماء مدن القصيم وحتى المحلات تبيع منتجات قصيمه واكثرها بأسم ناس من القصيم والدليل شف محل حلويات ركن القصيم في حي الربوه فرع وفي حي السلام فرع والمسافه بينهم قريبه
هههههههههههههههههههه
ولما أمشي في شارع الخزان من جهة عمارة الخالدية أحس نفسي في شوارع القاهره في مصر بسبب كثرة المحلات المصريه من ملابس ومطاعم مقاهي بس ناقص تاكسي من تكاسي مصر اللي يجي لونها ابيض وأسود وبعدها يصير الوضع مصري من جد
ههههههههههههههههههههه
ولما امشي في شارع البطحاء احس بأحساسين الاحساس الاول احس اني امشي في شوارع الفلبين والاحساس الثاني احس اني امشي في شوارع بنقلادش والهند وسبحان الله في هذا الشارع تشوف الجنسيات الآسياويه بشكل مخيف لدرجة انك تمشي وتحس انك في دولتهم من قوة البكتيريا اللي تشوفونها هناك وبعض الأوقات اتخيل ان فيه ناس معها ثعبان كوبرا وتجلس تصفر له عشان يرقص لها
ههههههههههههههههههه
ولما امشي في شوارع النسيم احس اني في محافظة ساجر أو عشيره أو عفيف او مهد الذهب بالرغم اني ماعمري رحت لهذيك المناطق بس احس كذا مدري ليش لأن البدو في هذيك المنطقه كثيرين ما شاء الله عليهم وانا امشي في هذيك اشوارع احس ان فيه بعير بيقطع قدامي وانا لو من امارة الرياض كان احط لوحة عبور جمال عشان يحس الواحد من قلب بأنه في احد المناطق اللي ذكرت
ههههههههههههههههههههههههههههه
ولما امشي في شوارع الفيصليه احس نفسي في جيبوتي او في أوغندا او نيجيريا بسبب كثرة الخوال هناك
بعض الاوقات احس ان فيه اسد أو وحيد القرن بيقطع الشارع قدامي من قوة الاحساس
هههههههههههههههههههههههههههههه
لذى نصيحه لا احد يروح المنطقه هذيك الا وراكب جيب لاندروفر القديم ومعاه بندق صيد ولابس شورت بيج وقميص بيج وعليه قبعة الصيادين اللي نشوفها في قنوات دسكفري
هههههههههههههههههههههههههههههه
ولما امشي في شوارع منفوحه او العود احس نفسي في جازان او في بيشه بسبب كثرة الجيازنه والبياشه هناك
ولما امشي في شارع المطار القديم وبالذات بعد ما اتعدى سوق الشعله احس اني في عام 1981 م هههههههههههههههههههه
لأن الفنادق في هذاك الشارع قديمه مررره مثل فندق المطلق او فندق قصر الرياض او فندق المطار او فندق صحاري القديم حتى لما تدخلها تشوف الفرش والموكيت حق الفندق قديم مرررررره
ولما امشي في شارع التحليه أو الثلاثين العليا احس نفسي في شارع الشنزليزيه في باريس أو في شارع إجول رود او شارع اكسفورد في لندن أو شارع السولودير في لبنان بسبب كثرة القاهي وكثرة محلات الشوكولاتات مثل باتشي والذواقه لابونير وشوكولاين وكثرة المطاعم العالميه من هنديه وصينيه ولبنانيه وإيطاليه وكذلك كثرة محلات العطور مثل قزاز وبقشان للعطور ومحمود سعيد والجماز للعطور
وبيني وبينكم لما امشي في هذي الشوارع احس بخوف عظيم من رب العالمين بسبب الفتن والاشياء المحرمه اللي اشوفها هناك
الله يهدي ضال المسلمين إلى طريق الحق
ولما امشي في طريق الملك فهد وبالذات من تقاطع خريص مع الملك فهد بأتجاه الشمال احس اني امشي في طريق الشيخ زايد اللي في دبي بسبب كثرت ناطحات السحاب وكثرت الابراج
وأخر شيء لما أمشي في شوراع حي الملز احس نفسي طفل صغير تدرون ليش لأني أول ما طلعت على وجه الدينا وعرفت شي اسمه رياض عشت في حي الملز من أيام الطفوله واحس اني في عهد الملك خالد
اما باقي شوراع الرياض اللي ما ذكرتها بصراحه ما ادري وش احس فيها لأني ما امشي فيها كثير

الحلقة الحادية عشرة
قبل ما ابدأ بالمواقف بنصحكم على فطور جربته قبل كم يوم بصراحه مرررره لذيذ
في يوم من الايام كنت واقف عند احد اشارات المرور اللي في شارع ممدوح بن عبدالعزيز بحي السليمانية بالرياض وكانت الساعه 8 صباحاً وجالس افكر وين افطر فيه وأنا واقف عند الأشارة جلست اطالع في اعلان لجبنة تشدر المراعي القابلة للدهن وكان الأعلان فيه صورة لقارورة جبنة تشدر قابلة للدهن ومن فوقفها يد ماسكة خبز تميس ومكتوب في أعلى الصورة جربها بالتميس
وبعدها جلست افكر في الصورة وقلت خلني اجربها اليوم يمكن تطلع لذيذه وبعد ما فتحت الأشارة وقفت عند مطعم القرموشي واشتريت منه خبز تميس بسكوت ودخلت للبقالة اللي جبنه واشتريت جبنة تشدر المراعي القابلة للدهن وبعدين رحت للبيت وسويت لي بريق شاهي بالحبق وجلست افطر
قسماً بالله ثم قسماً بالله ثم قسماً بالله أللي مسوي الاعلان حق الجبنة المراعي وكاتب جربوها بالتميس انه صادق وبيني وبينكم اول مره اشوف دعاية قول وفعل
لذى انصحكم تجربون الفطور هذا وتراه ينفع نقنقة خفيفه بعد المغرب وانت جالس مع اهلك تسولف أو عشاء خفيف بس اهم شي التميس يكون بسكوت من أي فرع من فروع القرموشي وبعدها بتدعون لي
المهم
نبدأ المواقف
الموقف الأول
طبعاً الموقف هذا ينطبق عليه المثل اللي يقول
اللهم طولك ياروح
ههههههههههههههههههههههههههههههه
يوم من الايام كنت امشي في احد حواري البطحاء وكانت الساعة 9 صباحاً على ما اعتقد
المهم
وانا امشي في وسط الحاره أشرت لي حرمه عجوز هههههههههههه لاحظو قللت لكم حرمه عجوز بس بمواصافت بنت عمرها 10 سنوات الله يحفظها
وكانت من أهل الجنوب ومن خميس مشيط بالذات
المهم
وقالت لي : ابومحمد نبيك توصلنا لنقل الجماعي
قلت لها : إن شاء الله
قالت لي : بكم ؟
قلت لها : بعشرين ريال
قالت لي : أنا افدى هالوجه ان ما معي الا عشره ريال والله ياولدي انا حرمه مسكينه
قلت لها : مو مشكله ابوصلك بعشره ريال
قالت لي : الله يحفظ امك وابوك انتظر اجيب الشنطه
وانا انتظر في السياره طلع لي ولدها ما شاء الله عليه عمره على ما اعتقد 20 سنه ووسيم وكان لبسه مرتب ونظيف وقبل ما يركب معي جلس يطالع فيني بنص عين وانا كنت لابس النظارات الشمسيه واطالع فيه واسوي نفسي ما اشوفه
وبعدين ركب جنبي وهو ساكت لا سلم علي ولا قال ولا كلمه وبعد ثواني طلعت امه من البيت وشايله شنطه كبيره وبعدها انا حقدت على الولد وقلت في نفسي ليش الحيوان ما يشيل مع امه الشنطه حسبي الله عليه
المهم
بعد ما ركبت الحرمه بدأ مشوار القلق والعذاب
وحنا في الطريق
قالت لي الحرمه : يابو محمد انت سعودي ؟
قلت لها : ايه
قالت لي : يابومحمد هذا الليموزين لك ولا للشركه ؟
قلت لها : خاص فيني
قالت لي : اهاااااااا
وبعدين
قالت لي : يابومحمد عن اذنك وقفني عند البقاله دقايق ابي اشتري اكل حق الطريق عشان ما نجوع في الطريق وحنا مسافرين
وبعدها قالت لي جمله بسببها وقف شعر راسي
قالت لي : يابو محمد انتبه لولدي لا يهرب منك
وبعدها انا طارت عيوني وبغت النظارات الشمسيه تطيح من وجهي
وجلست اطالع في الولد من فوق لتحت وأقول في نفسي وش اللي يخلي الولد ينحاش وفجأه شفت رجول الولد بدون نعال الله يكرمكم وبعدين جلس الولد يطالع فيني وهو ساكت كأنه يفكر في شي وجلس يطالع فيني لمدة طويله وانا اقول في نفسي شكله يبي يظربني كف او يشق ثوبي او أي شي
وبعدها عرفت ليش الولد ما شال الشنطه مع امه لما جت تركب معي لأن الولد الله يشفيه عنده مرض في عقله على ما اعتقد انفصام بالشخصيه
المهم
بعد دقايق نزّل الولد الشماسه وكان يطالع في المرآية حقت الشماسه وبعدين جلس يتفل على يده ويحط التفال على شعره وبعدين اخذ الماء الموجود جنبي وفك القاروره وحط شوي مويه على يده وجلس يمسح على شعره وكان يبي يصلح شعره بالماء وبعدين ركبت امه معي
وقالت لولدها : ما شاء الله عليك ياحمودي طالع كأنك امير
والولد يطالع فيني وفي أمه ويضحك
وانا اطالع فيه ومصدوم من الموقف
المهم
وحنا في الطريق
قالت لي الحرمه : ابو محمد اصب لك شوي قهوه ؟
قلت لها : انا صائم ياخاله
قالت لي : ليش تصوم ؟ اهااااا انت صائم عشان اليوم اثنين شكلك تصوم الاثنين والخميس صح
ههههههههههههههههههه
قلت لها : ياخاله انا صائم عشان اقضي صيامي لأني فطرت في شهر رمضان عشاني كنت ماسك خط ومسافر لمكه اخذ عمره
قالت لي : اهااااااا
وبعدين قالت لي : يابومحمد كم عمرك ؟
قلت لها : عمري 31
قالت لي : متزوج ؟
قلت لها : لا
قالت لي : ليش ما تزوجت حرام عليك
ههههههههههههههههههههههه
استغفر الله العظيم
قلت لها : ان شاء الله بتزوج بعدين
قالت لي : بابومحمد وين ساكن ؟
قلت لها : في حي الربوه
قالت لي : ياخي غالي حي الربوه ليش ما تسكن في حي الشميسي او حي منفوحه احسن لك وارخص لك
هههههههههههههههههههههههههههه
وبعدين
قالت لي : بابومحمد فين تشتغل ؟
قلت لها : عاطل
قالت لي : حرام عليك ليش ما تشتغل بوظيفه رسميه
مسكينه شكلها ما تدري ان الوضع رايح فيها من زمان
قالت لي : يابومحمد وش اصلك
قلت لها : شمري
قالت لي : شمري وساكن في الرياض
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
قلت لها : انا مثلك انتي من الجنوب وجايه اللرياض
وبيني وبينكم انا ارتفع ضغطي بسبب كثرة كلامها معي
وبعدها
قلت لها : ياخاله عن اذنك تكفين خليني اسمع الشريط وانا كنت حاط شريط طارق سويدان عن السيره النبويه
وبعدين قالت لي : الشريط هذا حق عائض القرني
ههههههههههههههههههههه
قلت لها : لا
قالت لي : طيب ليش ما تسمع لعائض القرني والله انه طيب
ههههههههههههههههههههههه
اللهم طولك ياروح
واخيراً وصلنا لمحطة النقل الجماعي
قالت لي : يابومحمد فيه رحله الحين لخميس مشيط
قلت لها : والله مدري ياخاله
قلت لي : ليش ما تدري
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
وبعدها نزلت وراحت الله يوصلها بالسلامه ويعين الركاب اللي في الباص معها
الموقف الثاني
طبعاً هذا الموقف من شوراع مدينة جدة واللي يقص لي القصه واحد من اخوياي من سكان جده كان عنده زياره للرياض وبرضو معاه لليموزين في جدة
واسمه موسى الله يوفقه ويفرج همّه
المهم
قلت له : ها ياموسى كيف الليموزين في جده
قال لي : ماعليه شغله طيب بس فيه فتن عظيمه والعياذ بالله
قلت له : الله يعينك طيب ما صار لك موقف غريب في جده
قال لي : المواقف كثيره وبيلها جلسه
قلت له : طيب قل موقف واحد بس
قال لي : بقول لك موقف صار لواحد من اخوياي
قلت له : وش هو ؟
قال لي : هذا واحد من اخوياي معه ليموزين ومره من المرات أشر له واحد من الشباب في شارع على ما اعتقد شارع الاربعين او السبعين المهم وقفه واحد
وقال له : لو سمحت نبيك توصلني لحي بريمان
قال له سائق الليموزين : مو مشكله ابشر
وركب الزبون وبعدين
قال لسائق الليموزين : لحضه لحضه فيه ثلاثه من اخوياي بناخذهم من قدام معهم اغراض يركبونها معنا افتح لهم الشنطه
وبعدين لما فتح الرجال الشنطه شاف الشباب شايلين اكياس ثقيله مررره ولما جا ينزل عشان يساعدهم مسك بيده الزبون اللي كان راكب جنبه وقال له : والله ما تنزل خلاص الشباب بيشيلون الاكياس بدون مساعد والله ما تنزل
وبعدها سواق الليموزين نغزه قلبه وشك في الموضوع
وبعدين وهو في الطريق جته فكره جهنميه وقف عند محطة بنزين ونزل من السياره واتصل على واحد من اخوياه كان يشتغل في شرطة جده
وقال له : يافلان انا معي شباب بصراحه شاك في امرهم وابيك بسرعه تجي توقفني عشان تفتشهم وتشوف وش معهم في الكيس
قال له خويه : انا موقعي بعيد عنك بس انت حدد لي موقعك عشان ارسل لك دوريه توقفك وتفتشك على راحتك
قال له انا في حي الصفا وفي طريقي لحي بريمان من عند كوبري بريمان
وبعدين
بلغ الشرطي على العمليات بأن فيه لليموزين فيه ركاب مشتبه فيهم
المهم
وهم ماشين في الطريق اشرت الدوريه لليموزين وامره بالوقوف بجهاز الميكروفون ولما وقفو انحاشو الركاب اللي كانو راكبين في الخلف واما الراكب الامامي كان بينحاش بس مسك فيه سواق الليموزين حتى مسكت فيه الشرطه ونزلوه وركبوه معهم ولما فتشو الاكياس اللي معهم حصلو على مجموعة اسلحه كثيره الظاهر خاصة لليبع
المهم بعد فتره تقابل سائق الليموزين مع خويه اللي في الشرطه
وقال له : شفت الزبائن اللي ركبتهم معك وكانو معهم اسلحه
قال له : ايه وشفيهم
قال له الشرطي : هذولي مطلوبين امنياً وإذا احد وصلهم للمكان اللي في بريمان يدخلونه معهم الحوش ويقتلونه
الله يستر علينا من زبائن الرياض
من جد بعد الموقف هذا ودي الدوله تصرف لنا بدل خطر
هههههههههههههههههههههههههههه
معليشششششششششششششششش
عشم ابليس في الجنة
الموقف الثالث والأخير
بصراحه الموقف هذا شوي مؤثر ومحزن
مره من المرات كنت امشي في احد شوارع حي النسيم وكانت الساعه 8 صباحاً على ما اعتقد
وكنت مركب معي زبون ولما نزلته عند بيتهم وسط الحاره وانا طالع من الحارة أشر لي رجال كبير في السن وعمره على ما اعتقد 63 سنة وكان لابس ثوب مغربي لونه بنّي
وقال لي : ابيك توصلني لمستشفى الحرس الوطني
قلت له : ابشر
قال لي : بكم ؟
عشان المشوار قريب
قلت له : بـ 10 ريال
قال لي : انا بعطيك 15 لأن المشوار شوي بعيد وانا سواق لليموزين في السابق واعرف الاسعار والأصول اصول
وبعدها انا ضحكت له
وقلت له : انت كريم وحنا نستهال
المهم
وحنا في الطريق
قلت له : من وين ياخالي
قال لي : معك عواد العنزي من الشمال بس عايش في الرياض بعد ما تقاعدت من العسكرية
قلت له : ونعم والله
قال لي : وبلحيتك
قلت له : سلامات عسى ما شر وش عندك بالمستشفى
قال لي : انا رجال عندي فشل كلوي وابي اروح اغسل وانا كل يومين اروح
قلت له : الله يشفيك ويفرج همّك
المهم
وحنا في الطريق ومع زحمت السيارات كان الطريق واقف بسبب الزحمة وكان الرجال ساكت وبعدين انا جلست اناظر الرجال بنصف عين طعباً انا لابس النظارات الشمسيه وهو مايشوف عيوني وانا اطالع فيه
وكان الرجال يناظر على جهة اليسار وهو سرحان ويفكر بشي بس مدري وش هو
وفجأة وهو سرحان نزلت دموع من عينه وهو مبتسم
بيني وبينكم انا ضاق صدري من المنظر
وبعدين
قلت له : وش فيك ياخالي عسى ما شر
قال لي : وهو مبتسم لا مافي شي بس تذكرت ام العيال بصراحه اشتقت لها بالحيل
قلت له : ليش ام العيال مو ساكنه معكم في الرياض
قال لي : ام العيال توفت قبل ثلاث سنوات
قلت له : الله يرحمها
قال لي : تدري ليش ابكي
قلت له : عشانها صح
قال لي : في ايام الغزو كنت مشترك في حرب الخليج وكنت متحمس للحرب وبعدين وانا جالس معها على الفطور وكنت بفطر قبل ما اروح للجبهه عشان اشارك مع الحرس الوطني بالحرب
قالت لي : كل بشويش وشفيك مستعجل ترا الدنيا ماهي طايره
قلت لها : ابي الحق على الجبهه
قالت لي : يعني الجبهه اغلى منّي
قلت لها : اقول الكلام هذا مو وقته
قالت لي : خير ان شاء الله بيجي يوم وتشتاق لي بالمرره
وبصراحه الحين انا مشتاق لها بالمررره ودي اموت اليوم قبل بكره عشان اشوفها لأني بصراحه فقدتها بالحيل
والله العظيم لما قال لي الكلام هذا بعدها ما قدرت اطالع فيه وصرت اطالع جهة اليسار عشان ما يشوف عيوني وجلست عيني تدمع من الحزن على كلامه
وبصراحه ما الومه يبكي
أسأل الله القدير رب العرش العظيم بأن يجمعهم مع بعض في جنات النعيم إنه سميع مجيب
في الحلقة القادمة لا تفوتكم بقول لكم قصتي مع السكران حسبي الله عليه
وللحديث بقية
قبل ما ابدأ بالمواقف بنصحكم على فطور جربته قبل كم يوم بصراحه مرررره لذيذ
في يوم من الايام كنت واقف عند احد اشارات المرور اللي في شارع ممدوح بن عبدالعزيز بحي السليمانية بالرياض وكانت الساعه 8 صباحاً وجالس افكر وين افطر فيه وأنا واقف عند الأشارة جلست اطالع في اعلان لجبنة تشدر المراعي القابلة للدهن وكان الأعلان فيه صورة لقارورة جبنة تشدر قابلة للدهن ومن فوقفها يد ماسكة خبز تميس ومكتوب في أعلى الصورة جربها بالتميس
وبعدها جلست افكر في الصورة وقلت خلني اجربها اليوم يمكن تطلع لذيذه وبعد ما فتحت الأشارة وقفت عند مطعم القرموشي واشتريت منه خبز تميس بسكوت ودخلت للبقالة اللي جبنه واشتريت جبنة تشدر المراعي القابلة للدهن وبعدين رحت للبيت وسويت لي بريق شاهي بالحبق وجلست افطر
قسماً بالله ثم قسماً بالله ثم قسماً بالله أللي مسوي الاعلان حق الجبنة المراعي وكاتب جربوها بالتميس انه صادق وبيني وبينكم اول مره اشوف دعاية قول وفعل
لذى انصحكم تجربون الفطور هذا وتراه ينفع نقنقة خفيفه بعد المغرب وانت جالس مع اهلك تسولف أو عشاء خفيف بس اهم شي التميس يكون بسكوت من أي فرع من فروع القرموشي وبعدها بتدعون لي
المهم
نبدأ المواقف
الموقف الأول
طبعاً الموقف هذا ينطبق عليه المثل اللي يقول
اللهم طولك ياروح
ههههههههههههههههههههههههههههههه
يوم من الايام كنت امشي في احد حواري البطحاء وكانت الساعة 9 صباحاً على ما اعتقد
المهم
وانا امشي في وسط الحاره أشرت لي حرمه عجوز هههههههههههه لاحظو قللت لكم حرمه عجوز بس بمواصافت بنت عمرها 10 سنوات الله يحفظها
وكانت من أهل الجنوب ومن خميس مشيط بالذات
المهم
وقالت لي : ابومحمد نبيك توصلنا لنقل الجماعي
قلت لها : إن شاء الله
قالت لي : بكم ؟
قلت لها : بعشرين ريال
قالت لي : أنا افدى هالوجه ان ما معي الا عشره ريال والله ياولدي انا حرمه مسكينه
قلت لها : مو مشكله ابوصلك بعشره ريال
قالت لي : الله يحفظ امك وابوك انتظر اجيب الشنطه
وانا انتظر في السياره طلع لي ولدها ما شاء الله عليه عمره على ما اعتقد 20 سنه ووسيم وكان لبسه مرتب ونظيف وقبل ما يركب معي جلس يطالع فيني بنص عين وانا كنت لابس النظارات الشمسيه واطالع فيه واسوي نفسي ما اشوفه
وبعدين ركب جنبي وهو ساكت لا سلم علي ولا قال ولا كلمه وبعد ثواني طلعت امه من البيت وشايله شنطه كبيره وبعدها انا حقدت على الولد وقلت في نفسي ليش الحيوان ما يشيل مع امه الشنطه حسبي الله عليه
المهم
بعد ما ركبت الحرمه بدأ مشوار القلق والعذاب
وحنا في الطريق
قالت لي الحرمه : يابو محمد انت سعودي ؟
قلت لها : ايه
قالت لي : يابومحمد هذا الليموزين لك ولا للشركه ؟
قلت لها : خاص فيني
قالت لي : اهاااااااا
وبعدين
قالت لي : يابومحمد عن اذنك وقفني عند البقاله دقايق ابي اشتري اكل حق الطريق عشان ما نجوع في الطريق وحنا مسافرين
وبعدها قالت لي جمله بسببها وقف شعر راسي
قالت لي : يابو محمد انتبه لولدي لا يهرب منك
وبعدها انا طارت عيوني وبغت النظارات الشمسيه تطيح من وجهي
وجلست اطالع في الولد من فوق لتحت وأقول في نفسي وش اللي يخلي الولد ينحاش وفجأه شفت رجول الولد بدون نعال الله يكرمكم وبعدين جلس الولد يطالع فيني وهو ساكت كأنه يفكر في شي وجلس يطالع فيني لمدة طويله وانا اقول في نفسي شكله يبي يظربني كف او يشق ثوبي او أي شي
وبعدها عرفت ليش الولد ما شال الشنطه مع امه لما جت تركب معي لأن الولد الله يشفيه عنده مرض في عقله على ما اعتقد انفصام بالشخصيه
المهم
بعد دقايق نزّل الولد الشماسه وكان يطالع في المرآية حقت الشماسه وبعدين جلس يتفل على يده ويحط التفال على شعره وبعدين اخذ الماء الموجود جنبي وفك القاروره وحط شوي مويه على يده وجلس يمسح على شعره وكان يبي يصلح شعره بالماء وبعدين ركبت امه معي
وقالت لولدها : ما شاء الله عليك ياحمودي طالع كأنك امير
والولد يطالع فيني وفي أمه ويضحك
وانا اطالع فيه ومصدوم من الموقف
المهم
وحنا في الطريق
قالت لي الحرمه : ابو محمد اصب لك شوي قهوه ؟
قلت لها : انا صائم ياخاله
قالت لي : ليش تصوم ؟ اهااااا انت صائم عشان اليوم اثنين شكلك تصوم الاثنين والخميس صح
ههههههههههههههههههه
قلت لها : ياخاله انا صائم عشان اقضي صيامي لأني فطرت في شهر رمضان عشاني كنت ماسك خط ومسافر لمكه اخذ عمره
قالت لي : اهااااااا
وبعدين قالت لي : يابومحمد كم عمرك ؟
قلت لها : عمري 31
قالت لي : متزوج ؟
قلت لها : لا
قالت لي : ليش ما تزوجت حرام عليك
ههههههههههههههههههههههه
استغفر الله العظيم
قلت لها : ان شاء الله بتزوج بعدين
قالت لي : بابومحمد وين ساكن ؟
قلت لها : في حي الربوه
قالت لي : ياخي غالي حي الربوه ليش ما تسكن في حي الشميسي او حي منفوحه احسن لك وارخص لك
هههههههههههههههههههههههههههه
وبعدين
قالت لي : بابومحمد فين تشتغل ؟
قلت لها : عاطل
قالت لي : حرام عليك ليش ما تشتغل بوظيفه رسميه
مسكينه شكلها ما تدري ان الوضع رايح فيها من زمان
قالت لي : يابومحمد وش اصلك
قلت لها : شمري
قالت لي : شمري وساكن في الرياض
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
قلت لها : انا مثلك انتي من الجنوب وجايه اللرياض
وبيني وبينكم انا ارتفع ضغطي بسبب كثرة كلامها معي
وبعدها
قلت لها : ياخاله عن اذنك تكفين خليني اسمع الشريط وانا كنت حاط شريط طارق سويدان عن السيره النبويه
وبعدين قالت لي : الشريط هذا حق عائض القرني
ههههههههههههههههههههه
قلت لها : لا
قالت لي : طيب ليش ما تسمع لعائض القرني والله انه طيب
ههههههههههههههههههههههه
اللهم طولك ياروح
واخيراً وصلنا لمحطة النقل الجماعي
قالت لي : يابومحمد فيه رحله الحين لخميس مشيط
قلت لها : والله مدري ياخاله
قلت لي : ليش ما تدري
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
وبعدها نزلت وراحت الله يوصلها بالسلامه ويعين الركاب اللي في الباص معها
الموقف الثاني
طبعاً هذا الموقف من شوراع مدينة جدة واللي يقص لي القصه واحد من اخوياي من سكان جده كان عنده زياره للرياض وبرضو معاه لليموزين في جدة
واسمه موسى الله يوفقه ويفرج همّه
المهم
قلت له : ها ياموسى كيف الليموزين في جده
قال لي : ماعليه شغله طيب بس فيه فتن عظيمه والعياذ بالله
قلت له : الله يعينك طيب ما صار لك موقف غريب في جده
قال لي : المواقف كثيره وبيلها جلسه
قلت له : طيب قل موقف واحد بس
قال لي : بقول لك موقف صار لواحد من اخوياي
قلت له : وش هو ؟
قال لي : هذا واحد من اخوياي معه ليموزين ومره من المرات أشر له واحد من الشباب في شارع على ما اعتقد شارع الاربعين او السبعين المهم وقفه واحد
وقال له : لو سمحت نبيك توصلني لحي بريمان
قال له سائق الليموزين : مو مشكله ابشر
وركب الزبون وبعدين
قال لسائق الليموزين : لحضه لحضه فيه ثلاثه من اخوياي بناخذهم من قدام معهم اغراض يركبونها معنا افتح لهم الشنطه
وبعدين لما فتح الرجال الشنطه شاف الشباب شايلين اكياس ثقيله مررره ولما جا ينزل عشان يساعدهم مسك بيده الزبون اللي كان راكب جنبه وقال له : والله ما تنزل خلاص الشباب بيشيلون الاكياس بدون مساعد والله ما تنزل
وبعدها سواق الليموزين نغزه قلبه وشك في الموضوع
وبعدين وهو في الطريق جته فكره جهنميه وقف عند محطة بنزين ونزل من السياره واتصل على واحد من اخوياه كان يشتغل في شرطة جده
وقال له : يافلان انا معي شباب بصراحه شاك في امرهم وابيك بسرعه تجي توقفني عشان تفتشهم وتشوف وش معهم في الكيس
قال له خويه : انا موقعي بعيد عنك بس انت حدد لي موقعك عشان ارسل لك دوريه توقفك وتفتشك على راحتك
قال له انا في حي الصفا وفي طريقي لحي بريمان من عند كوبري بريمان
وبعدين
بلغ الشرطي على العمليات بأن فيه لليموزين فيه ركاب مشتبه فيهم
المهم
وهم ماشين في الطريق اشرت الدوريه لليموزين وامره بالوقوف بجهاز الميكروفون ولما وقفو انحاشو الركاب اللي كانو راكبين في الخلف واما الراكب الامامي كان بينحاش بس مسك فيه سواق الليموزين حتى مسكت فيه الشرطه ونزلوه وركبوه معهم ولما فتشو الاكياس اللي معهم حصلو على مجموعة اسلحه كثيره الظاهر خاصة لليبع
المهم بعد فتره تقابل سائق الليموزين مع خويه اللي في الشرطه
وقال له : شفت الزبائن اللي ركبتهم معك وكانو معهم اسلحه
قال له : ايه وشفيهم
قال له الشرطي : هذولي مطلوبين امنياً وإذا احد وصلهم للمكان اللي في بريمان يدخلونه معهم الحوش ويقتلونه
الله يستر علينا من زبائن الرياض
من جد بعد الموقف هذا ودي الدوله تصرف لنا بدل خطر
هههههههههههههههههههههههههههه
معليشششششششششششششششش
عشم ابليس في الجنة
الموقف الثالث والأخير
بصراحه الموقف هذا شوي مؤثر ومحزن
مره من المرات كنت امشي في احد شوارع حي النسيم وكانت الساعه 8 صباحاً على ما اعتقد
وكنت مركب معي زبون ولما نزلته عند بيتهم وسط الحاره وانا طالع من الحارة أشر لي رجال كبير في السن وعمره على ما اعتقد 63 سنة وكان لابس ثوب مغربي لونه بنّي
وقال لي : ابيك توصلني لمستشفى الحرس الوطني
قلت له : ابشر
قال لي : بكم ؟
عشان المشوار قريب
قلت له : بـ 10 ريال
قال لي : انا بعطيك 15 لأن المشوار شوي بعيد وانا سواق لليموزين في السابق واعرف الاسعار والأصول اصول
وبعدها انا ضحكت له
وقلت له : انت كريم وحنا نستهال
المهم
وحنا في الطريق
قلت له : من وين ياخالي
قال لي : معك عواد العنزي من الشمال بس عايش في الرياض بعد ما تقاعدت من العسكرية
قلت له : ونعم والله
قال لي : وبلحيتك
قلت له : سلامات عسى ما شر وش عندك بالمستشفى
قال لي : انا رجال عندي فشل كلوي وابي اروح اغسل وانا كل يومين اروح
قلت له : الله يشفيك ويفرج همّك
المهم
وحنا في الطريق ومع زحمت السيارات كان الطريق واقف بسبب الزحمة وكان الرجال ساكت وبعدين انا جلست اناظر الرجال بنصف عين طعباً انا لابس النظارات الشمسيه وهو مايشوف عيوني وانا اطالع فيه
وكان الرجال يناظر على جهة اليسار وهو سرحان ويفكر بشي بس مدري وش هو
وفجأة وهو سرحان نزلت دموع من عينه وهو مبتسم
بيني وبينكم انا ضاق صدري من المنظر
وبعدين
قلت له : وش فيك ياخالي عسى ما شر
قال لي : وهو مبتسم لا مافي شي بس تذكرت ام العيال بصراحه اشتقت لها بالحيل
قلت له : ليش ام العيال مو ساكنه معكم في الرياض
قال لي : ام العيال توفت قبل ثلاث سنوات
قلت له : الله يرحمها
قال لي : تدري ليش ابكي
قلت له : عشانها صح
قال لي : في ايام الغزو كنت مشترك في حرب الخليج وكنت متحمس للحرب وبعدين وانا جالس معها على الفطور وكنت بفطر قبل ما اروح للجبهه عشان اشارك مع الحرس الوطني بالحرب
قالت لي : كل بشويش وشفيك مستعجل ترا الدنيا ماهي طايره
قلت لها : ابي الحق على الجبهه
قالت لي : يعني الجبهه اغلى منّي
قلت لها : اقول الكلام هذا مو وقته
قالت لي : خير ان شاء الله بيجي يوم وتشتاق لي بالمرره
وبصراحه الحين انا مشتاق لها بالمررره ودي اموت اليوم قبل بكره عشان اشوفها لأني بصراحه فقدتها بالحيل
والله العظيم لما قال لي الكلام هذا بعدها ما قدرت اطالع فيه وصرت اطالع جهة اليسار عشان ما يشوف عيوني وجلست عيني تدمع من الحزن على كلامه
وبصراحه ما الومه يبكي
أسأل الله القدير رب العرش العظيم بأن يجمعهم مع بعض في جنات النعيم إنه سميع مجيب
في الحلقة القادمة لا تفوتكم بقول لكم قصتي مع السكران حسبي الله عليه
وللحديث بقية

الحلقة الثانية عشرة
الموقف الأول
بصراحه الموقف الأول هذا اعتبرة خاص للعزوبيه اللي مثلي
في يوم من الأيام كانت الساعة عشرة ليلاً وكنت طالع من مخرج 15 بحي الريان متجه إلى مخرج 14 ولما مريت من عند ستي ماكس فرع حي الربوة اللي قبل مخرج 14 أشر لي واحد سوداني وأسمه عبدالرحيم محمد عباس والسوداني هذا موظف يشتغل في مصنع بلاستيك وبصراحه انا اعتبره دكتور في علم النفس لأنه قال لي كلام خلاني اندم على عمري اللي راح وانا عزوبي وأنا بقول لكم جزء من الكلام اللي قال لي
المهم
قال لي : عليك الله انا داير اروح للصناعية اللي عند سوق حراج بن قاسم
قلت له : ابشر
قال لي : بكم ؟
قلت له : بـ 20 ريال
قال لي : علي الطلاغ (الطلاق) انا اصو جاي من هناك بـ 15 ريال إذا داير 15 خليني اركب ما داير خليني أشوف لي ليموزين تاني
قلت له : آآآآآييي دايرين 15 ما نقول لا
وبعدها جلس يضحك علي وركب
قال لي : الاخ سعودي
قلت له : آآآآييي
وبعدين قلت له شف يازول إذا بتزعل عشان كلمت آآآييي مو مشكله ماني قايلها
قال لي : لاكين أزعل شنوو ياخي دي كلمه كويسة
قلت له : بصراحه أنا لما جيت اشتري الليموزين من المعرض كان فيه محاسب سوداني ولما قلت له آآآييي قال لي شوف يازول انت راجل تحب تستهزأ بالناس وهذا الكلام ما كويس عيب عليك ياخي حنّا بني أدمين هههههههههههههههههههه
قال لي : دا أصو سوداني عصبي ويمكن جالو موغف (موقف) مع واحد سعودي كان بيستهزء بيهو لذا لا تهتم بكلامو
المهم
سألني
وقال لي : عندك عيال ولا لا ؟
قلت له : بصراحه ما تزوجت إلى الأن
قال لي : ليه ياخي انت هسع عمرك كم ؟
قلت له : 31 سنة
قال لي : عليّ الطلاغ (الطلاق) عمرك ضاع ساكت
هههههههههههههههههه
قلت له : الشكوه الله
قال لي : طيب السبب شنو عدم زواجك إلى الأن
قلت له : بصراحه يازول انا ماعندي وظيفه رسمية عشان اصرف على زوجتي
قال لي : طيب والليموزين دا شنو ؟
قلت له : بصراحه الليموزين جديد واشتريته قبل رمضان بيومين وما تأقلمت معه إلى الأن
قال لي : طيب الليموزين دا ما بيجيب لك فلوس ؟
قلت له : الا والله بس الوظيفه احسن من الليموزين
قال لي : بصراحه عمرك ضاع ساكت ياخي انت لما بتنزلني هسع بتاخد الـ 15 ريال وبتروح تشتري فيها عشاء من مطعم بخاري او من مطعم مندي
بس لما تكون متزوج تدخل بيتكم تلقى زوجتك مجهزه لك مثلاً سلطه خضار مع الخبز والله يازول على الطلاغ (الطلاق) صحن السلطة زاتو بتحس انه صحن ذبيحه لأنه معمول بيد زوجتك
وبعدين قال لي بصوت فيه شوي من الحماس والعصبيه : ياخي خدوهم فغراء (فقراء) يغنيكم الله ياخي والله العظيم يازول حياتك هادي تتغير بعد الزواج وعلاقتك مع الناس بتتغير وبتصير الناس تحترمك حتى لو كنت صغير في السن برضو يحترموك ويضربون لك 1000 حساب
وبعدين
قال لي : لمواخزا انتم يالخليجين بشكل عام والسعوديين بشكلاً خاص عيبكم شيئين
قلت له : وش هي ؟
قال لي : التكبر وكلمة عيب
قلت له : التكبر على ايش ؟
قال لي : على الناس وعلى الاجانب وعلى الناس الضعيفه
قلت له : طيب كلمة عيب وش فيها
قال لي : اصو الكلمة هادي مسببه لكم الخساير والكلام الفاضي
قلت له : وشلون ؟
قال لي : انتم لما تعزمو أي شخص في بيتك او في مطعم بتقدمو لو اكل اكثر من طاغتو(طاقته)
مثلاً تذبح لو ذبيحه ويكون لوحدو ما معاهو حدا
تصدق يازول لو الذبيحه هذي ذبحت في السودان كان اكلت نص سكان الخرطوم
وتاني حاجه لما تكونو في مطعم بتدفع الفلوس كامله بدون ما تشتركو بغيمة (بقيمة) الاكل
قلت له : طيب هذا يازول من باب الكرم
قال لي : كرم شنو ياخي المشكله حتى الفغير(فقير) بيدفع عن صاحبو
المهم
لما دخلنا الصناعية حقت حراج بن قاسم كان قدامنا مطب صناعي بس حجمه كبير شوي
ولما طلعت فوق المطب حكت السياره من تحت وكان بصوت خفيف وبعدين
قال لي : ياخي دا أصّو ما مطب دا عليّ الطلاغ (الطلاق) جبل ودايرليهو لاندكروزر
هههههههههههههههه
وبعدها نزلته وراح وتركني في هواجيس عن الزواج
أخ خ خ خ خ خ خ
حسبي الله على الظالم
الموقف الثاني
مره من المرات كنت امشي في شارع الثميري حق سوق الزل وركب معي ولد كان عمره على ما اعتقد 16 سنة ولما ركب جلس يفكر ويضحك ضحكه خفيفه وفي عيونه دموع تبي تطلع بس ما سكها من قوة القهر وكانت الضحكه اللي في وجهه ضحكت واحد مقهور
المهم
سألته
وقلت له : عسى ما شر وشفيك ؟
قال لي : وهو يضحك ضحكة قهر كنت امشي داخل حارة شارع الثميري وبعدها طلعو لي اثنين من الشباب وكانو متلثمين ومعهم سكينه
وقالو لي : عطنا جوالك بسرعه ولا تراني بذبحك
وبعدها عطيتهم الجوال بكل هدوء وبرود وانا قلبي يتقطع من القهر والله العظيم ماني مصدق اني في السعودية
وبعدها جلس يفكر ويهوجس بينه وبين نفسه وكانت عيونه تمتلي من دموع القهر
وبصراحه انا عندي فكره ودي الدولة تطبقها
وهي
ياخذون من كل سجن من سجون المملكة سجين واحد ويكون عليه قضية سرقة وتكون سمعته قويه ومشهورا بين السجناء
وبعدها يقطعون يد السجين المشهور قدام السجناءالباقين واللي قضاياهم عباره عن سرقة وسطو على البيوت يعلنون الخبر في التلفزيون عشان باقي الحرامية اللي خارج السجن يدرون ان فيه تطبيق لحد السرقة
والله العظيم بعدها بيبطلون السرقه وبتصير بعدها الكل في أمان
لأن بصراحه الان الحرامية يطبقون المثل اللي يقول
من أمن العقوبة أساء الأدب
وهذا سبب كثرة السرقات عندنا
لأنه مره من المرات في برنامج شبابx شباب اللي يقدمه المذيع مهدي بخاري كانت فيه حلقه من الحلقات خاصة مع بعض سجناء سجن بريمان في جده وكان من ضمن السجناء سجين عمره على ما اعتقد 19 سنه ولما سأله المذيع
قال له : ها ياولدي انت أيش قضيتك ؟
قال للمذيع : انا مسجون عشاني سرقت مسجل سياره وبصراحه هذي خامس مره ادخل فيها السجن عشان سرقه
لاحضو بكل برود يقول هذي خامس مره يعني لو يدري ان فيه ناس بتقطع يده كان ما كرر عملته
بس ما اقول الا الله يستر علينا
الموقف الثالث
مره من المرات كنت امشي في طريق الملك فهد وكنت ماسك خط الخدمة ومتجه لشارع التحلية ولما مريت من عند فندق الفيصلة أشر لي رجل الأمن حق الفندق
وقا لي : في زبون عند مدخل الفندق يبي لليموزين
قلت له : ابشر
ولما جيت عند المدخل وأشوف ذاك الرجال اللي لابس لبس محترم وشكله برستيج ولما ركب معي ما قال ولا كلمة وكانت ريحته ما شاء الله مرررره روعة
وفجأة
طالع فيني
وكان يكلمني وهو سكران ولسانه ثقيل
وقال لي : أبي حييييي الررررررراااائد عند سووووبرمااااركت التميييمي
قلت له : ابشر
ولما طلعت من مدخل الفندق
جلست افكر وش اسوي مع السكران الله يستر بس اهم شي يكون معه فلوس عشان يحاسبني
وبعدين جلس يطالع فيني وبعدين حط أصبع السبابه عند خشمي
وقال لي : انتم يا سووووااااقين الليمووووززززينااااات اكبر مسخرة
قلت له : صدقت
ههههههههههههههههههههه
قال لي : صح ولا لا
قال له : صح
قال لي : انااااا اليووووووم مبسووووووووط واحب اكون مبسوووووط عندك مانع قل لي إذا عندك ماااااانع
قلت له : لا والله ما عندي مانع اهم شي انت تنبسط
وانا بصراحه اقول في نفسي الله يعدي الليلة على خير
وبعدين جلس يطالع فيني
وقال لي : وش قااااعد تقوووول تراااني اسسسسمعك
قال له : ما قلت شي
قال لي : اشوووه
وبعدين جلس يطبل على الطبلون ويغني بصوت خفيف وشوي يرقص رقص خفيف وبعدين شغل الرادو على قناة ام بي سي اف ام وبعدها انا حقدت وقفلت الرادو
قال لي : ليييشششش تقفلة
قلت له : عشان ما يخرب مزاجك مع الموسيقا
وانا بصراحه كنت ابي اقفلة عشاني ما احب اسمع اغاني لأنه حراااااااام
وبعدين
قال لي : تشرب دخاااااان
قلت له : لا والله اشرب عصير منجا فقط
قال لي : لا ياشيخ تستهبل انت
قالت له : لا والله ما استهبل بس احاول
وبعدها جلس يطالع فيني وهو مبتسم وانا اطلع فيه بنص عين واهوجس في نفسي قلت شكله الحين بيطلع سلاح ولا سكين وبيقعد يهبل فيني في ذا الليل
وبعدين قبل ما نوصل للعنوان اللي هو قال عليه
قال لي : تشوف النور الأحمر اللي في أخر الشارع
قلت له : أيه اشوفها
طبعاً مافي لا نور ولا بطيخ بس كنت ابي اخذه على قد عقله
قال لي : هذا النور حق كاميرا
معك الكاميرا الخفيه
ههههههههههههههههههههههه
الاخ كان يستهبل علي
قلت له : اخ خ خ خ الله يخسك والله اني جالس افكر وشلون اصرفك
قال لي : بصراحه عجبتني ماخفت مثل باقي سواقين الليموزينات الهنود والباكستانيه
قلت له : افا ليش دايماً تسوي مع كل واحد كذا
قال لي : والله إذا انا رايق استهبل عليهم بس انت جالس تسايسني بالكلام وانا ابي اهبل فيك بس ما عرفت
هههههههههههههههههههههههههه
قلت له : والله انا كان تفكيري كله عن قيمة المشوار هل بتعطينياه ولا لا
وبعدها لما وصلنا للماكن اللي هو يبيه طلع الحساب في العداد 22 ريال
وقال لي : والله تستاهل 50 ريال
ههههههههههههه
وبعدها
قلت له : اجل المره الثانية كثر من الشراب عشان تعطيني اكثر
وبعدها جلس يضحك وهو نازل
اشوه خلصت
بصراحه اصابعي تعبت بسبب الكتابه
الموقف الأول
بصراحه الموقف الأول هذا اعتبرة خاص للعزوبيه اللي مثلي
في يوم من الأيام كانت الساعة عشرة ليلاً وكنت طالع من مخرج 15 بحي الريان متجه إلى مخرج 14 ولما مريت من عند ستي ماكس فرع حي الربوة اللي قبل مخرج 14 أشر لي واحد سوداني وأسمه عبدالرحيم محمد عباس والسوداني هذا موظف يشتغل في مصنع بلاستيك وبصراحه انا اعتبره دكتور في علم النفس لأنه قال لي كلام خلاني اندم على عمري اللي راح وانا عزوبي وأنا بقول لكم جزء من الكلام اللي قال لي
المهم
قال لي : عليك الله انا داير اروح للصناعية اللي عند سوق حراج بن قاسم
قلت له : ابشر
قال لي : بكم ؟
قلت له : بـ 20 ريال
قال لي : علي الطلاغ (الطلاق) انا اصو جاي من هناك بـ 15 ريال إذا داير 15 خليني اركب ما داير خليني أشوف لي ليموزين تاني
قلت له : آآآآآييي دايرين 15 ما نقول لا
وبعدها جلس يضحك علي وركب
قال لي : الاخ سعودي
قلت له : آآآآييي
وبعدين قلت له شف يازول إذا بتزعل عشان كلمت آآآييي مو مشكله ماني قايلها
قال لي : لاكين أزعل شنوو ياخي دي كلمه كويسة
قلت له : بصراحه أنا لما جيت اشتري الليموزين من المعرض كان فيه محاسب سوداني ولما قلت له آآآييي قال لي شوف يازول انت راجل تحب تستهزأ بالناس وهذا الكلام ما كويس عيب عليك ياخي حنّا بني أدمين هههههههههههههههههههه
قال لي : دا أصو سوداني عصبي ويمكن جالو موغف (موقف) مع واحد سعودي كان بيستهزء بيهو لذا لا تهتم بكلامو
المهم
سألني
وقال لي : عندك عيال ولا لا ؟
قلت له : بصراحه ما تزوجت إلى الأن
قال لي : ليه ياخي انت هسع عمرك كم ؟
قلت له : 31 سنة
قال لي : عليّ الطلاغ (الطلاق) عمرك ضاع ساكت
هههههههههههههههههه
قلت له : الشكوه الله
قال لي : طيب السبب شنو عدم زواجك إلى الأن
قلت له : بصراحه يازول انا ماعندي وظيفه رسمية عشان اصرف على زوجتي
قال لي : طيب والليموزين دا شنو ؟
قلت له : بصراحه الليموزين جديد واشتريته قبل رمضان بيومين وما تأقلمت معه إلى الأن
قال لي : طيب الليموزين دا ما بيجيب لك فلوس ؟
قلت له : الا والله بس الوظيفه احسن من الليموزين
قال لي : بصراحه عمرك ضاع ساكت ياخي انت لما بتنزلني هسع بتاخد الـ 15 ريال وبتروح تشتري فيها عشاء من مطعم بخاري او من مطعم مندي
بس لما تكون متزوج تدخل بيتكم تلقى زوجتك مجهزه لك مثلاً سلطه خضار مع الخبز والله يازول على الطلاغ (الطلاق) صحن السلطة زاتو بتحس انه صحن ذبيحه لأنه معمول بيد زوجتك
وبعدين قال لي بصوت فيه شوي من الحماس والعصبيه : ياخي خدوهم فغراء (فقراء) يغنيكم الله ياخي والله العظيم يازول حياتك هادي تتغير بعد الزواج وعلاقتك مع الناس بتتغير وبتصير الناس تحترمك حتى لو كنت صغير في السن برضو يحترموك ويضربون لك 1000 حساب
وبعدين
قال لي : لمواخزا انتم يالخليجين بشكل عام والسعوديين بشكلاً خاص عيبكم شيئين
قلت له : وش هي ؟
قال لي : التكبر وكلمة عيب
قلت له : التكبر على ايش ؟
قال لي : على الناس وعلى الاجانب وعلى الناس الضعيفه
قلت له : طيب كلمة عيب وش فيها
قال لي : اصو الكلمة هادي مسببه لكم الخساير والكلام الفاضي
قلت له : وشلون ؟
قال لي : انتم لما تعزمو أي شخص في بيتك او في مطعم بتقدمو لو اكل اكثر من طاغتو(طاقته)
مثلاً تذبح لو ذبيحه ويكون لوحدو ما معاهو حدا
تصدق يازول لو الذبيحه هذي ذبحت في السودان كان اكلت نص سكان الخرطوم
وتاني حاجه لما تكونو في مطعم بتدفع الفلوس كامله بدون ما تشتركو بغيمة (بقيمة) الاكل
قلت له : طيب هذا يازول من باب الكرم
قال لي : كرم شنو ياخي المشكله حتى الفغير(فقير) بيدفع عن صاحبو
المهم
لما دخلنا الصناعية حقت حراج بن قاسم كان قدامنا مطب صناعي بس حجمه كبير شوي
ولما طلعت فوق المطب حكت السياره من تحت وكان بصوت خفيف وبعدين
قال لي : ياخي دا أصّو ما مطب دا عليّ الطلاغ (الطلاق) جبل ودايرليهو لاندكروزر
هههههههههههههههه
وبعدها نزلته وراح وتركني في هواجيس عن الزواج
أخ خ خ خ خ خ خ
حسبي الله على الظالم
الموقف الثاني
مره من المرات كنت امشي في شارع الثميري حق سوق الزل وركب معي ولد كان عمره على ما اعتقد 16 سنة ولما ركب جلس يفكر ويضحك ضحكه خفيفه وفي عيونه دموع تبي تطلع بس ما سكها من قوة القهر وكانت الضحكه اللي في وجهه ضحكت واحد مقهور
المهم
سألته
وقلت له : عسى ما شر وشفيك ؟
قال لي : وهو يضحك ضحكة قهر كنت امشي داخل حارة شارع الثميري وبعدها طلعو لي اثنين من الشباب وكانو متلثمين ومعهم سكينه
وقالو لي : عطنا جوالك بسرعه ولا تراني بذبحك
وبعدها عطيتهم الجوال بكل هدوء وبرود وانا قلبي يتقطع من القهر والله العظيم ماني مصدق اني في السعودية
وبعدها جلس يفكر ويهوجس بينه وبين نفسه وكانت عيونه تمتلي من دموع القهر
وبصراحه انا عندي فكره ودي الدولة تطبقها
وهي
ياخذون من كل سجن من سجون المملكة سجين واحد ويكون عليه قضية سرقة وتكون سمعته قويه ومشهورا بين السجناء
وبعدها يقطعون يد السجين المشهور قدام السجناءالباقين واللي قضاياهم عباره عن سرقة وسطو على البيوت يعلنون الخبر في التلفزيون عشان باقي الحرامية اللي خارج السجن يدرون ان فيه تطبيق لحد السرقة
والله العظيم بعدها بيبطلون السرقه وبتصير بعدها الكل في أمان
لأن بصراحه الان الحرامية يطبقون المثل اللي يقول
من أمن العقوبة أساء الأدب
وهذا سبب كثرة السرقات عندنا
لأنه مره من المرات في برنامج شبابx شباب اللي يقدمه المذيع مهدي بخاري كانت فيه حلقه من الحلقات خاصة مع بعض سجناء سجن بريمان في جده وكان من ضمن السجناء سجين عمره على ما اعتقد 19 سنه ولما سأله المذيع
قال له : ها ياولدي انت أيش قضيتك ؟
قال للمذيع : انا مسجون عشاني سرقت مسجل سياره وبصراحه هذي خامس مره ادخل فيها السجن عشان سرقه
لاحضو بكل برود يقول هذي خامس مره يعني لو يدري ان فيه ناس بتقطع يده كان ما كرر عملته
بس ما اقول الا الله يستر علينا
الموقف الثالث
مره من المرات كنت امشي في طريق الملك فهد وكنت ماسك خط الخدمة ومتجه لشارع التحلية ولما مريت من عند فندق الفيصلة أشر لي رجل الأمن حق الفندق
وقا لي : في زبون عند مدخل الفندق يبي لليموزين
قلت له : ابشر
ولما جيت عند المدخل وأشوف ذاك الرجال اللي لابس لبس محترم وشكله برستيج ولما ركب معي ما قال ولا كلمة وكانت ريحته ما شاء الله مرررره روعة
وفجأة
طالع فيني
وكان يكلمني وهو سكران ولسانه ثقيل
وقال لي : أبي حييييي الررررررراااائد عند سووووبرمااااركت التميييمي
قلت له : ابشر
ولما طلعت من مدخل الفندق
جلست افكر وش اسوي مع السكران الله يستر بس اهم شي يكون معه فلوس عشان يحاسبني
وبعدين جلس يطالع فيني وبعدين حط أصبع السبابه عند خشمي
وقال لي : انتم يا سووووااااقين الليمووووززززينااااات اكبر مسخرة
قلت له : صدقت
ههههههههههههههههههههه
قال لي : صح ولا لا
قال له : صح
قال لي : انااااا اليووووووم مبسووووووووط واحب اكون مبسوووووط عندك مانع قل لي إذا عندك ماااااانع
قلت له : لا والله ما عندي مانع اهم شي انت تنبسط
وانا بصراحه اقول في نفسي الله يعدي الليلة على خير
وبعدين جلس يطالع فيني
وقال لي : وش قااااعد تقوووول تراااني اسسسسمعك
قال له : ما قلت شي
قال لي : اشوووه
وبعدين جلس يطبل على الطبلون ويغني بصوت خفيف وشوي يرقص رقص خفيف وبعدين شغل الرادو على قناة ام بي سي اف ام وبعدها انا حقدت وقفلت الرادو
قال لي : ليييشششش تقفلة
قلت له : عشان ما يخرب مزاجك مع الموسيقا
وانا بصراحه كنت ابي اقفلة عشاني ما احب اسمع اغاني لأنه حراااااااام
وبعدين
قال لي : تشرب دخاااااان
قلت له : لا والله اشرب عصير منجا فقط
قال لي : لا ياشيخ تستهبل انت
قالت له : لا والله ما استهبل بس احاول
وبعدها جلس يطالع فيني وهو مبتسم وانا اطلع فيه بنص عين واهوجس في نفسي قلت شكله الحين بيطلع سلاح ولا سكين وبيقعد يهبل فيني في ذا الليل
وبعدين قبل ما نوصل للعنوان اللي هو قال عليه
قال لي : تشوف النور الأحمر اللي في أخر الشارع
قلت له : أيه اشوفها
طبعاً مافي لا نور ولا بطيخ بس كنت ابي اخذه على قد عقله
قال لي : هذا النور حق كاميرا
معك الكاميرا الخفيه
ههههههههههههههههههههههه
الاخ كان يستهبل علي
قلت له : اخ خ خ خ الله يخسك والله اني جالس افكر وشلون اصرفك
قال لي : بصراحه عجبتني ماخفت مثل باقي سواقين الليموزينات الهنود والباكستانيه
قلت له : افا ليش دايماً تسوي مع كل واحد كذا
قال لي : والله إذا انا رايق استهبل عليهم بس انت جالس تسايسني بالكلام وانا ابي اهبل فيك بس ما عرفت
هههههههههههههههههههههههههه
قلت له : والله انا كان تفكيري كله عن قيمة المشوار هل بتعطينياه ولا لا
وبعدها لما وصلنا للماكن اللي هو يبيه طلع الحساب في العداد 22 ريال
وقال لي : والله تستاهل 50 ريال
ههههههههههههه
وبعدها
قلت له : اجل المره الثانية كثر من الشراب عشان تعطيني اكثر
وبعدها جلس يضحك وهو نازل
اشوه خلصت
بصراحه اصابعي تعبت بسبب الكتابه
الصفحة الأخيرة
طبعاً أنا لما أشتريت الليموزين طلبت من بعض الناس بأن ينصحوني وش أسوي في الليموزين
بعضهم قال لي لا تدور في الأحياء مثل حي الفيصليه ومثل حي النسيم ومثل حي النظيم
وبعضهم قال لي لا تركب أي واحد خال (أسود البشره)
وبعضهم قال لي لا تركب شباب صغار في السن
وبعضهم قال لي انتبه من الأشكال اللي تحس انهم مجرمين
وأنا بصراحه صار لي موقف للأسف عكس النصايح اللي نصحت فيها من قبل
والدليل الموقف الأول
في ثالث أيام العيد كنت امشي في شارع الستين في حي الملز ولما وقفت عند أشارة مستشفى قوى الأمن أشرو لي اربع شباب ما شاء الله عليهم كل واحد لابس احسن لبس وأشكالهم محترمه للأسف وركبو معي
وقالو لي : بكم توصلنا لكوبري الفحص الدوري عند طريق الدمام
قلت لهم : بـ 20 ريال
قال لي واحد فيهم : تستاهل اكثر حنا بنعطيك 50 ريال
وبصراحه من كلمتهم هذي حسيت أن وراهم شر
وسبحان الله اللي كان راكب قدام وجالس جنبي كان لسانه وسخ وكلامه مررره وسخ وكنت
اقوله له : ياخي اتقي الله عيب عليك تقول الكلام هذا انت اكبر من الكلام اللي تقوله
قال لي : طيب انا اسف
وبعدها كرر كلامه ولا أهتم بالكلام اللي قلته له
وبعدين سألته
قلت له : كم عمرك ؟
قال لي : 40 سنه
وهو طبعاً عمره 17 أو 18 سنه بالكثير
وبعدها نغزني قلبي وقلت اكيد وراهم شر
وكان في واحد من اللي راكبين في الخلف
قال لي : انت وش اصلك ؟
وأنا بصراحه لما أحد يسألني السؤال هذا تجيني حالة غثيان وحالة نفسيه بسبب حقارة السؤال لأني أعرف اللي سأل السؤال هذا رجال فيه كبرياء وغرور وتخلف وتعصب قبلي
المهم
أنا رديت عليه
وقلت له : انا من السعوديه
هههههههههههههههه
قال لي : من جد انت من وين ؟
قلت له : أنا من السعوديه ومن جزيرة العرب
هههههههههههههه
قال لي : أفا يعني ما تعرف أصلك من وين
قلت له : أنا شمري من حائل
قال لي : اهاااا
قلت له : طيب انت من وين ؟
قال لي : انا من أحسن قبيله في السعوديه
قلت له : طيب من وين ؟
قال لي : انا من قبيلة (؟؟؟؟؟؟)
قلت له : ما شاء الله تبارك الله الله يوفقك
قال لي : حنا أحسن ناس في السعوديه ومافينا أي عيب
قلت له : اخوي كل قبيله فيه الطيب وفيها البطال
قال لي : تخسا حنا غير
أنا بعدها أنقهرت
وقلت له : طيب أبيك تروح تزور أي سجن في السعوديه وشف كم واحد من قبيلتك موجود في السجن
قال لي : أقول تخسا والله مافي ولا أحد
وبصراحه لما حلف بالله وقال والله مافي أحد بعدها عرفت أن اللي راكبين معي كلهم راعين مشاكل
وسبحان الله قلبي نغزني وقلت في خاطري الله يستر شكلهم بيسون شي معي
وبعدها جلست طول الطريق اكثر من الأستغفار وأتعوذ من الشيطان وقلت الله يستر
وسبحان الله
لما وصلت لمشوارهم
ههههههههههههههههههههههههههه
نزلو من السياره وأنحاشو كلهم وكان المكان اللي نزلو فيه مظلم
وبعدها تحمدت ربي بأنهم سو كذا ولا كان في بالي بأنهم بيسرقوني وبيسرقون السياره حقتي
ولاحظو أنهم كانو شباب ما شاء الله عليهم لابسين أحسن لبس وأشكالهم محترمه بس في النهاية طلعو حراميه
اما الموقف المعاكس لهؤلاء الشباب
كنت ماشي في شارع خالد بن الوليد ( انكاس) وأشر لي ولد كان في نفس عمر الشباب اللي ركبتهم قبل كذا وكان شكله سبحان لله مخيف وكان الشماغ اللي لابسه متقطع وهيئته تقول أنه حرامي
وبصراحه أنا ميزتي ما احب اشك في احد ولا أحب أسوء الضن في أحد لأن بعض أضن أثم
المهم
ركبت الولد
وقال لي : ابيك توصلني محل الاتصالات اللي في شارع الحسن بن علي عشان ابيع جوالي
قلت له : ابشر
قال لي : بكم ؟
قلت له : بعشره ريال
وبعدها ركب ولما وصلنا للسوق الجوالات قال لي اصبر بس عشر دقايق بروح ابيع الجوال وبعدين ابيك توصلني مشوار ثاني
أنا بعدها قلت في خاطري افاااا شكله من نفس الفصيله اللي انحاشو
بس خاب ضني المره هذي
لأن الولد رجع لي بس للأسف ما باع الجوال وقال لي بصراحه يا أخ عبرود مدري وش اقول لك
قلت له : خير وش فيك ؟
قال لي : بصراحه مافي احد اشترى الجوال وانا بصراحه كنت معتمد على قيمة الجوال عشان اعطيك حق المشوار
والله بعدها لما شفت كلامه معي صادق انا رحمته
وقلت له : ماصار الا الخير وإن شاء الله ربي يعوضنا خير
وقلت له : تبي اوصلك للمحل اللي خذيتك منه
قال لي : تسلم والله مشكور
خلاصة الكلام
الشباب اللي كانو لابسين لبس محترم طلعو حراميه والشاب اللي كان لبسه ملفت للنظر طلع ولد ناس وصادق وأمين
لذا لا احد يحكم الواحد بلبسه أو بكلامه
الموقف الثاني
كنت امشي من عند فندق الهولودي إن وطلع من الفندق هذاك الرجال اللي شايل شنطة لاب توب
المهم
الرجال شكله أوروبي أو أمريكي وأنا جلست اكلمه بالانجليزي
وقلت له : كان أي هيلبيو ( تبي مساعده)
لاحضو كلامه معي بالحرف الواحد
قال لي : هلا والله الأخ من السعوديه
طبعاً أنا مستغرب من اسلوبه بالكلام
قلت له : ايه
قال لي : كيف حالك
قلت له : بخير
طبعاً هو يتكلم معي اللغة العربيه الفصحى كأنه مسلسل مكسيكي
قال لي : شيء جميل أن يعمل الرجل السعودي في مجال الليموزين
وأنا جالس اطالع فيه واضحك
قلت له : شكراً
وبعدين جلسنا نسولف مع بعض عن حياته في السعوديه وهل حصل له مضايقات من احد
قال لي : في الحقيقه لم اتوقع بأن تكون السعوديه مثل هكذا
وبعدين أنا سألته عن لغة العربيه
وقال لي : في الحقيقه أنا درست اللغة العربيه في الجامعات الأمريكيه عندنا مثل ما تدرسون اللغة الأنجليزية عندكم
وقال لي : جلست ادرس اللغة العربية مدة سته سنوات
وبعدين دخلنا في سواليف عن عاداتهم وتقاليدهم اللي بصراحه ترفع الضغط لأنه مسيحي
وفي الاخير
قال لي : لقد أعجبت بك أريد رقم هاتفك لكي توصلني أي مكان ارغب في الذهاب إليه لاحقاً
قلت له : خير إن شاء الله
وبعدها عطيته رقمي ونزلته واعطاني بخشيش 10 ريال زياده
من جد زبون طيب
معليش عن اذنكم بروح مشوار مهم
في الحلقه القادمه بقول لكم موقف بصراحه اعتبره من الخيال وما الوم أي احد يكذبني إذا قلته لأني انا ماني مصدق إلى الأن
****
الحلقة الثامنة
طبعاً مثل ما وعدتكم باحلقة الماضيه وقلت لكم أني بقول لكم موقف بصراحه اعتبره خيالي وفي نفس الوقت مرعب شوي وبيني وبينكم الكلام اللي بقوله ما الوم إي احد يكذبني فيه لأني أنا بنفسي ماني مصدق اللي صار لي مع الموقف هذا
المهم
الموقف الأول المخيف بعض الشيء
كنت امشي عند كوبري الخليج بالقرب من محلات تأجير السيارات وشفت لي لليموزين واقف يتفاهم مع زبون على السعر وفجأه شفت الزبون صك باب الليموزين بقوه
وقال لسائق الليموزين : انقلع ضف وجهك
طبعاً أنا لما شفت الموقف قلت في خاطري شكل الزبون هذا راعي مشاكل خلني بس أوخر عنه
وبعدين شافني وأشر لي
وقال لي : وقف يالحبيب
بعدها فكرة وقلت في خاطري وقف وإذا سوا أي حركه مالها داعي انزل وتفاهم معه
وبعدين
قال لي : بكم توصلني للبديعه عند مفرق بلال بن رباح
قلت له : بـ 20 ريال
قال لي : مدامك سعودي والله تستاهلها احسن من الباكستاني ابن الكلب
ههههههههههههههه
استغفر الله
المهم
لما ركب اول شي سواه فتح الدريشه وطلع جسمه من الدريشه وجلس يصرخ بصوت عالي
ويقول : شفتو ركبني راعي الليموزين شفتو كيف ركبني والله العظيم ركبني
وكان يكلم الناس اللي تمشي على الرصيف وبصراحه
أنا بعدها ضاق صدري وقلت في خاطري وشفيه هذا لا يكون مجنون
المهم
صك الدريشه وجلس على الكرسي وخلا ظهره على الدريشه ووجه علي وجلس يتكلم ويهذري كلام بصراحه انا قلت في خاطري شكله مجنون وكان كل جمله يخلص منها
يقول بعدها : واثق الخطوة يمشي ملكاً
وبعدين جلس يطالع فيني
وقال لي : انت عيونك دايماً تدمع شكلك تدعي لواحد مريض منهو هذا المريض ؟
بصراحه لما قال لي الكلام هذا انا قلت في خاطري ياولد شكله فيه جن والظاهر الجني الليكلمني الحين
وبعدين
قلت له : بصراحه انا ادعي لأمي بالشفا كل يوم
وقال لي : وشفيها ؟
قلت له : فيها فشل كلوي
وبعدها
قال لي بصوت عالي : بسرعه عطني قلم بسرعه يلا بسرعه
طبعاً يقولها وهو يصرخ
وأنا من قوة الخوف بغيت انط من السياره
ههههههههههههههههه
استغفر الله
ولما اعطيته القلم كتب رقم جواله وبعدين كتب اسمه
وأسمه خالد بن محمد بن خالد ال؟؟؟؟؟
وقال لي : بذمتك أسمي مو مثل اسم أمير
قلت له : صدقت والله كأنه أمير
قال لي : شف ترا بذمتك هذا رقم جوالي إذا شفت أمك أسألها وقل لها أن خالد بن محمد ال؟؟؟؟؟ بيتبرع بكليته لك وشف وش تقول لك وتكفى رد علي تراها في ذمتك إذا ماسألتها
وأنا بصراحه إلى الأن ما سألت أمي لأنه بصراحه الرجال أحس انه فيه بعض المسْ
وقال لي : انا اصلاً كنت مثل الأمير بس بعد ما مات أبوي راح كل شي عني وكنت اركب جيب لكزس وكنت اركب شبح بس بعد ما مات ابوي راح كل شي
وأنا بصراحه طول الطريق من كوبري الخليج إلى أن وصلت حي البديعه وأنا ما اقول الا جملتين طول الطريق
وهي
والله انك صادق
والله يعينك
والله انك صادق
والله يعينك
وبيني وبينكم سوا حركه معي بعدها خفت منه . والحركه هي
طبعاً أنا دايماً احط عندي في مسجل السياره شريط قصص الأنبياء للدكتور طارق سويدان وكنت حاط في المسجل في هذاك اليوم قصة نبي الله سليمان لما عذب الجن وطبعاً لما ركب الرجال معي أنا ماشغلت الشريط أبداً ولما قربنا للمكان اللي هو يبيه
قال لي انا باخذ شريط طارق سويدان اللي في المسجل لأني احب اسمع قصة نبي الله سليمان وكيف عذب الجن
لاحظو أنا ماشغلت المسجل ولا هو شاف الشريط وكان الشريط في المسجل
وطبعاً أنا بعد ما سمعته يقول الكلام هذا قسماً بالله خفت منه قلت شكله ساحر أو فيه جني بس الله يستر
وبعدين أنا سألته سؤال قلت خلني اشوف وش السبب اللي خلاه يصير بهذي الحاله
قلت له : ليش حالتك النفسيه تعبانا ؟
قال لي : والله العظيم أنا كنت اصب للامير سلطان بن عبدالعزيز قهوه وشاهي تصدق الشي هذا ولا لا
قلت له : طيب مافيها شي إذا صبيت للأمير سلطان بن عبدالعزيز شاهي وقهوه
وقال لي : والله العظيم أنت أول واحد يصدقني بالشي هذا وبعدها سحب راسي وجلس يحب راسي وانا كنت خايف وقلت يمكن يبي يعض راسي أو يعض أذني
وبعدين قال لي مدري ليش طردوني من العمل
طبعاً أنا كنت جالس اتسمع ولا قلت له شي بعد ما سألته السؤال الأول
وقال لي : والله مالي ذنب أنا كنت انظف المسدس وبعدين طلعت طلقه ودخلت في راس خوي وانا ماكنت ادري عن المسدس انه فيه رصاصه والله العظيم ماكنت ادري وبعدها جلس يبكي
وبعدين عرف سبب حركاته معي في السياره وسبب الحركات اللي يسويها معي من استهبال وصراخ وصياح
عشانه كان عسكري في وزارة الدفاع وكان منصدم نفسياً لأنه قتل خويه
وبعدين لما قربنا عند حارتهم
قال لي : لف يمين
ودخلت أنا يمين من الحاره
وبعدين شفنا ولد يمشي في الضلام وعمره تقريباً 19 سنه وكان طويل شوي وكان معطينه ظهره وهو يمشي يعني مانقدر نشوف وجهه وهو يمشي
وبعدها قال لي : شفت الولد هذا قسماً بالله جميل جداً ماشاء الله عليه بس سبحان الله مايكمل إلا وجه الله وعيبه شي واحد مايتكلم
وبصراحه لما وقفنا عند الولد
جلس يأشرون لبعض
وقال الولد للزبون اللي معي : ايه اه يوه أيه أيييه
وقال له الزبون : أيه أيه أه أ ه بوه يوه إيه
وبعدين قال لي الزبون : تدري وش يقول لي الولد
قلت له : وش يقول لك
قال لي : يقول لي غريبه كيف ركبك الرجال معه ولا خاف منك
قلت له : قل له أنا ما اخاف الا من اللي خلقني وانت رجال طيب إن شاء الله ومافيك شي
وبعدها جلس يبكي ويصيح
وقال لي : بصراحه انت أول واحد يصدقني ويقول لي الكلام هذا الله يخليك كل يوم تعال عندنا الله يخليك والله ما أسوي لك شي بس تكفى تعال عندنا
وبصراحه لما قال لي الكلام هذا حسيت ان كلامه طالع من قلب ورحمته وحسيت أن اهله وجماعته يستهبلون عليه ويهزؤنه
وبعدين قال لي : هذا الولد الابكم يصير ولد عمي
قلت له : الله يوفقه لك ويشفيه
وبعدين قال لي أمنية بصراحه حسيت ان الولد مخه فيه شوي تحسن
قال لي : تصدق يالشيخ ودي أنقل عند الحدود السوريه والحدود الأردنيه أو الحدود السعوديه
قلت له : ليش ؟
قال لي : عشان إذا جاء وقت البعث إلى أرض المحشر أكون قريب من هناك
وبعدين جلس يتكلم مع تقريباً عشر دقايق وأنا بيني وبينكم كنت مستعجل وفي نفس الوقت خايف شوي وقلت في خاطري شكل الليله هذي ماتعدي على خير وشكل الرجال هذا مامعه فلوس وبعدها بينزل ولاهو معطيني شي
وبعد عشر دقايق من النقاش والتصريف عشان امشي من عنده عطاني عشرين ريال وبعدين عطاني عشره ريال وقال لي هذي حقت التأخير
والله العظيم بعدها لما نزل جلست ادعي له من كل قلبي لأن بصراحه وضعه صعب مع الناس
أسأل الله القدير رب العرش العظيم بأن يشفيه ويفرج همّه
إنه سميع مجيب
الموقف الثاني وهو موقف كوميدي شوي
كنت امشي بالقرب من مستشفى مدينة الملك فهد الطبيه وكانت الساعة تقريباً 7 ونص صباحاً وكان فيه شايب عمره تقريباً 90 سنه واقف على الشارع وأشر لي ووقفت عنده
وقال لي : بكم توصلني لأم الحمام
قلت له : بـ 15 ريال ياخالي
قال لي : انا بعطيك 30 ريال ولا تدري بعطيك 50 ريال ياحرامي
هههههههههههههههههههههههه
قلت له : ليش ياخالي تقول لي حرامي بين البايع والمشتري يفتح الله
قال لي : انا دايماً أركب بـ 7 ريال
قلت له : ابشر أنا بوصلك بـ 5 ريال بس لا تزعل
ههههههههههههههههههه
ولما ركب معي مسك اذني وجلس يقبصها ويقول لي تبي تسرقني تبي تاخذ 15 ريال ياحراامي
بصراحه انا كنت راحمه عشان عمره الكبير وبصراحه لو تشوفون وجهه ترحمونه لأن وجهه ما شاء الله كأنه وجه طفل رضيع بس شايب مررره
وبعدين قلت له : انت من وين ياخال
قال لي : انا من نجران بس أخر مره رحت للنجران في عهد الملك سعود
وباقي حياتي كلها في الرياض
الموقف الثالث والأخير وكذلك كوميدي بعض الشيء
كنت امشي في شارع الضباب بالقرب من طريق خريص وأشر لي شاب ووقفت عنده
وقال لي : ابيك توصلني غبيره
قلت له : ابشر
قال لي : بكم ؟
قلت له : بـ 15 ريال
قال لي : معليش ما اقدر ادفع الا 10 ريال فقط
قلت له : ما اردك يلا اركب
المهم
لما وصلنا عند حارتهم
قال لي : لف مع اخر الشارع يمين
ولما لفيت جتني سياره مسرعه وصدمتني من الخلف وبعدها سيارتي انحذفت عن مسارها وتغيرت جهة السياره من الشرق للغرب وبعدين أنا انقلب راسي شوي وكان في بالي أني انا رقيت فوق رصيف
وقلت للزبون: وش اللي صار شكلي ركبت رصيف
قال لي : لا في واحد صدمنا وأنحاش
وبعدها جلست اضحك من القهر
نزلت وشفت السياره انحاشت وشفت صدامي انعدم شوي
وبعدين
قلت ميد الزبون : يارجال ماصار الا كل خير اهم شي سلامتك
المهم
لما وصلنا للاخر المشوار
من قوة الفجعه اللي صارت للزبون
بدال مايعطيني 10 ريال عطاني 15 ريال
وبعدها جلست اضحك
قلت في خاطري: شكله خايف مني
ههههههههههههههههههههههه